المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم الاخضر في الإعلام العربي و العالمي [ متابعة مستمرة ]


رأفت عدن
2010-02-27, 08:50 PM
بالتزامن مع مؤتمر المانحين بالرياض
مظاهرات بجنوب اليمن تدعو للانفصال


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2010/2/27/1_974666_1_34.jpg
أنصار الحراك الجنوبي دعوا إلى فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه (الفرنسية)


الجزيره نت

تظاهر آلاف اليمنيين من أنصار ما يسمى بالحراك الجنوبي بعدة محافظات, وطالبوا مؤتمر المانحين الدوليين الذي بدأت أعماله اليوم بالرياض بتبني ما وصفوها بقضية الجنوب.

ورفع المتظاهرون بمحافظات لحج والضالع وأبين وحضرموت أعلاما خضراء, ودعوا إلى فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.

وقد أطلقت قوات الأمن رصاصا وقنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب. كما أفاد شهود عيان بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا أثناء فتح قوات الأمن طريقا أغلقه المتظاهرون يربط مدينة عدن بمحافظات الجنوب.

وكان محافظ الضالع علي قاسم طالب أعلن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من فجر اليوم تحسبا للمواجهات بين المحتجين والشرطة.

وجاءت تلك الاحتجاجات بعد دعوة قوى الحراك الجنوبي أنصارها في جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في تلك المسيرات.

ودعا علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق إلى "يومين من الغضب الجنوبي" تزامنا مع مؤتمر الرياض.

وقال البيض في نداء له الجمعة "أدعوكم على مدى اليومين المقبلين إلى إرسال رسالة إلى إخواننا العرب وممثلي المجتمع الدولي بمؤتمر الرياض لتأكيد رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير".


العطية قال إن مؤتمر الرياض يهدف لمراجعة ما تحقق من تعهدات سابقة لليمن (الجزيرة نت)
مؤتمر الرياض
وبدأت الدول الرئيسة المانحة لليمن اليوم اجتماعا بالرياض يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء لمواجهة عدد من الصعوبات أبرزها تصاعد تهديد تنظيم القاعدة ومحاولة الانفصال.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية إن الاجتماع سيستعرض التقدم بشأن ما تحقق من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر لندن الأول للعام 2006, كما ستناقش العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها, وكذا اقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلا.

ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي, بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن.

ويأتي اجتماع الرياض اليوم بعد إقراره في مؤتمر عقد بلندن في 27 يناير/كانون الثاني الماضي لدعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

رأفت عدن
2010-02-27, 08:54 PM
اليمن: مظاهرات تجتاح عدداً من المحافظات الجنوبية تزامناً مع مؤتمر المانحين

http://www.qudspress.com/cgi-bin/get_img?NrImage=1&NrArticle=78606

عدن (جنوب اليمن) - خدمة قدس برس


اندلعت مظاهرات احتجاجية في عدد من محافظات جنوب اليمن، صباح اليوم السبت (27/2)، تزامنا مع انعقاد مؤتمر المانحين في العاصمة السعودية الرياض لبحث الأوضاع في اليمن، وانتشرت شعارات انفصالية على جدران بعض المباني في مدينة عدن وضواحيها، وسط سقوط عدد من الجرحى إثر اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين .

و قال مراسل وكالة "قدس برس" إن عدداً من المحتجين في محافظة الضالع تمكنوا من كسر الطوق الأمني الذي فرضته السلطات المحلية، وحاولوا إقامة المهرجان الاحتجاجي، الذي جاء استجابة لدعوة "قوى الحراك الجنوبي" رغم إعلان علي قاسم طالب محافظ المحافظة حالة الطوارئ في مديرية الضالع ابتداء من الساعة الخامسة من صباح هذا اليوم، تحسبا لدخول عناصر مسلحة إلى داخل المحافظة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة، وقد حضر المهرجان الخطابي المئات من أنصار الحراك في ساحة ملعب الصمود ورفعوا فيه أعلام (دولة اليمن الجنوبي) وشعارات انفصالية، ورايات خضراء، وصور علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني الأسبق، وطاف المتظاهرون الشارع العام واكتفت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة بالمراقبة.

وأكد شلال علي شائع القيادي في الحراك الجنوبي أن الفعاليات الجنوبية، التي خرجت اليوم، جاءت تلبية للدعوة التي وجهها البيض للخروج لإيصال رسالتهم لمؤتمر الرياض وللعالم أجمع، وقال "سنقف خلف الرئيس علي سالم البيض حتى تحقيق المطالب العادلة لأبناء الجنوب"، وطالب مؤتمر الرياض الالتفات إلى مطالبهم.

وقال مراسل "قدس برس" إن الحراكيين في مركز مديرية ردفان نظموا مهرجاناً حضره عشرات المحتجين بعد تجمعهم من مناطق وقرى محيطة بالمديرية، بينما خلت شوارع مدينة الحوطة مركز محافظة لحج من المارة، وأغلقت المحال التجارية، وانتشرت قوات الأمن في المدينة تحسبا لأي مظاهر احتجاجية.

وفي محافظة أبين؛ قالت مصادر محلية إن أربعة مواطنين أصيبوا بجروح نتيجة اشتباكات وقعت بين محتجين وأفراد في نقطة عسكرية بمنطقة الكود على مدخل المحافظة، وفي محافظة حضرموت فرقت قوات الشرطة متظاهرين كانوا يعتزمون إقامة فعاليات احتجاجية في مدينة الديس بالمكلا. وذكر شهود عيان أن الأمطار الغزيرة والسيول أسهمت في عرقلة استكمال تنظيم المظاهر الاحتجاجية في عدد من المحافظات الجنوبية.

وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع أعلنتا عن حالة الطوارئ بمحيط مديرية الضالع ابتداء من صباح اليوم السبت، تحسباً لأعمال عنف واعتداءات تعتزم عناصر وصفتهما بـ "التخريبية والخارجة على القانون" تنفيذها داخل المديرية.

وأوضح مصدر مسؤول في السلطة المحلية لمحافظة الضالع أن قرار إعلان حالة الطوارئ ابتداء من الساعة الخامسة فجر اليوم السبت الـ(27) من شباط (فبراير) الجاري "جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الأمن والاستقرار بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة للمديرية لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة".

وتضمن القرار إغلاق كافة المداخل الرئيسة والفرعية المؤدية للمديرية ومنع دخول من تصفهم السلطات بالخارجين على القانون ومنع قيام أي تظاهرات أو تجمعات غير مرخصة، وألزم القرار المسئولين في المحافظة بالنزول الميداني إلى كافة المرافق للتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب دون غياب أو تهاون .

وكان علي سالم البيض نائب الرئيس السابق، المقيم حالياً في النمسا، قد دعا قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات في يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري يومي انعقاد مؤتمر الرياض، ودعاها إلى رفع العلم الأخضر إلى جانب علم (جمهورية اليمن الديمقراطية) تعبيرا عن الأمل والاستقلال القادم، بحسب تعبيره.

وقال البيض، في خطاب لأبناء المحافظات الجنوبية "إن الجميع مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة إلى الأشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض يؤكدون من خلالها رفضهم ما أسماه بالاحتلال وتمسكهم بحقهم في تقرير مصيرهم"، وأكد أن صدى هذه الرسالة سيكون كبيراً ومعبراً مثلما كان في الرسالة التي بعثوها إلى مؤتمر لندن.

وأشار البيض في خطابه إلى أن "مصداقية الموقف الدولي من الرئيس علي عبد الله صالح اليوم على المحك ولكي تستجيب الإرادة الدولية لمعاناة أهل الجنوب؛ فإن المطلوب تحديد موقف من حق تقرير مصير شعب الجنوب"، وقال "لن نسمح لنظام صنعاء بالعربدة مثلما عربد طيلة السنوات الماضية في الجنوب وإن سلاح الجنوب الوحيد هي وحدة الصف وتصميمه على استرجاع حقوقه مهما بلغ الثمن"، على حد تعبيره.

رأفت عدن
2010-02-27, 08:57 PM
ثلاثة جرحى في تظاهرات لالاف اليمنيين للمطالبة بانفصال جنوب البلاد

(AFP) – وكالة الانباء الفرنسية

http://www.google.com/hostednews/afp/media/ALeqM5gHP3CfX2M_SBVQVhEWcLYiSPntuQ?size=l

صنعاء (ا ف ب) - تظاهر الاف الاشخاص السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة السبت غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى "يومي غضب جنوبي" بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.

وقال "انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم".

واضاف ان "صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن". وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول.

وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع. وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال" وبشرهم "بنصر قريب" على نظام الرئيس علي عبد الله صالح. وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب.

وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود. كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

حقوق الطبع والنشر © 2010 AFP. جميع الحقوق محفوظة

رأفت عدن
2010-02-27, 08:59 PM
اعلان حالة الطوارئ في جنوب اليمن

القدس

السبت فبراير 27 2010
صنعاء - ، د ب ا - أعلنت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع، جنوب اليمن، حالة الطوارئ بمحيط مديرية الضالع ابتداء من صباح اليوم السبت تحسبا لأعمال عنف واعتداءات تعتزم عناصر تخريبية خارجة على القانون تنفيذها داخل المديرية.

وأوضح مصدر مسؤول بالسلطة المحلية لمحافظة الضالع ان قرار اعلان حالة الطوارئ ابتداء من الساعة الخامسة فجر اليوم السبت جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الامن والاستقرار، وذلك بعد ورود انباء عن دخول عناصر مسلحة للمديرية لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة.

وتضمن القرار إغلاق كافة المداخل المؤدية للمديرية ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع قيام أي تظاهرات او تجمعات غير مرخصة .

وتشير السلطات غالبا الى اعضاء حركة الحراك الجنوبي كخارجين عن القانون.

وتريد حركة الحراك الجنوبي انفصال جنوب اليمن عن شماله، ودعت الى عقد اجتماعات جماهيرية في الجنوب تتزامن مع اجتماع للمانحين الدوليين في العاصمة السعودية الرياض.

وخرج المحتجون الى الشوارع اليوم في المدن الرئيسة بمحافظات لحج وابيان وحضرموت.

وفي المكلا، عاصمة حضرموت، اطلقت الشرطة اعيرة نارية في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وقال شهود عيان انه لم تقع خسائر في الارواح.

يذكر ان مناطق جنوب اليمن كانت مسرحا لسلسلة من الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة والتي خلفت عشرات المصابين من المتظاهرين وقوات الامن.

وتردد مجموعات انفصالية ان الحكومة المركزية تنتهج سياسة التمييز ضد الجنوبيين وبصفة خاصة بعد الحرب الاهلية في عام1994 والتي انتهت بهزيمة جيش الجنوب الاشتراكي السابق على ايدى القوات الشمالية بقيادة الرئيس على عبدالله صالح.

رأفت عدن
2010-02-27, 09:01 PM
اليمن : "الحراك الجنوبي" يطالب المانحين بتبني قضيتهم

http://www.moheet.com/image/66/225-300/662283.jpg
مواجهات بين متظاهرين وقوات الامن في الضالع (أرشيف)


شبكة الاعلام العربية - محيط

صنعاء: خرج الآلآف من أنصار الحراك الجنوبي اليوم السبت للتظاهر في محافظة الضالع جنوب اليمن ، بالرغم من الطوق الأمني التي فرضته الأجهزة الأمنية في محيط المديرية ، مطالبين مؤتمر الدول المانحة المنعقد في الرياض بتبني قضية الجنوب.

وقال مراسل قناة "الجزيرة" الاخبارية ان أنصار الحراك الجنوبي استطاعوا الخروج في تظاهرات حاشدة اليوم رغم التشديد الامني مطالبين المجتمع الدولي بالتعاون معهم .

وأشار المراسل إلى أن الشرطة اليمنية وعناصر من الحراك قاموا بتبادل اطلاق النار ، وحاولت الشرطة تفريق التظاهرات باطلاق القنابل المسيلة للدموع ، وأدى ذلك الى وقوع اصابات، وقامت الشرطة باعتقال بعض المتظاهرين.

وقام الجيش اليمني باغلاق بعض الطرق المؤدية الى عدن ، فيما يؤكد عناصر الحراك تصميمه على مواصلة احتجاجه والاستمرار في هذه المظاهرات.

وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع برئاسة المحافظ علي قاسم اعلن الطوارئ في مديرية الضالع ابتداء من صباح اليوم السبت تحسبا لدخول عناصر مسلحة إلى داخل المحافظة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة .

وانقطعت شبكة الهاتف عن محافظتي لحج والضالع باستثناء بعض الشخصيات العسكرية والأمنية وقيادة السلطة المحلية.

وقالت مصادر لموقع "نيوز يمن" بالضالع أن مهرجان جماهيري حضرة المئات من أنصار الحراك بساحة ملعب الصمود ورفعوا فيه أعلام الجنوب وشعارات انفصالية وريات خضراء ، وصورعلي سالم البيض.

وفي محافظة أبين أصيب شخصين أثناء قيام عناصر الحراك بقطع طريق الكود بمحافظة أبين.

وكان نائب الرئيس السابق علي سالم البيض دعا قوى الحراك الجنوبي الى تصعيد الفعاليات في يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري يومي انعقاد مؤتمر الرياض، مطالبا برفع العلم الاخضر الى جانب علم جمهورية اليمن الديمقراطية كتعبيرا عن الامل والاستقلال القادم .

وقال البيض - في خطاب لابناء الجنوب : "ان جميع مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض يؤكدون من خلالها رفضهم ما اسماه بالاحتلال وتمسكهم بحقهم في تقرير مصيرهم" ، مؤكدا ان صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا مثلما كان في الرسالة التي بعثوها لمؤتمر لندن .

في غضون ذلك ، بدأت السبت بمقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض أعمال المؤتمر الدولي الذي يستمر يومين لدعم اليمن، الذي يواجه تهديد القاعدة والمتمردين الحوثيين والانفصاليين في الجنوب.

وتعد دول مجلس التعاون الخليجي الست أكبر الدول المانحة لليمن، إلى جانب مانحين دوليين يشاركون في الاجتماع.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن بن حمد العطية أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين (لندن 2006) كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.

وذكر السفير اليمني في الرياض محمد الأحول في تصريحات صحفية السبت أن أبرز قضيتين تؤرقان اليمن في المرحلة الحالية هما: الفقر ومكافحة الإرهاب.

وأكد حاجة بلاده الماسة لإقامة عدد من المشاريع التنموية لاستيعاب جزء من العمالة والشباب الذين قد يقعون فريسة للمنظمات الإرهابية ما يؤثر في استقرار اليمن والآخرين.

رأفت عدن
2010-02-27, 09:03 PM
إعلان حالة الطوارئ جنوب اليمن وصحيفة الجيش تشكك في الهويـة اليمنية لعلي سالم البيض

http://www.hdhod.com/photo/grande-1910950-2621184.jpg?ibox


صحيفة الهدهد الدولية




صنعاء – ياسر العرامي - أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في محافظة الضالع (جنوب البلاد) وذلك تحسباً لأي اعتداءات قد يقوم بها عناصر تابعة لما بات يعرف بـ"الحراك الجنوبي" الذي نظم احتجاجات واسعة في المحافظة الجنوبية استجابـة لدعوة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض بالتزامن مع انعقاد مؤتمر للمانحيـن في الرياض بشأن اليمن


المظاهرات في محافظة الضالع جنوب اليمن وقال مصدر مسؤول في السلطة المحلية بالضالع "إن قرار إعلان حالة الطوارئ الذي بدأ من الساعة الخامسة فجر السبت الـ27 من فبراير الجاري جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الأمن والاستقرار وذلك بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة للمديرية لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة".

وتضمن القرار إغلاق كافة المداخل الرئيسة والفرعية المؤدية للمديرية ومنع دخول الخارجين عن القانون ومنع قيام أي تظاهرات أو تجمعات غير مرخصة . كما ألزم القرار المسئولين في المحافظة بالنزول الميداني إلى كافة المرافق للتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب دون غياب أو تهاون .

وكان المحافظ على قاسم طالب – محافظ الضالع- دعا في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة لاجتماع طارئ للهيئة الإدارية للمحافظة واللجنة الأمنية اقر خلاله تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة، ومنع التجوال بالسلاح.

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان نائب الرئيس السابق علي سالم البيض من منفاه في النمسا لأنصار الحراك الجنوبي بالخروج في مظاهرات احتجاجيــة في عموم المحافظات الجنوبية يومي الـ27 و 28 من الشهر الجاري تزامناً مع انعقاد مؤتمر الرياض. وقال البيض في كلمة متلفزة بثتها قناة عدن التابعة للحراك في الخارج مخاطباً أنصار الحراك "ليكن هذان اليومان يومي غضب جنوبي يسجلان في تاريخ الجنوب الحافل بالمآثر".

ودعا البيض من أنصار الحراك إلى رفـع اللون الأخضر إلى جانب علم دولة الجنوب سابقاً أو ما أسماها بـ"دولتنا"، مشيراً إلى أن اللون الأخضر هو لون الأمل والاستقلال.

وأضاف "أنتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة إلى الأشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم ما أسماه بـ"الاحتلال" وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم".

واستجابـة لهذه الدعوة، خرجت عدد من المسيرات الاحتجاجية في كل من الضالع ولحج وأبين والمكلا، بينما قطعت السلطات شبكات الاتصالات الثابتة والهوائية في كل من محافظات في تلك المحافظات. ورفع المتظاهرون الراية الخضراء التي شوهدت بكثافة عالية وذلك استجابة لدعوة البيض.

وقال مصادر محلية لـ"الهدهد الدولية" إن مظاهرة خرجت في مدينة المكلا، لكنه تم تفريقها بعد اشتباك مع قوات الأمن ما أدى إلى إصابة أحد الأشخاص كما أغلقت المحلات التجارية في الشحر والمكلا، وفي هذه الأُناء يسود الهدوء المنطقة بعد تشديد الإجراءات.

أما في أبين (جنوب البلاد) فقد اغتالت من وصفتها الجهات الرسمية بـ "عناصر انفصالية تخريبية" في زنجبار أحد رجال جهاز الأمن السياسي (المخابرات) في مدينة زنجبار في كمين مسلح أثناء عودته إلى منزله بمنطقة عبر عثمان. واتهمت الجهات الحكومية ما أطلقت عليها بـ "مليشيات طارق الفضلي" بتنفيذ تلك العملية حيث كان قد تلقي تهديدات سابقة من قبلهم بالتصفية.

وفي مسيرة كبيرة شهدتها مدينة الضالع، ألقى القيادي الحراك شلال شائع كلمة حيا فيها الجماهير على "صمودها وقدرتها على اجتياز السياجات الأمنية وتحملها استفزازت العسكر وفتح صدورها للرصاص الحي" حد قوله. وأوضح شلال إن المسيرات التي خرجت اليوم جاءت تلبية للدعوة التي وجهها البيض للخروج اليوم لإيصال رسالتهم لمؤتمر الرياض وللعالم أجمع، مؤكدا مضيهم خلف البيض حتى تحقيق المطالب العادلة لأبناء الجنوب. ودعا مؤتمر الرياض إلى الالتفات لمطالبهم المشروعة.

في سياق متصل، هاجمت صحيفة الجيش اليمني نائب الرئيس السابق علي البيض الذي يتواجد في منفاه بالنمسا ويدعو لانفصال جنوب اليمن عن شمالـه.

وشنت الصحيفة الصادر عن التوجيه المعنوي للقوات المسلحة هجومها على البيض عبر مقال مطول بعنوان "ماذا يريد البيض من اليمن". وخلاله شككت بنسب البيض وهويـته اليمنية واتهمته المليارات من أموال الشعب أثناء توليه منصب نائب الرئيس عقب تحقيق الوحدة في العام 1990.

وجاء في المقال عن البيض قوله " (...) وهو في كل الأحوال مفضوح ومنزوع عنه القناع فهو أولاً لا صلة له باليمن واليمنيين وتلك حقيقة تاريخية يعرفها الجميع منذ أن جاء مع والدته إلى حضرموت وهو طفل صغير لاجئ مجهول النسب قادماً من موطنه الهند مستجيراً ووالدته بالسيد صالح البيض الذي عطف عليهما ومنح الطفل اسمه مضافاً إلى اسم "علي" الذي اختارته له أمه ليُعرف بعدها في حضرموت بإسم "علي صالح البيض" ولكنه تنكر بعد ذلك لهذا المحسن له ليمنح نفسه اسماً آخر وهو "علي سالم البيض" الذي عُرف به بعد ذلك".

كما اتهمته بنهب الأموال وشراء العقارات والمحلات التجارية وإيداعها في بعض البنوك في كل من دبي والشارقة وجدة والمنامة وبيروت وسويسرا وألمانيا وبعض العواصم الأوروبية". حسبما أوردت صحيفة الجيش.

وتأتي هذه الأحداث في ظل انعقاد مؤتمر أصدقاء اليمن في الرياض اليوم لبحث الأزمة اليمنية وسط تكهنات بطرح موضوع الحوار مع الفرقاء السياسيين اليمنيين خصوصا بعد توقف الحرب في الجبهة الشمالية مع الحوثيين.

وجاء مؤتمر الرياض بناء على توصيات المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن في 27 يناير الماضي, في حين سيعقد مؤتمر ثالث لأصدقاء اليمن في العاصمة الألمانية برلين مارس القادم حسب ما أعلن أمس في صنعاء.

وقال رئيس وفد اليمن للمؤتمر نائب رئيس الوزراء للشؤن الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الارحبي إن اجتماع الرياض يكتسب أهمية من حيث الخروج بإجماع وتوافق حول تشخيص التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن وأهمية السعي نحو تفعيل المساعدات والتعجيل بتدفق المساعدات لما يخدم الجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية في مواجهة التحديات الاقتصادية

رأفت عدن
2010-02-27, 09:15 PM
اعلان حالة الطوارئ فى محافظة الضالع اليمنية
27.02.2010 آخر تحديث [14:06]

روسيا اليوم


ذكرت وكالة "رويترز" أن السلطات اليمنية أعلنت حالة الطوارئ في محافظة الضالع الجنوبية ابتداء من صباح يوم السبت 27 فبراير/شباط ، مرجعة ذلك الى احتمال وقوع هجمات إرهابية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة.

وقال مسؤول حكومي ان حالة الطوارئ في مدينة الضالع تهدف الى الحيلولة دون وقوع اعمال عنف "يعتزم الخارجون على القانون تنفيذها داخل مدينة الضالع".

وأوضح المسؤول لـ"رويترز" أن القرار يشمل "إغلاق جميع المداخل الرئيسية والجانبية للمدينة ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع المظاهرات والتجمعات غير المرخص باقامتها."

وأشار المسؤول الى أن الحكومة اليمنية اتخذت هذا القرار بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة الى المدينة "لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة".

من جهة اخرى شارك الاف الانفصاليين في مظاهرات وتجمعات جماهيرية في محافظات الجنوب منها ابين والضالع وحضرموت ولحج. واتخذت السلطات تدابير أمنية مشددة وحظرت التجوال.

وقد شنت الشرطة حملة على المتظاهرين الذين حاولوا غلق الطريق بين محافظتي عدن وابين ما تسبب في جرح 3 اشخاص برصاص الشرطة.

وبدات المسيرات بعد مناشدة زعيم الانفصاليين الجنوبيين والامين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني علي سالم البيض، والذي يعيش في المنفى، انصاره "يومي احتجاج" بمناسبة بدء اعمال مؤتمر المانحين الدولي لليمن اليوم في العاصمة السعودية الرياض، والذي يحضره ممثلون عن الدول العربية والدول الغربية.

ودعا البيض لابلاغ رسالة الى المشاركين في هذا المؤتمر عن طريق مظاهرات حاشدة ان سكان الجنوب يريدون انهاء الاحتلال وحق تقرير المصير.

هذا وقد انطلقت يوم السبت 27 فبراير/ شباط في العاصمة السعودية الرياض أعمال مؤتمر المانحين لدعم اليمن بمشاركة خليجية ودولية واسعة تنفيذا لمقررات اجتماع لندن الذي انعقد نهاية الشهر الماضي.

ويركز المجتمعون، على مدى يومين، في بحث السبل الممكنة لاستثمار مليارات الدولارت، التي سبق ان التزموا بتقديمها لدعم الحكومة اليمنية في مواجهات التحديات الاقتصادية.

المصدر: الوكالات

رأفت عدن
2010-02-27, 09:26 PM
اليمن يعلن حالة الطواريء في الضالع تحسبا لهجمات انفصالية

http://productnews.link.net/BBC/arabic/middle_east_news/27-02-2010/100227101431_yemen226.jpg
مظاهرات في الضالع بجنوب اليمن

مصراوي


2/27/2010 1:12:08 PM
اعلنت السلطات اليمنية حالة الطواريء في مدينة الضالع، عاصمة احدى المحافظات الجنوبية، تحسبا لهجمات من جانب الانفصاليين الجنوبيين وذلك بعد يومين من مقتل ضابط شرطة في هجوم بمحافظة مجاورة.

وقال مسؤولون يمنيون ان حظر تجول سيفرض في الضالع مع غروب الشمس ضمن اجراءات الطواريء.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول يمني قوله: يشمل القرار اغلاق المدخل الرئيسي والمداخل الفرعية للمدينة ويمنع دخول الغرباء ويحظر المظاهرات او التجمعات غير المصرح بها .

وتقول الصحافة اليمنية ان الانفصاليين قتلوا اربعة من رجال الامن في الاسبوع الاخير، كان اخرهم الشرطي.

واندلعت المظاهرات والاحتجاجات، والهجمات، بعد مظاهرة للجنوبيين في 13 فبراير/شباط قتل فيها شخص واصيب ستة من المحتجين المطالبين بانفصال جنوب اليمن.

وتصاعدت الاحتجاجات وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسية التي تربط محافظة لحج بمدينة عدن الرئيسية في الجنوب

وتاتي الخطوة الاخيرة بعد القاء القبض على 80 على الاقل هذا الاسبوع في عمليات تمشيط أمني ضد الانفصاليين بجنوب اليمن.

واتخذت الحكومة هذه الخطوة ردا على أسبوع من الاضطرابات تعرضت فيه مواقع للجيش لاطلاق نيران وأحرقت متاجر مملوكة لشماليين.

ويواجه اليمن، الى جانب صراعه مع الانفصاليين في الجنوب، تمرد الحوثيين في الشمال فضلا عن تنظيم القاعدة الذي نشط من جديد.

وتخشى حكومات غربية، والسعودية المجاورة، من أن يستغل تنظيم القاعدة الفوضى الامنية باليمن لتجنيد او تدريب متشددين لشن هجمات في المنطقة وما وراءها.

ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به معظم المنشات النفطية اليمنية من أن الشماليين أساءوا استغلال اتفاق أبرم عام 1990 لتوحيد البلاد لانتزاع الموارد والتمييز ضدهم.

رأفت عدن
2010-02-27, 09:30 PM
اليمن يعلن حالة الطواريء في مدينة جنوبية

http://ara.reuters.com/resources/r/?m=02&d=20100227&t=2&i=67779399&w=450&r=2010-02-27T152805Z_01_ACAE61Q16Z100_RTROPTP_0_OEGTP-YEMEN-SEPARISTS-MR1
متظاهرون جنوبيون يرددون هتافات مناهضة للحكومة اليمنية ويرفعون صور الرئيس السابق لجنوب اليمن علي سالم البيض أثناء مظاهرة احتجاجية في مدينة بجنوب اليمن يوم السبت. تصوير: رويترز
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------


صنعاء (رويترز) - اعلنت السلطات اليمنية حالة الطواريء في مدينة الضالع يوم السبت مرجعة ذلك الى احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة.

وقال اليمن ان انفصاليين قتلوا ضابطا في جنوب اليمن يوم الخميس مما يرفع عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الامن الجنوبيين الى اربعة في اسبوع فيما صعدت السلطات ايضا حملاتها ضد الانفصاليين.

وقال مسؤول حكومي ان حالة الطواريء في مدينة الضالع تهدف الى الحيلولة دون وقوع اعمال عنف يعقد الخارجون على القانون العزم على تنفيذها داخل المدينة مستخدما المصطلح الذي يشار به في صنعاء الى الانفصاليين.

وأضاف المسؤول لرويترز بعد أن طلب عدم نشر اسمه أن هذا التحرك يهدف الى تأمين حياة المواطنين والحفاظ على الامن والاستقرار بالمحافظة بعد تقارير بدخول عناصر مسلحة للبلدية لتنفيذ خطط تامرية ولتعطيل السلام والاضرار بالمصالح العامة.

ويواجه اليمن بالاضافة الى صراعه مع الانفصاليين تمردا شيعيا شماليا ونشاطا لتنظيم القاعدة الذي اعلن جناحه الاقليمي باليمن مسؤوليته عن محاولة هجوم فاشلة في ديسمبر كانون الاول على طائرة متجهة الى الولايات المتحدة.

وتخشى حكومات غربية والسعودية ان يستغل تنظيم القاعدة انعدام الاستقرار في عدة جبهات باليمن لتجنيد وتدريب متشددين على شن هجمات في المنطقة وما وراءها.

ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به اغلب منشات البلاد النفطية من اساءة استغلال الشماليين لاتفاق وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.

وثار التوتر في الاسابيع الاخيرة في الجنوب بعد مقتل محتج انفصالي في 13 فبراير شباط عندما فتحت الشرطة النار على مظاهرة. واصيب ستة اخرون.

واشتبكت الشرطة لاحقا مع المتظاهرين الذين اتوا لتسلم جثة المحتج مما اجج اضطرابات استمرت اسبوعا احرقت خلالها متاجر يملكها شماليون وحاولوا اغلاق طريق يربط محافظة لحج بمدينة عدن كبرى مدن الجنوب.

واطلق المسؤولون الامنيون منذ ذلك الحين حملات اعتقل فيها 130 شخصا على الاقل في انحاء محافظات جنوب اليمن بما فيها محافظة الضالع. وقال مسؤولون حكوميون ان حظرا للتجول سيفرض في الضالع بداية من حلول الظلام ضمن اجراءات فرضت في اطار حالة الطواريء.

وقال مسؤول "القرار يشمل اغلاق جميع المداخل الرئيسية والجانبية للمدينة ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع المظاهرات والتجمعات غير المرخص باقامتها."


وقتل اربعة اشخاص في هجمات على قوات الامن في نحو اسبوع. وقتل انفصاليون شخصين بينهم مسؤول كبير بالشرطة قبل ثمانية ايام في كمين وقتل ضابط بالجيش يوم الاثنين في جنوب اليمن.

ويوم الخميس قال شهود عيان في زنجبار انهم سمعوا اطلاق نار كثيف من مسلحين يعتقد انهم تابعون لميليشيا انفصالية ولاحقا قتل ضابط يبلغ من العمر 45 عاما بعدما سقط من على دراجته النارية.

وذكرت صحيفة وزارة الدفاع على الانترنت ان الضابط القتيل كان تلقى تهديدات من اعضاء من الميليشيا التي يقودها زعيم انفصالي كان مواليا للحكومة في السابق لكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل.

من محمد غباري

رأفت عدن
2010-02-27, 09:33 PM
بي بي سي
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/02/100227_am_yemen_emergency_tc2.shtml

سويس انفو - اخبار سويسرا في عالم اليوم
http://www.swissinfo.ch/ara/detail/?cid=8382032

رأفت عدن
2010-02-27, 09:35 PM
مظاهرات تدعو لانفصال جنوب اليمن
السبت 13 ربيع الأول 1431 الموافق 27 فبراير 2010

http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2009/7/18/1_2009718_6044.jpg




الإسلام اليوم/ وكالات

طالب آلاف اليمنيين من أنصار ما يسمى بـ"الحراك الجنوبي" خلال تظاهر اليوم السبت مؤتمر المانحين الدوليين الذي بدأت أعماله بالرياض بتبني ما وصفوها بقضية الجنوب.

ورفع المتظاهرون بمحافظات لحج والضالع وأبين وحضرموت أعلاما خضراء, ودعوا إلى فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.

وجاءت تلك الاحتجاجات بعد دعوة قوى الحراك الجنوبي أنصارها في جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في تلك المسيرات.

وأطلقت قوات الأمن رصاصا وقنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب. وذكر شهود عيان أن ثلاثة أشخاص أصيبوا أثناء فتح قوات الأمن طريقا أغلقه المتظاهرون يربط مدينة عدن بمحافظات الجنوب.

وكان محافظ الضالع علي قاسم طالب أعلن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من فجر اليوم تحسبا للمواجهات بين المحتجين والشرطة.

ودعا علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق إلى "يومين من الغضب الجنوبي" تزامنا مع مؤتمر الرياض.

وقال البيض أمس الجمعة: "أدعوكم على مدى اليومين المقبلين إلى إرسال رسالة إلى إخواننا العرب وممثلي المجتمع الدولي بمؤتمر الرياض لتأكيد رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير".

رأفت عدن
2010-02-27, 09:37 PM
تظاهرات لالاف اليمنيين للمطالبة بانفصال جنوب البلاد

Posted: 27-02-2010 , 17:08 GMT

البوابة الاردنية -

تظاهر الاف الاشخاص السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة السبت غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى "يومي غضب جنوبي" بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.



وقال "انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم".

واضاف ان "صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن". وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول.

وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع. وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال" وبشرهم "بنصر قريب" على نظام الرئيس علي عبد الله صالح. وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب.

وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود. كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

© 2010 البوابة(www.albawaba.com)

salah
2010-02-27, 09:40 PM
اخواني ايش اخبار قمت الرياض بدات ولا اجلت وفيدونا

فحمان
2010-02-27, 09:51 PM
اخواني ايش اخبار قمت الرياض بدات ولا اجلت وفيدونا

ننتضر السلطان ممثل الجنوب
المذكور امس

رعين اليافعي
2010-02-27, 09:52 PM
دائماً مميز أخي الفاضل رأفت عدن
مجهود تشكر عليه

العكيمي
2010-02-27, 09:59 PM
موتمر الرياض
اولا
طلب توضيح عن المبالغ السابقه
2_ماهيا المشاريع النافذه وجاهزه
3)كشف عن مصوفات ما صرف على البنيه التحتيه
وهل باقي في الحساب السابق لديكم
ماذا قال الارحبى مع جاوب احد اعضا الموتمر
خلاص تصرف بلمع الباقي علا دفعات منتضمه
مبش زلط
روحوياتيك على الرصيد

salah
2010-02-27, 10:00 PM
ننتضر السلطان ممثل الجنوب
المذكور امس

ههههههههههههههههههههههههه الله يسامحك

نسرين اليافعية
2010-02-27, 10:00 PM
جزاك الله خير أخي رافت عدن

النمر اليافعي
2010-02-27, 10:04 PM
شكرا لك اخي رأفت عدن على محهودك الكبير .

الحوثري
2010-02-27, 10:14 PM
وصحيفة الجيش تشكك في الهويـة اليمنية لعلي سالم البيض


شكرا لصحيفة الجيش اعترافها باننا لسنا يمنيين وهذا ما ننتظره من قادتكم

افراح علي سعيد
2010-02-27, 10:15 PM
الاخ /رأفت عدن ..مجهود رائع جدا ..ما احوجنا لهكذا عمل لنرى ثورتنا السلمية موشحة بالاخضر الفاتن على صفحات الجرائد والصحف العربية والاجنبية ..سلمت وسلمت يداك ..تحياتي

Mawal
2010-02-27, 10:19 PM
مشكور لا رافت عدن علئ المجهود الكبير الدي قمت به الله يعطيك العافيه

3deny
2010-02-27, 10:28 PM
تسلم اخي رافت على المجهود

فحمان
2010-02-27, 10:32 PM
سلمت يمينك اخي رافت عدن
وبارك الله فيك

ncis2007
2010-02-27, 10:57 PM
مشكور اخي رأفت عدن (http://dhal3.com/vb/member.php?u=18402) على المتابعة

الجنوب اليوم
2010-02-27, 10:59 PM
شكرا لمجهودك الكبير وشعب الجنوب عقد العزم على استعادة كرامته ودولته وكامل السياده على ارض الجنوب ولاتوجد قوة تقهر الجنوب بعد اليوم باذن الله لكم تحياتي

رأفت عدن
2010-02-28, 02:18 AM
مقتل مدير مكتب الزراعة
ثلاثة جرحى في تظاهرات الجنوب اليمني الداعية للانفصال




http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2010/02/28/52436d14-58ec-4197-8f01-52beebfe6658.jpg
يمنيون جنوبيون يرفعون صورا لرئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض واعلاما سعودية خلال تظاهرة في ردفان بمحافظة لحج (ا ف ب )


القبس

صنعاء-اف ب، كونا- تظاهر آلاف الاشخاص امس مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة ..بينما قتل مسؤول محلي في اشتباك مسلح.
وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء، في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت (جنوب) حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.
وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة،خلال الاشهرالاخيرة، لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.
نداء علي سالم البيض
وجرت تظاهرة امس غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان الجنوب الى «يومي غضب جنوبي» بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.وقال «انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم».
واضاف ان «صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن».
وفي الضالع على بعد مائة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب، تجمع آلاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.

الفضلي: مواصلة النضال
وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار. ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين الجنوبيين الى «مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب من الاحتلال، وبشرهم بنصر قريب على نظام الرئيس علي عبد الله صالح».
وجرح ثلاثة مدنيين برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود.
كذلك تظاهر آلاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

وفاة مدير مكتب الزراعة
الى ذلك، توفي امس مدير مكتب الزراعة بمديرية الأزارق في محافظة الضالع متأثرا بجراحه التي أصيب بها في كمين نصبه مجهولون الجمعة قبل الماضية وقتل فيه مدير مباحث مديرية الضالع.
وقال مصدر امني لوكالة الانباء الكويتية ان مدير مكتب الزراعة توفي في أحد مستشفيات عدن حيث كان يرقد هناك في غيبوبة منذ اصابته بأكثر من سبع طلقات نارية في الرأس والرقبة في الكمين الذي قامت به عناصر تابعة للحراك.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:19 AM
جرحى باشتباكات مع الشرطة في الضالع ولحج وأبين وحضرموت
اليمن يعلن «الطوارئ» لمواجهة «الانفصاليين»




http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2010/02/28/320x240/1a-na-37383.jpg
ارشيفية ©متظاهرون في جنوب اليمن
آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2010 الساعة 11:46PM بتوقيت الإمارات



الاتحاد




عقيل الحلالي-وكالات

اعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في مدينة الضالع امس تحسبا لوقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة. فيما اصيب ثلاثة اشخاص في اشتباكات مع قوات الامن في ابين.

وقال اليمن ان انفصاليين قتلوا ضابطا في جنوب اليمن يوم الخميس مما يرفع عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الامن الجنوبيين الى اربعة في اسبوع فيما صعدت السلطات ايضا حملاتها ضد الانفصاليين.

وقال مسؤول حكومي ان حالة الطوارئ في مدينة الضالع تهدف الى الحيلولة دون وقوع اعمال عنف يعقد الخارجون على القانون العزم على تنفيذها داخل المدينة مستخدما المصطلح الذي يشار به في صنعاء الى الانفصاليين. وأضاف المسؤول بعد أن طلب عدم نشر اسمه أن هذا التحرك يهدف الى تأمين حياة المواطنين والحفاظ على الامن والاستقرار بالمحافظة بعد تقارير بدخول عناصر مسلحة للبلدية لتنفيذ خطط تآمرية ولتعطيل السلام والاضرار بالمصالح العامة.





وقال مسؤولون حكوميون ان حظرا للتجول سيفرض في الضالع بداية من حلول الظلام ضمن اجراءات فرضت في اطار حالة الطوارئ. وقال مسؤول “القرار يشمل اغلاق جميع المداخل الرئيسية والجانبية للمدينة ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع المظاهرات والتجمعات غير المرخص باقامتها”.

وفي سياق ذلك تظاهر الاف الاشخاص امس مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة. وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وفي الضالع تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع. وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة. ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين الجنوبيين الى “مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب” من “الاحتلال” وبشرهم “بنصر قريب” على نظام الرئيس علي عبد الله صالح. وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن. كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

وفي المكلا عاصمة حضرموت اطلقت الشرطة اعيرة نارية في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. وقال شهود عيان انه لم تقع خسائر في الارواح.

أبو عامر اليافعي
2010-02-28, 02:23 AM
تسلم اخي رافت عدن على النقل المميز .
دائما تتحفنا بكل مفيد .
بارك الله فيك.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:24 AM
حالة طوارئ في الضالع تحسباً لـ «هجمات انفصالية»
اليمن: يومان للمانحين في السعودية.. وتظاهرات غضب بالجنوب




الوقت البحرينية

(صنعاء ـ وكالات أنباء):

بينما أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في مدينة الضالع، عاصمة احدى المحافظات الجنوبية، تحسبا لهجمات من جانب الانفصاليين الجنوبيين، وذلك بعد يومين من مقتل ضابط شرطة في هجوم بمحافظة مجاورة، تظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن، حيث اصيب ثلاثة مدنيين برصاص الشرطة في مواجهات مع قوى الأمن على ما افاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا، واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء، حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة في الاشهر الاخيرة، لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.


وجرت تظاهرة أمس السبت غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى ''يومي غضب جنوبي'' بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن أمس السبت واليوم الأحد في السعودية.
وقال ''انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم''.

وأضاف ان ''صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب بأهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية أنهم متمسكون حتى الرمق الأخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن''.

وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول، وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.
وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة ألقاها امام المتظاهرين الجنوبيين الى ''مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب'' من ''الاحتلال''، وبشرهم ''بنصر قريب'' على نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

وكان مسؤولون يمنيون، قالو في وقت سابق أمس السبت، ان حظر تجول سيفرض في الضالع مع غروب الشمس ضمن إجراءات الطوارئ.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول يمني قوله ''يشمل القرار اغلاق المدخل الرئيسي والمداخل الفرعية للمدينة ويمنع دخول الغرباء ويحظر المظاهرات او التجمعات غير المصرح بها''.

وتقول الصحافة اليمنية ان الانفصاليين قتلوا اربعة من رجال الامن في الاسبوع الاخير، كان اخرهم الشرطي.
واندلعت المظاهرات والاحتجاجات، والهجمات، بعد مظاهرة للجنوبيين في 13 فبراير/ شباط قتل فيها شخص، واصيب ستة من المحتجين المطالبين بانفصال جنوب اليمن.

وتصاعدت الاحتجاجات وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسية التي تربط محافظة لحج بمدينة عدن الرئيسية في الجنوب.
وتأتي الخطوة الأخيرة بعد إلقاء القبض على 80 على الاقل هذا الاسبوع في عمليات تمشيط أمني ضد الانفصاليين بجنوب اليمن.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:25 AM
الالاف يتظاهرون مطالبين بانفصال جنوب اليمن

السبت 27 شباط 2010 20:21 gmt


السومرية العراقية

تظاهر الافُ الاشخاص اليوم مطالبين بانفصال جنوب اليمن ،حيث اُصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة .وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف. وكثرت خلال الاشهر الاخيرة التظاهراتُ المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل عام 1990 يُشكل دولة مستقلة.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:27 AM
تزامنا مع مؤتمر الرياض للمانحين فرض الطوارئ في جنوب اليمن

http://www.alanbat.net/NewsImages/ArabWorldNews/ArabWorldNews_252535_2_1936.jpg

الأنباط الاردنية


الأنباط – وكالات

أعلن محافظ الضالع جنوب اليمن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من صباح أمس تحسبا لأعمال عنف واعتداءات قد تتزامن مع مسيرات لما يسمى بالحراك الجنوبي, تزامنا مع انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين بالرياض، اء قرار المحافظ علي قاسم طالب بعد دعوة قوى الحراك الجنوبي أنصارها في جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في مسيرات ومظاهرات تدعو مؤتمر الرياض إلى تبني مطالبهم التي من بينها فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه، انت وسائل إعلام ذكرت أن ضابطا بالشرطة قتل الخميس بمحافظة أبين جنوبي اليمن أثناء قيادته دراجته النارية, ليرتفع بذلك عدد الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن خلال أسبوع إلى أربعة.
ونقلت وزارة الدفاع اليمنية في موقعها على شبكة الإنترنت عن شهود عيان أنهم سمعوا إطلاق نيران كثيفة من مسلحين ما أودى بحياة ضابط. واتهمت الوزارة "مليشيات انفصالية" بالوقوف وراء الهجوم، ضافت أن الضابط كان قد تلقى تهديدات سابقة من أعضاء "مليشيات يقودها زعيم انفصالي كان مواليا للحكومة في السابق", دون أن تكشف مزيدا من التفاصيل.
مؤتمر الرياض
من جهة أخرى توجه للرياض وفد يمني برئاسة عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية للمشاركة في اجتماع فريق العمل المشترك بين اليمن والمانحين، ال الأرحبي إن الاجتماع ستحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي, بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن، ي وقت سابق كشف رئيس دائرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بحزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن محمد عبد المجيد قباطي أن الاجتماع سيناقش إخفاق صنعاء في الإفادة من الدعم المالي المقدم من المانحين.
واعتبر قباطي أن مؤتمر الرياض يعد تهيئة للمؤتمر الثالث الذي سيعقد في آذار المقبل في العاصمة الألمانية برلين وسيناقش الأزمات السياسية اليمنية، أتي اجتماع الرياض اليوم بعد إقراره في مؤتمر عقد بلندن في 27 يناير/كانون الثاني الماضي لدعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:30 AM
مظاهرات في جنوب اليمن بدعوة من على سالم البيض تطالب باستقلال جنوب البلاد عن شماله



راديو سوا


27/02/2010 17:48 بتوقيت: غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (est) أميركا الشمالية (cst) أميركا الشمالية (pst) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين


خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات حاشدة جنوب اليمن لتوجيه رسالة إلى المانحين الدوليين مفادها أنهم يريدون استقلال الجنوب عن الشمال.

وجاءت المسيرات استجابة لدعوة رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض بتنظيم يومين من مظاهرات الغضب في الجنوب.

وأغلقت المتاجر والشركات أبوابها في محافظات الضالع ولحج وأبين وحضرموت خشية المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقد أصيب ثلاثةُ متظاهرين السبت عندما حاولت الشرطة اليمنية تفريق تظاهرة حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن جنوب البلاد. ودعا طارق الفضلي القيادي في الحراك الجنوبي إلى مواصلة ما وصفه بالنضال لتحرير الجنوب.

وتتزامن تلك المسيرات مع اجتماع في العاصمة السعودية الرياض للدول المانحة لبحث تقديم مساعدات إلى اليمن.

وكان البيض قد ساهم في إعادة الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه، لكنه يقود تحركا في الوقت الراهن لإعادة الانفصال عن الشمال.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:32 AM
ثلاثة جرحى في تظاهرة لالاف اليمنيين المطالبين بانفصال الجنوب
27 February, 2010 07:45:00

الفيحاء العراقية

http://www.alfayhaa.tv/thumbnail.php?file=yamaan_941429597.jpg&size=article_medium

تظاهر الاف الاشخاص مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف. وجرت التظاهرة غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى يومي غضب بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:36 AM
تظاهر آلاف اليمنيين للمطالبة بانفصال الجنوب



السبت، 27 فبراير 2010 - 19:43


http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s2201027193820.jpg

اليوم السابع المصرية

تظاهر آلاف الأشخاص اليوم السبت، مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث أصيب ثلاثة أشخاص بجروح فى مواجهات مع الشرطة على ما أفاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين أعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا وأخرى خضراء فى محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث أغلقت المتاجر أبوابها تخوفا من أعمال العنف، قبل أن يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذى كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الأشهر الأخيرة لان سكانه يعتبرون أنهم ضحايا إجحاف وأنهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة السبت غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا على سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن إلى "يومى غضب جنوبى" بمناسبة انعقاد اجتماع مانحى اليمن السبت والأحد فى السعودية.

وقال "أنتم مدعوون فى هذين اليومين لتوجيه رسالة إلى الأشقاء العرب وممثلى المجتمع الدولى المجتمعين فى الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم فى تقرير مصيركم".

وأضاف أن "صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا أننى أهيب بأهلنا فى الجنوب أن يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية أنهم متمسكون حتى الرمق الأخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن".

وفى الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع آلاف الأشخاص سلميا رغم حظر التجول.
وأفاد بعض السكان أن بعض السيارات فقط منعت من الدخول أو السير فى الضالع.

وفى محافظة ابين سار المتظاهرون فى كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادى فى الحراك الجنوبى طارق الفضلى فى كلمة ألقاها أمام المتظاهرين الجنوبيين إلى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال" وبشرهم "بنصر قريب" على نظام الرئيس على عبد الله صالح.

وكان هذا الجهادى السابق الذى انضم إلى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا إلى انتفاضة وإلى العصيان المدنى من اجل انفصال الجنوب.

وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التى فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما أفاد شهود.

كذلك تظاهر آلاف الأشخاص فى مناطق أخرى من محافظة لحج.

بركان عدن
2010-02-28, 02:38 AM
وجاء في المقال عن البيض قوله " (...) وهو في كل الأحوال مفضوح ومنزوع عنه القناع فهو أولاً لا صلة له باليمن واليمنيين وتلك حقيقة تاريخية يعرفها الجميع منذ أن جاء مع والدته إلى حضرموت وهو طفل صغير لاجئ مجهول النسب قادماً من موطنه الهند مستجيراً ووالدته بالسيد صالح البيض الذي عطف عليهما ومنح الطفل اسمه مضافاً إلى اسم "علي" الذي اختارته له أمه ليُعرف بعدها في حضرموت بإسم "علي صالح البيض" ولكنه تنكر بعد ذلك لهذا المحسن له ليمنح نفسه اسماً آخر وهو "علي سالم البيض" الذي عُرف به بعد ذلك".


ههههههههههههههههه

قمة الإفلاس السياسي والأخلاقي !

صحف النظام بدأت تتساقط بقولها هذا !!

وبعدها يهوي هذا النظام السنحاني إلى اسفل السافلين إن شاء الله ,,

مجهود رائع لرأفت عدن ..وأقترح ان يثبت هذا الموضوع ,كما هو بعنوانه الرائع ,ويلتزم فيه الجميع بعدم التعليق ,فقط توضع فيه كل ردود افعال الصحف العربية والعالمية ,,حول اليوم الجنوبي الأخضر ,,

خاصة وان اليوم هو 28/ فبراير ,,وهو اليوم الثاني المقرر لخروج مزيد من التظاهرات في كل انحاء الجنوب ,تلبية لدعوة فخامة السيد الرئيس/علي سالم البيض ..


مجرد مقترح ,,وللأشراف القرار الأخير !!

رأفت عدن
2010-02-28, 02:38 AM
صنعاء تعلن الطوارئ في الضالع وسط أعمال عنف في لحج وأبين آخر تحديث:الأحد ,28/02/2010



الخليج



صنعاء - صادق ناشر:


http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/02/28/86195.jpg
1/1






خرج أمس الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدد من المناطق اليمنية في مسيرات ضخمة للفت انتباه الدول المشاركة في مؤتمر الرياض لدعم اليمن، الذي بدأت فعالياته أمس ويستمر يومين للقضية الجنوبية، وكانت أبرز الفعاليات في لحج والضالع وأبين وحضرموت، فيما وقعت أعمال عنف تسببت في مقتل شخصين في الضالع، ونشرت قوات الأمن المئات من أفراد الجيش والشرطة في هذه المدن، وأغلقت المنافذ المؤدية إلى مناطق تجمعات المعارضين، وأعلنت قيادة الضالع حالة الطوارئ في المحافظة تخوفاً من أعمال عنف .



وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية في الضالع أعلنت تشديد الإجراءات الأمنية، كما تم قطع شبكات الهاتف النقال، وقامت الأجهزة الأمنية بتطويق المحافظة من جميع الاتجاهات وإغلاق المداخل الرئيسة والفرعية المؤدية لعاصمة المحافظة لمنع وصول المحتجين .



وقال مصدر مسؤول بالسلطة المحلية إن قرار إعلان الطوارئ جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة، بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة .



وتضمن القرار إغلاق المداخل المؤدية للمديرية ومنع دخول الخارجين على القانون، ومنع قيام أية تظاهرات أو تجمعات غير مرخصة، وألزم المسؤولين بالنزول الميداني للتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب .



وقال مدير أمن الضالع غازي الأحول إن الضالع تعيش حراكاً مسلحاً وليس سياسياً سلمياً، ما استدعى تطويق المنطقة خاصة بعد معلومات لوجود مسلحين يعتزمون دخول المحافظة .



إلى ذلك، تمكن أنصار الحراك الجنوبي من فض الأطواق الأمنية التي فرضتها قيادة الضالع على مداخل المدينة لمنع وصول الجماهير إلى موقع المهرجان وتحسباً لاندلاع أعمال شغب، واستطاعوا الوصول إلى موقع المهرجان بملعب الصمود في قلب المحافظة، رغم إطلاق الرصاص الحي في الهواء ومسيلات الدموع لتفريق المتظاهرين .



ورفع المتظاهرون الرايات الخضراء وأعلام دولة الجنوب السابقة، والسعودية وصور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض القائد الأعلى ل”مجلس قيادة الثورة بالجنوب”، وطالبوا مؤتمر الرياض بتبني مطالب الحراك بالانفصال بعيداً عن الحوار .



وألقى القيادي في الحراك شلال شائع كلمة حيا فيها الجماهير، وقال إن المسيرات جاءت تلبية للدعوة التي وجهها البيض لإيصال رسالتهم لمؤتمر الرياض وللعالم أجمع . وأوضح القيادي ناصر الخبجي أن أي تجاهل للقضية الجنوبية يعتبر تهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة .



وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع برئاسة المحافظ علي قاسم طالب أعلنت حالة الطوارئ في مدينة الضالع ابتداء من الساعة الخامسة من صباح أمس .



وشهدت زنجبار مهرجاناً حاشداً نظمه أنصار الحراك، حيث ألقى الشيخ طارق الفضلي كلمة حث فيها الجنوبيين على مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب مما سماه “الاحتلال اليمني”، مبشراً إياهم بالنصر القريب، وأشارت مصادر إلى أن المشاركين رفعوا أعلام دولة الجنوب سابقاً وهتفوا مطالبين بالانفصال وفك الارتباط .



وشهدت محافظة أبين اضطرابات، ما أدى إلى قيام أصحاب المحلات التجارية بإغلاقها وخاصة أبناء المحافظات الشمالية الذين تعرضت محلاتهم للرشق بالحجارة .



وكانت مجموعة مسلحة قطعت الطريق في منطقة الكود بمحافظة أبين، فيما جرت اشتباكات بين المجموعة والأمن، وأصيب ثلاثة من المسلحين في المواجهات .



وفرقت قوات الأمن في لحج مسيرة صغيرة خرجت في مدينة الحوطة، واشترك فيها عدد من النساء رفعن أعلاماً وهتفن بهتافات شطرية، واستخدم الأمن الرصاص لتفريق المتظاهرين واعتقل خمسة منهم .

بركان عدن
2010-02-28, 02:42 AM
أكرر..

مجهود رائع لرأفت عدن ..وأقترح ان يثبت هذا الموضوع ,كما هو بعنوانه الرائع ,ويلتزم فيه الجميع بعدم التعليق ,فقط توضع فيه كل ردود افعال الصحف العربية والعالمية ,,حول اليوم الجنوبي الأخضر ,,

خاصة وان اليوم هو 28/ فبراير ,,وهو اليوم الثاني المقرر لخروج مزيد من التظاهرات في كل انحاء الجنوب ,تلبية لدعوة فخامة السيد الرئيس/علي سالم البيض ..


مجرد مقترح ,,وللأشراف القرار الأخير !!

رأفت عدن
2010-02-28, 02:42 AM
أكبر الدول المانحة تجتمع في الرياض ..إعلان حالة الطوارئ في الضالع والقربي يعلن استعداد حكومته للحوار مع«القيادات الجنوبية»


الوطن اللبنانية


بدأت الدول الرئيسية المانحة لليمن أمس السبت في الرياض اجتماعاً يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء التي تواجه العديد من الصعوبات منها تصاعد تهديد القاعدة والمتمردين الشماليين والانفصاليين في الجنوب.

http://alwatan.sy/newsimg/2010-02-28/74993/ma_281220603.jpg

وأعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في مدينة الضالع أمس مرجعة ذلك إلى احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة.

وقال اليمن: إن انفصاليين قتلوا ضابطاً في جنوب اليمن الخميس الماضي ما يرفع عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن الجنوبيين إلى أربعة في أسبوع بينما صعدت السلطات أيضاً حملاتها ضد الانفصاليين.
وثار التوتر في الأسابيع الأخيرة في الجنوب بعد مقتل محتج انفصالي في 13 شباط عندما فتحت الشرطة النار على تظاهرة. وأصيب ستة آخرون.

وأطلق المسؤولون الأمنيون منذ ذلك الحين حملات اعتقل فيها 130 شخصاً على الأقل في أنحاء محافظات جنوب اليمن بما فيها محافظة الضالع. وقال مسؤولون حكوميون: إن حظراً للتجول سيفرض في الضالع مع حلول الظلام ضمن إجراءات فرضت في إطار حالة الطوارئ.

وقتل أربعة أشخاص في هجمات على قوات الأمن في نحو أسبوع. وقتل انفصاليون شخصين بينهم مسؤول كبير بالشرطة قبل ثمانية أيام في كمين وقتل ضابط بالجيش الإثنين الماضي في جنوب اليمن.

وفي السياق، جدَّد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي استعداد حكومته للحوار مع القيادات الجنوبية، بمن فيها تلك التي تعيش خارج البلاد وتطالب بالانفصال عن اليمن.

وقال القربي في حوار صحفي أمس: «باب الحوار مع مَن يطلق عليهم زعماء في جنوب البلاد مفتوح، ما داموا يأتون ليتحاوروا تحت سقف الوحدة والدستور والقانون».

رأفت عدن
2010-02-28, 02:45 AM
طوارئ في الضالع وأعمال عنف في لحج وأبين
الرياض: التعاون الأمني مع اليمن في أفضل مستوياته



المستقبل اللبنانية -


الاحد 28 شباط 2010 - العدد 3580



صنعاء ـ صادق عبدو ووكالات

شهدت مناطق الجنوب أمس خروج الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدد من المناطق في مسيرات ضخمة للفت انتباه الدول المشاركة في مؤتمر الرياض لدعم اليمن الذي بدأت فعالياته أمس، للقضية الجنوبية. وكانت أبرز المسيرات في لحج وأبين وحضرموت والضالع حيث وقعت أعمال عنف تسببت في مقتل شخصين.

وتزامن ذلك مع نشر قوات الأمن المئات من أفراد الجيش والشرطة في هذه المدن وإغلاق المنافذ المؤدية إلى مناطق تجمعات المعارضين، وإعلان قيادة محافظة الضالع حال الطوارئ تخوفاً من أعمال عنف.

وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية في المحافظة أعلنت تشديد الإجراءات الأمنية في محيط مديرية الضالع حيث تم قطع شبكات الهاتف النقال وقامت الأجهزة الأمنية بتطويق المحافظة من جميع الاتجاهات وإغلاق كل المداخل الرئيسية والفرعية المؤدية الى العاصمة لمنع وصول المحتجين.

وقال مدير أمن محافظة الضالع غازي الأحول إن الأجهزة الأمنية طوقت المحافظة من جميع الاتجاهات وأغلقت كافة المداخل الرئيسة والفرعية المؤدية للمديرية تحسبا لدخول عناصر مسلحة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أن محافظة الضالع تعيش هذه الأيام حراكاً مسلحاً وليس حراكاً سياسياً سلمياً.

وبرغم تلك الإجراءات، تمكن أنصار الحراك الجنوبي من فض السياجات الأمنية التي فرضتها قيادة محافظة الضالع على كل مداخل المدينة لمنع وصول المتظاهرين إلى موقع المهرجان تحسباً لاندلاع أعمال شغب، فاستطاعوا الوصول إلى موقع المهرجان في ملعب الصمود في قلب المحافظة برغم إطلاق الرصاص في الهواء والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون الرايات الخضراء وأعلام الجنوب وصور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض القائد الأعلى لما يسمى "مجلس قيادة الثورة بالجنوب" مطالبين مؤتمر الرياض بتبني مطالب الحراك بالانفصال، وداعين المؤتمرين من المانحين إلى تبني هذه المطالب بعيداً عن الحوار.

وكانت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية في محافظة الضالع برئاسة المحافظ علي قاسم أعلنت مساء أول أمس حال الطوارئ في مدينة الضالع ابتداء من الساعة الخامسة من صباح أمس.

وفي مدينة زنجبار نظم أنصار الحراك الجنوبي مهرجاناً حاشداً وألقى الشيخ طارق الفضلي أحد قادة الحراك، كلمة في المهرجان حضّ فيها الجنوبيين على مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب مما اسماه "الاحتلال اليمني"، مبشراً إياهم بالنصر القريب. وأشارت مصادر محلية إلى أن المشاركين في المهرجان رفعوا أعلام دولة الجنوب سابقاً وهتفوا مطالبين بالانفصال وفك الارتباط.

وشهدت محافظة أبين اضطرابات ما أدى إلى قيام أصحاب المحلات التجارية بإغلاقها وخاصة منهم أبناء المحافظات الشمالية الذين تعرضت محلاتهم للرشق بالحجارة إضافة إلى تهديدهم بإغلاق محلاتهم.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:49 AM
مهندسون عسكريون يمنيون يدخلون معقلا للحوثيين
مظاهرات في محافظات اليمن الجنوبية تزامنا مع مؤتمر المانحين في الرياض


السبيل الاردنية


تاريخ النشر : 27/02/2010 - 07:54 م


http://www.assabeel.net/ar/DataFiles/Contents/Files/Images/2010/1158/i2.jpg
اعلان حالة الطوارئ في المحافظات الجنوبية


عدن- قدس برس

عدن- قدس برس


اندلعت مظاهرات احتجاجية في عدد من محافظات جنوب اليمن أمس السبت تزامنا مع انعقاد مؤتمر المانحين في العاصمة السعودية الرياض لبحث الأوضاع في اليمن، وانتشرت شعارات انفصالية على جدران بعض المباني في مدينة عدن وضواحيها، وسط سقوط عدد من الجرحى إثر اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وقال مراسل وكالة "قدس برس"، إن عددا من المحتجين في محافظة الضالع تمكنوا من كسر الطوق الأمني الذي فرضته السلطات المحلية، وحاولوا إقامة المهرجان الاحتجاجي الذي جاء استجابة لدعوة "قوى الحراك الجنوبي"، رغم إعلان محافظ المحافظة علي قاسم طالب حالة الطوارئ في مديرية الضالع ابتداء من الساعة الخامسة من صباح أمس، تحسبا لدخول عناصر مسلحة إلى داخل المحافظة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. وقد حضر المهرجان الخطابي المئات من أنصار الحراك في ساحة ملعب الصمود ورفعوا فيه أعلام دولة اليمن الجنوبي وشعارات انفصالية ورايات خضراء وصور نائب الرئيس اليمني الأسبق علي سالم البيض. وطاف المتظاهرون في الشارع العام واكتفت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة، بالمراقبة.

لكن التوتر اندلع في جزء آخر من اليمن حيث اعلنت السلطات حالة الطوارئ في عاصمة محافظة جنوبية للحيلولة دون شن انفصاليين هجمات.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:52 AM
3 جرحى في تظاهرات تطالب بانفصال جنوب اليمن

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط




الراي الكويتية



صنعاء، الرياض - ا ف ب، يو بي اي - تظاهر آلاف الاشخاص، امس، مطالبين بانفصال جنوب اليمن، حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء، حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة امس، غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن السابق علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى «يومي غضب جنوبي»، لمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن امس واليوم، في السعودية. وقال: «انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم».

واضاف ان «صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن».
وفي الضالع شمال عدن تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان بان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.

وفي محافظة ابين، سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.
ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة ألقاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى «مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب» من «الاحتلال» وبشرهم «بنصر قريب» على نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن، كما افاد شهود كذلك تظاهر آلاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:55 AM
فرض حالة الطوارئ في جنوب اليمن


http://img.rian.ru/images/12231/69/122316984.jpg


13:54 | 2010 / 02 / 27


وكالة انباء نوفوستي الرسمية الروسية



موسكو، 27 فبراير (شباط). نوفوستي. أعلن محافظ الضالع في جنوب اليمن علي قاسم طالب عن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من صباح اليوم السبت تحسبا لأعمال عنف واعتداءات قد تتزامن مع مسيرات للحراك الجنوبي بمناسبة انعقاد اجتماع للمانحين الدوليين اليوم السبت بالرياض.

وجاء هذا القرار على خلفية دعوة قوى الحراك الجنوبي لأنصارها في جميع المحافظات في جنوب اليمن للمشاركة في مسيرات ومظاهرات احتجاج لمطالبة مؤتمر الرياض بتبني مطالبهم المتضمنة فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.

