المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه (إحباط مخطط لتفجير مراكز انتخابية في عدن


عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:22 PM
إحباط مخطط لتفجير مراكز انتخابية في عدن آخر تحديث:الأحد ,19/02/2012
صنعاء - “الخليج”:
أعلن مصدر أمني في إدارة أمن عدن عن تمكن أجهزة الأمن من ضبط خلية إرهابية مكونة من خمسة أشخاص كانت تخطط لتفجير عدد من المراكز الانتخابية في المدينة، وأوضح المصدر أنه تم العثور بحوزة أفراد الخلية على عدد من العبوات الناسفة كانت مجهزة للتفجير، عبارة عن ثلاث قذائف مدفعية عيار 130 ملفوفة بمادة متفجرة (تي .إن .تي) مع الصواعق والأسلاك والبطاريات وأجهزة للتفجير عن بعد .

وأشار إلى أن إحدى العبوات الناسفة وجدت على متن سيارة تابعة لعناصر والعبوتان الأخريان تم ضبطهما في أحد المنازل في منطقة الممدارة بمديرية الشيخ عثمان، وأن التحقيقات الأولية أظهرت أن المقبوض عليهم كانوا في طريقهم لتفجير العبوات الناسفة في بعض الدوائر الانتخابية .

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:23 PM
المسؤول الأمريكي حمل رسالة من أوباما إلى "الرئيس المقبل" ابن عمر وبرينان يلتقيان هادي قبل يومين من تنصيبه خلفاً لصالح آخر تحديث:الأحد ,19/02/2012

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/02/19/192913.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg 1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg



وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء يوم أمس مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر مساعد الرئيس الأمريكي ونائب مستشار الأمن القومي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب جون برينان قبل يومين من إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستطوي 33 عاماً من حكم الرئيس علي عبدالله صالح بانتخاب عبدربه منصور هادي رئيساً جديداً للبلاد .

وأكد بن عمر بعد لقائه هادي أن المجتمع الدولي بأسره يتابع عملية التسوية السياسية في البلاد، والتي قال إنها ستكون نموذجاً رائعاً في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على أهمية التهيئة لمناخات الأمن والاستقرار وسحب كافة المظاهر المسلحة والمليشيات من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى حتى يلمس الناس والمجتمع اليمني كله المعاني العظيمة لما أنجز في طريق الانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة .

وقال بن عمر إن الانتخابات الرئاسية جاءت في إطار المبادرة الخليجية، قائلاً إنها “تمثل خطوة مهمة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية القادمة وهي بداية مرحلة جديدة وحدث تاريخي مهم في البلاد، مشيراً إلى أن لدى الأمم المتحدة خبراء وفريق عمل موجودين في اليمن يعملون مع اللجنة العليا للانتخابات .

وقال إن الانتخابات الرئاسية المبكرة تمثل بداية مرحلة تاريخية مهمة وأن هناك أحداثاً قادمة بعد الانتخابات كمؤتمر الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور وهي خطوات مهمة جدا جاءت في إطار التسوية السياسية بين الأطراف السياسية اليمنية” .

من جانبه، نقل برينان لهادي رسالة خطية من الرئيس باراك أوباما تضمنت تأكيد الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب اليمن حتى خروجه من الظروف الصعبة والأزمة الراهنة وبلوغ كامل أهداف المرحلة الانتقالية، كما أشادت بدور هادي في إدارة الأزمة التي مرت بها البلاد، مشيراً إلى أن “أوباما يتطلع إلى تهنئة الرئيس المنتخب هادي بصفة شخصية للعمل معا نحو إخراج اليمن إلى مستقبل أفضل ومتطور ولولوج مرحلة تاريخية قوامها العدل والمساواة ومراعاة حقوق الإنسان”، قائلاً إنه “يحظى بالثقة على مختلف المستويات إقليمياً ودولياً وأن هناك تفهماً من المجتمع الدولي على أهمية دعم اليمن في المرحلة الانتقالية” .

وتزامن وصول بن عمر وبرينان إلى صنعاء في وقت تستعد فيه سائر القوى السياسية للعملية الانتخابية المقررة بعد غد الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة خصوصاً في المحافظات الجنوبية التي شهدت انتشاراً كبيراً لقوات الجيش من أجل حفظ الأمن وضمان السير قدما في العملية الانتخابية، وأعلن قادة في الحراك الجنوبي أن عدم مشاركة الجنوبيين في الانتخابات تعد استفتاء شعبياً على مطالب قوى الحراك بالانفصال وفك الارتباط .

وفود دولية للمشاركة في حفل التنصيب

بدأت الوفود الدولية وممثلو الحكومات العربية والغربية بالتوافد إلى صنعاء لحضور الانتخابات الرئاسية والمشاركة في احتفالية تنصيب هادي رئيساً جديداً للبلاد، حيث وصل إلى صنعاء عضو مجلس اللوردات البريطاني إيما نيكلسون؛ فيما أكدت دوائر سياسية وصول ممثلين عن الحكومات الفرنسية والألمانية والروسية للإشراف على سير عملية الانتخابات الرئاسية المبكرة وتنصيب الرئيس الجديد .

وقالت إن احتفالية خاصة ستنظم في الصالة الكبرى في مجمع القصر الجمهوري لتنصيب هادي رئيساً جديداً خلفاً لصالح بعد إعلان نتائج الاقتراع في حضور سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي .

وتوقعت مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية حضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني ومبعوثين شخصيين لكل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وسلطان عمان لهذه الفعالية التي ستدشن فيها أولى خطوات المرحلة الثانية من اتفاق التسوية الخليجي المتمثلة بخطة إعادة هيكلة الجيش وتنصيب محافظين جدد في المحافظات .

وكانت مصادر إعلامية قد أكدت أن واشنطن نصحت المرشح التوافقي للانتخابات الرئاسية المشير هادي في البقاء في منزله وعدم الانتقال إلى القصر الجمهوري لدواع أمنية، خصوصاً بعدما تعرض لمحاولتي اغتيال خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن أطرافاً دولية زودت هادي بسيارات مصفحة حديثة ونظام أمني لتعزيز إجراءات الأمن في مقر إقامته المؤقت .

تحركات نشطة لإقناع المعارضين

دشن العديد من الأطراف الراعية والموقعة على المبادرة الخليجية تحركات ميدانية وسياسية نشطة لتأمين الأجواء المواتية لإجراء الانتخابات في أجواء هادية .

وبادر وزراء المعارضة الممثلون في حكومة الوفاق الوطني، خاصة المنحدرين من المناطق الشرقية والجنوبية مثل عدن، أبين، شبوة، الضالع، حضرموت إلى التوجه إلى مناطقهم بتكليف من رئيس مجلس الوزراء ومجلس التنسيق الأعلى لتكتل أحزاب اللقاء المشترك في مهمة طارئة تستهدف حشد الزخم الشعبي لإنجاح الانتخابات في مواجهة التصاعد المضطرد لدعوات المقاطعة التي أطلقتها قوى الحراك الجنوبي، المطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب .

ودشن حزب التجمع اليمني للإصلاح، اكبر الأحزاب القائمة في البلاد، حملة واسعة النطاق في كافة المدن الرئيسة والمديريات كرست لحشد الناخبين على التوجه إلى المراكز الانتخابية بعد غد الثلاثاء لانتخاب هادي رئيساً جديداً للبلاد .

وشهد العديد من المدن والمديريات انتشاراً لافتا وغير مسبوق لناشطي حزب الإصلاح الذين كرسوا منابر المساجد والساحات العامة لمخاطبة جمهور الناخبين وحثهم على المشاركة الحاشدة والفاعلة في الانتخابات الرئاسية المبكرة بالترافق مع تحركات مماثلة لناشطي حزب المؤتمر الشعبي العام في العديد من المناطق، كما دعا زعيم قبيلة حاشد، كبرى القبائل اليمنية الشيخ صادق الأحمر كافة أبناء قبيلته والقبائل الأخرى إلى دعم هادي لدخول مرحلة جديدة في تاريخ اليمن .

وتزامنت هذه التحركات مع مبادرة العديد من الدبلوماسيين الغربيين بصنعاء إلى تكثيف اتصالاتهم وتحركاتهم الهادفة إلى تعزيز الأجواء الآمنة لإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في موعدها المحدد .

وأكدت مصادر دبلوماسية غربية موثوقة ل”الخليج” أن ثمة اتصالات مباشرة وعبر وسطاء محليين أجراها عدد من الدبلوماسيين الممثلين للدول الغربية الراعية للمبادرة الخليجية مع بعض الشخصيات المؤثرة في قوى الحراك الجنوبي لحثها على التهدئة والتزام التقيد بالانضباط وعدم إثارة الفوضى أو محاولة عرقلة إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في موعده بدون عراقيل .

وأشارت ذات المصادر إلى أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر يقوم بالتواصل الشخصي مع القائد الميداني لجماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي لحثه على الالتزام بتعهداته التي قطعها له في اللقاء الذي جمعهما قبل ما يقدر بشهر ونصف في صعدة بدعم إحلال التسوية السياسية والسلمية للأزمة القائمة في البلاد .

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:25 PM
فصيل من الحراك الجنوبي يدعو إلى عصيان مدني احتجاجاً على إجراء الانتخابات آخر تحديث:الأحد ,19/02/2012


دعا فصيل من الحراك الجنوبي سكان جنوب اليمن، إلى “عصيان مدني” بعد غد الثلاثاء، اليوم الذي ستجرى فيه الانتخابات الرئاسية المبكرة، وفي بيان له دعا المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي أنصاره إلى “مواجهة هذه الانتخابات المزعومة بكل ما هو متاح وممكن بطرق سلمية” .

والمجلس الأعلى الذي يترأسه نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، المقيم في المنفى منذ 18 عاماً، هو أحد فصائل الحراك الجنوبي .

وقال نائب رئيس المجلس صالح يحيى سعيد إن “يوم 21 فبراير / شباط سيشهد عصياناً مدنياً في جميع مدن الجنوب بغرض إفشال ومنع إقامة الانتخابات الرئاسية كونها لا تعني شعبنا”، مؤكداً أن “العصيان سيكون سلمياً وحضارياً ما عدا الدفاع عن النفس” .

وأفاد مراسل “فرانس برس” أن منشورات وضعت على الجدران في شوارع عدن من قبل أنصار الحراك الجنوبي كتب عليها “إلى كل جنوبي حر الانتخابات لا تمر” و”أخي الجنوبي، أختي الجنوبية إفشال الانتخابات واجب وطني وديني وعليكم منع إقامتها”، و”لا للانتخابات نعم لفك الارتباط والتحرير” . (أ .ف .ب)

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:25 PM
قائد اللواء 125 ميكا لـ الخليج: لا صحة لاستعادة "القاعدة" السيطرة على زنجبار آخر تحديث:الأحد ,19/02/2012
صنعاء - عادل الصلوي:
نفى قائد اللواء 125 ميكا في الجيش اليمني العميد محمد الصوملي ما تردد عن استعادة مسلحي تنظيم القاعدة السيطرة على منطقة “زنجبار” التابعة لمدينة أبين، جنوبي اليمن، بعد أشهر من انسحابهم وتطهير الأخيرة من مناطق تمركزهم .

وأكد قائد اللواء 125 ميكا، الذي يعد أبرز الوحدات العسكرية اليمنية المكلفة التصدي لتوسع مسلحي تنظيم القاعدة في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد في تصريح ل”الخليج” أن مسلحي تنظيم القاعدة يتمركزون في مناطق محددة ومحدودة في “زنجبار” وأن الأوضاع الأمنية في المنطقة تحت سيطرة القوات الحكومية .

وقال العميد الصوملي إن ثمة تراجعاً قد طرأ أخيراً على حدة المواجهات المسلحة المحتدمة بين قوات الجيش اليمني والميلشيات المسلحة لتنظيم القاعدة في زنجبار وإن مسلحي القاعدة اتجهوا إلى التهدئة ووقف الهجمات التي ينفذونها ضد القوات الحكومية، واصفاً الأوضاع السائدة في الوقت الراهن على جبهات المواجهات بأنها “هادئة ومستقرة” .

وأشار إلى أن ما تداوله العديد من وسائل الإعلام المحلية والخارجية حول إرسال وزارة الدفاع تعزيزات عسكرية جديدة إلى منطقة “زنجبار” لدعم صفوف الوحدات العسكرية المتمركزة هناك في مجابهة مسلحي القاعدة لا أساس له من الصحة وأن زنجبار لم تشهد وصول أي تعزيزات عسكرية إضافية .

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:26 PM
3 جرحى بهجوم على مركز انتخابي في عدن

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الأحد 19 فبراير 2012

صنعاء (الاتحاد)- شن مسلحون مجهولون، أمس هجوما بالأسلحة الرشاشة على نقطة عسكرية واقعة على مدخل مديرية دار سعد، شمال شرق عدن. وقال شهود عيان لـ«الاتحاد» إن مسلحين كانوا على متن سيارة فتحوا نيران أسلحتهم على أفراد النقطة العسكرية، قبل أن يلوذوا الفرار، دون أن يتسبب هجوم بإصابات في صفوف الجنود.
وكان ثلاثة مدنيين أصيبوا، مساء أمس الأول، برصاص قوات الأمن المرابطة في «المعهد التقني» بمديرية دار سعد، شما شرق عدن، إثر تصديها لهجوم شنه مسلحون انفصاليون على المعهد الذي يحتضن مركزا انتخابيا. وقال شهود لـ«الاتحاد» إنه تم نقل الجرحى، وبينهم امرأة، إلى مستشفى قريب للعلاج. وبالتزامن، تظاهر العشرات من أنصار الحراك، في مديرية المعلا، وسط عدن، لرفض الانتخابات الرئاسية، قبل أن يقدم بعضهم على إحراق هوياتهم الانتخابية.


اقرأ المزيد : 3 جرحى بهجوم على مركز انتخابي في عدن - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=17147&y=2012#ixzz1monPlwhR) http://www.alittihad.ae/details.php?id=17147&y=2012#ixzz1monPlwhR

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:27 PM
مقتل 3 من «القاعدة» باشتباك في زنجبار

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الأحد 19 فبراير 2012

عدن (ا ف ب)- اعلن مصدر عسكري أن ثلاثة من أعضاء تنظيم “القاعدة” بينهم قيادي محلي لقوا مصرعهم وجرح أربعة آخرون في معارك جديدة مع الجيش في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين. وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن “اثنين من مقاتلي القاعدة أحدهما قائد ميداني لقيا حتفهما في قذيفة هاون في الضاحية الجنوبية للمدينة”. وأضاف أن “اشتباكات بالأسلحة الرشاشة جرت في شمال شرق زنجبار أدت إلى مقتل عضو في القاعدة وإصابة أربعة آخرين”. وتشهد مدينة زنجبار وضواحيها اشتباكات متقطعة بين الجيش ومقاتلي التنظيم وتتركز في الضواحي الشرقية والجنوبية حيث تتحصن القوات الحكومية النظامية والمنشقة.


اقرأ المزيد : مقتل 3 من «القاعدة» باشتباك في زنجبار - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=17148&y=2012#ixzz1monZGqVw) http://www.alittihad.ae/details.php?id=17148&y=2012#ixzz1monZGqVw

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:31 PM
مبعوث الأمم المتحدة: يشارك الجميع في الانتخابات الرئاسية اليمن: إحباط محاولتين لاغتيال هادي

صنعاء ــــ نبيل سيف الكميم والوكالات
وصل مبعوث الامين العام للامم المتحدة، جمال بن عمر، الى صنعاء لحضور الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجرى الثلاثاء.
وقال بن عمر ان العملية الانتخابية خطوة مهمة للمرحلة الانتقالية. واشار الى ان لدى الامم المتحدة خبراء وفريق عمل يعملون مع اللجنة العليا للانتخابات، داعياً الجميع للمشاركة.

دعم أميركي للمرحلة الانتقالية
من جهته، بحث وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي، خلال لقائه امس، مع جون بيرنان مساعد الرئيس الاميركي ونائب مستشار الأمن القومي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، التحضيرات لإجراء الانتخابات في مناخات شفافة.
من جانبه، أكد بيرنان دعم التوافق الحاصل في اليمن ومساندة المرحلة الانتقالية.

الأحزاب والقوات المسلحة
من جهته، دعا وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد إلى عدم الزج بالقوات المسلحة في العملية السياسية. وطالب، في رسالة إلى رؤساء وأمناء الأحزاب والتنظيمات السياسية، بعدم التدخل في شؤون القوات، وعدم الزج بها في «المهاترات».

الحرص على حياة المرشح
جاء ذلك، فيما احبطت اجهزة الامن والاستخبارات محاولتين لاغتيال المشير عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس ومرشح التوافق.
وذكرت مصادر مطلعة انه تم اكتشاف محاولة نهاية يناير، مما دفع الولايات المتحدة لتزويده بسيارات مدرعة ونظام أمني متطور، ونصحه بالبقاء في منزله خلال الانتخابات.
وقالت صحيفة الشارع: «الإدارة الأميركية تخشى تعرض المرشح التوافقي للاغتيال في ظل التدهور الأمني».
واوضحت الصحيفة ان حركة هادي طوال الأسابيع الماضية ظلت محدودة، ويمارس مهامه في منزله، كما ألغى زيارته لعدن.
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alqabas.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:34 PM
حفل تكريمي كبير للرئيس اليمني فور انتهاء ترشيح نائبه خلفا له

بن عمر: علي صالح كان له دور بالإسراع في تطبيق المبادرة الخليجية

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/02/19/80709af7-63c6-4095-97fb-97b0f354b207_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/02/19/80709af7-63c6-4095-97fb-97b0f354b207.jpg) علي صالح مستقبلا جمال بن عمر (خاص - «الراي») ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=329509&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=329509) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط [/URL]










| صنعاء - من طاهر حيدر |

تجرى التحضيرات لإقامة حفل تكريم في صنعاء للرئيس علي عبدالله صالح، تحضره شخصيات يمنية وعربية وعالمية بارزة، يتم خلالها تسليم الرئاسة لنائبه الرئيس عبده ربه منصور هادي الذي سيتم ترشيحه رئيسا لليمن خلفا له بعد غد، في وقت كشف مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر انه التقى علي صالح أكثر من مرتين خلال زيارته الأخيرة لصنعاء (وتم التكتم عليها اعلاميا) قبل مغادرة علي صالح صنعاء إلى نيويورك لتلقي العلاج، نافيا ان يكون علي صالح رفض استقباله أو انه لم يلتقه.
وقال بن عمر لصحافيين عند وصوله الى صنعاء لمتابعة سير الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد غد، ان «الإشاعات في اليمن كثيرة تصدر من جهات تهدف لإفشال المساعي الدولية والخليجية التي تجنب اليمن حربا أهلية ليست في صالح احد».
وتابع ان «علي صالح كان خلال الالتقاء به متفاهما جدا، وتم عرض عليه قانون الحصانة قبل إقراره والتعديلات التي طرأت عليه، وانه لم يجد أي معارضة منه، وكان له دور في الإسراع في تطبيق المبادرة الخليجية خصوصا الجانب المتعلقه بحزبه، وكان متحمسا بنقل السلطة عبر الصناديق الى نائبه منذ الوهلة الأولى».
وقال: «ندعو كل الاطراف الى الاشتراك في الانتخابات». واضاف ان «هذه الانتخابات ستكون مرحلة انتقالية تمتد لفترة سنتين يجري خلالها الحوار الوطني واعادة صياغة الدستور والاعداد لانتخابات نيابية».
في سياق آخر، كشفت مسؤول بارز في حزب «المؤتمر الشعبي» العام الحاكم ان علي صالح تنقل في نيويورك بمساعدة جهاز الاستخبارات الاميركية والتقى عددا من المسؤولين البارزين أميركيين وعربا وغربيين.
وجندت الحكومة اليمنية نحو 103 آلاف جندي وضابط ينتمون لمكافحة الوحدات العسكرية المنشقة والمعارضة لعلي صالح والموالية له، لتأمين الانتخابات الرئاسية في اول محاولة لاعادة توحيد الجيش في تنفيذ مهام مشتركة منذ نحو العام.
في سياق آخر، شن تنظيم «القاعدة» هجوما وصف بالأقوى منذ ظهوره الشهر الماضي ضد مجمع حكومي في مدينة رداع البيضاء جنوب صنعاء، بعد ساعات من اعتقال 21 فردا من أعضاء التنظيم في عملية مشتركة نفذتها قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي ليل اول من امس.
واعلن مصدر عسكري يمني مقتل 3 اعضاء من تنظيم «القاعدة» بينهم قيادي محلي وجرح اربعة آخرين في معارك جديدة مع الجيش في ضواحي زنجبار عاصمة محافظة ابين.
واصيب 3 مدنيين بجروح ليل اول من امس، في عدن في تبادل لاطلاق النار بين قوات الامن التي كانت تحرس مركزا انتخابيا ومؤيدين للحراك الجنوبي الانفصالي المعارض للانتخابات الرئاسية.
[url]http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=329509&date=19022012#)

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:53 PM
اشنطن تقنع صالح بالعودة عقب الانتخابات إجراءات أمنية مشدَّدة في محافظات الجنوب
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4160/05-2.jpg يمنيون يستغلون دراجة بخارية في صنعاء ثبتوا عليها صورة المرشح الرئاسي عبده ربه منصور (إ ب أ)

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4160/thum/05-2.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=87441&CategoryID=1#)http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4160/thum/05-4.jpg (http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=87441&CategoryID=1#)



صنعاء: صادق السلمي 2012-02-19 12:09 AM أكدت مصادر أميركية أن الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح سيعود إلى البلاد عقب إجراء الانتخابات الرئاسية بعد غد، في حين وصل صباح أمس مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر إلى صنعاء للإشراف على جهود تنفيذ المبادرة الخليجية وحضور الانتخابات وعملية تنصيب المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيساً جديداً للبلاد. وكان قادة حزب المؤتمر الشعبي العام أكدوا أن صالح تعرض إلى ضغوط أميركية لإقناعه بعدم العودة قبل اكتمال الانتخابات حتى تسير الأمور كما خطَّط لها رعاة المبادرة الخليجية.
من جانبه قال ابن عمر في تصريحات صحفية عقب وصوله إن الانتخابات الرئاسية "تمثِّل خطوة مهمة ومرحلة جديدة وحدثا تاريخيا بارزا في اليمن". مشيراً إلى أن لدى الأمم المتحدة خبراء وفريق عمل يعملون مع اللجنة العليا للانتخابات. وأوضح ابن عمر أن هناك أحداثاً مقبلة بعد الانتخابات كمؤتمر الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور وهي خطوات تأتي في إطار التسوية السياسية بين الأطراف السياسية.
وجاء وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء في وقت تستعد فيه سائر القوى السياسية للانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، خصوصاً في المحافظات الجنوبية التي شهدت انتشاراً كبيراً لقوات الجيش من أجل حفظ الأمن بعد دعوة الحراك الجنوبي لمقاطعة الانتخابات. كما بدأ توافد ممثلي الحكومات العربية والغربية إلى صنعاء لحضور الانتخابات والمشاركة في تنصيب هادي، حيث وصل عضو مجلس اللوردات البريطاني أيما نيكلسون؛ فيما أكدت دوائر سياسية وصول مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الإرهاب جون برينان، والذي كان المسؤول الأجنبي الوحيد الذي التقى صالح أثناء علاجه في السعودية بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في يونيو الماضي، إضافة إلى ممثلين عن الحكومات الفرنسية والألمانية والروسية.
من جهة أخرى أكدت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة نصحت هادي بالبقاء في منزله وعدم الانتقال إلى دار الرئاسة لدواع أمنية، في ظل أنباء عن تعرضه لمحاولتي اغتيال خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن أطرافاً دولية زوَّدت هادي بسيارات مصفحة حديثة ونظام أمني لتعزيز إجراءات الحماية في مقر إقامته الموقت.
من جانب آخر طالب وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد بإبعاد الجيش وعدم الزج به في "مماحكات سياسية"، وقال في رسالة مفتوحة " إلى قادة الأحزاب السياسية ألا يعزفوا على أوتار مهترئة لمسببات الأزمة الطاحنة التي مر بها اليمن، والكف عن إثارة الفتن في بعض الفعاليات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية لأن ذلك ينكأ الجراح ويوسع الشرخ ويزيد الفرقة والشقاق ولا يساعد على تعزيز روح الإخاء والتلاحم ووحدة الصف". ونفى الوزير ولاء القوات المسلحة لأي حزب أو فئة أو جماعة وأن ولاءها أولاً وأخيراً لله ثم الوطن والثورة والوحدة.
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 01:55 PM
بن عمر : الانتخابات الرئاسية حدث تاريخي

دعم أمريكي لليمن لتحقيق أهداف المرحلة الانتقالية

صنعاء - محمد القاضي ، أ.ف.ب
وصل الى صنعاء مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في زيارة يحضر خلالها الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجري في 21 من الشهر الحالي.وقال بن عمر إن العملية الانتخابية الرئاسية المبكرة في اليمن جاءت في إطار ما تم الاتفاق عليه في نوفمبر الماضي، مؤكدا بأنها خطوة مهمة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية القادمة وهي بداية مرحلة جديدة وحدث تاريخي مهم في اليمن.وأكد بن عمر -حسب وكالة سبأ الرسمية -" الانتخابات تمثل بداية مرحلة تاريخية مهمة وأن هناك أحداثا قادمة بعد الانتخابات كمؤتمر الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور وهي خطوات مهمة جدا جاءت في إطار التسوية السياسة بين الأطراف اليمنية".وفي إشارة واضحة ودعم أمريكي قوي للمرحلة الانتقالية ولفترة ما بعد صالح وصل الى صنعاء السبت مساعد الرئيس الأمريكي ونائب مستشار الأمن القومي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب جون بيرنان ، ونقل برينان للقائم بأعمال الرئيس عبده ربه منصور هادي رسالة خطية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما تضمنت تأكيد الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب اليمن حتى خروجه من الظروف الصعبة والأزمة الراهنة وبلوغ كامل أهداف المرحلة الانتقالية.
وفي إطار الاستعدادات للانتخابات التي سيتم فيها انتخاب هادي رئيسا انتقاليا لمدة عامين وفقا للمبادرة الخليجية، جرت السبت في ثمان محافظات مهرجانات انتخابية تأييدا لمرشح التوافق الوطني شارك فيها مئات الآلاف.وتحول مهرجان في تعز إلى عراك بين أنصار الثورة وأنصار صالح.
إلى ذلك دعا الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر زعيم قبيلة حاشد لأن يكون الثلاثاء المقبل 21 فبراير "يوم بلا سلاح".وقال خلال لقاء موسع السبت لمشائخ ووجهاء بصنعاء "أدعو إخواني وأبنائي أبناء القبائل لعدم حمل السلاح يوم الانتخابات، للتأكيد على إيجابية القبيلة، وتعزيزها للمدنية".وأبدى الأحمر استياءه من محاولة البعض التمترس بالشباب لممارسة انتقاد القبيلة وتشويه دورها.
وعلى الصعيد الأمني اعلن مصدر عسكري ان ثلاثة من اعضاء تنظيم القاعدة بينهم قيادي محلي لقوا مصرعهم وجرح اربعة آخرون في معارك جديدة مع الجيش في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين.
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alriyadh.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 02:00 PM
http://arabic-media.com/newspapers/europe/asharqalawsat.htm

* انتخابات الرئاسة اليمنية تواجه تحديات «الحراك» في الجنوب والحوثيين (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=664249&issueno=12136)

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 02:10 PM
اليمن: لجنة من خمسة وزراء لضبط الأمن في عدن "كبرى مدن الجنوب"


يحيى الشعيبي (مؤتمري قح شعيبي ضالعي)، حورية مشهور (مستقلة وانضمت الى شباب الثورة من بنات عدن)، جوهرة حمود ( أشتراكة من بنات عدن ) عبدالله عوبل(رئيس حزب التجمع الوحدوي حزب الجاوي من لحج )، واعد باذيب ( أشتراكي كان حراكي برضة من مواليد عدن )





2012/02/19 الساعة 07:04:40





http://dhal3.com/vb/user_images/news/12-12-11-154442443.jpgمن مواجهات سابقة في عدن
التغيير – صنعاء:


قالت مصادر مطلعة في محافظة عدن ان اللقاء الذي جمع عدداً من سفراء الاتحاد الأوروبي بمكونات سياسية واجتماعية مختلفة ممثلة عن فصائل الحراك الجنوبي وأحزاب اللقاء المشترك وشباب الثورة والمجلس الأهلي بعدن، تم الاتفاق خلاله على العديد من النقاط وذلك لإيجاد حالة من الاستقرار الأمني وتهيئة الأجواء الملائمة للمشاركة الفاعلة في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها يوم الثلاثاء القادم.
وحسب صحيفة " أخبار اليوم " فان أبرز النقاط التي تم الاتفاق عليها، تكليف اللجنة الوزارية المكونة من خمسة وزراء وهم: "يحيى الشعيبي، حورية مشهور، جوهرة حمود، عبدالله عوبل، واعد باذيب" بإدارة شؤون المحافظة، سيما الجانب الأمني منها، بحيث تدير هذه اللجنة جميع الأجهزة الأمنية بالمحافظة وتكون خاضعة لها كافة الدوائر والأجهزة الأمنية، كما أشارت المصادر إلى أن من بين نقاط الاتفاق، تكليف الدكتور يحيى الشعيبي – وزير التعليم العالي والبحث العلمي- بإدارة حزب المؤتمر الشعبي العام، والتحالف الوطني بمحافظة عدن على أن يتم تحييد عبدالكريم شائف من هذه المهمة إلى ما بعد إجراء الانتخابات التي سيتم فيها انتخاب المرشح التوافقي المشير الركن عبدربه منصور هادي.
وأكدت المصادر أن الجميع أكدوا رفضهم القاطع لكل أشكال العنف أو التحريض عليه بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة ومحاولة التأثير على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة، معتبرين عدم مشاركة أي مكون سياسي أو اجتماعي في هذه الانتخابات يمثل خطأً استراتيجياً من شأنه أن يؤثر ويضعف القوى.
من جانبها أكدت وزير حقوق الإنسان حورية مشهور أن تواجد اللجنة الوزارية في عدن يأتي وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي وزع جميع الوزراء على كل المحافظات لدعم العملية الانتخابية التي تأتي في إطار رحلة الوفاق السياسي وإدارة المرحلة السياسية.
وقالت مشهور - في تصريح لـ"أخبار اليوم": تواجدنا في عدن لهذا الغرض، وننسق مع جميع الأطراف ولا زالت حواراتنا ومناقشاتنا مستمرة مع كل المكونات الثورية والسياسية والاجتماعية في محافظة عدن، مشيرة إلى أن جميع هذه المكونات وفي مقدمتها المرأة لديها أفكار إيجابية وخلاقة باتجاه دعم هذه العملية للوصول إلى 21 فبراير، وأن الجميع يدرك أهمية هذا اليوم بالنسبة لعملية التحول السلمي لتسليم السلطة بصورة سلمية كما اتفق عليها فرقاء العمل السياسي وكما جاءت في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن.
واعتبرت المرحلة الثانية رحلة هامة وحاسمة، لأنها تتضمن الحوار الوطني والوصول إلى ترتيبات مؤسسية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.
وحول ما إذا كانت اللجنة ستبقى في عدن إلى ما بعد الانتخابات للتنسيق للحوار الوطني قالت وزيرة حقوق الإنسان: أعضاء الحكومة سيعودون إلى صنعاء، لكن سيستمر نشاط الحكومة بالتحضير والتهيئة للحوار الوطني، لأن هذا عمل محوري في نشاط الحكومة ومؤتمر الحوار، نريد أن تصل كل القوى الوطنية الثورية والسياسية والاجتماعية وهي متفقة ولديها إجماع عام حول القضية الجنوبية، والترتيبات المؤسسية القادمة للنظام السياسي، وحول الدستور الجديد وقضايا جوهرية كثيرة التي من بينها أيضاَ النظام الانتخابي الذي نريده وتشكيل لجنة جديدة للانتخابات وشكل النظام القادم، وجميع هذه المسائل سيحسمها الحوار الوطني، مشددة على أن القضية الجنوبية ومعالجتها هي من أولويات الحكومة ومقدمة اهتماماتها، بحيث سيتم طرح كل الرأي من قبل جميع الهيئات المعنية للخروج بحل عادل للقضية الجنوبية.

http://www.al-tagheer.com/news40321.html

عبدالله البلعسي
2012-02-19, 02:24 PM
http://arabic-media.com/newspapers/europe/asharqalawsat.htm

* المبعوث الأممي يعود إلى اليمن لمتابعة الانتخابات الرئاسية المبكرة (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=664248&issueno=12136)