عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-09-28, 08:56 AM   #8
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

اليمن: توجه لتنفيذ مبادرة "التعاون" بقرار من مجلس الأمن
2011-09-28




نجاة وزير الدفاع من هجوم انتحاري استهدف موكبه بعدن.. اليمن: توجه لتنفيذ مبادرة "التعاون" بقرار من مجلس الأمن
صنعاء-عدن-ليلى الفهيدي-وكالات:
كشف دبلوماسي خليجي عن توجه إقليمي ودولي لإصدار قرار من مجلس الأمن لتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية تحت بند الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ونسبت صحيفة "أخبار اليوم " المستقلة إلى المصدر الذي لم تسمه أمس "هنالك توجهات من قبل دول خليجية وأخرى أوروبية بالإضافة إلى الإدارة الأمريكية الهدف منها استصدار قرار من قبل مجلس الأمن الدولي يقضي بتنفيذ إجباري للمبادرة الخليجية في اليمن". وعزا الدبلوماسي الخليجي توجه تلك الدول لإصدار القرار من قبل مجلس الأمن إثر خطاب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الأحد الماضي أغلق من خلاله الباب أمام جميع الجهود الدولية لحل الأزمة من خلال تنفيذ مبادرة دول الخليج ". وأوضح المصدر أن "ذلك الخطاب أغلق أمام الجهود الخليجية والأوروبية والأمريكية جميع النوافذ ولم يعد أمام دول الخليج وحلفائها، أوروبا وأمريكا سوى الدفع باستصدار قرار من مجلس الأمن يقر فيه تنفيذ المبادرة وآلياتها التنفيذية".وذكر الدبلوماسي الخليجي أن دول مجلس التعاون "باتت تشعر بالحزن والأسى الشديدين والقلق البالغ في الوقت نفسه إزاء التطورات غير المقبولة في اليمن التي أدت إلى سفك دماء مئات اليمنيين العزل من قبل القوات الحكومية". ولفت إلى أن دول التعاون " استنفذت كل الوسائل الممكنة لإقناع النظام اليمني والرئيس على وجه الخصوص بالتوقيع على المبادرة الخليجية وإقرار آلياتها التنفيذية، إلا أن تلك الجهود لم يتلقفها النظام والرئيس اليمني".
وعلى صلة بذلك أعلن نائب الرئيس اليمني الفريق عبدربه منصور هادي أمس بأن اللجنة العسكرية التي شكلت مؤخرا ملزمة بتهدئة الأوضاع في اليمن بحسب الآلية التنفيذية لمبادرة دول الخليج. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"عن هادي خلال لقاء جمعه بالسفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين أمس"أن اللجنة العسكرية ملزمة بإزالة التوترات وعودة الجنود إلى معسكراتهم لتهيئة الأجواء الملائمة للبحث عن آلية لتنفيذ المبادرة الخليجية وإتاحة المناخ السلمي لتحركات ومعيشة الناس"
وقالت مصادر اللقاء إن هادي وفاير ستاين تناولا "المستجدات الراهنة على الساحة اليمنية بكل تطوراتها ومظاهر التوتر والمعاناة الكبيرة التي تنعكس على الحياة العامة". وأشارت إلى أن السفير الأمريكي تطرق إلى طبيعة اتصالاته ولقاءاته مع الأطراف المعنية من أحزاب وقوى سياسية بتهدئة الأوضاع في اليمن.
على الصعيد الأمني نجا وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد أمس من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في عدن كبرى مدن الجنوب، وحملت السلطات تنظيم القاعدة المسؤولية عن الهجوم. وذكر مصدر أمني لوكالة الصحافة أن انتحاريا يقود سيارة مفخخة نفذ "محاولة اغتيال فاشلة استهدفت وزير الدفاع اللواء محمد ناصر
أحمد في حي القلوعة بمدينة عدن". وأضاف المصدر أن "السيارة المفخخة اعترضت موكب الوزير أثناء خروجه من نفق القلوعة لكن الوزير نجا وأصيب عشرة من مرافقيه نقلوا على الأثر إلى مستشفى باصهيب العسكري". وذكر المصدر أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم قتل، مشيراً إلى أن وزير الدفاع كان في طريقه إلى الفندق الذي يقيم فيه، للإشراف على المعارك التي تخوضها القوات اليمنية مع عناصر تنظيم القاعدة في محافظة أبين المجاورة. وكان الوزير نفسه نجا نهاية أغسطس من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفته بالقرب من قرية الكود في محافظة أبين التي تعد معقل القاعدة جنوب اليمن.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html....al-sharq.com/
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس