الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-08-04, 01:59 PM   #21
أبو غريب الصبيحي
قلـــــم ذهبـــــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-04-24
الدولة: العاصمة "عـــــدن"
المشاركات: 4,389
Post الحلقة الخامسة : لماذا الحوار الوطني الجنوبي الآن ؟ (مشروع للدراسة)

[align=right](( [overline]يمكننا الآن القول أن المداخل التاريخية أنهيناها في الحلقة السابقة من حلقات سلسلة الحوار الوطني ، و التي كلها تحدثت عن الماضي و الصراعات و الأخطاء ، و قذ ذكرناها في في أربع حلقات للأخذ بالعبر و الدروس و لكي لا نكرر دورات التاريخ المملة منذ عهد الحضارات القديمة إلى الماضي الحديث منذ الوحدة الطوعية و حرب إحتلال الجنوب ، و تطرقنا إلى أسباب بروز القضية الجنوبية إلى السطح بشكل مؤثر و تدافع أبناء الشعب الجنوبي جميعاً للوحدة الوطنية و الدفاع عن قضيتهم العادلة و المطالبة بحق تقرير المصير عن دولة الجمهورية العربية اليمنية ، و في حلقة اليوم نتحدث عن المستقبل في ضوء ما تعلمناه من الماضي ، و ما يجب علينا في هذه المرحلة الدقيقة من مراحل قضيتنا الرئيسية ، و في حلقة اليوم دعوة لجميع المفكرين و الباحثين و الكتاب و السياسين لدراسة هذا المشروع الوطني الجنوبي لما فيه الخير للجنوب الأرض و الشعب و القضية و توحيد كلمته الوطنية السياسية إلى هنا كتبه[/overline]/ أبو غريب الصبيحي ))[/align]

[align=center]مشروع للدراسة لأبناء شعبنا الجنوبي :[/align]

[align=right]إن المسار العام لتطور الأحداث قد وضع القضية الجنوبية على أبواب مرحلة تحول نوعي يفرض الحاجة إلى ظهور إطار سياسي تنظيمي يستوعب هذا التحول و يعبر عنه .
يعيش الجنوب اليوم حالة اللا وطن ، اللا وحدة ، اللا دستور ، اللا دولة ، اللا شرعية ، في ظل إستباحة كاملة لكل حقوقه الأمر الذي يضعه أمام مفترق خطير يرتبط بكينونته يكون أو لا يكون .

و من واقع المشكلات الكبرى التي تشكل بمجموعها ما نطلق عليه اليوم ( القضية الجنوبية )) يتشكل على نحو واضح الطابع الوطني للقضية ، فهي ليست قضية حزب أو أحزاب و لا قضية منطقة أو محافظة بعينها ، و لا شخص أو أشخاص و لا شريحة أو جماعة دون الشرائح و الجماعات الأخرى .

إنها قضية كل أبناء الجنوب بكل مكوناتهم الوطنية و المدنية ، الكل معني بما يحدث و يشكلون بمجموعهم القوى الفاعلة التي يقع عليها التنظيم و التنسيق فيما بينهم و حشد كل الجهود لما من شأنه إنقاذ شعب الجنوب و النهوض به من أجل مواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه مصيره .

بات أبناء الجنوب اليوم على درجة من الوعي الذي يرتقي إلى مستوى اليقين بأن لقضيتهم أبعاد داخلية تخص العلاقات البينية فيما بينهم و أخرى خارجية تخص علاقاتهم بالآخر ، كما باتوا يدركون أيضاً التأثير المتبادل الذي تحدثه هذه العلاقات على بعضها البعض .

فالعلاقات مع الآخر إما أن تكون قائمة على التوازن و الندية أو تكون قائمة على الضعف و الأطماع و الإغتصاب و كلا الحالتين ليست إلا ثمرة لعلاقات الداخل فإن كانت العلاقات بين مكونات الداخل سليمة و قائمة على التعاون و التكامل سيترتب عليها القوة و الندية في العلاقة مع الآخر . علاقة قادرة على فرض الإعتراف بالحق . أما و إن كانت علاقة الداخل تقوم على الصراع و التنافس و الإنقسام فذلك يقود إلى الضعف و فتح الابواب أمام الإنتهاكات و الإستباحة للحق بكل درجاته .

إن الجهد الجنوبي الذي ينبغي أن ينظم و ينسق لابد له أن يأخذ في الحسبان الأبعاد كلها بشقيها الداخلي و الخارجي ، فالقضية الماثلة امامنا اليوم هي قضية قائمة بين طرفين طرف تستباح كل حقوقه و آخر يمارس الإلغاء و الإقصاء و الإستباحة و بأبشع صورها ، و هو وضع لم يفلح فيه الطرف الآخر إلا بسبب الماضي الإنقسامي الذي نتج عنه تدمير الذات الجنوبية بكل مكوناتها ، الامر الذي هيأ الأجواء لحالة الإستبعاد و الإلغاء و الإستباحة التي يتعرض لها شعب الجنوب اليوم .

ذلك يعني أن للقضية اسباب و نتائج ، الأسباب ترتبط بالداخل الجنوبي و النتائج ترتبط بالآخر .
فالجنوبيين هم المعنيون في تحمل مسئولية ما يحدث لهم ، فهم من فتح الأبواب و جعل الطريق معبدة أمام الآخر لإستباحة حقوقهم ، و عليهم اليوم أن يعملوا بصدق على تجاوز حالة الإنقسام و إزالة كافة الاسباب التي مهدت لكل ما يعانية الجنوب اليوم لقد مست الثوابت الوطنية لهذا الشعب و المساس بهذه الثوابت كان سبباً لما نحن عليه اليوم .

إن شعب الجنوب يمثل وحدة بشرية طبيعية تقوم على إقليم جغرافي معلوم يمتد من المهرة شرقاً حتى باب المندب غرباً و بحدود دولية معروفة و معترف بها حدود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي أعلنت توحدها مع جارتها الجمهورية العربية اليمنية في مايو 1990 و هي الحدود ذاتها على إمتداد الاف السنين .

يستمد شعب الجنوب من هذه الحقيقه الثابته حقه في السيادة على أرضه الثابت الاول و المتضمن ثابت الإنتماء للأرض و الذي منه تتفرع الثوابت الوطنية الأخرى لتشكل معاً ثوابت الإنتماء و الهوية .

و هي تمثل مجموع أعمدة الذات الجنوبية و بالتالي فإن شعب الجنوب و هو يبحث عن ذاته المغيبة عليه أن يعمل على إعادة بناء هذه الأعمدة ، لأنها تعرضت لضرر مضاعف لضرر الصراعات و الإنقسامات الداخلية ، و ضرر الإلغاء و الإقصاء و الإستباحة الذي لحق بها من قبل الآخر .

إن العمل من أجل إعادة بناء ثوابت الإنتماء و الهوية لشعب الجنوب قضية مصيرية ، على النجاح و الفشل فيها يتوقف مصير شعب بأكمله ، و أنه بالقدر الذي نتحدث فيه عن مسار إعادة بناء ثوابت الإنتماء و الهوية التي تعرضت للتدمير و الإلغاء فإنه بالقدر ذاته علينا وضع الآليات و الضوابط التي تمنع تكرار حدوث أي شكل من أشكال الصراع و الإنقسام الداخلي .

إن متطلبات تصحيح التعامل مع الواقع تبدأ بتصحيح وعينا للواقع ذاته و الوصول إلى إدراك للحق ، فالحق يمثل جوهر النظام الذي ينبغي أن تقوم عليه كامل العلاقات الحقوقية بين مكونات الواقع ، و تسمية الأشياء بمسمياتها و الإعتراف بها على نحو يترتب عليه إعادة تشكيل وعي الحق و العلاقات الحقوقية بين الأطراف المعنية بالأزمة القائمة بأبعادها الداخلية و الخارجية .

هذا التصحيح الذي ينبغي أن يحدث في وعينا يشكل أساس لقيام نظام علاقات متوازنة بين المكونات الداخلية للشعب من جهة و بينه و بين الشعوب من جهة أخرى بهاتين القضيتين التاليتين :
قضية الرؤية في التعامل مع الواقع و قضية التنظيم الحامل لهذه الرؤية المرتبطتان بالتحول الذي حدث في وعي الشعب لقضيته إذ تتمحور النقلة التالية في مسيرة شعب الجنوب النضالية السلمية .
التحول النوعي في مسار القضية الذي يعبر عن نفسه في بلوغ ما تشهده هذه الساحة الجنوبية من حالة الإتساع و النضوج في الحراك الشعبي المدني يطرح و بإلحاح متطلب الإنتقال من حالات المبادرة القائمة على ردود الأفعال و حالات التنسيق البسيطة بين بعض المكونات الجزئية في الإمتداد الوطني و المدني إلى حالة التنظيم التحالفي الواسع الذي يمكن أن يشكل أساس لإطار سياسي جديد يقوم على رؤية سياسية واضحة تتضمن أبعاد الحق و السياسة على السواء في إطار يستوعب تكوينه كل القوى الفاعلة في الحراك الشعبي المدني السلمي .

إن الإطار السياسي المقترح يأتي كمرحلة نوعية في تطوير الحراك تستوعب ما أنجزته المراحل السابقة بدءاً بالتعامل الشعبي مروراً بالتنظيم المدني وصولاً إلى التشكيل السياسي .

و تماشياً مع ذلك يجب الأخذ في الحسبان الحاجة إلى تجاوز حالة الفراغ السياسي و منع إستغلاله من قبل القوى المناهضة للحراك و جره من جديد إلى الفتنة و الإنقسامات الداخلية ، إذ ظهرت الحاجة الملحة للولوج في تشكيل إطار سياسي تسند له مهمات إدارة النضال السلمي لشعب الجنوب و الوصول به إلى تحقيق أهدافه المنشوده .

إستجابة لكل ما ورد ذكره نضع أمامكم مشروع الرؤية السياسية و فكرة هيكل الإطار السياسي المراد الإعلان عن قيامه في حلقات الحوار الوطنية الجنوبية القادمة التي تطوع في صياغتها عدد من الاخوه و التفرغ لإعدادها كمشاريع أولية و بمضامين لا يدعي من أقاموها بأنها كامله و لكنها إجتهاد قابل للأخذ و الرد و الإضافة و الحوار لتصير مشروعاً يلبي طموحات معظم إن لم يكن كل أبناء الجنوب .

و للموضوع بقية .....
[/align]
__________________
إن تاريخ الجنوب يروي لنا , أن أبناءه لا يلبثون وقت الشدة إلا أن يجمعوا صفوفهم
علي هيثم الغريب

لا بد من التضحية والفداء ليس كرهاً بالحياة بل تعبيراً عن حبنا لهذه الحياة التي أردنا أن تعيشها أجيالنا القادمة بسعادة وحرية وشرف وكرامة
عميد الاسرى العرب ( سمير القنطار)
أبو غريب الصبيحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحراك الجنوبي ومؤتمر الحوار الوطني ابن الجنوب اليافعي منتدى أخبار الجنوب اليومية 0 2012-02-26 03:54 PM
ليبدأ الحوار الوطني الحنوبي- الجنوبي على((ميثاق شرف وطني)) !! الكاش المنتدى السياسي 7 2011-09-05 12:50 AM
عاجل وهااام .. مشروع وثيقة الحوار الوطني الجنوبي-الجنوبي. البكري ابوقاهد شعيفان المنتدى السياسي 32 2011-05-22 12:56 AM
سلسلة من حلقات الكاتب البحريني عبدالله خليفة (( أزمة اليمن )) النوووورس المنتدى السياسي 3 2010-08-10 08:02 PM
بيان صادر عن لجنة الحوار والتشاور الوطني الجنوبي النـــــاموس المنتدى السياسي 1 2010-01-21 03:34 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر