عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-09-15, 10:51 PM   #71
الفارس النبيل
مشــرف عـــام
 
تاريخ التسجيل: 2008-11-18
المشاركات: 10,014
افتراضي

صراع روسي أمريكي على قاعدة العند العسكرية


العند (( عدن الغد )) خاص:
قالت مصادر عاملة في قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج ان القاعدة استقبلت خلال الأيام القليلة الماضية وفداً عسكريا روسيا قدم بهدف حصر عدد من التجهيزات العسكرية التي قدمتها الحكومة الروسية خلال السنوات الماضية للقاعدة العسكرية ضمن إطار خطة التعاون بين البلدين تمهيدا لسحبها فيما يعتقد انه احتجاجا على تزايد الوجود الأمريكي في القاعدة التي تعد ابرز قاعدة عسكرية في اليمن.

وقال المصدر لـ"عدن الغد" ان الوفد العسكري الروسي وصل إلى القاعدة قبل يومين وباشر مهام حصر التجهيزات العسكرية والتي بينها اجهزة اتصالات ورادارات .

وقال المصدر ان زيارة الوفد العسكري الروسي إلى قاعدة العند الجوية يأتي بعد احتجاج روسي على تزايد النشاط الأمريكي في القاعدة التي تحوي تجهيزات عسكرية روسية ضخمة تعود إلى فترة التعاون العسكرية بين جنوب اليمن والاتحاد السوفيتي.
وأشار المصدر إلى الجانب الروسي يبدو انه منزعج من تزايد التواجد الأمريكي في القاعدة العسكرية الجنوبية .

وخلال الأشهر الماضية تزايد النشاط العسكري الأمريكي في القاعدة العسكرية حيث تحدثت تقارير صحفية بينها تقارير نشرتها صحيفة "عدن الغد" وافادت بوصول طائرات بدون طيار وجنود مارينز ومؤخرا وصول طائرة اباتشي .

ويعود تاريخ التعاون العسكري بين جنوب اليمن والاتحاد السوفيتي إلى سبعينات القرن الماضي حينما انشى الروس اكبر قاعدة عسكرية في جنوب اليمن إلا ان هذه القاعدة تعرضت لأعمال تدمير بعد حرب صيف 1994 التي انتهت بهزيمة الجنوبيين على يد قوات شمالية .

الفارس النبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس