الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي > قسم الأخبار والمقالات السياسية المنقولة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-10-10, 11:57 PM   #1
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي مشروع الاتحاد العربي الذي قدمه الرئيس اليمني يرمى برميل القمامه من قبل الزعماء العرب



مبارك يتمسك بمسمى الجامعة العربية



سرت (ليبيا)- ا ف ب:
اعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها السبت امام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ«مسمى جامعة الدول العربية» في اطار الاصلاحات المقترحة للجامعة.
وشدد مبارك في الكلمة التي القاها على «ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود». واضاف الرئيس المصري «لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى ((جامعة الدول العربية)) عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل».وشدد مبارك على «مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وامكانياته».
وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري ان هذه «الرؤية يجب ان تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد اولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة اوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار».
وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى «الاتحاد العربي» على غرار الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي.
http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=44101
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 11:59 PM   #2
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي



مبارك يتمسك بالإبقاء على مسمى «جامعة الدول العربية»

أعلن الرئيس المصري، حسني مبارك في كلمة ألقاها أمس أمام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ «مسمى جامعة الدول العربية» في إطار الإصلاحات المقترحة للجامعة.
وشدد مبارك في الكلمة التي ألقاها وحصلت «فرانس برس» على نسخة منها على «ضرورة ألا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الإرث المهم وهذه التجربة الغنية عبر أكثر من ستة عقود». وأضاف الرئيس المصري «لذلك فإن مصر تؤكد على ضرورة الإبقاء على مسمى (جامعة الدول العربية) عنوان هذا الإرث التاريخي وهذه التجربة مع إيلاء الاهتمام الأكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير أداء الجامعة سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل».
وشدد مبارك على «مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وإمكانياته».
وعن سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري أن هذه «الرؤية يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد أولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار».
وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت الماضية مشروعاً لتطوير الجامعة العربية وتحويلها إلى «الاتحاد العربي» على غرار الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي
http://www.alwasatnews.com/2956/news/read/483119/1.html
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:05 AM   #3
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

انهت القمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت اعمالها مساء أمس السبت باقرار سلسلة توصيات خاصة بتفعيل العمل العربي المشترك واكدت في بيانها الختامي دعم السودان في حين لم يشر البيان الى الموضوع الفلسطيني.
وتلا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى البيان الختامي الذي اقر التوصيات الخاصة بتفعيل منظومة العمل العربي المشترك التي اصدرتها اللجنة العربية الخماسية في يونيو الماضي. ومع ان البيان الختامي اشار الى السودان والصومال فانه تجنب الاشارة الى الموضوع الفلسطيني.
وتتضمن التوصيات الخاصة بتفعيل العمل العربي المشترك ان تعقد القمة العربية مرتين في العام "قمة عادية وقمة تشاورية تعقد في دولة المقر" أي في مصر، كما دعت الى عقد "قمم عربية نوعية" لبحث امور اقتصادية واجتماعية وتنموية وثقافية. وتتضمن التوصيات ايضا "قيام الدول العربية بتأهيل مفرزة في قواتها المسلحة للمساهمة فى عمليات حفظ السلام"، ودعت الى ان يصبح الامين العام لجامعة الدول العربية "رئيس المفوضية" العربية، يعاونه عدد من المفوضين يشرف كل منهم على قطاع محدد.
اما بالنسبة الى مشروع البروتوكول المعروض الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك فقد اخذت قمة سرت علما "بالمقترحات والملاحظات التي ابداها القادة العرب اثناء مناقشته وتقرر تكليف الامانة العامة ودولة الرئاسة ولجنة ادارية مصغرة باعادة صياغة مشروع البروتوكول، ودراسة وعرض التبعات المالية المترتبة على عملية التطوير وعرض الموضوع على دورة خاصة لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، خلال ثلاثة اشهر تمهيدا لعرضه على القمة القادمة في مارس 2011".
اما بشأن سياسة الجوار العربي فلم يتم التوصل الى نتيجة ملموسة وقررت قمة سرت "تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس القمة تكون مفتوحة العضوية لمواصلة دراسة مقترح اقامة منتدى الجوار العربي من كل جوانبه، وكذلك التوقيت الملائم لاعتماده، بالاستعانة بفريق من الخبراء السياسيين والقانونيين والاقتصاديين".
كما تقرر ان ترفع هذه اللجنة تقريرا بنتائج اعمالها الى القمة المقبلة في مارس القادم. وكانت القمة العربية الاستثنائية قد عقدت جلسة اولى مغلقة بعيد ظهر أمس السبت استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة في حين ان الجلسة الثانية كانت قصيرة ولم تدم اكثر من نصف ساعة.

http://www.aaknews.com/#!408974
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:12 AM   #4
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

القمة الاستثنائية تنطلق في سرت جلستان مفتوحة لـ “العمل العربي” ومغلقة للاستماع لعبّاسآخر تحديث:الأحد ,10/10/2010
1/1
انطلقت في مدينة سرت الليبية أمس، أعمال القمة العربية الاستثنائية التي من المتوقع أن تقر سلسلة إجراءات لتفعيل منظومة العمل المشترك، بعدما تم الاتفاق خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب أول أمس الجمعة، على إرجاء بحث بند إقامة رابطة الجوار الإقليمي إلى القمة المقبلة، وانقسمت القمة إلى جلستين مفتوحة لنقاش بند العمل العربي المشترك، ومغلقة لدى إعطاء الزعيم الليبي معمر القذافي الكلمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وافتتح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي القمة، وأوضح أنها مخصصة “لبحث مسألة الهيكلية الجديدة للعمل العربي المشترك” . وتطرق إلى اجتماع اللجنة الخماسية على مستوى القمة في حزيران/يونيو الماضي، التي توصلت بشأن منظومة العمل العربي المشترك إلى “صيغة معروضة علينا الآن لمناقشتها، وهذا هو موضوع اجتماعنا الآن” .

ثم أعطى القذافى الكلمة للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي استعرض “ما شهدته مسيرة تطوير العمل العربي المشترك منذ عام 2001”، موضحاً أن “التطوير كان هيكلياً حتى الآن أكثر منه موضوعياً” .

وقال موسى إن اجتماع القمة “يتضمن موضوعين هامين هما النزاع العربي “الإسرائيلي” وموضوع السودان” . وأضاف أنه سيتم الاستماع “إلى التقارير” بشأن هاتين القضيتين من “المعنيين”، أي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير .

واستعرض أمين عام الجامعة العربية البندين المطروحين في جدول أعمال القمة، المتعلقين بتطوير منظومة العمل العربي المشترك، وسياسة الجوار العربي . وقال “إن البند الأول مطروحة فيه ثلاث وثائق، أولها توصيات اللجنة الخماسية على مستوى القمة التي انعقدت في طرابلس في تموز/يوليو الماضي، وهي ست عشرة توصية، ثم مشروع لبروتوكول يترجم هذه التوصيات إلى خطوات تنفيذية” .

وعرض الإجراءات التي تمت استناداً إلى قرار القمة المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان عام ،2001 لتطوير جامعة الدول العربية والانتقال بها إلى مرحلة جديدة من النشاط والأداء تتمشى والظروف الدولية المتطورة سريعاً، والتغيرات الكبيرة التي تتعرض لها أو ينتظر أن تتعرض لها المنطقة، مؤكداً أن المنطقة تعرضت بالفعل لها .

وأكد حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية أن هذه الإجراءات التي تمت خلال السنوات العشر الأولى من القرن الحادي والعشرين “كلها لم تكن كافية” . وقال “إن الوقت حان بالفعل لإحداث تغيير هيكلي في المنظومة كلها يستطيع أن يتحمل مسؤوليات اليوم والغد” .

واقترح أمين عام الجامعة العربية، أن تناقش القمة موضوعي النزاع العربي “الإسرائيلي” والوضع في السودان، في البند الثالث المعتاد على جدول الأعمال وهو بند أي مسائل أو موضوعات أخرى . وأوضح “تجدون على جدول الأعمال أيضا بنداً ثالثاً معتاداً هو أي مسائل أو موضوعات أخرى” .

وأشار إلى أن الجامعة العربية ترفض كل ما كان ولا يزال يطرح من محاولات تهميش أو منع للرأي الجماعي العربي ليأخذ طريقه إلى النفاذ، بشأن قضايا العالم العربي والمنطقة، ومنها الصراع العربي “الإسرائيلي” والعراق ولبنان والسودان وموريتانيا .

ودعا إلى ضرورة السعي إلى إقامة رابطة للحوار العربي، مبينا بأنه تسلم تعليقات متعددة بهذا الخصوص، وقال اقترح “أن نبدأ بمحفل للجوء العربي بدلاً من رابطة” . وأضاف لقد اقترحت ضرورة أن تنص الدول التي ستشارك في الحفل على أن اللغة العربية لغة رسمية في دستورها، ويجب أن ندعو هذه الدول إلى المشاركة في الجامعة العربية بعضوية كاملة .

ولفت إلى أن الجامعة العربية والأجهزة التابعة لها لازالت تقوم بعمل جاد في إطار العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي الذي صعد على سلم الأولويات ليعالج على مستوى القمم، كما نشطت المجالس والاجتماعات الفنية والمتخصصة لبلورة مقترحات وخطوات وإجراءات .

ودعا موسى إلى النظر في الاعتبار بضرورة التحرك لرعاية المصالح العربية من دون حساسيات مع الأخذ ببعض المخاوف التي أدّت إلى بعض الاستثناءات .

وبعدما أعطى القذافي الكلام لعباس توقف البث التلفزيوني، وأعلن أن الجلسة تحولت إلى مغلقة .

ووفقاً لمصادر مسؤولة بالجامعة العربية فإن القمة مكرسة لمناقشة وبحث بند أساسي يتعلق بآليات تطوير العمل العربي المشترك، التي تضمنتها وثيقة موسى، وهو البند الذي تباينت فيه مواقف العديد من الدول العربية مابين مؤيد لعملية التطوير، ومتحفظ عليها .(وكالات)

مبارك يعرض رؤية بلاده لدفع العمل العربي المشترك

دعا الرئيس المصري حسنى مبارك العرب إلى التكاثف وتوحيد صفهم في مواجهة ما أطلق عليه التحديات المتشابكة على الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية .

وعرض مبارك على الزعماء والقادة العرب المشاركين في القمة الاستثنائية المنعقدة بمدينة سرت الليبية، التي تحولت بعد جلستها الافتتاحية إلى جلسة مغلقة أمس، رؤية بلاده لدفع وتطوير العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أنها ترتكز على ثلاث دعائم أساسية .

وأوضح أن الركيزة الأولى تتعلق بتأكيد بلاده ضرورة الإبقاء على مسمى جامعة الدول العربية مع تطويرها، سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل . وشدد على أن الدعامة الثانية تركز على مبدأ التطوير المتدرج لمنظومة العمل العربي الذي يجمع بين الواقعية والطموح ويراعي معطيات الواقع العربي الراهن وظروفه وإمكانياته .

وأشار مبارك إلى أن الركيزة الثالثة تتعلق بموقف بلاده من سياسة الجوار العربي، ودعا إلى بلورة رؤية موحدة تجاه دول الجوار بما يحقق المصلحة العربية . وقال إن هذه “الرؤية يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار، وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار” . (يو .بي .آي)

الرئيس التونسي يرحب بحوار بناء مع الجوار

رحب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أمس، بإقامة حوار بناء مع دول الجوار، محددا ذلك في شكل منتدى على غرار الحوارين العربيين الإفريقي والأوروبي، أو منتدى التعاون العربي التركي، غير أنه شدد على ضرورة أن يقوم هذا الحوار على الوفاق والتعاون والتضامن وأن يرتكز خاصة على التعاون الاقتصادي .

واعتبر بن علي، في كلمة توجه بها إلى القمة العربية الاستثنائية المنعقدة في مدينة سرت الليبية، أن هذا الحوار سيسهم في تأمين الدعم والمساندة لعدد من القضايا العربية وفي مقدمها القضية الفلسطينية .

ودعا اللجنة الرباعية الدولية للسلام إلى ممارسة المزيد من الضغط على “إسرائيل”، للحيلولة دون الاستمرار في سياستها الاستيطانية وتنكرها للشرعية الدولية .

ولفت إلى أن تطوير منظومة العمل العربي المشترك يعد مشروعا استراتيجيا وحيويا لمستقبل العرب، داعيا إلى بذل الجهود لإيجاد أرضية اتفاق تضمن انخراط الجميع في تحقيق هذا المشروع والالتزام به، وطالب بإيلاء البعدين الاقتصادي والاجتماعي ما يستحقانه من أهمية . (يو .بي .آي)

الرئيس الجزائري يدعو إلى "ترويكا" لرئاسة القمم

اقترح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على نظرائه من القادة والزعماء العرب أمس، تأسيس ما أطلق عليه “آلية الترويكا” على مستوى الرئاسة السنوية للجامعة العربية، للتواصل بين الرئاسات المتعاقبة وحفاظا على ذاكرة العمل المشترك وقراراته .

وأكد بوتفليقة في مداخلة له خلال الجلسة المغلقة التي عقدها القادة العرب على هامش أعمال قمتهم الاستثنائية المنعقدة بمدينة سرت الليبية دعم بلاده لكافة المقترحات الجديدة لتفعيل منظومة العمل العربي المشترك .

وقال إن هذا الإصلاح سيمكن البلدان العربية من التعامل مع محيطها الخارجي والتأثير فيه بما يوافق مصالحها وتطالعاتها . ودعا نظراءه إلى التحلي بروح البراغماتية والواقعية في صياغة تخصصات المجالس الوزارية والمفوضيات المقترحة وفقا لأولويات العمل العربي .

واعتبر الرئيس الجزائري مقترح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشأن وضع سياسة عربية للجوار “بأنه عكس رؤية ثاقبة وبعداً في النظر حيال بلورة دور عربي فعال”، إلا أنه أوضح بخصوص آليات تنفيذ سياسة عربية للجوار بأنه يجب أن تذوب في صلب سياسات الجامعة . (يو .بي .آي)

القمة العربية - الإفريقية تنطلق اليوم بعد 33 عاماً من قمة "القاهرة"

سرت - “الخليج”:

تستضيف مدينة سرت الليبية اليوم الأحد، القمة الثانية للتعاون العربي - الإفريقي بمشاركة 67 دولة عربية وإفريقية بعد 33 عاماً من القمة الأولى التي استضافتها القاهرة عام 1977 .

وقال مصدر دبلوماسي عربي إن القمة ستبحث مشروع قرار بشأن “استراتيجية الشراكة الإفريقية - العربية”، وخطة العمل 2011 - 2016 . وأكد أن استراتيجية الشراكة التي تقوم على إنجازات القمة الأولى، هي الوسيلة المثلى لإحياء ودفع التعاون العربي الإفريقي في خضم التحديات الإقليمية والدولية الراهنة .

وجاء في مشروع البيان الذي رفعه وزراء الخارجية العرب والأفارقة إلى القمة، أن هذه الاستراتيجية، تمثل إطاراً مرشداً لمسار ومضمون العمل الإفريقي العربي المشترك، وإعلان العزم من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجية على مساعدة البلدان الإفريقية والعربية، وخاصة أقلها نمواً، على الإسراع بالتنمية المستدامة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015 .

ودعا القرار المجتمع الدولي ومجموعة الثمانية إلى الوفاء بتعهداتها بشأن إصلاح النظام المالي والنقدي العالمي، وتحسين شروط التجارة الدولية، وتخفيف عبء المديونية وزيادة المساعدات التنموية لمصلحة الدول النامية والأقل نمواً .
http://www.alkhaleej.ae/portal/7a73d...09afa3198.aspx
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:18 AM   #5
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

الاتحاد

http://www.alittihad.ae/details.php?id=66215&y=2010

أكدت دعم السودان في ختام أعمالها ومبارك يتمسك بمسمى «الجامعة العربية»

قمة سرت تقر توصيات لتفعيل العمل المشترك

حجم الخط |


صورة 1 من 1
ا.ب ©


القذافي متوسطاً مبارك وصالح وبجانبهم الشيخ الصباح وطالباني وعباس في صورة جماعية قبل افتتاح قمة سرت أمس

تاريخ النشر: الأحد 10 أكتوبر 2010

وكالات
أنهت القمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت أعمالها مساء أمس بإقرار سلسلة توصيات خاصة بتفعيل العمل العربي المشترك وأكدت دعم السودان في بيانها الختامي الذي لم يشر الى الموضوع الفلسطيني.
وتلا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى البيان الختامي الذي أقر التوصيات الخاصة بتفعيل منظومة العمل العربي المشترك التي أصدرتها اللجنة العربية الخماسية في يونيو الماضي مع ترك تفاصيل التنفيذ لوقت لاحق.
ومع أن البيان الختامي أشار إلى السودان والصومال فإنه تجنب الإشارة إلى الموضوع الفلسطيني. وكانت القمة العربية الاستثنائية عقدت جلسة أولى مغلقة بعيد ظهر أمس استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة في حين أن الجلسة الثانية كانت قصيرة ولم تدم أكثر من نصف ساعة.


وأصدرت القمة في ختام أعمالها مساء امس قرارا بدعم السلام والوحدة والتنمية في السودان. وأكدت التضامن مع السودان واحترام سيادته ووحدة أراضيه واستقلاله، ودعم المساعي الرامية لتحقيق السلام في ربوعه ، والرفض التام لأي محاولات تستهدف الانتقاص من سيادته ووحدته وأمنه واستقراره.
وأكد القادة التزام الجامعة العربية بالعمل والتعاون الوثيق مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ، لمساعدة السودانيين في وضع الترتيبات لإجراء الاستفتاء ؛ بما يضمن إجراؤه في مناخ سلمي وحر وذي مصداقية و شفافية ؛ بحيث يعكس إرادة مواطني جنوب السودان وفي منطقة أبيي بعيدا عن أي ضغوط لاستباق نتائج الاستفتاء .
وأكدت القمة استعداد دول الجامعة العربية ، للمساهمة الفعالة في جهود إعادة البناء وأتحاذ الخطوات العملية والعاجلة لدعم جهود التنمية.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أعلن في كلمة ألقاها خلال الجلسة الأولى المغلقة، تمسكه بمسمى جامعة الدول العربية في إطار إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.
وكان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قد افتتح القمة بحضور 15 من القادة العرب بينهم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد والرؤساء السوداني عمر البشير والسوري بشار الأسد واليمني علي عبدالله صالح والعراقي جلال طالباني والتونسي زين العابدين بن علي. ثم أعطى الكلمة إلى أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الذي قدم عرضا حول منظومة العمل العربي المشترك وأعلن إضافة موضوعي فلسطين والسودان كبند ثالث إلى جدول أعمال القمة الأساسي المؤلف من بندي تطوير منظومة العمل العربي المشترك وإصلاح جامعة الدول العربية، وسياسة الجوار العربي. ثم أعطى الكلمة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي تطرق إلى القضية الفلسطينية، وبعد ذلك تحولت الجلسة العلنية إلى مغلقة.
وقال مبارك “يجب ألا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الإرث المهم وهذه التجربة الغنية عبر أكثر من ستة عقود. لذلك، فإن مصر تؤكد على ضرورة الإبقاء على مسمى جامعة الدول العربية عنوان هذا الإرث التاريخي وهذه التجربة مع إيلاء الاهتمام الأكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير أداء الجامعة، سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل”. وأضاف “علينا انتهاج مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وإمكانياته”.
وقال مبارك “إن رؤية سياسة الجوار العربي يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد أولويات تحركنا تجاهها وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار”.
وقال القذافي “إن هذه القمة الاستثنائية تأتي تطبيقاً لقرار قمة سرت العربية الأخيرة في مارس الماضي لبحث مسألة الهيكلية الجديدة للعمل العربي المشترك والتي قررت إنشاء لجنة خماسية برئاستي وقد اجتمعنا بطرابلس في يونيو الماضي وتباحثنا في موضوع الهيكلية حسب مقررات القمة وتوصلنا إلى صيغة معروضة علينا الآن لمناقشتها وهذا هو موضوع اجتماعنا الآن” ورأى موسى أن العمل العربي المشترك بدأ يستعيد نشاطه ويلعب دوره على المستويات المختلفة في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وكذلك في كثير من المحافل الدولية.



اقرأ المزيد : قمة سرت تقر توصيات لتفعيل العمل المشترك - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?...#ixzz11zO9QJoz

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله البلعسي ; 2010-10-11 الساعة 12:21 AM
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:20 AM   #6
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

مبارك يتمسك ب(الإبقاء على مسمى جامعة الدول العربية)



أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة ألقاها أمس السبت أمام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه ب’’مسمى جامعة الدول العربية’’ في إطار الإصلاحات المقترحة للجامعة.

وشدد مبارك في الكلمة التي ألقاها على ’’ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود’’.

واضاف الرئيس المصري ’’لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الإبقاء على مسمى ’’جامعة الدول العربية’’ عنوان هذا الإرث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الأكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او اَليات العمل’’.

وشدد مبارك على ’’مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وإمكانياته’’.

وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري أن هذه ’’الرؤية يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد أولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار’’.

وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها إلى ’’الاتحاد العربي’’ على غرار الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي. ومن المقرر أن يصدر القادة العرب في نهاية جلستهم المغلقة السبت قرارات تتعلق بتطوير الجامعة العربية تحت اسم ’’تطوير منظومة العمل العربي المشترك’’. ا. ف. ب
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:25 AM   #7
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

الملفان الفلسطيني والسوداني تصدرا جدول الأعمال قمة سرت تبحث التعاون العربي بمشاركة محمد بن راشد شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رأس وفد دولة الإمارات في أعمال القمة العربية الاستثنائية التي انطلقت أمس في مدينة سرت الليبية برئاسة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي ألقى كلمة افتتاح القمة التي استمرت ليوم واحد .

[IMG]http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpe g&blobkey=id&blobtable=CImage&blobwhere=1277245626 608&cachecontrol=0%2C4%2C12%2C16%2C20%3A00%3A00+*% 2F*%2F*&ssbinary=true[/IMG]
وتم خلالها بحث ملف تطوير العمل العربي المشترك وإصلاح الجامعة العربية والتطورات المستجدة بخصوص الملفين الفلسطيني والسوداني، فيما تمسك الرئيس المصري حسني مبارك بمسمى جامعة الدول العربية، في حين اقترح أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى البدء بمحفل بدلاً من رابطة الجوار العربي.وانطلقت أمس في مدينة سرت الليبية أعمال القمة العربية الاستثنائية بمشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رأس وفد دولة الإمارات. وافتتح الزعيم الليبي معمر القذافي القمة حيث رحب في كلمته الافتتاحية بالقادة العرب، متمنياً لهم «إقامة طيبة فى بلدهم الجماهيرية الليبية».وقال ان هذه القمة الاستثنائية «تأتي تطبيقاً لقرار قمة سرت العربية الأخيرة في مارس الماضي لبحث مسألة الهيكلية الجديدة للعمل العربي المشترك»، مضيفاً ان «قمة سرت العربية الماضية قررت إنشاء لجنة خماسية برئاستي، وقد اجتمعنا بطرابلس في يونيو الماضي وتباحثنا في موضوع الهيكلية بحسب مقررات القمة وتوصلنا إلى صيغة معروضة علينا الآن لمناقشتها وهذا هو موضوع اجتماعنا الآن».

الجوار العربي

وتلا القذافي في كلمته الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي عرض جدول الأعمال، لافتاً إلى ان البند الثالث منه «يتضمن موضوعين مهمين هما النزاع العربي الإسرائيلي وموضوع السودان».

وقال انه «تم الاستماع إلى التقارير بشأن هاتين القضيتين من المعنيين أي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير». وفيما كان تم الاتفاق خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب أول من أمس على إرجاء البحث في بند إقامة رابطة الجوار الإقليمية إلى القمة المقبلة، شدد موسى على أن فكرة الجوار «وليدة متابعة وتجارب خاضتها الأقاليم الأخرى».

ونوه إلى أنه اقترح «البدء بمحفل بدلاً من رابطة لكي نأخذ وقتنا»، مضيفاً انه «يمكن لبعض الدول المجاورة أن تدعا إلى عضوية كاملة في الجامعة»، متحدثاً عن فكرة الجوار بأنها «جغرافية مصلحية أيضاً». وأقر موسى في الوقت ذاته بوجود «خلافات بشأن التوقيت وأسماء بعض الدول المقترحة».

وعرض أمين عام الجامعة العربية في كلمته الإجراءات التي تمت استناداً إلى قرار قمة عمان العام 2001 «لتطوير الجامعة والانتقال بها إلى مرحلة جديدة من النشاط والأداء تتماشى والظروف الدولية المتطورة بسرعة والتغيرات الكبيرة التي تتعرض لها أو ينتظر أن تتعرض لها المنطقة»، مؤكداً أن «هذه الإجراءات، التي تمت خلال الأعوام العشرة الأولى من القرن الحادي والعشرين، لم تكن كافية».

واستطرد: «ومن ثم أجدني أقول إن الوقت حان بالفعل لإحداث تغيير هيكلي في منظومة العمل العربي المشترك كلها لنستطيع أن نتحمل مسؤوليات اليوم والغد».

السلام الفلسطيني

من جهته، استعرض عباس الموقف الفلسطيني من المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان. وقال في كلمته إنه أبلغ لجنة المتابعة العربية خلال اجتماعها ب«سير المفاوضات مع إسرائيل وما انتابها من عثرات جراء المماطلة والتعنت».

وأضاف: «طرحنا ما جرى بيننا وبين الأميركيين والإسرائيليين بشأن استعادة المفاوضات المباشرة للوصول إلى حلول حول مختلف قضايا المرحلة النهائية».

وتابع: «طرحنا كل المفاصل والمراحل التي مررنا بها منذ بدء عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت والمفاوضات التي جرت في ذلك العهد ثم انتقلنا إلى عهد الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والنقاشات التي تمت بشأن هذه المفاوضات».

وقال: «تذكرون أن أوباما كان تحدث بالقاهرة عن الوقف الكامل والشامل للاستيطان واستبشرنا خيراً، إلا أن هذا الموقف لم يصمد كثيراً».

توضيح سوري

أعلن الرئيس السوري بشار الاسد امس في سرت أن مهمة لجنة المتابعة العربية هي «شرح المبادرة العربية» وهي بالتالي «غير معنية بالإجراءات المتعلقة بالمفاوضات».

وردا على سؤال حول البيان الذي صدر عن لجنة المتابعة العربية مساء الجمعة قال الرئيس السوري «إن لجنة المتابعة معنية تحديدا بتسويق وشرح مبادرة السلام العربية وليست معنية بالاجراءات المتعلقة بالمفاوضات أو كيف نفاوض».

وردا على سؤال حول مهلة الشهر التي حددتها لجنة المتابعة للانعقاد مجددا والبحث في البدائل عن فشل المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين قال الرئيس السوري «هذا موضوع فلسطيني». ولم يشارك وزير الخارجية السوري وليد المعلم في اعمال لجنة المتابعة العربية مع ان سوريا عضو فيها.

رؤية مصر

بدوره، عرض الرئيس المصري حسنى مبارك في كلمته التي ألقاها رؤية القاهرة لتطوير العمل العربي المشترك قائلاً إنها ترتكز على ثلاث دعائم. ودعا مبارك العرب إلى التكاتف وتوحيد صفهم في مواجهة التحديات المتشابكة على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية. وعرض على الزعماء والقادة العرب رؤية بلاده لدفع وتطوير العمل العربي المشترك، مشيراً إلى أنها ترتكز على ثلاث دعائم أساسية.

وأوضح أن الركيزة الأولى «تتعلق بتأكيد مصر على ضرورة الإبقاء على مسمى جامعة الدول العربية مع تطويرها سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل». وشدد على أن الدعامة الثانية «تركز على مبدأ التطوير المتدرج لمنظومة العمل العربي الذي يجمع بين الواقعية والطموح ويراعي معطيات الواقع العربي الراهن وظروفه وإمكانياته».

وأشار إلى أن الركيزة الثالثة تتعلق بموقف القاهرة من سياسة الجوار العربي، داعياً في الخصوص إلى «بلورة رؤية موحدة تجاه دول الجوار بما يحقق المصلحة العربية».

وقال إن هذه «الرؤية يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار».

بوتفليقة يدعو إلى آلية الترويكا على مستوى رئاسة القمم العربية

اقترح الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة امس على نظرائه من القادة والزعماء العرب تأسيس ما أطلق عليه «آلية الترويكا» على مستوى الرئاسة السنوية للجامعة العربية للتواصل بين الرئاسات المتعاقبة وحفاظا على ذاكرة العمل المشترك وقراراته.

وأكد بوتفليقة في مداخلة له خلال الجلسة المغلقة التي عقدها القادة العرب على هامش أعمال قمتهم الاستثنائية المنعقدة بمدينة سرت الليبية على دعم بلاده لكافة المقترحات الجديدة لتفعيل منظومة العمل العربي المشترك. وقال إن هذا الإصلاح سيمكن البلدان العربية من التعامل مع محيطها الخارجي والتأثير فيه بما يوافق مصالحها وتطلعاتها.

ودعا في هذا الصدد نظراءه العرب إلى التحلي بروح البراغماتية والواقعية في صياغة تخصصات المجالس الوزارية والمفوضيات المقترحة وفقا لأولويات العمل العربي المشترك وتوجهاته الإستراتيجية الكبرى.

واعتبر الرئيس الجزائري مقترح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشأن وضع سياسة عربية للجوار« بأنه عكس رؤية ثاقبة وبعدا في النظر حيال بلورة دور عربي فعال ومؤثر خاصة في تعاطيه مع دول الجوار.

لقطات

ـ بعد ان أعطى الزعيم الليبي معمر القذافي الكلام للرئيس الفلسطيني محمود عباس، توقف البث التلفزيوني وأعلن ان الجلسة تحولت إلى مغلقة. وبدأت أعمال القمة بعد تأخير دام أكثر من ثلاث ساعات عن الموعد المقرر دون الكشف عن الأسباب.

ـ ترأس وفد مملكة البحرين نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نيابة عن العاهل البحريني جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في حين كان من بين الحضور الآخرين رؤساء اليمن علي عبدالله صالح وسوريا بشار الأسد وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبدالعزيز بوتفليقة والصومال شيخ شريف شيخ أحمد والسودان عمر حسن البشير وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز والعراق جلال طالباني وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ـ حضر جلسة افتتاح قمة سرت الاستثنائية مساعد أمين عام الأمم المتحدة وأمين عام تجمع «س.ص» أي الساحل والصحراء وأمين عام اتحاد المغرب العربي وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمين المساعد لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

(وكالات
http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:39 AM   #8
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

قمة سرت تبحث «إصلاح الجامعة» وأوضاع فلسطين والسودان



سرت (ليبيا)- وكالات- بحثت القمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت أمس الجلسة الأولى موضوع اصلاح الجامعة العربية والملفين الفلسطيني والسوداني. وتم تأجيل مناقشة موضوع رابطة الجوار العربي للقمة المقبلة. ومن المقرر أن تعقد في سرت اليوم القمة العربية- الافريقية، وهي الثانية من نوعها بعد قمة أولى عقدت عام 1977. وقد بدأت أعمال القمة العربية الاستثنائية في سرت بعد تأخير دام أكثر من ثلاث ساعات عن الموعد المقرر للجلسة الافتتاحية، وذكر الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمة الافتتاح القادة العرب بقرارهم الذي اتخذوه أثناء قمتهم العادية التي عقدت بسرت في مارس الماضي من أجل إنهاء مسألة الهيكلية الجديدة للعمل العربي المشترك ومؤسسة الجامعة العربية حاليا. وفي كلمته عقب افتتاح القمة قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: إن قمة سرت الاستثنائية تعقد في أول تطبيق لتوافق الرأي على عقد قمتين في العام والذي توقع صدور القرار بشأنه في قمة اليوم، مشيرا إلى أن جدول أعمال القمة يركز على العمل العربى المشترك وتطويره من الناحية التنظيمية والحركية والمبادرة السياسية.



وبشأن ما سبق تبحث القمة -وفق موسى- ثلاث وثائق، أولاها توصيات اللجنة الخماسية على مستوى القمة التي انعقدت في العاصمة الليبية طرابلس في يونيو الماضي، وهي 16 توصية، ثم مشروع لبروتوكول يترجم هذه التوصيات إلى خطوات تنفيذية، وكذلك خلاصة مداولات اجتماع مجلس الوزراء التحضيرى لهذه القمة بشأن مقترحات التطوير.

وبعد أن أعطى الزعيم الليبي الكلام للرئيس الفلسطيني محمود عباس توقف البث التليفزيوني وأعلن عن تحول الجلسة إلى مغلقة.

وفي إطار اصلاح الجامعة العربية أعلن الرئيس المصري حسني مبارك تمسكه بـ «مسمى جامعة الدول العربية». وشدد مبارك في الكلمة التي ألقاها وحصلت فرانس برس على نسخة منها على «ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود».

واضاف الرئيس المصري «لذلك فإن مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى «جامعة الدول العربية»، عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل».

وكان الملف الفلسطيني ومسألة المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين محور الكثير من المواقف التي اعلنت على هامش اجتماعات القمة.

الرئيس السوري بشار الاسد انتقد بشكل غير مباشر البيان الصادر عن لجنة المتابعة العربية مساء الجمعة عندما اعتبر ان مهمة هذه اللجنة هي «شرح المبادرة العربية» ومن ثم فهي «غير معنية بالاجراءات المتعلقة بالمفاوضات».

فردا على سؤال حول البيان الذي صدر عن هذه اللجنة مساء الجمعة قال الرئيس السوري «ان لجنة المتابعة معنية تحديدا بتسويق وشرح مبادرة السلام العربية وليست معنية بالاجراءات المتعلقة بالمفاوضات او كيف نفاوض». وشدد الاسد في تصريح صحفي في ختام الجلسة الأولى من اعمال القمة العربية على ان لجنة المتابعة العربية «معنية فقط بالمبادئ والحقوق».

ولم يشارك وزير الخارجية السوري وليد المعلم في اعمال لجنة المتابعة العربية مع ان سوريا عضو فيها.

وكانت لجنة المتابعة العربية اعلنت في ساعة متأخرة من مساء امس الاول الجمعة دعم الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل ما لم يتم وقف الاستيطان، كما قررت مباشرة البحث في البدائل عن فشل المفاوضات المباشرة خلال شهر، ودعت الادارة الاميركية الى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف الاستيطان.

في المقابل صدرت مواقف مرحبة بموقف لجنة المتابعة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واسرائيل.

من جهة اخرى استبعد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط امس اي لجوء الى مجلس الامن في وقت قريب لاعلان قيام الدولة الفلسطينية في حال العجز عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال ابو الغيط للصحفيين غداة اعلان اللجنة عزمها على الاجتماع مجددا خلال شهر للبحث في بدائل عن فشل المفاوضات المباشرة ان «مسألة اللجوء الى مجلس الأمن لإعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة هو أمر ليس مطروحا فى الوقت الحالي».

واوضح ان «المطروح حاليا هو اتاحة الفرصة للولايات المتحدة لكي تستمر في جهدها من أجل تحقيق التجميد الكامل للاستيطان على الاراضي الفلسطينية المحتلة».

وتابع ابو الغيط «في حال نجاح هذه الجهود وقتها سيعود الفلسطينيون للمفاوضات، وتتحرك الامور، واذا لم تتحرك الامور خلال شهر ستعود لجنة المتابعة مرة أخرى للاجتماع ويقوم الرئيس الفلسطيني بطرح الخيارات التي تحدث عنها» خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية مساء الجمعة.

الى ذلك كشفت القمة العربية الاستثنائية المنعقدة في مدينة سرت الليبية عن انقسام المجتمعين بشأن تطوير آليات العمل العربي المشترك، وإصلاح جامعة الدول العربية بين مطالب بإيقاع سريع للإصلاح وآخر على نقيضه وثالث بينهما، وبحثت القمة أيضا مستجدات الملف الفلسطيني والوضع في السودان.

وافادت مصادر اعلامية في وقت سابق امس إن الأجواء توحي بوجود خلافات حول وثيقة آليات تطوير العمل العربي المشترك وإصلاح الجامعة العربية، مما يضع احتمالات تبني الوثيقة دون تعديل موضع الشك، وهو ما يمهد لتعديل الوثيقة أو تأجيل البت فيها للقمة العربية العادية المقبلة.

وفي السياق قال الناطق باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريحات، إن إصلاح الجامعة لن يكون مهيأ إلا إذا توفرت الإرادة السياسية، وأشار إلى انقسام الدول العربية إلى ثلاث فئات بشأن الإصلاحات، فريق يقوده ليبيا واليمن ويريد إيقاعا سريعا للإصلاحات ويطرح تحويل الجامعة إلى اتحاد عربي ومفوضيات.أما الفريق الثاني -وفق زكي- فهو على النقيض لا يريد أن يمضي قدما في هذا الطريق، باعتبار أن الأوضاع غير مهيأة الآن.

واوضح الناطق باسم الخارجية المصرية أن بلاده تقع بين هذين الاتجاهين مع غالبية من الدول العربية، وتدعو إلى تطوير في العمل العربي المشترك يتواءم مع الوضع العربي الحالي، أي التدرج في الإصلاح، مشيرا إلى اتجاه وسطي تبنته القمة الخماسية قبل أشهر باعتباره قاسما مشتركا لتطوير لصالح المواطن وليس لصالح ما أسماها هيكلات لا معنى لها. وأعرب عن أمله بأن تنجح مصر بإقناع الدول العربية بالعمل على قاسم مشترك، مشيرا إلى سعيها إلى المحافظة على إطار الجامعة موحدا للعرب وليس العكس
http://www.al-watan.com/data/2010101...al=outstate4_1
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-11, 12:41 AM   #9
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

مبارك يتمسك بالإبقاء على مسمى «الجامعة»



سرت (ليبيا)- وكالات- أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة ألقاها امس امام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ «مسمى جامعة الدول العربية» في اطار الاصلاحات المقترحة eللجامعة.

وشدد مبارك في الكلمة التي ألقاها على «ضرورة ألا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الإرث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود».

واضاف الرئيس المصري «لذلك فإن مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى (جامعة الدول العربية) عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل».

وشدد مبارك على «مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وامكانياته».

وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري ان هذه «الرؤية يجب ان تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد اولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة اوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار».

وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى «الاتحاد العربي» على غرار الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي.

ومن المقرر ان يصدر القادة العرب في نهاية جلستهم المغلقة السبت قرارات تتعلق بتطوير الجامعة العربية.

الى ذلك استعرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام القمة العربية الاستثنائية بمدينة سرت الليبية الموقف الفلسطيني من المفاوضات مع إسرائيل في ظل استمرار الاستيطان.

وقال عباس -قبل تحول الجلسة العلنية إلى مغلقة- إنه أطلع لجنة المتابعة العربية خلال اجتماعها أمس على سير المفاوضات مع إسرائيل وما انتابها من عثرات جراء المماطلة والتعنت من جانب إسرائيل، مضيفا أنه طرح ما جرى بين الفلسطينيين والجانبين الاسرائيلي والأميركي بشأن استعادة المفاوضات المباشرة للوصول إلى حلول حول مختلف قضايا المرحلة النهائية.

وتابع الرئيس الفلسطيني أنه طرح أمس أمام لجنة المتابعة العربية كل المفاصل والمراحل التي مرت بها القضية.
http://www.al-watan.com/data/2010101...al=outstate4_3
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رســائل الزعماء العرب .. للرئيــس حـُسني مبارك ( سياسي ساخر احمدسليس البكري المنتدى السياسي 3 2011-01-31 02:28 PM
المشروع الذي قدمه علي ناصر والعطاس احمد الحضرمي منتدى الحوار العام 4 2010-09-09 12:24 PM
الرئيس اليمني يحرج الرئيس المصري ويحرج الرؤساء العرب اووكي المنتدى السياسي 2 2010-06-30 06:31 PM
الرئيس البيض يدعو الزعماء العرب إلى إرسال لجنة لتتقصي الحقائق بالجنوب نايف الكلدي المنتدى السياسي 16 2010-04-01 12:01 PM
من اقواااال الزعماء العرب بعد ابادة غزه احمد الخليفي منتدى الحوار العام 2 2009-01-05 11:41 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر