عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-12-01, 01:51 PM   #6
salehalsady
قلـــــم نشيـط
 
تاريخ التسجيل: 2007-11-11
المشاركات: 88
افتراضي

[quote=احمد الخليفي;1041933]



كافة الملفات
> أين برأيكم يمكن انعقاد فعاليات مؤتمر الحوار الوطني ولماذا؟
>> ليس المهم أين يعقد مؤتمر الحوار سواء عقد في اليمن أم في خارجه.. بل المهم أن تهيأ الظروف لإنجاح الحوار، وذلك بمعالجة كافة الملفات والقضايا الشائكة في اليمن- جنوباً وشمالاً- ما لم تهيأ الأرضية المناسبة وتتخذ اجراءات ملموسة لبناء الثقة فلا جدوى من الحوار ولا من الاختلاف حول مكان انعقاده.. هذا فيه إهدار للوقت والجهد والمال ويصيب الناس الذين يتطلعون الى المستقبل بتفاؤل بخيبة أمل كبيرة.





مع الحوار
> هل ستشاركون في مؤتمر الحوار الوطني.. وهل ستكون مشاركتكم بالحضور الشخصي أم بممثلين عنكم؟
>> من حيث المبدأ وكما أعلنت أكثر من مرة نحن مع الحوار ومع حل المشاكل بالطرق السلمية.. ولهذه الغاية نحن في حوار مستمر مع كافة القوى والمكونات السياسية والاجتماعية على مستوى الجنوب والشمال.. بالإضافة إلى اللقاءات والحوارات التي أجريناها ونجريها مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ولجنة التواصل وإدارة الأزمات الدولية ومع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن السيد جمال بن عمر وسفيري الاتحاد الروسي وبريطانيا ... كنا نامل ومازلنا أن يسبق الحوار معالجة تقوم بها السلطة لإزالة آثار حرب عام 1994م على الجنوب وما نجم عنها وتبعها خلال السنوات الاخيرة كنوع من بناء الثقة وإيجاد الأرضية الملائمة لإجراء مثل هذا الحوار، وقد تقدمنا بحزمة من المطالب المشروعة للبدء باجراءات ملموسة تسهل مهمة الحوار ومنها استعادة الممتلكات الخاصة والعامة، وعودة المسرحين المدنيين والعسكريين إلى أعمالهم، واطلاق سراح المعتقلين وتعويض اسر الشهداء، وتعويض (صحيفة الايام) وغيرها من المطالب، ولكننا لم نلمس شيئاً على الارض حتى اليوم.. وعلى العموم ليس هناك من طريق آخر لحل قضية الجنوب وبقية القضايا العالقة والمضي في العملية السياسية الجارية في اليمن إلا عبر الحوار والحلول السلمية.. سبق لشعبنا في الجنوب والشمال أن جرب الحلول الاخرى، أي الحل بالحرب واستخدام القوة وأثبت فشله.. لا بديل عن الحوار سوى الفوضى والحرب والمجهول .


وحدة الحراك
> البعض يرى ضرورة دخول قوى الحراك الجنوبي برؤية موحدة الى مؤتمر الحوار.. أنتم كيف ترون ذلك؟
>> هذا رأي سليم ونحن نتفق معه كل الاتفاق لأن وحدة الحراك الجنوبي وامتلاكه لرؤية موحدة يعزز موقعه في مؤتمر الحوار ويساعد على انتصار قضيتهم العادلة بينما ان التشرذم يضعف الحراك والقضية معاً.

ليس لمصلحته
> الاطراف السياسية الرافضة للحوار ومنها تيار علي سالم البيض تعتبر خارجة عن الاجماع الوطني والاقليمي والدولي.. كيف تنظرون إلى موقف وأطروحات هذا التيار؟
>> نأمل أن يشارك هذا التيار وما يمثله في الحوار الوطني لأن مقاطعته ليس لمصلحته أو في مصلحة القضية الجنوبية.


بناء يمن جديد
> ما تقييمكم لمجمل الجهود الوطنية والاقليمية والدولية الهادفة الانتقال بالوطن الى الدولة المدنية الحديثة التي تشكل أساس بناء اليمن الجديد؟
>> كان هذا أحد مطالب ثورة الشباب السلمية والقوى السياسية الجديدة في المجتمع.. ونحن نقدر كل الجهود المبذولة على هذا الصعيد، لأن الانتقال الى الدولة المدنية سوف يؤسس فعلاً لبناء يمن جديد مزدهر.

رؤية موحدة
> ماهي نصيحتكم لكافة اطراف العملية السياسية وبصفة خاصة للحراك الجنوبي؟
>> ليست نصيحة.. ولكن نأمل من جميع أطراف العملية السياسية ان ينخرطوا في الحوار والعملية السياسية الجارية في اليمن ويعملوا بقدر استطاعتهم على انجاحهما حتى يخرج البلد إلى برالامان وبالنسبة للحراك الجنوبي السلمي نامل ان يتجاوز خلافاته ويعمل على تعزيز وحدته التي هي مصدر قوة له ولقضيته العادلة، وأن ينخرط في الحوار برؤية موحدة.. المهم ألا تكون هناك خطوط حمراء أو سقف محدود للحوار وأن تعبر كل الاطراف المشاركة فيه عن نفسها ورؤاها بصراحة وشفافية وأن تتوصل إلى حلول أيضاً.



ابو جمال لازال كالزئبق يرفض الالتزام حتى بما أقره ووقع عليه شخصياً في وثيقة اجراءات الحد الادنى

والتي على رأسها القبول بحق تقرير المصير , وان يكون الحوار جنوبي شمالي , وانعقاده خارج اليمن وضرورة الضمانات
الدولية .. الخ .
هنا نراه يلغي باللائمة على تيار البيض لعدم قبوله بدخول زريبة الخواراللامشروط .. وهل يا اباجمال وجدت استجابة حتى لشروط الحد الادنى أم العكس هو الصحيح ؟
وكيف تلوم من لايذهب الى حوار والرئيس التوافقي يصر أن الوحدة خط أحمر , وكل أطراف الحوار الشمالي
ترفض تقديم أدنى تنازلات لبناء الثقة وحسن النية .. فلماذا تصر على اعتبار المؤتمر المزمع عقده فرصة للحوار؟
ونحن نعلم ان النية هي دفن القضية الجنوبية نهائياً واقامة مؤتمر للمساومة على حقوق شعب الجنوب وأبرام صفقات
تفتئت على مستقبله ومصيره عبر جولات من النصب السياسي الممول اقليمياً ودولياً ..
فلماذا يابو جمال لا تحدد موقفك مع شعبك دون أدنى مواربة .. فلا يجوز ان تستمر في بيع مواقف وحدوية
لآل الأحمر ونظام صنعاء , ثم تخاطب أبناء الجنوب بعد ساعات على قدر عقولهم
الجنوب لم يعد يحتمل انصاف المواقف وانصاف الحلول !

التعديل الأخير تم بواسطة salehalsady ; 2012-12-01 الساعة 01:58 PM
salehalsady غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس