عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-26, 02:00 PM   #3
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

مقتل متظاهر في عدن.. وصالح يعرض الحوار
مئات آلاف اليمنيين يبدأون «يوم الانطلاق» للتغيير
المصدر: صنعاء- محمد الغباري والوكالاتالتاريخ: 26 فبراير 2011

نزل مئات آلاف اليمنيين في «يوم الانطلاق» امس الى شوارع عدة مدن وتظاهروا تحت شعار «اسقاط النظام»، معلنين رفضهم لمبادرة الحوار التي طرحها الرئيس علي عبد الله صالح مع «الشباب المعتصمين» قبل يوم فيما قتل شخص واصيب ‬20 آخرون بجروح خلال مواجهات مع الشرطة.

واعلنت مصادر في مستشفى الجمهورية في عدن جنوب اليمن امس ان محمد احمد صالح، ‬17 عاما، توفي لدى وصوله الى المستشفى بعدما اصيب برصاص الشرطة خلال تظاهرة»، ما يرفع عدد القتلى منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد النظام الى ‬16. واصيب ايضا ‬20 شخصا بجروح خلال مواجهات مع الشرطة التي حاولت تفريق المتظاهرين. وتظاهر الآلاف في «ساحة الشهداء» في حي المنصورة مطالبين باسقاط النظام، وشيعوا جثمان الشخص الذي قتل في المواجهات مع الشرطة وهم يهتفون «عهدا عهدا للشهداء». وحاول متظاهرون السير من مواقع عدة في عدن نحو خور مكسر الا ان الشرطة منعتهم مستخدمة الرصاص والغاز والمسيل للدموع ما ادى الى قتل محمد احمد صالح وسقوط عشرين جريحاً. وقال عضو «اللجنة الاعلامية لثورة الشباب في عدن» وافي الشعبي ان الشرطة «اعتقلت عدداً غير محدد من المتظاهرين». وفي العاصمة صنعاء، ادى حوالى مئة الف شخص وفقا لأرقام المنظمين صلاة الجمعة في «ساحة الحرية» امام جامعة صنعاء حيث ينفذ مئات المعارضين اعتصاما مفتوحا، وسط حضور نسائي كبير. ورفع المشاركون في ما اطلقوا عليه «جمعة الانطلاق» شعارات مناوئة للسلطة ابرزها «لا حوار الا باسقاط النظام» و«بداية نهاية النظام» ورددوا هتافات ضد صالح بينها «ارحل، ارحل» و«يشهد الله على علي عبد الله». وحذر الشيخ عبد الله صعتر وهو يخطب بالحاضرين من اجراء حوار مع النظام، قائلا ان «لا حل للاوضاع الا بعد رحيل النظام». واعلنت عائلتا شخصين قتلا في صنعاء على ايدي مناصرين للنظام هذا الاسبوع انهما لن تدفنا ابنيهما «حتى يسقط النظام».


تظاهرات للمناصرين

وفي المقابل، ادى مناصرون لحزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم الصلاة ايضا في ساحة وسط صنعاء وادوا صلاة اخرى «على ارواح شهداء اليمن». وذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان «ساحة ميدان التحرير والشوارع والاحياء المحيطة بها شهدت عقب الصلاة مهرجانا جماهيريا حاشدا اعقبته مسيرة مليونية عبروا فيها عن تاييدهم لدعوة الرئيس صالح الى الحوار».

احتجاجات بتعز

اما في تعز، فاحتشد مئات الآلاف في مدن المحافظة وغالبيتهم في «ساحة الحرية» وادوا صلاة الجمعة في العراء وشيعوا رجلا قتل الاسبوع الماضي اثر انفجار قنبلة القيت على تظاهرة. ووقعت اشكالات في حضرموت بين عشرات آلاف المطالبين باسقاط النظام وانصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن شمال اليمن، انما من دون ان يسجل وقوع اصابات. وكان المعارضون يحاولون منع انصار الحراك من رفع شعارات الانفصال. وكانت القوى الامنية انتشرت على مسافة قصيرة من التظاهرات في صنعاء وتعز وعدن والمدن الاخرى واخضعت المشاركين في التحركات الاحتجاجية للتفتيش.

مبادرة صالح

في هذه الاثناء، كلف الرئيس اليمني رئيس الوزراء على مجور بالتحاور مع الشباب المعتصمين من خلال لجنة خاصة تتولى ذلك للحد من تصاعد التظاهرات والاعتصامات التي دخلت أسبوعها الثالث.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» أن صالح عقد اجتماعا مساء اول من أمس وقرر تشكيل لجنة حوار مع الشباب المعتصمين.

وأنيطت رئاسة اللجنة بمجور وعضوية نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن رشاد العليمي ووزير التعليم العالي صالح باصرة ووزير التربية والتعليم عبد السلام الجوفي ووزير الشباب والرياضة حمود عباد.
http://www.albayan.ae/one-world/arab...2-26-1.1392012
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس