الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-22, 08:44 PM   #1
العقيد/قحطان مصلح
قلـــــم نشيـط جــــداً
 
تاريخ التسجيل: 2012-06-01
المشاركات: 152
افتراضي خمسة وخميسة بقلم محمد بالفخر

خمسة وخميسة
محمد بالفخر

الأحد 22 يوليو 2012 01:57 مساءً


صفحة محمد بالفخر
محمد بالفخر rss

----------------------------------------------------------------------------

في مقال سابق تحدثنا عن الرقم سبعة وما تم الارتباط به من أحداث وغير ذلك واليوم نتحدث عن الخمسة وخميسة وكثيرا ما نسمعها من الاخوة التوانسة على وجه التحديد كنوع من التعوذ اذا ما شعر احدهم كان عينا ستصيبه او امرا ما سيداهمه وطبعا هذا لا يجوز شرعا فالاستعانه من الله سبحانه والاستعاذة بالله وحده . وقديما كانت هناك نكتة تطلق على احد التجار انه كان يشتري البضاعة بخمسة ويبيعها بخمسة قيل له اين المكسب ؟ قال بين الخمستين .وفي واقعنا الحضرمي كان للرقم خمسة تاريخ مأساوي بعد فترة الاستقلال عن بريطانيا عام 1967م. حيث ألغى رفاق الجبهةالقومية اسم حضارة وشعب وهوية وتاريخ ووطن ضارب في اعماق التاريخ لما يزيد عن خمسة آلاف عام . اسمه الشعب الحضرمي والهوية الحضرمية والموطن حضرموت وتم تغييره الى الرقم خمسة . سميت هكذا بالمحافظة الخامسة ضمن مخطط بعيد المدى يرتكز على طمس الهوية الحضرمية والحاقها بالهويه اليمنية تحت مسمى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية والديمقراطية لاحقا وتحملت حضرموت ذللك العناء فترة طويلة من الزمن .وبقى الرقم خمسة ملاحقا لحضرموت في فترة ما بعد يوليو 1994 حيث تم اضافة رقم خمسة كمفتاح الاتصال الهاتفي الى حضرموت واضيف الرقم خمسة كتعريف لحضرموت ايضا على اللوحات المعدنية لأرقام السيارات حتى اصبحت السيارات التي تحمل ذلك الرقم البغيض هدفا لكثير من ضعاف النفوس من شرطة المرور او النقاط العسكريه المنتشرة على طول الطرقات وفي المدن الرئيسية . فمن اصحابها تؤخذ الإتاوات والرشاوى والمكوس غير المشروعة. ويبدو ان رقم خمسة سيظل يطارد المجتمع الحضرمي حتى في حراكه السلمي فمن شاهد لقاء11 يوليو الموسع لمجلس الحراك السلمي الجنوبي بقاعة اتحاد الادباء بمدينة المكلا العاصمة الحضرمية يجد في منصة ذلك اللقاء خمسة قياديين من مديريتين بمحافظة لحج وغيرهم من المحافظات الأخرى بجوار رئيس المجلس الاعلى للحراك على الرغم ان اللقاء في ضيافة حضرموت !!وكذلك كان اليوم الثاني بمهرجان ساحة الحرية بعد ان غابت معظم الوجوه عن المسيرة وامتلأت بهم المنصة!((خمسة وخميسه وخميستين في عين العدو )). ولوتفحصنا تلك الوجوه لوجدناهم كلهم من خارج حضرموت باستثناء رئيس المجلس الاعلى للحراك . ونتسآءل هل هذا من باب الايثار ام انه الاستئثار؟ !!تلك الصورة تأخذني الى الاتجاه المعاكس والى المحافظات الأخرى ومن خلال الكثير من الفعاليات التي اقيمت وتمت مشاهدتها أو حضورها من قبل كثير من ابناء حضرموت لا نجد من المستضيفين التعامل بالمثل بأن يقدموا ابناء حضرموت الى جوارهم في المنصات إلا من قام منهم بفرد عضلاته وزاحم القوم على طريقة الشبيحة والابظايات وقليل ماهم .تلك الصور في الوقت الحاضر تعيد اذهاننا للزمن الماضي . فهل هو اعادة انتاج له بكل آلامه ومآسيه وان اختلفت الوسائل والأساليب ؟ نسأل الله اللطف والعافية ونستعيذ بالمولى سبحانه وتعالى من شر كل ذي شر خمس مرات في كل لحظة وحين . وشهركم مبارك وكل عام وانتم بألف خير .

في مقال سابق تحدثنا عن الرقم سبعة وما تم الارتباط به من أحداث وغير ذلك واليوم نتحدث عن الخمسة وخميسة وكثيرا ما نسمعها من الاخوة التوانسة على وجه التحديد كنوع من التعوذ اذا ما شعر احدهم كان عينا ستصيبه او امرا ما سيداهمه وطبعا هذا لا يجوز شرعا فالاستعانه من الله سبحانه والاستعاذة بالله وحده . وقديما كانت هناك نكتة تطلق على احد التجار انه كان يشتري البضاعة بخمسة ويبيعها بخمسة قيل له اين المكسب ؟ قال بين الخمستين .



وفي واقعنا الحضرمي كان للرقم خمسة تاريخ مأساوي بعد فترة الاستقلال عن بريطانيا عام 1967م. حيث ألغى رفاق الجبهةالقومية اسم حضارة وشعب وهوية وتاريخ ووطن ضارب في اعماق التاريخ لما يزيد عن خمسة آلاف عام . اسمه الشعب الحضرمي والهوية الحضرمية والموطن حضرموت وتم تغييره الى الرقم خمسة . سميت هكذا بالمحافظة الخامسة ضمن مخطط بعيد المدى يرتكز على طمس الهوية الحضرمية والحاقها بالهويه اليمنية تحت مسمى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية والديمقراطية لاحقا وتحملت حضرموت ذللك العناء فترة طويلة من الزمن .



وبقى الرقم خمسة ملاحقا لحضرموت في فترة ما بعد يوليو 1994 حيث تم اضافة رقم خمسة كمفتاح الاتصال الهاتفي الى حضرموت واضيف الرقم خمسة كتعريف لحضرموت ايضا على اللوحات المعدنية لأرقام السيارات حتى اصبحت السيارات التي تحمل ذلك الرقم البغيض هدفا لكثير من ضعاف النفوس من شرطة المرور او النقاط العسكريه المنتشرة على طول الطرقات وفي المدن الرئيسية . فمن اصحابها تؤخذ الإتاوات والرشاوى والمكوس غير المشروعة.



ويبدو ان رقم خمسة سيظل يطارد المجتمع الحضرمي حتى في حراكه السلمي فمن شاهد لقاء11 يوليو الموسع لمجلس الحراك السلمي الجنوبي بقاعة اتحاد الادباء بمدينة المكلا العاصمة الحضرمية يجد في منصة ذلك اللقاء خمسة قياديين من مديريتين بمحافظة لحج وغيرهم من المحافظات الأخرى بجوار رئيس المجلس الاعلى للحراك على الرغم ان اللقاء في ضيافة حضرموت !!وكذلك كان اليوم الثاني بمهرجان ساحة الحرية بعد ان غابت معظم الوجوه عن المسيرة وامتلأت بهم المنصة!



((خمسة وخميسه وخميستين في عين العدو )). ولوتفحصنا تلك الوجوه لوجدناهم كلهم من خارج حضرموت باستثناء رئيس المجلس الاعلى للحراك . ونتسآءل هل هذا من باب الايثار ام انه الاستئثار؟ !!



تلك الصورة تأخذني الى الاتجاه المعاكس والى المحافظات الأخرى ومن خلال الكثير من الفعاليات التي اقيمت وتمت مشاهدتها أو حضورها من قبل كثير من ابناء حضرموت لا نجد من المستضيفين التعامل بالمثل بأن يقدموا ابناء حضرموت الى جوارهم في المنصات إلا من قام منهم بفرد عضلاته وزاحم القوم على طريقة الشبيحة والابظايات وقليل ماهم .تلك الصور في الوقت الحاضر تعيد اذهاننا للزمن الماضي .



فهل هو اعادة انتاج له بكل آلامه ومآسيه وان اختلفت الوسائل والأساليب ؟ نسأل الله اللطف والعافية ونستعيذ بالمولى سبحانه وتعالى من شر كل ذي شر خمس مرات في كل لحظة وحين . وشهركم مبارك وكل عام وانتم بألف خير .

[email protected]
العقيد/قحطان مصلح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أجمد, بالفخر, بقلم, جلسة, وخميسة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وامعتصمـــــــاهـ .... واجنوبــــــاهـ...... بقلم \ دلال حمزة محمد مظفر العولقي(حيد صيرة) المنتدى السياسي 23 2012-07-21 06:30 PM
محمد بالفخر القات...لـ والحراك‎ الايث الابيض المنتدى السياسي 12 2012-05-11 02:30 PM
نصيحة الشيخ سالم باقطيان لشباب الحراك1 / محمد بالفخر حسين بن طاهر السعدي المنتدى السياسي 3 2012-03-14 05:09 PM
الجنوبيون فرضت عليهم الاشتراكية قسرا - محمد بالفخر ابو عدنـان الحضرمي المنتدى السياسي 3 2009-04-15 11:16 PM
بقلم / محمد بالفخر ابو عدنـان الحضرمي المنتدى السياسي 2 2009-04-11 10:48 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر