الرئيسية التسجيل مكتبي  

|| إلى كل أبناء الجنوب الأبطال في مختلف الميادين داخل الوطن وخارجة لا تخافوا ولا تخشوا على ثورة الجنوب التحررية,وطيبوا نفسا فثورة الجنوب اليوم هيا بنيانًا شُيد من جماجم الشهداء وعُجن ترابه بدماء الشهداء والجرحى فهي أشد من الجبال رسوخًا وأعز من النجوم منالًا,وحاشا الكريم الرحمن الرحيم أن تذهب تضحياتكم سدى فلا تلتفتوا إلى المحبطين والمخذلين وليكن ولائكم لله ثم للجنوب الحبيب واعلموا ان ثورة الجنوب ليست متربطة بمصير فرد او مكون بل هي ثورة مرتبطة بشعب حدد هدفة بالتحرير والاستقلال فلا تهنوا ولا تحزنوا فالله معنا وناصرنا إنشاء الله || |

شهداء الإستقلال الثاني للجنوب
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

::..منتديات الضالع بوابة الجنوب..::


العودة   منتديات الضالع بوابة الجنوب > الأ قسام السياسية > المنتدى السياسي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-10-07, 03:02 PM   #1
النوووورس
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-04-17
المشاركات: 2,341
افتراضي عمر موسى لم ياتي من اجل صعده وتطرق للقضية الجنوبية

اليمن: صالح يوافق على مبادرة للجامعة العربية بشأن حوار مع الحراك الجنوبي شريطة أن يكون تحت 'سقف الوحدة'


07/10/2009

صنعاء ـ 'القدس العربي' من خالد الحمادي:
وافق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس على مبادرة للجامة العربية بشأن إجراء حوار مع تيارات الحراك الجنوبي في اليمن لاحتواء موجة الاحتجاجات المتصاعدة في المحافظات الجنوبية والحيلولة دون تدهور الأوضاع هناك، ولكنه اشترط ان يكون هذا الحوار 'تحت سقف الوحدة اليمنية'.
وعلمت 'القدس العربي' من مصدر سياسي وثيق الاطلاع أن صالح وافق على هذه المبادرة العربية خلال استقباله الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس بصنعاء، الذي نقل المبادرة العربية إلى القيادة اليمنية، لرأب الصدع بين الفرقاء اليمنيين في الشمال والجنوب.
وفي الوقت الذي فيه أعلن فيه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب لقائه بالرئيس صالح أن موقف الجامعة مساند وداعم لوحدة اليمن وأمنه واستقراره، وأن القيادة اليمنية رحبت بأي مبادرة عربية تهدف إلى حماية الوحدة اليمنية وإلى الاستقرار في اليمن، كان متظاهرون جنوبيون في محافظات الضالع ولحج وأبين يرفعون اعلام اليمن الجنوبي السابق ويرددون هتافات مثل 'يا موسى يا مندوب، ادعم تحرير الجنوب'، وهي مظاهرات نظمت من قبل الثورة السلمية الجنوبية لمناسبة زيارة موسى لليمن.
وأكد عمرو موسى أن 'قضية الحفاظ على الوحدة اليمنية مسألة لا تهم اليمنيين وحدهم ولكنها تهم كل العرب'، وأن مبدأ 'وحدة واستقرار اليمن' يجب ان يكون اساسا لاي مبادرة او لأي مشروع حل لأزمات اليمن.
وذكر موسى للصحافيين ان صالح 'اظهر انفتاحا على كافة الاطراف السياسية اليمنية في الداخل والخارج مهما كانت الاختلافات معها، وأبدى استعداده للحوار معها'.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية ان موسى أكد خلال استقبال الرئيس اليمني له أمس بصنعاء أن زيارته لصنعاء جاءت 'لتأكيد موقف الجامعة العربية، المنطلق من حرص الجامعة على أمن اليمن واستقراره ووحدته'.
وتحدث موسى عن بعض مضامين مباحثاته مع صالح حيال القضية الجنوبية اليمنية، غير أنه أغفل الحديث عما إذا كان تطرق للحرب الدائرة في صعدة بشمالي اليمن التي أسفرت عن وقوع الآلاف من الضحايا بين قتيل وجريح وشردت نحو 55 ألف نازح، والملتهبة منذ 11 آب (أغسطس) الماضي، إذ لم يشر موسى إلى أي مبادرة بهذا الشأن وخاصة ما يتعلق بوقف اطلاق النار والحرب عموما في صعدة.
وتزامنت زيارة موسى أمس لليمن مع العديد من المظاهرات الصاخبة في العديد من المحافظات الجنوبية، التي طالبت الجامعة العربية بدعم انفصال الجنوب عن الشمال ومساعدة الجنوبيين في (فك الارتباط) بين شطري اليمن والعودة إلى ما كان عليه الحال في اليمن قبل الوحدة اليمنية التي قامت في 22 أيار (مايو) 1990 بين الشمال والجنوب.
وذكرت مصادر محلية أن مظاهرات عارمة شهدتها محافظات الضالع ولحج وأبين أمس شارك فيها عشرات الآلاف من المتظاهرين في كافة هذه المحافظات.
وأوضحت أن المتظاهرين رفعوا شعارات مناهضة للسلطة وللوحدة اليمنية ومطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال، كما طالبوا الجامعة العربية بدعمهم لتحقيق هذه المطالب، كما رفعت أيضا أعلام اليمن الجنوبي سابقا.
ويرى مراقبون أن موافقة القيادة اليمنية على مبدأ إجراء حوار مع الجنوبيين تحت سقف الوحدة لوضع حد للأزمة المتصاعدة بين الجانبين، يعد تحوّلا مهما في موقف السلطة حيال هذه القضية، حيث ظلت ترفض أي حوار مع تيارات الحراك الجنوبي، بسبب تحوّل مطالبهم من مطالب حقوقية إلى مطالب سياسية وانحدارها إلى المطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال، والذي اعتبرته السلطات اليمنية خروجا عن الثوابت الوطنية.

__________________
النوووورس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المبادرة الاخيرة ومن بعدها الوداع رفيق الجنوب المنتدى السياسي 23 2012-06-15 04:34 AM
منقول..البيان التأسيسي المبادرة الشعبية للدفاع عن الثورة في الجنوب العربي )المبادرة شيخ الطيور المنتدى السياسي 3 2011-04-11 11:46 AM
هام جدا : صالح متخوف من تحول الانتخابات النيابية إلى استفتاء جنوبي برفض الوحدة بن قاسم المنتدى السياسي 6 2008-09-11 09:40 PM

=
Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 

تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم

نحب أن نحيط علمكم أن منتديات الضالع بوابة الجنوب منتديات مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل إن الإنتماء والولاء التام والمطلق هو لوطننا الجنوب العربي كما نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الموقع إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر