الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-06-25, 11:41 PM   #81
النضال
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-05-21
المشاركات: 5,688
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنوب لنا مشاهدة المشاركة
ليس رداً على مقالة الشعيبي .بل دفاعا عن الجنوب

بقلم/ محمد عباس ناجي

كنت لا أرغب في الرد على مقالة الأخ/ يحيى غالب أحمد الشعيبي المنشورة في موقع شبكة الطيف الأخبارية وغيرها من المواقع بتاريخ 21يونيو2010م وتحت عنوان( ما هكذا كان ظني وارجال المحاجي) باعتبارها تعبر عن وجهة نظره الشخصية، ولكن البعض في الداخل والخارج أعتبرها وجهة نظر المجلس الأعلى للحراك السلمي لأن صياغة كثير من كلماتها وأسطرها توحي بذلك،فأجريت اتصالات بعدد من قيادات مجلس الحراك السلمي، فأكدوا لي أنها وجهة نظر شخصية، بل أن البعض من أصحاب النظرة القصيرة أعتبرها وجهة نظر أبناء الضالع وردفان لأن ما ذكر فيها من أسماء الشهداء والمناطق يدل بصراحة على ذلك، لهذا نقول لأصحاب مثل هذه النظرة أن أصحاب الضالع وردفان ليس وحدهم من يقدمون التضحيات فكل محافظات ومديريات الجنوب تقوم بالفعل ذاته إن لم يكن أكثر، ونحن نعتز إيما إعتزاز بكل شهيد جنوبي سقط في ميدان الشرف وكل قطرة دم او عرق قدمها مناضل جنوبي أو مناضلة جنوبية في ساحات النضال السلمي، وأن أي محافظة أو مديرية مهما عظم شأنها لا يمكن تصنع مجداًعضيماً بمفردها، وأن شعب الجنوب بوحدته الوطنية فقط قادر على صنع هذا المجد.

لهذا بدأ شعب الجنوب نضاله بداية صحيحة وهي إعلان المصالحة والتسامح والتآخي ودفن أخطاء الماضي باعتبارنا مسئولون عنها جميعاً دون اسثناء، وأن جميع أبناء الجنوب هم مناضلون, ورفض مبدأ التخوين والشك بأي مواطن جنوبي، لهذا سارت مسيرة نضال شعبنا بنجاح لأنها انطلقت من روح سمت عن الصغائر وتنظر إلى قضايا الوطن الكبيرة وآفاق مستقبله ، لكن مع الأسف نجد البعض بين الحين والآخر لم يستوعب هذا العمل العظيم الذي اجترحه شعب الجنوب، ومن هؤلاء يبدو الأخ يحيى غالب الشعيبي الذي غاب عن ذهنه إن من أراد توجيه لهم التهمة بأنهم يشكلون خطورة على مشروع الاستقلال، وفي مقدمتهم الرئيسين المناضلين/ علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، لهذا نقول لأخونا يحيى أن الرئيس علي ناصر محمد هو أول من بذر نبته مسيرة التصالح والتسامح بمباركته لها منذ لحظة تفتحها، أما الرئيس حيدر العطاس فلا نبالغ إذا قلنا أنه القيادي الجنوبي الوحيد من القيادات النازحة في الخارج الذي ظل من منفاه يدافع عن القضية الجنوبية وظهر على شاشات التلفزيون قبل غيره من قادة الحراك في الداخل. ولا نبالغ إذا قلنا إنهما قبل غيرهما قدما أشكالاً من الدعم المادي والمعنوي للحراك السلمي والدليل بسيط وصاحبه يحيى غالب نفسه عندما أثبتت عليه المحكمة المختصة بصنعاء أن الرئيس العطاس أرسل له مائة ألف ريال.

حاول الاخ الشعيبي ان يظهر لنا انه ضليع بالقانون وان قرارات الامم المتحدة تعطي شعب الجنوب الحق في تقرير مصيره كان الاجدر به ان يعرف من هو وراء صنع هذه القرارات سيجد انه الرئيس العطاس وأخيه المناضل عبدالله الاصنج. وماعليه للتأكد من ذلك سوى الاطلاع على تقارير الامين العام للامم المتحدة.

أما قوله بأن المجتمع الدولي اصبح مقتنع بقضية شعب الجنوب فأن القناعة لن يحصل عليها شعبنا إلا بتحرك قياداته على الصعيدين العربي والدولي. ونعتقد ان الرئيسين العطاس وناصر وحدهما القادران على القيام بهذه المهمة لأنهما باختصار لم يربطا نفسيهما بالشعارات والبيانات غير المدروسة ويخوضان حربهما السياسية بعقلية رجال دولة والايام سوف تثبت.

الأخ يحيى يعاتب ناصر والعطاس على حوارهما مع حميد الاحمر وينصح حميد بالحوار معه باقل التكاليف باعتباره على مرمى حجر. نقول له الناس السياسيين يبحثون في حوراتهم على اناس من العيار الثقيل حتى يدركوا خفايا الامور. وبالمناسبة الاخ يحيى يعطي لنفسه الحق بأن يحاور حميد الاحمر بينما هو ليس رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ولا رئيس فرع مجلس الحراك في محافظة الضالع او مديرية الشعيب وقد يكون ليس رئيسا لجماعة الحراك في قريته بخال. ومع الاسف هو جافى الحقيقة عندما قال ان القيادات في الخارج لم تعد تقول ان قيادة الداخل هي المعنية بالحلول للقضية الجنوبية. ومن خلال متابعاتي لتصريحات ناصر والعطاس وحتى يكون الامر وضحا لشعب الجنوب فانها دائما تؤكد على ما يلي :

ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية,و مجلس الحراك السلمي هو الحامل السياسي للقضية الجنوبية, ان يكون أي حوار مع الطرف الاخر ليس له سقف وتحت اشراف اقليمي ودولي, حق شعب الجنوب في تقرير مصيره.

لا ادي كيف يتهم يحيى قيادات شعبنا بأنها تحدث له اربكات وانها تنزع عنه الكرامة وتكسر عضامه, ويوعدها اذا لديها الحلم بالعودة إلى السلطة أن يحقق لها ذلك. مثل هذه الاتهامات لا تليق بمناضل يقول ان راسه مطلوبا. ومن اعطا له الحق بمنح السلطة لهم فهو بهذا ينتزع حق شعب الجنوب في اختيار من يحكمه في المستقبل.

انه يمثل مناضلي شعب الجنوب بالخيول في حضيرة والعطاس وناصر مديري هذه الحضيرة أوالنادي وهذا تشبيه مشين ويقارنه بوضع حميد الاحمر واحمد علي عبدالله صالح الذي يجزم انهما متفقان على لعب ادوار مختلفة ولكنهما متفقان على الجنوب. وهو بذلك يشهد بالمجان على حنكة الطرف الآخر . وكم كان جدير به أن يطلب من روساء الجنوب الثلاثة وكل القيادات الجنوبية في الخارج ان تلعب الدور ذاته. ولكن ياللأسف البعض من ابناء الجنوب ومنهم الاخ يحيى دخلوا السياسة من اقصر طرقها.

يلوم الاخ يحيى ناصر والعطاس ان الشيخ السامعي ردد شعار بالروح بالدم نفديك يا يمن. الم يكن صديقك ورفيقك في نفس الحزب؟ وماذا تريدهم يفعلوا به؟ والشيخ حميد الاحمر ذكرهما في كلمة وانه ردد شعارات... والحقيقة انه محقا فقد كنت أنا شخصياً في قاعة المؤتمر ولكن الشيخ لم يذكر اسمهما فقط, وإنما ذكر اسماء جنوبية اخرى منها الرئيس المناضل علي سالم البيض والمناضل عبدالله الاصنج وحضر المؤتمر اعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، الذي المناضل محمد غالب احمد عضوا فيه. فهل كل من حضر المؤتمر من ابناء الجنوب هم خونه, فارجو ان لا يكون اسمي اولهم فأنا لست قياديا في اي جهة.

عندما يصبح التخوين لكل من له رؤية مختلفة عنا في الوصول إلى الهدف المشترك تكون النتائج كارثية. وبمجرد حق التخزينة نمح تاريخ غيرنا, فأن غالب يتحدث عن بطل معركة مطار عدن عام 1994م ويصفه بأنه من اسرة الشهداء ولم يذكر اسمه حتى لاتكون هذه شهادة لأحد من يتهمهم بالخيانة وهو المناضل الكبير/ محمد علي احمد. نقول ان رجل مثل محمد علي دون له تاريخ الجنوب الكثير مالم يدونه لغيره. فبينما كان يدافع عن الجنوب كان غيره ممن يخونون اي جنوبي لمجرد انه يرفض تسمية الجنوب العربي يقودون جحافل الغزاة في محور مكيراس لاحتلال الجنوب. ولهذا هو ليس بحاجة إلى شهادة من يحيى او مني وأنا كنت حاضرا في نفس المعركة ودونتها في كتابي( عدن تدفع الثمن) علما ان المهمة الوحيدة التي كلف بها الأخ يحيى في حرب 94م كانت مرافقة طائرة هيلو كبتر إلى الشعيب لنقل اسلحة لابناء هذه المنطقة الباسلة التي ظلت حتى اخر لحظة تدافع عن الجنوب, فبدلا ان يرشد طاقمها للهبوط في الشعيب ارشدهم للهبوط في جبن التابعة للجمهورية العربية اليمنية فكانت هدية ثمينة ,فهو كان فاقدا للـ..... والبقية يعرفها ابناء الشعيب .

بن غالب حفظه الله ورعاه طلب من الرئسين العطاس وناصر ان يسعما نواح النساء في جحاف وأن يراعوا تضحيات الشهداء والجرحى. وهو بذلك يخاطبهم وكأنهم في كوكب آخر او بدون قلوب ولا رحمة فيهم. وكأنه وحده من يسمع نواح النساء على اقرابائهن.. نقول له أن الرئيس علي ناصر سمع نواح اعز النساء إلى قلبه وهي شقيقته التي استشهد ابنها قبل اشهر في مودية باعتباره من ابرز نشطاء الحراك. فهل تشفع له هذه التضحية الكبيرة عند اخونا يحيى؟؟ وأذا لم يعلم عليه ان يسال المناضل عيدروس حقيس, ولكن عيدروس بعيد ننصحه ان يسال المناضل صلاح الشنفرة فهو قريب جدا.

اما المضحك ان يحيى كان ينتظر من الرئيسين ناصر والعطاس ان يسارعا للظهور على القنوات الفضائية لتعريف العالم عما يجري في جحاف من حرب ابادة لأنه لا يعلم القوانين والاعراف التي يتحرك بموجبها الرؤساء. لأن حب الظهور في المهرجانات والقنوات هذه صفة محببة إلى قلبه حتى انه استحوذ على دور الناطق الرسمي باسم الحراك السلمي الجنوبي الدكتور عبده المعطري هذا الرجل العصامي.

اذا كانت نظرة شعب الجنوب وقياداته كما بشر بها يحيى أن شعب الجنوب سوف يحرق الرئيسين ناصر والعطاس فكيف بنا نحن البسطاء من ابناء الجنوب او من لهم رأي مخالف؟ وهنا نسال الاخوة قادة الحراك السلمي الم ترفعوا شعار عظيم (من هو ليس معنا اليوم سيكون معنا غدا) وهل تخليتم عنه بهذه السرعة كما افصح بن غالب؟؟.

يختتم يحيى مقالته بالتأكيد الصريح ان شعب الجنوب وجد تعبيره في خطاب ومواقف الرئيس البيض. نحن لن نشكك في وطنية الرئيس البيض وبالقدر ذاته نرى ذلك في الرئيسين ناصر والعطاس. ولكننا نوجه نصيحة للرئيس البيض ولوجه الله ونقول له بدون تصالح وتسامح وتفاهم مع الرئيسين ناصر والعطاس ونوجه لهما ولكل القيادات الجنوبية النصيحة ذاتها القضية ستكون خسرانه.

والنصيحة الاخيرة للاخ يحيى غالب احمد نقول له اتقي الله يا رجل في هذا الشعب فبعد ان فشلتَ في تمزيق القيادة في الداخل تريد تمزيق القيادة في الخارج . وعليك ان تفهم ان في جعبتنا الكثير والحليم تكفيه الاشارة.



هل لادارة المنتدى تثبيت الردكما ثبتة مقالة الرفيق المناضل يحيى غالب
الموضوع مثبت والرد سيكون مع الموضوع المثبت
النضال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-25, 11:43 PM   #82
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

ليس رداً على مقالة الشعيبي .بل دفاعا عن الجنوب ( بقلم : محمد عباس ناجي )
بقلم/ محمد عباس ناجي
كنت لا أرغب في الرد على مقالة الأخ/ يحيى غالب أحمد الشعيبي المنشورة في موقع شبكة الطيف الأخبارية وغيرها من المواقع بتاريخ 21يونيو2010م وتحت عنوان( ما هكذا كان ظني وارجال المحاجي) باعتبارها تعبر عن وجهة نظره الشخصية، ولكن البعض في الداخل والخارج أعتبرها وجهة نظر المجلس الأعلى للحراك السلمي لأن صياغة كثير من كلماتها وأسطرها توحي بذلك،فأجريت اتصالات بعدد من قيادات مجلس الحراك السلمي، فأكدوا لي أنها وجهة نظر شخصية، بل أن البعض من أصحاب النظرة القصيرة أعتبرها وجهة نظر أبناء الضالع وردفان لأن ما ذكر فيها من أسماء الشهداء والمناطق يدل بصراحة على ذلك، لهذا نقول لأصحاب مثل هذه النظرة أن أصحاب الضالع وردفان ليس وحدهم من يقدمون التضحيات فكل محافظات ومديريات الجنوب تقوم بالفعل ذاته إن لم يكن أكثر، ونحن نعتز إيما إعتزاز بكل شهيد جنوبي سقط في ميدان الشرف وكل قطرة دم او عرق قدمها مناضل جنوبي أو مناضلة جنوبية في ساحات النضال السلمي، وأن أي محافظة أو مديرية مهما عظم شأنها لا يمكن تصنع مجداًعضيماً بمفردها، وأن شعب الجنوب بوحدته الوطنية فقط قادر على صنع هذا المجد.
لهذا بدأ شعب الجنوب نضاله بداية صحيحة وهي إعلان المصالحة والتسامح والتآخي ودفن أخطاء الماضي باعتبارنا مسئولون عنها جميعاً دون اسثناء، وأن جميع أبناء الجنوب هم مناضلون, ورفض مبدأ التخوين والشك بأي مواطن جنوبي، لهذا سارت مسيرة نضال شعبنا بنجاح لأنها انطلقت من روح سمت عن الصغائر وتنظر إلى قضايا الوطن الكبيرة وآفاق مستقبله ، لكن مع الأسف نجد البعض بين الحين والآخر لم يستوعب هذا العمل العظيم الذي اجترحه شعب الجنوب، ومن هؤلاء يبدو الأخ يحيى غالب الشعيبي الذي غاب عن ذهنه إن من أراد توجيه لهم التهمة بأنهم يشكلون خطورة على مشروع الاستقلال، وفي مقدمتهم الرئيسين المناضلين/ علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، لهذا نقول لأخونا يحيى أن الرئيس علي ناصر محمد هو أول من بذر نبته مسيرة التصالح والتسامح بمباركته لها منذ لحظة تفتحها، أما الرئيس حيدر العطاس فلا نبالغ إذا قلنا أنه القيادي الجنوبي الوحيد من القيادات النازحة في الخارج الذي ظل من منفاه يدافع عن القضية الجنوبية وظهر على شاشات التلفزيون قبل غيره من قادة الحراك في الداخل. ولا نبالغ إذا قلنا إنهما قبل غيرهما قدما أشكالاً من الدعم المادي والمعنوي للحراك السلمي والدليل بسيط وصاحبه يحيى غالب نفسه عندما أثبتت عليه المحكمة المختصة بصنعاء أن الرئيس العطاس أرسل له مائة ألف ريال.
حاول الاخ الشعيبي ان يظهر لنا انه ضليع بالقانون وان قرارات الامم المتحدة تعطي شعب الجنوب الحق في تقرير مصيره كان الاجدر به ان يعرف من هو وراء صنع هذه القرارات سيجد انه الرئيس العطاس وأخيه المناضل عبدالله الاصنج. وماعليه للتأكد من ذلك سوى الاطلاع على تقارير الامين العام للامم المتحدة.
أما قوله بأن المجتمع الدولي اصبح مقتنع بقضية شعب الجنوب فأن القناعة لن يحصل عليها شعبنا إلا بتحرك قياداته على الصعيدين العربي والدولي. ونعتقد ان الرئيسين العطاس وناصر وحدهما القادران على القيام بهذه المهمة لأنهما باختصار لم يربطا نفسيهما بالشعارات والبيانات غير المدروسة ويخوضان حربهما السياسية بعقلية رجال دولة والايام سوف تثبت.
الأخ يحيى يعاتب ناصر والعطاس على حوارهما مع حميد الاحمر وينصح حميد بالحوار معه باقل التكاليف باعتباره على مرمى حجر. نقول له الناس السياسيين يبحثون في حوراتهم على اناس من العيار الثقيل حتى يدركوا خفايا الامور. وبالمناسبة الاخ يحيى يعطي لنفسه الحق بأن يحاور حميد الاحمر بينما هو ليس رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ولا رئيس فرع مجلس الحراك في محافظة الضالع او مديرية الشعيب وقد يكون ليس رئيسا لجماعة الحراك في قريته بخال. ومع الاسف هو جافى الحقيقة عندما قال ان القيادات في الخارج لم تعد تقول ان قيادة الداخل هي المعنية بالحلول للقضية الجنوبية. ومن خلال متابعاتي لتصريحات ناصر والعطاس وحتى يكون الامر وضحا لشعب الجنوب فانها دائما تؤكد على ما يلي :
ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية,و مجلس الحراك السلمي هو الحامل السياسي للقضية الجنوبية, ان يكون أي حوار مع الطرف الاخر ليس له سقف وتحت اشراف اقليمي ودولي, حق شعب الجنوب في تقرير مصيره.
لا ادي كيف يتهم يحيى قيادات شعبنا بأنها تحدث له اربكات وانها تنزع عنه الكرامة وتكسر عضامه, ويوعدها اذا لديها الحلم بالعودة إلى السلطة أن يحقق لها ذلك. مثل هذه الاتهامات لا تليق بمناضل يقول ان راسه مطلوبا. ومن اعطا له الحق بمنح السلطة لهم فهو بهذا ينتزع حق شعب الجنوب في اختيار من يحكمه في المستقبل.
انه يمثل مناضلي شعب الجنوب بالخيول في حضيرة والعطاس وناصر مديري هذه الحضيرة أوالنادي وهذا تشبيه مشين ويقارنه بوضع حميد الاحمر واحمد علي عبدالله صالح الذي يجزم انهما متفقان على لعب ادوار مختلفة ولكنهما متفقان على الجنوب. وهو بذلك يشهد بالمجان على حنكة الطرف الآخر . وكم كان جدير به أن يطلب من روساء الجنوب الثلاثة وكل القيادات الجنوبية في الخارج ان تلعب الدور ذاته. ولكن ياللأسف البعض من ابناء الجنوب ومنهم الاخ يحيى دخلوا السياسة من اقصر طرقها.
يلوم الاخ يحيى ناصر والعطاس ان الشيخ السامعي ردد شعار بالروح بالدم نفديك يا يمن. الم يكن صديقك ورفيقك في نفس الحزب؟ وماذا تريدهم يفعلوا به؟ والشيخ حميد الاحمر ذكرهما في كلمة وانه ردد شعارات... والحقيقة انه محقا فقد كنت أنا شخصياً في قاعة المؤتمر ولكن الشيخ لم يذكر اسمهما فقط, وإنما ذكر اسماء جنوبية اخرى منها الرئيس المناضل علي سالم البيض والمناضل عبدالله الاصنج وحضر المؤتمر اعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، الذي المناضل محمد غالب احمد عضوا فيه. فهل كل من حضر المؤتمر من ابناء الجنوب هم خونه, فارجو ان لا يكون اسمي اولهم فأنا لست قياديا في اي جهة.
عندما يصبح التخوين لكل من له رؤية مختلفة عنا في الوصول إلى الهدف المشترك تكون النتائج كارثية. وبمجرد حق التخزينة نمح تاريخ غيرنا, فأن غالب يتحدث عن بطل معركة مطار عدن عام 1994م ويصفه بأنه من اسرة الشهداء ولم يذكر اسمه حتى لاتكون هذه شهادة لأحد من يتهمهم بالخيانة وهو المناضل الكبير/ محمد علي احمد. نقول ان رجل مثل محمد علي دون له تاريخ الجنوب الكثير مالم يدونه لغيره. فبينما كان يدافع عن الجنوب كان غيره ممن يخونون اي جنوبي لمجرد انه يرفض تسمية الجنوب العربي يقودون جحافل الغزاة في محور مكيراس لاحتلال الجنوب. ولهذا هو ليس بحاجة إلى شهادة من يحيى او مني وأنا كنت حاضرا في نفس المعركة ودونتها في كتابي( عدن تدفع الثمن) علما ان المهمة الوحيدة التي كلف بها الأخ يحيى في حرب 94م كانت مرافقة طائرة هيلو كبتر إلى الشعيب لنقل اسلحة لابناء هذه المنطقة الباسلة التي ظلت حتى اخر لحظة تدافع عن الجنوب, فبدلا ان يرشد طاقمها للهبوط في الشعيب ارشدهم للهبوط في جبن التابعة للجمهورية العربية اليمنية فكانت هدية ثمينة ,فهو كان فاقدا للـ..... والبقية يعرفها ابناء الشعيب .
بن غالب حفظه الله ورعاه طلب من الرئسين العطاس وناصر ان يسعما نواح النساء في جحاف وأن يراعوا تضحيات الشهداء والجرحى. وهو بذلك يخاطبهم وكأنهم في كوكب آخر او بدون قلوب ولا رحمة فيهم. وكأنه وحده من يسمع نواح النساء على اقرابائهن.. نقول له أن الرئيس علي ناصر سمع نواح اعز النساء إلى قلبه وهي شقيقته التي استشهد ابنها قبل اشهر في مودية باعتباره من ابرز نشطاء الحراك. فهل تشفع له هذه التضحية الكبيرة عند اخونا يحيى؟؟ وأذا لم يعلم عليه ان يسال المناضل عيدروس حقيس, ولكن عيدروس بعيد ننصحه ان يسال المناضل صلاح الشنفرة فهو قريب جدا.
اما المضحك ان يحيى كان ينتظر من الرئيسين ناصر والعطاس ان يسارعا للظهور على القنوات الفضائية لتعريف العالم عما يجري في جحاف من حرب ابادة لأنه لا يعلم القوانين والاعراف التي يتحرك بموجبها الرؤساء. لأن حب الظهور في المهرجانات والقنوات هذه صفة محببة إلى قلبه حتى انه استحوذ على دور الناطق الرسمي باسم الحراك السلمي الجنوبي الدكتور عبده المعطري هذا الرجل العصامي.
اذا كانت نظرة شعب الجنوب وقياداته كما بشر بها يحيى أن شعب الجنوب سوف يحرق الرئيسين ناصر والعطاس فكيف بنا نحن البسطاء من ابناء الجنوب او من لهم رأي مخالف؟ وهنا نسال الاخوة قادة الحراك السلمي الم ترفعوا شعار عظيم (من هو ليس معنا اليوم سيكون معنا غدا) وهل تخليتم عنه بهذه السرعة كما افصح بن غالب؟؟.
يختتم يحيى مقالته بالتأكيد الصريح ان شعب الجنوب وجد تعبيره في خطاب ومواقف الرئيس البيض. نحن لن نشكك في وطنية الرئيس البيض وبالقدر ذاته نرى ذلك في الرئيسين ناصر والعطاس. ولكننا نوجه نصيحة للرئيس البيض ولوجه الله ونقول له بدون تصالح وتسامح وتفاهم مع الرئيسين ناصر والعطاس ونوجه لهما ولكل القيادات الجنوبية النصيحة ذاتها القضية ستكون خسرانه.
والنصيحة الاخيرة للاخ يحيى غالب احمد نقول له اتقي الله يا رجل في هذا الشعب فبعد ان فشلتَ في تمزيق القيادة في الداخل تريد تمزيق القيادة في الخارج . وعليك ان تفهم ان في جعبتنا الكثير والحليم تكفيه الاشارة.
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-25, 11:44 PM   #83
الرأي العام
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2009-07-14
المشاركات: 969
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلعسي الحر مشاهدة المشاركة
بقلم/ محمد عباس ناجي
كنت لا أرغب في الرد على مقالة الأخ/ يحيى غالب أحمد الشعيبي المنشورة في موقع شبكة الطيف الأخبارية وغيرها من المواقع بتاريخ 21يونيو2010م وتحت عنوان( ما هكذا كان ظني وارجال المحاجي) باعتبارها تعبر عن وجهة نظره الشخصية، ولكن البعض في الداخل والخارج أعتبرها وجهة نظر المجلس الأعلى للحراك السلمي لأن صياغة كثير من كلماتها وأسطرها توحي بذلك،فأجريت اتصالات بعدد من قيادات مجلس الحراك السلمي، فأكدوا لي أنها وجهة نظر شخصية، بل أن البعض من أصحاب النظرة القصيرة أعتبرها وجهة نظر أبناء الضالع وردفان لأن ما ذكر فيها من أسماء الشهداء والمناطق يدل بصراحة على ذلك، لهذا نقول لأصحاب مثل هذه النظرة أن أصحاب الضالع وردفان ليس وحدهم من يقدمون التضحيات فكل محافظات ومديريات الجنوب تقوم بالفعل ذاته إن لم يكن أكثر، ونحن نعتز إيما إعتزاز بكل شهيد جنوبي سقط في ميدان الشرف وكل قطرة دم او عرق قدمها مناضل جنوبي أو مناضلة جنوبية في ساحات النضال السلمي، وأن أي محافظة أو مديرية مهما عظم شأنها لا يمكن تصنع مجداًعضيماً بمفردها، وأن شعب الجنوب بوحدته الوطنية فقط قادر على صنع هذا المجد.
لهذا بدأ شعب الجنوب نضاله بداية صحيحة وهي إعلان المصالحة والتسامح والتآخي ودفن أخطاء الماضي باعتبارنا مسئولون عنها جميعاً دون اسثناء، وأن جميع أبناء الجنوب هم مناضلون, ورفض مبدأ التخوين والشك بأي مواطن جنوبي، لهذا سارت مسيرة نضال شعبنا بنجاح لأنها انطلقت من روح سمت عن الصغائر وتنظر إلى قضايا الوطن الكبيرة وآفاق مستقبله ، لكن مع الأسف نجد البعض بين الحين والآخر لم يستوعب هذا العمل العظيم الذي اجترحه شعب الجنوب، ومن هؤلاء يبدو الأخ يحيى غالب الشعيبي الذي غاب عن ذهنه إن من أراد توجيه لهم التهمة بأنهم يشكلون خطورة على مشروع الاستقلال، وفي مقدمتهم الرئيسين المناضلين/ علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، لهذا نقول لأخونا يحيى أن الرئيس علي ناصر محمد هو أول من بذر نبته مسيرة التصالح والتسامح بمباركته لها منذ لحظة تفتحها، أما الرئيس حيدر العطاس فلا نبالغ إذا قلنا أنه القيادي الجنوبي الوحيد من القيادات النازحة في الخارج الذي ظل من منفاه يدافع عن القضية الجنوبية وظهر على شاشات التلفزيون قبل غيره من قادة الحراك في الداخل. ولا نبالغ إذا قلنا إنهما قبل غيرهما قدما أشكالاً من الدعم المادي والمعنوي للحراك السلمي والدليل بسيط وصاحبه يحيى غالب نفسه عندما أثبتت عليه المحكمة المختصة بصنعاء أن الرئيس العطاس أرسل له مائة ألف ريال.
حاول الاخ الشعيبي ان يظهر لنا انه ضليع بالقانون وان قرارات الامم المتحدة تعطي شعب الجنوب الحق في تقرير مصيره كان الاجدر به ان يعرف من هو وراء صنع هذه القرارات سيجد انه الرئيس العطاس وأخيه المناضل عبدالله الاصنج. وماعليه للتأكد من ذلك سوى الاطلاع على تقارير الامين العام للامم المتحدة.
أما قوله بأن المجتمع الدولي اصبح مقتنع بقضية شعب الجنوب فأن القناعة لن يحصل عليها شعبنا إلا بتحرك قياداته على الصعيدين العربي والدولي. ونعتقد ان الرئيسين العطاس وناصر وحدهما القادران على القيام بهذه المهمة لأنهما باختصار لم يربطا نفسيهما بالشعارات والبيانات غير المدروسة ويخوضان حربهما السياسية بعقلية رجال دولة والايام سوف تثبت.
الأخ يحيى يعاتب ناصر والعطاس على حوارهما مع حميد الاحمر وينصح حميد بالحوار معه باقل التكاليف باعتباره على مرمى حجر. نقول له الناس السياسيين يبحثون في حوراتهم على اناس من العيار الثقيل حتى يدركوا خفايا الامور. وبالمناسبة الاخ يحيى يعطي لنفسه الحق بأن يحاور حميد الاحمر بينما هو ليس رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ولا رئيس فرع مجلس الحراك في محافظة الضالع او مديرية الشعيب وقد يكون ليس رئيسا لجماعة الحراك في قريته بخال. ومع الاسف هو جافى الحقيقة عندما قال ان القيادات في الخارج لم تعد تقول ان قيادة الداخل هي المعنية بالحلول للقضية الجنوبية. ومن خلال متابعاتي لتصريحات ناصر والعطاس وحتى يكون الامر وضحا لشعب الجنوب فانها دائما تؤكد على ما يلي :
ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية,و مجلس الحراك السلمي هو الحامل السياسي للقضية الجنوبية, ان يكون أي حوار مع الطرف الاخر ليس له سقف وتحت اشراف اقليمي ودولي, حق شعب الجنوب في تقرير مصيره.
لا ادي كيف يتهم يحيى قيادات شعبنا بأنها تحدث له اربكات وانها تنزع عنه الكرامة وتكسر عضامه, ويوعدها اذا لديها الحلم بالعودة إلى السلطة أن يحقق لها ذلك. مثل هذه الاتهامات لا تليق بمناضل يقول ان راسه مطلوبا. ومن اعطا له الحق بمنح السلطة لهم فهو بهذا ينتزع حق شعب الجنوب في اختيار من يحكمه في المستقبل.
انه يمثل مناضلي شعب الجنوب بالخيول في حضيرة والعطاس وناصر مديري هذه الحضيرة أوالنادي وهذا تشبيه مشين ويقارنه بوضع حميد الاحمر واحمد علي عبدالله صالح الذي يجزم انهما متفقان على لعب ادوار مختلفة ولكنهما متفقان على الجنوب. وهو بذلك يشهد بالمجان على حنكة الطرف الآخر . وكم كان جدير به أن يطلب من روساء الجنوب الثلاثة وكل القيادات الجنوبية في الخارج ان تلعب الدور ذاته. ولكن ياللأسف البعض من ابناء الجنوب ومنهم الاخ يحيى دخلوا السياسة من اقصر طرقها.
يلوم الاخ يحيى ناصر والعطاس ان الشيخ السامعي ردد شعار بالروح بالدم نفديك يا يمن. الم يكن صديقك ورفيقك في نفس الحزب؟ وماذا تريدهم يفعلوا به؟ والشيخ حميد الاحمر ذكرهما في كلمة وانه ردد شعارات... والحقيقة انه محقا فقد كنت أنا شخصياً في قاعة المؤتمر ولكن الشيخ لم يذكر اسمهما فقط, وإنما ذكر اسماء جنوبية اخرى منها الرئيس المناضل علي سالم البيض والمناضل عبدالله الاصنج وحضر المؤتمر اعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، الذي المناضل محمد غالب احمد عضوا فيه. فهل كل من حضر المؤتمر من ابناء الجنوب هم خونه, فارجو ان لا يكون اسمي اولهم فأنا لست قياديا في اي جهة.
عندما يصبح التخوين لكل من له رؤية مختلفة عنا في الوصول إلى الهدف المشترك تكون النتائج كارثية. وبمجرد حق التخزينة نمح تاريخ غيرنا, فأن غالب يتحدث عن بطل معركة مطار عدن عام 1994م ويصفه بأنه من اسرة الشهداء ولم يذكر اسمه حتى لاتكون هذه شهادة لأحد من يتهمهم بالخيانة وهو المناضل الكبير/ محمد علي احمد. نقول ان رجل مثل محمد علي دون له تاريخ الجنوب الكثير مالم يدونه لغيره. فبينما كان يدافع عن الجنوب كان غيره ممن يخونون اي جنوبي لمجرد انه يرفض تسمية الجنوب العربي يقودون جحافل الغزاة في محور مكيراس لاحتلال الجنوب. ولهذا هو ليس بحاجة إلى شهادة من يحيى او مني وأنا كنت حاضرا في نفس المعركة ودونتها في كتابي( عدن تدفع الثمن) علما ان المهمة الوحيدة التي كلف بها الأخ يحيى في حرب 94م كانت مرافقة طائرة هيلو كبتر إلى الشعيب لنقل اسلحة لابناء هذه المنطقة الباسلة التي ظلت حتى اخر لحظة تدافع عن الجنوب, فبدلا ان يرشد طاقمها للهبوط في الشعيب ارشدهم للهبوط في جبن التابعة للجمهورية العربية اليمنية فكانت هدية ثمينة ,فهو كان فاقدا للـ..... والبقية يعرفها ابناء الشعيب .
بن غالب حفظه الله ورعاه طلب من الرئسين العطاس وناصر ان يسعما نواح النساء في جحاف وأن يراعوا تضحيات الشهداء والجرحى. وهو بذلك يخاطبهم وكأنهم في كوكب آخر او بدون قلوب ولا رحمة فيهم. وكأنه وحده من يسمع نواح النساء على اقرابائهن.. نقول له أن الرئيس علي ناصر سمع نواح اعز النساء إلى قلبه وهي شقيقته التي استشهد ابنها قبل اشهر في مودية باعتباره من ابرز نشطاء الحراك. فهل تشفع له هذه التضحية الكبيرة عند اخونا يحيى؟؟ وأذا لم يعلم عليه ان يسال المناضل عيدروس حقيس, ولكن عيدروس بعيد ننصحه ان يسال المناضل صلاح الشنفرة فهو قريب جدا.
اما المضحك ان يحيى كان ينتظر من الرئيسين ناصر والعطاس ان يسارعا للظهور على القنوات الفضائية لتعريف العالم عما يجري في جحاف من حرب ابادة لأنه لا يعلم القوانين والاعراف التي يتحرك بموجبها الرؤساء. لأن حب الظهور في المهرجانات والقنوات هذه صفة محببة إلى قلبه حتى انه استحوذ على دور الناطق الرسمي باسم الحراك السلمي الجنوبي الدكتور عبده المعطري هذا الرجل العصامي.
اذا كانت نظرة شعب الجنوب وقياداته كما بشر بها يحيى أن شعب الجنوب سوف يحرق الرئيسين ناصر والعطاس فكيف بنا نحن البسطاء من ابناء الجنوب او من لهم رأي مخالف؟ وهنا نسال الاخوة قادة الحراك السلمي الم ترفعوا شعار عظيم (من هو ليس معنا اليوم سيكون معنا غدا) وهل تخليتم عنه بهذه السرعة كما افصح بن غالب؟؟.
يختتم يحيى مقالته بالتأكيد الصريح ان شعب الجنوب وجد تعبيره في خطاب ومواقف الرئيس البيض. نحن لن نشكك في وطنية الرئيس البيض وبالقدر ذاته نرى ذلك في الرئيسين ناصر والعطاس. ولكننا نوجه نصيحة للرئيس البيض ولوجه الله ونقول له بدون تصالح وتسامح وتفاهم مع الرئيسين ناصر والعطاس ونوجه لهما ولكل القيادات الجنوبية النصيحة ذاتها القضية ستكون خسرانه.
اقتباس:
والنصيحة الاخيرة للاخ يحيى غالب احمد نقول له اتقي الله يا رجل في هذا الشعب فبعد ان فشلتَ في تمزيق القيادة في الداخل تريد تمزيق القيادة في الخارج . وعليك ان تفهم ان في جعبتنا الكثير والحليم تكفيه الاشارة
.
الملاحظ يا أخوان ان مشكلة متأصلة فينا وفي طريقة حوارنا ونقدنا وعتابنا ..
فإذا كان الاخ يحي غالب قد أساء التقدير في نقده للعطاس وعلي ناصر ..
وذهب به العتب الى أمور غير دقيقة او موفقه ،، لكنها تبقى وجهة نظر
مع العلم ان غالب لم يخون ولم يطلق الاتهامات المباشرة لهم بالتآمر او ما الى ذلك من الاتهامات .
نقول أي انسان ليس معصوما من الخطأ في التقدير او التشخيص او قراءة الاوضاع اوالسياسة
وهذا أمر طبيعي ... وفهم الاشياء والقضايا مسألة نسبية ..
ولكن في هذا المقال للسيد عباس نجده وقد انزلق الى منحنى الاتهام والهمز واللمز
بحق يحيى الشعيبي .. وهو في الاصل كتب المقال مستنكرا هذه الاساليب من النقد
فكيف يأتي بابشع ما جاء به غيره ؟
واقتبس الفقرة التالية من مقال عباس التي تجسد معنى السجال الحاد والاتهام والتخوين .


اقتباس:
والنصيحة الاخيرة للاخ يحيى غالب احمد نقول له اتقي الله يا رجل في هذا الشعب فبعد ان فشلتَ في تمزيق القيادة في الداخل تريد تمزيق القيادة في الخارج . وعليك ان تفهم ان في جعبتنا الكثير والحليم تكفيه الاشارة
الرأي العام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-25, 11:45 PM   #84
صقر الجليلة
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-06-27
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 15,523
افتراضي

هذا كلة الذي قلتة وذكرتة واستخفافك بمناطق كامة وتحدثك كانك ناطق رسمي للسادة علي ناصر والعطاس وهجومك وتهديدك وباظهار الحقائق التي لا تعرفها اعتقد حتى انتة وتهجمك لحد اتهام يحيى غالب بالتامر لتفريق القيادة في الداخل وعجينك الذي بديتة بتوضيح مناطقي وانهيتة بتهديد كل هذا وعاد ك مارديت على مقال الشعيبي

اخي اذا كنت تقرا جوابي هذا ارجو بان ترد علية

لماذا لا يعلن علي ناصر والعطاس صراحة وقوفهم مع شعب الجنوب وانهم مع فك الارتباط واستعادة الدولة عندها سنخلي مسؤليتهم اما تارجحهم لا هنا كامل ولا هناك فهذا لا يعجب الشعب الجنوبي كاملا" من المهرة الى باب المندب

مع التحية
__________________
لا لانصاف الحلول نعم للاستقلال التام والحرية الكاملة

ما أخذ بالقوة لا يعود الا بالقوة
صقر الجليلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 12:21 AM   #85
لشري
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-15
المشاركات: 2,488
افتراضي

الاخ يحيى
أي دولة تتحدث عنهاء وتعتبرها شرعية ???
جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية الذي رئيسها المهندس حيدر أبوبكر العطاس والتي أنتهت في ٢٢ مايو ١٩٩٠م.
أو الدولة الجديدة التي أعلنت في ٢١ مايو ١٩٩٤م
جمهورية اليمن الديموقراطية والذي رئيسها علي سالم البيض
لشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 01:52 AM   #86
الربان
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-15
المشاركات: 834
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ابوحيدر مشاهدة المشاركة
وين اللي كانو يدافعون على ناصر والعطاس واحمد ويتشدقون بان السياسة فن الممكن(لاواللة طلعت سياستهم فن المراوغة واللعب لازال الامل فيهم موجود شكرآ للشعيبي واناشدك باللة يايحيى غالب (ان تتخلى عن الحزب اليمني اللعين من اجل الشهداء فنحن نحبك ولسوف نحبك اكثر ان تركت الاشتراكي اما مسئلة اخوك قاقول لاتزرو وازرة وزر اخرى
ياأخي نعم السياسة هي فن الممكن...وهي عبارة عن أوراق في يد شخص ما...
والسياسي المحنك هو من يتقن توقيت طرح كل ورقة في الوقت المناسب.,,,
وبعدين ياأخي أعتقد أن الرئيسان ناصر والعطاس لم يصرحا يوما أنهم يمثلون الجنوب,
بل على العكس الرئيس العطاس صرح أكثر من مرة أن أي حوار يجب أن يكون مع قيادة الداخل,,,
وعلى هذا الأساس أرجو عدم الأساءة والتهجم على أي سياسي مخضرم مثل الرئيسان ناصروالعطاس,
فلا أعتقد أنهم بمنأى عن مايعانيه أبناء شعبهم أو عدم معرفة بالهدف الذي يناضل من أجله..
ومن هنا أوجه دعوة للجميع بترك السياسة لأهلها وعدم الأستعجال,,
والأنتظار حتى تنكشف جميع الأوراق وظهور نتائجها فأن كانت هذه النتائج تصب في مصلحة قضيتنا
قلنا لهم مرحبا بكم وبنتائجكم ,,
وأن كانت لاتلبي طموحاتنا وتطلعاتنا قلنا لهم عفوا ياسادة فماتقولونه لايهمنا ولانحن ملزمين بقبوله..


ألف تحية لأبناءالجنوب ناصروالعطاس وأحمد.
ألف تحية لأبوحيدر وكل جنوبي مخلص .
__________________
(الــربـــــــــان)
الربان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 02:13 AM   #87
الربان
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-15
المشاركات: 834
افتراضي

ليس رداً على مقالة الشعيبي .بل دفاعا عن الجنوب ( بقلم : محمد عباس ناجي )
بقلم/ محمد عباس ناجي

ليس ردا على الشعيبي بل هجوما كاسحا عليه...
((لاتنهى عن خلقا وتأي أكبر منه....))
ومن هنا أكرر كلام الأستاذ أحمد عمربن فريد
((يجب أن نتعلم فن الحوار وأحترام أرآء الآخرين))
ياجماعة ممكن أحد يعرفنا من يكون الأخ محمدعباس.
أرق التحايا للجميع.
__________________
(الــربـــــــــان)
الربان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 03:08 AM   #88
حافظ الحصيني
قلـــــم نشيـط
 
تاريخ التسجيل: 2009-10-06
الدولة: الضالع
المشاركات: 90
افتراضي

’’’’’’’’’’’’’

’’’’’’


اخواني ’’’’’ معادن الناس تضهر وقت الشدايد ’’’’’’’


ونحن ابناء الضالع قد شاهدنا معادن الناس جميعاً في الضروف التي مرة علينا الايام الماضيه ومازاله الى الان ’’’

فأرجـــــــــو ممن يتشدقون على ماقاله الشعيبي في خطابه ان لا يتفوهو في كلمه واحده على الشعيب وغيرهم من ابطال الضالع ,,,,

وشكراً
__________________
&الــــــجــــــنـــــــوب الـــــــــعــــــــربــــــي&
حافظ الحصيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 05:28 AM   #89
ألجزيرة نت
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-26
المشاركات: 41
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الربان مشاهدة المشاركة
ليس رداً على مقالة الشعيبي .بل دفاعا عن الجنوب ( بقلم : محمد عباس ناجي )
بقلم/ محمد عباس ناجي

ليس ردا على الشعيبي بل هجوما كاسحا عليه...
((لاتنهى عن خلقا وتأي أكبر منه....))
ومن هنا أكرر كلام الأستاذ أحمد عمربن فريد
((يجب أن نتعلم فن الحوار وأحترام أرآء الآخرين))
ياجماعة ممكن أحد يعرفنا من يكون الأخ محمدعباس.
أرق التحايا للجميع.
الاخ محمد عباس ناجي من مناضلي الجنوب اللذين يعملوا بصمت ولا يحب البهرجة والتهريج كما يفعل رفيقنا يحيى
ومن ضباط جيش اكتوبر الباسل الذي داافع ببسالة عن الجنوب في حرب احتلالة في صيف 1994م جنباً الى جنب مع المناضل محمد علي احمد وكل الابطال
ألجزيرة نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-06-26, 10:53 AM   #90
أه يازمن
قلـــــم جديــد
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-02
المشاركات: 23
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الربان مشاهدة المشاركة
ليس رداً على مقالة الشعيبي .بل دفاعا عن الجنوب ( بقلم : محمد عباس ناجي )
بقلم/ محمد عباس ناجي

ليس ردا على الشعيبي بل هجوما كاسحا عليه...
((لاتنهى عن خلقا وتأي أكبر منه....))
ومن هنا أكرر كلام الأستاذ أحمد عمربن فريد
((يجب أن نتعلم فن الحوار وأحترام أرآء الآخرين))
ياجماعة ممكن أحد يعرفنا من يكون الأخ محمدعباس.
أرق التحايا للجميع.


محمد عباس
عقيد في الجيش اليمني
يعمل في التوجيه السياسي والمعنوي
لجيش الاحتلال
وهو من اعز اصدقاء الشاطر
وبورجي ويحيى عبدالله
أه يازمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمعة غرفة النوم بقلم \المحامي يحي غالب الشعيبي علي شايف الحريري المنتدى السياسي 3 2011-03-30 01:36 PM
قفز الرجعيين على رأس الثورة :بقلم المحامي يحي غالب الشعيبي عبدالله البلعسي المنتدى السياسي 11 2011-03-10 09:27 PM
الزحف الى ردفان بقلم المحامي يحيى غالب الشعيبي لحج الثوره المنتدى السياسي 49 2010-10-19 11:50 AM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر