عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-04, 12:54 PM   #18
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

طائرة دون طيار تقتل ثلاثة يشتبه في صلتهم بالقاعدة في اليمن
3/1/2013 8 - 8669 -العدد


0
Share on twitter Share on favorites More Sharing Services
0
1




(ا ف ب) - قتل امير الحرب الباكستاني النافذ الملا نذير الذي يقاتل رجاله قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان، في احدى غارتين شنتهما الخميس طائرتان اميركيتان بدون طيار على المنطقة القبلية في باكستان واسفرتا عن مقتل تسعة متمردين آخرين، كما افادت مصادر امنية.

ويعتبر الملا نذير من اهم القادة الذين سقطوا في السنوات الاخيرة في الضربات التي تشنها طائرات اميركية بدون طيار في شمال غرب باكستان، القاعدة الخلفية لمقاتلي طالبان الافغان والباكستانيين وبقية المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وقد قصفت طائرة اميركية بدون طيار بصاروخين سيارته في سار كاندا في قطاع برميل في المنطقة القبلية، كما اضاف المسؤولون.
وقال احد هؤلاء المسؤولين لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان "الملا نذير وخمسة من مقاتليه قتلوا على الفور"، موضحا ان بينهم "قياديين محليين اثنين" هما عطاء الله ورافع خان.
واكد مسؤول آخر ان الضربة وجهت في الساعة 22,35 (17,35 تغ) من الاربعاء، موضحا ان التحقق من المعلومات يحتاج الى الوقت لان الهجوم وقع في منطقة نائية وجبلية محاذية لافغانستان.
وافاد بعض سكان المنطقة فرانس برس بانه الملا نذير دفن الخميس على مسافة عشرة كلم من وانا، كبرى مدن وزيرستان الجنوبية.
وقتلت طائرة اميركية اخرى بدون طيار الخميس اربعة متمردين آخرين على الاقل في اقليم شمال وزيرستان، كما قالت مصادر امنية، ليرتفع الى عشرة على الاقل عدد القتلى الذين سقطوا في الساعات ال24 الاخيرة.
وقد تعرض الملا نذير الذي يعتبر اكبر قائد حربي في المنطقة القبلية جنوب وزيرستان لعدة غارات طائرات اميركية من دون طيار قتلت عناصر من المحيطين به.
كما نجا في تشرين الثاني/نوفمبر من هجوم انتحاري في سوق تجاري في وانا.
وكان الملا نذير وهو في الثلاثين من العمر حليف حافظ الله بهادور احد قادة حركة طالبان في شمال وزيرستان.
وقد جعل الرجلان من اقليم وزيرستان قاعدة خلفية لشن عمليات على قوات التحالف في افغانستان المجاورة.
وقال المحلل الباكستاني امتياز غل لوكالة فرانس برس ان "الاميركيين والافغان يشتبهون بان الملا نذير كان يؤمن ملاذا لمقاتلين عرب في تنظيم القاعدة".
واضاف "انهم (الولايات المتحدة وشركاءها في الحلف الاطلسي) يريدون القضاء على كل العناصر الفاعلة على الحدود لتخفيف الخطر الذي يشكله تنظيم القاعدة على القوات الاميركية في افغانستان".
وقد تعرضت قاعدة شابمان الاميركية في ولاية خوست شرق افغانستان، قرب الحدود الباكستانية لهجوم قتل فيه افغان.
وتوصل الملا نذير الى اتفاق سلام في 2007 مع السلطات الباكستانية وكان يقيم علاقات متوترة مع حركة طالبان الباكستانية التي تهاجم القوات الباكستانية خلافا لطالبان الافغانية التي تركز عملياتها ضد جنود حلف شمال الاطلسي وحلفائهم في افغانستان.
وكان ايضا احد القادة الاكثر تأثيرا في قبيلة وزير المنافسة لمحسود وهي قبيلة قادة حركة طالبان الباكستانية.
وقال سيف الله خان محسود مدير مركز الابحاث حول المناطق القبلية في اسلام اباد لوكالة فرانس برس ان "الملا نذير كان يمكنه وقف تقدم حركة طالبان الباكستانية (في وزيرستان) وكان يجمع بين قبيلة وزير ومقاتليه. موته يسبب مشكلة كبيرة لقبيلة وزير وللجيش الباكستاني".
واضاف ان مقتل الملا نذير سيعقد الامور على السلطات الباكستانية التي تواجه هجمات طالبان الباكستانيين ويمكن ان يؤدي الى "مزيد من الفوضى" في المنطقة.
واجتمع مسؤولون في الاستخبارات الباكستانية الخميس لبحث انعكاسات مقتل نذير على وزيرستان الجنوبية. وقال مسؤول طالبا عدم ذكر اسمه "سيكون لذلك اثر كبير لانه كان من الذين يمنعون طالبان الباكستانية من النشاط في تلك المنطقة".http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=121999
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس