المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجزره الضالع...تناقلتها صحف العالم ...واليكم بعضها


ابوالعزالشعيبي
2010-06-09, 01:56 AM
نصوص الاخبار كما وردت في بعض الصحف و القنوات الاخبارية العربية و العالمية



صحيفة النهار الكويتية

عشرات القتلى والجرحى المدنيين في الضالع.. والعصيان المدني يشل الجنوب
اليمن على شفا حرب أهلية: الجيش يقصف عاصمة الانفصاليين












صنعاء- لندن- الوكالات:
أفادت مصادر طبية ومحلية وشهود عيان ان أربعة مدنيين على الاقل قتلوا واصيب العشرات بجروح امس في قصف للجيش اليمني على وسط مدينة الضالع الجنوبية، وذلك بعد اشتباكات بين مسلحين من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال والشرطة.

وقالت مصادر طبية «لقد قتل اربعة مدنيين واصيب العشرات بجروح بعدما قام الجيش من مواقعه المحيطة بالضالع بقصف وسط المدينة»، وذكرت مصادر محلية ان القصف اتى «بعد اشتباكات في وسط المدينة بين الشرطة وعناصر من الحراك الجنوبي» فيما افاد شهود عيان ان «الجيش قصف بشكل عشوائي وسط المدينة» التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي.

وأشارت المصادر الى ان الجيش قصف العديد من مواقع الحراك ما تسبب في سقوط عشرات الجرحى بينهم عضو مجلس الشورى فاطمة محمد الشعيبي ونساء وأطفال.

وذكرت المصادر المحلية ان مدينة الضالع مشلولة تماما، ويندرج هذا الشلل في اطار دعوة اطلقها قادة الحراك الجنوبي الى العصيان المدني والاضراب الكامل في مدن الجنوب أمس. وبحسب المصادر، فان الشلل شمل ايضا مدينتي الحبيلين وطور الباحة في لحج ومدن لودر ومودية والقعار في ابين.ولم تسجل اي اشتباكات في هذه المدن. ويأتي استمرار التوتر في الجنوب رغم اعلان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الشهر الماضي بمناسبة عيد الوحدة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال.

وتم حتى الآن اعلان الافراج عن 134 معتقلا من الحراك الجنوبي. وفيما تفيد مصادر من الحراك الجنوبي ان معتقلي الحراك عددهم نحو الف شخص، تؤكد مصادر رسمية ان العدد يناهز اربعمئة شخص.

وتشهد المحافظات الجنوبية في اليمن حركة احتجاجية يزداد منحاها الانفصالي اكثر فاكثر، فيما قتل العشرات في المواجهات بين القوات الحكومية ومناصري «الحراك الجنوبي».

قنابل انشطارية

على صعيد آخر طلبت منظمة العفو الدولية أمس من الولايات المتحدة توضيح دورها في اطلاق صاروخ اميركي يحمل قنابل انشطارية على تنظيم القاعدة في اليمن، ما اسفر عن سقوط 55 شخصا معظمهم من المدنيين في ديسمبر 2009.

ونشرت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان والتي مقرها في لندن صورا قالت انها لبقايا صاروخ توماهوك من انتاج اميركي وقنابل انشطارية لم تنفجر استخدمت على ما يبدو في الهجوم الذي وقع في 17 ديسمبر 2009 على المعجلة في محافظة ابين جنوب اليمن.

وقال فيليب لوثر مساعد مدير فرع المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا «استنادا الى الادلة التي تقدمها هذه الصور، على الحكومة الاميركية ان تكشف الدور الذي ادته في هذا الهجوم»، واكدت العفو الدولية في بيانها انها «طالبت وزارة الدفاع الاميركية بمعلومات بشأن تورط قوات اميركية في الهجوم على المعجلة» لكنها لم تتلق اي رد. من جهته، قال مسؤول الابحاث في المنظمة مايك لويس ان «المنظمة تشعر بقلق بالغ من الادلة التي تثبت ان قنابل انشطارية استخدمت على ما يبدو في اليمن»، واضاف ان «القنابل الانشطارية تضرب بدون تمييز والقنابل التي لا تنفجر تهدد حياة ووسائل البقاء لسنوات».

وكانت وزارة الدفاع اليمنية اعلنت ان القوات اليمنية شنت هذا الهجوم بدون ان تشير الى دور للولايات المتحدة وقالت انها قتلت بين 24 وثلاثين ناشطا في الهجوم على معسكر للتدريب لتنظيم القاعدة، لكن مسؤولا محليا اكد بعد ذلك ان «49 مدنيا بينهم 23 طفلا و17 امرأة قتلوا في هذا الهجوم».

وقالت منظمة العفو ان لجنة برلمانية اعلنت في فبراير مقتل 41 مدنيا بينهم 14 امرأة و21 طفلا في الهجوم وقالت انها لاحظت خلال زيارة لموقع القصف ان «كل المنازل احرقت».

ورأى لوثر ان هجوما كهذا على «ناشطين مفترضين بدون محاولة توقيفهم غير شرعي وكون الضحايا نساء واطفالا يثبت ان الهجوم لا ينم عن اي مسؤولية».

وقالت المنظمة ان الصور تكشف اضرارا تسبب بها الصاروخ «بي جي ان-190 دي»، واضافت ان «هذا النوع من الصواريخ اطلق من سفينة حربية او من غواصة ومصمم لنقل 166 شحنة انشطارية ينفجر كل منها الى مئتي قطعة ذخيرة انشطارية يمكن ان تتسبب بجروح في دائرة شعاعها 150 مترا»، وتابعت ان «هذه الذخائر تحوي مادة حارقة». ولم توقع واشنطن وصنعاء معاهدة حظر القنابل الانشطارية التي يفترض ان تدخل حيز التنفيذ في الاول من اغسطس.وعند تبنيه الاعتداء الفاشل الذي نفذه نيجيري يوم عيد الميلاد على رحلة بين امستردام وديترويت، اكد فرع القاعدة في اليمن انه جاء ردا على هجمات ديسمبر على الشبكة.


النهار اللبنانية



اليمن: خمسة قتلى و19 جريحاً
في مواجهات بين الجيش و"الحراك"

صنعاء – من أبو بكر عبدالله:
ساد التوتر الكثير من المحافظات الجنوبية اليمنية غداة تنفيذ قوى "الحراك الجنوبي" المطالبة بالانفصال، عصيانا مدنيا شل مناطق عدة وتخللته مواجهات بين محتجين في محافظة الضالع وقوات الجيش أوقعت أربعة قتلى على الأقل و15 جريحا من المسلحين والمدنيين فيما تحدثت مصادر محلية عن إصابة أربعة جنود على الأقل بجروح مختلفة.
وشهدت مناطق عدة في محافظات الضالع ولحج وأبين مظاهر عصيان مدني شل المرافق الحيوية والأسواق وحركة المواصلات والمدارس، استجابة لدعوة "مجلس قيادة الثورة الجنوبية السلمية"، الذي دعا إلى عصيان شامل بدأ في السادسة صباحا واستمر حتى الظهر، في إطار تحركات الاحتجاج التي تطالب بدعم دولي يؤيد مطالب الجنوبيين في "تقرير المصير وفك الارتباط". غير أن مناطق أخرى شهدت إضرابا جزئيا من دون صدامات مع الشرطة. وبدأت المواجهات في حي حبيل جباري بمحافظة الضالع الجنوبية بين مسلحي " الحراك " ودوريات الجيش، عندما حاولت إسقاط أعلام شطرية لدولة الجنوب السابقة من فوق أعمدة الإنارة، فتصدى لها المسلحون الذين دمروا عربة للجيش ودارت مواجهات مع تعزيزات عسكرية وصلت إلى المنطقة وجابت شوارع المدينة وقصفت أحياء يتمركز فيها مسلحون، مما أدى إلى مقتل أربعة منهم ومدني إلى إصابة آخرين معظمهم من المدنيين.




صحيفة الشرق الأوسط

اليمن: 6 قتلى و20 جريحا في اشتباكات وقصف بالضالع وعصيان بمدن جنوبية

قيادي ثان في «القاعدة» يسلم نفسه لسلطات مأرب

صنعاء: عرفات مدابش
لقي 6 يمنيين، أمس، مصرعهم وجرح 20 آخرون في مواجهات دامية شهدتها مدينة الضالع الجنوبية في الوقت الذي شهدت عدة مدن وبلدات في جنوب البلاد عصيانا مدنيا وإضرابا عاما. وقال شهود عيان إن قوات الجيش المنتشرة في مدينة الضالع اشتبكت مع مسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى الحراك الجنوبي، الأمر الذي أسفر عن مقتل 6 مواطنين. وأكدت مصادر محلية أن الاشتباكات أعقبها قصف عشوائي فوق المدينة الأمر الذي أسفر عن تدمير أكثر من 10 منازل بصورة متفاوتة وسقوط أكثر من 20 جريحا معظمهم من النساء والأطفال وبين الجريحات 4 شقيقات لعضو مجلس الشورى اليمني، الصحافية فاطمة محمد بن محمد.

وتضاربت الأنباء حول أسباب اندلاع الاشتباكات وما تلاها من قصف عشوائي سقط فيه مدنيون، فمعظم المصادر تجمع على قيام الجيش بإطلاق النار على بعض أنصار الحراك في المدينة عندما قاموا برفع أعلام «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية» السابقة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الاشتباكات.

وبعد ساعات من المواجهات والقصف، عاد الهدوء الحذر إلى المدينة في ظل مخاوف من أعمال انتقامية للمواطنين ضد الجيش ومواقعه كرد فعل على سقوط مدنيين في القصف المدفعي. وفي صنعاء، دانت أحزاب المعارضة اليمنية المنضوية في إطار تكتل «اللقاء المشترك» حادثة «قصف الجيش لمدينة الضالع وقتله النساء والأطفال»، وطالب، في بيان حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، بالوقف «الفوري لتلك الحماقات وبمحاسبة مرتكبيها وتعويض أسر الضحايا والمتضررين».

وشهدت، أمس، عدة مدن وبلدات في محافظات: الضالع، لحج، وأبين، عصيانا مدنيا وإضرابا شاملا، تلبية لدعوة قوى وفصائل الحراك الجنوبي، وذلك للتعبير عن مطالبهم بإطلاق سراح مئات المعتقلين على ذمة مشاركتهم في فعاليات سابقة للحراك والذين لم يتم الإفراج عنهم رغم العفو الرئاسي المعلن من قبل الرئيس علي عبد الله صالح في 22 مايو (أيار) الماضي.

إلى ذلك تواجه الحكومة اليمنية حرجا جديدا بعدما كشفت منظمة العفو الدولية «أمنستي» التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، أن صواريخ أميركية هي التي قتلت أكثر من 40 مدنيا أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي في منطقة المجعلة في محافظة أبين في جنوب اليمن، وهي الضربة الجوية التي قالت صنعاء إن سلاح الجو اليمني هو الذي نفذها وإنها استهدفت معسكرا لعناصر تنظيم القاعدة يستخدم للتدريب، قبل أن يتضح أنهم مدنيون وجلهم من النساء والأطفال.

ونشرت المنظمة صورا قالت إنها لصواريخ «كروز» الأميركية، مؤكدة الدور الأميركي في الغارة الجوية التي أجرى في أعقابها الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصالا هاتفيا بنظيره اليمني علي عبد الله صالح لتهنئته بنجاح الضربة.

وكانت ضربة مماثلة وقعت الأسبوع الماضي في محافظة مأرب وكانت تستهدف عناصر من تنظيم القاعدة غير أنها أخطأت هدفها وقصفت سيارة نائب محافظ المحافظة جابر الشبواني، فقتلته و5 من مرافقيه.

وإزاء هذه الحادثة التي عصفت بالمنطقة اضطرت الحكومة اليمنية إلى اللجوء إلى الأسلوب القبلي لتفادي ردة فعل قبائل مأرب البدوية، وقامت بتحكيم قبيلة آل شبوان قبليا بعشرات البنادق والسيارات وعشرات الملايين، وقد استفزت هذه الخطوة قبائل محافظة أبين التي قامت بقطع طريق عدن – حضرموت للمطالبة بتحكيم قبلي مماثل وهو ما تم فعلا.



صحيفة البيان


مقتل 4 في مواجهات بين الجيش اليمني و«الحراك»











قتل أربعة يمنيين وجرح العشرات في مواجهات بين الجيش اليمني وعناصر من الحراك الجنوبي في محافظة الضالع الجنوبية أمس.




وأفاد شهود عيان بأن الجيش قصف وسط المدينة، التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي، «بشكل عشوائي»، ما تسبب في سقوط نحو 29 جريحاً بينهم عضو مجلس الشورى فاطمة محمد الشعيبي.




واندلعت المواجهات عندما حاول مسلحون من الحراك إجبار الموظفين وأصحاب المحلات على الالتزام بتنفيذ إضراب شامل استجابة لدعوة قيادة الحراك.





صحيفة الشرق القطرية
أمنيستي": غارات أمريكية بقنابل عنقودية على "القاعدة" باليمن.. صنعاء: 4 قتلى وعشرات الجرحى في معارك مع الحراك

-



صنعاء-لندن-ليلى الفهيدى-وكالات:
أفادت مصادر طبية ومحلية وشهود عيان أن 4 مدنيين قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح أمس في قصف للجيش اليمني على وسط مدينة الضالع الجنوبية، وذلك بعد اشتباكات بين مسلحين من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال والشرطة. وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس "قتل أربعة مدنيين وأصيب 11 بجروح بينهم ست نساء بعدما قام الجيش من مواقعه المحيطة بالضالع بقصف وسط المدينة". وذكرت مصادر محلية أن القصف جاء "بعد اشتباكات في وسط المدينة بين الشرطة وعناصر من الحراك الجنوبي" فيما أفاد شهود عيان أن "الجيش قصف بشكل عشوائي من مواقعه وسط المدينة" التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي. وذكرت المصادر المحلية أن مدينة الضالع مشلولة تماما، في إطار دعوة أطلقها قادة الحراك الجنوبي إلى الإضراب الكامل بمدن الجنوب أمس.
وقال يحيى غالب الشعيبي القيادي في الحراك الجنوبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القصف طال 14 منزلا".
وكشفت منظمة العفو الدولية "أمنيستى" المعنية بحقوق الإنسان النقاب عما وصفته بأدلة على ضلوع الولايات المتحدة في ضربات جوية استخدمت فيها صواريخ تحمل قنابل عنقودية ضد من يعتقد أنهم عناصر في تنظيم "القاعدة" داخل الأراضي اليمنية في ديسمبر الماضي. وانتقدت المنظمة واشنطن لاستخدامها القنابل العنقودية وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إسقاط ضحايا بصفوف المدنيين.. مضيفة أنها حصلت على صور فوتوغرافية أخذت بعد الغارة مباشرة تظهر بقايا صاروخ "توماهوك" مصنوع في الولايات المتحدة. وأوضحت إذاعة الهيئة البريطانية "بي بي سي" إن نسخ الصور تظهر حطام قطع معدنية مما يبدو أنها بقايا صاروخ.. ولم تكشف المنظمة كيفية حصولها على الصور لذا لم يتم التأكد من مصداقيتها من مصادر أخرى بعد. وقالت المنظمة إن الصور تظهر أجزاء من جسم وحمولة صاروخ (كروزتوماهوك بي جي ام -109 دي) من صنع أمريكي.. مضيفة أن مثل هذا الصاروخ يمكن إطلاقه من سفينة حربية أو غواصة وقد صمم لنقل حمولة من الذخيرة العنقودية التي تنتشر على مساحة واسعة وهو مستخدم فقط لدى القوات الأمريكية. من ناحية أخرى أعلنت السلطات اليمنية ووزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكتروني عن محافظ مأرب ناجي الزايدي "القيادي في تنظيم القاعدة في اليمن حمزة الضياني سلم نفسه للسلطات ". وأضاف إن الضياني "المطلوب أمنيا سلم نفسه للسلطات المحلية بالتعاون مع أجهزة الأمن والشخصيات الاجتماعية والمواطنين بالمحافظة".

القدس العربي

أربعة قتلى وعشرات الجرحى في مواجهات بين الجيش اليمني والحراك الجنوبي

6/8/2010






صنعاء- قتل أربعة أشخاص وجرح العشرات الاثنين في مواجهات بين الجيش اليمني وعناصر من الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع بجنوب البلاد.
وقال مصدر يمني مطلع ليونايتد برس انترناشونال أن المواجهات بين الجيش وعناصر الحراك اندلعت اثر دعوة الأخير إلى عصيان مدني بالمحافظات الجنوبية والمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال.

وأشار المصدر إلى أن الجيش قصف العديد من مواقع الحراك ما تسبب في سقوط نحو 29 جريحا بينهم عضو مجلس الشورى فاطمة محمد الشعيبي، بالاضافة إلى نساء وأطفال، وذلك بالاضافة إلى القتلى الأربعة.

وتشهد المحافظات الجنوبية مواجهات منذ مارس/ آذار 2006 اثر دعوة الحراك إلى انفصال الجنوب عن الشمال.






الجزيرة

مقتل ثلاثة باشتباكات جنوبي اليمن







قتل ثلاثة أشخاص وجرح عشرات آخرون صباح اليوم في اشتباكات بين القوات اليمنية ومسلحين من ائتلاف الحراك الجنوبي في محافظة الضالع جنوبي اليمن.

ونقل مراسل الجزيرة في صنعاء مراد هاشم عن مصادر محلية قولها إن الاشتباكات وقعت إثر قيام ناشطين من الحراك برفع أعلام الشطر الجنوبي من اليمن سابقا ضمن فعاليات الإضراب الذي دعا إليه الحراك لمدة ست ساعات، وهو ما اعتبرته السلطات خرقا للدستور والقوانين.

واتهم الحراك القوات اليمنية -الموجودة في المحافظة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر في إطار إجراءات أمنية في المنطقة- "بالقصف العشوائي" لمناطق مأهولة بالسكان، في حين لم يرد أي تعليق من السلطات على الموضوع.

وقد دعت قوى الحراك إلى إضراب اليوم لمطالبة السلطات اليمنية بالإفراج عن معتقلي الحراك الذين تحتجزهم منذ فترة، وبعضهم لم يحالوا بعد على المحاكمة.

ومن جهتها نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن مصدر يمني وصفته بالمطلع أن المواجهات اندلعت بعد دعوة عناصرالحراك إلى عصيان مدني بالمحافظات الجنوبية، ومطالبتهم بانفصال الجنوب عن الشمال.





بي بي سي

أربعة قتلى في هجوم للجيش اليمني على إنفصاليين جنوبيين





لقي ما لا يقل عن أربعة أشخاص حتفهم وجرح آخرون في قصف شنه الجيش اليمني على معقل للمسلحين المطالبين بانفصال جنوب البلاد.

وقال مسؤولون محليون إن الجيش فتح نيرانه على المسلحين الجنوبيين في مدينة الضالع عقب مواجهات بين الشرطة وأنصار "الحراك الجنوبي" المطالب بالإنفصال.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الحراك الجنوبي أن "القصف على الضالع اسفر عن مقتل ستة اشخاص واصابة 17 شخصا بجروح بينهم نساء".

وأضاف المصدر الذي لم يكشف عنه أن "الوضع لا يزال شديد التوتر في المدينة".

وقال شهود عيان إن الجيش اليمني أطلق نيرانه عشوائيا وسط مدينة الضالع، التي تعتبر معقلا لناشطي الحراك الجنوبي.

الشلل التام

وأصيبت مدينة الضالع، حسب مصادر محلية، بالشلل التام وذلك استجابة للدعوة التي وجهها الحراك الجنوبي لمواطنيها للإضراب العام.

وقال يحيى الشعيبي القيادي في الحراك الجنوبي إن الإضراب هو "عصيان مدني تدعو اليه قيادات الحراك الجنوبي في أول يوم اثنين من كل شهر للاحتجاج على الحصار المفروض على الضالع منذ مارس/ آذار وللمطالبة بالافراج عن معتقلي الحراك".

ويتواصل التوتر في جنوب اليمن رغم اعلان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مايو/ أيار الماضي عن عفو عام على المعتقلين من نشطاء الحراك الجنوبي، وذلك بمناسبة عيد الوحدة.

يذكر أن السلطات اليمنية أفرجت عن 134 معتقلا من الناشطين الجنوبيين تطبيقا لهذا الإعلان.

وتقول مصادر الحراك الجنوبي إن عدد معتقليهم حوالي 1000 شخص، بينما تؤكد الحكومة اليمنية أن عددهم حوالي 400.





القدس

مواجهات بين الجيش والحراك الجنوبي بالضالع تؤدي إلى سقوط 5 قتلى و18 جريحا



أكدت مصادر محلية أمس سقوط خمسة قتلى وإصابة 18 شخصا آخرين على الأقل في مواجهات مسلحة عنيفة بين قوات من الأمن والجيش وبين أتباع الحراك الجنوبي في محافظة الضالع بجنوب اليمن.



وأوضحت أن القتلى الخمسة هم عماد احمد محمد الخطيب وعبد الوهاب عفيف ومنيف عبد الرحمن صالح حيدره وعلاء عبد الرحيم السيد ومواطن من محافظة إب لم تعرف هويته، فيما وصلت حصيلة المصابين لمواجهات أمس إلى 18 جريحا بينهم سبع نساء والعديد من الأطفال، وبلغ عدد المنازل التي دمرت جراء القصف الحكومي عليها 11 منزلا، دمرت بدرجات متفاوتة.



وجاءت هذه المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية وأتباع الحراك الجنوبي مع استجابة سكان بعض المدن الجنوبية لإضراب شامل دعت إليه تيارات الحراك الجنوبي وهو ما أغاض السلطات المحلية وبالتالي حاولت قمع العناصر الجنوبية التي كانت وراء تنفيذ هذا الاضراب الشامل وإجبار الناس على ذلك. وذكرت هذه المصادر أن القوات الحكومية استخدمت الأسلحة الثقيلة والمتوسطة لقصف بعض مناطق مدينة الضالع الجنوبية ما أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، اغلبهم من المدنيين.'



وأشارت العديد من المصادر إلى ان الاشتباكات اندلعت بين الطرفين إثر محاولة قوات الأمن ضبط مسلحين تابعين لتيارات الحراك الجنوبي الذين حاولوا فرض الإضراب بالقوة على السكان المحليين وتصاعدت المواجهات بينهما إثر تمكن المسلحين من إعطاب سيارة عسكرية.



مؤكدة أن الأجهزة الأمنية اضطرت إلى إنزال مصفحات عسكرية وأمنية إلى شوارع مدينة الضالع لمجابهة توسع انتشار عناصر الحراك الجنوبي ذي التوجه الانفصالي، وأدى ذلك إلى إغلاق الشارع العام أمام المارة والسيارات العابرة.''



وأصابت قذائف الأسلحة الثقيلة بعض منازل السكان، فيما سقطت بعض القذائف على مقر حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض ومقر جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بالمحافظة وكذا مقر جمعية الأقصى، والعديد من المحال التجارية.



'وشهدت مدينة الضالع انتشارا أمنيا غير مسبوق مع وقوع هذه المواجهات، والتي تزامنت مع دعوة تيارات الحراك الجنوبي للاضراب الشامل في العديد من المدن الجنوبية وإجبار السكان على الالتزام بذلك.



وذكرت المصادر المحلية أن الإضراب الشامل نجح في مديريات ردفان الأربع بمحافظة لحج وفي مدينة الضالع وبعض المناطق في محافظات أبين وشبوه، استجابة لدعوة تيارات الحراك الجنوبي التي دعت إلى الاضراب الشامل وممارسة العصيان المدني ضد السلطة لمدة 6 ساعات، ابتداءً من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، فيما فشل الاضراب في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج وكذا في مدن محافظة عدن ومدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين المعقل الرئيسي للشيخ طارق الفضلي أحد القيادات البارزة في الحراك الجنوبي.





ميدل ايست اونلاين

الجيش اليمني يقصف وسط الضالع



افادت مصادر طبية ومحلية وشهود عيان ان مدنيين قتلا واصيب العشرات بجروح الاثنين في قصف للجيش اليمني على وسط مدينة الضالع الجنوبية، وذلك بعد اشتباكات بين مسلحين من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال والشرطة.

وقالت مصادر طبية "لقد قتل مدنيان واصيب العشرات بجروح بعدما قام الجيش من مواقعه المحيطة بالضالع بقصف وسط المدينة".

وذكرت مصادر محلية ان القصف اتى "بعد اشتباكات في وسط المدينة بين الشرطة وعناصر من الحراك الجنوبي" فيما افاد شهود عيان ان "الجيش قصف بشكل عشوائي وسط المدينة" التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي.

وذكرت المصادر المحلية ان مدينة الضالع مشلولة تماما، ويندرج هذا الشلل في اطار دعوة اطلقها قادة الحراك الجنوبي الى الاضراب الكامل في مدن الجنوب الاثنين.

وبحسب المصادر، فان الشلل شمل ايضا مدينتي الحبيلين وطور الباحة في لحج ومدن لودر ومودية والقعار في ابين.

ولم تسجل اي اشتباكات في هذه المدن.

ويأتي استمرار التوتر في الجنوب رغم اعلان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الشهر الماضي بمناسبة عيد الوحدة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال.

وتم حتى الآن اعلان الافراج عن 134 معتقلا من الحراك الجنوبي.

وفيما تفيد مصادر من الحراك الجنوبي ان معتقلي الحراك عددهم نحو الف شخص، تؤكد مصادر رسمية ان العدد يناهز اربعمئة شخص.

وتشهد المحافظات الجنوبية في اليمن حركة احتجاجية يزداد منحاها الانفصالي اكثر فاكثر، فيما قتل العشرات في المواجهات بين القوات الحكومية ومناصري "الحراك الجنوبي".





اي اف بي

اربعة قتلى و11 جريحا في قصف للجيش اليمني على مدينة الضالع





افاد مصدر من الحراك اليمني الجنوبي ان ستة مدنيين قتلوا واصيب 17 آخرون بجروح الاثنين في قصف للجيش اليمني على وسط مدينة الضالع الجنوبية، وذلك بعد اشتباكات بين مسلحين من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال والقوات الحكومية.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه ان "القصف على الضالع اسفر عن مقتل ستة اشخاص واصابة 17 شخصا بجروح بينهم نساء، والوضع لا يزال شديد التوتر في المدينة".

وكانت مصادر طبية اكدت لوكالة فرانس برس في وقت سابق مقتل اربعة مدنيين "بعدما قام الجيش من مواقعه المحيطة بالضالع بقصف وسط المدينة".

وذكرت مصادر محلية لوكالة فرانس برس ان القصف اتى "بعد اشتباكات في وسط المدينة بين الشرطة وعناصر من الحراك الجنوبي" فيما افاد شهود عيان ان "الجيش قصف بشكل عشوائي من مواقعه وسط المدينة" التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي.

وذكرت المصادر المحلية ان مدينة الضالع كانت مشلولة تماما اليوم الاثنين، في اطار دعوة اطلقها قادة الحراك الجنوبي الى الاضراب الكامل في مدن الجنوب الاثنين.

وبحسب المصادر، فان الشلل شمل ايضا مدينتي الحبيلين وطور الباحة في لحج ومدن لودر ومودية والقعار في ابين. ولم تسجل اي اشتباكات في هذه المدن.

من جانبه، قال يحيى غالب الشعيبي القيادي في الحراك الجنوبي لوكالة فرانس برس ان "القصف طال 14 منزلا". وذكر الشعيبي ان الاضراب هو "عصيان مدني تدعو اليه قيادات الحراك الجنوبي في اول يوم اثنين من كل شهر للاحتجاج على الحصار المفروض على الضالع منذ اذار/مارس وللمطالبة بالافراج عن معتقلي الحراك".

ويأتي استمرار التوتر في الجنوب رغم اعلان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الشهر الماضي بمناسبة عيد الوحدة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال. وتم حتى الآن اعلان الافراج عن 134 معتقلا من الحراك الجنوبي.

من جهتها، تفيد مصادر من الحراك الجنوبي ان عدد معتقلي الحراك يبلغ نحو الف شخص بينما تؤكد مصادر رسمية ان العدد يناهز اربعمئة شخص. واكد الشعيبي ان "عمليات الاعتقال مستمرة في صفوف ناشطي الحراك" رغم مبادرة الرئيس اليمني.

ويشهد جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، حركة احتجاجية يزداد منحاها الانفصالي اكثر فاكثر، فيما قتل العشرات في المواجهات بين القوات الحكومية ومناصري "الحراك الجنوبي".





صحيفة الخليج الأماراتية

إضراب شامل في الجنوب اليمني و6 قتلى في اشتباكات مع قوات الأمن
آخر تحديث:الثلاثاء ,08/06/2010



صنعاء - صادق ناشر:

شهدت محافظة الضالع، جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، يوماً دامياً بعد اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن وأنصار الحراك الجنوبي أسفرت عن سقوط 6 قتلى و17 مصاباً بينهم أربع شقيقات لعضوة مجلس الشورى فاطمة محمد بن محمد، في وقت شهدت مناطق جنوبية أخرى، خاصة لحج إضرابات من دون مواجهات مسلحة .



وأكدت مصادر محلية بمحافظة الضالع ل”الخليج” أن أربعة قتلى، بينهم طفل، سقطوا في مواجهات في قصف مدفعي واشتباكات مسلحة بين قوات الأمن ومسلحين يتبعون أنصار الحراك الجنوبي، وقد شوهدت دبابات وهي تجوب شوارع المدينة، فيما هاجم المسلحون قوات الأمن وسيارة للإسعاف التي أمطروها بوابل من الرصاص فأصيب أحد الجنود بإصابات متوسطة .



واندلعت الأحداث بعد أن أطلقت قوات الأمن نيرانها على أشخاص رفعوا علم دولة الجنوب السابقة وسط المدينة، قبل أن يتطور الأمر إلى اشتباكات مسلحة بين المواقع العسكرية المطلة على المدينة ومسلحي الحراك الجنوبي، وقصفت الدبابات بعض المواقع التي يتواجد فيها المسلحون أسفرت عن سقوط 5 قتلى على الفور السادس في حين قتل السادس من المارة متأثراً بجروحه، كما جرح 17 آخرون .



وانتقد القيادي في الحزب الاشتراكي اليمني ما حدث لمدينة الضالع وسكانها، وقال عضو المكتب السياسي، رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزب محمد أحمد غالب إن “القصف الذي قامت وتقوم به القوات العسكرية على أحياء مدينة الضالع واستهدف منازل آهلة، لم يحصل حتى أيام الاستعمار البريطاني” .



وأشار إلى أن “القصف الذي باشرت به الدبابات والمدفعية الثقيلة من معسكر الجرباء مستهدفة أحياء آهلة بالسكان في المدينة من دون تمييز ومن دون أي مبرر، أدى إلى مقتل ستة أشخاص وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء بينهم أربع شقيقات من أسرة واحدة”، وأضاف: “هذا هو الحوار الذي وعدت به السلطة وهذه هي الشراكة التي أعلنت عنها، إنه حوار الإبادة وشراكة مختلف الأسلحة الثقيلة في تدمير البيوت فوق سكانها” .



من جهتها، اتهمت السلطات المحلية بمحافظة الضالع أنصار الحراك الجنوبي بالوقوف وراء الأحداث، وقالت إن “عناصر التخريب الانفصالية أقدمت على إجبار المواطنين في محافظة الضالع بالقوة ودفعهم لتنفيذ إضراب، ما أسفر عن مقتل ستة مواطنين وإصابة آخرين” .



وأشارت إلى أن “عناصر التخريب الانفصالية قامت بالنزول إلى شوارع المدينة لإجبار المواطنين على إغلاق محلاتهم التجارية ومنعتهم من مزاولة أعمالهم واستهداف الحافلات العاملة في الطرقات والدراجات النارية بالأعيرة النارية تحت مبرر ما يدعون إليه باسم الإضراب الشامل”، وقالت إن المخربين “قاموا باستخدام قذائف (آر .بي .جي) باتجاه أعلام الجمهورية المعلقة على سور قلعة دار الحيد، المطلة على مدينة الضالع وكذلك على بعض المواقع الأمنية والعسكرية” .



وجاءت هذه التطورات عقب دعوة الحراك الجنوبي للإضراب الشامل، حيث شهدت الضالع شللاً تاماً في الحركة جراء إغلاق كافة المحلات والمطاعم أبوابها وتوقفت الحركة بصورة كاملة في شوارع المدينة . ونجح الإضراب في مناطق ردفان والضالع ويافع وأجزاء من أبين، إلا أنه فشل في زنجبار في أبين والحوطة، عاصمة محافظة لحج .



من جهة أخرى، قالت مصادر رسمية إن قيادياً ثانياً في تنظيم “القاعدة” سلم نفسه أول أمس الأحد إلى السلطات المحلية بمحافظة مأرب، بعد يوم واحد من تسليم القيادي في التنظيم غالب الزايدي نفسه إلى السلطات، ونقل عن محافظ مأرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي قوله إن حمزة علي صالح الضياني “المطلوب أمنياً سلم نفسه للسلطات المحلية بالتعاون مع أجهزة الأمن والشخصيات الاجتماعية والمواطنين” .