الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-09-18, 12:52 PM   #1
الهمشري
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2008-08-23
المشاركات: 447
افتراضي حلقات مهمة من التاريح لفهم اسباب العداء بين الجنوب واليمن

هذه الحلقات كنت قد نشرت بعضا منها في بعض المنتديات العربية واليمنية والجنوبية، ولاهميتها ارتأيت اعادة نشرها هنا لتعم الفائدة
مقدمة:

لاشك ان الكل يعرف بان ما سمي باليمن يمتد من جنوب مكة المكرمة الى البحر العربي ويصل الى ظفار، وان كل هذه المنطقة لم تتوحد تحت حكم سياسي موحد الا فترات قليلة جدا الا قبل الميلاد في عهد مملكة سبأ التي بدأ يصلنا تاريخها موثق منذ القرن العاشر قبل الميلاد، وقد استطاع السبأيون من الوصول الى شمال افريقيا وبلاد المغرب، حتى ان لهم حروبا مع الروم. وقد استمرت دولتهم طويلا حتى بدات بالانهيار التدريجي في حوالي القرن الثالث الميلادي، حيث بدأت بعض الدويلات بالظهور على انقاض مملكة سبأ، مثل دولة حمير وتمنع.
ولن نخوض في الحروب التي دارت بين تلك الدول والدويلات لانه بظهور الاسلام تم توحيد جميع العالم الاسلامي تحت راية الاسلام.
ولكننا سوف نبدأ منذ بداية التفكك الاسلامي ( اليسير) للدولة العباسية في اواسط القرن الثالث للهجرة،وبخاصة منذ بداية ظهور الاسماعيلية القرمطية لانها كانت بداية الانسلاخ عن الدولة العباسية المركزية في بغداد، وما يهمنا هنا هو اليمن واحداثها.

و سابدأ بعد المقدمة بذكر الخلافات التاريخية بين ابناء اليمن من الدولة القرمطية فسوف امر مرورا ليس بالعميق على الدول التي كان لها تاثير قوي بالنسبة لليمنيين، ولن اخوض في التفاصيل الدقيقة وانما سوف اركز على اهم النقاط التي نحن بصددها.
قامت الدولة القرمطية في اليمن من اتجاهين جغرافيين احدهما في الجنوب وبشكل خاص كان في يافع بقيادة علي ابن الفضل، والاخرى في الشمال وكانت في حجة بقيادة المنصور ابن حوشب.
بالنسبة للمنصور ابن حوشب فلم تكن له طموحات كبيرة واستطاع ان يبني له قاعدة في حجة والمناطق القريبة منها ولم يتوسع كثيرا.
ما يهمنا هنا هو دولة ابن الفضل، ولا اريد ان اخوض في جدل تارخي وعقائدي ولكني ساتجاوز هذا كله لاصل الى ما اريد ايضاحه لاحقا. فعلى الرغم من انه قد اتهم ( ابن الفضل ) بفساد عقيدته الا ان الطريقة التي كان يقسم بها الثروات بين الناس قد لاقت استحسانا بين كثير ممن اتبعه طوعا، وعلى الرغم من انه استطاع ان يقهر كثير من ملوك وسلاطين وشيوخ كثير من مناطق الوسط الغربي من اليمن بقوة السلاح الا انه باسلوبه بتقسيم الثروات استطاع ان يجلب اليه الكثير من الاتباع حتى ان كثيرا من المناطق الشمالية دخلت طوعا في دولته وبدون أي حروب.
الا ان دخوله صنعاء كان بعد طول معارك عدة، فقد دخلت قواته الى صنعاء ثلاث مرات وكانت تتقهقر بعد ان يستقر له الحكم فيها، حتى استطاع ان يستولي على مناطق نفوذ ابن حوشب.
ان من اهم اسباب عدم استقرار الحكم لابن الفضل في صنعاء هو محاولة المقاومة من قبل تحالف نشأ بين امراء اليعفريين (حكام صنعاء آنذاك ) بعض المشايخ من بكيل والائمة الزيديين من صعدة.
وعلى الرغم من انهم استعادوا صنعاء من يد ابن الفضل الا انهم سرعان ما خسروها ثانية وثالثة، الى ان تم قتل علي بن الفضل سنة 303هـ.
وبموت ابن الفضل ضعفت دولة القرامطة التي استمرت حوالي 17 عاما .
ولكن ما يهمنا هنا هو الاحداث السياسية التي نتجت عن هذه الحركة.
ان اهم امر برز في هذه الفترة هو التحالفات التي نشأت بسبب الظلم الذي شعر به المهزومين بهذه الحرب، وابرزها على الاطلاق كانت تحالف اليعفريين السنة مع الائمة الزيدية المائلون الى التشيع وهو تحالف الفرقاء عقائديا وهو ما ظهر جليا بعد استعادة صنعاء للمرة الاولى من ايدي ابن الفضل، حيث كان من ابرز خروجهم منها مرة اخرى هو الاختلاف العقائدي ودعوة الهادي يحي بن الحسين الزيدي الى نفسه ودعا الى التشيع ومن هنا برز الخلاف.
لتسارع الاحداث ولاختلاف المذاهب بدأت تتولد لدى كل فريق مطامع بدأ ببثها بين اتباعه، ولتسارع انهيار الدولة الحديثة امام جيوش التحالف الجديد بقيادة اسعد بن ابي يعفر وبعدم اشراك الهادي في هذا الحلف استطاعوا القضاء على دولة القرامطة الذين شعروا بانه قد انتزع منهم سلطانهم وانهم قد عادوا الى العهد السابق لدفع الضرائب وعدم المساواة في تقاسم الثروة لذا فقد بدأ يولد نوع من الحقد على من نزعوا منهم المساواة بالاضافة الى اختلاف منهاجي العقيدة.

بعد ان بدأت دولة القرامطة بالتهاوي بدأت الدول الصغيرة ذات الاطماع التوسعية بمحاولة السيطرة على اكبر مساحة من الارض، ولكن فيما يبدو أنه لم تستطع أي دولة من السيطرة الكاملة على اليمن وبخاصة المناطق الاستراتيجية، ولن اخوض في تفاصيل طويلة ولكن سأذكر اهم الدول التي كانت تتنازع فيما بينها وتكون الغلبة لهذه الدولة قبل ان تغلبها الدولة الاخرى.
وكانت اهم الدول هي الدولة اليعفرية في صنعاء وبعض المناطق القريبة منها والدولة الزيادية في منطقة تهامة والسواحل والدولة الزيدية في صعدة وبعض المناطق القريبة، وهذه كانت اهم الدول بعد انهيار دولة علي بن الفضل.
اود الاشارة الى نقطة مهمة جدا وهي الخلاف التام في اعتقاد هذه الدويلات فالزيدية كانت شيعة على خلاف شيعة القرامطة والزيادية سنة يتبعون الدولة العباسية المركزية، بينما اليعفريون سنة ولكن يدعون الى انفسهم، وهذه النقطة لاشك انها تكرس التباعد بين كل المناطق اجتماعيا بالاضافة الى التباعد والاطماع السياسية.
بقيت الصراعات متواصلة بين هذه الدويلات كرا وفرا الا ان هناك ما اود الاشارة اليه وهو انتهاء الدولة الزيادية التي كانت تدين بالولاء للعباسيين وذلك بانتهاء نسلهم في تهامة وقد استطاع الامساك بمقاليد الحكم عقب الزياديين مجموعة من الاحباش الذين كانوا بالاصل عبيدا لدى الزياديين، واستطاع شخص من هؤلاء العبيد اسمه نجاح وكان مولى أبي الجيش اسحق بن إبراهيم آل زياد بن ابيه ان يؤسس دولة آل نجاح سنة 412هـ، وقد والا العباسيين.


__________________
اجتمع الطفل والطفلة والشاب والشابة والرجل والمراة الجنوبيون، فهل يجتمع قادة الجنوب
الهمشري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الاخر شماعه يتعلق عليه العداء والحقد والشتم _منتدى الضالع بوابة الجنوب ابو اصيل الجنوب المنتدى السياسي 0 2011-08-24 10:23 PM
محاولة لفهم حقيقة الموقف السعودي من الوحدة اليمنية ومشروع انفصال الجنوب mohammed najeeb منتدى أخبار دولة الأحتلال 1 2010-01-16 11:36 PM
نجيب قحطان وتحريف مسار التاريخ والحديث عن التاريخ الدموي لحزب حوشي في الجنوب احمد الكندي المنتدى السياسي 7 2009-10-29 09:05 PM
اخواني في المنتدى ساعدوني لفهم كلمة القربي South of the South المنتدى السياسي 2 2009-06-09 01:46 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر