عرض مشاركة واحدة
قديم 2007-11-01, 08:35 PM   #3
معلاوي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2007-08-26
المشاركات: 6,112
افتراضي

مسيرة في جنوب اليمن احتجاجاً على مقتل 7 متظاهرين



يونايتد برس انترناشنال - 1 نوفمبر , 2007









تظاهر آلاف من الجنوبين اليوم الخميس بمحافظة الضالع احتجاجاً على مقتل 7 مواطنيين خلال احتجاجات مماثلة في الجنوب التي تشهد غليان شعبي منذ مارس/آذار الماضي على خلفية مطالبة المتقاعدين العسكريين بالعودة إلى عملهم وتقرير المصير .

ورفع المتظاهرون للمرة الأولى صورة السيد / علي سالم البيض المقيم حاليا في سلطنة عمان، في خطوة وصفت بأنها دعوة الى عودته للمشاركة في العملية السياسية.


وشارك في المظاهرة الآلاف من مواطني محافظات الضالع ولحج،وعدن، وأبين، وشبوة.

وكانت قد اندلعت شرارة المظاهرات في الجنوب اثر دعوة لجنة المتقاعدين العسكريين والمدنيين للمطالبة في مارس الماضي بعودة ما قالت انهم نحو 70 الفا الى وظائفهم التي اقصوا عنها اثر حرب صيف 1994 في حين تقول السلطات اليمنية بأن عددهم لا يتجاوز بضعة الاف وأصدرت قرارت بإعادة نحو 6 الف منهم الى وظائفهم.

وتقدم التظاهرة نواب الحزب الاشتراكي اليمني المعارض، حيث جرى تأبين القتلى السبعة الذين لقوا مصرعهم على يد القوات الامنية في العاشر من سبتمبر/ايلول الماضي في مظاهرة مماثلة في محافظة الضالع .

وقد امر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بإحالة المتسببين في مقتل المتظاهرين السبعة إلى "محاكمة عاجلة".

وردد المشاركون العديد من الشعارات منها "المجد للشهداء" و"الموت والعار للجبناء"، و"بروح بالدم نفديك يا جنوب"و "الموت للفاسدين وأكلة عرق الشعب".

وكانت قد طالبت المعارضة ممثلة بأحزاب "اللقاء المشترك" بمحافظة الضالع النيابة العامة الالتزام بحيادية التحقيق في حادثة مقتل المتظاهرين السبعة.

يشار الى ان الرئيس اليمني قد انتقل واركان حكومته الى مدينة عدن كبري مدن الجنوب لكي يتم معالجة أوضاع الاحتقان الشعبي فى تلك المحافظات اثر دعوات طالبت بالنظر فى اعادة سير الوحدة اليمنية التي تمت فى عام 1990 والمطالبة بالانفصال أو الفيدرالية.
معلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس