عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-12-27, 08:45 PM   #153
حيد حديد
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-06
المشاركات: 13,431
افتراضي

باحث ايراني يتحدث عن ملف "التجسس الايراني في اليمن " !
الخميس 27 ديسمبر 2012 09:57

يمن لايف : في برنامج خصص لمناقشة ملف العلاقات الايرانية اليمنية الخليجية على قناة العالم الايرانية قال الدكتور فؤاد ابراهيم كاتب ومحلل سياسي سعودي مقيم في بيروت ان التدخل السعودي في اليمن واقعي اكثر من اتهامات غير فعليه تتوجه لايران للتدخل في هذا البلد ..
المحلل السعودي تطرق عن الحرب التي شنتها السعودية ضد شمال اليمن مع الحركة الحوثية واسبابها ومعطياتها ، كما تحدث عن اشرافها المباشر على اتفاقية التسوية في اليمن التي تمضي وفق رؤية المملكة .. والتدخل السعودي العسكري في البحرين ، رغم تقارير دولية تثبت عدم شرعية وجود تلك القوات .


من جهته ، ومن طهران ، المحلل السياسي الايراني والباحث الاستراتيجي امير موسوي متحدثا عن الاتهامات التي وجهتها اليمن الى ايران وعن الموقف الايراني حيال تلك الاتهامات ، حيث قال : بعد الاتهامات المفاجئة التي وجهتها صنعاء عبر رئيسها المنتخب حديثا لجمهورية ايران ..تواصلت الجمهورية الاسلامية مع حكام اليمن وابدت نيتها في ارسال وزير الخارجية الايراني الى صنعاء للوقوف امام تلك الاتهامات ومناقشتها ، لكن صنعاء رفضت ، عرضنا عليهم اختيار بلد ثالث للوقوف امام تلك الاتهامات بعقلانية لكنهم رفضوا ولم يوضحوا حقيقة ومصداقية تلك الاتهامات .
وتحدث المحلل الايراني عن النوايا لاساءة علاقة ايران باقليمها ومن ضمنها علاقتها اليمن ، كما تحدث تحرش غربي ببلده ، وعن توجه لاحداث توترات في علاقتها ببلدان المنطقة من ضمنها اليمن .. وانتقد الاتهامات التي وجهها مجلس التعاون الخليجي لايران ..قائلا كان الاحرى ان يرسلوا لجنة عقب انتهاء القمة الى طهران للوقوف بشجاعة امام تلك الاتهامات ..
وعاد المحلل السعودي الدكتور فؤاد ابراهيم للقول ان هناك مشروع اكبر من دول الخليج نفسها لجر المنطقة نحو ما تريده الولايات المتحدة الامريكية.
حيد حديد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس