الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-30, 07:05 AM   #11
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

اليمن : هادي يتوعّد الحوثيين بالحرب



صنعاء - وكالات:


توعّد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الحوثيين بالحرب إذا رفضوا الانصياع لسلطة الدولة والمشاركة في الحوار واستمرارهم بالعمل كأنهم "دولة داخل الدولة".

وأكّد مسؤول أمني كبير في تصريحات لإحدى الصحف الخليجية أن هادي تحدّث بصرامة في اجتماع اللجنة الأمنية أمس الأول عن ملفات كثيرة وأبلغ اللجنة الأمنية إيصال رسالة للحوثيين مفادها أن يختاروا إما الحوار أو البندقية.

وأضاف:

إن هادي توعّد بأن تطال يد الدولة وبقوة السلاح كل من يحاول التمرّد أو الخروج عن سلطة القانون مهما كانت قوته وأن العالم كله سيقف مع الدولة في بسط نفوذها وإرساء دولة القانون.

وبحسب المسؤول الأمني، عبّر الرئيس هادي عن رفضه للحروب التي تشتعل بين الحوثيين والإخوان في أكثر من منطقة تحت إطار طائفي.

وكان حزب المؤتمر الشعبي العام أوقف عبر وساطة قادها رئيس فرع محافظة حجة الشيخ فهد دهشوش حربًا بين الحوثيين وحزب الإصلاح "إخوان اليمن" كانت تجدّدت بعد عيد الفطر بين الطرفين ووصلت إلى عاصمة المحافظة.

وعلى صعيد متصل، كشفت جماعة الحوثي في شمال اليمن عن شرائها أراضي شاسعة في محافظتي عدن وأبين جنوبي البلاد وذلك في إطار خططها للتوسع.

وقال الناطق الرسمي باسم المكتب الإعلامي لزعيم جماعة الحوثي، محمد عبد السلام إن من حق جماعة الحوثي أن تمتلك أراضي في أي مكان في اليمن، مستنكرًا ما نشرته عدد من وسائل الإعلام حول "شراء جماعة الحوثي لأراضٍ شاسعة بين محافظتي عدن وأبين".

وأضاف الناطق باسم جماعة الحوثي:

"طالما هو شراء شرعي فمن حقنا أن نشتري أرضًا في أي مكان شئنا من بلدنا" وأكّد أن شراء الأراضي بطريقة شرعية ليس خطأ ولا جريمة، مشيرُا إلى أنه تمّ نهب أراضي الجنوب واغتصابها، من قبل نافذين عسكريين ومشايخ قبليين وسياسيين، ما زالت تلك الأراضي بأيديهم حتى في ظل الثورة الشعبية، على حد قوله.

ويرى المراقبون أن هذا التوسع يأتي في إطار التدخلات الإيرانية في اليمن وزيادة حجم نفوذها في جنوب اليمن بعد أن استطاعت استقطاب نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الذي يقود حركة انفصالية في جنوب اليمن.

إلا أن الناطق باسم جماعة الحوثي يزعم بأن شراء الحوثيين للأراضي ليس توسعًا إيرانيًا، معتبرًا أن التوسع والتدخل في شؤون اليمن يتمثل في "وجود القواعد الأميكيية في العند، والفرقاطات وحاملات الطائرات الأمريكية في البحر وفي سماء اليمن، ونشاط السفير الأمريكي غير المحدود"، حد قوله.

وإلى ذلك وجّه الرئيس هادي تعليمات صارمة بسرعة بإعلان نتائج التحقيقات التي خلصت إليها لجنة عسكرية خاصة وكشف هوية المتورطين من القيادات الأمنية والعسكرية في التدبير لسوابق الاقتحام المسلح لمقري وزارتي الداخلية والدفاع تمهيدًا لإحالتهم إلى المحاكمة العسكرية.

كما كشفت مصادر عسكرية مسؤولة عن توجيهات رئاسية مشدّدة صدرت إلى كل من قائدي الحرس الجمهوري العميد أحمد علي عبد الله صالح وقائد الفرقة الأولى "مدرع" اللواء علي محسن الأحمر، بسحب المجاميع العسكرية التابعة لهما من الشوارع كافة، الرئيسة والفرعية المتاخمة لمحيط ساحة التغيير بصنعاء والمناطق الجنوبية من العاصمة.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادي وجّه اللواء الأحمر بعدم تحريك أي مجاميع عسكرية لتنفيذ مهام ذات طابع أمني داخل العاصمة صنعاء إلا بإذن من القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسحب المجاميع العسكرية كافة التابعة للفرقة، وحصر تواجدها في نقاط الحماية الخاصة بالمعسكر الرئيس للفرقة وتظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي الأربعاء في بلدة يافع بمحافظة لحج في جنوب اليمن للمطالبة بالانفصال عن الشمال والعودة إلى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، وفق ما أفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.

وبحسب الشهود، سار المنادون بـ"فك الارتباط" في تظاهرة يتقدّمهم رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم والسفير السابق الذي عاد من المنفى أحمد الحسني والقيادي قاسم عسكر.

وذكر الشهود أن أنصار الحراك الجنوبي رفعوا لافتات كتب عليها "الاستقلال خيارنا "و"برا برا يا استعمار"، كما رفعو أعلام دولة الجنوب السابقة.

وشدّدت كلمات أُلقيت من قبل قيادات الحراك الجنوبي ومن بينهم الحسني، على أن "ثورة الجنوب" التي قالوا إنها انطلقت في العام 2007 مع بدء الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية، لن تتوقف "حتى تحقيق كافة أهدافها المتمثلة باستقلال وتحرير الجنوب".

وقال الحسني في كلمته:

"لقد عدنا إلى وطننا وسنناضل إلى جانب كافة أبناء الجنوب حتى نستردّ دولتنا".

وكان الحسني عاد في وقت سابق هذا الشهر من المنفى إلا أنه اعتقل لعدة أيام لدى وصوله إلى عدن من بيروت، قبل أن يفرج عنه مجددًا.

http://www.raya.com/site/topics/arti...2&parent_id=21
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-08-30, 12:21 PM   #12
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

http://youtu.be/thJKd2dG2bY

هذا تسجيل للمقابله مع المحامي يحي غالب
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-08-30, 12:44 PM   #13
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

جدل باليمن حول مطالب الاعتذار للجنوب
الجزيرة – منذ 8 ساعات
إرسال بريد إلكتروني

محتويات ذات صلة
عرض صورة
جدل باليمن حول مطالب الاعتذار للجنوب
عبده عايش-صنعاء

تباينت المواقف السياسية في اليمن بشأن مطالب تقدمت بها لجنة الإعداد للحوار الوطني المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني القادم إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي لتنفيذها قبل الشروع في الحوار، وأهمها توجيه اعتذار رسمي إلى مواطني جنوب اليمن وأبناء محافظة صعدة عن الحروب التي شهدتها البلاد منذ تحقيق الوحدة عام 1990.

وكان أبرز ما ورد في المطالب العشرين هو 'إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسرا إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 1994، إلى أعمالهم فورا، ودفع مستحقاتهم القانونية'، وإعادة الممتلكات والأموال التي تم الاستيلاء عليها سواء كانت للأفراد أو للأحزاب أو النقابات أو الدولة.

وطالبت اللجنة بإطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة حروب صعدة وكذا على ذمة الحراك السلمي الجنوبي، ومعاملة كافة ضحايا حرب 1994 والحراك السلمي الجنوبي كشهداء، ومعالجة الجرحى ودعم وتكريم أسرهم.

كما نادت بتفعيل قرارات الرئيس هادي بشأن الإفراج عن المعتقلين خلال الثورة اليمنية ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكافة المعتقلين خارج إطار القانون ومحاسبة المتسببين في ذلك.

وأكدت على ضرورة الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة ومستوفية للمعايير الدولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي حصلت في العام 2011.

الجنوب وصعدة
وقال الأمين العام لحزب الرشاد اليمني عبد الوهاب الحميقاني في حديث للجزيرة نت 'نحن مع الحل الجذري والعادل للقضية الجنوبية، ولكن الحل ليس في مجرد الاعتذار فقط، وإنما في حل شامل ينصف فيه المظلوم وترجع الحقوق إلى أهلها'.

واعتبر أن ما صدر من لجنة الإعداد للحوار الوطني باطل 'لأنه يتنافى مع المهمة التي أوكلت إليها كونها لجنة فنية تحضيرية'.

وأضاف الحميقاني أن اللجنة الفنية خرقت المرسوم الرئاسي الذي تشكلت بموجبه وخرجت عن المهام التحضيرية والفنية، إلى جانب مساواتها بين قضية الجنوب وملف صعدة، 'وهذا ظلم للقضية الجنوبية وإجحاف لأهلها، لأن القضية الجنوبية قضية حقوقية عادلة'.

ورأى أن 'ملف صعدة يتمثل في عصابة مسلحة مارقة عن الشرعية وخارجة عن الدستور والقانون، وسيطرت على مناطق بشمال اليمن بالقوة المسلحة، وقتلت وشردت أبناء تلك المناطق، كما أقامت السجون ومارست الاعتقال والتعذيب بحق المواطنين'.

استعادة الجنوب
في المقابل، قال القيادي في الحراك الجنوبي العقيد المتقاعد عبده المعطري، في اتصال مع الجزيرة نت من الضالع، إن النقاط العشرين التي تقدمت بها لجنة الحوار الوطني قد تجاوزها الزمن وكانت تصلح عقب حرب صيف 1994.

وأكد المعطري أن مطالبهم 'سياسية سلمية تتعلق باستعادة دولة وهوية شعب'، كما أنهم يطالبون بفك الارتباط بدولة شمال اليمن، مشددا على أن جنوب اليمن كان دولة قبل الوحدة في عام 1990 معترفا بها من كل دول العالم.

وبشأن مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد لكافة القوى اليمنية تحت سقف الوحدة اليمنية، قال 'لسنا مع الحوار تحت سقف الوحدة، نحن ندعو إلى التفاوض مع صنعاء في إطار ندي كدولتين لاستعادة دولة الجنوب'.

ومن جهته، اعتبر المحلل السياسي عبد الحميد المساجدي أن القبول بالمطالب العشرين مهم جدا إذا كانت ستؤدي إلى نجاح الحوار الوطني وتلبي متطلبات الواقع اليمني بكل احتياجاته ويحافظ على وحدة اليمن ويجنبها منزلق الانفصال والدخول في أتون صراعات وحروب جديدة.

وقال المساجدي في حديث للجزيرة نت إنه 'ينبغي التنبه إلى أن يؤدي الاعتذار للجنوب عن حرب 1994 إلى شرعنة القضية التي تدعو إليها قوى الحراك الانفصالية، وكذا بالنسبة للاعتذار عن حروب صعدة من أن يكون سببا في إضفاء الشرعية لحمل السلاح والتمرد على الدولة'.

واقترح أن يكون هناك اعتذار واحد للشعب اليمني سواء في الجنوب أو صعدة من الدولة ومن كل الأطراف التي شاركت في تلك الحروب، وأن يقابل الاعتذار الحكومي اعتذار الطرف الذي أعلن الانفصال بالجنوب، وكذا تعتذر جماعة الحوثي في صعدة التي تمردت على الدولة وحملت السلاح، مؤكدا أن ذلك سيؤسس لصفحة جديدة تقوم فيها دولة جديدة قائمة على الحريات والديمقراطية والقبول بالآخر.
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-08-30, 12:45 PM   #14
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

سمير حسن-عدن

يبدو أن محافظة أبين تتجه لتصبح ساحة صراع مفتوح بين قوى النفوذ القديمة في سلطة الرئيس السابق علي عبد الله صالح وقوى الرئيس الحالي عبده ربه منصور هادي وهي قوى ينتمي إليها عرقياً، ويبحث من خلالها عن عمق تقليدي يستند إليه في مرحلة رئاسته لليمن.

ويرى محللون ومراقبون أن هذا الصراع ليس فقط لكون محافظة أبين هي معقل الرئيس هادي وإنما لكونها محط اهتمام العالم أجمع لوجود الجماعات المتطرفة فيها.

أزمة الخالدي
وتعد أزمة عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي بعدن الذي يحتجزه الفرع اليمني لتنظيم القاعدة منذ أربعة أشهر أحد ملفات هذا الصراع، حيث أرجع محللون سبب تعثر مفاوضات الإفراج عنه الأسبوع الماضي إلى تدخل قوى تقليدية تعمل ضد الرئيس الحالي لليمن وعلى ارتباط بالمخلوع صالح.

ووفق الأكاديمي والباحث السياسي، سعيد عبد المؤمن، فإن الغرض من هذا التدخل جاء لعدم إعطاء الرئيس هادي نصرا إعلاميا من خلال اصطحابه لنائب القنصل معه أثناء سفره للمشاركة في القمة الإسلامية التي ختمت أعمالها أمس الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن هناك صراعا يدور بين الرئيس السابق والحالي بأبين، وأن هناك أطرافا تعمل على تهديد الاستقرار الهش الذي تمر به اليمن وربما ابتزاز هادي ومحاولة إجباره على تقديم بعض التنازلات لهذه الأطراف.

وأضاف 'هناك معلومات تفيد بتسليم القنصل السعودي إلى قبليين يمنيين وأن عملية التسليم للحكومة اليمنية تأجلت بدعوى أن القاعدة قد رفعت سقف مطالبها المالية، لكنها تظل معلومات غير مؤكدة'.

ولفت عبد المؤمن إلى أن إجراءات التفاوض التي أحيطت بسرية تامة كان الهدف منها عدم إظهار حالة العجز للحكومتين السعودية واليمنية في معرفة مكان الدبلوماسي المختطف وتأمين إطلاق سراحه دون القبول بتنازلات قد لا تكون في الحسبان.

وكانت مصادر قد تحدثت السبت الماضي عن نبأ الإفراج عن الدبلوماسي السعودي عبر وساطة قادها نجل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبصفقة مع الأمن اليمني تقضي بإطلاق معتقلين للقاعدة من السجون اليمنية والسعودية وفدية مالية، ثم عادت وأشارت إلى أن الخاطفين تراجعوا عن قرار تسليم الدبلوماسي السعودي باللحظات الأخيرة.

تضارب الأنباء
غير أن مصادر قبلية في أبين نفت صحة الأنباء التي تحدثت عن فشل المفاوضات باللحظات الأخيرة، وأكدت أن نائب القنصل السعودي قد تم الإفراج عنه بالفعل.

وقال طارق الفضلي، أبرز مشايخ محافظة أبين وهو زعيم قبلي قاد عملية الوساطة، إن عملية تسليم القنصل من قبل القاعدة قد تمت بالفعل ولا صحة للأنباء التي ترددت الأحد الماضي بشأن فشل الوساطة وعملية التسليم باللحظات الأخيرة.

وأكد في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت مساء الأربعاء أن الخالدي تم تسليمه بالفعل من قبل قيادة القاعدة للوسطاء القبليين ومن ثم للجانب اليمني، ولم تعد هناك أية مفاوضات مع القاعدة بهذا الشأن.

وتوقع الفضلى أن يتم الإفصاح رسمياً عن ذلك من قبل الجانب اليمني والسعودي في غضون اليومين القادمين.

وكانت محافظة أبين قد تم تحريرها مؤخراً من سيطرة مسلحي جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة، والذين استغلوا أحداث الثورة الشعبية باليمن وما صحبها من انفلات أمني، فسيطروا على مدينتي جعار وزنجبار ما يزيد على العام.

تحالفات قبلية

وجاءت عملية التحرير بعد تشكيل تحالفات قبلية واجتماعية في إطار ما سمي اللجان الشعبية والتي كان لها دور كبير في تطهير المحافظة من مسلحي القاعدة. غير أن حالة من الانفلات الأمني عادت من جديد الأسبوع الماضي بعد ظهور العشرات من عناصر التنظيم وتنفيذ هجمات بأهم مدينتين بأبين هما جعار وزنجبار.

ووفق الناشط الحقوقي في أبين، أسامة الشرمي، فإن معسكر الرئيس السابق صالح يود العودة لواجهة الأحداث مجدداً من خلال إمساكه بخيوط التواصل في أبين، كما أن الرئيس هادي هو الآخر يبحث عن عمق تقليدي يستند إليه في مرحلة رئاسته يتمثل في القبائل التي ينتمي إليها بهذه المنطقة.

ونبه الشرمي بحديث للجزيرة نت إلى أن الدور البارز الذي لعبته اللجان الشعبية بالتحالفات ومواجهة من يسمون أنصار الشريعة والتي لها امتدادات وأحلاف قبلية بأبين، قد يقود إلى صراعات إثنية طويلة الأمد تتحول تلقائياً بعدها لثأرات قبلية ما لم توجد الدولة بهيبتها ومؤسساتها.

من جهته اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عوض كشميم عوامل الاستقرار بمحافظة أبين بأنها مرتبطة أساسا بنجاح مشروع التسوية السياسية المتمثل بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، والتي ترتكز على إعادة هيكلة الجيش وتنفيذ قرارات الرئيس في الشأن العسكري .

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن مشكلة أبين الحقيقية تتمثل في حرب القاعدة من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية باعتبارها مليشيات شكلت من المكون الاجتماعي لأبناء أبين في مواجهة عناصر القاعدة المنتمين لمناطق أبين أصلا مما يشعل جذوة منحى الثأرات ويؤجج لهيبها.

وأكد أن الاستقرار بحاجة إلى وقت ليس بقصير نظرا لتشابك الخيوط بين جيش يعاني في جسمه العسكري من الانشقاقات ولجان شعبية تطالب باستحقاقات وعناصر متطرفة (القاعدة) تنزع نحو الانتقام واستعادة سيطرتها على المنطقة مستغلة غياب الاستقرار الذي تعاني منه الدولة عموما ومحافظة أبين على وجه الخصوص.
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
:تظاهرة, اليمن, الصحافه, بانفصال, تطالب, حاشدة, جنوب, «الحراك»


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تظاهرة حاشدة بعدن تطالب باستقلال الجنوب بالتزامن مع لقاء القاهرة الدائرة الاعلامية المنتدى السياسي 1 2011-05-10 06:18 AM
الصحافه العربيه -تظاهرة لأنصار «الحراك الجنوبي» في الضالع عبدالله البلعسي المنتدى السياسي 10 2011-04-15 02:30 PM
هنا توضع التهاني والتبريكات بانفصال واستقلال جنوب السودان .. وعقبال دولة جنوب اليمن! عش حلما المنتدى السياسي 3 2011-02-08 08:05 PM
تظاهرة في جنوب اليمن تدعو إلى الانفصال-صحيفة اوان الكويتية ابوعلي الجحافي المنتدى السياسي 0 2009-10-22 12:51 PM
الرجاء الدخول للجزيره نت:مسيرة بلندن تطالب بانفصال جنوب اليمن aden fighter المنتدى السياسي 1 2009-05-31 10:08 AM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر