المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوارٌ جادٌ / سُبل النهوض بالحراك الجنوبي وتوحيد مكوناته بمشاركة نخبة من قادة الحراك..


عميد الحالمي
2010-06-19, 10:34 AM
[cشبكة الطيف - خاص - بقلم : المحامي يحي غالب الشعيبي
يقول المثل العربي (ما صديق الاوقت الضيق) واحمد عمر بن فريد الصديق ورفيق انطلاقة الثورة الجنوبية وزميل المعتقلات وأيام القهر والعذاب قد تفارق بيننا المسافات لكن لا تسطع المسافات ان تنزع ما بالوجدان من جانبي شخصيا ,هذه ليست رسالة صداقة شخصية بل رسالة سياسية من مناضل الى رفيقه خصوصا وبن فريد كان له دور ومبادرات أخلاقية تعزز مسارا لحراك السياسي ومن مؤسسي التصالح والتسامح الجنوبي وصاحب مبادرة القسم الجنوبي الذي استشارني شخصيا قبل القائه في منصة ردفان المقدسة وقمت بتقديم بن فريد إمام الحشد المليوني بردفان صبيحة 14اكتوبر2007ليلقي قسم الجنوب (دم الجنوبي على الجنوبي حرام تخوين الجنوبي للجنوبي حرام الخ)وقد يقول البعض ولماذا تطلب رأي احمد عمر بن فريد وماهو الموضوع بالضبط ؟ولكي أكون أكثر وضوحا وأقولها صراحة فقد التبس الأمر عندي واستطعت ان أواجه سلطات الاحتلال بمختلف وسائل أعلامها وجبروتها والصمود إمامها بتحدي وثبات نقتحم فعاليات الحراك الجماهيري نلتحم بالجماهير نخاطر بحياتنا وننتصر بفضل الله سبحانه وتعالى وصمود جماهيرالحراك الجنوبي والجميع يتابع ما نقدمه من تضحيات كفريضة واجبة وبجهود فردية استطعنا ألجام أبواق الاحتلال بقناة الجزيرة وقناة العالم ووكالة فرانس برس واذاعة بي بي سي وغيرها من القنوات والوكالات الإخبارية العالمية وهذا واجب ولا يحتاج شكر من احد ولكن ما راي بن فريد في الهجوم الإعلامي الممنهج ضدي أسبوعيا في صحيفة ألامنا وأتحدث عن نفسي وانا ربي رب ابلي والكعبة لهارب يحميها واطرح لزميلي بن فريد الأسئلة آلاتية :


اولآ:ماذا نسمي من يطلق الاتهامات والاسائة الشخصية في صحيفة مشبوهة ومحاولة النيل من مناضلين وتخوينهم بينما لم تصدر مني أي أفعال او اسائة او هجوم الا ضد الاحتلال ونظامه السياسي وبنفس الوقت الذي نخوض منازلات مع الاحتلال وكما أسلفت وننتصر إعلاميا وميدانيا با مكانان متواضعة ويفشل الاحتلال بالنيل منا نجد البعض من الجنوبيين وكما نسميهم قيادات يشنون الحملات الإعلامية ضدي ويتفرغون لهذه المهمة أسبوعيا بينما أنا شخصيا منشغل بما يمليه عليا الواجب المقدس ولا توجد إساءات شخصية من قبلي لهم او لغيرهم واثنا وبعد نجاح كل فعالية ميدانية كبرى او مشاركة إعلامية ناجحة في القنوات الفضائية لا نلبث إلا بهجوم جنوبي في صحيفة ألامنا وباختصار لكي لانمس مقدسات القسم الجنوبي والتصالح والتسامح اطلب من بن فريد الرأي والمشورة ماذا نطلق على هؤلا النائمون في بيوتهم يهاجمونا ونحن في ميادين التضحية ؟هل لازال مضمون القسم الجنوبي ومحتواه قائم ؟هل نسكت ونتقبل كل الإساءات والتجريح الذي يخدم الاحتلال ويمزق وحدة الصف الجنوبي انطلاقا من مبدأ تخوين الجنوبي للجنوبي حرام؟وليس تجريح سياسي فقط ولكن تجريح وطعن بالأعراض سأوردها لاحقا بهذا الموضوع.
ثانيا:مبادرة بن فريد الثانية وهي موضوع (الجبهة الوطنية المتحدة)والتي أطلقها في نهاية صيف 2009م والتي جاءت بعد توحيد مكونات الحراك في مايو2009م تحت مسمى مجلس قيادة الثورة الجنوبية حينها والجميع بارك ورحب بقرار التوحيد للمكونات الحدث الذي كان حلم يراود كل ابنا الجنوب وجاءت مبادرة بن فريد (الجبهة الوطنية المتحدة )ومضمونها التنسيق الجبهوي وليس التوحد الاندماجي الذي تم التوافق عليه حينها كان بن فريد يتواصل معي في بعض الامور ولم يقطع اتصالاته كما هو ألآن وحينها تناقشنا فيما يخص مبادرته الجديدة وطرحت رأيي قلت فيه ان التنسيق الجبهوي يتم عادتا بين المكونات او التنظيمات المختلفة ايدلوجيا او نظريا وتكتيكيا والمتفقه استراتيجيا لكن الحراك الجنوبي لا توجد فيه إيديولوجيات او اختلافات فكرية بل هو جماعة سياسية منسجمة سياسيا بكل الأفكار ومن ناحية اخرى يتم التنسيق الجبهوي في ظل نظام سياسي مستقر وليس في وضع الثورات التحررية ,طبعا هذه كانت ولازالت وجهة نظري الشخصية فداكون أصبت في جزء منها او أخطأت وهذه استخلاصات حسب مفهومي ,ولكن تمسك البعض وتمترس بمبادرة بن فريد وجعلها سوط لجلد رفاقه في النضال ومن يخالفهم الرأي لا يسلم من الأذى والهجوم والاستهداف والتجريح وتم إصدار البيانات من مسميات المجلس الوطني واتحاد شباب الجنوب والهيئة الوطنية للاستقلال واخيرا التجمع الديمقراطي تاج وجميع هذه المسميات أطلقت ضدي الإساءات والتجريح والتخوين باستثنا التجمع (تاج)الذي طلب وجهة نظري للحل والخروج من الازمة وطرحت وجهة نظري لهم المتمثلة بالحفاظ على ماتحقق من توحد ودعوة المكونات التي وقعت على التوحد الى اجتماع وطرح أي وجهات نظر وإعلان أي مواقف حتى الانسحاب يحق لهم بعد اخذ شرعية من هيئاتهم التنظيمية التي منحتهم شرعية التوحد وهي التي تمنحهم شرعية الانسحاب مثلآ,ولكن كما قلت توالت البيانات من تلك المسميات بطلب التنسيق الجبهوي والجبهة الوطنية المتحدة وفقا لمبادرة الاخ احمدعمربن فريد هكذا بالاسم ولااستطيع القول عن مدى الاستجابة الشعبية او عدم الاستجابة لتلك الأفكار والبيانات والدعوات ولكن الواقع هو الشاهد على ذلك ,المهم ان التحامنا بالجماهير والنزول الميداني والتواجد السياسي المستمر بين الجماهير يجعلنا نجيب عن اسئلتهم حول التوحد والقلق الذي يساورهم وشخصيا اطرح مااوردته سلفا وجهة نظري مدعمة بحقائق واقعية واقول دوما التوحد تم ولكن المشكلة ليس بالتوحد بل بماافرزه التوحد من قيادات لم تلبي طموحات شعب الجنوب ولم تنهض بمسؤليتها وتسارع الى وضع الاسس والمبادى والبرامج والخطط وتفعيل دور المجلس المتوافق عليه .ولم تحترم وجهات النظر هذه بل اعتبرتها المكونات والمسميات التنسيقية وهي اصلآ(تمزيقية)اعتبرتها جرائم تستحق العقاب وشنت جميعها الهجوم والاسائة والتجريح والتخوين العلني في صحيفة (ألآمنا)بالتناوب طاهر طماح وناصر النوبه وعلي الصيا ممثل اتحادشباب الجنوب باعداد متتالية اضافة الى الهجوم اللفظي في جلسات النقاش حتى مجالس العزاء والمناسبات والتجمعات تنبري قيادات من هذه المسميات بالاسائة والتجريح الشخصي تحت حجة وذريعة الدفاع عن الجبهة الوطنية المتحدة والتسيق الجبهوي ومبادرة بن فريد ليس هذا فقط ولكن لاحظ يارفيقي بن فريد الى اين وصلت الاسائة والتجريح والطعن بالاعراض سأوردها بالفقرة ألآتية وسأطلب رايك فيها.

ثالثا:استضافتني قناة عدن الجنوبية كضيف اسبوعي يوم الخميس من الداخل مع الاخ علي المصفري من لندن والاخ احمد مثنى من أمريكا وللأسف ذهب الحديث والحوار عبرا لفضائية منحى اخر وطرحت وجهة نظري التي اطرحها بمصداقية دوما وهي التي طرحتها سلفا حول التوحد كيف تم في زنجبار...................الخ ولم نتوافق مع الاخ المصفري ولكن لم نفقد اللياقة وماهي الا ساعة او اقل من ساعة بعد انتها الحوار لتأتي المكالمة الاولى من هاتف رقم (714354300)والمكالمة الثانية بعدها بربع ساعة من هاتف رقم (713007350)لأستمع الى ألفاظ عمري وحياتي ما سمعتها سب وتجريح للعرض وألفاظ لا ترضي الله ولا رسوله عبارات انحطاط أخلاقي ساقها قائلوها جنوبيين من دعاة التنسيق الجبهوي صدمت ليس من الالفاظ النابية ولكن كانت صدمتي وحزني وأسفي اكبر عندما اكتشفت ان الهواتف تتبع رفاق من دعاة التنسيق الجبهوي لا يريدون التوحد ولكن بيننا عيش وملح واحترام لهم من قبلي والصدمة الكبرى عندما بحثت عن القيادي الجنوبي بالمجلس الوطني لطرح عليه ما حصل أتضح انه في صنعا اجتماع تنظيمي نقابي تابع الحزب الذي ينتمي اليه وهو المقرب من أصحاب الهواتف التي أساءت اليا بل يأتمرون بأمره .

لااستطيع قول حتى بداخلي ما سمعته من الفاظ من المكالمات الهاتفية شي مؤسف بل وخطير ان تشتم الاعراض الجنوبية من جنوبيين بالحراك هذه النفسية المريضة تعتبر امتداد لنفسية (التفل)والبذاءة السوقية لنظام الاحتلال الذي لم يتجرا رغم وقاحته ولم يصل الى مصاف الانحطاط الأخلاقي للبعض من دعاة التنسيق الجبهوي .

لذلك ما العمل يارفيقي بن فريد امتلكني شعور بداخلي واستحضرت جميع الاصدقا والأعزاء لطرح مااتعرض له ووجدت احمد بن فريد اقرب الاصدقا والرفاق والمعني سياسيا بمبادرة القسم الجنوبي والمعني ايضا بمبادرة الجبهة الوطنية والتنسيق الجبهوي لذلك نترك الامر لاحمد عمر بن فريد لطرح الرأي ووجهة نظره .

احمد عمر بن فريد
2010-06-19, 12:15 PM
الأخ العزيز .. الصديق الودود .. شرف لي ان خصيتني بهذه الرسالة التي تعبر فيها عن معاناة شخصية تجاه عدد من القضايا التي تعتبر بالفعل محط جدل بين مختلف الأوساط الجنوبية .
يمكن القبول بالحوار حد السخونة والتعصب للرأي , ولكننا لا نقبل ان نخون أو نشتم بعضنا البعض ,,, شخصيا لم اطلع على ما يكتب في صحيفة " الأمناء " ولكنني اعتبر هذه الصحيفة تقدم خدمات " جليلة " لنظام صنعاء , وهي تعمل من خلال المقابلات على طرح هذه القضايا الخلافية التي يتم التعبير عنها للأسف الشديد بطريقة لا تخدمها كقضايا خلافية ولا تخدم وحدة الصف الجنوبي .
اتذكر اخي يحى اننا في يوم سابق كنا في ( رصد ) يافع للمشاركة في مهرجان هناك , وحضره عدد كبير من الشخصيات الجنوبية ومنهم على سبيل المثال السلطان اليافعي المندعي العفيفي , وفي الليلة التي سبقت المهرجان تلقى هاتفي الجوال رسالة قصيرة تحمل عبارات التخوين لي شخصيا ولعدد من زملائي اتذكر منهم بالاسم كلا من : قاسم عسكر جبران , علي محمد السعدي .." فك الله اسرهما ", وعلي هيثم الغريب , وفي الحقيقة فقد استأت كثيرا من تلك الرسالة لأنها تعتبر الأولى من تلك النوعية بالنسبة لي .. وتساءلت عما يتحدث صاحب الرقم الذي رفض ان يرد على مكالمتي له !! .. واستعرض خيالي رحلتنا الشاقة جدا من عدن صعودا الى رصد , وهي فعلا متعبه للذي لا يعرف تضاريس الجبال المؤدية الى رصد .. وتساءلت بمرارة لماذا كل هذا ؟!! ولمصلحة من ؟ .. وبعد قليل التقيت بالزميل المناضل / قاسم عسكر جبران .. قبل ان اتحدث اليه بما لدي , وجدت في وجهه ملامح امتعاض شديد وفهمت انه بسبب تلك الرسالة ايضا , ولكن الحال لم يكن كذلك للمناضل السعدي الذي كان يتعامل كعادته مع مثل تلك القضايا بسخرية شديدة .
في الصباح الباكر ... توجهنا لساحة المهرجان واتصلت على زميلي المناضل الوفي / ابو عهد الشعيبي اسأله عن أجواء المهرجان , وجاء صوته فرحا مستبشرا وهو يقول هناك اعداد كبيرة جدا تنتظركم وتهتف باسم الجنوب وتردد أسمائكم.. اذا هذه رسالة حية صادقة جاءت بصوت صديق وفي للجنوب تختلف عما جاءت في " الرسالة القصيرة " ..ووصلنا ساحة الفعالية , وفيها كانت هناك (( رسالة أخرى )) ليست قصيرة الكترونية " خائبة " ولكنها رسالة " واقعية " حروفها اصدق وأنبل ألف مرة ومرة من رسالة صاحبنا المجهول !! حروفها غبار ازدحام الجماهير .. هتافاتهم .. أناشيدهم .. ايمانهم بقضيتهم ... تضحياتهم ... حضورهم ومشاركتهم .. وهناك وجدت المعيار الحقيقي الذي يمكن ان تقيس عليه وتعتمده ان كان سلبا ام إيجابا . وفي الساحة وفي خضم حشود الجماهير يمكن القياس , ويجب على القيادي والسياسي ان يدقق بكل كبيرة وصغيرة تحدث أمامه .. وهناك عليه ان يضع حساباته لا على الرسائل القصيرة او خلاف ذلك .... فلا تبتئس ياصديقي .
شخصيا لم استمع لمداخلتك مع الأستاذ المصفري .. حتى يمكنني ان احكم عليها , ولكنني اعتبر ان من حقك الشخصي ان تقول رأيك وان يقول المصفري رأيه , ومن واجب حرية الرأي ان تضمن لكما الاحترام المتبادل .. ومن الطبيعي ان يوجد هنا وهناك من لا يعجبه الرأي بالمطلق " جملة وتفصيلا " ... وهناك يا صديقي من لا يعجبه " الشخص بذاته " ناهيك عن طرحه ان كان منطقي ام لا .. ان كان مقنع ام لا ! وهذه سنة الحياة وطبيعة البشر ... حتى من اتى للبشرية برسالة من رب الكون رسولنا محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم , لم يسلم من الأذى ..فهل نحن افضل منه ؟! .. او نرجو او حتى نتوقع ان نكون في وضعية أفضل مما حدث له ! .. لا اعتقد .
اخي العزيز .. علينا ان ندرك اننا نتعاطى مع قضية وطن " شأن عام " وليس " شأن خاص " ومن الطبيعي جدا ان من يتعاطى مع الشأن العام من موقع مهم ( موقع قيادي ) سوف يكون عرضة للقيل والقال .. للسب والشتم .. للتخوين والتهويل .. للاستهداف والعداء .. للتحريض والتعريض .. فلا يجب ان ننزعج ابدا .
اخي العزيز ... يمكن ان اختلف معك انت شخصيا في بعض الامور حول قضايا معينه , سوف نستعرضها لاحقا , وهذا امر ممكن وجائز .. بل ومطلوب .. ولكن يبقى يحى غالب بالنسبة لي شخص عزيز جدا .. وله منزلة في وجداني وفي قلبي لا يمكن ان تتغير او تهتز , كما ان للاختلاف والخلاف قيم وقواعد واخلاق .. وهذه المقاييس تختلف من شخص الى آخر .
اخي العزيز ... اعذرني عن التقصير في التواصل معكم , لظروف خارجة عن ارادتي , واشكرك على هذه الثقة ,,, وبما انك قد اثرت هذه النقاط , فانني لا اعتبر ماذكرت رد عليها , ولكنني سوف اتطرق اليها تباعا في موضوع " حوار عام مفتوح " ارجو وان تشارك فيه يا عزيزي ... وثق انه وحتى لو انتهى هذا الحوار بعدم الاتفاق حول رؤية واحدة فيه فسوف يبقى ابن غالب مناضل لا ينكر دوره ومكانته وتضحياته سوى جاحد .. ولنؤسس معا لثقافة القبول بالآخر قولا وفعلا .. وأما القسم الذي كان لك دور في تهيئة اللحظة المناسبة لإطلاقه فهذا شرف لك ولي يا صديقي .. وهو قسم نتمسك به بجوهره حتى لا نكرر تاريخنا مرة اخرى بأسوأ نسخة منه.
ارجو من الاخوة في الإدارة تثبيت هذا الموضوع لأن لدي الكثير مما يمكن طرحه والحوار حوله ,,, كما ارجو من الأخوة الاعزاء في هذا المنتدى المشاركة بالرأي , واطلب شخصيا من الأخ العزيز / ابو عامر اليافعي ... ادارة الحوار بشكل عام بما يحفظ اتزانه وتوجهه المفيد .

المهندس
2010-06-19, 02:20 PM
الأخ العزيز .. الصديق الودود .. شرف لي ان خصيتني بهذه الرسالة التي تعبر فيها عن معاناة شخصية تجاه عدد من القضايا التي تعتبر بالفعل محط جدل بين مختلف الأوساط الجنوبية .
يمكن القبول بالحوار حد السخونة والتعصب للرأي , ولكننا لا نقبل ان نخون أو نشتم بعضنا البعض ,,, شخصيا لم اطلع على ما يكتب في صحيفة " الأمناء " ولكنني اعتبر هذه الصحيفة تقدم خدمات " جليلة " لنظام صنعاء , وهي تعمل من خلال المقابلات على طرح هذه القضايا الخلافية التي يتم التعبير عنها للأسف الشديد بطريقة لا تخدمها كقضايا خلافية ولا تخدم وحدة الصف الجنوبي .
اتذكر اخي يحى اننا في يوم سابق كنا في ( رصد ) يافع للمشاركة في مهرجان هناك , وحضره عدد كبير من الشخصيات الجنوبية ومنهم على سبيل المثال السلطان اليافعي المندعي العفيفي , وفي الليلة التي سبقت المهرجان تلقى هاتفي الجوال رسالة قصيرة تحمل عبارات التخوين لي شخصيا ولعدد من زملائي اتذكر منهم بالاسم كلا من : قاسم عسكر جبران , علي محمد السعدي .." فك الله اسرهما ", وعلي هيثم الغريب , وفي الحقيقة فقد استأت كثيرا من تلك الرسالة لأنها تعتبر الأولى من تلك النوعية بالنسبة لي .. وتساءلت عما يتحدث صاحب الرقم الذي رفض ان يرد على مكالمتي له !! .. واستعرض خيالي رحلتنا الشاقة جدا من عدن صعودا الى رصد , وهي فعلا متعبه للذي لا يعرف تضاريس الجبال المؤدية الى رصد .. وتساءلت بمرارة لماذا كل هذا ؟!! ولمصلحة من ؟ .. وبعد قليل التقيت بالزميل المناضل / قاسم عسكر جبران .. قبل ان اتحدث اليه بما لدي , وجدت في وجهه ملامح امتعاض شديد وفهمت انه بسبب تلك الرسالة ايضا , ولكن الحال لم يكن كذلك للمناضل السعدي الذي كان يتعامل كعادته مع مثل تلك القضايا بسخرية شديدة .
في الصباح الباكر ... توجهنا لساحة المهرجان واتصلت على زميلي المناضل الوفي / ابو عهد الشعيبي اسأله عن أجواء المهرجان , وجاء صوته فرحا مستبشرا وهو يقول هناك اعداد كبيرة جدا تنتظركم وتهتف باسم الجنوب وتردد أسمائكم.. اذا هذه رسالة حية صادقة جاءت بصوت صديق وفي للجنوب تختلف عما جاءت في " الرسالة القصيرة " ..ووصلنا ساحة الفعالية , وفيها كانت هناك (( رسالة أخرى )) ليست قصيرة الكترونية " خائبة " ولكنها رسالة " واقعية " حروفها اصدق وأنبل ألف مرة ومرة من رسالة صاحبنا المجهول !! حروفها غبار ازدحام الجماهير .. هتافاتهم .. أناشيدهم .. ايمانهم بقضيتهم ... تضحياتهم ... حضورهم ومشاركتهم .. وهناك وجدت المعيار الحقيقي الذي يمكن ان تقيس عليه وتعتمده ان كان سلبا ام إيجابا . وفي الساحة وفي خضم حشود الجماهير يمكن القياس , ويجب على القيادي والسياسي ان يدقق بكل كبيرة وصغيرة تحدث أمامه .. وهناك عليه ان يضع حساباته لا على الرسائل القصيرة او خلاف ذلك .... فلا تبتئس ياصديقي .
شخصيا لم استمع لمداخلتك مع الأستاذ المصفري .. حتى يمكنني ان احكم عليها , ولكنني اعتبر ان من حقك الشخصي ان تقول رأيك وان يقول المصفري رأيه , ومن واجب حرية الرأي ان تضمن لكما الاحترام المتبادل .. ومن الطبيعي ان يوجد هنا وهناك من لا يعجبه الرأي بالمطلق " جملة وتفصيلا " ... وهناك يا صديقي من لا يعجبه " الشخص بذاته " ناهيك عن طرحه ان كان منطقي ام لا .. ان كان مقنع ام لا ! وهذه سنة الحياة وطبيعة البشر ... حتى من اتى للبشرية برسالة من رب الكون رسولنا محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم , لم يسلم من الأذى ..فهل نحن افضل منه ؟! .. او نرجو او حتى نتوقع ان نكون في وضعية أفضل مما حدث له ! .. لا اعتقد .
اخي العزيز .. علينا ان ندرك اننا نتعاطى مع قضية وطن " شأن عام " وليس " شأن خاص " ومن الطبيعي جدا ان من يتعاطى مع الشأن العام من موقع مهم ( موقع قيادي ) سوف يكون عرضة للقيل والقال .. للسب والشتم .. للتخوين والتهويل .. للاستهداف والعداء .. للتحريض والتعريض .. فلا يجب ان ننزعج ابدا .
اخي العزيز ... يمكن ان اختلف معك انت شخصيا في بعض الامور حول قضايا معينه , سوف نستعرضها لاحقا , وهذا امر ممكن وجائز .. بل ومطلوب .. ولكن يبقى يحى غالب بالنسبة لي شخص عزيز جدا .. وله منزلة في وجداني وفي قلبي لا يمكن ان تتغير او تهتز , كما ان للاختلاف والخلاف قيم وقواعد واخلاق .. وهذه المقاييس تختلف من شخص الى آخر .
اخي العزيز ... اعذرني عن التقصير في التواصل معكم , لظروف خارجة عن ارادتي , واشكرك على هذه الثقة ,,, وبما انك قد اثرت هذه النقاط , فانني لا اعتبر ماذكرت رد عليها , ولكنني سوف اتطرق اليها تباعا في موضوع " حوار عام مفتوح " ارجو وان تشارك فيه يا عزيزي ... وثق انه وحتى لو انتهى هذا الحوار بعدم الاتفاق حول رؤية واحدة فيه فسوف يبقى ابن غالب مناضل لا ينكر دوره ومكانته وتضحياته سوى جاحد .. ولنؤسس معا لثقافة القبول بالآخر قولا وفعلا .. وأما القسم الذي كان لك دور في تهيئة اللحظة المناسبة لإطلاقه فهذا شرف لك ولي يا صديقي .. وهو قسم نتمسك به بجوهره حتى لا نكرر تاريخنا مرة اخرى بأسوأ نسخة منه.
ارجو من الاخوة في الإدارة تثبيت هذا الموضوع لأن لدي الكثير مما يمكن طرحه والحوار حوله ,,, كما ارجو من الأخوة الاعزاء في هذا المنتدى المشاركة بالرأي , واطلب شخصيا من الأخ العزيز / ابو عامر اليافعي ... ادارة الحوار بشكل عام بما يحفظ اتزانه وتوجهه المفيد .
يتم التثبيت وعلى الاخ ابوعامر اكمال الباقي في ادارة الحوار ورعايتة 0
الف تحية لك اخي الغالي احمد بن فريد ومثلها للمناضل يحيى غالب000

أبويوسف اليافعي
2010-06-19, 02:44 PM
شكرا للاخ احمد عمر بن فريد على الدخول وفتح هذا الحوار
وقد كنت سجلت دعوة لك وللاخ الشعيبي في موضوع منفرد

ولكن شكرا للاخ العميد بعد على فتح هذا الموضوع وأهم شي

أنه تحقق الحلم وتم دخولك وندعي الاخ الشعيبي وندعي

كل الاخوان النشطاء وقيادة المكونات للمشاركة الفعاله

في هذا الحوار ونرجوا طرح كل شي دون اي قيود ومثل الي

طرح الاخ الشعيبي صراحة لا تليق ولا كانت تخرج منه

هو بانتقاده الحاد ومعارضته لكل شخصية وفرض رايه هو

الصائب والناس كلها خطائه نحترم كل راي ولكن نحن أمام

راي يجمع عليه كل أبناء الجنوب ويخدم القضية الجنوبية

ويؤلف بين كل الاطراف الجنوبية وما فهمته من انتقاد الاخ

الشعيبي للاخ المصفري هو استبعاد لقيادة الخارج وانتقاد ليس

لشخص المصفري بل لمكونات وقيادة وكانه يتكلم نحن

اصحاب الميدان وانتم فقط اصحاب كيبورد وشاشات نفس

التهمه الذي طرحها الاخ الخبجي من سابق

وهذا هو التعالي والاستبعاد لبقية الجنوبيين

نرجوا من الادارة حذف اي مداخله فيها ثناء
او ترحيب او مديح

وترك المشاركات ذات الاسئلة والحوار وما يتعلق براي القيادة

حتى نوصل الى حل لقضية الجنوب وتجنب ما يحدث اعلاميا

ومنتظرين دخول الشعيبي ولنا الكثير من الاسئلة نرجوا الاجابه

عنها بوضوح من قبل بن فريد والشعيبي

الجني
2010-06-19, 03:46 PM
اؤيد فكرة الاخ المناضل الكبير أحمد عمر بن فريد

على فتح حوار مفتوح بهذا الشكل

عقلية واعية يملكها بن فريد

نرجوا حضور الشعيبي للمشاركة

واتمنى إن اكون احد المتحاورين

فلدي الكثير لقوله بهذا الشأن

أشكرك استاذي الكبير أحمد عمر بن فريد

رئيس الديولي
2010-06-19, 04:03 PM
تحيه للاخوان احمد عمر بن فريد والاخ يحيى الشعيبيى اعزائي واحبتي ان الطريق الذي اخترتوه هوفرض مقدس مثل الشهاده فاماء حياه تسر الصديق واماء ممات يغيض العداء //////ان شفت شي ماقلت شي وان حد حكاء لي ماحكيت وخيره الاخبار قيلت مادريت ولكم التحيه على دروب النضال ودمتم

محمدجفش
2010-06-19, 04:04 PM
اشكرك اخي العزيز احمد عمر بن فريد طبعا نحن نعرف كلام الرجال الجنوبيين
واشكر الاخ المحامي يحيى غالب الشعيبي
واقول لكم الجنوب العربي لايتحمل مشاكل الجنوبيين فعليناء ان ننساء الماضي ونكون يدا واحدة و عليكم انتم القيادات في الداخل والخارج التواصل مع بعظ

انتم فيكم الخير ..والتحام ابنا الجنوب فضل من اللة ثم من القيادات الصامدة
واصبرو واحتسبو انتم الان في اقواء الطرق الى الاستقلال
فانتبهو الدس والدجل من طرف الاحتلال الغاشم


واشكركم على اتفاقكم المميز وعلى كل جنوبي ان لايتخلى عن وطنة
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة(يدا واحدة نحو الاستقلال )
اخوكم محمد علي ناشر الشعيبي قرية حذارة

عبدالعزيز ألحدي
2010-06-19, 04:08 PM
توضيح لبعض الأخوه الذين سبقوني في التعليق ـ ـ

الموضوع هذا ليس أمر شخصي كي يكون مخفي بين الأخوين يحيى غالب وبن فريد !!

فهو يناقش أمر يجب أن يكون العامه على أطلاع ومعرفه حوله ـ ـ

فالأخ يحيى أحسن الرد على من تعدى عليه لفضا وتجريحا بوسائل الأعلام حيث أوكل الأمر للأخ بن فريد وللجمهور كي يحكم على هذه المسأله !!

ولم يذهب إلى مجاراتهم في شتيمتهم على صفحات الصحف والمواقع ـ ـ

ونحن هنا نزكي رد الأخ أحمد بأنها لا ترمى إلا الاشجار المثمره ويجب أن لا تؤثر تلك المعمعات في من حمل على كاهله هم شعبه للخروج به إلى شط النجاه ـ ـ

فالانسان الواثق يعمل والحكم سيكون للجماهير فمهما حاول البعض تزييف الحقيقه فسرعان ما تتكشف وفي الختام لا يصح إلا الصحيح ـ ـ


وإذا أرتدتما نقاش مسألة التوحد في هذا الموضوع بهدوء وعقلانيه بحثا عن المصلحه العامه للجنوب فنحن نقول ـ ـ

كوننا مناصرين لا يهمنا كثيرا إن كان التوحد إندماجيا أو جبهويا المهم أن نرى الجنوب يتجاوز هذه المرحلة التي أصبحت نقطة ضعف ينفذ منها كل من أراد النيل من الجنوب وقضيته العادلة والتشكيك بقدرة الجنوبيين على إنشاء دوله تكو ن عامل استقرار في المنطقه ـ ـ


فإذا تعثر الأمرين يمكن البحث عن خيار ثالث وهو محاولة إيجاد مجلس حكماء أو مجلس شوروي يقف إلى جانب الرئيس البيض في إدارة القضية ومرحلة النضال إلى جانب جهد حثيث في توحيد الحراك على مستوى المحافظات كما دعلى إلى ذلك سيادة الرئيس ـ ـ


أعتقد نحن جيل الشباب إذا وجد ذلك المجلس لن تعنينا بعده المسميات شئ وسنتجاوز كل من أراد ان يقف حجر عثرة أمام مسيرة النضال الجنوبيه ـ ـ

خصوصا حين يتكون ذلك المجلس من شخصيات كفؤه لتلك المهمة ممن لا يبحثون عن مناصب في المستقبل ويكفيهم فخرا أن يكونوا أباء روحيين للجنوب وأهله وهم كثر ولله الحمد منهم المناضل باعوم والشيخ النقيب وحيدره مسدوس والسقاف وفاروق وجمال عبداللطيف وحقيس والكثير الذي يمكن تزكيتهم لهذه المهمه ـ ـ


تضع له آلية عمل تساعد على أخراج الجنوب من هذا الوضع المحرج عالميا ـ ـ

تقديري لكما

وللجميع

سلامي ـ ـ

أبو عامر اليافعي
2010-06-19, 04:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخوين المناضلين والعزيزين على القلب : الأستاذ المحامي يحيى غالب الشعيبي


والأستاذ المناضل احمد عمر بن فريد العولقي .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



بناءا لطلب الأخ احمد عمر بن فريد بإدارة حوار موضوعي راقي نحن في منتدى الضالع يشرفنا إن تكون هامتين من هامات الوطن الجنوبي هنا في حوار مستفيض لمناقشة الشأن الجنوبي داخليا وخارجيا في أهم قضية تاريخية جنوبية وفي أصعب الظروف المحيطة بها .


وبما إنكما عضوين فاعلين في المنتدى فنجدها فرصة لان يكون اثنان من أهم رموز الثورة الجنوبية وهما أيضا المعبران عن جيل الشباب الجنوبي على صفحات المنتدى والمنبر الجنوبي هذا.


الحوار ستكون له فوائد جمة وهامة في مسالة الاصطفاف الوطني الجنوبي لدعاة الاستقلال والتحرير ونود إن تطرح الأفكار هنا لكي يتم بلورتها وترشيدها والبحث عن مكامن التواصل والاختلاف لمزيد من التلاحم والتعاضد والتوحد .


فنحن اليوم بأمس الحاجة إلى إيجاد صيغة وحدوية جنوبية في مشوار التحرير المنشود والمبارك بإذن الله.


وبناءا لرسالة الأخ المحامي يحيى غالب الشعيبي والذي نكن له كل الحب والاحترام والتقدير فهو الأكثر تواجدا في ميادين الشرف وأنا أقولها بصراحة إن هذا الرجل منال فخرا لنا وله في قلوبنا مكانه رفيعة نالها نتيجة نضاله ونشاطه وجهوده التي لا تخفى أبدا .


واستنادا للرد الأولي من قبل الأخ المناضل والضمير الحي احمد عمر بن فريد الذي تربع مكانا عاليا في قلوب أبناء الجنوب يشرفنا إن ندير الحوار الهام هذا.


وأتمنى من الإخوان الأعضاء إلا يستعجلوا في طرح ما لديهم حتى تتضح نتائج حوار الشخصيتين الجنوبيتين القياديتين حتى لا يكون حوارا عبثيا وفوضوي .



فالي حوارا جنوبيا رائعا ومشرفا نتمناه .


وتعتبر هذه دعوة رسمية من قبل المنتدى للأخوين الشعيبي والعولقي لإغناء وإثراء الحوار على صفحات المنتدى هذا منتدى الضالع " بوابة الجنوب" .


وللجميع التحية.

محمدجفش
2010-06-19, 04:19 PM
اسعد خبر عندي ان اشوف الاخ احمد عمر بن فريد والاخ المحامي يحيى غالب الشعيبي
ان يصارحو بعضهم البعض وصدقوني الاحتلال يتمنى ان القيادات في الداخل والخارج لن تتفق على توحد القيادات الاربع في الجنوب العربي لان النضام في صنعاء يعرف لو توحدت القيادات سيخرجون من هذة الوحدة المشؤمة
والملطخة بدماء الجنوبيين الاحرار
الان عليكم التوحد والتواصل مع بعض وكل واحد منكم يعطي اخوة اقترح حتى تنالون من المجرم المحتل
فلولا اللة ثم انتم ماوصلنا الى ماوصلنا الية الان
والتوحد والاقتراب من بعظ سيوفقناء الى الاستقلال والخروج من الوحدة اللعينة
اخوكم محمد علي ناشر الشعيبي قرية حذارة

أبويوسف اليافعي
2010-06-19, 04:22 PM
[quote=أبو عامر اليافعي;366824]بسم الله الرحمن الرحيم



الأخوين المناضلين والعزيزين على القلب : الأستاذ المحامي يحيى غالب الشعيبي


والأستاذ المناضل احمد عمر بن فريد العولقي .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



بناءا لطلب الأخ احمد عمر بن فريد بإدارة حوار موضوعي راقي نحن في منتدى الضالع يشرفنا إن تكون هامتين من هامات الوطن الجنوبي هنا في حوار مستفيض لمناقشة الشأن الجنوبي داخليا وخارجيا في أهم قضية تاريخية جنوبية وفي أصعب الظروف المحيطة بها .


وبما إنكما عضوين فاعلين في المنتدى فنجدها فرصة لان يكون اثنان من أهم رموز الثورة الجنوبية وهما أيضا المعبران عن جيل الشباب الجنوبي على صفحات المنتدى والمنبر الجنوبي هذا.


الحوار ستكون له فوائد جمة وهامة في مسالة الاصطفاف الوطني الجنوبي لدعاة الاستقلال والتحرير ونود إن تطرح الأفكار هنا لكي يتم بلورتها وترشيدها والبحث عن مكامن التواصل والاختلاف لمزيد من التلاحم والتعاضد والتوحد .


فنحن اليوم بأمس الحاجة إلى إيجاد صيغة وحدوية جنوبية في مشوار التحرير المنشود والمبارك بإذن الله.


وبناءا لرسالة الأخ المحامي يحيى غالب الشعيبي والذي نكن له كل الحب والاحترام والتقدير فهو الأكثر تواجدا في ميادين الشرف وأنا أقولها بصراحة إن هذا الرجل منال فخرا لنا وله في قلوبنا مكانه رفيعة نالها نتيجة نضاله ونشاطه وجهوده التي لا تخفى أبدا .


واستنادا للرد الأولي من قبل الأخ المناضل والضمير الحي احمد عمر بن فريد الذي تربع مكانا عاليا في قلوب أبناء الجنوب يشرفنا إن ندير الحوار الهام هذا.


وأتمنى من الإخوان الأعضاء إلا يستعجلوا في طرح ما لديهم حتى تتضح نتائج حوار الشخصيتين الجنوبيتين القياديتين حتى لا يكون حوارا عبثيا وفوضوي .



فالي حوارا جنوبيا رائعا ومشرفا نتمناه .


وتعتبر هذه دعوة رسمية من قبل المنتدى للأخوين الشعيبي والعولقي لإغناء وإثراء الحوار على صفحات المنتدى هذا منتدى الضالع " بوابة الجنوب" .



وللجميع التحية.



شكرا ابو عامر على هذا الكلام الطيب

ونرجوا فسح المجال أمام الاخوان أحمد عمر بن فريد ويحيى الشعيبي

وبقية النشطاء وسوف يكون ردنا على ما يورد من طروح يقدموها ونرجوا عدم المداخلات الخارجه والترحيب والمديح بهذا الموضوع شكرا

عبدالله السنمي
2010-06-19, 06:53 PM
فرصة ثمينة ان يتواجد هنا الاخوين العزيزين المحامي يحيى الشعيبي والاستاذ القدير احمد بن فريد
ذلك سيتيح لنا الاستماع اليهما في تسليط الضوء على قضايا هامة والرد على اسئلة تدور بخلد الكثير من الاعضاء
وخاصة في قضية الاختلاف في الرأي والتفريق بين تناول القضايا العامة والقضايا الشخصية .
وإذا كان المحامي الشعيبي قد قرر الاستعانة بالاستاذ بن فريد في قضية تمسه شخصيا من خلال الهجوم
الذي يتعرض له من بعض الجنوبين ( حسب زعمه ) ومع انها تبدو شخصية ، لكن لها أبعاد اخرى متصلة بقضية عامة نعاني منها جميعا وهي الفهم السيء لدى الكثير لمعنى الاختلاف ، ولذلك فانه من باب أولى أن تلجا إدارة ومشرفي هذا المنتدى بالاخ بن فريد وغيره من العقلاء الذين يحضون بالقبول والاحترام من الجميع للقيام بتنوير بعض اعضاء المنتدى الذين يحرثون في زرع المحبة والتآلف والتسامح والتصالح ويعبثون في مشاركاتهم بكل الجهود التي تحاول وضع قضيتنا الجنوبية في إطار جديد من الثقافة والمفاهيم المرتكزة على الاعتراف بالرأي الآخر واحترام قضية الاختلاف باعتباره أمر مشروع .
واقول ذلك نظرا لما نشاهده في الفترة الاخيرة من مشاركات كثيرة تركت قضايانا الاساسية التي يتوجب الالتفاف جميعا حولها ومناقشتها بموضوعية ، مع وضع في الاعتبار ان الاختلاف لا يفسد للود قضية .
لكن نجدها تترك كل ذلك وتخوض في إثارة أراء عصبية هزيلة وتافهة تنم عن فكر قاصر لا يتعدى رأس الانف .
لذلك كم نحن بحاجة الى الشخصيات الهامة والمعتبرة لان تتواجد بين الحين والآخر لوقف وفرملة الوعي المتهور وارجاعة الى جادة الحق والصواب حتى لا تترك وتحول المنتدى الى ساحة شجار ومهاترات يشمت بنا الاعداء قبل الاصدقاء .
مرة اخرى أحيي الاخوين العزيزين ونتمنى الفائدة والتركيز اولا على قضية عنوانها كيف نختلف وكيف نعبر عن اختلافنا كرسالة توجه للشباب ، ثم يمكن ان نتطرق لقضايا اخرى كثيرة تهتم بتوجيه الوعي الى المسائل الكبرى في نضال الجنوب ، والبركة بابوعامر في إدارة هذا الحوار الطيب إن شاء الله .

@نسل الهلالي@
2010-06-19, 07:40 PM
[cشبكة الطيف - خاص - بقلم : المحامي يحي غالب الشعيبي


يقول المثل العربي (ما صديق الاوقت الضيق) واحمد عمر بن فريد الصديق ورفيق انطلاقة الثورة الجنوبية وزميل المعتقلات وأيام القهر والعذاب قد تفارق بيننا المسافات لكن لا تسطع المسافات ان تنزع ما بالوجدان من جانبي شخصيا ,هذه ليست رسالة صداقة شخصية بل رسالة سياسية من مناضل الى رفيقه خصوصا وبن فريد كان له دور ومبادرات أخلاقية تعزز مسارا لحراك السياسي ومن مؤسسي التصالح والتسامح الجنوبي وصاحب مبادرة القسم الجنوبي الذي استشارني شخصيا قبل القائه في منصة ردفان المقدسة وقمت بتقديم بن فريد إمام الحشد المليوني بردفان صبيحة 14اكتوبر2007ليلقي قسم الجنوب (دم الجنوبي على الجنوبي حرام تخوين الجنوبي للجنوبي حرام الخ)وقد يقول البعض ولماذا تطلب رأي احمد عمر بن فريد وماهو الموضوع بالضبط ؟ولكي أكون أكثر وضوحا وأقولها صراحة فقد التبس الأمر عندي واستطعت ان أواجه سلطات الاحتلال بمختلف وسائل أعلامها وجبروتها والصمود إمامها بتحدي وثبات نقتحم فعاليات الحراك الجماهيري نلتحم بالجماهير نخاطر بحياتنا وننتصر بفضل الله سبحانه وتعالى وصمود جماهيرالحراك الجنوبي والجميع يتابع ما نقدمه من تضحيات كفريضة واجبة وبجهود فردية استطعنا ألجام أبواق الاحتلال بقناة الجزيرة وقناة العالم ووكالة فرانس برس واذاعة بي بي سي وغيرها من القنوات والوكالات الإخبارية العالمية وهذا واجب ولا يحتاج شكر من احد ولكن ما راي بن فريد في الهجوم الإعلامي الممنهج ضدي أسبوعيا في صحيفة ألامنا وأتحدث عن نفسي وانا ربي رب ابلي والكعبة لهارب يحميها واطرح لزميلي بن فريد الأسئلة آلاتية :


اولآ:ماذا نسمي من يطلق الاتهامات والاسائة الشخصية في صحيفة مشبوهة ومحاولة النيل من مناضلين وتخوينهم بينما لم تصدر مني أي أفعال او اسائة او هجوم الا ضد الاحتلال ونظامه السياسي وبنفس الوقت الذي نخوض منازلات مع الاحتلال وكما أسلفت وننتصر إعلاميا وميدانيا با مكانان متواضعة ويفشل الاحتلال بالنيل منا نجد البعض من الجنوبيين وكما نسميهم قيادات يشنون الحملات الإعلامية ضدي ويتفرغون لهذه المهمة أسبوعيا بينما أنا شخصيا منشغل بما يمليه عليا الواجب المقدس ولا توجد إساءات شخصية من قبلي لهم او لغيرهم واثنا وبعد نجاح كل فعالية ميدانية كبرى او مشاركة إعلامية ناجحة في القنوات الفضائية لا نلبث إلا بهجوم جنوبي في صحيفة ألامنا وباختصار لكي لانمس مقدسات القسم الجنوبي والتصالح والتسامح اطلب من بن فريد الرأي والمشورة ماذا نطلق على هؤلا النائمون في بيوتهم يهاجمونا ونحن في ميادين التضحية ؟هل لازال مضمون القسم الجنوبي ومحتواه قائم ؟هل نسكت ونتقبل كل الإساءات والتجريح الذي يخدم الاحتلال ويمزق وحدة الصف الجنوبي انطلاقا من مبدأ تخوين الجنوبي للجنوبي حرام؟وليس تجريح سياسي فقط ولكن تجريح وطعن بالأعراض سأوردها لاحقا بهذا الموضوع.
ثانيا:مبادرة بن فريد الثانية وهي موضوع (الجبهة الوطنية المتحدة)والتي أطلقها في نهاية صيف 2009م والتي جاءت بعد توحيد مكونات الحراك في مايو2009م تحت مسمى مجلس قيادة الثورة الجنوبية حينها والجميع بارك ورحب بقرار التوحيد للمكونات الحدث الذي كان حلم يراود كل ابنا الجنوب وجاءت مبادرة بن فريد (الجبهة الوطنية المتحدة )ومضمونها التنسيق الجبهوي وليس التوحد الاندماجي الذي تم التوافق عليه حينها كان بن فريد يتواصل معي في بعض الامور ولم يقطع اتصالاته كما هو ألآن وحينها تناقشنا فيما يخص مبادرته الجديدة وطرحت رأيي قلت فيه ان التنسيق الجبهوي يتم عادتا بين المكونات او التنظيمات المختلفة ايدلوجيا او نظريا وتكتيكيا والمتفقه استراتيجيا لكن الحراك الجنوبي لا توجد فيه إيديولوجيات او اختلافات فكرية بل هو جماعة سياسية منسجمة سياسيا بكل الأفكار ومن ناحية اخرى يتم التنسيق الجبهوي في ظل نظام سياسي مستقر وليس في وضع الثورات التحررية ,طبعا هذه كانت ولازالت وجهة نظري الشخصية فداكون أصبت في جزء منها او أخطأت وهذه استخلاصات حسب مفهومي ,ولكن تمسك البعض وتمترس بمبادرة بن فريد وجعلها سوط لجلد رفاقه في النضال ومن يخالفهم الرأي لا يسلم من الأذى والهجوم والاستهداف والتجريح وتم إصدار البيانات من مسميات المجلس الوطني واتحاد شباب الجنوب والهيئة الوطنية للاستقلال واخيرا التجمع الديمقراطي تاج وجميع هذه المسميات أطلقت ضدي الإساءات والتجريح والتخوين باستثنا التجمع (تاج)الذي طلب وجهة نظري للحل والخروج من الازمة وطرحت وجهة نظري لهم المتمثلة بالحفاظ على ماتحقق من توحد ودعوة المكونات التي وقعت على التوحد الى اجتماع وطرح أي وجهات نظر وإعلان أي مواقف حتى الانسحاب يحق لهم بعد اخذ شرعية من هيئاتهم التنظيمية التي منحتهم شرعية التوحد وهي التي تمنحهم شرعية الانسحاب مثلآ,ولكن كما قلت توالت البيانات من تلك المسميات بطلب التنسيق الجبهوي والجبهة الوطنية المتحدة وفقا لمبادرة الاخ احمدعمربن فريد هكذا بالاسم ولااستطيع القول عن مدى الاستجابة الشعبية او عدم الاستجابة لتلك الأفكار والبيانات والدعوات ولكن الواقع هو الشاهد على ذلك ,المهم ان التحامنا بالجماهير والنزول الميداني والتواجد السياسي المستمر بين الجماهير يجعلنا نجيب عن اسئلتهم حول التوحد والقلق الذي يساورهم وشخصيا اطرح مااوردته سلفا وجهة نظري مدعمة بحقائق واقعية واقول دوما التوحد تم ولكن المشكلة ليس بالتوحد بل بماافرزه التوحد من قيادات لم تلبي طموحات شعب الجنوب ولم تنهض بمسؤليتها وتسارع الى وضع الاسس والمبادى والبرامج والخطط وتفعيل دور المجلس المتوافق عليه .ولم تحترم وجهات النظر هذه بل اعتبرتها المكونات والمسميات التنسيقية وهي اصلآ(تمزيقية)اعتبرتها جرائم تستحق العقاب وشنت جميعها الهجوم والاسائة والتجريح والتخوين العلني في صحيفة (ألآمنا)بالتناوب طاهر طماح وناصر النوبه وعلي الصيا ممثل اتحادشباب الجنوب باعداد متتالية اضافة الى الهجوم اللفظي في جلسات النقاش حتى مجالس العزاء والمناسبات والتجمعات تنبري قيادات من هذه المسميات بالاسائة والتجريح الشخصي تحت حجة وذريعة الدفاع عن الجبهة الوطنية المتحدة والتسيق الجبهوي ومبادرة بن فريد ليس هذا فقط ولكن لاحظ يارفيقي بن فريد الى اين وصلت الاسائة والتجريح والطعن بالاعراض سأوردها بالفقرة ألآتية وسأطلب رايك فيها.

ثالثا:استضافتني قناة عدن الجنوبية كضيف اسبوعي يوم الخميس من الداخل مع الاخ علي المصفري من لندن والاخ احمد مثنى من أمريكا وللأسف ذهب الحديث والحوار عبرا لفضائية منحى اخر وطرحت وجهة نظري التي اطرحها بمصداقية دوما وهي التي طرحتها سلفا حول التوحد كيف تم في زنجبار...................الخ ولم نتوافق مع الاخ المصفري ولكن لم نفقد اللياقة وماهي الا ساعة او اقل من ساعة بعد انتها الحوار لتأتي المكالمة الاولى من هاتف رقم (714354300)والمكالمة الثانية بعدها بربع ساعة من هاتف رقم (713007350)لأستمع الى ألفاظ عمري وحياتي ما سمعتها سب وتجريح للعرض وألفاظ لا ترضي الله ولا رسوله عبارات انحطاط أخلاقي ساقها قائلوها جنوبيين من دعاة التنسيق الجبهوي صدمت ليس من الالفاظ النابية ولكن كانت صدمتي وحزني وأسفي اكبر عندما اكتشفت ان الهواتف تتبع رفاق من دعاة التنسيق الجبهوي لا يريدون التوحد ولكن بيننا عيش وملح واحترام لهم من قبلي والصدمة الكبرى عندما بحثت عن القيادي الجنوبي بالمجلس الوطني لطرح عليه ما حصل أتضح انه في صنعا اجتماع تنظيمي نقابي تابع الحزب الذي ينتمي اليه وهو المقرب من أصحاب الهواتف التي أساءت اليا بل يأتمرون بأمره .

لااستطيع قول حتى بداخلي ما سمعته من الفاظ من المكالمات الهاتفية شي مؤسف بل وخطير ان تشتم الاعراض الجنوبية من جنوبيين بالحراك هذه النفسية المريضة تعتبر امتداد لنفسية (التفل)والبذاءة السوقية لنظام الاحتلال الذي لم يتجرا رغم وقاحته ولم يصل الى مصاف الانحطاط الأخلاقي للبعض من دعاة التنسيق الجبهوي .

لذلك ما العمل يارفيقي بن فريد امتلكني شعور بداخلي واستحضرت جميع الاصدقا والأعزاء لطرح مااتعرض له ووجدت احمد بن فريد اقرب الاصدقا والرفاق والمعني سياسيا بمبادرة القسم الجنوبي والمعني ايضا بمبادرة الجبهة الوطنية والتنسيق الجبهوي لذلك نترك الامر لاحمد عمر بن فريد لطرح الرأي ووجهة نظره .




اولآ نحن ضد الاعتداء الفظي والسب الجارح والغير جارح وضد مس الاعراض مهما بلغ الاختلاف حتى ان كان اختلاف مصيري ومن يقوم بمثل هذة الاعمال تعبر عن ثقافتة الخاصة لانة ليس من شيم ابناء الجنوب العربي هذة الاخلاق السيئة التي تعطي صورة سلبية عن احرار الجنوب الذي يكن لهم الكثير من الاشقاء والاخوة في الدين الاحترام لما لهم من خلاق فاضلة حببت الناس فيهم وكذالك لان اي فرد لايمكن بان تقنعة بان انة يسلك الطريق الخاطئ بمثل هذة الاخلاق حتى وان كان كذالك.

ثانيآ الاخلاف في الراي لا يفسد للود قضية الاختلاف شيئ فطري بين البشر وعلية ان كل فرد قبل بان يخوض مضمار الحرية والكرامة وارتضئ لنفس ان يكون في مقدمة الصفوف علية السماع لصوت الجماهير والمطلب التي تريدها بعيد عن الانتمائات الضيقة والقناعات التي تخالف قول الاغلبية وتغليب المصلحة العامة على الخاص لاننا اولآ واخيرآ نحن جنود للشعب والحرية تريد ثمن وتختلف طرف الدفع بين الحسي والمعنوني والملموس.

ثالثآ الحراك الجنوبي شخصة المفكر الجنوبي الدكتور محمد حيدرة مسدوس في الرسالة رقم 4 بقولة (انني في الختام أقول لجميع الجنوبيين في الداخل و الخارج بان القضيه الجنوبيه قد اصبحت حاضره بقوه في الميدان ، و لكنها ليست كذلك في الفكر و السياسه و الاعلام . و هذه المجالات الثلاثه لابد من التركيز عليها في الايام القادمه حتى تواكب ما يجري في الميدان . و لابد من تطوير الحراك الوطني السلمي الجنوبي و تحويله الى حركه سياسيه تكون من حيث التنظيم مثل الحركه الشعبيه في جنوب السودان . فلم تكن الحركه الشعبيه في جنوب السودان تابعه للمعارضه في الشمال و لم تراهن عليها في حل قضية الجنوب ، لان المراهنه عليها تجعل القضيه تكون قضية سلطه و معارضه بدلا عن قضية شمال و جنوب ، و تجعل حاميها حراميها ، رغم ان جنوب السوان لم يكن دوله قط و لم يدخل في وحده سياسيه مع الشمال كما حصل عندنا . ناهيك عن الاختلاف الجذري بين آليّة حل أزمات السلطه و آليّة حل أزمات الوحده . فآليّة حل أزمات السلطه هي في صناديق الاقتراع و ليس غيرها ، و آليّة حل أزمات الوحده هي في الحوار بين طرفيها و ليس غيره بالضروره أيضاً . و بالتالي على الذين يعتقدون بأن الازمه في اليمن هي أزمة السلطه بأن يعيدوا حساباتهم على هذا الاساس ) .

وفي الخاتم اتمنى بان نخرج برؤية موحدة تكون منهاج للعمل الميداني والسياسي لابناء الجنوب ملبية بطموحات وقناعات الميدان الجنوبي بعيدآ عن المشاريع الجانبية

يافعي جنوبي
2010-06-19, 09:15 PM
سنكون من المتابعين للمتالقين والعمالقه من ابناء الجنوب

ابو يريد والشعيبي

وتحيه اخرى لابي عامر لادارة الموضوع

لكما جميعا الحب والتقدير

عبد الرحمن الحدي
2010-06-20, 01:43 AM
تحيه من
الاعماق للاستاذ المناضل المحامي يحيى غالب الشعيبي
وتحيه من الاعماق للمناضل الاستاذ احمد عمر بن فريد
اهلا بكم رفاق الدرب في زنازين الاحتلال
فكم نحن اليوم واكثر من اي وقت مضى في انتضار حوار راقي يتسم بالصراحه والموضوعيه
في مايتعلق بوحدة مكونات الحراك الجنوبي
والعمل الجبهوي في الوقت الراهن
اننا ننتضر ما سيتم البحث والحوار الصريح في مابينكم
شكرا للاستاذ ابو عامر اليافعي على طرحه وقبوله لاادارة الحوار

المهندس عبدالله الضالعي
2010-06-20, 02:47 AM
, وبما انك قد اثرت هذه النقاط , فانني لا اعتبر ماذكرت رد عليها , ولكنني سوف اتطرق اليها تباعا في موضوع " حوار عام مفتوح " ارجو وان تشارك فيه يا عزيزي ... وثق انه وحتى لو انتهى هذا الحوار بعدم الاتفاق حول رؤية واحدة فيه فسوف يبقى ابن غالب مناضل لا ينكر دوره ومكانته وتضحياته سوى جاحد .. ولنؤسس معا لثقافة القبول بالآخر قولا وفعلا .. وأما القسم الذي كان لك دور في تهيئة اللحظة المناسبة لإطلاقه فهذا شرف لك ولي يا صديقي .. وهو قسم نتمسك به بجوهره حتى لا نكرر تاريخنا مرة اخرى بأسوأ نسخة منه.
ارجو من الاخوة في الإدارة تثبيت هذا الموضوع لأن لدي الكثير مما يمكن طرحه والحوار حوله ,,, كما ارجو من الأخوة الاعزاء في هذا المنتدى المشاركة بالرأي , واطلب شخصيا من الأخ العزيز / ابو عامر اليافعي ... ادارة الحوار بشكل عام بما يحفظ اتزانه وتوجهه المفيد .



العزيز الغالي احمد بن فريد

ماهو شكل الحوار الذي تقترحة ؟؟
هل سيكون حوار مفتوح لكل الاعضاء ؟؟

ام تقترح حوار يشترك فية مجموعه من الاسماء يتم اختيارهم من قبل ادارة المنتدى
يسمح لهم فقط للدخول للكتابة والبقية يمكنهم فقط القراءة ؟؟
وعند انتهاء الحوار يتم فتح باب التعليق للجميع ؟؟؟

انتظر راي الاخ احمد بن فريد وكذلك راي الاخ ابوعامراليافعي وبقية الاخوة المشرفين واعضاء الادارة ...

أبو عامر اليافعي
2010-06-20, 03:03 AM
العزيز الغالي احمد بن فريد

ماهو شكل الحوار الذي تقترحة ؟؟
هل سيكونحوار مفتوح لكل الاعضاء ؟؟

ام تقترح حوار يشترك فية مجموعه من الاسماء يتم اختيارهم من قبل ادارة المنتدى
يسمح لهم فقط للدخول للكتابة والبقية يمكنهم فقط القراءة ؟؟
وعند انتهاء الحوار يتم فتح باب التعليق للجميع ؟؟؟

انتظر راي الاخ احمد بن فريد وكذلك راي الاخ ابوعامراليافعي وبقية الاخوة المشرفين واعضاء الادارة ...


انا كتبت رايي مسبقا .
اعني به ان يبدا الاخوين الشعيبي والعولقي في الحوار ونتابع حوارهما ويمكن المشاركة فيه عندما يشعر اي عضو انه يريد ان يضع تساؤل او مداخله يراها تساعد في سد نواقص او تعليل امر وتحليله .
طالما والحوار على منتدى فليس من المعقول ان تمنع الناس من الخوض فيه والا ما الداعي لوضعه هنا .
لكن لكي تتم الاستفادة منه اولا نريد ان نفهم مايدور في الحوار حتى تكون لدينا فكرة واضحة وانا استغرب من الذين يخوضون في امر لم يبدأ اصلا .
ولهذا السبب سيتم حذف كل مشاركة خارج معنى الحوار الراقي الموضوعي .
فكلمات الترحيب والمدح او الذم او الاستهتار ليس مجالها هنا وبنفس القدر التسرع والتطفل قبل استجلاء وتقدم الحوار .
بمعنى اوضح الحوار يبدأ بين الاخوين ثم يمكن الدخول فيه فيما بعد .
لك التحية.

ملاحظة :
نتمنى ايا من قادة الحراك ونشطاءه من صحفيين واعلاميين معروفين ومن الكتاب والاكاديميين المساهمة في الحوار هذا بكل تاكيد .

المهندس عبدالله الضالعي
2010-06-20, 03:22 AM
انا كتبت رايي مسبقا .

اعني به ان يبدا الاخوين الشعيبي والعولقي في الحوار ونتابع حوارهما ويمكن المشاركة فيه عندما يشعر اي عضو انه يريد ان يضع تساؤل او مداخله يراها تساعد في سد نواقص او تعليل امر وتحليله .
طالما والحوار على منتدى فليس من المعقول ان تمنع الناس من الخوض فيه والا ما الداعي لوضعه هنا .
لكن لكي تتم الاستفادة منه اولا نريد ان نفهم مايدور في الحوار حتى تكون لدينا فكرة واضحة وانا استغرب من الذين يخوضون في امر لم يبدأ اصلا .
ولهذا السبب سيتم حذف كل مشاركة خارج معنى الحوار الراقي الموضوعي .
فكلمات الترحيب والمدح او الذم او الاستهتار ليس مجالها هنا وبنفس القدر التسرع والتطفل قبل استجلاء وتقدم الحوار .
بمعنى اوضح الحوار يبدأ بين الاخوين ثم يمكن الدخول فيه فيما بعد .

لك التحية.




اخي ابوعامر

مااشرت الية بالالوان الاحمر والبني والازرق هو صلب الموضوع الذي اردت ايصالة اليك والى الاخ احمدبن فريد ...
وجتى يكون حوار مفيد فاني لم اقصد ان يتم منع الاخرين من المشاركة ولكن حتى يتم ادارة حوار مفيد يتم ادارته من قبلكم بدون ارباك وربما سنخرج منه بتجربة جديدة في ادارة الحوارات المفيدة في عدد من القضايا التي تهمنا جميعا ...

وعية اقترح ان يكون شكل الحوار ياخذ طابع التدرج في من يسمح لهم بالدخول اذا كان ممكن من الناحية الفنية ومقترحي كالتالي :


- يقوم الاخ ابوعامر اليافعي بفتح موضوع الحوار بين الاخوين احمدبم فريد ويحي غالب ويكون مسموحا فية الدخول للاخوين المذكورين فقط لمدة 48ساعة (يومين ) جتى تتضح صورة الموضوع في نقاشهما الثنائي ...

ثم بعدها يتم دعوة عدد من اقلام المنتدى لاغناء النقاش بجانب الاخوين المذكورين ولنفس المدة 48ساعة ...

بعدها يتم فتح الموضوع للدخول والتعليق من قبل الجميع ...

على ان يكون امكانية الدخول للقراءة والمتابعه والتصفح متاح للجميع منذ اللحظة الاولى ...

ذلك مقترحي اذا كان ممكن من الناحية الفنية ...

أبو عامر اليافعي
2010-06-20, 03:31 AM
اخي ابوعامر

مااشرت الية بالالوان الاحمر والبني والازرق هو صلب الموضوع الذي اردت ايصالة اليك والى الاخ احمدبن فريد ...
وجتى يكون حوار مفيد فاني لم اقصد ان يتم منع الاخرين من المشاركة ولكن حتى يتم ادارة حوار مفيد يتم ادارته من قبلكم بدون ارباك وربما سنخرج منه بتجربة جديدة في ادارة الحوارات المفيدة في عدد من القضايا التي تهمنا جميعا ...

وعية اقترح ان يكون شكل الحوار ياخذ طابع التدرج في من يسمح لهم بالدخول اذا كان ممكن من الناحية الفنية ومقترحي كالتالي :


- يقوم الاخ ابوعامر اليافعي بفتح موضوع الحوار بين الاخوين احمدبم فريد ويحي غالب ويكون مسموحا فية الدخول للاخوين المذكورين فقط لمدة 48ساعة (يومين ) جتى تتضح صورة الموضوع في نقاشهما الثنائي ...

ثم بعدها يتم دعوة عدد من اقلام المنتدى لاغناء النقاش بجانب الاخوين المذكورين ولنفس المدة 48ساعة ...

بعدها يتم فتح الموضوع للدخول والتعليق من قبل الجميع ...

على ان يكون امكانية الدخول للقراءة والمتابعه والتصفح متاح للجميع منذ اللحظة الاولى ...

ذلك مقترحي اذا كان ممكن من الناحية الفنية ...


اخي الكريم
الامر مناط بامكانيات الاخوين العولقي والشعيبي في الدخول الى الشبكة لانهما لايدخلان المنتدى الا نادرا ولا ندري ماهي ظروفهما .
ندع الامر لهما وهما سيساعدانا في ذلك والمدد التي ذكرتها يمكن ان تكون هي مناسبة او يتم تعديلها وكذلك المراحل للحوار .
ننتظر حتى يدخلا المنتدى .
لك التحية.

ملاحظة :
كل المقترحات سيتم حذفها بعد ان نتفق على شكل الحوار.

أحمد الربيزي
2010-06-20, 03:35 AM
الأخ العزيز / أبو عامر اليافعي

تحية من القلب أهديها اليك ولهذا المنتدى الجنوبي الرائع والمفيد وجميع رواده الأكارم وعبرك الى الصديقين المناضلين العزيزين على قلوبنا بن فريد وبن غالب

وكم أثلج صدري فكرة أجراء حوار جنوبي هام في هذا المنتدى بين العملاقين من جيل القيادات الشابة والنظيفة والواعية ترسيخا لمبدءا قبول الرأي والرأي الآخر على قاعدة أن لا أحد يمتلك كل الحقيقة

أخي أتمنى أن يكون الحوار هادئ وجاد ومفيد ومخصص لموضوع توحيد مكونات الحراك الجنوبي وطرح جميع الأفكار والصيغ التي يتناولها الكثير من قيادات الحراك وأصبحت حديث الساعة ومنها التوحد الأندماجي (الغير مكتمل حاليا للأسف) أو الأتحاد الجبهوي المطروح على نطاق واسع وعلى كل من يطرح راية فعليه ان يشرح باستفاضة ما يؤيد فكرته وماهية المحاذير والمبررات التي يضعها في ما يخالف فكرته التي يدافع عنها

وأتمنى ان تتاح ألفرصه لمن لديه أي مداخلات
وسيكون لنا مشاركات لو أتيح لنا ذلك

مع حبي واحترامي لكم جميعا
أخوكم / أحمد الربيزي

حافظ الحصيني
2010-06-20, 03:56 AM
,,,,,

,,,

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ,,,,


تحيـــــــــــــــــــــــة من القلب ,,, تحيـــــــــة بحجم الجنوب واهلـــــــــه ’’’

اهــــــــــــديـــهــا ,,,

للمناضل الشجاع ,,,
الاســـتاذ القـــــدير ,,المحامـــــــــــــي يـــحـــيـــي غــــــالـــب الشعيبي ’’’’



وتـــــحـــــــة شكـــــر واجلال ,,

اهـــــــــديــــهــــا ’’ للاخ ’’احــــمــــد بــن فريــــــد ,,,


وتـــــــــحـــــــــــة فــخــــــر وعــــزة لكاتب الموضوع ,,ولكل المتواجدين هنا ,,,

سوف نكون مواجدين هنا ان شاء الله ,,

ارق تحية ,,,

أبو عامر اليافعي
2010-06-20, 03:58 AM
الأخ العزيز / أبو عامر اليافعي

تحية من القلب أهديها اليك ولهذا المنتدى الجنوبي الرائع والمفيد وجميع رواده الأكارم وعبرك الى الصديقين المناضلين العزيزين على قلوبنا بن فريد وبن غالب

وكم أثلج صدري فكرة أجراء حوار جنوبي هام في هذا المنتدى بين العملاقين من جيل القيادات الشابة والنظيفة والواعية ترسيخا لمبدءا قبول الرأي والرأي الآخر على قاعدة أن لا أحد يمتلك كل الحقيقة

أخي أتمنى أن يكون الحوار هادئ وجاد ومفيد ومخصص لموضوع توحيد مكونات الحراك الجنوبي وطرح جميع الأفكار والصيغ التي يتناولها الكثير من قيادات الحراك وأصبحت حديث الساعة ومنها التوحد الأندماجي (الغير مكتمل حاليا للأسف) أو الأتحاد الجبهوي المطروح على نطاق واسع وعلى كل من يطرح راية فعليه ان يشرح باستفاضة ما يؤيد فكرته وماهية المحاذير والمبررات التي يضعها في ما يخالف فكرته التي يدافع عنها

وأتمنى ان تتاح ألفرصه لمن لديه أي مداخلات
وسيكون لنا مشاركات لو أتيح لنا ذلك

مع حبي واحترامي لكم جميعا
أخوكم / أحمد الربيزي

شكرا جزيلا لك اخي واستاذي المناضل الحر احمد الربيزي .
ويسعدنا تواجدك في الحوار هذا .
وبناءا لمقترحك القيم فقد ارتاينا تغيير العنوان الى:
حوار جاد / سبل النهوض بالحراك الجنوبي وتوحيد مكوناته بمشاركة نخبة من قادة الحراك..

ونتمنى منك ان تكون احد المشاركين فيه .
لك التحية.

الهمام الربيعي
2010-06-20, 04:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية للاخ المناضل يحيى غالب الشعبي وتحية للاخ العزيز المناضل احمد عمر بن فريد
وتحية لكل احرار الجنوب في الداخل وفي الشتات
حقيقة الموضوع الذي طرحة الاح يحيى الشغيبي موضوع مهم ونستطيع ان نقول بان القضايا التي تناولها هي لب المشكلة وجوهر الخلافات التي يعاني منها الجنوب والحراك الجنوبي وانا اشكر تجاوب الاحوين بن فريد والشعيبي في طرح هذه القضايا للحوار العام ونجدها فرصة لكي نساهم وندلي بدولنا في كل القضايا التي هي محل خلاف وقد نستطيع ان نخرج بشي يفيد ويقرب وجهات النظر وخصوصا في ضل وجود شخصيات مثل بن فريد والشغبي وابو عهد وابو عامر وكل مشرفي
وروادمنتدى الضالع

خقيقة نحن بحاجة ماسة الى اعادة ترتيب اوراقنا من جديد بعد ان نقراء كل المعطيات والمستجدات على الساحة الجنوبية قراءة صحيحة وواقعية ومجردة من العواطف والولاءت الحزبية والمناطقية
وانا ارى ان توفرت الجدية في الطرح فان الحوار هنا سوف يطول لان القضايا التي سيتطرق اليها كبيره وجوهريه وما قضية القذف والتخوين التي تحدث عنها الشعيبي الا افراز لقضايا كبيرة جوهرية ومفصلية في مسيرة شغبنا نحو الحرية والاستقلال بعد ان وجدنا انفسنا عاجزين على التعامل معها
واصبح القذف والسب واتخوين والتجريح هو رديف للفشل والعجز غن بلوغ الغايات
والمشكلة التي يعاني منها الجنوب هي في المقام الاول ازمة قيادة بامتياز
اننا الى يومنا هذا لم نجد اي من مكونات الحراك او قياداتها اكانت الميادنية او التاريخية قادرة على احتوى ابنا الجنوب بمختلف تكويناتهم وانتمائاتهم ولم تستطيع الطبقة المثقة من الاندماج بالحراك ولعب دوار فاعل يخدم عملية رص الصفوف خلف قيادة حزبية اوشخصية قيادية ولهذا فاننا سنرى في صراع الزعامات الكثير من البدع والانجراف ورى الاعمال والاقوال الشيطانية التي نعتبرها ارثا ثقيلا من زمن الحكم الشمولي للجنوب
على العموم اكتفي اليوم بهذا وسوف نعاود الطرح مره اخرى اذا لم يكن هناك ممانعه من قبل الاخوين بن فريد والشعيبي وكذا ادارة ومشرفي الموقع
الهمام الربيعي

مدفع الجنوب
2010-06-20, 04:55 AM
http://www.shababshaib.com/images/uploads/b76a7a8599a1540ea90f145619b145ee.jpg

http://dhal3.net/smc/filemanager.php?action=image&id=565

http://www.adengulf.net/uploads/articles/anees%20mansoor-20100111-025229.jpg

حمير الواد
2010-06-20, 05:10 AM
اخي العزيز ابو عامر اليافعي اولا احييك واحيي بحرارة الاخ والصديق العزيز المناضل احمد عمر بن فريد ابو يريد وادعوه الى طرح النقاط على الحروف فيما يخص الحوار الذي دعي اليه من قبل الاخ المحامي يحي غالب الشعيبي والذي نتمنى ان يكون على درجه عاليه من الشفافية والصراحة وخصوصا في قضايا تهم الوطن ومصيرة ولقد تعودنا من بن فريد الصدق والصراحة في الطرح والنقاش لمجمل القضايا واليوم ها هو من جديد يطل علينا من خلال هذه النافذه الحوارية اتمنى من الجميع اولا ان يجيد الاستماع الى ما يدور اولا قبل خوض اي ضربات استباقية على غرار كأس العالم في جنوب افريقيا التي قد تخرج منه افريقيا برمتها وبلا حمص

العزيز ابو عامر كونك ستدير الحوار وانت قدها وادود ارجو ان تعمل على توجيه دفة الحوار الى الطريق المستقيم كلما انحرفت او كادت بحكمتك وبراعتك المعروفة

وان سمح لنا بالمشاركة سوف ندلي بدلونا كوننا متواجدين في الميدان ومعايشين الامور منذو تأسيس المجلس الوطني الاعلى لتحرير الجنوب واستعادة دولته وهناك من الزملا الاكاديميين من يستطيع ان يدلي بدلوه ولو ع الخفيف
نتمنى لكم التوفيق والسداد لما فيه صالح الجنوب والجنوبيين
والسلام على من اتبع الهدى

الزامكي
2010-06-20, 10:31 AM
للاسف الادارة و القائمون على المنتداء لا يدركون قيمة الموضيع.... هذا الموضوع لايستحق التثبيت ؟
لاتقزمون الوطن بالافراد؟
الافراد زئلون مهما كانت مكانتهم و الوطن باقي؟
في مواضيع في غاية الاهمية تم تجاهلها و ركزتوا على موضوع الشعيبي و بن فريد؟
مكانة الفرد في المجتمع شي كويس و لكنها لا تختزل الوطن بالافراد؟
اتركوهم يتحاورون بطريقتهم بدون تثبيت؟
اخي ابو عامر حياك الله انت عقلك جيد و لكن التثبيت هو تقديس للافراد؟
ركزوا على العام و تركوا الخاص لزمن يقول كلمته فيهم؟
ركزوا على حزب الاصلاح اليمني انه الحزب الحالي الذي سيدخل في مواجه حاسمة مع الرئيس البيض و مع كافة مكونات الحراك و هذا الحزب اكثر الاحزاب اليمنية اكثر تماسكاً و قدرة على المراوقة السياسية.
اكرر بان حزب الاصلاح سيقتلكم بسنونه بقيادة حميد الاحمر و لاتصدقون تحركاته لتغيير النظام.
حميد الاحمر و من معه في مواجه اعلامية حتى الان مع الرئيس البيض و عند فشل المواجة الاعلامية سيحملون الاصلاحيون السلاح في وجه الجنوب و سجلوها عليه لتاريخ؟
اخيراً ادعوا يحيى الشعيبي و بن فريد يعطونا رايهم بموضوع الاستفتاء و اليهم الرابط هذا؟http://www.dhal3.com/vb/showthread.php?p=367712#post367712
لكم تحياتي
_____________________
اليكم تعقيب اخي احمد و يحيى غالب و هذه هي قناعاتي الراسخة و لم احيل عنها قيد انمله الا عبر الموت:
اخي يحيى غالب و اخي بن فريد ضعهوا في اذنكم خرصه بان الدم جرار مهما بلغنا من العلم و المعرفة الا ان الدم الجنوبي سيظل دم جنوبي و الدم الشمالي سيظل شمالي....لاتصدق الاقوال التي تسمعها من هذا او ذاك و لكن تميل توجهات الفرد الى العرق الذي منبعه الجنوب او الشمال مهما بلغنا من العلم...الجنوبيون سيظلون جنوبيون و الشماليون سيظلون شماليون مهما تجرعوا مذاق الحياة سواء شماليين او جنوبيين سيظلون شماليون بعدن و جنوبيون بصنعاء .
في احد المرات التقيت مسئول كبير جنوبي بسلطة صنعاء بموسكو في احد مطاعم موسكو وقال لي خلصونا منهم و اتركونا نتقرص على اولادنا و ثقوا اننا معكم بقلوبنا و مشاعرنا و مع الشمال بالكلام و ابن خالتي وزير الدفاع الحالي عمل لي عزومة بمنزلة بعد الوحدة و قال لي انتم مجانيين تتوحدون مع هذا النظام هذا الكلام حصل مباشرة بعد الوحدة...الامور الان اختلفت و دخلت فيها المصالح الشخصية و يجهلون بان هذه المصالح منتهية و ان اولادهم و احفادهم من سيدفع فاتورة هذه المصالح الشخصية.
مسدوس تربيت في قلبه و اعرف ما يريد و حتى احد الزملاء قال لي ما تكتبة يعبر عن توجهات مسدوس و قلت له لا والله انها توجهاتي و قناعاتي الشخصية و انقطعت عن الاتصالات بمسدوس منذو فترة ليس لانني زعلان منه و لكن لمشاغل الحياة.
عبر هذه النافذه نقول لرئيس علي ناصر ابن قبيلتي و الرئيس العطاس انكم من بعثتوني لمواصلة دراستي وستكون جمائلكم في رقبتي و لكنني لا اتفق معكم بتحركاتكم مهما كانت تكتيكاتها انها تكتيك خطير لا يقبلة الشارع الجنوبي و باعتباري ابنكم الصغير طالبكم بان تتوقفون عن مثل ذلك التحرك لانه تحرك يفصل الجسد عن الروح و بالتالي فصل الجسد عن الروح لاطعم للحياة .
اخي احمد عمر بن فريد اخي الشعيبي اخي ابو عهد لاتخافون على علاقاتكم الشخصية مع هذا او ذاك و قولوا كلمتكم هنا لان الوطن و الهوية الجنوبية ارفع قداسة من اي شي اخر؟
بن فريد وعد و انتظر وعده لي عبر الهاتف؟
اخي ابن الجنوب اعلموا جيداً انني لم اساوم او احابي اي شخص مهما كانت مكانته الاجتماعية لان الجنوب ارفع قدراً من المساومة و المحابة و اعلم جيداً بان التاريخ سوف يسجلها لي و ليس علية.
تحية للجميع و موصوله لابي و اخي الرئيس ناصر والعطاس و اقول لهم مهما اختلفنا بالتوجهات الا ان الحب و المودة تظل بيننا و انقطعكم بالمراسلة دليل على زعلكم مني و لكن ثقوا تماماً مهما كان صغر سني الا انكم ستذكروني بالخير و مساعدتكم لي ستظل محفورة في ذاكرتي.
للجميع التحية

احمد عمر بن فريد
2010-06-20, 01:50 PM
الأخوة الأعزاء جميعا .... شكرا على هذا التفاعل وهذه الثقة الكبيرة التي اوليتموها لنا ونتمنى من الله تعالى ان نكون عند حسن الظن دائما فيما يخص قضايا الوطن .. شخصيا أؤمن بقوة ان الشفافية في طرح القضايا الوطنية هي أفضل بكثير من التكتم والسرية بشأنها .. لأن الوطن هو وطن الجميع , ومن حق الجميع ان يقول مايريد فيما يخص وطنه ... لهذا اسجل التزامي التام بالحديث بمنتهى الشفافية , وان اكون ملتزم بأخلاقيات الحوار وقيمه وفضائله التي لا تعد ولا تحصى .. ومن اجل ان يكون حوار مثمرا ومفيدا فانني اقترح مايلي :
أولا : ان تحدد قضايا الحوار بدقة على ان نخوض فيها الواحدة تلو الأخرى من اجل الوصول الى توافق في وجهات النظر أو على الأقل تتضح الصورة والمواقف والأفكار التي تحددها .ودعونا في البداية نطرح قضية هامة جدا اعتبرها شخصيا ذات تأثير حاسم تجاه اخفاقنا في توحيد الصف الجنوبي بالصورة المثلى التي نرتجيها والتي تستحقها ثورتنا السلمية الهادفة الى تحقيق استقلال ناجز واستعادة الدولة الجنوبية السليبة .. والقضية الحوارية هي " ازدواجية الانتماء مابين الحزب السياسي الخاضع لقانون المحتل والحراك الجنوبي الذي لا يعترف به واثر ذلك على وحدة الصف " .
ثانيا : من الضروري جدا حضور بعض الأطراف التي تعتبر طرف في هذه القضايا الخلافية والتي لها وجهة نظر فيها , والتي يتمخض عن موقفها هذا , نتائج على الأرض , واقترح حضور الأخ القيادي الذي تحدث عنه الصديق / يحى غالب ... وقال انه متواجد مع حزبه في صنعاء !! .. على الأخ يحى غالب ان يذكره بالاسم وان نوجه له دعوة للحضور ليس للعتاب على ماحدث بينه وبين أخي يحى غالب , ولكن لأنه صاحب وجهة نظر محددة يختلف فيها مع وجهة نظر أخرى ... كما ارجو وان توجه الدعوة ايضا الى شخصيات قيادية أخرى من مختلف المكونات في الداخل وفي الخارج من أجل ان نصل معا الى قواسم مشتركة أو نضع اسس نتفق عليها في مختلف القضايا الخلافية , وأرحب كثيرا بمن يريد ان يعبر عن وجهة نظره في صميم الموضوع ايضا , وخاصة للمناضلين الكبار فرسان الرأي والكلمة / أحمد الربيزي .. صلاح السقلدي .. فؤاد راشد .. والدكتور / حسين العاقل ... فلهم مني اجمل تحية وسلام .
ثالثا : يهمني ان ان اطرح هذا الموضوع الذي كنت قد كتبته من قبل حول اهمية الحوار وسأعتبره مقدمه ضرورية سابقة على حوار شامل .

ابو عهد الشعيبي
2010-06-20, 04:25 PM
حياكم الله على هذا الكم الرائع من مشاعر الحرص على الجدية في الحوار الصادق والمفيد

تقديري ومن القلب للجميع وسأكون من المتابعين للحوار الذي نتمنى إن يُخلص إلى نتيجة تعزز من المساعي الجادة والهادفة رص الصف وتوحيد الطاقات وإنجاز رؤية الحراك في التوحد الشامل



بالتوفيق

المهندس
2010-06-20, 04:44 PM
للاسف الادارة و القائمون على المنتداء لا يدركون قيمة الموضيع.... هذا الموضوع لايستحق التثبيت ؟
لاتقزمون الوطن بالافراد؟
الافراد زئلون مهما كانت مكانتهم و الوطن باقي؟
في مواضيع في غاية الاهمية تم تجاهلها و ركزتوا على موضوع الشعيبي و بن فريد؟
مكانة الفرد في المجتمع شي كويس و لكنها لا تختزل الوطن بالافراد؟
اتركوهم يتحاورون بطريقتهم بدون تثبيت؟
اخي ابو عامر حياك الله انت عقلك جيد و لكن التثبيت هو تقديس للافراد؟
ركزوا على العام و تركوا الخاص لزمن يقول كلمته فيهم؟
ركزوا على حزب الاصلاح اليمني انه الحزب الحالي الذي سيدخل في مواجه حاسمة مع الرئيس البيض و مع كافة مكونات الحراك و هذا الحزب اكثر الاحزاب اليمنية اكثر تماسكاً و قدرة على المراوقة السياسية.
اكرر بان حزب الاصلاح سيقتلكم بسنونه بقيادة حميد الاحمر و لاتصدقون تحركاته لتغيير النظام.
حميد الاحمر و من معه في مواجه اعلامية حتى الان مع الرئيس البيض و عند فشل المواجة الاعلامية سيحملون الاصلاحيون السلاح في وجه الجنوب و سجلوها عليه لتاريخ؟
اخيراً ادعوا يحيى الشعيبي و بن فريد يعطونا رايهم بموضوع الاستفتاء و اليهم الرابط هذا؟http://www.dhal3.com/vb/showthread.php?p=367712#post367712
لكم تحياتي
_____________________
اليكم تعقيب اخي احمد و يحيى غالب و هذه هي قناعاتي الراسخة و لم احيل عنها قيد انمله الا عبر الموت:
اخي يحيى غالب و اخي بن فريد ضعهوا في اذنكم خرصه بان الدم جرار مهما بلغنا من العلم و المعرفة الا ان الدم الجنوبي سيظل دم جنوبي و الدم الشمالي سيظل شمالي....لاتصدق الاقوال التي تسمعها من هذا او ذاك و لكن تميل توجهات الفرد الى العرق الذي منبعه الجنوب او الشمال مهما بلغنا من العلم...الجنوبيون سيظلون جنوبيون و الشماليون سيظلون شماليون مهما تجرعوا مذاق الحياة سواء شماليين او جنوبيين سيظلون شماليون بعدن و جنوبيون بصنعاء .
في احد المرات التقيت مسئول كبير جنوبي بسلطة صنعاء بموسكو في احد مطاعم موسكو وقال لي خلصونا منهم و اتركونا نتقرص على اولادنا و ثقوا اننا معكم بقلوبنا و مشاعرنا و مع الشمال بالكلام و ابن خالتي وزير الدفاع الحالي عمل لي عزومة بمنزلة بعد الوحدة و قال لي انتم مجانيين تتوحدون مع هذا النظام هذا الكلام حصل مباشرة بعد الوحدة...الامور الان اختلفت و دخلت فيها المصالح الشخصية و يجهلون بان هذه المصالح منتهية و ان اولادهم و احفادهم من سيدفع فاتورة هذه المصالح الشخصية.
مسدوس تربيت في قلبه و اعرف ما يريد و حتى احد الزملاء قال لي ما تكتبة يعبر عن توجهات مسدوس و قلت له لا والله انها توجهاتي و قناعاتي الشخصية و انقطعت عن الاتصالات بمسدوس منذو فترة ليس لانني زعلان منه و لكن لمشاغل الحياة.
عبر هذه النافذه نقول لرئيس علي ناصر ابن قبيلتي و الرئيس العطاس انكم من بعثتوني لمواصلة دراستي وستكون جمائلكم في رقبتي و لكنني لا اتفق معكم بتحركاتكم مهما كانت تكتيكاتها انها تكتيك خطير لا يقبلة الشارع الجنوبي و باعتباري ابنكم الصغير طالبكم بان تتوقفون عن مثل ذلك التحرك لانه تحرك يفصل الجسد عن الروح و بالتالي فصل الجسد عن الروح لاطعم للحياة .
اخي احمد عمر بن فريد اخي الشعيبي اخي ابو عهد لاتخافون على علاقاتكم الشخصية مع هذا او ذاك و قولوا كلمتكم هنا لان الوطن و الهوية الجنوبية ارفع قداسة من اي شي اخر؟
بن فريد وعد و انتظر وعده لي عبر الهاتف؟
اخي ابن الجنوب اعلموا جيداً انني لم اساوم او احابي اي شخص مهما كانت مكانته الاجتماعية لان الجنوب ارفع قدراً من المساومة و المحابة و اعلم جيداً بان التاريخ سوف يسجلها لي و ليس علية.
تحية للجميع و موصوله لابي و اخي الرئيس ناصر والعطاس و اقول لهم مهما اختلفنا بالتوجهات الا ان الحب و المودة تظل بيننا و انقطعكم بالمراسلة دليل على زعلكم مني و لكن ثقوا تماماً مهما كان صغر سني الا انكم ستذكروني بالخير و مساعدتكم لي ستظل محفورة في ذاكرتي.
للجميع التحية
حياك الله اخي الزامكي000 التثبيت لم يكن لاجل بن فريد ولا يحيى غالب بل هناك حوار يخصنا جميعآ ويخص قضيتنا ويناقش اهم هدف من اهداف الحراك وهوتوحيد الصف الجنوبي ونعرف وجهات النضر من الجميع حوال التباينات واسبابها وكيفية الحلول المطروحة والمبادرات بشأنها وماهي العراقيل التي تواجة توحيد المكونات في اطار واحد سواء جبهوي او الدمج!! ونحن ماتبعين ونتمنى ان يكون الحور شفاف ومن القلب حتى يضع الجميع النقاط على الحروف 00

عبدالله السنمي
2010-06-20, 05:46 PM
تعالوا معا ايها السادة نشكل ندوة حوارية جنوبية صريحة وشفافة وراقية ..
عنوانها : نتواصل ... نتحدث ... ننصت .. نتعلم .
تعالوا نضع محاور لهذه الندوة الحوارية ،،
1- مدخل ( الحوار .. أهميته ، حتميته ، أدواته واساليبه )
2- واقع الحراك الجنوبي اليوم - تشخيص الحالة الجنوبية -
3- الفرص والتحديات امام الحراك الجنوبي
4- السبل العملية لتفعيل الحوار ومرتكزاتها السياسية
5- الاتجاهات الرئيسية للحوار
6- أهمية الاحتكام والتسليم برأي الاغلبية في نهاية الحوار

هذه بعض النقاط في مشاركتي ، وأتنمى من المشرفين التواصل مع مجموعة من القياديين بحيث يكون هناك ممثلين عن معظم التيارات الجنوبية ان لم يكن جميعها حتى نخرج بصورة أوضح وأنصع ،،
وخاصة من تاج - المجلس الاعلى للحراك السلمي - المجلس الوطني الاعلى - هيئة النضال - اتحاد شباب الجنوب - المستقلين - (ومن يرغب من القبائل ...)
وانا أويد فكر المهندس عبدالله ان يقتصر الحوار في البداية على المدعويين حتى يأخذ مداه ويستغرق القضايا المطروحة ثم يتاح للاعضاء بالمداخلات والاسئلة .
وبالله التوفيق

الجني
2010-06-20, 06:00 PM
وهل تظنون الاستاذ المحامي يحيى غالب الشعيبي

سيدخل للحوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

إذا كان ظنكم كذلك فغلطانيين

وموضوعه أو رسالته التي وجهها لبن فريد

تحمل معاني اخرى غير التي تتحدثون عنها

لم أتوقع إن تمر على بن فريد


ارجو عدم حذف مشاركتي كالعاده لإنها

لب ما تتحدثون عنه

ابونصر اليافعي
2010-06-20, 11:16 PM
الأخوة الأعزاء جميعا .... شكرا على هذا التفاعل وهذه الثقة الكبيرة التي اوليتموها لنا ونتمنى من الله تعالى ان نكون عند حسن الظن دائما فيما يخص قضايا الوطن .. شخصيا أؤمن بقوة ان الشفافية في طرح القضايا الوطنية هي أفضل بكثير من التكتم والسرية بشأنها .. لأن الوطن هو وطن الجميع , ومن حق الجميع ان يقول مايريد فيما يخص وطنه ... لهذا اسجل التزامي التام بالحديث بمنتهى الشفافية , وان اكون ملتزم بأخلاقيات الحوار وقيمه وفضائله التي لا تعد ولا تحصى .. ومن اجل ان يكون حوار مثمرا ومفيدا فانني اقترح مايلي :
أولا : ان تحدد قضايا الحوار بدقة على ان نخوض فيها الواحدة تلو الأخرى من اجل الوصول الى توافق في وجهات النظر أو على الأقل تتضح الصورة والمواقف والأفكار التي تحددها .ودعونا في البداية نطرح قضية هامة جدا اعتبرها شخصيا ذات تأثير حاسم تجاه اخفاقنا في توحيد الصف الجنوبي بالصورة المثلى التي نرتجيها والتي تستحقها ثورتنا السلمية الهادفة الى تحقيق استقلال ناجز واستعادة الدولة الجنوبية السليبة .. والقضية الحوارية هي " ازدواجية الانتماء مابين الحزب السياسي الخاضع لقانون المحتل والحراك الجنوبي الذي لا يعترف به واثر ذلك على وحدة الصف " .
ثانيا : من الضروري جدا حضور بعض الأطراف التي تعتبر طرف في هذه القضايا الخلافية والتي لها وجهة نظر فيها , والتي يتمخض عن موقفها هذا , نتائج على الأرض , واقترح حضور الأخ القيادي الذي تحدث عنه الصديق / يحى غالب ... وقال انه متواجد مع حزبه في صنعاء !! .. على الأخ يحى غالب ان يذكره بالاسم وان نوجه له دعوة للحضور ليس للعتاب على ماحدث بينه وبين أخي يحى غالب , ولكن لأنه صاحب وجهة نظر محددة يختلف فيها مع وجهة نظر أخرى ... كما ارجو وان توجه الدعوة ايضا الى شخصيات قيادية أخرى من مختلف المكونات في الداخل وفي الخارج من أجل ان نصل معا الى قواسم مشتركة أو نضع اسس نتفق عليها في مختلف القضايا الخلافية , وأرحب كثيرا بمن يريد ان يعبر عن وجهة نظره في صميم الموضوع ايضا , وخاصة للمناضلين الكبار فرسان الرأي والكلمة / أحمد الربيزي .. صلاح السقلدي .. فؤاد راشد .. والدكتور / حسين العاقل ... فلهم مني اجمل تحية وسلام .
ثالثا : يهمني ان ان اطرح هذا الموضوع الذي كنت قد كتبته من قبل حول اهمية الحوار وسأعتبره مقدمه ضرورية سابقة على حوار شامل .

انا مع مقترح الاخ احمد بن فريد وبقوة على حضور الأخ القيادي الذي تحدث عنه يحى غالب ... وقال انه متواجد مع حزبه في صنعاء و على الأخ يحى غالب ان يذكره بالاسم وان نوجه له دعوة للحضور

الهمام الربيعي
2010-06-21, 04:23 AM
الاخ العزيز احمد عمر بن فريد حياكم الله
اشكرك على التجاوب والروح العالية وااتمنى من الاخ يحيى غالب الشعيبي ان يوسع صدره ويستمع الى كل القضايا التي تطرح والتي تعبر عن القلق الذي ينتاب الجميع فيما يحص مستقبل وطنا ومصير شعبنا في الجنوب انا اجزم اليوم بان تاخر الحراك وتراجعه هو ناتج عن موقف الحزب الاشتراكي وارتباط قيادات في الحراك بالحزب ورفضها التخلي عن ارتباطه الحزبي ونحن هناء نجتهد في سبيل الوصول الى مخرج ولسنى ضد الحزب ولا الحزب عدونا ولكن اختلاف هدف ابنا الجنوب وهدف الحزب اجبرنا على الفصل بين القضية الجنوبية والحزب واصبح لزاما علينا الاختيار بين الجزب و الجنوب فاما ان نختار الحزب واما ان نختار الوطن واصبحت العلاقة التي تربط الحزب بمن ينتمون الية من ابنا الجنوب الذين ينتمون في نفس الوقت الى قيادة الحراك ويصرون على تمسكهم بالاحتفاظ بعضويتهم بالخزب محل شبهة لان الحزب اصطف مع عدونا وعدوهم ونحن عندما نطرح هذا فاننا نفرق بين موقفكم وبين موقف حزبكم و نريد الفصل بينهم
وانا هنا اريد ان اطرح بعض الاسئلة على الاخ يحيى غالب الشعيبي لعل الاجابة عليها تفتح لنا الطريق وتبصرنا باشياء كثيره قد نكون نجهلها ولكن قبل ان نطرحها فليعلم الجميع بان الاخ يحيى لة معزة خاصة في نفسي وهو محل احترام وتقدير على الرغم من اختلافنا معه وما اود ان نستوضحة منه اليوم هو كتالي :
1- ماهو موقف الحزب الاشتراكي من استعادة الدولة الجنوبيه؟
2- في حال تفجر الكفاح المسلح مع من سيقف الحزب مع نظام صنعاء ام مع الجنوب ؟
3-في خال تم تشكيل حكومة وحده وطنية في صنعاء وتراس الاشتراكي الحكومة مع استمرار الحراك ماذا عسى الاشتراكي سيفعل هل سينزل في الجنوبين قتل وسحلا ام سيمنحهم الاستقلال ام ماذ؟
4- مهما كانت الاجابات اين انت وبقية الاخوه ممن ينتمون الى الحزب من هذا كلة ولماذا اصراركم على الاحتفاظ بعضوية الحزب ؟
5- كيف ستبررون الاختلاف بين نضال الحزب للوصول الى شراكة في السلطة ونضال الكثير ممن ينتمون الى الحزب الى فك ارتباطهم بهذه السلطة واستعادة دولة الجنوب المحتلة وهم في نفس الوقت يدافعون عن الحزب وعن انتمائهم الية ؟
6- هل توافقني الراي بان فك ارتباط الحزب الاشتراكي الجنوبي بحوشي الشمالي هو او ل خطوه على طريق الاستقلال ؟ واذا كان الجواب نعم فماذا تنتظرون ؟
7 ماهو سر تمسككم بالارتباط بالحزب هل لازلتم غير مقتنعين بالقضية الجنوبية ام انكم تخشون التراجع وتعملون حساب للخساره السياسية في خال فشل الحراك ؟ ام انها سياسة الحزب في توزيع الادوار بين قياداتة ليتسنى له اللعب بكل الاوراق وفي نفس الوقت يضمن وجودة في كلا الجانبين وبهذا يكون قد ضمن السيطرة والاستحواذ على الحراك و ثبت اقدامة في في صنعاء واصبح يعمل في كل الاتجاهات

سيف ميفعه
2010-06-21, 02:51 PM
اقوله بختصار عندما تم سجن باعوم وبن فريد وعلي منصر وبن الغريب في اواخر 2007 اشعرت ان الحراك فشل سياسيا وسبب الفشل المزايدين
وعندما تم لقاء العسكريه في اواخر 2008 اشعرت ان التصالح والتسامح اصبح حبر على ورق
اكرر واعيد وقول لك التحيه يفارس الثوره الجنوبيه لك الف تحيه يامهندس الثوره الجنوبيه لك مليون تحيه ايهو العميد ناصر على النوبه

احمد عمر بن فريد
2010-06-22, 11:46 AM
قضايا للحوار الجاد المسئول
المسكوت عنه في " المسألة الجنوبية "
أولا : الحوار هو الغائب الأبرز
اعتقد ان الغائب الأبرز والأكبر عن ساحتنا الوطنية في هذه المرحلة هو ( الحوار ) ... وانه و كنتيجة طبيعية لغياب هذا الحوار نعيش هذا الوضع الصعب المعقد .. ولكن دعونا بداية نعترف ايها السادة ... بأننا لسنا على ما يرام مع قيمة وفضيلة الحوار , وأننا في حقيقة الأمر لا نجيد الحوار كما ينبغي له ان يكون , وأننا لا ندرك حتى الآن القيمة الحقيقية للحوار ... وأننا لم نعتمده – ونعتمد عليه - حتى في ابسط صورة لمواجهة جميع القضايا الخلافية الحاضرة على الساحة كبرت هذه القضايا او صغرت... وانه لا توجد لدينا حتى وسائل او قنوات وربما ( نيات ) للحوار فيما بيننا... وأننا نخاف كثيرا من هذا ( الحوار الشبح ) ومن تحمل تبعاته ونتائجه ..كما انه لا توجد لدينا – الحدود الدنيا – من الدوافع الحقيقية في إجراء حوار ايجابيا مع شركاء العمل الوطني مهما كانت التباينات ومهما بلغ حجمها وتعقيداتها وصعوبتها.
ان الحوار يتطلب ويشترط ان نملك له ذلك النفس الطويل الذي يتطلبه و المرونة الكافية المؤهلة لتقبل الرأي المخالف ...كما ان من يؤمن بلغة الحوار لا بد ان يذهب إليه بشروطه وقواعده الحضارية المعروفه , لا ان يطلب من ( الحوار ) إن يأتي إليه ( صاغرا ) إلى موقعه بشروطه الخاصة المتناقضة أساسا مع قيمة الحوار وفضائله... دعونا نعلم حقيقة هامة بشأن الحوار وهي تعتبر شرط ضروري من شروطه .. وهي ان الحوار لابد ان يفضي الى ( التوافق ) والى تقديم ( التنازلات ) من قبل المتحاورين خاصة في القضايا الوطنية , فلابد للحوار ان ينتهي بطرفين او اكثر الى ( نقطة وسط ) او الى ( كلمة سواء ).. ان على من يؤمن بالحوار ونتائجه ان يعتبر ان الحقيقة لا يمكن ان يملكها طرف دون آخر , وانما هي نسبية ومشاعة ومتاحة , وهذا لا يعني بطبيعة الحال انه ليس من حق اي طرف ان يدافع عن رأيه ووجهة نظرة باستماتة وتفاني مع ضرورة ان يحترم الرأي الآخر وصاحبه دون تسفيه او تحقير او ازدراء له او اقصاء ناهيك عن التخوين .
إذا .. الغائب الأكبر والأبرز هو الحوار بكل قيمه وشروطه التي ذكرت ... و(( إلا )) ان كنت مخطئا في ذلك , فما هو سر هذا ( الانكفاء على الذات ) من قبل الكل تجاه الكل .. وما سر كل تلك ( الجزر السياسية ) المنتشرة بكثرة والمتكاثرة بكثرة غير محمودة في وقتنا الراهن ... وما هو سر هذا البعد والعداء من قبل الجميع تجاه ( طاولة الحوار ) وتسارعهم وتلهفهم تجاه ( طاولة المناصب والكراسي والمسميات ) .. وما سر انعدام اي مبادرات وطنية مطروحة من قبل مختلف القوى السياسية الجنوبية , وما سر كل هذا ( التراشق ) المتبادل مابين هذا الفريق وذاك .. وما سر وجود هذا الحد او ذاك من ( الضغينة والعداء ) مابين الطرف ( س ) والطرف ( ص ) او ما بين فلان وعلان على سبيل المثال.. اوليس صحيحا انه وحينما ينعدم الحوار فأن البديل الحاضر سيكون ( الشك والريبة والتوجس ) ثم البناء على تلك التوجسات والتعامل على أساسها لننتهي بخلق اجواء خصبة من شأنها انتاج العداء والكراهية والبغضاء والتشتت.. هل نحن بحاجة الى كل تلك القيم السلبية المقيته التي تقوض قاعدة الثورة الجنوبية السلمية القائمة على قيم الأخلاق ... اوليس ان انعدام الحوار سببا في كل ذلك ... الا يمكن القول ان غياب الحوار هو السبب الرئيسي في غياب (( المشروع الوطني )) المتكامل الذي من خلاله يمكن للمواطن الجنوبي الذي يعمل في دولة خليجية مثلا منذ عشرات السنيين ان يعلم ويعرف تماما ما لذي سيكون عليه الجنوب في المستقبل القريب ! .. وكيف سيحدث هذا الأمر الكبير ؟ .. وما هو المطلوب منه ؟ .
يخطئ كثيرا من يعتقد ان توحيد مكونات الحراك يعتبر الخطوة الوطنية الوحيدة المطلوب انجازها ..وانه وان حدث ذلك الأمر الذي يبدو عسير حاليا فانه سفينة التحرير سوف تسير بسهولة ويسر الى مبتغاها وهدفها الاستراتيجي...او انه هذا هو المطلب الوطني ( الناقص الوحيد ) في السفينة الجنوبية كي تسير حثيثا تجاه شاطئ الاستقلال الناجز , ويخطئ من يعتقد ان إقامة الفعاليات السياسية المتكررة هي ( الفعل السياسي الوحيد ) الذي يمكن ان يفتح لنا أبواب الاستقلال على مصراعيها.. ومخطئ ومتجني من يعتقد ان الدفع بالشباب في مرامى نيران المحتل وتقديمهم على مذبح التضحية الوطنية وحده يمكن ان يحرر الوطن ... ويغالط نفسه من يعتقد ان (( شكلنا )) الحالي كقوى وطنية جنوبية يعتبر(( مقنع )) إقليميا ودوليا لمن يمكنه في لحظة معينه ان يعترف لنا بحقنا في استعادة دولة الجنوب المحتلة... شخصيا ارى ان (( شكلنا )) الحالي هو (( عيب )) علينا وجريمة في حق الوطن وجناية اخرى في حق شهداء الثورة الجنوبية .
كيف تريد أيها ( القائد ) او ( المثقف ) أو ( السياسي ) أو ( الزعيم ) ... ان تجري هذه الدول حورا سياسيا معك وأنت غير قادر حتى اللحظة على إجراء حوار مع شركاء الوطن ؟؟ .... وما هو التقييم السياسي الذي يمكن ان يكون من نصيبك في عقلية مؤسسات دول عظمى تزورها لتطرح قضيتك لهم لتتفاجأ عند خروجك من مكتبه بولوج شخصية جنوبية أخرى أتت لتقدم نفسها وتطرح لذات الشخصية والمؤسسة نفس القضية التي كنت تتحدث حولها ؟!!! ... وهل تتوقع لمثل هذه الدول ان تقدم ( القليل ) من المساعدة ( اللفظية ) حتى ... ان كنت شخصيا غير قادر حتى الآن على مساعدة نفسك ؟ ..وكيف تستطيع ان تحرر وطن وأنت غير قادر على تقديم ( حبة بندول ) لجريح سقط بشرفه الوطني في ساحة النضال !! .. وكيف تريد من مختلف الشرائح الجنوبية في الداخل والخارج ان تشاركك النضال وانت في مثل هذا الحال ؟ الا تشعر يا عزيزي بأنك تبعد عنهم ألف كيلو متر بحسابات العمل الوطني الجماعي ؟!!
سأختار أن أبدأ اولا ..
كلما طرحت قضية ساخنة للبحث الجدي وللحوار المنطقي الهادف بغرض بحثها وجمع مختلف الآراء حولها , تم تحطيمها في التو واللحظة تحت مبررات وذرائع لا علاقة لها بجوهر القضية او بالهدف الرئيسي منها , ولا يقتصر الأمر على تهشيم تلك القضية موضع الحوار , وإنما يتجاوز الأمر ذلك إلى توجيه الضربات الموجعة إلى صاحب الطرح أو القضية محط النقاش , وكأن صاحبها قد جاء ب " افك مبين " .. أو " فرية كبرى " ويتحول لدى من لا يرغبون في الحوار أو من لم يعتادوا عليه إلى " داعي رسمي للفرقة والتشرذم " .. أو الى " مبلبل " .. أو " مشتت الصفوف ومبعثر للوحدة الوطنية " وكأنما صفوفنا وأن ( الموحدة ) قد ضاقت ذرعا من الانضباط والتوحد ووصلت الى حالتها المثلى !
خلاصة القول ان ما يحدث لأي شخص صاحب رأي وطني يتراوح ما بين حدين سلبيين اقلهما يمكن ان يأتيه همسا من صديق محب على نحو " يأخي هذا الكلام مش وقته الآن " ... واما أعلى سقف يمكن ان يطوله يتمثل في القول – بكل سهولة ويسر - : احذروا هذا !! .. فهو عميل للسلطة , وهو بما يطرح انما ينفذ مهمته " الاستخباراتية " التي دس أو اندس بموجبها في قلب الحراك الجنوبي !! .. وما بينهما يمكن ان يخرج عليك مثقف " غير موضوعي " خوت جعبته من الحجة والبرهان ليقول لك " انما أنت لديك موقف من الحزب الفلاني أو من الجماعة الفلانية ! وانت بما تتحدث به انما تعمل على " تصفية حساباتك الشخصية " مع هذا الحزب أو مع جماعته .. وعليه فإننا سوف نتصدى بكل قوة لمن توسوس له نفسه الاقتراب من منجزاتنا الوطنية !
اخترت ان أمهد بهذه المقدمة لعلي أجد لنفسي من خلالها " منطقة آمنة " استطيع في إطارها ان اطرح جملة من القضايا الوطنية ( الجنوبية ) الهامة ل(( الحوار الموضوعي الجاد )) .. واكرر الحور الموضوعي الجاد القائم على الحجة .. الهدوء .. احترام الرأي الآخر والبعد قدر الإمكان عن شخصنة القضايا او جرها إلى مسارات لا علاقة لها بها .
وعلى هذا الأساس فإنني أدعو مخلصا جميع مثقفي وساسة وقيادات وأبناء الجنوب – بشكل عام – الذين لهم رأي متزن ان يدلوا بدولهم في هذه القضايا لأنني اعتقد ما يلي :
هناك قضايا وطنية ( رئيسية – جوهرية ) لم يتم حسمها بعد بشكل قاطع ونهائي , لأنه لم يتم بحثها والحوار حولها بشكل جدي .. وبقيت هذه القضايا تطرح نفسها بكل تعقيداتها وإفرازاتها على شكل " أسئلة مفتوحة " تبدو عصية على الحل , أو تبدو ممتنعة أو " ممنوعة " من البحث والنقاش بما يفضي إلى حلها بشكل جذري .
وفي رأيي الشخصي ان ترك هذه القضايا دون الحوار حولها بهدف الوصول الى إيضاحها بشكل دقيق وتقديم إجابات مقنعة وتعريفات حقيقية لها , سوف يبقيها " منتجة " بشكل دائم لهذه الحالة من " الركود .. والتشرذم .. والتفكك .. وانعدام الرؤية الواضحة .. وغياب البرنامج السياسي المتكامل " .. والأهم من كل ذلك انعدام الحامل السياسي الجنوبي المنظم . كما انني اعتقد ان تأجيل بحث هذه القضايا وطرحها على طاولة الحوار الوطني لن يجعل آثارها تقتصر فقط على ما ذكرت , وانما سيتجاوز الأمر ذلك الى ما هو اخطر بكثير , من حيث انها سوف تكون مسئولة بشكل مباشر – كما هو جاري حاليا – عن فتح منافذ سياسية واسعة جدا لمن يريد ان ينفذ من خلالها لساحة الحراك الجنوبي السلمي " الداعي للاستقلال " لينتج عن هذا الدخول اخطر ما يمكن ان يكون وهو ( خلط الأمور ) والأوراق .. حتى ان المراقب البعيد لن يستطيع التمييز ما بين مختلف الطروحات السياسية أو المشاريع .. ان كانت مترابطة أو انها ناتج عن استغلال ذكي من قبل قوى سياسية " جنوبية وغير جنوبية " لهذه الحالة التي لاتزال فيها تلك القضايا الوطنية (( غير محلولة )) .

احمد عمر بن فريد
2010-06-22, 12:03 PM
استوقفني كثيرا مقال الأخ العزيز / يحى غالب ... " ماهكذا كان ظني وارجال المحاجي " ..
وفي الحقيقة ان موضوعة المقال هي قضية جوهرية لا زالت حتى اللحظة تنتج وتفرز سبياتها على ساحة العمل الوطني في مساحة " الاستقلال والتحرر " ... وكنت شخصيا قبل سنة تقريبا قد كتبت الحلقة الثالثة من : الكفيف المبصر .. والمبصر الكفيف " .. وليسمح لي الأخوة هنا ان اعيد نشر أهم جزء منها , نظرا لعلاقتها المتينة بما يحدث حاليا , ولأنها اثبتت ان القضية سوف تبقى مفتوحة وغير محلولة مالم تقف امامها القوى السياسية الجنوبية " الداعية الى الاستقلال " بصدق .. واقول مرة بصدق .


وقبل الخوض في تفاصيل الموضوع , علينا ان نشدد على حقيقة هامة وهي ان المطلب الشرعي لأبناء الجنوب الداعي لفك الارتباط وتحقيق الاستقلال الذي هو هدف استراتيجي كبير غير قابل للحوار لدى الأغلبية الساحقة من شعب الجنوب , قد لا يبدو كذلك لدى قلة قليلة من الجنوبيين , كما انه يعتبر مسألة ( حياة ) او ( موت ) بالنسبة لصنعاء ونظام الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) , وهو غير مقبول او غير مفضل حاليا لدى كثير من الدول الإقليمية و العربية والدولية معا لأسباب عديدة ليست موضوع حوارنا الان . واستنادا الى هذه الحقيقة فأن تلك القوى ( الإقليمية والعربية و الدولية ) بكل ما تملكه من إمكانيات هائلة سوف تعمل بشتى الطرق والوسائل نحو إيجاد ( بدائل أخرى ) تتقاطع تماما مع مشروع الاستقلال لدولة الجنوب , وهي في سبيل ذلك لابد لها ان تحصل على ( شرعية ) جنوبية كبرت هذه الشرعية او صغرت , وهي تعلم تماما ان الحصول على هذه الشرعية لابد ان يأتي من عمق الحراك او الثورة الجنوبية وليس من خارجها , ولأنها لا تستطيع ( بمفردها ) ان تنفذ الى هذا العمق وتحضر الشرعية بنفسها , فإنها سوف تسعى إلى إيجاد ( وسيط جنوبي ) يستطيع ان ( يتغلغل ) بطرق عديدة إلى داخل الحراك الجنوبي حتى يصل إلى قياداته وإقناعهم بان مشروع الاستقلال هو الاستحالة بعينها وان المشروع ( س ) هو الممكن حاليا , وان ما تقتضيه ( الضرورة الوطنية الجنوبية ) بوسائلها المتاحة قد لا تقبله ( السياسة ) بإمكانياتها ومصالحها الهائلة , وإذا ما حصل شئ من هذا القبيل فان ابسط النتائج المتوقعة ستكون ( كارثية ) على صعيد التماسك الجنوبي الداخلي ... ما يعني ( تفخيخ ) الحراك الجنوبي وضربه في أهم ركائزه وهي التماسك والوحدة الوطنية الجنوبية الشعبية غير المسبوقة حول ( مشروع الاستقلال ) .
والآن دعونا نقرأ معا هذا الطرح السياسي المريب , لكاتب عربي ((( رسمي ))) كبير كما جاء في عموده اليومي الذي يكتبه في جريدة عربية كبيرة , وفيه تحدث الكاتب عن المشكلة كما يراها وطرح الحل كما تراه تلك القوى الدولية وقد جاء فيه حرفيا ما يلي : " الجنوبيون ورغم ان فيهم رجال دولة وعقلاء فإنهم يتحركون دون كلل أو ملل , ومن الداخل والخارج , حيث ان عقلائهم يبحثون عن حلول , بينما هناك متطرفون يبحثون عن الانفصال " !! ... إلى أن يقول في فقرة أخرى " وأول تلك الحلول هو موضوع الجنوب , ومن خلال العقلاء فيه , لا من خلال الرضوخ لمتطرفيه , وذلك يتطلب رؤية واسعة واشمل لحل أزمة اليمن , فإذا ما تم حل قضية الجنوب فان قضية الحوثيين لن تكون هي الأمر الكبير , ومن هنا فان حل قضية الجنوب سياسيا من شأنه ان يحافظ على الدولة اليمنية ككل ويمنح أهل الجنوب إحساسا بأهمية البقاء ضمن الدولة الأم , ولو بانتهاج اللامركزية والذي قد يكون الحل المناسب " .. بارك الله في الكاتب الهمام الذي يريد ان يتفضل علينا ب ( لامركزية ) بديلا لمشروع ( الاستقلال ) .
ما تم طرحه يعبر عن توجه سياسي دولي , ويشير الى وجود مخاض سياسي يطل علينا بقرونه من الخارج ومن صنعاء معا , وهو توجه ( يغازل ) الحراك الجنوبي ويلوح له بعناوين ( الممكن وغير الممكن ) في السياسة.. وما طرحته في مقالي السابق نداء خوف واستغاثة لسد جميع ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان ينفذ من خلالها هذا ( الخارج ) إلى حراكنا ويتمكن من وأد مشروعنا وإجهاض أحلامنا , مع التأكيد بأنني لم اتهم احد بعينه بأنه ضالع في اي مشروع يجري فعله حاليا , أو ان له ارتباط رسمي حالي.. ولكننا حذرنا ونحذر من ( الاحتمالات ) التي يمكن ان تكون المدخل المميت للحراك الجنوبي.
والآن لنطرح على طالة الحوار تلك ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان يتسلل عبرها من لا نريده ان يفعل ذلك ولا نرغب فيه.. وقبل ان نستعرض ذلك معا دعونا نطلع على مضامين فقرتين هامتين الأولى منهما للدكتور العزيز / محمد حيدره مسدوس وجاء فيها : " لا يوجد أي مبرر موضوعي ومنطقي لوجود المنحدرين من الجنوب والشمال في إطار سياسي واحد بعد الحرب " . والفقرة الثانية تعود الى خبر قرأته بالأمس حول الأزمة في السودان مابين الجنوب والشمال وجاء في الخبر ما يلي : " انسحبت ستة أحزاب جنوبية من مؤتمر ( جوبا ) الذي تشارك فيه الحركة الشعبية لتحرير السودان , وقال الطيب مراسل البي بي سي ان الأحزاب انسحبت بسبب ما أسمته أجندة الأحزاب الشمالية التي تسعى لفرض الوحدة مع الجنوب " ... انتهى الخبر .!!
ان مناقشة ذلك والحوار حوله يتطلب منا جميعا عدم ( الكيل بمكيالين ) .. وعدم استخدام ( المعيار المزدوج ) , فما يجوز قوله على الحزب الاشتراكي ينبغي قوله على حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) باعتبارهما حزبين من منشأ جنوبي , وما يجوز قوله على القيادي ( س ) في الحراك الجنوبي بسبب انتماءه للحزب الاشتراكي يجب قوله على القيادي ( ص ) بسبب انتماءه ايضا للحزب الاشتراكي او لحزب رابطة ابناء اليمن ( رأي ) .. وهذا الكلام لا يقودنا أبدا الى اعتبار ان الانتماء الى الحزب الاشتراكي او حزب الرابطة خطيئة جنوبية ينبغي الاغتسال منها فورا , كما لا يعني بطبيعة الحال عدم تقديري واحترمي – شخصيا – للدكتور ياسين سعيد نعمان او للسيد عبدالرحمن الجفري . على اعتبار ان ( الاختلاف السياسي ) لا يعني ( القطيعة الإنسانية ) .. حتى وان قال احد ما ان مشروع الاستقلال هو مشروع صغير فهذا شأنه , ويبقى من حقنا ان نقول عن مشروعنا بأنه مشروع كبير ومادونه هو المشروع الصغير.
وقبل ان أبدأ في توجيه الحديث إلى زملائي في قيادة الحراك الجنوبي , أود ان اسأل السيد الحبيب عبدالرحمن الجفري والدكتور ياسين ماذا كانا لايعتبران ان الوحدة قد فرضت على شعب الجنوب بالقوة ؟!! .. فان كانت قد فرضت بالقوة كما يقول ذلك الواقع منذ عام 1994م , فان السؤال التالي الذي يطرح نفسه عليهما يقول : وما لذي يجبركما على قبول ما تم فرضه بالقوة على شعب الجنوب والمساهمة في تكريسه وإضفاء الشرعية عليه ؟ ام ا ن أهل جنوب السودان أكثر إدراكا منا نحن الجنوبيين بفداحة وخطورة ما يحدث للجنوب.
وبالعودة الى زملائنا في قيادة الحراك الجنوبي الذين لهم عضوية مكتب سياسي او لجنة مركزية في الحزب الاشتراكي اليمني او هيئة تنفيذية او هيئة مركزية في حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) او في اي حزب شمالي المنشأ , نقول لهم ان هذه العضوية وهذه المراكز الحزبية تتعارض تماما مع الاستحقاق الوطني المنتظر منكم تقديمه للجنوب , ولا تنسجم مع متطلبات القيادة في الحراك الجنوبي , وهي تعتبر بشكل أو بآخر ( منافذ ) و ( ثغرات ) و ( خيوط ) تربطكم مع هيئات سياسية أخرى تحمل مشاريع سياسية مغايره تماما للمشروع الاستراتيجي للثورة الجنوبية , وهي بطريقة أو بأخرى تعتبر ( مكون سياسي ) ضمن مكونات ( المنظومة السياسية ) لدولة الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) التي تحتل الجنوب حاليا وحجر من أحجار بناء سياسي كبير يحتل الجنوب علنا... أم ان الأمر ليس كذلك ؟؟
ان تحقيق الاستقلال يعني ان تجري عملية ( فك الارتباط ) مابين دولتين توحدتا طوعا وسلما ويجب ان تنفكا طوعا وسلما ايضا , واذا كان الطرف الآخر قد فرض الوحدة بالقوة ولا يمكن ان يقبل بمسألة ( فك الارتباط ) فلماذا لا نقوم نحن الذين نطالب بفك الارتباط مع هذا النظام ( بفك ارتباطنا ) نحن من طرف واحد مع جميع ما يمكن ان يربطنا به ؟! .. ان أكون عضو في هيئة سياسية لا تزال مرتبطة بقوة بالمنظومة السياسية ككل لهذه الدولة المحتلة يعني إنني لازلت شخصيا مرتبط بهذه الدولة دون ان اعلم ! .. فلماذا لا يسعى جميع أبناء الجنوب المنخرطين في الثورة الجنوبية الى فك ارتباطهم مع أحزابهم التي ترتبط حاليا مع نظام الجمهورية العربية اليمنية !! .. ألا يعتبر مثل هذا الفعل الوطني من نوعية الفعل الذي سيغلق جميع ( المنافذ ) و( الثغرات ) و ( الخيوط ) التي تحدثنا عنها والتي يمكن ان ينفذ عبرها مشروع سياسي آخر خلاف مشروعنا الاستراتيجي ؟ ... أم إنني مخطأ في هذه النظرة أيضا ؟
ليس لدينا مشروع لتصفية الأحزاب او قانون لاجتثاثها على غرار قانون اجتثاث حزب البعث في العراق... فالحزب الاشتراكي جزء من تاريخ الجنوب وواقع لا يمكن ولا يجوز القفز فوقه , والأمر ينطبق أيضا على حزب الرابطة , ولكن لدينا ما يمكن ان نطلق عليه ب ( قانون فك الارتباط ) .. وهو قانون يستدعي ان يقوم الجنوب بفك الارتباط من جانب واحد مع الشمال الذي يفرض عليه هذه الوحدة بالقوة .
اذا أردنا لنظام صنعاء ان يقوم بذلك وان نجبره في مرحلة ما على فعل فك الارتباط ( قسرا ), فعلينا بداية ان نبدأ بأنفسنا ( طوعا ) وان نقوم بفك ما هو ( متاح ) من هذه العملية الواسعة وما هو في أيدينا وبوسعنا فعله ... وهذا الكلام أوجهه الى الدكتور محمد حيدره مسدوس شخصيا صاحب الطرح السابق , والى الزعيم المخلص حسن احمد باعوم والى الزميل القيادي النبيل علي منصر محمد والى جميع القيادات الجنوبية في الحزب الاشتراكي اليمني وعلى رأسهم الدكتور الصديق ناصر الخبجي والعزيز صلاح الشنفرة والصديق المقرب يحى غالب الشعيبي والعزيز علي بن علي هادي وغيرهم , ادعوهم جميعا اتخاذ اول خطوة في مشروع فك الارتباط من خلال تشكيل ( الحزب الاشتراكي الجنوبي ) أو حزب ( الأحرار ) كما نادى ودعى إليه الجسور المثقف الدكتور / عبدالرحمن الوالي .
كما اوجه ذات الدعوة الى المخلص النبيل فك الله اسره علي محمد السعدي القيادي في حزب الرابطة وغيره من القياديين في حزب الرابطة الذي ادعوهم الى انشاء حزب رابطة ابناء الجنوب ... هذا في حال التمسك بفكر الحزب ونهجه , وهي مسألة لا ارى فيها اي ضير او ضرر بل إنني اشجع عليها , باعتبار ان الفكر الاشتراكي العصري هو فكر رائج في عالم اليوم , طالما وأن وعائه السياسي جنوبي صرف ولا شائبة ولا رابط يربطها بمن يحتل الجنوب ... ومثل هذه الدعوة أوجهها الى المهندس الطيب المناضل محسن باصرة و الأخ العزيز عبدالناصر باحبيب.
اعتقد ان هذه القضية التي جرى الحديث حولها , تعتبر حجر الزاوية وسبب رئيسي للجدل والتباين الحاصل حاليا على مستوى الحراك الجنوبي , وهي سبب في وجود ارتياب ( مستحق ) من قبل الجماهير جهة عملية دمج مقومات ثورة الجنوب في مكون واحد ..كما ان بقاء الحال كما هو عليه حاليا يعني ببساطة شديدة جدا ان هذا الحامل السياسي الجنوبي الوحيد الذي يطالب بفك الارتباط مع الشمال لا يزال مرتبط هو الآخر بمكونات اخرى مرتبطة علنا بالمحتل ... وأرى أيضا ان يتبع عملية فك الارتباط السياسي بالشمال عمليات أخرى شعبية ممثاله تتعلق بجوانب اقتصادية وثقافية ... انها ليست دعوة عنصرية لأن ما فعله الشمال بالجنوب هو العنصرية بعينها.
أرجو ان تكون الأمور قد وضحت وبانت ... وهي كما قلت تعبر عن رأيي الشخصي لا اقل من ذلك ولا أكثر ... ولزاما علي بعد هذا ان اقول اللهم اني بلغت ... اللهم فاشهد.

احمد عمر بن فريد
2010-06-22, 12:08 PM
سأعتبر ما طرحت مقدمة لحوار ( جنوبي - جنوبي ) مسئول ... وهو حوار مفتوح اتمنى من الأخوة جميعا وخاصة اصحاب الرأي والكلمة وقيادات الحراك الدخول في صلب الموضوع " بنفس هادئ " بعيدا عن التشنج وشخصنة المواضيع , وذلك احتراما واجلالا واكبارا لقضيتنا الكبرى " قضية الجنوب المحتل " واحتراما وتمجيدا ل " دماء الشهداء " ومعاناة الجرحى والمعتقلين ... وفي جميع الأحوال " الجنوب " لجميع ابناءه وليس لأحد حق حصري عليه أو تمثيله أو الادعاء بشرعية وصدقية ما يطرح .

عـــزان
2010-06-22, 12:15 PM
استوقفني كثيرا مقال الأخ العزيز / يحى غالب ... " ماهكذا كان ظني وارجال المحاجي " ..
وفي الحقيقة ان موضوعة المقال هي قضية جوهرية لا زالت حتى اللحظة تنتج وتفرز سبياتها على ساحة العمل الوطني في مساحة " الاستقلال والتحرر " ... وكنت شخصيا قبل سنة تقريبا قد كتبت الحلقة الثالثة من : الكفيف المبصر .. والمبصر الكفيف " .. وليسمح لي الأخوة هنا ان اعيد نشر أهم جزء منها , نظرا لعلاقتها المتينة بما يحدث حاليا , ولأنها اثبتت ان القضية سوف تبقى مفتوحة وغير محلولة مالم تقف امامها القوى السياسية الجنوبية " الداعية الى الاستقلال " بصدق .. واقول مرة بصدق .


وقبل الخوض في تفاصيل الموضوع , علينا ان نشدد على حقيقة هامة وهي ان المطلب الشرعي لأبناء الجنوب الداعي لفك الارتباط وتحقيق الاستقلال الذي هو هدف استراتيجي كبير غير قابل للحوار لدى الأغلبية الساحقة من شعب الجنوب , قد لا يبدو كذلك لدى قلة قليلة من الجنوبيين , كما انه يعتبر مسألة ( حياة ) او ( موت ) بالنسبة لصنعاء ونظام الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) , وهو غير مقبول او غير مفضل حاليا لدى كثير من الدول الإقليمية و العربية والدولية معا لأسباب عديدة ليست موضوع حوارنا الان . واستنادا الى هذه الحقيقة فأن تلك القوى ( الإقليمية والعربية و الدولية ) بكل ما تملكه من إمكانيات هائلة سوف تعمل بشتى الطرق والوسائل نحو إيجاد ( بدائل أخرى ) تتقاطع تماما مع مشروع الاستقلال لدولة الجنوب , وهي في سبيل ذلك لابد لها ان تحصل على ( شرعية ) جنوبية كبرت هذه الشرعية او صغرت , وهي تعلم تماما ان الحصول على هذه الشرعية لابد ان يأتي من عمق الحراك او الثورة الجنوبية وليس من خارجها , ولأنها لا تستطيع ( بمفردها ) ان تنفذ الى هذا العمق وتحضر الشرعية بنفسها , فإنها سوف تسعى إلى إيجاد ( وسيط جنوبي ) يستطيع ان ( يتغلغل ) بطرق عديدة إلى داخل الحراك الجنوبي حتى يصل إلى قياداته وإقناعهم بان مشروع الاستقلال هو الاستحالة بعينها وان المشروع ( س ) هو الممكن حاليا , وان ما تقتضيه ( الضرورة الوطنية الجنوبية ) بوسائلها المتاحة قد لا تقبله ( السياسة ) بإمكانياتها ومصالحها الهائلة , وإذا ما حصل شئ من هذا القبيل فان ابسط النتائج المتوقعة ستكون ( كارثية ) على صعيد التماسك الجنوبي الداخلي ... ما يعني ( تفخيخ ) الحراك الجنوبي وضربه في أهم ركائزه وهي التماسك والوحدة الوطنية الجنوبية الشعبية غير المسبوقة حول ( مشروع الاستقلال ) .
والآن دعونا نقرأ معا هذا الطرح السياسي المريب , لكاتب عربي ((( رسمي ))) كبير كما جاء في عموده اليومي الذي يكتبه في جريدة عربية كبيرة , وفيه تحدث الكاتب عن المشكلة كما يراها وطرح الحل كما تراه تلك القوى الدولية وقد جاء فيه حرفيا ما يلي : " الجنوبيون ورغم ان فيهم رجال دولة وعقلاء فإنهم يتحركون دون كلل أو ملل , ومن الداخل والخارج , حيث ان عقلائهم يبحثون عن حلول , بينما هناك متطرفون يبحثون عن الانفصال " !! ... إلى أن يقول في فقرة أخرى " وأول تلك الحلول هو موضوع الجنوب , ومن خلال العقلاء فيه , لا من خلال الرضوخ لمتطرفيه , وذلك يتطلب رؤية واسعة واشمل لحل أزمة اليمن , فإذا ما تم حل قضية الجنوب فان قضية الحوثيين لن تكون هي الأمر الكبير , ومن هنا فان حل قضية الجنوب سياسيا من شأنه ان يحافظ على الدولة اليمنية ككل ويمنح أهل الجنوب إحساسا بأهمية البقاء ضمن الدولة الأم , ولو بانتهاج اللامركزية والذي قد يكون الحل المناسب " .. بارك الله في الكاتب الهمام الذي يريد ان يتفضل علينا ب ( لامركزية ) بديلا لمشروع ( الاستقلال ) .
ما تم طرحه يعبر عن توجه سياسي دولي , ويشير الى وجود مخاض سياسي يطل علينا بقرونه من الخارج ومن صنعاء معا , وهو توجه ( يغازل ) الحراك الجنوبي ويلوح له بعناوين ( الممكن وغير الممكن ) في السياسة.. وما طرحته في مقالي السابق نداء خوف واستغاثة لسد جميع ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان ينفذ من خلالها هذا ( الخارج ) إلى حراكنا ويتمكن من وأد مشروعنا وإجهاض أحلامنا , مع التأكيد بأنني لم اتهم احد بعينه بأنه ضالع في اي مشروع يجري فعله حاليا , أو ان له ارتباط رسمي حالي.. ولكننا حذرنا ونحذر من ( الاحتمالات ) التي يمكن ان تكون المدخل المميت للحراك الجنوبي.
والآن لنطرح على طالة الحوار تلك ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان يتسلل عبرها من لا نريده ان يفعل ذلك ولا نرغب فيه.. وقبل ان نستعرض ذلك معا دعونا نطلع على مضامين فقرتين هامتين الأولى منهما للدكتور العزيز / محمد حيدره مسدوس وجاء فيها : " لا يوجد أي مبرر موضوعي ومنطقي لوجود المنحدرين من الجنوب والشمال في إطار سياسي واحد بعد الحرب " . والفقرة الثانية تعود الى خبر قرأته بالأمس حول الأزمة في السودان مابين الجنوب والشمال وجاء في الخبر ما يلي : " انسحبت ستة أحزاب جنوبية من مؤتمر ( جوبا ) الذي تشارك فيه الحركة الشعبية لتحرير السودان , وقال الطيب مراسل البي بي سي ان الأحزاب انسحبت بسبب ما أسمته أجندة الأحزاب الشمالية التي تسعى لفرض الوحدة مع الجنوب " ... انتهى الخبر .!!
ان مناقشة ذلك والحوار حوله يتطلب منا جميعا عدم ( الكيل بمكيالين ) .. وعدم استخدام ( المعيار المزدوج ) , فما يجوز قوله على الحزب الاشتراكي ينبغي قوله على حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) باعتبارهما حزبين من منشأ جنوبي , وما يجوز قوله على القيادي ( س ) في الحراك الجنوبي بسبب انتماءه للحزب الاشتراكي يجب قوله على القيادي ( ص ) بسبب انتماءه ايضا للحزب الاشتراكي او لحزب رابطة ابناء اليمن ( رأي ) .. وهذا الكلام لا يقودنا أبدا الى اعتبار ان الانتماء الى الحزب الاشتراكي او حزب الرابطة خطيئة جنوبية ينبغي الاغتسال منها فورا , كما لا يعني بطبيعة الحال عدم تقديري واحترمي – شخصيا – للدكتور ياسين سعيد نعمان او للسيد عبدالرحمن الجفري . على اعتبار ان ( الاختلاف السياسي ) لا يعني ( القطيعة الإنسانية ) .. حتى وان قال احد ما ان مشروع الاستقلال هو مشروع صغير فهذا شأنه , ويبقى من حقنا ان نقول عن مشروعنا بأنه مشروع كبير ومادونه هو المشروع الصغير.
وقبل ان أبدأ في توجيه الحديث إلى زملائي في قيادة الحراك الجنوبي , أود ان اسأل السيد الحبيب عبدالرحمن الجفري والدكتور ياسين ماذا كانا لايعتبران ان الوحدة قد فرضت على شعب الجنوب بالقوة ؟!! .. فان كانت قد فرضت بالقوة كما يقول ذلك الواقع منذ عام 1994م , فان السؤال التالي الذي يطرح نفسه عليهما يقول : وما لذي يجبركما على قبول ما تم فرضه بالقوة على شعب الجنوب والمساهمة في تكريسه وإضفاء الشرعية عليه ؟ ام ا ن أهل جنوب السودان أكثر إدراكا منا نحن الجنوبيين بفداحة وخطورة ما يحدث للجنوب.
وبالعودة الى زملائنا في قيادة الحراك الجنوبي الذين لهم عضوية مكتب سياسي او لجنة مركزية في الحزب الاشتراكي اليمني او هيئة تنفيذية او هيئة مركزية في حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) او في اي حزب شمالي المنشأ , نقول لهم ان هذه العضوية وهذه المراكز الحزبية تتعارض تماما مع الاستحقاق الوطني المنتظر منكم تقديمه للجنوب , ولا تنسجم مع متطلبات القيادة في الحراك الجنوبي , وهي تعتبر بشكل أو بآخر ( منافذ ) و ( ثغرات ) و ( خيوط ) تربطكم مع هيئات سياسية أخرى تحمل مشاريع سياسية مغايره تماما للمشروع الاستراتيجي للثورة الجنوبية , وهي بطريقة أو بأخرى تعتبر ( مكون سياسي ) ضمن مكونات ( المنظومة السياسية ) لدولة الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) التي تحتل الجنوب حاليا وحجر من أحجار بناء سياسي كبير يحتل الجنوب علنا... أم ان الأمر ليس كذلك ؟؟
ان تحقيق الاستقلال يعني ان تجري عملية ( فك الارتباط ) مابين دولتين توحدتا طوعا وسلما ويجب ان تنفكا طوعا وسلما ايضا , واذا كان الطرف الآخر قد فرض الوحدة بالقوة ولا يمكن ان يقبل بمسألة ( فك الارتباط ) فلماذا لا نقوم نحن الذين نطالب بفك الارتباط مع هذا النظام ( بفك ارتباطنا ) نحن من طرف واحد مع جميع ما يمكن ان يربطنا به ؟! .. ان أكون عضو في هيئة سياسية لا تزال مرتبطة بقوة بالمنظومة السياسية ككل لهذه الدولة المحتلة يعني إنني لازلت شخصيا مرتبط بهذه الدولة دون ان اعلم ! .. فلماذا لا يسعى جميع أبناء الجنوب المنخرطين في الثورة الجنوبية الى فك ارتباطهم مع أحزابهم التي ترتبط حاليا مع نظام الجمهورية العربية اليمنية !! .. ألا يعتبر مثل هذا الفعل الوطني من نوعية الفعل الذي سيغلق جميع ( المنافذ ) و( الثغرات ) و ( الخيوط ) التي تحدثنا عنها والتي يمكن ان ينفذ عبرها مشروع سياسي آخر خلاف مشروعنا الاستراتيجي ؟ ... أم إنني مخطأ في هذه النظرة أيضا ؟
ليس لدينا مشروع لتصفية الأحزاب او قانون لاجتثاثها على غرار قانون اجتثاث حزب البعث في العراق... فالحزب الاشتراكي جزء من تاريخ الجنوب وواقع لا يمكن ولا يجوز القفز فوقه , والأمر ينطبق أيضا على حزب الرابطة , ولكن لدينا ما يمكن ان نطلق عليه ب ( قانون فك الارتباط ) .. وهو قانون يستدعي ان يقوم الجنوب بفك الارتباط من جانب واحد مع الشمال الذي يفرض عليه هذه الوحدة بالقوة .
اذا أردنا لنظام صنعاء ان يقوم بذلك وان نجبره في مرحلة ما على فعل فك الارتباط ( قسرا ), فعلينا بداية ان نبدأ بأنفسنا ( طوعا ) وان نقوم بفك ما هو ( متاح ) من هذه العملية الواسعة وما هو في أيدينا وبوسعنا فعله ... وهذا الكلام أوجهه الى الدكتور محمد حيدره مسدوس شخصيا صاحب الطرح السابق , والى الزعيم المخلص حسن احمد باعوم والى الزميل القيادي النبيل علي منصر محمد والى جميع القيادات الجنوبية في الحزب الاشتراكي اليمني وعلى رأسهم الدكتور الصديق ناصر الخبجي والعزيز صلاح الشنفرة والصديق المقرب يحى غالب الشعيبي والعزيز علي بن علي هادي وغيرهم , ادعوهم جميعا اتخاذ اول خطوة في مشروع فك الارتباط من خلال تشكيل ( الحزب الاشتراكي الجنوبي ) أو حزب ( الأحرار ) كما نادى ودعى إليه الجسور المثقف الدكتور / عبدالرحمن الوالي .
كما اوجه ذات الدعوة الى المخلص النبيل فك الله اسره علي محمد السعدي القيادي في حزب الرابطة وغيره من القياديين في حزب الرابطة الذي ادعوهم الى انشاء حزب رابطة ابناء الجنوب ... هذا في حال التمسك بفكر الحزب ونهجه , وهي مسألة لا ارى فيها اي ضير او ضرر بل إنني اشجع عليها , باعتبار ان الفكر الاشتراكي العصري هو فكر رائج في عالم اليوم , طالما وأن وعائه السياسي جنوبي صرف ولا شائبة ولا رابط يربطها بمن يحتل الجنوب ... ومثل هذه الدعوة أوجهها الى المهندس الطيب المناضل محسن باصرة و الأخ العزيز عبدالناصر باحبيب.
اعتقد ان هذه القضية التي جرى الحديث حولها , تعتبر حجر الزاوية وسبب رئيسي للجدل والتباين الحاصل حاليا على مستوى الحراك الجنوبي , وهي سبب في وجود ارتياب ( مستحق ) من قبل الجماهير جهة عملية دمج مقومات ثورة الجنوب في مكون واحد ..كما ان بقاء الحال كما هو عليه حاليا يعني ببساطة شديدة جدا ان هذا الحامل السياسي الجنوبي الوحيد الذي يطالب بفك الارتباط مع الشمال لا يزال مرتبط هو الآخر بمكونات اخرى مرتبطة علنا بالمحتل ... وأرى أيضا ان يتبع عملية فك الارتباط السياسي بالشمال عمليات أخرى شعبية ممثاله تتعلق بجوانب اقتصادية وثقافية ... انها ليست دعوة عنصرية لأن ما فعله الشمال بالجنوب هو العنصرية بعينها.
أرجو ان تكون الأمور قد وضحت وبانت ... وهي كما قلت تعبر عن رأيي الشخصي لا اقل من ذلك ولا أكثر ... ولزاما علي بعد هذا ان اقول اللهم اني بلغت ... اللهم فاشهد.


استاذنا العزيز الغالي

نشكرك اولا وأخيرا على سعة صدرك وعلى تجاوبك مع اعضاء المنتدى الذين هم وبلا شك همهم اولا واخيرا هو الوطن ولا شىء غير الوطن كما هو هم كل جنوبي

استاذي العزيز

الا ترى انه وقبل الحوار وقبل كل شىء يجب ان يكون هناك تنقيه وتصفيه وسمها ان شئت فلترة للحراك الجنوبي ومعرفة النيات

نعرف من هم معنا ومن هم ضدنا بمعنى اخر ان تصلح النيات

هل يعقل الى اننا والى هذه اللحظه لم نعرف من هو الذي يريد الاستقلال التام للجنوب ومن هو الذي يريد الفيدراليه ومن هو الذي يريد المضي مع نظام صنعاء

قبل الحوار لماذا لاتصلح النيات ( بضم التاء )

قبل الحوار لماذا لايكون هناك فرز لمن سوف يكون الحوار معهم

اتمنى ان يكون الحراك خالصا حراكا جنوبيا وهمه الاول والاخير هو الاستقلال ولا شىء غيره

ومن ثم يكون الحوار في كيفيه النهوض في الحراك وكيفيه ادارة الحراك وان نكون صادقين في اختيار من سوف يمثل الوطن بعيدا عن تشخيص الحراك في اشخاص ربما نستطيع ان نطلق عليهم قاده تقليديين

اتمنى ان تكون قد استطعت ان اصل فكرتي

دمتم بخير

المصرب
2010-06-22, 12:35 PM
سؤال يطرح نفسه
لماذا معظم تجار وسلاطين الجنوب
بعيدين عن الحراك الجنوبي
هل لعدم ثقتهم من الواقع
ام لايوجد لهم ضمير ولا حب وطن
ولماذا مانعمل دراسات
حول هذا الموضوع
وانا اظن بل اجزم
أنهم هم من يوصلنا الى بر الامان
تحيه للجميع

ولاتقولون خرجت على الموضوع

الجبواني
2010-06-22, 01:37 PM
بصراحة الحوار عملية مهمة في سياق كفاح الشعب الجنوبي لنيل حريتة وأستقلالة ولكن هنالك الكثير من الأسئلة تتبادر إلى الذهن وبودي أخص بها الأخ أحمد عمر كالتالي:
ــ لماذا لا نترك المختلفين ويبدأو أهل الرأي الواحد بالتوحد وإذا كونوا تيار قوي سوف يضغطون على الآخرين.
ــ لماذا الرئيس البيض لا يملك زمام المبادرة ويدعوا لعقد مؤتمر عام للجنوبيين في الخارج أولا
ــ برغم كل الملاحظات على الرئيس البيض االا أنة لا تزال لدية الفرصة فلماذا لا يستغل الفرصة قبل ما تضيع
ــ ليش التخبط في إداء القيادات .. ذلك لأن المسألة بلا تنظيم كما يبدو لي.

بنت القبائل
2010-06-22, 02:03 PM
بصراحة الحوار عملية مهمة في سياق كفاح الشعب الجنوبي لنيل حريتة وأستقلالة ولكن هنالك الكثير من الأسئلة تتبادر إلى الذهن وبودي أخص بها الأخ أحمد عمر كالتالي:
ــ لماذا لا نترك المختلفين ويبدأو أهل الرأي الواحد بالتوحد وإذا كونوا تيار قوي سوف يضغطون على الآخرين.
ــ لماذا الرئيس البيض لا يملك زمام المبادرة ويدعوا لعقد مؤتمر عام للجنوبيين في الخارج أولا
ــ برغم كل الملاحظات على الرئيس البيض االا أنة لا تزال لدية الفرصة فلماذا لا يستغل الفرصة قبل ما تضيع
ــ ليش التخبط في إداء القيادات .. ذلك لأن المسألة بلا تنظيم كما يبدو لي.





أنا مع الأسئلة التي طرحها اخي الجبواني وزيد عليها الا تتعض قيادات الجنوب من كل مافعلتة بهذا الشعب من67م حتى اليوم ويبدأو يكفروا عن أخطائهم .

أبو عامر اليافعي
2010-06-22, 02:03 PM
بصراحة الحوار عملية مهمة في سياق كفاح الشعب الجنوبي لنيل حريتة وأستقلالة ولكن هنالك الكثير من الأسئلة تتبادر إلى الذهن وبودي أخص بها الأخ أحمد عمر كالتالي:
ــ لماذا لا نترك المختلفين ويبدأو أهل الرأي الواحد بالتوحد وإذا كونوا تيار قوي سوف يضغطون على الآخرين.
ــ لماذا الرئيس البيض لا يملك زمام المبادرة ويدعوا لعقد مؤتمر عام للجنوبيين في الخارج أولا
ــ برغم كل الملاحظات على الرئيس البيض االا أنة لا تزال لدية الفرصة فلماذا لا يستغل الفرصة قبل ما تضيع
ــ ليش التخبط في إداء القيادات .. ذلك لأن المسألة بلا تنظيم كما يبدو لي.


اهلا وسهلا بالاستاذ الجبواني .
اسئلتك في محلها ومن ظمنها ما اردت ان تتساءل عنه بموقف لرئيس البيض واعتقد بانه دعا الى مثل ذلك .
عموما نرحب بك باعتبار ان هذه هي اولى مشاركاتك ونتمنى ان تشارك المتحاوؤين في طرح الافكار والحلول مع دراسة الاسباب الكامنة والظروف المحيطة بالقضية .
لك التحية.

أبو عامر اليافعي
2010-06-22, 02:06 PM
هنالك دعوة سابقة للاخ المحامي يحيى غالب الشعيبي للحوار هنا باعتبار انه احد اهم المشاركين المطلوبين للحوار خاصة وان مقاله الموجه الى الاستاذ احمد عمر بن فريد هو صدر الحوار والباعث له .
ومازلنا ننتظر الاخ الشعيبي.

الجبواني
2010-06-22, 02:15 PM
اهلا وسهلا بالاستاذ الجبواني .

اسئلتك في محلها ومن ظمنها ما اردت ان تتساءل عنه بموقف لرئيس البيض واعتقد بانه دعا الى مثل ذلك .
عموما نرحب بك باعتبار ان هذه هي اولى مشاركاتك ونتمنى ان تشارك المتحاوؤين في طرح الافكار والحلول مع دراسة الاسباب الكامنة والظروف المحيطة بالقضية .

لك التحية.



شكرا جزيلا لك أخي العزيز أبوعامر اليافعي وأعتقد أننا متفقين على المبدأ تحرير وأستقلال الجنوب والأختلافات أظنها على التفصيليات وهذه تعود لأمور ذاتية في الأغلب الا أمر واحد وأظنة الصحيح وهو أن الحزب الأشتراكي هو العامل المعيق لوحدة أبناء الجنوب . فقد أستفرد بمجموعة في الميدان والآن أستفرد بأصحاب القاهره ومحمد غالب يقول الحراك هو الأشتراكي وهذا يمهد لعملية التقاسم الجديدة
التي يعمل من أجلها الحزب من 94م. ونحن نريد من الأخ البيض موقف واضح وقد وجهنا لة النقد في السابق من أجل أصلاح الخلل وليس بيننا وأياة الا الأمور الطيبة ونرى أنة لازال يملك المبادرة لأصلاح ما أفسده الأشتراكي. إذا تريدون أستقلال نبعد الأشتراكي عن الساحة الجنوبية أو كما قال أخي عبدة النقيب بضاعة أهل اليمن وأعدناها لهم .. المهم أخي أبا عامر سامحني ربما سأشترك معكم لاحقا في هذا الحوار لأن عندي عمل هذه اللحظة سأقضية ولنا عودة.

البرق اليافعي
2010-06-22, 11:34 PM
كل الامل ان يكون هذا التجمع بدايه لرسم صوره واضحه للمواقف .. وفلتره حقيقيه للتوجهات
الشفافيه والوضح هو مانحتاج اليه في الجنوب .. هناك ضبابيه وتغلبات عند البعض .. تصيب البعض بخيبة الامل احيانا .. وبالشك في معظم الاحيان .
لذا فان معالجة الامور بالحوار الجاد والمكاشفه الحقيقيه هو السبيل لازالة الشكوك واعادة بناء الامل والثقه بين الشعب الثائر والقياده في الداخل والخارج .

سنكون متابعين .. لعلنا من خلال متابعتنا لهذا الحوار .. نفهم خفايا الامور .. ونرى الصوره الحقيقيه للداخل والخارج فالغالبيه تتحدث عن الهدف المنشود وهو الاستقلال .. ولكن مانراه من تاخر وتناثر للقياده هنا وهناك . يصيبنا ببعض الشك .. ويفتح المجال لكثير من التساؤل عن المواقف .. مع الاستغلال الواضح للاعلام لمثل هذه الضبابيه وتصويرها بشكل او باخر بانها خلافات جوهريه على الهددف .. فيقتح ذلك مجال واسع للخوض وتوزيع صكوك التخوين والوطنيه .. وتقسيم الجنوب الى فرق هذا يؤيد ويؤمن بهذا .. وهذا يطبل ويرفع من شأن ذاك .

بانتظار بداية الحوار الجاد .. مع تمنياتي ان تكون كل الاطراف حاضره .. ان كان يهمها الخروج برؤيا واضحه .. ودفع عجلة الحراك الى الامام لكي يصل الى مبتغاه ويحقق هدفه .

@نسل الهلالي@
2010-06-22, 11:42 PM
عندي نقطة للاستاذة الافاضل نريد منهم مناقش رؤاية الاستاذ المفكر الدكتور محمد حيدرة المسدوس المعنوانة بالرسالة رقم اربعة لا احتوئها نقاط كثيرة ومهمة للغاية واتمنى لكم النجاح في هذة الندوة.

حمير الواد
2010-06-23, 01:49 AM
شكرا جزيلا لك أخي العزيز أبوعامر اليافعي وأعتقد أننا متفقين على المبدأ تحرير وأستقلال الجنوب والأختلافات أظنها على التفصيليات وهذه تعود لأمور ذاتية في الأغلب الا أمر واحد وأظنة الصحيح وهو أن الحزب الأشتراكي هو العامل المعيق لوحدة أبناء الجنوب . فقد أستفرد بمجموعة في الميدان والآن أستفرد بأصحاب القاهره ومحمد غالب يقول الحراك هو الأشتراكي وهذا يمهد لعملية التقاسم الجديدة
التي يعمل من أجلها الحزب من 94م. ونحن نريد من الأخ البيض موقف واضح وقد وجهنا لة النقد في السابق من أجل أصلاح الخلل وليس بيننا وأياة الا الأمور الطيبة ونرى أنة لازال يملك المبادرة لأصلاح ما أفسده الأشتراكي. إذا تريدون أستقلال نبعد الأشتراكي عن الساحة الجنوبية أو كما قال أخي عبدة النقيب بضاعة أهل اليمن وأعدناها لهم .. المهم أخي أبا عامر سامحني ربما سأشترك معكم لاحقا في هذا الحوار لأن عندي عمل هذه اللحظة سأقضية ولنا عودة.

بارك الله فيك اخي الجبواني احييك على الجراءة والصراحة في الطرح لما نعانيه في الحراك الجنوبي من عثرات امام تطور حراكنا
ان الحلقه المحورية والمركزية لكل مشاكل الجنوب في الماضي والحاضر وستظل في المستقبل اذا لم نضع لها حد يوقف استشرائها في الجسد الجنوبي عموما وفي جسد الحراك الجنوبي كأنها خلايا سرطانية تقتل الخلايا المجاوره لها اينما حلت وتنقل السرطان من جزاء الى اخر كلما تسنى لها ذلك حتى تلتهم الجسد كله.....
نسئل الله السلامة لهذا الجسد الجنوبي المنهك التي ترصعه بقع اشبه ببقع السرطان وكلما ظن انه تخلص منها عادة اليه من جديد بشكل او باخر
وهنا اود طرح بعض الاستفسارات البسيطة:

لماذا لا يتحلى ابناء الجنوب العربي بالشجاعة الكافيه وهم يعانون من هذا الداء العضال لنقد وكشف كل الظواهر والامراض التي كانت هي السبب في ايصال ارضنا الطاهرة وشعبنا المخدوع الى ما هو عليه من احتلال همجي قاهر شمل الارض والانسان بكل حقد وبكل صلف وعنجهية!!
من المسئول عن احتلال الجنوب العربي؟
من الذي عمل على اقناع الشعب الجنوبي بان الوحدة هي مصير وقدر شعبنا؟
من الذي لازال مرتبط ويروج ليل نهار بضرورة قبول المشترك اليمني؟
من المسئول عن الضحايا التي قدمها ويقدمها ابناء الجنوب العربي؟
من الذي عمل على تقويض اي عمل جنوبي في الحراك منذو انطلاقه بقيادة المناضل حسن باعوم ما لم يكن الحزب على رأس قيادته؟
من الذي يطبل للفيدرالية من خلال اللقاءات مع المشترك في الخارج سرا وعلانية؟؟
لماذا لا يتحلى الاشتراكيين بالشجاعة ويتركوا الجنوب يقرر مصيره بنفسه ان كانوا فعلا مع الاستقلال؟

اعتقد ان مقال الدكتور العزيز مسدوس يعتبر براءة ذمة لهذا الرجل الصادق مع شعبه بما يحتويه من كشف لكثير من الحقائق والخفايا والمؤامرات التي حيكة بحق الجنوب للنيل من حريته وكرامته واستقلاله تحت اوهام يوتوبيا كانت القيادات الجنوبية ابعد ما تكون عن فهمها وادراكها ومحاولة ايقافها او على الاقل كشفها لعامة الشعب الضحية واعتقد ايضا بل اجزم ان ما خفي كان اعظم

وهناك الكثير

مع خالص التحية

احمد عمر بن فريد
2010-06-23, 12:13 PM
اينك أخي العزيز / ابو عامر اليافعي من تنظيم الحوار ... لا اعتقد انه من المفيد طرح اسئلة أو التعليق عليها بعبارات مثل " مع المادة كما وردت " !!
ام انه يجب التسليم باننا نكتب اكثر مما نقرأ !
اين الأخ / يحى غالب الشعيبي ؟ ... لماذا لا يتواجد هنا للحوار .. ؟ ولماذا كان نقده حادا ولاذعا تجاه الرئيس علي ناصر والمهندس حيدر وبن علي أحمد , ولم يوجه بمثيله للأمين العام للحزب الأشتراكي علي سبيل المثال ؟ أم ان لقاء القاهرة لم يجمع الكل ؟ ... وهل تعتقد ان لقاء القاهرة كان يمكن له ان يكون مقنع للمعارضة الشمالية وللدول الاقليمية بدون وجود جنوبيين فيه ؟ .
اين المحامي " العقلة " ... ليبرر لنا لماذا يهاجم الاشتراكي واعضاء الحزب الاشتراكي بينما هو لا يزال ينتمي لحزب شارك مشاركة فعلية في احتلال الجنوب بالقوة العسكرية وبالفتاوى الدينية ؟
لماذا الخوف من الحوار ؟؟؟؟ ... هل يمكن القول ان الكلمات اقوى من الرصاص الذي يواجهه شباب الجنوب بصدرو عارية حتى لا نتقدم اليه ؟

ابوعلي العولقي
2010-06-23, 01:25 PM
اشكرك اخي اليافعي على الاطروحات الجميلة والمفيدة

واشكر المناضليين يحيى غالب واخي المناضل احمد عمر بن فريد

ويجب تسمية الاسماء باسمها ويجب المكاشفة ويجب الرد على الاسئلة بصراحة

وانا مع فكرة المناضل احمد عمر عن تغيير اسم الحزب الاشتراكي الى حزب الاحرار او الحزب

الاشتراكي الجنوبي ؟

ويجب استقالة كل الذينا ينتمون الى حميد الاحمر وهوى التجمع اليمني للاصلاح الشمالي

ووفقكم الله


اخوكم .... ابو علي العولقي

شبوة الصعيد

ابونصر اليافعي
2010-06-23, 09:23 PM
اينك يابو عامر؟ بن فريد يدعو الشعيبي للحوار وكذلك نحن نؤيد بن فريد في ذلك. هل من توضيح او سبب لتأخر الشعيبي ؟

الزامكي
2010-06-23, 09:39 PM
يعجبني فيك صراحتك و شفافيتك بمعالجة بعض القضايا و حقيقة اعجبني تعقيب لك بالمنتداء لانك وضعت الرفاق في زاوية ضيقه.......على كل حال اذا يوجد لديك بريد يحيى غالب ارسله لي للاهمية
المهم اليك هذا الرابط و هنا مربط الفرس في كل ما يدور بالقاهرة او بصنعاء. و المشكلة ليست بعلي ناصر او العطاس و بن علي احمد و لكن جاءت حبلى من صنعاء و عملوا لها ولاده قيصرية فاشله بالقاهرة...من يريد يبحث عن عمق المعضلة فهي متواجده بصنعاء و مترابطه بحبل حلزوني يمتد من عدن حتى صنعاء..افتحوا الرابط و ستعرفون اطراف المشكلة....
الشي المهم بان تجهزوا انفسكم نفسياً ومعنوياً و اعلامياً لاحداث غاية في الصعوبة و ربما تاتيكم اخبار غير طيبه من رجال دخلوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نتركها لزمن و لكن حبيت تهيئتكم لهذا الامر قبل يعمل لكم صدمة...
http://www.dhal3.com/vb/showthread.php?t=37831 (http://www.dhal3.com/vb/showthread.php?t=37831)
لك تحياتي

أبو عامر اليافعي
2010-06-24, 03:44 PM
اينك أخي العزيز / ابو عامر اليافعي من تنظيم الحوار ... لا اعتقد انه من المفيد طرح اسئلة أو التعليق عليها بعبارات مثل " مع المادة كما وردت " !!
ام انه يجب التسليم باننا نكتب اكثر مما نقرأ !
اين الأخ / يحى غالب الشعيبي ؟ ... لماذا لا يتواجد هنا للحوار .. ؟ ولماذا كان نقده حادا ولاذعا تجاه الرئيس علي ناصر والمهندس حيدر وبن علي أحمد , ولم يوجه بمثيله للأمين العام للحزب الأشتراكي علي سبيل المثال ؟ أم ان لقاء القاهرة لم يجمع الكل ؟ ... وهل تعتقد ان لقاء القاهرة كان يمكن له ان يكون مقنع للمعارضة الشمالية وللدول الاقليمية بدون وجود جنوبيين فيه ؟ .
اين المحامي " العقلة " ... ليبرر لنا لماذا يهاجم الاشتراكي واعضاء الحزب الاشتراكي بينما هو لا يزال ينتمي لحزب شارك مشاركة فعلية في احتلال الجنوب بالقوة العسكرية وبالفتاوى الدينية ؟
لماذا الخوف من الحوار ؟؟؟؟ ... هل يمكن القول ان الكلمات اقوى من الرصاص الذي يواجهه شباب الجنوب بصدرو عارية حتى لا نتقدم اليه ؟


استاذي العزيز احمد عمر بن فريد ،،
حياك ربي الكريم
نحن من هنا طلبنا الاخ المحامي يحيى غالب الشعيبي المشاركة في الحوار بناءا لمادته التي في راس الموضوع هذا وهوعضوا لدينا في المنتدى ومازلنا ننتظره فلربما اشغلته عنا ماهو الح من الحوار هنا وبالتاكيد وكما نعرف الاستاذ يحيى سيكون بيننا ان شاء الله .
والموضوع يبق مثبت ويمكن المشاركة هنا من الاخوان الكتاب والاعلاميين والاكاديميين وقادة الحراك .
المسالة اخي الكريم اننا في شبكة النت وكل فرد له ظروفه ومن محاسن النت انه يعطينا فرصة ومساحة من الزمن لكي نشارك في الكتابة والحوار .
فنرجو الصبر قليلا حتى ياتي ويشارك الاخرين .
ولي رجاء من الاخوان الذين يتواصلون مع الاخ يحيى الشعيبي ومع الاخ المحامي العقلة تنويههم للحوار الجاري .
لك التحية.

pilot_aden
2010-06-24, 04:20 PM
نحن في مأزق بنيوي عضوي في قوى الحراك ( الاستقلال) وليس في الحزب الاشتراكي اليمني ,,,,,( حيث ان للكل جنوبه الذي لايتسع الا له ) ,,,,هذه حقيقه لابد من الاعتراف بها ثم حلها ومتى ماتم ذلك سيعود للحراك وهجه .. والذي سينعكس على ازالة الغموض العالق بالحراك ومشروعه وقواه . وحتى يتم حل هذه الاشكاليه سيبقى الحزب الاشتراكي اليمني هو اللاعب الاول في اي حلول مطروحه للقضيه الجنوبيه . اتفق معك في مجمل ماقلته ولكن سد الذرائع امام المحتل وامام القوى الاقليميه والدوليه لايكفي ,,, اذا ماالعمل ؟؟؟؟ في ظل وجود مكونين رئيسيين(ولانستبعد مكون النوبه وغيره من الشخصيات الوطنيه والاجتماعيه ) احدهما هو الجبهه المتحده (المجلس الوطني وتاج واتحاد الشباب الخ ...) والاخر هو( نجاح وتوابعها) المنظويه تحت مجلس قيادة الثوره وطالما ان الجميع يدٌعي انه يعتبر السيد الرئيس البيض هو الرئيس الشرعي للجنوب , ومثلما قلت انت بأنه لابد لمن يريد الجنوب ان يسعى للاخرين ولا ينتظر فأن على عاتق الرئيس البيض تقع هذه المهمه والتي لابد انه بخبرته الممتده عبر نصف قرن قادر على حلها متى ماتوفرت الاراده والهمه وحسن اختيار الاشخاص للقيام بهذه المهمه اضافه الى الاعداد والتنظيم وتوفر الامكانيات الماديه .
متى ماتوفرت للحراك على الارض كتله صلبه تقودها منظومه من القوى الماديه والفكريه والاخلاقيه عبر كوادر متخصصه ومؤهله ومؤتمنه على القضية وتستطيع ان تنجز المشروع الوطني الجنوبي فحينها فقط نكون وضعنا انفسنا في اول الطريق نحو الاستقلال ولايمكن ان يعيقنا شيء الا الله.
للاسف اننا نحن من يسمح للحزب الاشتراكي ان يقاتل السلطه بسيوفنا ,,,,ويعتلي المآثر الوطنيه بدماء شهداءنا والآم جرحانا ومعاناة معتقلينا واسرهم ,,,, هل يستطيع احد ان يقول لي اي قوة يملكها اليوم الحزب على الارض في المعادلة السياسيه اليمنيه سوى قوى الحراك ؟؟؟؟ ان الحزب يتحدث عن الكتله الوطنيه التاريخيه التي يريد ان يكون احد اطرافها لتكون حلا لمشاكل اليمن وصنٌاع مستقبلها!!!!! ياترى بأي قوى ودماء؟؟؟؟ بل ويتجرأ ان يقول في دورته الثامنه للجنه المركزيه انه الممثل للجنوب !!!! السنا نحن من نصنع الحزب؟؟؟؟؟ اليس عجز قوى الحراك هو السبب؟؟؟
لا للاقصاء لا للوصايه على الجنوب وشعبه.... بايلوت

علي المفلحي
2010-06-24, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه الاعزا
يحي غالب الشعيبي
احمد عمر بن فريد
قطبي الحراك الجنوبي ومنظريه
اخواني احرار الجنوب
استاذنا القدير ابو عامر الراعي الرسمي للحوار
لاشك انكم جميعا تتذكرون كيف بدا الحراك وكيف كان في عدن وجميع المحافظات هادرا صاخبا قويا مدوي يهتز له العرش وكان الجميع على قلب ورب ومتجهين في اتجاه واحد وطريق واحد هوا طريق الاستقلال ويوجهون سهامهم جميعا الى العدو المحتل قبل ظهور المكونات
وبعد ظهور المكونات اختلطة الامور ببعضها وبدا التنافس على استقطاب الشارع وتحول الاهتمام من التحرير الى التكوين وتنافسة وتصارعة المكونات على تاطير جزأ بسيط من الشارع وبقي الكثير من الحراكيين والجنوبيون خارج المكونات لتذمرهم من كثرة التكوينات وبدا الصراع بينها
وضلت الاوضاع بين مد وجزر
بين وحدة اندماجيه او اتحاديه
فلا الاولى اكملت الدمج من خلال اجرا حوارات مع كل التكوينات ولا الثانيه ظهرت واستمرة
وضل الجميع بين مويد ومعارض وبداءت المشاحنات والعدا والتخوين واتهام الاخر ، وظهرة الى السطح ازمة الثقه بين الماضي والحاضر وتخوف من المستقبل وكذلك بين (الاستقلال والفيدراليه وبين النضال السلمي واللاسلمي بين الوحده الاندماجيه والجبهويه )وهنا ياتي التحدي والسوال هل بااستطاعة النخبه وعلى راسهم العلمين الجنوبيين غالب وبن فريد ((ايجاد صيغة توافقيه تستوعب كل المتناقضات وتضمن تعايش وقبول الجميع على مختلف توجهاتهم وارائهم وان كانت مخالفه للاجماع بما لايضر هدف الشعب الاستقلال ومبدى التصالح والتسامح والقسم الجنوبي)) علما بان لعبت الاحتلال بواسطة وجهه الاخر المشترك دور كبير في شق الصف الجنوبي من خلال بعض القاده الذين يسعون الى استمرارالخلاف بين القيادات وهوا مايسعى الى تكريسه اللقا المشترك من خلالهم حتى يبقى الحراك الجنوبي بدون قياده واضحه وبدون رويا واضحه الا ان يصل الجماهير الى حالة الياس وعدم الثقه بالقيادات كلها وبعدها يقوم المشترك بدور المنقذ لهذه القيادات ليبقى المشترك وصي على الحراك ،
وتنفيذ موامرة الاحتلال باايادي جنوبيه مستقلة من خلال بعض الثقرات وترسبات الماضي من الذاتيه وحب السلطه وعدم الاحتكام للحوار وعدم التخلى عن الموروثات القديمه والاقصاء والاحتكار ،
والسوال الاول
هل نستطيع ان نضحي بالمكونات وتشكيل قيادات على مستوى المراكز والمديريات والمحافظات بصوره توافقيه يراعي فيها النوعيه والتمثيل للجميع بحوارات شفافه يجمعها استقلال الجنوب لكي يعود الحراك الى عهده السابق وانطلاقه بقوه نحو التحرير
وهذا سوف يكون ضمن اطار تنظيمي سياسي وسيلته النضال السلمي لكنها ليست الوسيله الوحيده لانه قد يضطر الى استخدام وسائل اكثر تاثير تعجل من رحيل المحتل وتحمي النضال السلمي
ولابد من
السوال الثاني
هل نضحي بالحراك لاجل الجنوب يعني ان يصبح الجنوب بكل فئاته الاجتماعيه هوا قايد مسيرة التحرير وان تمثل القياده كل شرائح المجتمع الجنوبي وان تتوفر فيها الكفائه والخبره والموهلات والتي سوف تعمل على صياغة رويا ودستور يضمن التعايش والعدل والمساواه والتعدديه والامن والسلام ويكون مظله للجميع
وهل نستطيع الزام قيادات الحراك فك الارتباط مع الاحزاب اليمنيه وتجميد العمل بالمكونات خلال مرحلة التحرير وضمان التعدد والتنافس في اطار دولة الجنوب من خلال اعطاء ضمانات في الدستور الجنوبي والرويا والبرنامج السياسي والذين يستندين الي مبادى التصالح والتسامح
والقسم الجنوبي
ودمتم

جنوبي عاقل
2010-06-24, 11:22 PM
أستاذي العزيز المناضل احمد عمر بن فريد وفقك الله ورعاك ، ترددت كثيرا في الاتصال فيك رقم أنني حصلت على أرقام تلفوناتك من بعض الأخوان وطالبني الكثير من الأخوان أن يكون لي معك اتصالات لا ادري كلما أريد أن أتواصل معك أضل مترددا قد تكون هناك أسباب منها التزامي في العمل ضمن الدائرة ألضيقه التي اعمل معها ، ولدواعي كثيرة اقلها هوا الالتزام في قوانين البلد التي أقيم بها والتي تحضر العمل السياسي ،
أستاذي أصعب أمرا على الإنسان .. في أن يعمل عمل وطني شريف " متخفيا " ... سميها ما شئت .. نعم أنا أدرك أن هناك خطئا ما .. ولكنه العهد الذي قطعته مع زملائي وكذلك حساسية موقعي الاجتماعي ، رقم أني أجد أريحيه أكثر في الحركة وفي العمل الآن ، لذا لندع الأيام هي من تكشف عن " قناعنا " دون أن يكون لنا اختيار ذلك ...

بما أننا هنا أمام منتدى عام في الحوار لطرح أرائنا في قضيتنا الرئيسية ، وبما أننا شركاء في الوطن المسلوب ، وكذلك المستقبل خيره وشره .. وبحكم أننا جميعا ننتمي لهذه التراب الطاهرة وبالتالي يتحتم علينا جميعا البحث بمسؤولية عن السبل " المثلى " في الخروج من بوتقة الانحدار الجنوبي ..( على مستوى القيادة ) وكذلك " الثقافة "وتوجيه البوصلة إلى ما ارتضيناه جميعا في الخروج من هذا الخندق المظلم ،وتفكيك العقد الجنوبية الجنوبية رقم كثرتها .. وبالتالي استعادة حقوقنا الشرعية المسلوبة المتمثلة في الهوية .. الحقوق ..الأرض.. (( الوطن )) .

نحن نؤمن بحق الجميع في إبداء ألرأي والمشورة واخذ ما هوا أفضل بل أنجع لتحقيق الهدف ، ولم ولن يتحقق ذلك ألا أذا أدركنا الوسيلة في البحث عن المشورة والوصول إلى مبتغانا ومعرفتنا المسبقة في مدى أهميتها وجعل الحوار " ثقافة " لا شرطا فرضته علينا المرحلة، وعليه لابد من أدراك الطريقة والأسلوب لتحقيقه ، وأدراك خطورة تجاهل الأخر..( أياً كان توجهات الأخر ) ، وأن اختلفنا ،فالخلاف هوا بداية الاتفاق، لذا فهناك عدة شروط ؛ أولها وأهمها مفهومنا للحوار ، وثانيها أشراك الجميع بل كل القوى الوطنية والنخب المختلفة دون استثناء ، ووضع الحوار من أولوياتنا " وثقافتنا " بل هدف استراتيجي لا يقل أهميه عن طموحاتنا وأحلامنا التي وضعناها وآمنا بمحتواها .. وعدالتها .. ( وقدسيتها ) في تصورنا عن تجارب الماضي خيره وشره وحقبه المختلفة ..الحاضر وآلامه وتعقيداته.. والمستقبل الكفيل في الأخذ والاستفادة من حقب الماضي خيرها وشرها وبالتالي طمس تعقيدات والآم الحاضر ، ومن ثم صناعة مستقبل طالما كان حلم يراودنا .
اذا لابد لنا من مرجعية للحوار والسبب إذا لم نملك ونتفق على مرجعية للحوار سوف نضيع في متاهة وجهات النضر فكل واحد منا يضن انه صاحب الرؤية الصحيحة والثاقبة وبهذه الحالة لم ولن نصل إلى مستواء وأبجديات ( الحوار ) أنا اقترح أن يكون مرجعيتنا تجارب الماضي بحقبه المختلفة والحاضر وتعقيداته ورؤيتنا للمستقبل لإنجاح حوارنا .
وحتى لا نضيع في متاهة القضايا المراد التحاور من اجلها لكثرتها.. لأننا سوف نجد ألغام أمام هذا الهدف.. وحتى نبسط الأمر فلندخل معك مباشره بما طرحت أستاذنا وصديقي العزيز...
إذا كنا هنا اليوم نريد أن نحاور قيادات الحزب الاشتراكي في فك ارتباطهم عن الحزب الاشتراكي "المشترك " وإقناعهم في العمل على هذه الخطوة وأهميتها مستندين إلى حجج دامغة لا لبس فيها ، فلابد لنا أولا معرفة قناعتهم من عدمها في حق أبناء الجنوب في المطالبة بفك الارتباط من عدمه ، وعدالة هذا المطلب ، فأن كانوا أصل غير مقتنعين بهذا الحق فالأولى بنا أن نحاورهم ، وإقناعهم في عدالة قضية أبناء الجنوب ، وحق أبناء الجنوب في تحقيق الاستقلال ، قبل مطالبتهم في فك ارتباطهم من صنعاء ، لأن فك ارتباطهم هوا نتيجة حتمية بل أولوية لا مفر منها ولا خيار لهم إلا فك ارتباطهم من الحزب الاشتراكي " حوشي " ولا مانع بل نشجعهم ونأزرهم لتأسيس حزب اشتركي جنوبي ( الأصل والمنشى ) أذا ارادو أن يكونوا مع ركب الحراك الجنوبي ومحل للثقة من نخب وأطياف قوى الحراك المختلة ..
لذا من خلال حوارنا مع بعض قيادات الحزب الاشتراكي ( المهمة ) وجدنا وفهمنا منهم تناقض واضح وهم يعملون الإستراتيجية الاتيه :
1- أن تحقيق الاستقلال يجب أن يكون عبر خطوتين الخطوة الأولى عبر المشترك في ألانقلاب على نضام صنعاء ومن ثم تحقيق الفدرالية لفترة معينة ، وبالتالي الاستفتاء على الوحدة من عدمها..
ولكن ما يسرب لنا من قرف الاجتماعات" المقلقة " والبيانات الرسمية لأحزاب اللقاء المشترك وقوى " الحوار " تنافي هذا القول قولاً وفعلاً .
كذلك لم يؤخذ بالحسبان أخواننا أن قرار الأمم. المتحدة حول "الصحراء الغربية" والذي يلزم طرفين النزاع في تنفيذه 19 إبريل/ نيسان 1991 القرار الأممي 690 بإنشاء بعثة أممية في الإقليم سميت مينورسو تقوم بالإعداد والإشراف على مسلسل الاستفتاء على أساس أن يبدأ سريان وقف إطلاق النار في 6 سبتمبر/ أيلول 1991. وحتى هذه اللحظة لم يتم ذلك................... وبالتالي لماذا استفتاء شعب الجنوب بعد المرحلة الانتقالية أليس من الأولى أن نستفتي شعب الجنوب في ( قبوله من عدمه ) على هذه الخطوة قبل القبول فيها من حيث المبدأ؟! هل يملك شعب الجنوب الحق في ذلك أم أن هناك من يضن انه ممثل لشعب الجنوب ؟! والسؤال الأخر هل تم استفتاء شعب الجنوب على "الوحدة "؟! وهل تم استفتاء شعب الجنوب في قبوله من عدمه على نتائج حرب عام" 1994" م؟!.. بما أن شعب الجنوب لم يستفتى يوما فما المبرر في أمراً واضح وضوح الشمس أليست هذه المظاهرات والتضحيات كفيلة لمعرفة رئي أبناء الجنوب في ما هم عازمون عليه؟! .
والسؤال الأهم هل الشيخ صادق "ورفاقه" بهذه "البلاهة والقباء" بحيث يوافق على مثل هكذا آمرا...؟! لماذا لا يسألون أنفسهم سؤال بأن الشيخ حميد يمارس عليهم نفس لعبة عام" 1990 م"..؟! هل يعلموا أن الشقيق الأصغر للشيخ "حميد" هوا الحارس الشخصي لرئيس نظام صنعاء والمؤتمن الوحيد في حضور مجلس الرئيس " بسلاحه " كحماية شخصية ، وبشرية عند استقبال زواره والجلوس معهم..؟! وهل اضطلعوا على مذكرات الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الشروق للطباعة والنشر صفحة 248 – 249 والذي قال أن الرئيس صالح عقب توقيع اتفاقية "الوحدة" طلب منه تشكيل حزب سياسي "الإصلاح" .. وذلك بغرض معارضة اتفاقيات "الوحدة " وعدم تنفيذها ؟!. الم يضطلعوا على تصريح الشيخ حميد الأحمر في "تفاخره" أمام الرئيس في تحقيقه اختراقه للقيادة الجنوبية في الخارج ؟!
الم يتعلموا من التاريخ؟! أم أنهم يدركون كل شي وما يمارسونه من خداع هوا ضد شعب الجنوب ؟! لماذا كل هذا؟! فأنا لم أدرك بعد السبب في هذه الغفلة والخضوع الغير مبررة .
2- هم يتعللون بأن الدول الكبراء والدول الإقليمية ضد مشروع الاستقلال وعلية نحن لا نملك دعم "دولي "ولا "إقليمي" لمشروعنا.. وبالتالي استحالة تحقيق الاستقلال وعلية لابد لهم من سلوك هذا (( الطريق)) .
في الحقيقة لا استطيع الخوض في هذا الموضوع كثيرا.... ولكن ما استطيع أن أقوله أن هذا الادعاء غير دقيق .. بالمرة لأنه استند إلى أمر لا يمكن أن نستند ونبني عليه ..لإيضاح موقف الدول المختلفة..
أذا بما أننا أيجزنا في هذا الموضوع فلابد أن نسأل أخواننا في الحراك الجنوبي والذين لم يفكوا ارتباطهم بالحزب الاشتراكي اليمني في موقفهم من هذا الأمر؟!... كذلك موقفهم من تصاريح الأمين العام للحزب الاشتراكي الدكتور ياسين سعيد نعمان الواضحة والذي تمثل رؤية الحزب الاشتراكي الذي ينتمون إلية؟! .....بما أن هذه التصريحات تنافي طموحات الشارع الجنوبي وأهدافه وما يقدمه شعب الجنوب من تضحيات .

أتمنا أن لا يأخذ ما كتبته بأنه استهداف للحزب الاشتراكي أو قيادات معينه ولكنه الحوار أي المصارحة .

أما الآخرين فللحديث بقية

الحوثري
2010-06-25, 12:14 AM
مقدمه
إن من اكبر المشاكل التي تواجهنا كجنوبيين ليست في الاحتلال ولكنها فينا من عدة جوانب منها عدم وجود مرجعيه للجميع يرجعون أليها عندما يختلفون ليست بالضرورة أن تكون المرجعية هي القيادة المباشرة ولكن يجب ان يحتكم أليها كل القادة في أي أمر يختلفون فيه
وهناك أمور أخرى كثيرة في أنفسنا ولكن قد يتم معالجتها اذا وجدنا المرجعية التي يحترمها الكل

وهنا أود التوجه للأخ المناضل بن فريد في هذا النقاش
الأخ احمد عمر بن فريد أود مناقشتك في موضوع الاختلاف بالتوجه بين الجانب الأول توجه البيض والجانب الثاني توجه ناصر و العطاس

وبما انك من أفضل الجنوبيين دراية بالسياسة فهناك حكمة تقول ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ولكننا كجنوبيين لم نؤخذ بالقوة ومن يعتقد ذلك فهو مخطئ فقد تم استدراجنا بالسياسة ودخلنا الفخ ونحن نهلل ونكبر

اذا هل ينطبق أن نقول ما اخذ بالسياسة لا يسترد إلا بالسياسة

انأ أرى الاختلاف بين الجانبين هو في الوسيلة وليس في الغاية

الجانب الأول يطبق نظرية ما اخذ بالقوة والمواجهة لا يسترد إلا بالقوة والمواجهة

الجانب الثاني يطبق نظرية ما اخذ بالسياسة لا يسترد إلا بالسياسة


الجانب الأول يدفعنا إلا استعداء الشعب الشمالي بطريقه غير مباشره عندما نطالب بفك الارتباط


الجانب الثاني يدفعنا لأخذ حقوقنا بمساعدة الشعب الشمالي بطريقه غير مباشره


الجانب الأول يطبق حكمة نابليون(( بائع الأمل )) 'لا يستطيع أحد أن يقود أفرادًا دون أن يقوم بتوضيح المستقبل الخاص بهم، فالقائد هو بائع الأمل

الجانب الثاني يطبق الحكمة التي تقول إن السياسة هي فن الممكن


اذا لماذا لا نترك كل جانب بعمل بطريقته بما ان الغاية موحدة ونبتعد عن حملات التخوين ضد الطرف الثاني وخصوصا إن الجانب الثاني لم يشن حمله تشهير بالجانب الأول

لماذا لا نبتعد عن دقدقة عواطف الجماهير ونظهر لهم أن العدو هو ناصر والعطاس

عندما ندعو الناس ونقول لهم إن فلان وعلان يبيعون الجنوب بالفيدرالية ونحن مطلبنا الاستقلال الناجز

وكأني أرى الثلايا قد عاد في شخصية ناصر والعطاس وبن علي احمد

وتقبل تحياتي

بائع المسك
2010-06-25, 02:38 AM
أي حوار حول قضية وطنية يجب أن يسبقه اتفاق على تحديد محاوره (موضوعه) وأطرافه وطريقته والهدف أو النتائج المطلوب تحقيقها من خلاله ودون تحديد وبيان ذلك بشكل واضح وجلي ، فإن الدعوة للحوار تتحول إلى دعوة للخلاف والجدال العقيم الذي تكون نتائجه كارثية .. والحوارات السابقة بين هيئات وقيادات الحراك كانت من هذا القبيل فكانت بحق سبباً للتفريق والتعقيد للمشكلات وتفاقمها .. وانطلاقاً من ذلك اسمحوا لي بأن أساهم برأيي حول مقدمات أو مرتكزات الحوار الذي دعا إليه الشخصية الوطنية / أحمد عمر بن فريد وأوجز مشاركتي بالنقاط الآتية :

أولاً : يجب أن ينطلق الحوار من مسلمات وحقائق واقعية قائمة اليوم على ارض الجنوب وقضيته ، منها ما يلي :

1) إن هناك ثلاثة تيارات أو جماعات أو أفكار جنوبية بشأن القضية الجنوبية هي :

أ‌) جماعة أو تيار أو فكرة الاستقلال واستعادة ألدوله وأنصارها

ب‌) جماعة أو تيار أو فكرة الفدرالية وتغيير النظام اليمني القائم وأنصارها

ت‌) جماعة المنتمين إلى السلطة والدفاع عن الوحدة القائمة وأنصارها .

2) إن منطق الحكمة والعقل السليم والمصلحة الوطنية تقتضي الإقرار بوجود هذه التيارات الجنوبية وحق كل منها في أن يطرح ويعبر عن أرائه ويعمل على تحقيقها بصورة سلميه وديمقراطيه دون إقصاء أو ترهيب أو تخوين والشعب هو الحكم . فالاعتقاد بشرعية الرئيس البيض ومشروعية قراره بفك الارتباط في 21/5/1994هـ لا يبرر ــ كما علمتنا تجارب التاريخ الماضية ـ إقصاء أو تخوين أي اعتقادات أو أفكار مخالفه لذلك الاعتقاد .

3) إن جماعة أو تيار الاستقلال واستعادت الدولة قد تجزأ إلى عدة هيئات واتجاهات عجز كل منها منفرداً من استكمال بنائه التنظيمي والارتقاء بنشاطه إلى العمل المؤسسي المنظم وفي نفس الوقت عجزت هذه الهيئات والمكونات من التوصل إلى صيغة توحد أو اتحاد أو حتى تنسيق الفعاليات الجنوبية العامة بينها وتزداد هوة الخلاف بين هذه المكونات يوماً بعد يوم..

4) إن تيار الفدرالية يحضا بدعم ومسانده إقليميه ودولية ودعم داخلي من أحزاب اللقاء المشترك الذي دخل مؤخراً في القاهرة بحلف مع هذا التيار ، في حين أن تيار الاستقلال لم يحظ حتى اللحظة بأي دعم أو مساندة علنية أو سرية من أي طرف إقليمي أو دولي أو داخلي.

5) إن وضع جماعات الاستقلال المتشرذم إزاء الحقائق السابقة سيؤدي حتماً إلى أفول نجمها جميعاً بدون استثناء وصعود نجم تيار الفيدرالية وفرضه كخيار وحيد وممكن لحل القضية الجنوبية ، ومن يعتقد استحالة ذلك ويراهن على الزخم الجماهيري الذي تحضا به جماعة الاستقلال اليوم ، فهو مخطئ ولا يقرأ نتائج فشل وإخفاقات مكونات الحراك الاستقلالية بشكل صحيح .

ثانيا : إدراك الحقائق السابقة كفيل بتحديد أهداف الحوار وإبراز أهميته وضرورة إنجاحه باعتباره خط الدفاع الأخير والوحيد لحفاظ جماعة الاستقلال على وجودها وبقائها .

ثالثاً : تشير أوضاع الحراك الجنوبي الحالية إلى أن السبب الرئيس لحالة الإرباك والتخبط والإخفاقات الحاصلة هو أن الحراك الجنوبي بدأ ومازال غلياناً جماهيرياً غير مؤطر ولا مؤصل ، لذلك يجب أن ينصب الحوار حول إيجاد هاتين المسالتين الهامتين اللتين تدور حولهما جميع المشكلات القائمة ، فلا بد من إيجاد إطار مؤسسي وبرنامج سياسي للحراك الجنوبي عن طريق حوار جاد ومسئول يستشعر حجم المخاطر السابقة ، وبإيجاد حل لهاتين المسألتين سوف تحل بنظري مشكلة ازدواج الانتماء بين الأحزاب والحراك ..

للحديث بقية إنشاء الله

خالص تقديري واحترامي للجميع

الربان
2010-06-25, 02:41 AM
أنا أرى أن أولى خطوات أمكانية موافقة جلوس الجميع للحوار تتمثل في:
1-قيام الزعيم حسن باعوم بألقاء خطاب يوضح فيه موقفه من الرئيس البيض,
ومن عملية توحيد المكونات,,لأن كل من يعتبرون أنفسهم قيادات المجلس الوطني
يعارضون شرعية الرئيس البيض والتوحد بحجة أن هذا الموقف هو موقف القائد حسن باعوم.
2-أمتناع جميع الجنوبيين من أطلاق أي تصريح أو بيان صحفي ضد الآخر الجنوبي الذي يختلفون معه.
3-عدم الموافقة على أجراء أي مقابلة صحفية مع أي جهة أعلامية يمنية,وعلى وجه التحديد
(الأمنآء)لما في أساليبهم الدنيئة من قلب للحقائق وتوجيه أسئلة هدفها أثارة الشك بين الجنوبيين
وزيادة خلافاتهم دون القدرة على أيضاح أي مغالطات وتحريفات تظيفها الصحيفة على الكلام
الذي يدلي به الشخص.

أرق التحايا للأخ بن فريد والأخ بن غالب.
أرق التحايا للجميع.

امل كعدل
2010-06-26, 09:39 PM
نرجوا من كل قيادات الحراك ان يتوحدوا خلف الرئيس الشرعي للجنوب علي سالم البيض
ومسؤلية تحرير الجنوب تقع على عاتقكم
كل قيادي في الحراك الجنوبي عليه مسؤلية تحرير الجنوب
والي ما يقدر يكون عند المسؤلية عليه التخلي عن الحراك وترك الفرصة للشباب الجيل الجديد الناضج
اختكم الفنانة امل كعدل العدنية
تقبلوا تحياتي

ابن المياسر
2010-06-26, 10:33 PM
اينك أخي العزيز / ابو عامر اليافعي من تنظيم الحوار ... لا اعتقد انه من المفيد طرح اسئلة أو التعليق عليها بعبارات مثل " مع المادة كما وردت " !!
ام انه يجب التسليم باننا نكتب اكثر مما نقرأ !
اين الأخ / يحى غالب الشعيبي ؟ ... لماذا لا يتواجد هنا للحوار .. ؟ ولماذا كان نقده حادا ولاذعا تجاه الرئيس علي ناصر والمهندس حيدر وبن علي أحمد , ولم يوجه بمثيله للأمين العام للحزب الأشتراكي علي سبيل المثال ؟ أم ان لقاء القاهرة لم يجمع الكل ؟ ... وهل تعتقد ان لقاء القاهرة كان يمكن له ان يكون مقنع للمعارضة الشمالية وللدول الاقليمية بدون وجود جنوبيين فيه ؟ .
اين المحامي " العقلة " ... ليبرر لنا لماذا يهاجم الاشتراكي واعضاء الحزب الاشتراكي بينما هو لا يزال ينتمي لحزب شارك مشاركة فعلية في احتلال الجنوب بالقوة العسكرية وبالفتاوى الدينية ؟
لماذا الخوف من الحوار ؟؟؟؟ ... هل يمكن القول ان الكلمات اقوى من الرصاص الذي يواجهه شباب الجنوب بصدرو عارية حتى لا نتقدم اليه ؟


حياك يابن فريد ....مادام الحوار مفتوح ...سؤالي لك ..وقد اوضحت بمقالك قبل سنه ان السعودية تسوق حلول ضمن الوحدة ...السؤال لماذا لا تصرح صراحة من هي الجهات في الداخل والخارج التي مع هذا الأتجاه ؟؟؟؟ وخلوا الموضوع على المكشوف ..أصلا قد الأمور مخبوطه ومعجونه ؟؟

واذا قلنا ذلك ونقره ..هل للمتهمين أن يردوا ....وهناك من تدعمه لندن واخواتها ؟؟؟؟اذا هضمنا ذلك هل لنا ان نقول أن السياسيين الجنوبيين وقعوا في تأثير الخارج ؟؟؟ولو الأمر ذاك فالمفتاح في الخارج لذلك يكون مشروع التوحيد ضرب من المستحيل ؟؟؟سلامي لك

فاقد وطن
2010-06-26, 10:36 PM
مع احترامي للجميع لم اجد لي مكان او مفردات بمستوى طرح الاخوة التالية اسمائهم
بن فريد
الزامكي
علي المفلحي
pilot-aden
جنوبي عاقل
وعلى الجميع عدم الخوض في النقاش لانة للعمالقة فقط

منصور بلعيد
2010-06-27, 12:08 AM
في البدايه تحيه للاستاذين / يحيى غالب واحمد بن فريد وتحيه خاصه للاستاذ الجليل ابو عامر اليافعي
والى الجميع ازكى التحيات

قبل البدء في الحديث احب ان اطرح استفسار وهو
هل القياده الجنوبيه قديمها وجديدها بحاجه الى فتح آكاديمية الاخلاق الحميده

لا تستغربوا من سؤالي ولا تستعجلوا برفعه الى ملف التخوين الواسع الانتشار ، دعونا ننظر الى الظاهره بوعي وطني وانساني كبير بعيد عن اي حسابات عاطفيه ضيقه

هناك على ارض الواقع الجنوبي توجد تيارات تحمل رؤى فكريه مختلفه ــ واقصد التيارات الوطنيه المحبه للجنوب ـــ تلك الرؤى الفكريه لم تجنّد نفسها وتنزل الى الساحه لتمارس التقطيع والتقسيم بقدر ما يدفعها
سلوك الشخص الذي يحملها بأتجاهات متناقضه ومتصارعه تؤدي الى افساد كل شيئ حولها وتوجه التهمه
مباشرةً الى التيار الفكري ، وعلى سبيل المثال الافكار الاشتراكيه ــ التي قد نبالغ في نقدها ـــ لم تترك الاثر
السلبي في اوروبا مثلما تركته في الجنوب ، لا لآن الافكار تختلف ولكن السلوك والواقع يختلف

من الصعب الحديث عن مرجعيه وطنيه فكريه تختزل افكار ملخصه من كل تيار فكري قائم على الارض ولكن
بالامكان الحديث عن مرجعيه اخلاقيه ــ مرجعيه وطنيه قيميه فكريه ـــ وهذه الاخيره ابواب التجديد فيها مفتوحه حتى في حالة ظهور اي تيارات عصريه جديده ستكون امامها مرجعيه اخلاقيه منظمه لتداول الوعي
الانساني وتستطيع ان تكبح جماح الصراع والتآكل الداخلي وتحوله الى تواصل وتلاقح وحوار

من الاجدر لنا ان لا نكون ظاهره صوتيه تُحدِث الضجيج وتدعي بناء الامجاد وتعلن الانتصارات الخطابيه
حتى يتهيئ لنا مع الزمن اننا قد بنبنا تلك الانتصارات وحققناها على الارض .... بينما الارض والانسان يتؤهان
داخل مربع الضياع الابدي من زمن طويل

لا نجانب الصواب اذا اعترفنا بأننا في حالة ضياع واغتراب وبالذات حين نتحدث عن البناء والمستقبل والتغيير
ونخاطب العقول والضمائر بلغة الخطاب الجامحه التي تكتب وتنطق مالا تستطيع ان تحقق ولو نسبه بسيطه
منه على الواقع ومالا تستطيع به اختراق كل حواجز الذكاء والمنطق والتواضع والاخلاق والصدق بعيون تجيد القراءه والتفسير والتفكير والحوار والاخلاق

فطالما والثقافه مرادف ة لعملية الوعي والبناء والحريه فلا يجوز اختزال الرؤى الفكريه للتيارات المختلفه والعمل
بها بشكل مستقل عن الثقافه الوطنيه ، ونحن لسنا بحاجه الى مشروع سياسي بل بحاجه الى مشروع وطني
فنحن عرب ومسلمين ونبينا عليه افضل الصلاة والسلام يقول ( وما أٌتيتُ إلاّ ان اتمم مكارك الاخلاق )
كما اننا نعلم ان الوطن العربي برمته منذ ان تحوّل الى مربعات صراع سياسيه لم نتعافى بعدها لاننا اصبحنا
بدون مرجعيه ولذلك كان من السهل على الغريب ان يتدخل في شؤننا ويدك كل معالم الترابط الانساني بيننا
ويعمّق الهوّه للوصول بنا الى قوى مستهلكه ليس لها وزن ولا ذكر إلاّ يما هو سلبي وذلك من ضمن مشروع
صهيوني كبير

احبائي الكرام هناك مفكرين عمالقه على مستوى العالم العربي ممن وقف وقفة شرف مدافعاً بها عن
الانسان ومن امثالهم المفكر العربي المرحوم محمد عابد الجابري وهناك المؤرخ محمد العروي وهناك محمد
اركون وكثيرون امثال طرابيشي والاعرجي وغيرهم ممن عالج مشكلة الاخلاق والوعي العربي ، وقد يرى البعض اختلاف وبعض تناقض اولئك المفكرين نظراً لاختلاف مشاربهم ولكن اختلافاتهم صحيه ومسألة الاطلاع
على رؤى مختلفه تناقش العقل الفكري والاخلاقي العربي مفيد ويطرح اكثر من طريق رحبه لتحليل الظاهره
مسألة الدوران وتناقل نفس الافكار القديمه التي اكل وشرب عليها الدهر لن تزيدنا إلاّ تفكك وضياع

فنحن من ضمن كل العرب وهزيمتنا اغلب اسبابها اخلاقيه قيميه وليس القصد التكفير كما قد يحلل العاطفيين
فهناك قليل من الاشتراكيين من يمتلك اخلاق انساني ارقى من بعض من يتظاهر بالتدين

واذا ما نظرنا الى اغلب قادة الامس وبالذات من عاد منهم الى الظهور وكذلك بعض قادة اليوم ، فهم لم يفشلوا
لاسباب ارتفاع او نقص في الاستيعاب الفكري للمعارف ولكن القضيه الاساسيه هي قيميه اخلاقيه ، فهم
لم يرتقوا الى حسابات تخص كرامة الجنوبي وربما انه لم يخطر على بال البعض مثل تلك الحسابات واكتفوا
بالحسابات السياسيه الضيقه التي تدور بين الماده والكرسي ، اما اذا كانوا على ادراك بما سيصيب الجنوبيين
فهم لا يستحقوا بأن يمثلونهم

انظروا هذا الموضوع الذي اتى به الاستاذ الكريم يحيى غالب ، لقد اتى شاكياً من الاعتداء على كرامته بالالفاظ
المخلّه للاداب وكان معه حق ان يثور امام ذلك وحياة الانسان تتعلق بالعزه والكرامه الذي نعتبر نحن معشر الجنوبيين من طلابها والباحثين عنها والناشدين لها في وطن السلام وطن المحبه وطن الانسانيه وطن الاخلاق
الرفيع وطن الاصاله والصدق والامانه وطن الوفاء .....
فهل يجوز لنا ان نبحث عن هذا الوطن قبل ان نبنيه في اعماقنا ؟

في الاخير سنظل نتجاهل اخطاءنا ونتعامى عن رؤية عيوبنا وكل فئه منّا ستظل ترى نفسها الافضل وهي
المؤهله لقيادة الحياه وبس ، وكل الآخرين مقصرين ، وسنظل نسلك هذا السلوك حتى نقبل في فتح علاقات
دبلماسيه مع ذواتنا ونكتشف من نحن وما هو العالم الذي يسكننا حينها سندرك العالم الذي نسكنه ونعطيه حقه ونكون قد وضعنا انفسنا حيث اراد لنا خالقنا ان نكون
( ان الله لا يُغيّر ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفُسهِم )

أبو عامر اليافعي
2010-06-28, 11:01 PM
الاخوان الكرام جميعا ،،
الحوار هذا الذي طرح اردنا منه ان يؤسس طرح جاد ومنهجي في سبيل معرفة الكثير من الايجابيات ورصد الامور السلبية في العمل الثوري النضالي الجنوبي.
تم طرح الفكرة لهذا الحوار على اساس ان تكون رسالة الاخ المحامي الشعيبي منطلق للحوار ومن ثم الحديث عن امور النضال بشكل منظم وباعتبار قطبي الحوار هنا هما الاخ احمد عمر بن فريد والاخ يحيى الشعيبي فكان لزاما عليهما طرح افكارهما هنا وليكون مايطرحانه البداية لحوار اعم واشمل.
للاسف الاخ الشعيبي لم يحضر ولا ندري عن اسباب ذلك بل انه كما يبدو تجاهل من قبله ان وصله خب الحوار .
ومن ناحية الاخ احمد عمر بن فريد فقد بادر وطرح اسس الحوار وطريقته وادارته ووضع الكثير من الافكار .
وهنالك اخرون من النشطاء والاكاديميين والكتاب طرحوا افكارهم ولكن غياب الطرف الاساسي في الحوار اثر على سير الحوار بالشكل الذي ينبغي.
وبما ان الاخ الشعيبي لن يحضر كما يبدو فما هي مقترحاتكم لا ستمرار الحوار ومن خلال طرح افكار اولية بعيدا عن المطروح هنا كأن نبدأ من البداية .
ومن الممكن اخذ بعض ماطرح هنا لحوار اخر ان امكن .
اتمنى الرد والتفاعل من قبل الجميع لتاسيس حوار منظم وواضح ومحدد بدلا من كتابة اي شيء والحديث عن اي شيء.
لكم التحية.

شيخ الطيور
2010-06-28, 11:58 PM
الاستاذ العزيز ابو عامر
لقد تابعت الحوار ونقاش منذو بدايته فقك كنت مشتاق لهذا النوع من الحوار وقررنا ان نبقا متابعين
وكم هو مؤسف ان نراء الاخ يحي غالب يتهرب من الحوار بل لم اي اهميه لدعوه ولحوار موضوعه ورسالته وكانه راس جبل عالي ولاخرين عباره رعيه .....
الاستخفاف وتعالي على الاخرين ولا زمانها فلا يزايد علينا انه بالاض وبالميدان وبالمقدمه الشعب الجنوبي كلهم بالمقدمه ولقضيه الجنوبيه ملك لكل ابناءه ولحوار مطلوب طالما وهو احد الاطراف المعطله كما يسميها البعض ...
موضوعه الذي كتب على العطاس وعلي ناصر كانت عباره عن هفوه منه لانه يريد الهروب من موضوعه السابق ومقابلته الاخيره في قناه عدن رجع وجه امام لقاء القاهر .....
بينما الى اليوم لم نراه ينتقد تصريحات الاشتراكي محمد غالب او امينه العام ياسين سعيد نعمان ولذي اناقدوه وهاجمويفه الحراك وثورهه الجنوبيه ويؤكدون انهم هم الاشتارسكي الذين يقود الحراك وان الحراك عباره عن مظالب وما خفي كان اعضم لان محمد غالب وامين عام الاشتراكي جزاءمن المؤامره الذي تحاك على الجنوب وحرف الجنوب وهدفه الى باب اليمن والخخ...
الاخ يحي غالب من الشخصيات الطيبه ولكن من الشخصيات المثيره للجدل وتراه احيانا يدافع على الاشتراكي عندما يتم انتقاده من قياداه الحراك ....
يرسل رساله للغالي بن فريد عبر المواقع وعباره عن موضوع وكان باستطاعته ان يرسلها عبر الايمل او يتواصل معه لكن لا بن غالب اراد لها هذكذا ومن يقراء الرساله بتمعن فهيا مسمومه وليس كما يعتقد البعض انه منه حب وشكاء لصديق ورفيق وناوانته الغالي بن فريد ...هذه الامور الصبحت لا تنطوي على الاخرين ولانه اراد ان تكون رسالته هكذا فكان عليه ومن باب الاخلاق وزماله ان يلبي دعوت الغالي بن فريد ولاخرين الذي ارادو ان يكون الحوار هنا في المنتداء فاتمنا ان ياتي للحوار مع اني على يقين بانه لم ياتي.....
اتمنا ان يبقى موضوع الحوار وان لا يفسد علينا هذا الحوار اي كان ومهما كان فعلينا ان نتعود بان المتربصين بالاشتراكي كانو وما زالو الطرف المعطل لاي لقاء يجمع عليه الجنوبين لتوحيد صفهم وهدفهم واضح الملامح ولقاء الربوه ردفان ما زال الصحاب القاء احياء الى يومنا هذا وقد ظهر الطرف المعطل بوضوح.....
الموجودين من القياد ولكتاب وشخصيات الجنوبيه في هذا الحوار بها الخير الكبير ونتمنا من الاخرين تلبيه حظور الحوار فنحن البسطاء ولعجزه ولمخرفين سوف نتابع الحوار بصمت.....
واخير نقول للاخ يحي الشعيبي ان الكابه ولمواضيع ولمفردات تقابلها افعال فلا يتم استخدام التضحيات الذي يقدمها اي كان او تضحيات الشارع الجنوبي لمهاجمه من يختلف معك براي
اخيرا الرئيس البيض ومن خلال كلمته الاخيره لجماهير الموجوده بضالع طلب من الجنوبين الذي ما زال متمسك بالاشتراكي ولاحزاب اليمنيه الاخرى بان يفكون ارتباطهم ولكن يبدو ان البعض يلبي طلب الرئيس البيض عندما تناسبه الدعوه ويدعو الجميع للالتفاف حول الرئيس البيض ولكن لان دعواه للجنوبين لا تناسب البعض زاعتقد وبسببها اتت المقالات ولانتقادات هنا وهناك للهروب من فك الارتباط من الاحزاب اليمنيه....
الرئيس البيض هو ئيسنا الشرعي وعلينا الالتفاف عليه وتنفيذ القرارت الذي ياتي بها لا ان نظرب بها عبر الحايط يا استاذ يحي الشعيبي الرئيس البيض رئيسنا بسراء وضراء لا ان يتم استخدام الاسم لتمرير ما يصعب عليه البعض ..
نتمنا ان يبقى الحوار فلا تحرمونا من حوار عنوانه يثلج الصدر

علي المفلحي
2010-06-29, 06:32 PM
استاذنا ابو عامراليافعي
الاخوه احرار الجنوب
لاحل ولامخرج لكل ازماتنا واخفاقاتنا الا بالحوار الذي هوا البلسم الشافي للجسد الجنوبي العليل
اخواني الجنوبيون
الرئيس البيض يدعو الجميع للحوار والكل يرحب بالحوار ويدرك انه لاحل ولاتقدم ولا استقلال الا بالحوار
وهناك انقسام بالشارع الجنوب وهذا الانقسام ان لم نتداركه بالحوار فانه سوف يتحول الى تشضي
والاخ بن فريد والاخ يحي غالب
قطبين الحراك وقطبين الاتجاهات المتباينه لذلك لابد من استمرار الحوار وضرورة التواصل المباشر مع الاخ يحي غالب الشعبي ومشاركته بالحوار او طرح اسباب عدم مشاركته
لان رفض الحوار من اي من الطرفين سوف تكون له قراءة واضحه تعطي انطباع لايبشر بالخير عن المستقبل وعن مدى تطبيق التصالح والتسامح وعن قبول الاخر
لذا لابد من حوار جاد يبدا من صفحات هذا المنتدى وينتقل الى الاعلام الجنوبي حوار مفتوح هدفه الوصول الى التوافق والقبول ورص الصف الجنوبي
ودمتم

احمد عمر بن فريد
2010-06-30, 01:48 PM
الأخوة الأعزاء جميعا ..
سعدت جدا بهذا التفاعل المثمر الايجابي والمسئول تجاه قضية الحوار الوطني حول عدد من المسائل الهامة , وقد قرأت بدقة واهتمام وإعجاب شديد ما طرح هنا , وهو بحق مبعث فخر واعتزاز .. وقد كنت – ولازلت – مشغول إلى حد ما .. ولذا أحببت إن أسجل حضور وتأكيد التزامي الدائم في التواجد والحوار حول القضايا المتفق ان يجري الحوار بشأنها . وان كنت أتمنى على " أصحاب الرأي المخالف " ان يتواجدوا حتى يكون للحوار فائدة ... وأتمنى الا يطول غيابهم .

السفير الحميري
2010-06-30, 02:25 PM
اخواني الاعزاء انا اطلعت على بعض ماكتب واتضح لي ان موضوع سبل لنهوض الحراك الجنوبي برص الصف
ودعم اخواننا في الجبهه الداخليه ليس فكريا وحواريا فقط وانما دعم ماديا فهناك جرحى وقتلى
واسرى وهناك من المنكل بهم وينتظرون مد العون للعلاج ماديا واتمنى من الاخ احمد عمر بن
فريد اخي انا احترمك واجلك واحبك في الله لاتتعبوا الشعب باالحوارات طويله الامد
الشعب بحاجه الى دعم مادي ولاغيره وبدون الدعم لن ينفع اي حوار وكفانا مابين التحرير
والقوميه ومسكتها القوميه ومن يوم عرفناها ماشاف شعب الجنوب الخير ونحن نرجوا ان تكون
هناك ديموقراطيه وعدم تكميم اي صوت حزبي ماعدى صوت الحزب الاشتراكي
وهو بسببه اوصلنا الى ماوصلنا اليه الان وانا بكل صراحه انا فخور بقسم التصالح والتسامح
ولهذا احببتك ووضعت صورتك في توقيعي من اجل محبتك لاخوانك والتصالح بينهم واجب
ونرجوا تحريك هذا الموضوع بطرق شتى وخاصه في القيادات والكلام كثير وسوف اتطرق به لاحقا
وتحيه للكل من المشاركين بأرائهم للنهوض بالحراك وهذا مانئمله وشكرا لكم .



اخوكم /السفير الحميري

عربي امريكي
2010-06-30, 10:45 PM
تحيه الى المناضل الانسان / احمد عمر بن فريد
تحيه الى المناضل / يحيى غالب احمد
تحيه بعبق الحريه الى الجميع

اما بعد : ـــ

لقد حان الوقت لنا ان نخرج من دائرة الصراخ والنواح والحنين ، ذلك القطاع المحبب للثكالا
لقد حان الوقت للطلوع من الانفاق والمحاريب الصوتيه والمغارات الفكريه المظلمه
لقد حان الوقت لمقاطعت البيانات والبيانات المضاده
لقد حان الوقت للاعراض عن ظاهرة التشكيل المتجدد لهيئات الهدم والتدمير
وببساطه شديده يجب علينا مواجهة طبيعتنا المتسمه بالهروب من الاعتراف بالاخطاء والاقرار
بالاخفاقات واعادة تقييم التجارب والاستفاده منها
اننا في واقع يحتضر ، اننا نواجه كارثه انسانيه قد تذهب بالجنوب الى مدارج المنسيين
فهل نرضى بالتواضع ولو لمره في حياتنا ؟ هل نستطع الاجابه على السؤال المهم ؟
هل بأمكاننا ان نغير حياتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

ان الحديث عن الاحلام او الحلم تحديداً يجرنا الى وجهة نظر التحليل النفسي بأعتباره المعبِّر
المستتر عن رغبات حياتنا غير المحققه والمكبوته في اللآوعي . معنى ان اللآ وعي اذ يعبر
عن تطلعاتنا المكبوته في هذه الحياه فهو يعكس بذلك حالة تصعيد مثاليه تدعى اصطلاحاً
ب ( الحلم ) كنقيض شبه كامل لمصطلح آخر يدعى ب ( الواقع ) ذلك الذي يعبر عمّا هو معطى
وقائم فعلاً اي على اعتبار انه حقيقه فعليه تقابل المتوهم
والجنوبي كأي انسان له اكراهاته وطموحاته في الحياه فهو بتفكيره يتجاوز الواقع القائم نحو ما
يفترض ان يكون سائداً على ارض الواقع مما يتوق اليه من حريه واستقلال واستقرار
ولكن ذلك الحلم لا يمكن القفز اليه ولا بد من مرجعيات ثقافيه تنور الجنوبي وتفهمه بضروروة معالجة
مشاكل الواقع القائمه حالياً ..... لكي يكون الطموح واقعي لا بد من العمل بكل اسباب الوصول

ومقابل تلك الفئه العريضه من الناس هناك فئات اخرى لا تؤمن بأمكانية التغيير .... وتلك النظره العدميه
يكون مردها خيبة الامل لاسباب تجارب سابقه ، او ربما قد يكون اخفاء للعجز والخمول ، فتلجأ تلك
الفئات الى اصدار البيانات والخطابات والمقالات والكتابات الناريه ظناً منها انها قامت بالواجب وزياده
يعني ــ اخلاء طرف ــ البحث عن ذريعه واهيه ــ عذر ولا ..... ــ

فكرة التغيير تنطوي على رغبة كل الشخصيات التنويريه في تغيير ذاتها ـــ ابتداءاً من اول شخصيه
جنوبيه الى آخر فرد جنوبي ــ ويرتكز ذلك على رغبات كل الشخصيات في تغيير حياتها ، وبالفعل الكل
غير راضي على واقع اليوم وله رغبه جامحه في التغيير ... إلاّ ان الاحلام كما تختلف باختلاف الاشخاص
فمن الطبيعي ان تكون كيفية تحقيقها مختلفه

فمن الطبيعي مثلاً ان يكون الانترنت وسيله هامه للعمل والتواصل وصناعة الصياغات ولكن الغايه المطلوبه
هي الوصول الى الواقع الجنوبي الى الانسان الجنوبي من اجل تغيير السائد وليس الهدف تحقيق ظاهره
صوتيه او مرئيه
قد نسمع ما يقال دائماً ان الجنوب لا توجد له قياده ... فيذهب بالنا الى الافراد ــ افراد بعدد اصابع اليد ــ
اسمي منهم اخي الكريم / بن فريد ــ اخترته لاني قرأته ــ ونشير الى هؤلاء بالبنان ونبدأ الدوران حولهم
ونكبرهم بطريقتنا السقيمه حتى ينسوا انفسهم ويصبحون مصرين على ما يقولون فقط وتتعصب معهم
فئه من الناس ومن اتى من فئه اخرى وانتقد حتى ولو بطريقه موضوعيه ... نقوم بتوجيه الاتهامات من اصغرها
الى اكبرها ... ونعيش في حسره ونستمر في البحث عن القياده ... والتي من المستحيل ان تأتي في طريقة
التغيير المتبعه بشكلها العتيق (بن فريد هو مثلي الاعلى ... وذكرة اسمه لا ليفهم هو وانما ليفهم .........

العالم المتحضّر اصبح يبحث عن طرق الوصول الى الانسان .... الانسان الذي يستطيع ان يميّز ما سيقوله
له قائده ولا يكون مثل قطعة قماش على مهب الريح .... فبناء الوعي الانساني بجانبه العلمي والقيمي
هو الطريق الوحيد الضامن لبناء الوطن الكبير

اننا بصدد بناء عقليه مجتمعيه تبنى على قاعدة وعي انساني عريض ومتكامل يدرك الاهداف الشامله
والمبادى الجامعه لبناء وطن الانسان وليس وطن القائد ــ فوطن القائد والزعيم الفذ موجود على طول
وعرض الوطن العربي ـــ وعلينا ان نبحث عن الحلقات الضائعه في دائرة وعينا مع البعد عن التصنع وخلق
المبررات .... لان الاحلام المجتمعيه كلها تتلخص في كلمه واحده للانسان ( الرجل والمرأه ) وتلك
الكلمه هي تغير السائد

مع العلم اننا لسنا من سكان مجرّه اخرى ولسنا بمعزل عن هذا العالم المتحرك ـ مهما كنا جامدين ــ ولسنا
بمعزل عن عالم عربي واسلامي .... ومن اراد ان يقدم قرآءه يجب ان لا ينطلق بها من اطار ضيق او نفق مظلم
او اي طرق اختزاليه تجعلنا ندور خارج دائرة المنطق ونصبح عمّا عملنا نادمين

ويجب ان لا نندفع كثيراً وراء المخونين والمشككين ، كما يجب ان لا نتخوف من الاختراقات كما يقال كثيراً
لاننا اذا لم نبني وعي مقابل يصمد امام اولئك فلن نستطع الانتقال الى المريخ او اغلاق كل معابر التواصل
فهذا امر مستحيل .... فلا بد من تحصين وعي الانسان الجنوبي وشحذ هممه وتاصييل كل قيم الخير فيه
فالمهمه لا تبعد عن ايجاد ثوره فكريه اخلاقيه شامله تلقن في الاسره وفي المدرسه وفي المسجد وفي
كل مواقع العمل والحركه وحيث يقطن كل جنوبي لحتى يصبح الامر ظاهره ثقافيه متأصله حينها سترون
النتائج على ارض الواقع

في الختام انسوا الشخصيات المهمه وانسوا من يبحث عن تلفون البيض او العطاس او علي ناصر وانسوا
او اصلحوا اصحاب فكر السراب والعدم ودعونا نخرج من اطار الضيق والتكبيل الى رحاب المعرفه بحقولها
المتنوعه مع الحفاظ على الاصاله .... وانا مع ما ذهب اليه اخي منصور بلعيد في مشاركته

وفي النهايه تحيتي الى الجميع وتحيه خاصه لاخي الانسان احمد عمر بن فريد واخي المقصّر يحيى غالب
ونلتمس له العذر ... وبرأيي ان تجعلوا الحوار مستمر وافتحوا المجال لمن ترونهم بالظل واستخدموا شعار
الايثار وحاربوا الاستئثار بكل قوّه

احترامي للجميع

الرأي العام
2010-06-30, 11:48 PM
احيي الجميع هنا دون استثناء ..
ونود ان نرى صورة راقية للجنوبيين من خلال هذا الحوار والنقاش الجاد والهادىء ..
ارى نخبة من الاقلام الرائعة تستطيع ان تأسس نموذجا عصريا لمعنى الحوار
وتأسس لثقافة جديدة نفتقرها وهي ثقافة احترام الرأي الآخر
ثقافة أهمية الاستماع الى الآخر ..
نعترف اولا ان هناك معضلة ما في طريقة تفكيرنا ... وطريقة اختلافنا
وطريقة تناول خلافاتنا ...
ثم بعد ذلك نحدد سبل ووسائل التخلص من هذه الاشكاليات .
الملاحظ اننا نتفق في الاهداف ... ونختلف في الوسائل لتحقيق تلك الاهداف
في المجتمعات والشعوب التي تواجه وضعا مماثلا للجنوب ...
تختلف في التوجهات والوسائل ، ومع ذلك تدرك المصالح العليا المشتركة
وتعمل على تحقيق تلك المصالح أولا قبل اي شيء آخر ..
وتسعى لايجاد قواسم مشتركة بينها والعمل تحت ظلها ،، حر صا على المصلحة العليا ..
لا نذهب بعيدا ... هناك مثال واضح وهو اللقاء المشترك اليمني ...
يضم عدة أحزاب متناقضة الفكر والمنهج والتوجه والمنشأ والايدلوجيات ...الخ
لكنهم وضعوا لانفسهم إطار مشترك يتحركون بصوت واحد ضد الحزب الحاكم ..!!!
وهنا يكون الاستغراب والاستهجان في نفس الوقت لما يحدث في الجنوب .
ففي ظل ظروف قاسية واليمة يتعرض لها الجميع في الجنوب من جراء الاحتلال
كان الاحرى ان تكون تلك المكونات المتفرخة بلا مبرر هي أكثر تماسكا وتلاحما من اللقاء المشترك .
لذلك .. نحن بحاة الى ان نسمع صوت العقل .. وصوت الفكر
نسمع كيف يفكر من نسميهم قادة .. ونخب .. نسألهم ويجيبوا على اسئلتنا !!
مجرد الاستماع الينا ومناقشتنا نعرف على الاقل انهم يحترموا الجمهور .. الشعب ..
ولكن من باب اولى عليهم ان يحترموا الشهداء والجرحى ايضا .
تمنياتي للجميع بالتوفيق .

بائع المسك
2010-07-01, 04:12 AM
الأخ الفاضل / أبو عامر اليافعي : فيما تفضلت فيه بشأن إبداء الاقتراحات حول الحوار الذي دعا إليه الأستاذ / احمد عمر بن فريد ، فأود أن أنبه إلى بعض أساسيات ومقدمات نجاح أي حوار استكمالاً لما قد أشرت إليه بتعليق سابق في هذا الموضوع لان هناك ــ حسب ملاحظتي لتجربة الحوارات السابقة ــ مفاهيم وسلوكيات خاطئة كانت هي سبب فشله ووأده قبل أن نرى نتائجه بالواقع وعليه فإذا أردنا الخروج بنتائج واقعية ملموسة لهذا الحوار فإنه يلزمنا تصحيح تلك المفاهيم والسلوكيات الخاطئة والتي منها إيجازاً :.
1) الحوار قيمة أخلاقيه وحضارية سامية يستند على مبدأ أنساني راسخ هو القبول بالآخر المختلف والإقرار بحقه الطبيعي في اختيار نمط وطريقة وأسلوب مواقفه الفكرية والمسلكية إزاء أفكار ووقائع وأحداث محيطه الاجتماعي ، بكامل حريته واختياره بما يراه يلبي مصالحه ويشبع رغباته الروحية والمادية ، ومتى استوعبنا هذا المبدأ سندرك حينها أن الحوار هو وسيله لتحقيق غاية إنسانية راقيه هي ترسيخ وتشيد روابط الالتقاء والاتصال والاجتماع الإنساني بين طرفيه من خلال تحديد هدف أو قاسم مشترك اكبر (مصلحة عليا) يستوجب تضحية من الطرفين ببعض مصالحهما الخاصة والآنية في سبيل تحقيق مصلحتهما العليا تلك . وانطلاقاً من هذا الفهم للحوار ، فإنه يجب تصحيح المفاهيم السائدة اليوم بشأن الحوار الجنوبي والتي منها :
1) جعل الحوار بصورة جدال وصراع يحاول فيه كل طرف أن يغلب الآخر ويفرض عليه قناعته ورأيه من خلال حشد كل إمكانياته وحججه وأسانيده التي تدعم وجهة نظره وتسفه وتقلل من رأي ومعتقد الأخر ولو استدعى الأمر لجمع حبال كذبه وحيله للإيقاع بالآخر واستدراجه على نمط برنامج الاتجاه المعاكس ، فهناك فرق بين : الجدال المنهي عنه شرعاً في مواطن عديدة وبين الحوار كقيمه عقائديه وحضاريه راقيه تهدف إلى إيجاد أرضية خصبة للعيش المشترك ، كما أن هناك فرقا بين من يذهب إلى الحوار لغرض فرض أجندته وراية ومعتقداته على الطرف الآخر وبين من يأتي إلى الحوار لطرح راية ووجهة نظره للنقاش والتمحيص والمقارنة مع رأي الآخر للوصول إلى رأي مشترك يجمع مميزات ومحاسن جميع الآراء المطروحة في الحوار بغض النظر من طارحها .
2) إصباغ القضايا الحوارية الوطنية بصبغة شخصية جهوية أو مناطقية أو حزبية ، فهناك فرق بين من يأتي إلى الحوار وفي ذهنه وضمن أجندته الحوارية موقعه الشخصي أو الحزبي أو موقع حزبه أو قبيلته أو منطقته من النتائج أو الأوضاع المطلوب معالجتها في ذلك الحوار ، وبين من يأتي وهو واضع نصب عينيه وفي مقدمة أجندته قضية شعبه ووطنه التي تسمو وتعلو على كل ما هو دونها من قضايا أو مصالح جهويه مناطقيه شخصية حزبية دون أن تلغيها أو تتجاوزها بل أن سموها وعلوها نابع من كونها إطاراً جامعاً وشاملاً لما هو دونها من قضايا ومشكلات وتهدف إلى حلها ومعالجتها على قدم المساواة دون تمييز وانتقاء ..
3) الانطلاق من أحقاد الماضي وتناقضاته لمعالجة قضايا الحاضر وبناء المستقبل ، فهناك فرق بين من يأتي إلى الحوار لتصفية حسابات الماضي مع أعدائه بالأمس أو لإثبات إدانتهم وتعريتهم كرد اعتبار له عما ارتكبوه ــ حسب تصوره ــ من أخطاء قبله .. وبين من يأتي إلى الحوار متسلحاً بتجارب وعبر الماضي المريرة ليؤسس على ايجابياته مداميك الحاضر وأعمدة المستقبل
4) المطلع النبيه على واقع حالنا اليوم سيدرك سبب استهلالي بمقدمات الحوار الأنفة الذكر ، ذلك أن تلك المفاهيم الخاطئة تكاد تكون مسيطرة على كل مساعي الحوار بين الجنوبيين وهي سبب فشل وتعثر تلك المساعي ، وحتى تتضح لكم الصورة أكثر فهناك من يفسر دعوة الأستاذ / احمد عمر بن فريد للأستاذ / يحيى غالب لحوار علني عبر منتديات الضالع وتحديده لمسألة ازدواج الارتباط بين الحراك والأحزاب المرتبطة بصنعاء كمدخل لذلك الحوار ، يفسر ذلك بأنه قصد من دعوته تلك إحراج الشعيبي ليس إلا خصوصا أن رأيه معروف بشأن تلك المسألة وقد عجز في حواره السابق في هذا المنتدى من تقديم مبرر منطقي لتمسكه بحزبه ، لأجل ذلك وجدت نفسي مضطرا للاستهلال بالمقدمة السابق ذكرها ، ولأجل تجاوز هذه الأوهام والشكوك يجب بنظري أولا إدراك أساسيات الحوار السابقة وثانيا اقترح لإنجاح الدعوة التي أطلقها ابن فريد الآتي :
1) عدم حصر الحوار مقدما بين شخصين أو ثلاثة أو أكثر بأشخاصهم أو صفاتهم فلا يسمى مثل هذا حوار ــ بنظري ـــ وإنما تداول للرأي والمشورة حول مسألة معينة أو عدة مسائل لاقتراح حلول لها.
2) نجاح الحوار يقتضي أن يكلف شخصين أو أكثر برئاسة الأستاذ أبي عامر للتنسيق مع هيئات الحراك بالداخل والخارج لاختيار ممثل عن كل منها في هذا الحوار بالإضافة إلى شخصيات مستقلة ومتخصصة يتم التنسيق معهم من قبل لجنة التنسيق للمشاركة في هذا الحوار ..
3) تتولى لجنة التنسيق اقتراح قضايا أو نقاط الحوار وترتيبها وعرض ذلك الاقتراح على الأطراف المشاركة وغيرهم لإبداء أي ملاحظات عليها ثم الخروج برأي نهائي حول نقاط الحوار وترتيبها في النقاش..
4) تتولى لجنة التنسيق وضع جدول زمني للحوار حول كل نقطة من نقاط الحوار ، ويثبت موضوع لما يدلي به المتحاورون لا يشاركهم فيه غيرهم ، ويثبت موضوع آخر لتعليقات ومناقشات الأعضاء حول ما يطرحه أطراف الحوار وغير ذلك .
5) ختاماً قد يرى البعض بأني بالغت في المقدمات والإجراءات المطلوبة للحوار المقترح ولكني أرى أن ما اقترحته ليس إلا خطوطا عريضة لإدارة حوار ناجح حول قضية الجنوب لأنها أكبر من أن تعالج متطلباتها ومشكلاتها في حوار ارتجالي غير منظم ولا منسق ولا يحمل هدف أو غاية ، ولا اعتقد أن هذه المهمة كبيرة أو فوق قدرات منتدى الضالع الذي يعد بحق أكبر صرح إعلامي جنوبي حاليا ولديه من الكفاءات ما تمكنه من تولى أكبر من مهمة إدارة حوار وطني جنوبي .. وفي جميع الأحوال فطرحي هذا مجرد رأي يحتمل الخطأ والصواب .. للجميع تحية

احمد عمر بن فريد
2010-07-01, 03:31 PM
الأخ العزيز / ابو عامر اليافعي

انا اتفق تماما مع ماذهب اليه الأخ العزيز ( بائع المسك ) ... فيما يخص قضايا الحوار وكيفية تنظيمها وادارتها بالطريقة المثلى حتى يمكن الاستفادة من هذا الحوار .
كما انني اقف مقدرا -وباجلال كبير - مستوى الطرح الذي تفضل به الكثير من الأخوة الأعزاء , الذين يجسدون نضوج فكري عالي المستوى ولا اريد في الحقيقة ان اذكر بعض الاسماء بعينها , ولكنها بكل تأكيد تعرف من هي ولا تحتاج مني الى تحديد اسم او حتى اشادة . مع تسجيل حرصي الشديد على ايجاد ( علاقة تواصل واتصال ) مع هذه العقليات النيرة التي اجد انه من الضروري ان نتبادل معا الحديث في قضايا اخرى .. فأرجو منهم ايجاد وسيلة لذلك . لأننا في هذه المرحلة الحاسمة المتعلقة بقضية وطننا وشعبنا نود للمثقف الجنوبي ان يتحرر من الصورة النمطية للمثقف بشكل عام وخاصة في الوطن العربي , والتي تتركز في دوره التنويري الاكاديمي ان جاز التعبير , والمتركز في موقعه العالي - من وجهة نظره - وغير الحاسم - من وجهة نظر العمليين - ان جاز التعبير ...

نحن بحاجة ماسة لأن يلعب المثقف دور ريادي وقيادي يتجاوز به صورته النمطية , ويخرج منها الى ( الشارع ) الجنوبي ليمارس دوره ( القيادي ) بين الجماهير ... بمعنى ان يدخل في مرحلة تجعل من فكره النير مصدر من مصادر ( القرار السياسي ) ويتحول هو شخصيا الى رجل ميدان يؤثر بشكل مباشر في صناعة الحدث ... هذا ما نريده ومانتمناه من جميع الهامات الجنوبية المتواجدة هنا .
ملاحظة اخيرة / سألني ذات مرة أخي العزيز / ابو عامر _ واعتذر له عن البوح بهذا هنا - ان كنت انا ( بائع المسك ) ام لا ؟ ... وكان ردي له انني لم استخدم طوال تجربتي مع المنتديات اي معرف آخر سوى اسمي الحقيقي وذلك لأسباب كثيرة لا داعي للخوض فيها الآن .. وحديثي عن هذا الآن فقط لكي لا يعتقد البعض ان تأييدي لما طرح اخي العزيز الاستاذ / بائع المسك انه بسبب كوني ( هو ) .. هو تجانس في الافكار ربما , ومرة اخرى لي عظيم الشرف الذي ارجو الا احرم منه ان اتعرف على شخصيات جميع الاخوة المتداخلين هنا .

اذا ... مرة اخى ارجو ان يؤخذ بعين الاعتبار مقترح العزيز بائع المسك حتى يكون خاتمة الحوار (( مسك )) .

انا هو اللي ببالك
2010-07-01, 03:56 PM
نحن بحاجة الى ثقافة الاعتراف بالاخر والتخلي عن ثقافة المؤامرة .....
السؤال : ماهي السبل التي ستسهم الى بر الامان وتحقيق الوحده الجنوبية ....
وهل نحن كجنوبيين نحتاج الى مفهوم واضح ومفصل عن الوحده المطلوبة بين مكوناتنا ؟؟؟

مودتي :)

طارق الزيادي
2010-07-01, 08:15 PM
نحن بحاجة ماسة لأن يلعب المثقف دور ريادي وقيادي يتجاوز به صورته النمطية , ويخرج منها الى (الشارع ) الجنوبي ليمارس دوره ( القيادي ) بين الجماهير ... بمعنى ان يدخل في مرحلة تجعل من فكره النير مصدر من مصادر ( القرار السياسي ) ويتحول هو شخصيا الى رجل ميدان يؤثر بشكل مباشر في صناعة الحدث ... هذا ما نريده ومانتمناه من جميع الهامات الجنوبية المتواجدة هنا .

نحن فعلاً في أمس الحاجة لوجود دور المثقف والمفكر القادر على تسويغ وريادة فكر الحركة الشعبية وتحديد معالم منهجية حركتها النضالية, وليتبوأ حينها ناصية القيادة وتوحيد صفوفها بدلا من حالات التمزق والتخبط والمراوحة التي نعيشها اليوم.

عربي امريكي
2010-07-01, 08:31 PM
الأخ العزيز / ابو عامر اليافعي

انا اتفق تماما مع ماذهب اليه الأخ العزيز ( بائع المسك ) ... فيما يخص قضايا الحوار وكيفية تنظيمها وادارتها بالطريقة المثلى حتى يمكن الاستفادة من هذا الحوار .
كما انني اقف مقدرا -وباجلال كبير - مستوى الطرح الذي تفضل به الكثير من الأخوة الأعزاء , الذين يجسدون نضوج فكري عالي المستوى ولا اريد في الحقيقة ان اذكر بعض الاسماء بعينها , ولكنها بكل تأكيد تعرف من هي ولا تحتاج مني الى تحديد اسم او حتى اشادة . مع تسجيل حرصي الشديد على ايجاد ( علاقة تواصل واتصال ) مع هذه العقليات النيرة التي اجد انه من الضروري ان نتبادل معا الحديث في قضايا اخرى .. فأرجو منهم ايجاد وسيلة لذلك . لأننا في هذه المرحلة الحاسمة المتعلقة بقضية وطننا وشعبنا نود للمثقف الجنوبي ان يتحرر من الصورة النمطية للمثقف بشكل عام وخاصة في الوطن العربي , والتي تتركز في دوره التنويري الاكاديمي ان جاز التعبير , والمتركز في موقعه العالي - من وجهة نظره - وغير الحاسم - من وجهة نظر العمليين - ان جاز التعبير ...

نحن بحاجة ماسة لأن يلعب المثقف دور ريادي وقيادي يتجاوز به صورته النمطية , ويخرج منها الى ( الشارع ) الجنوبي ليمارس دوره ( القيادي ) بين الجماهير ... بمعنى ان يدخل في مرحلة تجعل من فكره النير مصدر من مصادر ( القرار السياسي ) ويتحول هو شخصيا الى رجل ميدان يؤثر بشكل مباشر في صناعة الحدث ... هذا ما نريده ومانتمناه من جميع الهامات الجنوبية المتواجدة هنا .
ملاحظة اخيرة / سألني ذات مرة أخي العزيز / ابو عامر _ واعتذر له عن البوح بهذا هنا - ان كنت انا ( بائع المسك ) ام لا ؟ ... وكان ردي له انني لم استخدم طوال تجربتي مع المنتديات اي معرف آخر سوى اسمي الحقيقي وذلك لأسباب كثيرة لا داعي للخوض فيها الآن .. وحديثي عن هذا الآن فقط لكي لا يعتقد البعض ان تأييدي لما طرح اخي العزيز الاستاذ / بائع المسك انه بسبب كوني ( هو ) .. هو تجانس في الافكار ربما , ومرة اخرى لي عظيم الشرف الذي ارجو الا احرم منه ان اتعرف على شخصيات جميع الاخوة المتداخلين هنا .

اذا ... مرة اخى ارجو ان يؤخذ بعين الاعتبار مقترح العزيز بائع المسك حتى يكون خاتمة الحوار (( مسك )) .




تحيه لاستاذنا الكريم / احمد عمر بن فريد
وتحيه لانصاف بائع المسك ، وجميل ان تأتي الشهاده من استاذ كبير لاستاذ آخر
وبائع المسك وصانعه ارى ان يحتفظ بخصوصية الاسم ولا ضروره لاظهاره لاحد لان هناك حساسيه
مفرطه من الاسماء والمناطق والانتماءات ، وابقى كما انت بائع وصانع للمسك ، إلا اذا وجد علاج الحساسيه
مع الايام فممكن تظهر بسلام ، واخي احمد يدرك الكثير من هذا العلاج
على كلٍّ وكأن التقارب يلوح في الافق وبحاجه الى الكثير من عوامل الجذب حتى تتحول الكثير من الاشياء
الى حقيقه وسلوك على الارض بدلاً من تبقى طفرات كلاميه تدور في فضاءاتها النظريه الساكنه في عالم
الخيال البعيد الذي لايلامس افكار ومشاعر الانسان وكذلك تراب الارض ودفئها
ومشكلتنا الاساسيه والجذريه ليست في المناهج والدراسات والقوانين الجاهزه ولكنها في طريقة نظرنا
اليها وتعاملنا معها ، اي ان الخلل هو في طريقة التفكير الذي عطّل كل مساراته نقص واضح في ميزان
القيم الاخلاقيه والادبيه
فلا بد من اعادت النظر في نشاط العقل وميزان السلوك كملكات تنتج الافكار والقيم وليس مجرّد ملكات
ناقله ومقلّده للاشياء ، مع ضرورة الوصول الى عقل الانسان الجنوبي والتأثير عليه وهذه الاخيره ينصرف
منها الكثير ويعتبرون مسألة الوصول الى الانسان الجنوبي مسأله استثنائيه او مؤجله وهذا امر خطير
لا يساعد على الاطلاق بل انه سيجعل كل الانشطه تذهب في ادراج الرياح
وانا اقترح ان نجعل من مقال الاستاذ علي هيثم الغريب رافد لما نريد الوصول اليه فمدرسة الغريب خصبه
وبها من الثمار اليانعه المفيده ما يحتوي على الكثير من المعادن والفايتمينات التي قد تدعم العقل والحس
الجنوبي المصاب بالاعياء والانيميا الفكريه
الاستاذ الفاضل / احمد عمر بن فريد انت ممن يعول عليه في هذه المرحله وحولك مجموعه نيره من
الكتاب والاكاديميين نرجوا ان نلتمس منكم ما يفيد .... ولا تتركوا الامر يذهب مثل كل مرّه ونكون مثل
من رجع بخفي حنين

شبواني عزيز
2010-07-01, 11:24 PM
من خلال ما دار في هذا الحوار الى الان
اتضح لي بأنه ينطبق علينا
كلام احسان عبد القدوس في كتابه " البحث عن ثوره "
وقد قال :
نحن لا نعيش قضيه وطنيه ولكننا نعيش حاله وطنيه !!
وما الفرق في ذالك :
فرق كبير .. فالقضيه تقوم على تخطيط محدد نحو هدف محدد ..
اما الحاله فقد تعجز عن ان تحدد التخطيط او الهدف حتى مع سلامة النيه وقوة الامل ..

تحيه الى استاذي احمد عمر بن فريد
حفظك الله وسدد خطاك ..

يهرر
2010-07-02, 12:14 AM
تحياتي للجميع
المساله هي طلب القا العمل الجبهوي وكاننا مجمعين على الدمج
ايش كانه نتيجة الدمج في للقا لبعوس من اجل المؤتمر الوطني الجنوبي
اليس تحايل على الحراك من قبل مشترك م/عدن

علي المفلحي
2010-07-02, 06:23 PM
اخواني الاحرار
نحن احوج مانكون بالوقت العصيب الا قناديل الفكر التي تنير لنا درب الحريه طريق الاستقلال
من المفكرين السياسيين والحكماء والعلماء الى الالتقاء والتواصل لكي يتدارس اوضاعنا بحوار عملي علمي شفاف يشخص الاختلالات ويوصف الدواء ويتابع مدى فاعلية العلاج واستجابة الجسد الجنوبي وذلك من خلال صياغة رؤيا توصف الماضي وتحلل الحاضر وترسم المستقبل وتحدد الاولويات عبر التخطيط السليم والمتابعة الجاده للاداء والتقييم الصادق للنتائج بصوره واقعيه من خلال الالتقاء والتوافق والحوار والقبول وادارة التنوع الموطر في اطار تنظيمي موسسي يحمل راية الاستقلال ينهي حالة التيه والتخبط والعشوائيه ويسد الخلل ويملاء الفراغ الذي يحاول الاخرون(المشترك) استغلاله واختراق الصف الجنوبي من خلاله وفرض مشاريعهم الصغير والخطير والذي لو تمت لاصابة الجسد الجنوب بعاهة مستديمه تجعله مقعد معاق وغير قادر على الحركه والحراك
فهل نعمل معا نتشابك بالايادي ونكون الصخره التي تتحطم عليها مراهنات الاعداء ونقطعنا الطريق امام الذين يركوب الامواج ويخطفون ويغتصبون نضال الجنوبيون بسبب جهلهم وخلافاتهم وتفرقهم ،
ودمتم بود

الثائر الصلب
2010-07-05, 10:00 PM
اشكر الأخ وزميل عمر بن فريد على طرحه القوي الذي يهدف الى تماسك

بين لقاده والشعب عامه مهما فعلوا الاحتلال الشمالي ان يزرعوا جواسيس ومراسلات لا تليق فانها لاتؤثر على الزعماء وقادة الشعب الجنوبي لان القاده لا تؤثرهم تلك السخافات انهم جبال شامخه لا يستطيع احد ان ينال منها او ان يزرع التشكيك بين أبناء الجنوب وقادته ان اليوم يجب علينا كقادة وشعب ان نكون صفا واحدا هدفنا وهو نيل الاستقلال.

بركان الصمود
2010-11-27, 09:40 PM
بالتو فيق إن شاء الله

العقيد احمد عمر محمد
2010-11-30, 01:27 PM
نحن بحاجة الى ثقافة الاعتراف بالاخر والتخلي عن ثقافة المؤامرة .....السؤال : ماهي السبل التي ستسهم الى بر الامان وتحقيق الوحده الجنوبية ....
وهل نحن كجنوبيين نحتاج الى مفهوم واضح ومفصل عن الوحده المطلوبة بين مكوناتنا ؟؟؟

مودتي :)


فليعذروني هامات الجنوب الشامخه بن فريد والشعيبي :


اخي العزيز صاحب السؤال , الجواب في مقدمة سؤالك , واضيف اليه :

متى ما اقتنعنا ان الجنوب لكل ابنائه , وان الخلاص لن يأتي الا
بتكاتف الجميع , هنا تكمن وحدة الجنوبيين للوصول الى بر الامان كما تفضلت
انت في معرض سؤالك.

تحيه

ابو تركي
2010-12-01, 02:22 AM
حوارات مشكورين عليها

بركان الصمود
2010-12-06, 03:58 PM
تحيا غاليه الى رجل القانون واحد قادة الحراك

ابوطاهر
2010-12-06, 08:27 PM
والنعم با ابوجمال الرجل السياسي المحنك

ابوطاهر
2010-12-06, 08:38 PM
اسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع ويخرجون بنتيجه طيبه

بركان الصمود
2010-12-13, 03:58 PM
الحريه الحريه الحريه الحريه الحريه الحرالحريه الحريه الحريه الحريه يه الحريه الحريه

بركان الصمود
2010-12-14, 01:15 PM
النصررررررررررررررر فريب ياجنوب