عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-01, 08:50 AM   #14
الطائر المهاجر
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-03-24
المشاركات: 5,525
افتراضي

أ ف ب : الآلاف يتظاهرون فى جنوب اليمن للمطالبة بالاستقلال

خرج الآلاف فى تظاهرة فى مدينة عدن جنوب اليمن، السبت، للمطالبة باستقلال الجنوب بعد يوم من عرض الرئيس عبد ربه منصور هادى، الحكم الذاتى لتلك المنطقة.



وتأتى التظاهرة فيما يحتفل الجنوبيون بذكرى انتهاء الاستعمار البريطانى للبلاد فى 1967، وإقامة دولة مستقلة استمرت حتى الوحدة مع الشمال فى 1990. ولوح المتظاهرون بأعلام الجنوب ولافتات كتب عليها "نعم للحرية والاستقلال" و"هدفنا استعادة الدولة".



وأقامت قوات الأمن الحواجز فى جميع أرجاء المدينة وعلى مشارفها لضبط قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين من المحافظات المجاورة، إلا إنها بقيت بعيدة عن مكان التظاهرة نفسه.



وحذر الرئيس اليمنى الجمعة من انه لن يتساهل حيال أى "متاجرة" بالقضية الجنوبية، وذلك بعد انسحاب مجموعة من الحراك الجنوبى من مؤتمر الحوار الوطنى.



ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال فى الحوار على غرار رئيس الدولة بأن يتشكل اليمن من عدة كيانات.



ويفترض بمؤتمر الحوار آن يعد لوضع دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة فى 2014 فى نهاية المرحلة الانتقالية من عامين بعد رحيل الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، تحت ضغط الشارع.


__________________
الطائر المهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس