عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-07-06, 03:01 PM   #15
إياد محمد الشعيبي
قلـــــم فعـــّـال
 
تاريخ التسجيل: 2008-04-27
المشاركات: 635
افتراضي

تحسبا ليوم غد ...35 لواء مدعم بحرس جمهوري يرفعون حالة الطوارئ جنوب اليمن


صنعاء – ياسر العرامي - تعيش المحافظات الجنوبية في اليمن حالة من الترقب والقلق في ظل أجواء مشحونة ترافق موعد الـ 7 من يوليو الذي يحل بعد يوميـن، ويمثل الذكرى الـ 15 لانتصار قوات الشرعية اليمنية على القوات الانفصالية في حرب صيف 94م التي اندلعت بين شمال اليمن وجنوبه، لكن الحراك الجنوبي دعا في وقت سابق إلى مهرجان كبير من المقرر تنظيمه في محافظة عدن الثلاثاء القادم إحياءً لما يعتبرها الحراك " ذكرى الاحتلال"، في مقابل ذلك دعا الحزب الحاكم باليمن إلى مسيرات تؤيد الوحدة. الأمر الذي أثار خشية المراقبين السياسيين من اندلاع صراع دموي بين الطرفين .








وفيما قالت مصادر محلية لـ" صحيفة الهدهد الدولية" إن حالة من الطوارئ تعيشها تلك المحافظات بعد أن فرض الأمن سيطرته على معظم المناطق تحسباً لأي تطورات قد تنتج عن الفعالية الاحتجاجية للحراك. شهدت محافظة عدن اليوم الأحد مسيرة جماهيرية حاشدة "احتفاءً بيوم النصر السابع من يوليو وتنديداً بدعوات التشتت والفرقة وبث ثقافة الكراهية التي تسعى لنشرها عناصر حاقدة على الوطن والوحدة". حسبما قالت المصادر الرسمية .
وعبر المشاركون في المسيرة التي نظمتها السلطات المحلية بعدن عن "رفضهم وإدانتهم لكل الممارسات والأعمال الخارجة عن الدستور والقانون والتي تستهدف العبث بأمن واستقرار الوطن وافتعال الأزمات تنفيذا لمخططات ومرامي معادية للوطن ولوحدته معبرين عن استعدادهم للتصدي لأي محاولة تستهدف إعادة عجلة التاريخ إلى ما قبل يوم 22 مايو 90 ومؤكدين أن الوحدة قامت لتبقى وتنتصر وان أي محالة للنيل منها ليست سوى زوبعة في فنجان". وتعتبر هذه المسيرة البداية للفعاليات التي أقر تنظيمها الحزب الحاكم كخطوة إستباقية ومحاولة لإجهاض الفعالية الاحتجاجية للحراك الجنوبي .

وإزاء ذلك، بادرت السلطات الأمنية باعتقال قياديين في الحراك الجنوبي الخميس الفائت، وهما العميدين العسكريين المتقاعدين علي السعدي وقاسم الداعري، ونقلتهما إلى السجن بصنعاء اليوم .
وأكد مصدر أمني – فضل عدم ذكر اسمه- لـ"صحيفة الهدهد الدولية" إنه تم رفع الاستعدادات والجاهزية القتالية إلى الدرجة القصوى في المحافظات الجنوبية تحسباً لأي تطورات قد تنتج عن فعالية الحراك الاحتجاجية . لافتاً إلى إن هذه الاستعدادات لا تكون إلا في حالة حدوث أي تطورات أمنية خطيرة .
وعزز ذلك اجتماع عقد الخميس برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح القائد الأعلى للقوات المسلحة وبحضور نائبه عبد ربه منصور هادي ورئيس مجلس الوزراء علي محمد مجور وعدد من المسئولين لقادة الوحدات العسكرية ومدراء الدوائر بوزارة الدفاع .

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، قدم القادة العسكريين للرئيس تقارير عن سير الأداء في الدوائر والوحدات ومستوى تنفيذ خطط التدريب والتأهيل وفي إطار ترجمة خطة التدريب المقرة من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان للعام 2009م والجاهزية القتالية والأمنية للقوات المسلحة والأمن.
وأكد القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي في تصريحه لـ"صحيفة الهدهد الدولية" إن المحافظات الجنوبية تعيش حالة حرب وحصار وطوارئ غير معلنة منذ مايو الفائت، وتعاني من قبضة أمنية شديدة لم يشهد لها مثيلاً من قبل".

الدكتور الخبجي، وهو عضو في البرلمان، قال إن ما يقارب 35 لواء عسكري ميكانيك ومدعم وحرس جمهوري تم الزج بها مؤخراً إلى مناطق الجنوب وتحويلها إلى ثكنة عسكرية.
وتساءل: ما هي وظيفة القوات المسلحة وأين هي مواقع تموضعها وما المبرر لكل هذا الحشد وهل مجرد نضال سلمي يندرج في إطار حق الرأي والتعبير يستوجب كل ذلك وأيهما الأولى بأن يتوجه إليه كل هذا الحشد الإرهاب وجرائم الاختطاف وقتل الأبرياء من الرجال والأطفال والأجانب وترهيب الأطفال وتهريب المخدرات والسلاح أم النضال السلمي؟
موضحاً إن " الاستخدام المفرط للقوة قد سقط العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى برصاصات السلطة في ميادين وساحات النضال السلمي، وليس هذا فحسب بل وصل الأمر بقوات الأمن إلى حد إزهاق أرواح المشاركين في تشييع جثامين ضحاياهم".
وكشف عن مقتل 10 أشخاص خلال أسبوع بالقول "يكفي أن تكون مقبرة ردفان قد احتضنت خلال أسبوع فقط جثامين عشرة شهداء".

وعلى الصعيد ذاته، حث الرئيس السابق علي سالم البيض قوى ومكونات الحراك على ضرورة التلاحم والتظافر في مواجهة ما أسماه "الحصار وحروب الإبادة " وتحويل الوطن إلى معتقل كبير وساحة للقمع والقتل والتصفية .
وجدد البيض عبر مكالمة صوتية ألقاها من مقر إقامته في النمسا أثناء موكب تشييع جثمان أحد قتلى الحراك في الضالع،جنوب البلاد، وبثتها مواقع جنوبية، جدد ثقته في أن الدماء التي تسفك في المحافظات الجنوبية لن تذهب هدراً في أدراج الرياح بل أنها تشق طريق الخلاص وتشعل في قلب الظلام ضوء التحرر ". حسبما قال.
وأضاف البيض "مهما كانت درجة دموية وعدوانية السلطة القائمة فإنها ستظل أضعف من أن تنال من صمود وإرادة الشعب العازم على خوض معركته المدنية بوحدة وتلاحم" مشيداً بدماء الجرحى وشجاعة المعتقلين وبسالة أبطال الحراك الجنوبي في تصعيد النضال السلمي وإبداع أشكال ووسائل معركتهم المدنية الموحدة ضد قوى القمع .
إياد محمد الشعيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس