الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي


ما أشبه اليوم بالبارحة ( بقلم : أحمد عبدالله امزربة )

المنتدى السياسي


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-02-11, 09:53 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النوووورس
قلـــــم فضـــي

إحصائية العضو






 

النوووورس غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي ما أشبه اليوم بالبارحة ( بقلم : أحمد عبدالله امزربة )

عدن – لندن " عدن برس " خاص : 10 – 2– 2010
ما يتعرض له الجنوب وثروات الجنوب ومدن الجنوب أهل الجنوب وصحف الجنوب ورؤساء تحريرها،خصوصاً صحيفة(الأيام) العدنية وناشريها هشام وتمام باشرا حيل وأسرتيهما من اعتداء واقتحام مبنى الصحيفة ومنزل الناشرين بالأطقم العسكرية المدججة بالا سلحه الرشاشة الخفيفة والثقيلة وقذائف الار بي جي ،واعتقال رئيس تحرير صحيفة (الأيام )الأستاذ هشام باشرا حيل الرجل (المدني) بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..

رغم دوره الريادي في الصحافة المهنية ،ورغم حالته الصحية الصعبة التي تحتاج لعناية فائقة وليس معتقل،ولو من ناحية إنسانيه،واعتقال نجليه هاني ومحمد وتوجيه اتهامات له باطله لا يقبلها عقل ولا منطق بعد حصار دام ثمانية أشهر كاملة لصحيفة (الأيام) ومنزل هشام وتمام باشرا حيل، وتشريد مئات العاملين في مؤسسه الأيام يعيلون مئات الأسر والأطفال تضررت من هذا الفعل الأرعن ،كذالك ما تتعرض له صحيفة (الطريق)ورئيس تحريرها الأستاذ أيمن محمد ناصر من مضايقات ومحاكمات كيديه ونعته بالخيانة والانفصال ، أيضا لم تسلم صحيفة (الوطني) ومحرريها وصحفيها ومراسليها من الملاحقات والاعتقالات والمحاكمات ،في محاولة لإسكات أي صحيفة جنوبية المنبع،وموقف نقابه الصحفيين والكيل بمكيالين تجاه الصحف المتصلة بهموم الشارع الجنوبي وقضاياه العادلة،وممارسات السلطات الخاطئة والقاتلة في تعاملها مع الحراك السلمي الجنوبي ومواجهته بلغة السلاح والقتل والإرهاب والاعتقالات بدلآ من الحوار،والزج بالمئات من الجنوبيين في السجون والمعتقلات،أدباء وكتاب وأكاديميين وصحفيين ومناضلين ونشطاء سياسيين لا لشئ سوى لرفضهم الأوضاع المأساوية التي يعيشها أبناء الجنوب وممارستهم لحق التعبير السلمي الذي أكده أهم بند من بنود اتفاقية الوحدة بين الجنوب والشمال التي أغتالها المنتصر في حرب94م الظالمة وحولها الي فيد بعد أن أفرغها من محتواها الوطني ،ومحاولة السلطة تخوين رموز الجنوب وقياداته التاريخية،والأهم من ذا وذاك مؤتمر لندن الذي استثنى أطراف الأزمة من الحضور والمشاركة والذي فهمناه كفهمنا للمثل القائل (( من ركب ظهر الحمار سقنا به)... كل ذلك من القضايا والهموم ذكرني بقصيدة للشاعر المرحوم مسرور مبروك قراءتها في ديوانه الأول ((الدهل والقيد))في عام 1963م زاد التنكيل والظلم والاضطهاد بأبناء الجنوب كما زادت حدت الملاحقات والاعتقالات التي طالت ابناء الجنوب في مدينه عدن ومناطق الجنوب الأخرى عبر عنها الشاعر الشعبي مسرور مبروك في اشعاره الرافضة للظلم والاضطهاد حيث قال
:



قال لي صاحبي لما متى الاعتقالات / قلت له : ياصديقي عاد هذي بدايات /



عادلها ماتسانت من ملاوي وعصرات / طالعه..نازله.. طلعات فيها ونزلات /



عادلها باتقع هجمات من بعد هجمات / بايقع قيد في الأرجل وهتبار يدات /



يوم حامي وطيسه في جميع الولايات / قد بدت ياخوي في الارض ثورات /



نم وهنأ ، وهكه انتظر لزيادات



بعد عامين أي في عام 1965م بدا اشذاد حملة الملاحقات والاعتقالات والتنكيل والاضطهاد وسدت مداخل ومخارج المدن وعسكرت الحياة المدنية مع ازدياد المقاومة وصلابتها كلما تعرضت للتنكيل والقمع ،فأستغرب صاحب الشاعر مسرور بعد عودته من سفر ،وان ما قاله مسرور مبروك قد تحقق حيث قال شاعرنا :
.. جاء وقال لي صباح الخير يابو الكهانات / انت كاهن ومتنبي ولك اختبارات
..



لكن الشاعر مسرور مبروك يؤكد لصديقه الذي اتهمه بالكهانة أن المسألة ليست مسألة كهانه وعلم غيب وإنما هي قراءة متوقعة لواقع الحال والإحداث الواقعة وتوقع لما سيحدث على ضوء معرفة الحاضر والذي هو نتاج للماضي وتمهيد للمستقبل ، فهل تعتبر اليوم السلطة الحاكمة وتقرءا الواقع وتكف عن الملاحقات والاعتقالات والقتل والتنكيل ،وتطلق سراح جميع المعتقلين من سجونها الذين يحملون قضية عادلة عبروا عنها بأرقى الصور السلمية حتى لا يتحول التعبير إلى صور أخرى غير حضارية سلمية. بهذا المفهوم العفوي للجدلية في حركة التاريخ بدر مسرور مبروك على صاحبه يقول :




قلت له : ما انا كاهن ودع ذي الحكايات / ذي الخبابير ذي عنها تقل لي خرافات /



لست بالغيب عالم انما لي فراسات / اكتبتني ضروف الدهر خبره وحنكات /



يا اخي –ياصديقي كل شي له علامات / فالذي قد سبق لابد له من نتيجات /



تكون سجل حوادث حاضرك والقديمات / اربط الماضي بالحاضر باتعرف الآت /



وننتظر يوم تصفى فيه كل الحسابات /



بعد عام 47 عام من قول مسرور مبروك عاد أبناء الجنوب يعانون من الظلم ومن الاضطهاد نتيجة للإقصاء والتهميش والنهب والمواطنة الغير متساوية ناهيك عن عنجهية السلطة الحاكمة في قمع الاحتجاجات والاعتصامات في مدن الجنوب متجاهلة إن العنف لا يولد إلا العنف .
رحم الله مسرور مبروك لأنه قدم الصورة من خلال جزئيات تتوحد فيما بعد لتشكل الصورة النهائية للواقع .. فما أشبه اليوم بالبارحة.... فهل من معتـــــــــــــــــــــــــــــبر؟

aamzrbah@yahoo.com







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 2010-02-11, 09:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المسلمي يافع
قلـــــم نشيـط جــــداً

إحصائية العضو







 

المسلمي يافع غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : النوووورس المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي

شكرا للاخ النووورس على نقل الخبر واتمنى من الله ان يفك اسر المعتقلين ويعودوا الى ارضهم المحرره باذن الله سالمين







التوقيع

ياذي بتحلم في صعودك للقمم .. ابدا تعلم راجع الدرس القديم
من اجل تفهم قيمتك والوزن كم .. يافع جهنم تحرق ابليس الرجيم
رد مع اقتباس
قديم 2010-02-11, 11:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
saeed baadlan
قلـــــم فعـــّـال

إحصائية العضو






 

saeed baadlan غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : النوووورس المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي

اخواني الاعزاء لكم مني اطيب الاماني انني و الله العظيم أحب الجنوب أرض و إنسان من حدودنا مع عمان إلى جزر حنيش . ان كل تصرف لقوات الاحتلال يجب ان نرد عليه و بقوه لماذا نحمل السلاح لا زال البعض منا محتفض بالبرن . حان الوقت لاستخدامها أيها الابطال .تحياتي إلى كل من احتفظ بسلاحه للذوذ عن الوطن .







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-11, 01:38 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بطل
قلـــــم فضـــي

إحصائية العضو






 

بطل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : النوووورس المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saeed baadlan مشاهدة المشاركة
اخواني الاعزاء لكم مني اطيب الاماني انني و الله العظيم أحب الجنوب أرض و إنسان من حدودنا مع عمان إلى جزر حنيش . ان كل تصرف لقوات الاحتلال يجب ان نرد عليه و بقوه لماذا نحمل السلاح لا زال البعض منا محتفض بالبرن . حان الوقت لاستخدامها أيها الابطال .تحياتي إلى كل من احتفظ بسلاحه للذوذ عن الوطن .


سلاح الثوار وحرب العصابات هو الحاسم أن لم يخرجون من الجنوب بالطرق السلمية .






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما أشبه الليلة بالبارحة .. هل هذه الصورة في 2011 ام في الستينات .. ما هو الفرق الحر711 المنتدى السياسي 5 2011-03-06 05:34 PM
ما أشبه ألليله بالبارحة{قليس أبرهة وجامع الصالح جرعون المنتدى السياسي 7 2009-06-17 08:31 PM
كلمة عميد الأيام / ما أشبه الليلة بالبارحة أبو عامر اليافعي المنتدى السياسي 3 2008-12-23 07:04 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.10 Beta 1
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر