عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-05-23, 03:32 AM   #21
رعد الجنوب العربي
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-05-13
المشاركات: 2,602
افتراضي

مصادر الفكر الوهابي قسمت الوهابية العقائد إلى قسمين :
الأول : ما ورد فيه نص في الكتاب أو السنة . . فزعموا أن هذا يأخذونه من الكتاب والسنة مباشرة ، دون الرجوع إلى اجتهاد المجتهدين في معناه ، سواء كانوا من الصحابة أو التابعين أو غيرهم من أئمة الاجتهاد .
والقسم الثاني : ما لم يرد فيه نص . . وزعموا أنهم يرجعون فيه إلى فقه الإمام أحمد بن حنبل وابن تيمية . لكنهم أخفقوا في الأمرين معا ، ووقعوا في التناقض وارتكبوا المحدور ، فمن ذلك :
أ - إنهم جمدوا على معان فهموها من ظواهر بعض النصوص ، فخالفوا الأصول والإجماع . ومن هنا وصفهم ‹› الشيخ محمد عبدة بأنهم : ( أضيق عطنا وأحرج صدرا من المقلدين ، فهم يرون وجوب الأخذ بما يفهم من اللفظ الوارد والتقيد به بدون التفات إلى ما تقتضيه الأصول التي قام عليها الدين ) . ( الإسلام والنصرانية لمحمد عبدة ، وهامشه لرشيد رضا : ص 97 - الطبعة الثامنة )
ب - خالفوا الإمام أحمد صراحة في تكفيرهم من خالفهم من المسلمين ، في حين لم يجدوا في فتاوى الإمام أحمد ما يشهد لعقيدتهم هذه ، بل على العكس ، كانت سيرته وفتاواه كلها بخلاف ذلك ، فهو لا يكفر أحدا من أهل القبلة بذنب كبيرا كان أو صغيرا ، إلا بترك الصلاة . ( العقيدة لأحمد بن حنبل : 120 ) وأيضا : لم يجدوا عند ابن تيمية ما يشهد لعقيدتهم هذه ، بل الذي ورد عن ابن تيمية هو العكس من ذلك تماما . . قال ابن تيمية : إن من والى موافقيه وعادى مخالفيه ، وفرق جماعة المسلمين ، وكفر وفسق مخالفيه في مسائل الآراء والاجتهادات ، واستحل قتالهم ، فهو من أهل التفرق والاختلاف . ( مجموعة فتاوى ابن تيمية 3 : 349 ) فالوهابية إذن وفقا لعقيدة ابن تيمية هم من أهل التفرق والاختلاف
__________________
__________________
[/QUOTE]
رعد الجنوب العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس