المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدن حضرمية : سميت بأسماء الغيول و العيون الجارية


أبو غريب الصبيحي
2008-08-14, 07:41 PM
أعده / أبو غريب الصبيحي


أول ما سأتحدث عنه في كتاباتي عن أسر و مدن بلادي الجنوب العربي ، سكون عن مناطق حضرمية سميت بأسماء الغيول ، و أنا أعرف من هذه المدن ثلاث مدن و بلدات حضرمية مثل غيل باوزير أشهرها على الإطلاق ، و أيضاً غيل بن يمين و غيل البويرده بوادي دوعن ...

غيل باوزير : تقع غيل باوزير شرقي المكلا عاصمة محافظة حضرموت ، غيل باوزير يقال أن الشيخ عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن سالم باوزير نسبت إليه هذا الغيل ، و هو الذي نزل الوادي في أوائل القرن السابع الهجري، أيضاً والده عمر نسب إليه غيل عمر ، و يقع غيل عمر في المنطقة التي تقع شمال ساه إحدى مراكز مديرية سيئون . حيث يقال أن الشيخ عمر باوزير رحمه الله هو أول من سكن في هذا المكان . و يشير المؤرخون أن ذلك كان في عام 656 هــ أي قبل السكن في غيل باوزير . و غيل باوزير هي أرض واسعة و خضراء تكثر فيها العيون الغزيرة بالماء و تنبع من الجبال الواقعة خلف المسطحات الساحلية ، كما تسقي هذه العيون مساحات شاسعة من أراضي الغيل الخضراء و التي تنتشر فيها زراعة التبغ ( و يعتبر أجود أنواع التبغ الجنوبي ) كما تزرع في أراضيها السمسم و الحنا و الورد و الباباي و الموز و النخيل . كما يعتبر من معالم المدينة الأثرية سورها القديم الذي كانت له بوابتان تسميان بـ (( سدة العيدروس و سدة الخور )) و لا نتجاهل حصن إبن عياش الأثري الذي بني عام 1868 م و فيه قصر قديم يمتاز بفن العمارة ، و كذلك معهد بن سلم الذي بناه الشيخ محمد بن عمر بن سلم عام 1320 هــ .

غيل بن يمين : بلدة في وادي المسيلة تتبع مديرية الشحر و تبعد عن المركز الإداري بأكثر من 200 كيلو متر ، كما تبعد عن سيئون بمسافة 105 كيلومتراً ، سميت نسبة إلى قبائل ين يُمين _ ضم و فتح ثم سكون _ إحدى قبائل آل الدغار ، و تصب سيول الغيل في وادي سنا الواقع ما بين الشحر جنوباً و مدينة تريم شمالاً . و أكثر مزروعات الغيل النخيل . و من سكان البلدة قبائل الحموم أمثال آل القرزي و آل المنهالي و آل العليي و آل بن عجلان و آل بن حمادين و آل ضوبه ، كما يشاركهم في سكناها بيت جمل الليل و بيت السقاف و بيت مديحج .

غيل البويردة : بلدة في شعب قيدون بوادي دوعن ، قريب من بلدة صبيخ و غيل مسه . قيل له كذلك لبرودة مائه ، و ينسب إخراج هذا الغيل إلى الشيخ الكبير محمد بن عثمان العمودي . و يزرعون عليه أفضل أنواع التمور و كذا البر و الدُخن و أنواع من الأفاويه و الثمار و غير ذلك ....

من لديه إثراء الموضوع أكثر بالتفاصيل و الصور فلا يبيخل علينا حتى لا نجهل وطننا الجنوبي و مدنه و أسره التي تعيش في تراب جنوبنا .. . .