عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-10-07, 10:56 PM   #1
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي عاجل : الإعلان عن فوز الناشطة اليمنية "توكل كرمان" بجائزة نوبل للسلام

عاجل : الإعلان عن فوز الناشطة اليمنية "توكل كرمان" بجائزة نوبل للسلام


أعلن اليوم الجمعة فوز الناشطة الحقوقية اليمنية "توكل كرمان" بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 كاول عربية تفوز بهذه الجائزة الدولية التي تمنح للناشطين في مجال حقوق الإنسان ودعم السلام حول العالم .

وجاء الإعلان عبر بيان صادر عن لجنة جائزة نوبل للسلام التي اعلنت صباح اليوم الجمعة عن فوز رئيسة ليبيريا إيلين جونسون والناشطة اليمنية توكل كرمان، وليما جوبيه بجائزة نوبل للسلام.

وتوكل كرمان هي ناشطة حقوقية يمنية بارزة كانت من أولى الناشطات اللائي نظمت فعاليات احتجاجية ضد نظام الرئيس اليمني صالح منذ أعوام .

وتعرضت "كرمان" مطلع الاحتجاجات المناوئة لنظام الرئيس اليمني صالح لعملية اعتقال من قبل سلطات الأمن اليمنية التي سرعان ماقامت بإطلاق سراحها بعد تصاعد حدة الاحتجاجات.
وقالت لجنة نوبل في بيانها انها اختارت النساء الثلاث "تقديرا لنضالهن السلميمن أجل سلامة وحقوق النساء ولمشاركتهن في جهوز بناء وتحقيق السلام".
يذكر أن كرمان هي شخصية معروفة في حركة النضال من أجل الديمقراطية، والرئيسة الليبرية هي أول امرأة منتخبة للرئاسة، ومواطنتها غبوي هي إحدى ناشطات السلام.
وقال رئيس لجنة نوبل ثوربجورن جاغلاند حين إعلانه أسماء الفائزات "ليس بإمكاننا تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على فرص متساوية للتأثير على التطورات في المجتمع في جميع المستويات".
و كرمان في الثانية والثلاثين و أم لثلاثة أطفال، وتنشط على رأس منظمة "صحافيات بدون سلاسل".
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس