المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجـنـــوب يتظاهــــر لليوم الثـاني عـلى التـوالي


حضرمي بن جنوبي بآعربي
2010-03-01, 03:28 AM
صنعاء تتطلع لمساعدات سريعة من المانحين
الجـنـــوب يتظاهــــر لليوم الثـاني عـلى التـوالي


(صنعاء ـ وكالات أنباء):
شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية أمس الأحد تظاهرات مطالبة بـ''فك الارتباط'' مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.
وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع، قالت الحكومة اليمنية في الوقت نفسه، أن قوات الأمن ألقت القبض على 21 انفصاليا حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات في مدينة الضالع في الوقت الذي أحكم فيه اليمن الإجراءات الأمنية تحسبا لأي هجمات.
وفي غضون ذلك قال شهود إن الآلاف شاركوا في المظاهرات في محافظات أبين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف أو مواجهات مع قوى الأمن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق. وذكر أحد الشهود العيان أن ''آلاف النساء والرجال خرجوا أمس الأحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صورا لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب''.
وردد المتظاهرون شعارات ''برا برا احتلال'' و''برا برا استعمار''. من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي أن ''مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت''.
وأضاف أن ''المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض، وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب''. وتظاهر آلاف الأشخاص أمس الأول السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما أفاد شهود. وإلى ذلك، أعلن اليمن انه ينتظر تفعيلا سريعا لمساعدات المانحين من أجل تمويل مشاريع تنموية حيوية في اليمن لمكافحة الفقر والتطرف، وذلك في ختام اجتماع المانحين الذي استضافته الرياض واختتم الأحد من دون مقررات ملموسة. وشدد نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية عبدالكريم الأرحبي في تصريحات على هامش الاجتماع الذي استمر يومين على ''ضرورة تسريع عملية تخصيص تعهدات المانحين المقدمة لليمن'' من قبل الجهات المانحة العام 2006 في مؤتمر خاص عقد في لندن. واعتبر الأرحبي أن من شأن صرف هذه الأموال أن تمكن الحكومة اليمنية من ''الإيفاء بالتزاماتها التنموية ومواكبة السقف الزمني لتنفيذ مقررات الخطط التنموية'' لا سيما الخطة الخمسية 2011-.2015 وقدم الأرحبي هذه الخطة إلى الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والمانحين الدوليين الرئيسيين.

الوقت البحرينية