وذكرت وسائل إعلام عربية أن ضابطا بالشرطة اليمنية قتل يوم الخميس الماضي بمحافظة أبين، وبهذا يكون عدد قتلى الهجمات على رجال الأمن خلال أسبوع قد أصبح أربعة قتلى. واتهمت وزارة الدفاع اليمنية على الفور مليشيات انفصالية بالوقوف وراء هذه الهجمات.

من جهة أخرى توجه وفد يمني رسمي إلى الرياض للمشاركة في اجتماع فريق العمل المشترك بين اليمن والمانحين.
ويعتبر مؤتمر الرياض تهيئة للمؤتمر الثالث الذي سيعقد في شهر مارس المقبل في العاصمة الألمانية برلين والذي من المفترض أن يناقش الأزمات السياسية اليمنية، بينما يكرس اجتماع الرياض اليوم لدعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

رأفت عدن
2010-02-28, 03:01 AM
يوم غضب جنوب اليمن


الجريدة الكويتية


لبّى آلاف اليمنيين الجنوبيين أمس دعوة رئيس جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية سابقاً علي سالم البيض إلى 'يوم غضب'، تزامناً مع انعقاد اجتماع مانحي اليمن في الرياض. وتظاهر الآلاف في المدن الرئيسية في محافظات الضالع ولحج وأبين وحضرموت.

ورغم إعلان حال الطوارئ في محافظة الضالع، فقد شهدت مدينة الضالع تظاهرةً كبيرةً في ملعب 'الصمود' دعا إليها 'الحراك الجنوبي'، وجرت مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين أدت إلى مقتل جندي وإصابة 6 بينهم ثلاثة جنود.

واعتبر القيادي في 'الحراك الجنوبي' علي شلال أن 'التظاهرات هي تلبية لدعوة وجهها البيض لإيصال رسالتنا إلى مؤتمر الرياض وإلى العالم أجمع'.

وفي زنجبار، عاصمة محافظة أبين، دعا القيادي في 'الحراك' طارق الفضلي إلى نبذ الخلاف، وناشد 'أبناء الجنوب التلاحم'، مؤكداً أنه 'لا خلافات مع أبناء المحافظات الشمالية، وإنما مع النظام الحاكم'. ودعا الفضلي الجنوبيين إلى 'مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب من الاحتلال'، وبشَّرهم 'بنصر قريب' على نظام الرئيس علي عبدالله صالح.

وأُغلقت جميع المحلات التجارية بشكل كامل في زنجبار استجابة لدعوة الفضلي إلى تنفيذ عصيان مدني.

وفي مدينة المكلا عاصمة حضرموت، أُغلِقت المحلات التجارية، كما شُلّت حركة المواصلات. وحاول متظاهرون في المدينة التجمع في عدد من الشوارع لكن قوات الأمن فرقتهم مستخدمة القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

وأفادت مصادر محلية بأن مدير مكتب الزراعة جنوبي اليمن توفي أمس في المستشفى بعد إصابته في كمين نفذه مجهولون الجمعة قبل الماضية، وقُتِل فيه مدير مباحث مديرية الضالع.

وفي الشمال، دخل مهندسون عسكريون يمنيون مدينة صعدة معقل المتمردين الحوثيين لتطهير المنطقة من الألغام بعدما انسحب الحوثيون من المدينة. كما أعلن مصدر في وزارة الدفاع السعودية أن فرقاً فنية تابعة لسلاح المهندسين السعودي باشرت أمس، عمليات نزع الألغام من المناطق الواقعة على امتداد الشريط الحدودي مع اليمن. وتوجَّه فريق من الهلال الأحمر السعودي أمس إلى اليمن لانتشال جثماني الجنديين السعوديين اللذين قُتِلا خلال المعارك التي دارت مع المتمردين الحوثيين.

وفي الرياض، أعلنت الحكومة السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم إلى اليمن في مؤتمر لندن للمانحين الذي انعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار.

جاء هذا الإعلان على لسان نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، في كلمته أمس خلال جلسة العمل الأولى لفريق العمل المشترك بين الحكومة اليمنية والمانحين.

ومثَّل اليمن في الاجتماع الذي عُقِد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي.

كما شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات المالية وصناديق التنمية في دول المجلس، والأمانة العامة لمجلس التعاون، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى المنظمات التنموية الدولية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وممثلون عن الجهات المانحة الرئيسية من خارج دول المجلس، مثل الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، وهولندا، إضافة إلى وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة التي اضطلعت بدور ملموس في الإعداد للاجتماع.

(صنعاء، الرياض ـ أ ف ب، أ ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

بركان عدن
2010-02-28, 03:03 AM
أكرر..

مجهود رائع لرأفت عدن ..وأقترح ان يثبت هذا الموضوع ,كما هو بعنوانه الرائع ,ويلتزم فيه الجميع بعدم التعليق ,فقط توضع فيه كل ردود افعال الصحف العربية والعالمية ,,حول اليوم الجنوبي الأخضر ,,

خاصة وان اليوم هو 28/ فبراير ,,وهو اليوم الثاني المقرر لخروج مزيد من التظاهرات في كل انحاء الجنوب ,تلبية لدعوة فخامة السيد الرئيس/علي سالم البيض ..


مجرد مقترح ,,وللأشراف القرار الأخير !!

Ganoob67
2010-02-28, 03:45 AM
Thousands rally in south Yemen as donors meet
By Hammoud Mounassar (AFP) –
http://www.google.com/hostednews/afp/media/ALeqM5jo3HPCPT_jooqm_XHvwOUWwEX26Q?size=s2

http://www.google.com/hostednews/afp/media/ALeqM5h2nvs5yyNvwexLJUEeQzz7mRfB5A?size=s2
SANAA — Thousands rallied for independence across south Yemen on Saturday as international donors to the war-torn country gathered for talks in Saudi Arabia.
Ali Salem al-Baid, who led the south to unity with the north in 1990, called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with the Riyadh meeting, where Yemen's main donors are mulling how to strengthen the Sanaa government and stem the rise of violent extremism in the war-torn country.
Brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia, crowds took to the streets of the major towns of the provinces of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt where businesses remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.
In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.
Southern Islamist leader Tareq al-Fadhli called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation."
Fadhli, a former jihadist who rallied to the southern cause, promised "victory soon" over the Sanaa government of President Ali Abdullah Saleh.
Protestors also demonstrated in the town of Lauder further northeast, witnesses said.
In Dhaleh, thousands gathered in defiance of a curfew which had been imposed overnight. Police stopped only vehicle traffic from circulating, residents said.
In Lahej, thousands demonstrated in the towns of Hutah and Al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramawt.
In his appeal from exile, the former southern leader had called for mass protests to coincide with the two-day meeting in the Saudi capital Riyadh, which gathers Yemen's wealthy Gulf neighbours and its other major donors.
"I call on you over the next two days to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination," Baid said.
"Our only weapon is our determination to recover our rights whatever the cost," he said, adding: "We will succeed in regaining our independence."
Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
Western governments have been pushing for a sharp increase in aid to Yemen to help Sanaa tackle multiple sources of dissent.
Zaidi Shiite rebels in the far north waged a seven-year uprising against government troops before a tenuous truce came into force on February 12.
Yemen is also Al-Qaeda leader Osama bin Laden's ancestral homeland and the West fears growing Islamic militancy.

Copyright © 2010 AFP. All rights reserved

http://www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5goDs_5PoWdEZ3ePYJZId7O0Bznbw

تجمع الآلاف في جنوب اليمن في الوفت الذي تلتقي فيه الجهات المانحة
حمود منصر

احتشد الالاف من أجل الاستقلال في جنوب اليمن يوم السبت في الوقت الذي تجمتمع فيه الجهات الدولية المانحة للبلد الذي مزقته الحروب لإجراء محادثات في المملكة العربية السعودية.

علي سالم البيض الذي قاد الجنوب إلى الوحدة مع الشمال في عام 1990 ، دعا يوم الجمعة الى "يومين من الغضب الجنوبي" ليتزامن مع اجتماع الرياض ، واليمن ، حيث المانحون الرئيسيون يتدارسون كيفية تعزيز حكومة صنعاء و التصدي لتصاعد التطرف والعنف في البلد الذي مزقته الحرب.

ملوحة بأعلام الجنوب سابقا والمملكة العربية السعودية نزلت الحشود الى الشوارع في المدن الرئيسية للمحافظات الضالع ، لحج ، أبين وحضرموت حيث الشركات ما زالت مغلقة خوفا من اشتباكات مع قوات الامن ، كما قال شهود عيان ومسؤولون محليون.

و في أبين, أصيب ثلاثة مدنيون بالرصاص عندما تحركت الشرطة لمنع المتظاهرين من قطع الطريق الرئيسي بين العاصمة الاقليمية زنجبار و المدينة الرئيسية في جنوب، عدن ، قال شهود عيان.

الزعيم الاسلامي الجنوبي طارق الفضلي دعا المتظاهرين في وسط مدينة زنجبار "للاستمرار في النضال حتى يتم تحرير الجنوب من الاحتلال اليمني".
و الفضلي من الجهاديين السابقين الذين احتشدوا لقضية الجنوب ، وعد ب "النصر قريب" على حكومةالرئيس علي عبدالله صالح في صنعاء.
و في مدينة لودر في الشمال الشرقي تظاهرمزيدا من المحتجين، كما افاد شهود.

و في الضالع تجمع الآلاف في تحد لحظر التجول الذي فٌرض خلال الليل. الشرطة أوقف فقط حركة مرور السيارات، كما قال سكان.
في لحج ، تظاهر الالاف في مدن الحوطة و الحبيلين ، ونٌظمت مسيرات في المكلا ، المدينة الرئيسية في محافظة حضرموت.

في ندائه من المنفى ، كان الزعيم الجنوبي السابق دعى لتنظيم احتجاجات جماعية جنوب ليتزامن مع الاجتماع الذي يستمر يومين في العاصمة السعودية الرياض ، والذي تجتمع فيه اليمن ودول الخليج الغنية وغيرها من الجهات المانحة الرئيسية.
"ادعو كم على مدى اليومين المقبلين لإرسال رسالة إلى إخواننا العرب والى ممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تؤكد رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير" ، قال البيض.
"سلاحنا الوحيد هو تصميمنا على استعادة حقوقنا مهما كان الثمن" ، واضاف : "اننا سوف تنجح في استعادة استقلالنا."

و كانت المظاهرات المؤيدة للاستقلال ، قد تضاعفت في الجنوب في الاشهر الاخيرة وسط تدهور الحالة الاقتصادية والشكاوى المتعلقة بالتمييز لصالح الشماليين من قبل حكومة صنعاء.

الحكومات الغربية كانت تضغط من أجل زيادة حادة في المساعدات الى اليمن لمساعدته على إمتلاك مصادر متعددة للتعمل مع المناوئين.
الشيعة الزيود المتمردون في أقصى الشمال خاضوا سبع سنوات من القتال ضد القوات الحكومية قبل التوصل إلى هدنة هشة دخلت حيز االتنفيذ في 12 فبراير.
اليمن أيضا الموطن الأصلي لأجداد زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ويخشى الغرب من تزايد التشدد الاسلامي فيه.



ترجمة: جنوب67
الرجاء التركيز على ماهو ملون بالأحمر لنعرف مصدر و أسلوب التشويه للحراك الجنوبي!!

الوليدي
2010-02-28, 04:02 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif
صحيفة الوطن السعودية
الأحد 14 ربيع الأول 1431 ـ 28 فبراير 2010 العدد 3439 ـ السنة العاشرة إعلان حالة الطوارئ في الضالع وأعمال عنف في أبين ولحج

تواصل انسحاب المسلحين من صعدة القديمة وفرق خاصة تتولى تأمينها من الألغام

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3439/06-02.jpg
أنصار الحراك الجنوبي يتظاهرون في الضالع بجنوب اليمن أمس صنعاء: صادق السلمي
أعلنت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع، جنوبي اليمن، حالة الطوارئ بمحيط مديرية الضالع ابتداء من صباح أمس تحسبا لأعمال عنف واعتداءات "تعتزم عناصر تخريبية خارجة على القانون تنفيذها داخل المديرية". وأوضح مصدر مسؤول بالسلطة المحلية لمحافظة الضالع أن قرار إعلان حالة الطوارئ جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الأمن والاستقرار، وذلك بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة للمديرية لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة. وتضمن القرار إغلاق كافة المداخل المؤدية للمديرية ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع قيام أي تظاهرات أو تجمعات غير مرخصة.
وخرج محتجون إلى الشوارع أمس في المدن الرئيسية بمحافظات لحج وأبين وحضرموت. وفي المكلا، عاصمة حضرموت، أطلقت الشرطة أعيرة نارية في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. وقال شهود عيان إنه لم تقع خسائر في الأرواح.
إلى ذلك أكدت مصادر يمنية رسمية أن الحوثيين أخلوا مسلحيهم من مدينة صعدة القديمة، فيما تحركت بعد خروجهم فرق خاصة من دائرة الهندسة العسكرية وقامت بعملية مسح لأحياء المدينة وشوارعها ومبانيها لنزع ألغام زرعت من قبل الحوثيين وكذا لتنظيف المدينة من بقايا القذائف التي لم تنفجر، حماية لأرواح المواطنين في المدينة.
وأوضحت المصادر أن عددًا من المواطنين النازحين من سكان مدينة صعدة القديمة بدؤوا يتوافدون إليها لتفقد منازلهم تحت إشراف ومسؤولية مدير الأمن في صعدة وعقال الحارات الأربع بالمدينة. جاء خروج الحوثيين من صعدة القديمة في إطار آلية التنفيذ للنقاط الست لإيقاف العمليات العسكرية.
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007

الوليدي
2010-02-28, 04:05 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif
جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاحد 14 ربيع الأول 1431هـ - 28 فبراير 0102م - العدد 15224
إصابة شخصين في أبين

اليمن :تظاهرات كبيرة في عدد من محافظات الجنوب والسلطات تعلن حال الطوارئ

صنعاء- محمد القاضي
شهد عدد من محافظات الجنوب أمس السبت تظاهرات ومسيرات بالتزامن مع مؤتمر الرياض للمانحين حول اليمن للالتفات لما يسمونه القضية الجنوبية. ففي محافظة الضالع تمكن عناصر الحراك الجنوبي رغم الطوق الأمني الذي فرضته الأجهزة الأمنية من الوصول إلى ساحة ملعب الصمود لإقامة مهرجان جماهيري وأعلنت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة الضالع برئاسة المحافظ علي قاسم طالب حالة الطوارئ في مديرية الضالع ابتداء من الساعة الخامسة من امس تحسبا لدخول عناصر مسلحة إلى داخل المحافظة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار. وقالت مصادر محلية ان الآلاف أقاموا مهرجانا في ملعب الصمود ورفعوا فيه أعلام دولة الجنوب سابقا وشعارات تدعوا للانفصال ورايات خضراء ، وصور علي سالم البيض نائب الرئيس السابق والذي كان دعا الجنوبيين الى الخروج في تظاهرات ورفع الأعلام الخضراء لإيصال رسالتهم لمؤتمر الرياض وللعالم أجمع. وفي ردفان بمحافظة لحج خرج عشرات الالاف في تظاهرة مماثلة القيت فيها الخطابات التي تطالب بضرورة الالتفات للقضية الجنوبية. وقال القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي إن أي تجاهل للقضية الجنوبية يعتبر تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة. اما في مدينة الحوطة بمحافظة لحج والتي شهدت مؤخرا اعمال عنف فرقت قوات الأمن مسيرة للعشرات من المواطنين بينهم نساء والذين خرجوا في تظاهرة رافعين الرايات الخضراء مرددين شعارات تدعو للانفصال ، وفرقهم الأمن باستخدام الرصاص الحي واعتقل خمسة منهم.
اما في محافظة أبين أصيب شخصان أثناء قيام عناصر الحراك بقطع طريق الكود برصاص قوات الامن والتي فرقت المتظاهرين الذين قاموا بقطع الطريق العام بمنطقة الكود.وفي مدينة زنجبار أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في المنطقة، وأقيم مهرجان جماهيري حضره المئات من المواطنين .وألقى الفضلي كلمة فيها داعيا أبناء الجنوب إلى التلاحم ، ومخاطبهم بأن لا خلافات مع أبناء المحافظات الشمالية، وإنما خلافهم مع النظام الحاكم. كما خرج المئات في تظاهرات مماثلة في مدينة المكلا بحضرموت والتي اغلقت المحلات التجارية فيها تحسبا لأعمال شغب وعنف.


رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2010/02/28/article502310.html هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com (http://www.alriyadh.com/)

رأفت عدن
2010-02-28, 04:13 AM
جنوب اليمن يشهد مظاهرات تدعو للانفصال

15/03/1431 هـ الموافق 28/02/2010 م.


http://img.naseej.com/images/News/world/346468_280202a.JPG
مظاهرة في جنوب اليمن

نسيج الاخبارية -



صنعاء / تظاهر آلاف اليمنيين من أنصار ما يسمى بـ"الحراك الجنوبي" بعدة محافظات، وطالبوا مؤتمر المانحين الدوليين، الذي بدأت أعماله بالرياض، بتبني ما وصفوها بقضية الجنوب.

ورفع المتظاهرون بمحافظات "لحج" و"الضالع" و"أبين" و"حضرموت" أعلاما خضراء، ودعوا إلى فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.

وقد أطلقت قوات الأمن رصاصا وقنابل مسيلة للدموع، لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب.
كما أكد شهود عيان، أن ثلاثة أشخاص أصيبوا أثناء فتح قوات الأمن طريقا أغلقه المتظاهرون يربط مدينة عدن بمحافظات الجنوب.

وكان محافظ "الضالع" علي قاسم طالب، قد أعلن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة، تحسبا للمواجهات بين المحتجين والشرطة.
وجاءت تلك الاحتجاجات بعد دعوة قوى الحراك الجنوبي أنصارها، في جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في تلك المسيرات.

ودعا علي سالم البيض، نائب الرئيس اليمني السابق، إلى "يومين من الغضب الجنوبي" تزامنا مع مؤتمر الرياض.
وقال البيض، أدعوكم على مدى اليومين المقبلين إلى إرسال رسالة إلى إخواننا العرب وممثلي المجتمع الدولي بمؤتمر الرياض، لتأكيد رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير.

وبدأت الدول الرئيسة المانحة لليمن اجتماعا بالرياض يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء لمواجهة عدد من الصعوبات أبرزها تصاعد تهديد تنظيم القاعدة ومحاولة الانفصال.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد الرحمن العطية، إن الاجتماع سيستعرض التقدم بشأن ما تحقق من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر لندن الأول للعام 2006م، كما ستناقش العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها، وكذا اقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلا.
ويرأس وفد اليمن للمؤتمر، عبد الكريم الأرحب، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.
وقال الأرحب، إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي، بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشدين في دعم التنمية باليمن.
ويأتي اجتماع الرياض، بعد إقراره في مؤتمر عقد بلندن في 27 يناير الماضي، لدعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:18 AM
اليمن: إعلان الطوارئ في الضالع.. ومظاهرات غاضبة في مدن جنوبية لقوى الحراك,

قطع الاتصالات الجوالة و شهود عيان يتحدثون عن حشود عسكرية كبيرة



تلاحـد 14 ربيـع الاول 1431 هـ 28 فبراير 2010 العدد 11415

صحيفة الشرق الاوسط الدولية


صنعاء: عرفات مدابش -



أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارئ في مدينة الضالع، أمس، مرجعة ذلك إلى احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة. وشهد عدد من المحافظات اليمنية الجنوبية، أمس، مظاهرات غاضبة لعشرات الآلاف من أنصار ما بات يعرف بالحراك الجنوبي.

وقال اليمن إن انفصاليين قتلوا ضابطا في جنوب اليمن أول من أمس، مما يرفع عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن الجنوبيين إلى 4 في أسبوع، فيما صعدت السلطات أيضا حملاتها ضد الانفصاليين. وقال مسؤول حكومي إن حالة الطوارئ في مدينة الضالع تهدف إلى الحيلولة دون وقوع أعمال عنف يعقد الخارجون على القانون العزم على تنفيذها داخل المدينة، مستخدما المصطلح الذي يشار به في صنعاء إلى الانفصاليين.

وخرج عشرات الآلاف من اليمنيين الجنوبيين في مسيرات ومظاهرات في مدن ومناطق بمحافظات الضالع ولحج وأبين، وذلك لمطالبة المشاركين في مؤتمر الرياض للمانحين لليمن، بتبني «قضية الجنوب» والمطالب بـ«فك الارتباط» بين الشمال والجنوب أو «الانفصال»، وكذا للمطالبة بإطلاق سراح العشرات من المعتقلين على ذمة المشاركة في فعاليات سابقة للحراك، حسب مصادر معارضة.

وندد المتظاهرون بما سموه «أعمال القمع» الأمني للمظاهرات السلمية، وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن المتظاهرين رددوا هتافات «شطرية» تنادي بعودة دولة جنوب اليمن، وبعودة رموزها وقياداتها المنفية في الخارج، إضافة إلى رفع صور أولئك القادة وأبرزهم علي سالم البيض، نائب الرئيس السابق، الذي يعتبره أنصار الحراك الجنوبي الرئيس الشرعي للجنوب، وكذا أعلام دولة الجنوب السابقة، كما رفع المتظاهرون رايات خضراء، وذلك تلبية لدعوة البيض الذي اعتبر تلك الرايات رمزا لـ«الأمل والاستقلال».

وفي المظاهرة التي شهدتها مدينة الحبيلين، مركز مديريات ردفان بمحافظة لحج، ألقى الدكتور ناصر الخبجي، عضو مجلس النواب اليمني (البرلمان) أحد أبرز قيادات الحراك الجنوبي، كلمة، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، قال فيها إن المظاهرات التي تعم مناطق كثيرة في الجنوب، هي استجابة لدعوة البيض إلى «تصعيد الاحتجاجات السلمية خلال انعقاد مؤتمر الرياض لكي تعبروا عن الإرادة الشعبية لأبناء الجنوب التواقين إلى الحرية والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية دون قيد أو شرط»، وأضاف «وها نحن نرد على من يقولون الوحدة أو الموت، ونحن نقول الاستقلال والحرية للجنوب أو الموت، لأن الوحدة لم يعد لها وجود».

وأكدت مصادر متطابقة أن السلطات الرسمية أقدمت وبالتزامن مع هذه المظاهرات، على إيقاف خدمات الهاتف الجوال للشركات الثلاث العاملة في اليمن، عن محافظة الضالع. وقال شهود العيان إن أجهزة الأمن شنت حملة اعتقالات واسعة النطاق في أوساط المشاركين في المحافظات والمناطق التي شهدت الأعمال الاحتجاجية، دون أن يعلن رسميا عن عدد المعتقلين، غير أن المصادر المحلية تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا كان كبيرا.


وأعلن اللواء علي قاسم طالب، محافظ الضالع، اتخذ إجراءات أمنية استثنائية في المحافظة، اعتبارا من صباح أمس، وذلك بعد اجتماع استثنائي عقده بمشاركة قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بالمحافظة، في وقت متأخر من مساء أول من أمس. وتتضمن تلك الإجراءات إغلاق كل المداخل الرئيسية والفرعية المؤدية إلى عاصمة المحافظة، و«منع دخول الخارجين على القانون، ومنع قيام أي مظاهرات أو تجمعات غير مرخصة»، وإلزام كل المسؤولين في المحافظة بـ«النزول الميداني إلى كل المرافق للتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب دون غياب أو تهاون».


وبررت سلطات الضالع اتخاذ هذه الإجراءات بأنها تهدف إلى «تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الأمن والاستقرار، وذلك بعد ورود أنباء عن دخول عناصر مسلحة إلى المديرية (عاصمة المحافظة) لتنفيذ مخططات تآمرية وإقلاق السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة». وبعد أن كانت مصادر إعلامية في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم اعتبرت أن تلك الإجراءات إعلان لـ«حالة الطوارئ» في محافظة الضالع، فقد نفى مصدر مسؤول إعلان «حالة الطوارئ». وقال المصدر إن هذه «مزاعم لا أساس لها من الصحة»، وإنها تندرج في إطار «الأكاذيب التي تروج لها العناصر التخريبية الخارجة عن النظام والقانون». وأضاف أن ما تم اتخاذه هو «إجراءات أمنية احترازية عادية لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أعمال التخريب والفوضى التي تثيرها تلك العناصر التخريبية المأجورة والخارجة على النظام والقانون».


في هذه الأثناء، قال مواطنون في الضالع في اتصالات هاتفية مع «الشرق الأوسط» عبر الهواتف الأرضية، إن عاصمة المحافظة تحولت إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، حيث شوهدت بعض الدبابات وأرتال من الطواقم العسكرية المحملة بالجنود المدججين بالسلاح، وهي تنتشر في مداخل ومخارج المدينة والطرق التي تربطها بالمناطق والقرى والمجاورة، مشيرين إلى أنه ورغم هذه الإجراءات تمكن المتظاهرون من إقامة فعالياتهم.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:22 AM
اليمن: لا طوارئ بالضالع.. وإصابات في مسيرات احتجاجية للحراك الجنوبي


العرب القطرية -


2010-02-28
صنعاء - وهيب النصاري - dpa

خرج مئات المواطنين في جنوب اليمن بمسيرات احتجاجية استجابة لدعوة قادة الحراك المتزامن لمؤتمر الرياض الذي بدأ أمس السبت وسط تشديدات أمنية مشددة.

وقالت مصادر محلية يمنية إن مواطنين من أتباع الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع تمكنت من كسر الطوق الأمني المفروض عليهم من قبل أفراد الشرطة لمنعهم من الخروج بالمسيرة التي طالبت الدول المشاركة بمؤتمر الرياض بالنظر إلى القضية الجنوبية.

وأضافت المصادر ذاتها أن المتظاهرين تجمعوا في ساحة وسط محافظة الضالع مرددين شعارات انفصالية ورافعين أعلام الجنوب ورايات خضراء استجابة لدعوة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض الذي دعا أبناء الجنوب قبل أيام الخروج بمسيرات احتجاجية بالتزامن مع مؤتمر الرياض الخاص لدعم النظام اليمني.

وفي محافظة أبين أصيب شخصان من عناصر الحراك في أثناء اشتباكات مع أفراد الشرطة إثر قيام المحتجين بقطع الطريق العام في المحافظة، وقالت المصادر المحلية إن شخصين أصيبا برصاص أفراد الشرطة الذين نجحوا في تفريق المتظاهرين.

وفي المقابل أغلقت المحلات التجارية بمدينة زنجبار بنفس المحافظة استجابة لدعوة الشيخ طارق الفضلي أحد الداعين إلى تنفيذ عصيان مدني في المنطقة، وأقيم مهرجان جماهيري حضرته المئات من المواطنين بالتزامن مع مؤتمر الرياض.

ودعا الشيخ الفضلي أبناء الجنوب إلى التلاحم وعدم الخلافات مع أبناء المحافظات الشمالية، وإنما خلافهم مع نظام صنعاء، كما خرج مئات المواطنين في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت متظاهرين حيث شلت حركة المواصلات وأغلقت المحلات التجارية تخوفا من حدوث صدامات مع رجال الأمن.

وذكرت مصادر محلية يمنية أن قوات الأمن فرقت المتظاهرين باستخدام قنابل مسيلة للدموع والرصاص الحي دون حدوث ضحايا من المواطنين. وفرضت السلطات اليمنية تشديدات أمنية في معظم المدن الجنوبية اليمنية لمنع خروج عناصر الحراك في مسيرات ومظاهرات.

ونفى مصدر مسؤول بالحكومة اليمنية صحة إعلان حالة الطوارئ في محافظة الضالع، وقال المصدر ذاته إن هذه مزاعم لا أساس لها من الصحة وتندرج في إطار الأكاذيب التي تروج لها العناصر التخريبية الخارجة على النظام والقانون عبر مراسلي بعض القنوات الفضائية لإثارة البلبلة وتضليل الرأي العام.

ونقل الموقع الإخباري لوزارة الدفاع عن المصدر: "إن ما اتخذ من إجراءات هي إجراءات أمنية احترازية عادية لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أعمال التخريب والفوضى التي تثيرها تلك العناصر التخريبية المأجورة والخارجة على النظام والقانون".

وكانت اللجنة الأمنية بمحافظة الضالع أعلنت حالة الطوارئ ابتداء من الساعة الخامسة من صباح أمس السبت تحسبا لدخول عناصر مسلحة إلى داخل المحافظة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:32 AM
آلاف اليمنيين يتظاهرون في الجنوب مطالبين بالانفصال

الراي الاردنية


عواصم - وكالات - تظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود. وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة امس غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى «يومي غضب جنوبي» بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن في السعودية.

وقال «انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم».
واضاف ان «صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن».
وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول.
وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع. وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة. ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى «مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب» من «الاحتلال» وبشرهم «بنصر قريب» على نظام الرئيس علي عبد الله صالح. وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب.
وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود.
كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.
وفي الرياض ،بدأت الدول الرئيسية المانحة لليمن امس اجتماعا يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء التي تواجه العديد من الصعوبات منها تصاعد تهديد القاعدة والمتمردين الشماليين والانفصاليين في الجنوب. وقال مسؤول في مجلس التعاون الخليجي ان مسؤولين من الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي -- اكبر الدول المانحة لليمن -- ومانحين دوليين يشاركون في الاجتماع الذي يعقد في مقر هذه الهيئة ويستمر يومين. وسيبحث المجتمعون في وسائل معالجة تردي الوضع الاقتصادي والسياسي في اليمن وتسريع المساعدة الخارجية لهذا البلد الذي اصبح في السنوات الاخيرة قاعدة لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

وياتي هذا المؤتمر في اطار المتابعة لاجتماع حول اليمن عقد في لندن في كانون الثاني وناقشت خلاله الدول الكبرى قضايا الدعم المالي والتنمية في اليمن.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:33 AM
مظاهرات في جنوب اليمن بدعوة من على سالم البيض تطالب باستقلال جنوب البلاد عن شماله

عراق الغد -

عدد مرات المشاهدة :17 - 27/ 2/ 2010

خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات حاشدة جنوب اليمن لتوجيه رسالة إلى المانحين الدوليين مفادها أنهم يريدون استقلال الجنوب عن الشمال.

وجاءت المسيرات استجابة لدعوة رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض بتنظيم يومين من مظاهرات الغضب في الجنوب.

وأغلقت المتاجر والشركات أبوابها في محافظات الضالع ولحج وأبين وحضرموت خشية المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقد أصيب ثلاثةُ متظاهرين السبت عندما حاولت الشرطة اليمنية تفريق تظاهرة حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن جنوب البلاد. ودعا طارق الفضلي القيادي في الحراك الجنوبي إلى مواصلة ما وصفه بالنضال لتحرير الجنوب.

وتتزامن تلك المسيرات مع اجتماع في العاصمة السعودية الرياض للدول المانحة لبحث تقديم مساعدات إلى اليمن.

وكان البيض قد ساهم في إعادة الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه، لكنه يقود تحركا في الوقت الراهن لإعادة الانفصال عن الشمال.

حاتم
2010-02-28, 04:37 AM
شكرا لهذا الجهد النبيل

انا ضالعي
2010-02-28, 04:49 AM
مشكور اخي رأفت الجنوب .

برميل جنوبي
2010-02-28, 05:03 AM
بوركت الايادي

شيخ الطيور
2010-02-28, 05:05 AM
فاصل اعلاني ناتيكم بخبر وتغطيه الاشتراكي نت الناطق باسم الحزب الاشتراكي اليمني


مظاهرات تعم مدن الجنوب لشد اجتماع الرياض إلى القضية الجنوبية
السبت 27 فبراير-شباط 2010 الساعة 06 مساءً / الاشتراكي نت - خالد عبدالهادي
(259 قراءة)

تظاهر آلاف الأشخاص يوم السبت في مناطق مختلفة من محافظات الجنوب لشد اهتمام اجتماع لمانحي اليمن في العاصمة السعودية الرياض إلى القضية الجنوبية.

فقد سير آلاف المواطنين في لحج وأبين وحضرموت والضالع مظاهرات منذ ساعات الصباح حتى حلول العصر فيما أغلقت المحال التجارية أبوابها في زنجبار والحوطة والمكلا تحت تأثير دعوات لزعماء فصائل في الحراك بينهم طارق الفضلي الشيخ القبلي الذي انشق عن نظام الرئيس علي عبدالله صالح وأعلن انضمامه إلى حركة الاحتجاجات الجنوبية.

ويرمي سكان الجنوب من الاحتجاجات إلى جذب اهتمام اجتماع الرياض للقضية الجنوبية التي تأتي على رأس المشاكل اليمنية المعقدة وباتت في الواجهة منذ أكثر من عامين.

وتجمع آلاف الأشخاص في ملعب الصمود بمدينة الضالع بالرغم من إعلان حالة الطوارئ في المدينة لمنع التجمعات والمواجهات.

ورفع المتظاهرون في مدينة الحوطة أعلاماً للدولة التي كانت تحكم مناطق الجنوب قبل قيام الوحدة في 1990 وأعلاماً خضراء إضافة إلى صور لعلي سالم البيض آخر زعيم حكم الجنوب قبل توحد الشطرين.

وأصيب خلال الاحتجاجات ثلاثة محتجين برصاص قوات الأمن حين حاول المحتجون إغلاق طريق بين أبين وعدن طبقاً لتقارير إخبارية.

وبالرغم من الانتشار الكثيف لقوى الأمن في المدن التي شهدت المظاهرات إلا أنها خلت من مواجهات مع المتظاهرين، غالباً ما تحدث وتخلف قتلى وجرحى.

وكان علي البيض دعا سكان المناطق الجنوبية إلى التظاهر خلال انعقاد اجتماع الرياض يومي السبت والأحد.

ودعا نداء للبيض في وقت سابق مواطنيه إلى ما أسماه "يوم غضب جنوبي" لإشعار المجتمع الدولي والعرب بقضيتهم.

وقال البيض من منفاه الذي استقر به في ألمانيا مؤخراً "صدى هذه الرسالة سيكون كبيراً ومعبرا

Ganoob67
2010-02-28, 05:36 AM
Leaders meet to plan Yemen aid al********

Caryle Murphy, Foreign Correspondent
Last Updated: February 28. 2010 12:36AM UAE / February

RIYADH // Amid deepening concerns that Yemen’s atrophying economy is leading to internal collapse, an array of international donors gathered in the Saudi capital yesterday to discuss speeding up millions of dollars in development aid to the Gulf region’s poorest state.
http://www.thenational.ae/apps/pbcsi.dll/bilde?Site=AD&Date=20100228&Category=FOREIGN&ArtNo=702279811&Ref=AR&Profile=1002&MaxW=300
Underscoring the precarious situation inside Yemen, the two-day conference, held under the auspices of the Gulf Co-operation Council, opened against a backdrop of street protests in the southern part of the country.


Much of the discussion will focus on how to create the technical expertise and management that Yemen needs to efficiently absorb millions of dollars in aid pledged for its development years ago.

Donor nations also want to discuss ways to avoid aid dollars being lost to corruption.

In 2006, the international community promised US$5.5 billion (Dh20.2bn) in aid to Yemen for the years 2007-2010, with $3.7bn of that coming from wealthy Gulf states.


To date, however, less than 20 per cent of that development aid has been put to work on specific projects in impoverished Yemen, according to a GCC official.

In December, the United Arab Emirates signed an agreement with Yemen under which it will spend Dh2.39bn to finance development projects covering infrastructure, energy, water, transport and education.

In addition to development aid, Yemen will receive increased military assistance this year from the United States.

The US defence department recently announced that it has authorised $150 million in military aid for Yemen, more than double its 2009 assistance.

The assistant administrator of the US Agency for International Development (USAid), Alonzo Fulgham, is representing Washington at the Riyadh conference. Officials from the United Nations, World Bank, International Monetary Fund, European Union, Japan and Britain are also attending.


The two-day meeting is a follow-up to last month’s London gathering of Western and Arab states that was a reaction to the growing militancy of a Yemen-based al Qa’eda franchise, known as al Qa’eda in the Arabian Peninsula (AQAP).

Fearing that the terrorist network would find a safe haven amid Yemen’s internal disarray, the London conference pledged to assist Yemen with its multiple internal problems. Those include diminishing oil and water reserves, high unemployment and spreading corruption.


Yemen’s president Ali Abdullah Saleh is also coping with a separatist movement in the south and a rebellion in the north that only recently subsided into a fragile truce, and that has left hundreds of thousands of people displaced from their homes.

Although about a third of Yemen’s 23 million people live in poverty, the country has been flooded with Somalis seeking refuge from their own brutal civil war. And Yemen’s navy and fishing industry are being affected by rampant piracy in nearby international waters.


But it took terrorist attacks by AQAP to focus the international community’s attention on Yemen.

Last August, a member of AQAP nearly killed Saudi Arabia’s deputy interior minister when he blew himself up while seated next to the minister at his home. In November, AQAP members openly praised as a “hero” the US Army psychiatrist who shot dead 13 at Fort Hood in Texas. And a Nigerian trained by AQAP is accused of trying to blow up a Detroit-bound airliner with nearly 300 people on board on Christmas Day.


Many outside experts on the Gulf say that getting the regional states to focus on shepherding Yemen through its current crisis is vital for a successful outcome.

“Yemen has a whole host of problems, and while none of them are insoluble, virtually all of them are insoluble in the short term,” Jon Alterman, the director of the Middle East programme at the Washington-based Center for Strategic and International Studies, wrote in a recent issue of Al Majalla.


“US allies, and especially Arab allies from the Gulf Cooperation Council, will have to do much of the lifting here,” he added, “because the US instinct in this and other conflicts is to make a difference quickly and move on.”

It is in the Gulf states’ own interest to do so, argued Mr Alterman, a former US diplomat who served in the Middle East, because “should Yemen implode, the GCC states will bear the brunt of the impact”.


Up to now, the prevailing attitude among GCC states has been to avoid the hard task of coming up with an overall strategy to deal with Yemen, said Kristian Ulrichsen, a Kuwait research fellow at the London School of Economics.

“I got the impression that it was so overwhelming an issue and so complex, that they were just hoping it would go away,” Mr Ulrichsen said in a recent interview.

Meanwhile, news agencies reported yesterday that secessionist leaders rallied thousands of followers across South Yemen to send international donors a message that they want their independent state back.


Ali Salem al Baid, who led the southern state into a unity pact with the north in 1990, called for “two days of southern anger” to coincide with the Riyadh donors’ meeting.

Crowds brandishing flags of the former southern state, and of Saudi Arabia, took to the streets of major towns in the provinces of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt where businesses remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.


Meanwhile in the mountainous north, Agence France-Presse reported that Shiite rebels said they handed over the remains of three Saudi soldiers yesterday to the committee overseeing the two-week-old truce in the area.


“The remains of the three soldiers were handed over this afternoon in the Shada border district,” rebel spokesman Mohammed Abdel Salam told AFP by telephone. He added that the “Saudi issue is now closed” and that there were no more Saudi prisoners or remains in rebel hands from three months of clashes on the border.

Saudi forces intervened in the six-year-old uprising in northern Yemen last November, accusing the rebels of killing a border guard and occupying two villages on its territory.



http://www.thenational.ae/apps/pbcs.dll/article?AID=/20100228/FOREIGN/702279811/1002/NEWS


زعماء يجتمعون لدراسة توزيع المساعدات لليمن
كاريل مورفي, مراسل الشؤون الخارجية

وسط تزايد المخاوف من أن ضمور اقتصاد اليمن هو الذي سيؤدي إلى الانهيار الداخلي ، مجموعة من المانحين الدوليين يجتمعون في العاصمة السعودية امس لمناقشة تسريع الملايين من الدولارات كمساعدات التنمية الى أفقر دولة في منطقة الخليج .
والمؤتمر الذي يستمر يومين والذي يعقد تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي يسلط الضوء على الوضع الهش داخل اليمن، وأفتتح على خلفية احتجاجات في الشوارع في الجزء الجنوبي من البلاد.

الكثير من المناقشات سوف تركز على كيفية إنشاء الخبرة التقنية والإدارة كون اليمن يحتاج إلى كفاءة لاستيعاب الملايين من الدولارات من المساعدات الموعودة لسنوات مضت في التنمية.
الدول المانحة تريد أيضا لمناقشة سبل تجنب فقدان الدولارات من المعونات بسبب الفساد.
في عام 2006 ، وعد المجتمع الدولي بتقديم 5.5 مليار دولار أميركي من المساعدات الى اليمن للسنوات 2007-2010 منها 3.7 مليار تلك القادمة من دول الخليج الغنية.
حتى الآن ، مع ذلك ، أقل من 20 في المائة من مساعدات التنمية تم وضعها للعمل في مشاريع محددة في اليمن الفقير ، وفقا لمسؤول في مجلس التعاون الخليجي.
في كانون الاول / ديسمبر, الامارات العربية المتحدة وقعت اتفاقا مع اليمن بموجبها انها ستنفق 2.39 مليار دولا لتمويل مشاريع التنمية في مجالات البنية الاساسية والطاقة والمياه والنقل والتعليم. بالإضافة إلى مساعدات التنمية ، واليمن أيضا سوف تتلقى مزيدا من المساعدة العسكرية هذا العام من الولايات المتحدة.

وزارة الدفاع الامريكية أعلنت مؤخرا أنها قد سوف تقدم 150 مليون دولار في شكل مساعدات عسكرية الى اليمن ، أي أكثر من ضعف المساعدة لعام 2009.
المدير المساعد للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) ، الونزو فولغهام ، هو الذي يمثل واشنطن في مؤتمر الرياض. كما أن مسؤولون من الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي واليابان وبريطانيا سةف يحضرون القمة أيضا.

والاجتماع الذى يستمر يومين هو إستمرار لإجتماع الشهر الماضي في لندن حيث إلتقت عدد من الدول الغربية والعربية التي كانت رد فعل على التشدد المتزايد في اليمن الذي تمثله القاعدة، والمعروفة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية.
خوفا من ان الشبكة الارهابية سوف تجد ملاذا آمنا وسط حالة من الفوضى الداخلية في اليمن ، في مؤتمر لندن تعهدت الدول المجتمعة بمساعدة اليمن لحل مشاكلها الداخلية المتعددة. وتشمل تلك تناقص احتياطيات النفط والمياه ، وارتفاع معدلات البطالة وانتشار الفساد.

الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية هو أيضا مشغول بالحركة الانفصالية في الجنوب والتمرد في الشمال الذي تراجع في الآونة الأخيرة فقط منذ بدء سريان هدنة هشة ، والذي خلف مئات الآلاف من النازحين من ديارهم.
على الرغم من أن نحو ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة يعيشون في فقر ، فإن البلاد قد شهدت تدفق طالبي اللجوء من الصوماليين بهم حرب اهلية وحشية. و تتأثر القوات البحرية وصناعة صيد الأسماك بعمليات القرصنة البحرية في المياه الدولية القريبة.

لكن الامر استغرق هجمات ارهابية من قبل قاعدة الجزيرة لتركيز اهتمام المجتمع الدولي على اليمن. في آب / أغسطس الماضي ، عضو في قاعدة الجزيرة قتل بقرب نائب وزير الداخلي السعودي عندما فجر نفسه بينما كان يجلس بجوار الوزير في منزله. في تشرين الثاني / نوفمبر أعضاء قاعدة الجزيرة أشادوا علنا بأنه "بطل" طبيب نفساني في الجيش الاميركي قتل بالرصاص 13 أمريكيا في فورت هود في تكساس. والنيجيري الذي تدرب على يد قاعدة الجزيرة هو المتهم بمحاولة تفجير طائرة متجهة نحو ديترويت مع ما يقرب من 300 شخصا كانوا على متنها في يوم عيد الميلاد.

العديد من الخبراء في شؤون الخليج يقولون ان التواصل مع دول المنطقة للتركيز على الذين يرعون اليمن خلال الأزمة الحالية أمر حيوي لتحقيق نتائج ناجحة.
"اليمن لديها مجموعة كاملة من المشاكل عصية على الحل ، ويكاد كل منها يكون مستحيل أن يحل في المدى القصير" جون الترمان مدير برنامج الشرق الأوسط في واشنطن مقرا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية, كتب في العدد الأخير من مجلة المجلة.

"حلفاء الولايات المتحدة ، وخصوصا حلفاء عرب من مجلس التعاون الخليجي ، وسوف تضطر إلى أن تفعل الكثير لتحقيق نتائج" ، وأضاف ، "لأن غريزة الولايات المتحدة في هذه الصراعات وغيرها هو تمييز الفروقات و التحرك بسرعة".
إنه من مصلحة دول الخليج أن تفعل ذلك ، يقول السيد الترمان ، الدبلوماسي الاميركي السابق الذي خدم في الشرق الأوسط ، لأنه" لو تنفجر الأوضاع في اليمن ، دول مجلس التعاون الخليجي سوف يتحملون وطأة تأثير العواقب ".

حتى الآن ، كان الاتجاه السائد بين دول مجلس التعاون الخليجي هو تجنب المهمة الشاقة المتمثلة في الخروج بإستراتيجية شاملة للتعامل مع اليمن ، وقال كريستيان أولريكسن ، وهو زميل أبحاث في كلية لندن للاقتصاد.
"لدي انطباع انه كانت مسألة شديدة و معقدة جدا ، وأنه كانت مجرد أمل بعيد المنال ، قال" السيد أولريكسن في مقابلة اجريت معه مؤخرا.

ومن ناحية اخرى ذكرت وكالات الانباء امس ان القادة الانفصاليين حشدوا الآلاف من الأتباع في جنوب اليمن لارسال رسالة للمانحين الدوليين مفادها انهم يريدون إستعادة دولتهم المستقلة.

علي سالم البيض الذي قاد الجنوب إلى الوحدة مع الشمال في عام 1990 ، دعا يوم الجمعة الى "يومين من الغضب الجنوبي" ليتزامن مع اجتماع الرياض ، واليمن ، حيث المانحون الرئيسيون يتدارسون كيفية تعزيز حكومة صنعاء و التصدي لتصاعد التطرف والعنف في البلد الذي مزقته الحرب.

نزلت حشود من الجنوبيين ملوحة بأعلام الجنوب السابقة و أعلام المملكة العربية السعودية الى الشوارع في المدن الرئيسية لمحافظات الضالع ، لحج ، أبين وحضرموت حيث الشركات ما زالت مغلقة خوفا من اشتباكات مع قوات الامن ، كما قال شهود عيان ومسؤولون محليون.

في الوقت نفسه في منطقة الشمال الجبلية أفادت وكالة فرانس برس ان المتمردين الشيعة سلموا رفات ثلاثة جنود السعوديين أمس إلى لجنة الإشراف على هدنةعمرها اسبوعين في المنطقة.
"ورفات الجنود الثلاثة وتم تسليمهم بعد ظهر هذا اليوم في منطقة الحدود شدا", كما ذكر المتحدث باسم المتمردين محمد عبد السلام لوكالة فرانس برس عبر الهاتف. واضاف ان المسألة "السعودية هي الآن مغلقة" وانه ليس هناك مزيد من الأسرى السعوديين في أيدي المتمردين من ثلاثة أشهر من الاشتباكات على الحدود.

و كانت قوات الامن السعودية تدخلت في الانتفاضة المشتعلة في شمال اليمن منذ ست سنوات في تشرين الثاني الماضي ، واتهم المتمردين بقتل احد عناصر حرس الحدود و إحتلال قريتين على أراضيها.

The National:
صحيفة إماراتية ناطقة بالإنجليزية


ترجمة: جنوب67
الجزء الملون بالأخضر + الصورة هو الخاص بمظاهرات أمس!!

ابوحضرموت الكثيري
2010-02-28, 06:00 AM
ولتكن كتاباتنا في المنتديات والمواقع باللون الاخضر وحبذا لويتم تغيير كافة المواقع الجنوبية الى الاستايل الإخضر.
وتقبل تحيتي رأفت عدن.

Ganoob67
2010-02-28, 06:18 AM
Yemen declares state of emergency in southern city


http://arabnews.com/middleeast/article23509.ece/REPRESENTATIONS/large_620x350/20100227_MID_yemen.jpg
AIRING GRIEVANCES: Protesters shout anti-government slogans while holding up flags of former South Yemen and posters of its former President Ali Salem Al-Beidh during a rally in the southern town of Al-Habileen on Saturday. (Reuters)



By MOHAMMED GHOBARI | REUTERS

Published: Feb 27, 2010 9:29 PM Updated: Feb 27, 2010 9:32 PM

SANAA: Yemeni army engineers have entered a northern Shiite rebel stronghold to clear mines after insurgents quit the city of Saada as part of a cease-fire deal to end a protracted war.
But tension flared in another corner of Yemen where authorities declared a state of emergency in a southern provincial capital to guard against attacks by separatists.
Yemen struck a truce on Feb. 11 with rebels who have been fighting the state since 2004 over religious, economic and social grievances in the mountainous north.
The two-week-old northern truce has largely held, while a conflict with southern separatists has simmered.
Northern rebels left their Saada stronghold, some 240 km north of the capital Sanaa, on Thursday on condition they were masked, their routes unblocked and that they were not followed by security.
"After the evacuation, special military engineering teams moved to survey the city and a number of roads and buildings to remove any mines laid by the rebels," the Defense Ministry said on Saturday in its online newspaper.
The engineers were also removing unexploded ordnance.
A number of displaced residents of the city had also begun to return to inspect their houses in Saada, the paper said. The conflict in north Yemen has displaced 250,000 people.
Yemen has shot to the forefront of Western security concerns after the Yemeni arm of Al-Qaeda claimed responsibility for a failed attempt to bomb a US-bound plane in December.
In south Yemen on Saturday, authorities declared a state of emergency in the provincial capital of Dalea, citing the possibility of separatist violence two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.
The policeman's death on Thursday brought to four the number of people killed in attacks on southern security men in a week as authorities also mounted arrest sweeps targeting separatists.
A government official said the state of emergency in Dalea was to guard against separatist violence.
Residents of the city had said a demonstration had been planned for Saturday to protest against recent arrests and to send a message to a donors meeting in Saudi Arabia to remind them that the southern conflict had not been resolved.
People in south Yemen, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused a 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.
Government officials said that a curfew would be imposed in Dalea from dusk, protests were banned, and roads to and from the city were closed. A witness said many Dalea phone lines appeared to be out of order on Saturday.
Tension has flared in recent weeks in the south after a separatist protester was killed on Feb. 13 when police opened fire at a demonstration. Six others were wounded.
Police later clashed with demonstrators who came to claim the protester's body, igniting a week of unrest in which separatists burned northern-owned shops and tried to block a road linking Lahj province to the main southern city of Aden.
Security officials have since launched sweeps that netted at least 130 arrests in four southern provinces including Dalea.

http://arabnews.com/middleeast/article23436.ece (http://arabnews.com/middleeast/article23436.ece)


اليمن يعلن حالة الطوارئ في مدينة جنوبية

محمد غرابي - رويتر

مهندسو الجيش اليمني دخلوا معقل المتمردين الشيعية في الشمال لازالة الالغام بعد انسحاب المسلحين من مدينة صعدة كجزء من اتفاق لوقف اطلاق النار لانهاء الحرب التي طال أمدها.

ولكن التوترات اشتعلت في ركن آخر من اليمن ، حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ في العاصمة الاقليمية الجنوبية تحسبا لوقوع هجمات من قبل الانفصاليين.

و كان اليمن قد عقد هدنة يوم 11 فبراير مع المتمردين الذين يخوضون حربا ضد الدولة منذ عام 2004 ضد المظالم الدينية والاقتصادية والاجتماعية في منطقة الشمال الجبلية. و لمدة اسبوعين صمدت الهدنة الى حد بعيد ، في حين شهد الصراع مع الانفصاليين في الجنوب تصاعدا ملحوظا.

و غادر المتمردون معقلهم في شمال صعدة ، على بعد نحو 240 كيلومترا الى الشمال من العاصمة صنعاء ، يوم الخميس شريطة أنهم يكونوا ملثمين ، و الطرق مفتوحة و أن لا يتم تتبعهم من قبل قوات الأمن.

بعد الإخلاء ، قامت فرق الهندسة العسكرية الخاصة بدخول المدينة و فحص عدد من الطرق والمباني لإزالة أي ألغام زرعها المتمردون" ، قالت وزارة الدفاع يوم السبت في صحيفة على الانترنت. كما قام المهندسون أيضا بإزالة الذخائر غير المنفجرة.

وهناك عدد من السكان النازحين من المدينة بدأوا أيضا في العودة لتفقد منازلهم في صعدة ، حسبما ذكرت الصحيفة. الصراع في شمال اليمن أدى إلى تشريد 250،000 شخص.

اليمن قد أصبح على واجهة الاهتمامات الأمنية الغربية بعد إعلان الفرع اليمني لتنظيم القاعدة مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير الطائرة المتجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول.

في جنوب اليمن يوم السبت الماضي ، السلطات اليمنية أعلنت حالة الطوارئ في عاصمة مقاطعة جنوبية يوم السبت ، مشيرة الى احتمال وقوع هجمات لانفصاليين بعد يومين من قتل شرطي بالرصاص في كمين نصب له في اقليم مجاور.
و بوفاة الشرطي يوم الخميس يرتفع الى اربعة عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن في الجنوب في الاسبوع الماضي. كما شنت السلطات أيضا حملات اعتقال تستهدف الانفصاليين.

وقال مسؤول حكومي ان حالة الطوارئ في الضالع كانت لدرء العنف الانفصالي.

وقال سكان المدينة بأن مظاهرة كانت مقررة السبت للاحتجاج على الاعتقالات التي تمت مؤخرا ، وإلى إرسال رسالة إلى اجتماع للمانحين في المملكة العربية السعودية لتذكيرهم بأن الصراع في الجنوب لم يحل.

الناس في جنوب اليمن ، موطنا لمعظم مرافق النفط اليمني ، يشكون من ان الشماليين قد تعدوا على اتفاق عام 1990 بتوحيد البلاد للاستيلاء على مواردهم والتمييز ضدهم.

وقال مسؤولون حكوميون ان حظر التجول سيفرض في Dalea من الغسق ، وكانت الاحتجاجات المحظورة ، والطرق من والى المدينة كانت مغلقة. وقال شاهد ان العديد من خطوط الهاتف Dalea على ما يبدو خارج الترتيب يوم السبت.


وتصاعدت حدة التوتر في الاسابيع الاخيرة في الجنوب بعد مقتل متظاهر انفصالي يوم 13 فبراير عندما فتحت الشرطة النار على مظاهرة اصيب فيها أيضا ستة اخرون.

في وقت لاحق اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين الذين جاؤوا للمطالبة بجثمان المتظاهر، وإشعال اسبوع من الاضطرابات قام خلالها الانفصاليون بحرق متاجر يملكها الشماليون وحاولوا سد الطريق الذي يربط بين محافظة لحج و المدينة الجنوبية الرئيسية عدن.

وقال مسؤولون أمنيون, ومنذ ذلك الحين شنت مداهمات كانت حصيلتها اعتقال 130 شخصا على الاقل في أربع محافظات في الجنوب بما في ذلك الضالع.

Arab News:
صحيفة خليجية ناطقة بالإنجليزية

ترجمة: جنوب67

رأفت عدن
2010-02-28, 02:13 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_89463_yemen.jpg

انفصال ثم ماذا؟

الجنوب اليمني يغلي بالتظاهرات مطالباً بالانفصال

ميدل ايست اون لاين

الشرطة اليمنية تستخدم القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الداعمين لقوى الحراك الجنوبي في مدينة الضالع.

ميدل ايست اونلاين


صنعاء - شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وذكر شهود عيان ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.

وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب".

وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال من دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".

واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".

وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن القت القبض السبت على 21 شخصا منن اسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.

ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان "العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

رأفت عدن
2010-02-28, 02:14 PM
تظاهرات انفصالية في جنوب اليمن لليوم الثاني على التوالي
وكالة الانباء الفرنسية (AFP) –

http://www.google.com/hostednews/afp/media/ALeqM5iCmVHMUssQZCz6INl8txY2tAzjeQ?size=l

صنعاء (ا ف ب) - شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة ب"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع. وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب". وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".

واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب". وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة فرانس برس عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن القت القبض السبت على 21 شخصا منن اسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.

ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان "العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

حقوق الطبع والنشر © 2010 AFP. جميع الحقوق محفوظة.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:16 PM
مصراوي

http://www.masrawy.com/News/MidEast/AFP/2010/February/28/1264042.aspx

france24 + اذاعة مونت كارلو

http://www.france24.com/ar/node/559214

رأفت عدن
2010-02-28, 02:17 PM
تظاهرات انفصالية في جنوب اليمن لليوم الثاني على التوالي
الأحد فبراير 28 2010


صحيفة القدس


http://www.alquds.com/sites/all/themes/quds/logo.jpg



صنعاء - ، ا ف ب - شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية اليوم الاحد تظاهرات مطالبة ب"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.



وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع. وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب".



وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".



واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب". وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.



وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة فرانس برس عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:19 PM
اليمن: تواصل مسيرات "الحراك الجنوبي" لليوم الثاني

http://www.moheet.com/image/68/225-300/687303.jpg
تظاهرات في اليمن للمطالبة بالانفصال


شبكة الاعلام العربية محيط


صنعاء: لليوم الثاني على التوالي ، تواصلت مسيرات ومظاهرات بمحافظات أبين والضالع ولحج جنوب اليمن ، بالتزامن مع مؤتمر المانحين المنعقد في الرياض للنظر في سبل دعم اليمن .

وقال مراسل قناة "الجزيرة" الاخبارية ان قوات الأمن اليمنية أطلقت الرصاص والغاز المسيل للدموع تجاه متظاهرين في الضالع ، بعد يوم من تظاهرات مماثلة ، حيث خرج الآلآف من انصار الحراك الجنوبي للتظاهر ،بالرغم من الطوق الأمني التي فرضته الأجهزة الأمنية في محيط مديرية الضالع ، وطالبوا مؤتمر المانحين بالرياض بتبني قضية انفصال الجنوب عن الشمال .

ونقل موقع "نيوز يمن" عن مصادر قولها: "إن عدد من أنصار الحراك بدأو يتوافدون إلى ملعب الصمود رفعين أعلام الجنوب وشعارات انفصالية وريات خضراء ، وصور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض لليوم الثاني ، ومثله بمدينة الحبلين ومدينة الحوطة بلحج ، وعاصمة أبين زنجبار".

وأوضحت المصادر " أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في منطقة زنجبار "، كما شلت حركة المواصلات .

من جانبه قال العميد غازي علي محسن ،مدير أمن محافظة الضالع،" انه اجهزة الامن القت القبض على 21 شخصاً من الحراك الجنوبي اثناء محاولتها القيام بأعمال شغب امس في مدينة الضالع".

من جانبه جدد وزير الخارجية أبو بكر القربي استعداد الحكومة للحوار مع القيادات الجنوبية بمن فيها تلك التي تعيش خارج البلاد وتطالب بالانفصال عن اليمن، بشرط أن يكون الحوار تحت سقف الوحدة والدستور والقانون.

وقال وزير الخارجية اليمني: "إن الحراك الجنوبي بدء بمطالب مشروعة، حاولت الحكومة حلها ، لكن عناصر انفصالية أرادت أن تستغل هذه المطالب وتحولها إلى قضية تمس وحدة اليمن".

وأوضح أن الحكومة أعلنت منذ البداية استعدادها للحوار وقال " كلما كانت هناك مظالم مشروعة كانت هناك أخطاء وهى مستعدة لتصحيحها لكن يجب أن ينطلق المتحاورون من ثوابت الوحدة والدستور والقانون". وأكد القربي أن باب الحوار ليس مغلقا قائلا " قد لا يعلن لكنه لا يغلق".

وكان نائب الرئيس السابق علي سالم البيض دعا قوى الحراك الجنوبي الى تصعيد الفعاليات في يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري يومي انعقاد مؤتمر الرياض ، مطالبا برفع العلم الاخضر الى جانب علم جمهورية اليمن الديمقراطية كتعبيرا عن الامل والاستقلال القادم.

وقال البيض، في خطاب لابناء الجنوب: "إن جميع مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض يؤكدون من خلالها رفضهم ما اسماه بالاحتلال وتمسكهم بحقهم في تقرير مصيرهم" .

رأفت عدن
2010-02-28, 02:20 PM
اليمن:تظاهرات في محافظات جنوبية تطالب الانفصال عن الشمال

http://www.al-ayyam.ps/znews/site/articles/small_134672.jpg


الايام الفلسطينية

صنعاء - ا ف ب ،رويترز : تظاهر الاف الاشخاص امس مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.
وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.
وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.
وجرت تظاهرات يوم امس غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى يومي غضب جنوبي بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.
وقال :انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم .واضاف ان صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا ... انني اهيب باهلنا في الجنوب ... ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن .
وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول.
وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.
وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.
ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال" وبشرهم "بنصر قريب" على نظام الرئيس علي عبد الله صالح.
وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب.
وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود.
كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.
واعلنت السلطات امس أنها ستشدد اجراءات الامن في مدينة الضالع بما في ذلك حظر حمل السلاح في الاماكن العامة مرجعة ذلك الى احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة.
وطالب زعيم جنوبي في كلمة اجتماع المانحين في الرياض بمعالجة صراع الجنوب الذي لم يحل.
وقال شلال علي شايع ان المظاهرات توجه رسالة لاجتماع الرياض والعالم من أجل تلبية المطالب العادلة لشعب الحنوب.
ويشكو سكان جنوب اليمن حيث يوجد اغلب منشات البلاد النفطية من اساءة استغلال الشماليين لاتفاق وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.
وبمقتل الشرطي يوم الخميس يرتفع الى أربعة عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الامن الجنوبيين في أسبوع فيما زادت السلطات من حملات الاعتقال التي تستهدف انفصاليين.
وثار التوتر في الجنوب بعد مقتل محتج انفصالي في 13 شباط على أيدي الشرطة. وأشعل هذا اضطرابات استمرت أسبوعا أحرقت خلالها متاجر يملكها شماليون وحاولوا اغلاق طريق رئيسي.
وبدأ المسؤولون الامنيون منذ ذلك الحين حملات اعتقل فيها 130 شخصا على الاقل في اربع محافظات بجنوب اليمن من بينها محافظة الضالع.

تاريخ نشر المقال 28 شباط 2010

رأفت عدن
2010-02-28, 02:22 PM
الجنوبيون يصعدون انتفاضة الحجارة ويطالبون بالانفصال.. اليمن :إجراءات أمنية احترازية في "الضالع"2010-02-28


الشرق القطرية -

صنعاء -ليلى الفهيدي - رويترز:
أعلنت السلطات اليمنية إجراءات أمنية احترازية في مدينة الضالع مرجعة ذلك إلى احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة. وقال مسؤول حكومي إن تعزيز الأمن في مدينة الضالع يهدف إلى الحيلولة دون وقوع أعمال عنف يعقد الخارجون على القانون العزم على تنفيذها داخل المدينة مستخدما المصطلح الذي يشار به في صنعاء إلى الانفصاليين.
وأضاف المسؤول لرويترز بعد أن طلب عدم نشر اسمه أن هذا التحرك يهدف إلى تأمين حياة المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار بالمحافظة بعد تقارير بدخول عناصر مسلحة للبلدية لتنفيذ خطط تآمرية ولتعطيل السلام والاضرار بالمصالح العامة.وقال مسؤول "القرار يشمل اغلاق جميع المداخل الرئيسية والجانبية للمدينة ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع المظاهرات والتجمعات غير المرخص باقامتها." من جهة أخرى نفى مصدر مسؤول عن إعلان حالة الطوارئ في محافظة الضالع.وقال:" إن هذه مزاعم لا أساس لها من الصحة وتندرج في إطار الأكاذيب التي يروج لها العناصر التخريبية الخارجة على النظام والقانون وعبر مراسلي بعض القنوات الفضائية لإثارة البلبلة وتضليل الرأي العام وأضاف المصدر:"أن ما اتخذ من إجراءات هو إجراءات أمنية احترازية عادية لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أعمال التخريب والفوضى التي تثيرها تلك العناصر التخريبية المأجورة والخارجة على النظام والقانون .وشهدت مدينة زنجبار عاصمة أبين جنوب اليمن يوم أمس مهرجاناً حاشداً نظمه الحراك الجنوبي تزامناً مع مؤتمر الرياض حول اليمن الذي عقد أمس بالرياض لمناقشة الأزمات التي تمر بها اليمن ، وكذا بحث أسباب تعثر الحكومة اليمنية في استيعاب تعهدات مؤتمر المانحين في لندن عام 2006م وكذا لفت انتباه المؤتمرين إلى القضية الجنوبية وللتحذير من مغبة تجاهلها . وفي المهرجان ألقى القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي كلمة حث فيها الجنوبيين على مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب مما أسماه الاحتلال اليمني مبشراً إياهم بالنصر القريب.ورفع المشاركون في المهرجان أعلام دولة الجنوب سابقاً وهتفوا مطالبين بالانفصال وفك الارتباط كما رفع المتظاهرون الرايات الخضراء وصور نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض القائد الأعلى لما يسمى بـ "مجلس قيادة الثورة بالجنوب".كما شهدت أبين اضطرابات مما أدى إلى قيام أصحاب المحلات التجارية بإغلاقها وخاصة منهم أبناء المحافظات الشمالية الذين تعرضت محلاتهم للرشق بالحجارة إضافة إلى تهديدهم بإغلاق محلاتهم كما خرجت مسيرات مماثلة في لحج وحضرموت .وكان طارق الفضلي قد أعلن في وقت سابق عن إطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من أجل "فك الارتباط" مع الشمال وقال الفضلي وهو جهادي سابق :"نقوم اعتبارا من تاريخ 20 فبراير بتدشين المرحلة القادمة التي تشمل مظاهرات واحتجاجات وعصياناً مدنياً وانتفاضة حجارة" وأكد أن المرحلة الجديدة هي "تصعيد لنضالنا" من أجل "فك الارتباط" بشمال اليمن على أن يكون الاثنين المقبل يوم "عصيان مدني" في المحافظات الجنوبية مع الإبقاء على تحركات من أجل الإفراج عن معتقلي الحراك الجنوبي الذي قال إنهم بالمئات من جانبه القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي قال في تصريح صحفي :"إن أي تجاهل للقضية الجنوبية يعتبر تهديد للأمن والاستقرار في المنطقة.من جهة أخرى، بدأت الدول الرئيسية المانحة لليمن أمس في الرياض اجتماعا يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء التي تواجه العديد من الصعوبات منها تصاعد تهديد القاعدة والمتمردين الشماليين والانفصاليين في الجنوب.وقال مسؤول في مجلس التعاون الخليجي: ان مسؤولين من الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي -- أكبر الدول المانحة لليمن -- ومانحين دوليين يشاركون في الاجتماع الذي يعقد في مقر هذه الهيئة ويستمر يومين وسيبحث المجتمعون في وسائل معالجة تردي الوضع الاقتصادي والسياسي في اليمن وتسريع المساعدة الخارجية لهذا البلد الذي أصبح في السنوات الأخيرة قاعدة لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.ويأتي هذا المؤتمر في إطار المتابعة لاجتماع حول اليمن عقد في لندن في يناير وناقشت خلاله الدول الكبرى قضايا الدعم المالي والتنمية في اليمن.

رأفت عدن
2010-02-28, 02:59 PM
تظاهرات انفصالية فى جنوب اليمن لليوم الثانى على التوالى
الأحد، 28 فبراير 2010 - 12:38

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s2201027193820.jpg
تواصل احتجاج الجنوب اليمنى للانفصال عن الشمال

اليوم السابع المصرية -


صنعاء (أ.ف.ب)


شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية اليوم،الأحد، تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثانى على التوالى، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبى الداعى للانفصال.

وذكر شهود عيان أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين فى مدينة الضالع.

وقال شهود إن الآلاف شاركوا فى المظاهرات فى محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف أو مواجهات مع قوى الأمن التى كانت حاضرة بكثافة فى هذه المناطق.

وذكر أحد الشهود العيان أن "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الأحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صورا لنائب الرئيس اليمنى السابق على سالم البيض وأعلام الجنوب". وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبى إن "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب فى ابين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت".

وأضاف أن "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهى ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".

وتظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح فى مواجهات مع الشرطة على ما أفاد شهود.

وكان القيادى فى الحراك الجنوبى طارق الفضلى أعلن فى وقت سابق هذا الشهر عن إطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك فى المحافظات اليمنية الجنوبية من أجل "فك الارتباط" مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازى على محسن مدير أمن محافظة الضالع أن أجهزة الأمن ألقت القبض أمس السبت على 21 شخصا من أسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" فى مدينة الضالع.

ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله إن "العناصر التخريبية ضبطت معها أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

رأفت عدن
2010-02-28, 03:19 PM
اليمن: التظاهرات الانفصالية تتواصل

Posted: 28-02-2010 , 10:45 GMT

البوابة الاردنية -
شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية اليوم الاحد تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وذكر شهود عيان لوكالة (فرانس برس) ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع. وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج. ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.


وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب". وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".
من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة (فرانس برس) في دبي ان: "تظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".



واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب". وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة (فرانس برس) عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.

© 2010 البوابة(www.albawaba.com)

رأفت عدن
2010-02-28, 04:03 PM
لليوم الثاني على التوالي.. تظاهرات انفصالية بجنوب اليمن
الاحد 14 ربيع الأول 1431 الموافق 28 فبراير 2010

http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2010/2/28/1_2010228_9933.jpg




الاسلام اليوم -

الإسلام اليوم/ الفرنسية

شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية اليوم الأحد تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبيةً لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وقال شهود عيان: إنّ الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.. وإن الآلاف شاركوا في المظاهرات بمحافظات أبين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف أو موجهات مع قوى الأمن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وأوضح شاهد عيان أنّ "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الأحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صورًا لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب". وردّد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي: إن "مظاهرات كبيرة عمّت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت".

وأضاف: إن "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب". وتظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن إطلاق "انتفاضة حجارة"، ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من أجل "فكّ الارتباط" مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير أمن محافظة الضالع أنّ أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصًا ممن أسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.

ونقل موقع "سبتمر.نت" الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله: إن "العناصر التخريبية ضبطت معها أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

رأفت عدن
2010-02-28, 04:04 PM
Sunday February 28 , 2010 11:42 GMT الأخبار السياسية
حالة طوارئ في محافظة الضالع اليمنية مع تصاعد فعاليات الانفصالية

ec pluse



أعلنت السلطات الامنية اليمنية حالة الطوارئ في محافظة الضالع جنوب البلاد ابتداء من الساعة الخامسة فجر امس السبت و إغلاق كافة المداخل الرئيسة و الفرعية المؤدية للمديرية. تبعا لذلك قامت قوات الأمن بنشر مئات الجنود و عشرات الآليات في المنطقة لمنع مسيرات و أعمال عنف و فعاليات انفصالية تدعوا لها قوى الحراك الجنوبي التي تحرض على الانفصال وفك الارتباط بين والشمال و الجنوب.

إذ يهدف اعلان حالة الطوارئ إلى المحافظة على الأمن و الاستقرار من أجل حماية حياة المواطنين، لذا تم منع التجوال بالسلاح. حيث كان الحراك الجنوبي قد اعلن اعتزامه بتنظيم و تظاهرات بمدينة الضالع و تحريض على الانفصال استجابة لدعوة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض المقيم في النمسا، الذي توسيع فعالياتها الانفصالية في هذه الفترة و بالتزامن مع مؤتمر دعم اليمن الذي بدأ الأمس في الرياض.

http://www.ecpulse.com/ar/politicalnews/2010/02/28/%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9%2D%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%B 1%D8%A6%2D%D9%81%D9%8A%2D%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81% D8%B8%D9%89%2D%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D9%84%D8%B9 %2D%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A9/

رأفت عدن
2010-02-28, 04:11 PM
احتجاز 21 شخصا لليوم الثانى ...مظاهرات بجنوب اليمن تدعو للانفصال
مؤتمر الدول المانحة يبحث سبل دعم اليمنبالربالرياض

http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/0da780804193b866a5d1f7fcff670e64/Thumbmail2010-02-28+13%3A54%3A40.64X.jpg?MOD=AJPERES
مظاهرات باليمن ( ارشيفى ) صنعاء -(ا ف ب)


اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى -

شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة ب"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي, وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.
وقد خرج"آلاف النساء والرجال بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب".
واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع ، وان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.
من جهته, قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".
واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".
كان الاف الاشخاص قد تظاهروا السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.
وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.
وفى الصدد نفسة قالت الحكومة اليمنية اليوم الاحد ان قوات الامن ألقت القبض على 21 انفصاليا حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات في مدينة الضالع في الوقت الذي أحكم فيه اليمن الاجراءات الامنية تحسبا لاي هجمات.
من جهته, قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن القت القبض امس السبت على 21 شخصا منن اسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.
ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان "العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

العودة إلي أعلي مؤتمر الدول المانحة يبحث سبل دعم اليمنبالربالرياضومن جهة اخرى تتواصل الأحد فى العاصمة السعودية الرياض فعاليات اليوم الثانى والاخير من مؤتمر الدول المانحة لليمن.

ويناقش المؤتمر سبل تقديم الدعم لليمن، وقدرة الحكومة اليمنية على إدارة أموال المانحين وكيفية إنفاقها، بالنظر الى حجم الفساد في اليمن.

كما يناقش المؤتمر قضيتي مكافحة الإرهاب، وإعادة إعمار محافظة صعدة التي شهدت تمرد الحوثيين.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من المنظمات المالية الدولية.

وقال عبد الكريم العربي نائب رئيس الوزراء للاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي ان" اليمن مقتنع ان اندماجه في مجلس التعاون الخليجي يمثل احدى اهم الوسائل .. لتمكين اليمن من المساهمة في دعم الامن الاقليمي والدولي

العودة إلي أعلي
اخر تحديث: 28/02/2010 13:29توقيت القاهرة

تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة

*الإسم:
*التعليق:



العودة إلي العرب والعالم

العودة إلي الصفحة الرئيسية

رأفت عدن
2010-02-28, 04:23 PM
"الحراك الجنوبي" يصعّد احتجاجاته
تزامناً مع مؤتمر الرياض في شأن اليمن

النهار اللبنانية -

صنعاء - من أبو بكر عبدالله:
أصيب تسعة مدنيين على الأقل في أعمال عنف رافقت تظاهرات احتجاجية شهدتها أمس بعض المحافظات اليمنية الجنوبية دعا اليها "الحراك الجنوبي" المنادي بالانفصال لحمل الدول المشاركة في مؤتمر الرياض على البحث في ملف القضية الجنوبية، بينما شهدت بعض المناطق عصيانا مدنيا أقفلت فيه المحال التجارية والمرافق وقطعت السلطات شبكة الهاتف الخليوي في محافظتي الضالع ولحج وشنت حملة اعتقالات طاولت عشرات الناشطين في الحراك.
وأعلنت صنعاء فرض حال الطوارئ في محيط مدينة الضالع بعد ساعات من مقتل ضابط شرطة متأثراً بجروحه في عملية اغتيال رابعة اتهمت ميليشيات الحراك بتنفيذها.

وأكد مدير أمن محافظة الضالع غازي الأحول أن الأجهزة الأمنية طوقت المحافظة من كل الاتجاهات وأغلقت كل المداخل الرئيسية والفرعية المؤدية اليها لمنع أي تظاهرات أو مسيرات أو اعتصامات غير مرخصة، مشيرا إلى أن القرار شمل أيضا "رفع درجة الجاهزية لدى الجهات الرسمية ومنع الخارجين عن القانون من دخول المديرية".
وافاد سكان محليون في محافظات الضالع ولحج وحضرموت وأبين أن المئات شاركوا في تظاهرات جابت الشوارع حاملين أعلام دولة الجنوب ورايات خضراً للدلالة على سلمية التظاهرات ورددوا شعارات تنادي بـ "تقرير مصير الجنوب"، و"الثورة ضد الاحتلال" و"فك الارتباط".

وطالب المتظاهرون الدول المشاركة في اجتماع الرياض بالبحث في القضية الجنوبية، فيما أكد القيادي في "الحراك الجنوبي" ناصر الخبجي أن "أي تجاهل للقضية الجنوبية يعتبر تهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة".
وأسفرت التظاهرات في محافظة أبين عن إصابة خمسة من ناشطي "الحراك الجنوبي" في مواجهات اندلعت عندما حاولت قوات الشرطة تفريق متظاهرين حاولوا إقفال الطريق العام في حين أدت مواجهات بين المحتجين ودوريات الجيش في الضالع إلى إصابة أربعة مدنيين.

وشهدت مدينة زنجبار ومدينة المكلا في حضرموت عصيانا مدنيا أغلقت فيه المحال التجارية والشركات والمدارس العامة وشلت حركة النقل، فيما نظم المحتجون في محافظة أبين مهرجانا أكدوا فيه المضي في حركة الاحتجاجات السلمية "الى حين تحقيق الاستقلال الثاني".

وفي محافظة الضالع، اكد سكان محليون أن قوات الجيش انتشرت في أرجاء المدينة وأقفلت مداخلها الرئيسية والفرعية المؤدية إلى مركز المدينة حيث كان مقررا إقامة مهرجان، غير أن آلاف المحتجين اخترقوا الحواجز الأمنية ووصلوا إلى "ملعب الصمود" حيث أقيم مهرجان احتجاجي حضره قياديون في "الحراك".
وأفاد مشاركون أن الشرطة أطلقت الرصاص الحي في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين رفعوا أعلام دولة الجنوب ورايات خضراً وصوراً لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الذي يوصف بانه "رئيس مجلس قيادة الثورة في الجنوب".

وفي محافظة لحج، نشر الجيش دوريات في محيط المدينة ومداخلها غداة تسيير المئات تظاهرة احتجاجية. وقال مشاركون إن الشرطة فرقت متظاهرين في مدينة الحوطة باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي واعتقلت خمسة ناشطين من دون وقوع إصابات.

وكان البيض دعا مكونات" الحراك الجنوبي" إلى تصعيد الاحتجاجات في 27 و 28 من الشهر الجاري (يومي انعقاد مؤتمر الرياض) مطالبا إياهم "برفع العلم الأخضر إلى جانب علم دولة الجنوب السابقة كتعبير عن الأمل والاستقلال المقبل".

من جهته، أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي استعداد الحكومة للحوار مع القيادات الجنوبية بمن فيها تلك التي تعيش خارج البلاد وتطالب بالانفصال عن اليمن، شرط أن يكون الحوار تحت سقف الوحدة والدستور والقانون. مشيرا إلى أن الحراك بدأ بمطالب مشروعة حاولت الحكومة حلها، لكن عناصر انفصالية أرادت أن تستغل هذه المطالب وتحولها إلى قضية تمس وحدة اليمن.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:26 PM
آلاف الجنوبيين يتظاهرون مطالبين بالانفصال عن صنعاء
نشر: 28/2/2010 الساعة .GMT+2 ) 00:09 a.m ) |

http://static.alghad.jo/238500/238682.jpg
يمنيون جنوبيون يتظاهرون احتجاجا على جرح 3 أشخاص برصاص شرطة ردفان في زنجبار أمس-(ا ف ب)


الغد الاردنية -


عواصم- تظاهر آلاف الاشخاص أمس مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا .

وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة امس غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى "يومي غضب جنوبي" بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.

وقال "انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم".

واضاف ان "صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن".

وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع آلاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول.

وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.

وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال".

وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب.

وجرح ثلاث مدنيين برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود.

كذلك تظاهر آلاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

من جهته، جدَّد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي استعداد حكومته للحوار مع القيادات الجنوبية ، بمن فيها تلك التي تعيش خارج البلاد وتطالب بالانفصال عن اليمن .

في سياق متصل، بدأت الدول الرئيسية المانحة لليمن أمس في الرياض اجتماعا يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء التي تواجه العديد من الصعوبات منها تصاعد تهديد القاعدة والمتمردين الشماليين والانفصاليين في الجنوب الذين اعلنوا أمس عن العصيان المدني، وتظاهرات لآلاف الانفصاليين ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بمواجهات مع الشرطة.

وقال مسؤول في مجلس التعاون الخليجي ان مسؤولين من الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي (اكبر الدول المانحة لليمن) ومانحين دوليين يشاركون في الاجتماع الذي يعقد في مقر هذه الهيئة ويستمر يومين.

وسيبحث المجتمعون في وسائل معالجة تردي الوضع الاقتصادي والسياسي في اليمن وتسريع المساعدة الخارجية لهذا البلد الذي اصبح في السنوات الاخيرة قاعدة لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

ويأتي هذا المؤتمر في اطار المتابعة لاجتماع حول اليمن عقد في لندن في كانون الثاني(يناير) وناقشت خلاله الدول الكبرى قضايا الدعم المالي والتنمية في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية(و.ا.س) ان الاجتماع شارك فيه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي باليمن عبد الكريم إسماعيل الأرحبي وممثلون عن وزارات المالية وصناديق التنمية في دول المجلس والأمانة العامة لمجلس التعاون والبنك الإسلامي للتنمية إضافة إلى المنظمات التنموية الدولية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وكان للجنة وفرق العمل دور مهم في الإعداد لمؤتمر المانحين الذي عِقد في لندن في تشرين الأول(نوفمبر) 2006 برعاية دول مجلس التعاون ونتج عنه حشد لتعهدات تنموية لليمن بلغت حوالي 5.7 يليون دولار للمساهمة في تمويل مشاريع وبرامج تنموية تغطي الفترة 2007-2010 .

الى ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ بليون دولار.

( وكالات)

رأفت عدن
2010-02-28, 04:31 PM
الجنوب اليمني يغلي بالتظاهرات مطالباً بالانفصال0


http://www.awsatnews.net/wp-content/uploads/yemen12-300x182.jpg


28 Feb 2010 7:20am



جريدة الاوسط من كندا



صنعاء – شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة بـ”فك الارتباط” مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.وذكر شهود عيان ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.

وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان “آلاف النساء والرجال خرجوا الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب”.

وردد المتظاهرون شعارات “برا برا احتلال” و”برا برا استعمار”.

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال من دبي ان “مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت”.

واضاف ان “المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب”.

وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر عن اطلاق “انتفاضة حجارة” ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل “فك الارتباط” مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن القت القبض السبت على 21 شخصا منن اسماهم “عناصر التخريب الانفصالية” في مدينة الضالع.

ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان “العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة”.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:44 PM
واش/اليمن يعلن حالة الطواريء في الضالع تحسبا لهجمات انفصالية

الوقت -27-02-2010 08:39:00


وكالة اسرار الشرق العراقية للأنباء

http://asrar-alsharq.net/news/thumbnail.php?file=111_426432152.jpg&size=article_medium

واش/27 /2 /2010

اعلنت السلطات اليمنية حالة الطواريء في مدينة الضالع، عاصمة احدى المحافظات الجنوبية، تحسبا لهجمات من جانب الانفصاليين الجنوبيين وذلك بعد يومين من مقتل ضابط شرطة في هجوم بمحافظة مجاورة.

وقال مسؤولون يمنيون ان حظر تجول سيفرض في الضالع مع غروب الشمس ضمن اجراءات الطواريء.

وصرح مسؤول يمني قوله: "يشمل القرار اغلاق المدخل الرئيسي والمداخل الفرعية للمدينة ويمنع دخول الغرباء ويحظر المظاهرات او التجمعات غير المصرح بها".

وتقول الصحافة اليمنية ان الانفصاليين قتلوا اربعة من رجال الامن في الاسبوع الاخير، كان اخرهم الشرطي.

واندلعت المظاهرات والاحتجاجات، والهجمات، بعد مظاهرة للجنوبيين في 13 فبراير/شباط قتل فيها شخص واصيب ستة من المحتجين المطالبين بانفصال جنوب اليمن.

وتصاعدت الاحتجاجات وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسية التي تربط محافظة لحج بمدينة عدن الرئيسية في الجنوب

وتاتي الخطوة الاخيرة بعد القاء القبض على 80 على الاقل هذا الاسبوع في عمليات تمشيط أمني ضد الانفصاليين بجنوب اليمن.

واتخذت الحكومة هذه الخطوة ردا على أسبوع من الاضطرابات تعرضت فيه مواقع للجيش لاطلاق نيران وأحرقت متاجر مملوكة لشماليين.

ويواجه اليمن، الى جانب صراعه مع الانفصاليين في الجنوب، تمرد الحوثيين في الشمال فضلا عن تنظيم القاعدة الذي نشط من جديد.

وتخشى حكومات غربية، والسعودية المجاورة، من أن يستغل تنظيم القاعدة الفوضى الامنية باليمن لتجنيد او تدريب متشددين لشن هجمات في المنطقة وما وراءها.

ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به معظم المنشات النفطية اليمنية من أن الشماليين أساءوا استغلال اتفاق أبرم عام 1990 لتوحيد البلاد لانتزاع الموارد والتمييز ضدهم.

رأفت عدن
2010-02-28, 04:48 PM
اليمن : تظاهرات انفصالية وطوارىء في «الضالع»

http://www.addustour.com/NewsImages/2010/02/871_216421.jpg


الدستور الأردنية -


صنعاء - الرياض - وكالات الانباء

أعلنت السلطات اليمنية حالة الطوارىء في مدينة الضالع امس ، بسبب احتمال وقوع هجمات انفصالية بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين بمحافظة قريبة.

وقال مسؤول حكومي أن حالة الطوارىء في مدينة الضالع تهدف إلى الحيلولة دون وقوع أعمال عنف ينوي الخارجون على القانون العزم على تنفيذها داخل المدينة ، مستخدماً المصطلح الذي يشير إلى الانفصاليين في صنعاء.

وأضاف المسؤول لرويترز بعد أن طلب عدم نشر اسمه أن هذا التحرك يهدف إلى تأمين حياة المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار بالمحافظة بعد تقارير عن دخول عناصر مسلحة للبلدية لتنفيذ خطط تآمرية وتعطيل السلام والإضرار بالمصالح العامة.

وقتل انفصاليون ضابطاً جنوب البلاد الخميس الماضي ، ما يرفع عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن الجنوبيين إلى أربعة خلال أسبوع ، فيما صعدت السلطات أيضا حملاتها ضد الانفصاليين.

واصيب 3 يمنيين بجروح خلال تظاهرات طالبت بانفصال جنوب البلاد امس ، ورفع المتظاهرون اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف ، قبل ان يتفرقوا عصرا. وجرت التظاهرة غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه ، سكان جنوب اليمن الى "يومي غضب جنوبي" بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن في السعودية.

وقال "انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم".

وفي الضالع على بعد 100 كيلومتر شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.

وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار ، كبرى مدن المحافظة. ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين ، الجنوبيين الى "مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب" من "الاحتلال" وبشرهم "بنصر قريب" على نظام الرئيس علي عبدالله صالح. كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

الى ذلك توجه فريق من الهلال الأحمر السعودي إلى محافظة الملاحيظ اليمنية لانتشال جثماني جنديين سعوديين قتلا خلال المعارك التي دارت مع المسلحين الحوثيين. وعلى صعيد متصل باشرت فرق فنية تابعة لسلاح المهندسين السعودي عمليات نزع الألغام من المناطق الواقعة على امتداد الشريط الحدودي ، يرافقها في ذلك عناصر من الحوثيين ، طبقا لما تم الاتفاق عليه خلال اللقاءات التي عقدت يومي الخميس والجمعة بين ضباط يمثلون السعودية وبين أعضاء لجنة الحدود المشرفة على تطبيق قرار وقف إطلاق النار.

وفي السياق ايضا دخل مهندسون عسكريون يمنيون مدينة صعدة معقل المتمردين الحوثيين لتطهير المنطقة من الالغام.

يأتي ذلك في وقت شهدت فيه العاصمة السعودية الرياض انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لدعم اليمن ، الذي يستمر يومين بمشاركة خليجية ودولية واسعة تنفيذاً لمقررات اجتماع لندن نهاية الشهر الماضي. وذكر نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية ، وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي في تصريحات صحافية سابقة قبيل مغادرته صنعاء لترؤس وفد بلاده ، ان اجتماع الرياض يكتسب أهمية من حيث الخروج بإجماع وتوافق حول تشخيص التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن ، وأهمية السعي نحو تفعيل المساعدات والتعجيل بتدفق المساعدات لما يخدم الجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية في مواجهة التحديات الاقتصادية.

وحول الموضوعات التي ستطرح في الاجتماع أوضح أنها تتمثل في الاتفاق على وضع الحلول والمعالجات لتحدي الطاقة الاستيعابية للمساعدات ، كاشفاً أن الحكومة اليمنية ستقدم مجموعة من التوصيات حول تنوع آليات التنفيذ والاستيعاب المختلفة من خلال تعزيز قدرات آليات التنفيذ القائمة.

من جهته ، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم المحرز بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006".


التاريخ : 28-02-2010

رأفت عدن
2010-02-28, 04:52 PM
تظاهرات انفصالية في جنوب اليمن لليوم الثاني


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2010/2/week4/%D9%8A%D9%85%D9%86(1).bmp


ايلاف - أ. ف. ب.


GMT 10:27:00 2010 الأحد 28 فبراير


شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة ب"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

صنعاء: ذكر شهود عيان ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع. وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب". وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت". واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".

وتظاهر الاف الاشخاص امس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد شهود. وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة فرانس برس عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.

من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن القت القبض امس السبت على 21 شخصا منن اسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع. ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان "العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

@نسل الهلالي@
2010-02-28, 04:56 PM
تحية خضراء لك اخي رافت عدن

ولكل احرار الجنوب العربي

الدعاسي
2010-02-28, 05:04 PM
http://picasaweb.google.com/111139463141896708958/nybtSK#

رأفت عدن
2010-02-28, 06:22 PM
إعلان حالة الطوارئ بمحافظة الضالع بجنوب اليمن

27/02/2010 12:08:35



خدمة راديو بانيت -


أعلنت الهيئة الإدارية واللجنة الأمنية لمحافظة الضالع بجنوب اليمن السبت حالة الطواريء في المحافظة، وذلك بهدف منع التظاهرات والمسيرات.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2010/02/27-02-10/2/yemen.jpg


وجاء في بيان صادر عن الهيئتين " سيتم إغلاق كافة المنافذ والمداخل المؤدية للضالع الرئيسية والفرعية ومنع أي تظاهرات، أو مسيرات أو اعتصامات أو ما شابه غير مرخصة حسب النظام والقانون".
وتشهد محافظة الضالع منذ مارس / آذار 2006 أعنف مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين يطالبون بانفصال جنوب اليمن عن شماله ،أدت إلى مئات القتلى والجرحى والمعتقلين. وكان من المقرر السبت تنظيم تظاهرات بالمحافظات الجنوبية تزامناً مع انعقاد مؤتمر المانحين بالرياض ،لمطالبة المؤتمرين بالانفصال عن الشمال اثر دعوات أطلقها الرئيس الجنوبي السابق على سالم البيض الخميس الماضي.
ودعا البيان المسؤولين في المحافظة إلى التأكد "من سير العمل بالشكل المطلوب دون غياب أو تهاون ". كما شمل القرار "منع الخارجين عن القانون من دخول المديرية". وتضمن القرار تحويل طريق المسافرين عبر طريق الضالع – عدن نحو طريق آخر "منعا لحدوث عمليات اعتداء تطال مسافرين وخاصة المنحدرين من المحافظات الشمالية". وأكدت الهيئتان أن القرار "اتخذ بعد أن أصبح من العيب السكوت على ممارسات تظهر عجز الدولة واستفحال أعمال الشغب، والخروج عن القانون بشكل استفزازي".

( لارسال مواد وصور لموقع بانيت – عنواننا [email protected] )

http://www.panet.co.il/online/articles/106/108/S-272660,106,108.html

قلب الاسد
2010-02-28, 06:39 PM
Thousands rally for south Yemen independence
جمع الآلاف من أجل استقلال جنوب اليمن

خرج آلاف اليمنيين الى شوارع في المحافظات الثلاث لليوم الثاني على التوالي يوم الاحد للمطالبة باستقلال جنوب البلاد ، كما افاد شهود اعيان

احتجاجات في محافظات أبين والضالع ولحج أجريت بالتزامن مع اجتماع المانحين الدوليين في المملكة العربية السعودية لمساعدة هذا البلد في شبه الجزيرة العربية

" الآلاف من الرجال والنساء خرجوا في محافظة لحج يحملون صورا لنائب الرئيس السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب" ، حسب افادات شهود الاعيان

البيض ، الذي قاد الجنوب إلى الوحدة مع الشمال في عام 1990 ولكنه الآن وهو زعيم انفصالي كبير ، قد دعا يوم الجمعة الى "يومين من الغضب الجنوبي" ليتزامن مع اجتماع المانحين

وقال شهود ان الاحتجاجات يوم الاحد كانت سلمية ، ودون أي مواجهات واسعة مع قوات الامن التي انتشرت بكثافة في انحاء الجنوب.

لكن الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع و
أبين ثلاثة مدنيين اصيبوا بالرصاص يوم السبت عندما تحركت الشرطة لمنع المتظاهرين الى قطع الطريق بين العاصمة الاقليمية زنجبار وجنوب الرئيسي في مدينة عدن

اللواء غازي علي محسن ، مدير الامن في محافظة الضالع ، قال أن 21 "مثيري الشغب" اعتقلوا في الضالع.

"إن عناصر تخريبية كانت تنقل أسلحة والأعلام ويدعو" لانفصال الجنوب عن الشمال ، وقال محسن.

المظاهرات المؤيدة للاستقلال ، قد تضاعفت في جنوب اليمن الاشهر الاخيرة وسط تدهور الحالة الاقتصادية والشكاوى المتعلقة بالتمييز لصالح الشماليين من قبل حكومة صنعاء

جنوب اليمن كانت مستقلة من عام 1967 حتى عام 1990 ، عندما كان متحدا مع الشمال. الجنوب انفصلت في عام 1994 ، مما أدى الى نشوب صراع لم يدم طويلا والتي انتهت عندما الجنوب بعد اجتياحه من قبل القوات الشمالية

Thousands rally for south Yemen independence

Thousands of Yemenis took to the streets of three provinces for a second successive day on Sunday to demand the independence of the country's south, witnesses said.

The protests in Abyan, Daleh and Lahj provinces were conducted in tandem with a two-day international donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia on aiding the Arabian peninsula country.

"Thousands of men and women went out in Lahj province carrying pictures of former vice president Ali Salem al-Bidh and southern flags," a witness said.

Bidh, who led the south to unity with the north in 1990 but is now a major separatist leader, had called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with the donors' meeting.

Witnesses said the protests on Sunday were peaceful, without any major confrontations with security forces, which are heavily deployed across the south.

But police fired tear gas to disperse demonstrators in the city of Daleh, witnesses said.

Three Abyan civilians suffered bullet wounds on Saturday when police moved to stop protestors cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.

General Ghazi Ali Mohsen, head of security in Daleh province, said 21 "rioters" were arrested in Daleh.

"The subversive elements were carrying weapons and flags and calling" for the secession of the south from the north, Mohsen said.

Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.

South Yemen was independent from 1967 until 1990, when it united with the north. The south seceded in 1994, sparking a short-lived conflict that ended when the south was
overrun by northern troops.

http://www.france24.com/en/20100228-thousands-rally-south-yemen-independence

ابو بوتن
2010-02-28, 07:49 PM
تحياتي الحارة الى المناضل الشريف
رأفت عدن احييك من كل قلبي
على جهودك الجبارة بارك الله فيك

رأفت عدن
2010-02-28, 07:50 PM
جددوا مطالبة مؤتمر الرياض بدعم مطالبهم
أنصار حراك اليمن يواصلون التظاهر

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2010/2/28/1_974888_1_34.jpg
أبرز مطالب أنصار الحراك الجنوبي فك الارتباط بصنعاء (رويترز)


أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن قوات الأمن أطلقت الرصاص والغاز المدمع على متظاهرين من الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع جنوبي البلاد واعتقلت عددا منهم, في ثاني يوم من الاحتجاجات لمطالبة مؤتمر الرياض بتبني قضيتهم.

ورفع المحتجون بمحافظات جنوبية أخرى من بينها أبين ولحج والمكلا أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال, وشعارات تدعو لفك الارتباط عن صنعاء, ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

كما أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة القيادي بالحراك طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني بمنطقة زنجبار بمحافظة أبين بالإضافة إلى المكلا بمحافظة حضرموت التي شلت حركة المواصلات فيها.

وقال مدير أمن محافظة الضالع غازي محسن إن أجهزة الأمن اعتقلت 21 شخصا من "عناصر التخريب الانفصالية". وأضاف أن المعتقلين ضبطت معهم أسلحة وأعلام جنوبية سابقة وشعارات تمس الوحدة.

وكان البيض -الذي وقع اتفاقية الوحدة عن جنوب اليمن مع الرئيس علي عبد الله صالح في مايو/أيار 1990- دعا من منفاه قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات أمس واليوم خلال انعقاد مؤتمر الرياض المخصص لدعم اليمن لمطالبته بتبني قضية الجنوب.


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2010/2/27/1_974737_1_23.jpg
عبد الكريم الأرحبي يرأس وفد اليمن بمؤتمر الرياض (رويترز)



مؤتمر المانحين
وجاءت تلك التطورات في وقت من المقرر أن يختتم في الرياض مؤتمر الدول الرئيسية المانحة لليمن الذي يسعى لتنفيذ مشاريع تنموية ومرافق حيوية كانت تلك الدول تعهدت بتمويلها.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية في وقت سابق أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.

ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي, بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن.

وكانت السعودية أعلنت استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار.

وقال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية يوسف بن إبراهيم البسام إن الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار.

المصدر: الجزيرة + وكالات

رأفت عدن
2010-02-28, 07:54 PM
تظاهرات احتجاجية في جنوب اليمن تدعو للانفصال

صحيفة الاخبار اللبنانية-

تظاهر الآلاف من المحتجين اليوم لليوم الثاني على التوالي في محافظات الضالع وأبين ولحج ومدينة المكلا في جنوب اليمن، فيما اعتقل العشرات منهم بعدما طالبوا من مؤتمر الرياض المنعقد في العاصمة السعودية بوضع حلول للقضية الجنوبية.

ورفع المتظاهرون في المحافظات الجنوبية أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال وشعارات تدعو للانفصال ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

وأغلقت المحال التجارية كلّياً استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في منطقة زنجبار التابعة لمحافظة أبين، وكذلك في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت، التي شلت حركة المواصلات فيها.

وقال مدير أمن محافظة الضالع العميد غازي محسن في تصريح صحافي إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصاً من عناصر «التخريب الانفصالية»، أثناء محاولتها القيام بأعمال شغب منذ يوم أمس في المدينة.

وأضاف أن العناصر التخريبية ضُبطت معها أسلحة وأعلام لدولة الجنوب السابقة وشعارات تدعو للمساس بالوحدة، مشيراً إلى مباشرة التحقيق معهم لإحالتهم إلى النيابة للمساءلة القضائية.

وكان الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض قد دعا قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات في يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري يومي انعقاد مؤتمر الرياض. مطالباً برفع العلم الأخضر إلى جانب علم جمهورية اليمن الديموقراطية تعبيراً عن الأمل والاستقلال المقبل.

(يو بي أي)

عاشق تراب الجنوب
2010-02-28, 08:18 PM
رأفت عدن
بارك الله فيك
مجهود رائع وعمل اروع تستحق الشكر عليه
ماشاء الله عليك نحلة تنتقي رحيقها من كل البساتين الخضراء و الازهار .

رأفت عدن
2010-02-28, 09:20 PM
تظاهرات في جنوب اليمن تطالب بفك الارتباط عن شماله
Sun, 28 Feb 2010 20:02:11 GMT

http://alalam.ir/photo/20100228/hamoodeh20100228193131859.jpg


قناة العالم الفضائية -



شهدت ثلاث محافظات جنوبي اليمن الاحد، تظاهرات تطالب بفك الارتباط عن الشمال، وذلك لليوم الثاني على التوالي تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي الى الانفصال.

وأفاد شهود عيان أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع، وقالوا إن الآلاف شاركوا في احتجاجات محافظات ابين والضالع ولحج.

ورفع المحتجون في أبين ولحج والمكلا أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال، وشعارات تدعو لفك الارتباط عن صنعاء، ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

وأغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة القيادي بالحراك طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني بمنطقة زنجبار بمحافظة أبين بالإضافة إلى المكلا بمحافظة حضرموت التي شلت حركة المواصلات فيها.

وكان البيض، الذي وقع اتفاقية الوحدة عن جنوب اليمن مع الرئيس علي عبد الله صالح في مايو/أيار 1990، دعا من منفاه قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات أمس واليوم خلال انعقاد مؤتمر الرياض المخصص لدعم اليمن لمطالبته بتبني قضية الجنوب.

وكانت السلطات اليمنية قد فرضت اجراءات مشددة في معظم محافظات الجنوب، وشملت فرض حظر للتجوال عقب مسيرات مماثلة شهدتها مدن الجنوب امس السبت.

وقال موقع وزارة الدفاع اليمنية على الانترنت ان قوات الأمن اعتقلت 21 شخصا في محافظة الضالع السبت، في الوقت الذي کان فيه المئات يتظاهرون احتجاجا على اعتقالات سابقة.

ويشکو سکان جنوب اليمن، الذي يوجد به اغلب منشآت البلاد النفطية، من ان الشماليين يستغلون على نحو سيء الاتفاق الذي وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.

وکان اليمن توصل إلى اتفاق هدنة يوم 11 فبراير/ شباط مع جماعة الحوثيين في الشمال الذين يشكون ايضا ممارسات الحكومة ضدهم.

ونظمت الاحتجاجات بالتزامن مع اجتماع للدول المانحة لمدة يومين في العاصمة السعودية الرياض.

وطالب المشارکون في التظاهرات اجتماع الدول المانحة بمعالجة الازمة في الجنوب عبر فك الارتباط عن الشمال.

ومن المقرر أن يختتم في الرياض مؤتمر الدول الرئيسية المانحة لليمن الذي يسعى لتنفيذ مشاريع تنموية ومرافق حيوية كانت تلك الدول تعهدت بتمويلها.

وأعلن القائمون على المؤتمر في وقت سابق أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلا.

ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي، بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن.

أبو الخير
2010-02-28, 10:51 PM
من القلب نقول شكرا لرافت عدن فهذا جهد جبار وهادف الف شكر لك ولكل من يخدم قضية الجنوب سر حفظك الله مكافاتك بعد الاستقلال

سفيان
2010-02-28, 11:28 PM
South Yemen call for independence
ترجمة العنوان: جنوب اليمن يطالب بالاستقلال
http://english.aljazeera.net/mritems/Images//2010/2/27/201022713130841580_5.jpgBrandishing flags from the old southern Yemeni republic, thousands took part in protests [AFP]Thousands have rallied across southern Yemen after an appeal from the last president of the independent south to re-establish the state that ceased to exist twenty years ago.
Ali Salem al-Baid, who led the south to unity with the north in 1990, called for a second day of "southern anger" on Saturday, to coincide with a meeting of international donors to Yemen in neighbouring Saudi Arabia.
"I call on you ... to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination," Baid said.
"Our only weapon is our determination to recover our rights, whatever the cost ... we will succeed in regaining our independence."
Brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia, crowds took to the streets in the major towns of the provinces of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt.

Businesses in these areas remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.
In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital of Zinjibar and the south's main city, Aden, witnesses said.

'Yemeni occupation'
Tareq al-Fadhli, a prominent southern secessionist, called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation".
Fadhli, a former Islamist who rallied to the southern cause, promised "victory soon" over the Sanaa government of Ali Abdullah Saleh, the Yemeni president.
Protesters also demonstrated in the town of Lauder further northeast, while in Dhaleh, thousands gathered in defiance of a curfew which had been imposed overnight.
In Lahej, thousands demonstrated in the towns of Hutah and Al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramawt.
Pro-independence demonstrations have increased in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
Western governments have been pushing for a sharp increase in aid to Yemen to help Sanaa tackle multiple sources of dissent.

http://english.aljazeera.net/news/middleeast/2010/02/201022713148544608.html

سفيان
2010-02-28, 11:29 PM
28 February 2010 - 11H45


Thousands rally for south Yemen independence
ترجمة العنوان: تجمع الآلاف من أجل استقلال جنوب اليمن
http://www.france24.com/en/files/imagecache/aef_ct_wire_image/images/afp/photo_1267353739944-1-0.jpg (http://www.france24.com/en/files/imagecache/aef_ct_wire_image_lightbox/images/afp/photo_1267353739944-1-0.jpg) Southern Yemeni women and girls hold pictures of former south Yemen leader Ali Salem al-Beidh during a protest in Radfan in Lahj province. Thousands of Yemenis have taken to the streets of three provinces for a second successive day to demand the independence of the country's south


AFP - Thousands of Yemenis took to the streets of three provinces for a second successive day on Sunday to demand the independence of the country's south, witnesses said.
The protests in Abyan, Daleh and Lahj provinces were conducted in tandem with a two-day international donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia on aiding the Arabian peninsula country.
"Thousands of men and women went out in Lahj province carrying pictures of former vice president Ali Salem al-Bidh and southern flags," a witness said.
Bidh, who led the south to unity with the north in 1990 but is now a major separatist leader, had called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with the donors' meeting.
Witnesses said the protests on Sunday were peaceful, without any major confrontations with security forces, which are heavily deployed across the south.
But police fired tear gas to disperse demonstrators in the city of Daleh, witnesses said.
Three Abyan civilians suffered bullet wounds on Saturday when police moved to stop protestors cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.
General Ghazi Ali Mohsen, head of security in Daleh province, said 21 "rioters" were arrested in Daleh.
"The subversive elements were carrying weapons and flags and calling" for the secession of the south from the north, Mohsen said.
Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
South Yemen was independent from 1967 until 1990, when it united with the north. The south seceded in 1994, sparking a short-lived conflict that ended when the south was overrun by northern troops.
http://www.france24.com/en/20100228-thousands-rally-south-yemen-independence

سفيان
2010-02-28, 11:38 PM
Yemen arrests 21 suspected separatists
Sunday, February 28, 2010 6:51 AM




SANAA, Feb. 28, 2010 (Xinhua Newshttp://75.102.2.27//Images/ZoomIn.gif Agency) -- Yemen arrested at least 21 suspected separatists in the south on late Saturday as the government reacted to the rallies across the south, state media reported Sunday.
The security operations started late Friday against riots by the "elements of separatist saboteurs in the southern city of al- Dhalee," Yemeni Defense Ministry's online website 26Sep.net reported
Thousands of southerners rallied throughout South Yemen during the past three days following a callhttp://75.102.2.27//Images/ZoomIn.gif by the so-called Southern Movement, in a bid to attract international attention ahead of an international donor meeting in Saudi Arabia.
The ministry's report said arms and anti-unity slogans have been seized during the operation against the separatists.
Northern and southern Yemen united in 1990 according to a deal between the People's General Congress and the Yemeni Socialist Party. However, there are some voices in the south calling for disengagement from the north.
http://links.newstex.com/image?c=9100008&p=105364&s=42427758
(Source: iStockAnalyst )
http://www.istockanalyst.com/article/viewiStockNews/articleid/3903490#

سفيان
2010-02-28, 11:50 PM
Yemeni forces detain separatists

Sunday, 28 February 2010 15:30
Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks.
Hundreds of people demonstrated in Dalea yesterday against earlier arrests, with some carrying the flag of the former South Yemen, which united with the North in 1990, residents and pro-southern websites said.
'The chief of security in Dalea said security forces were able to prevent and disperse a number of 'elements' attempting to cause chaos, riot, and who were chanting slogans aiming at spreading hatred and causing division,' the defence ministry said in its online newspaper today.
Advertisement

Yemen, the poorest Arab country, struck a truce on 11 February with rebels who have been fighting over religious, economic, and social grievances in the north.
Yesterday it imposed tougher security measures in Dalea, where separatist tensions have been rising.
These included a ban on carrying weapons in public, two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.
The policeman's death on Thursday brought to four the number of people killed in attacks on security personnel in the south in a week as authorities mounted arrest sweeps targeting separatists.
People in the south, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused the 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.
http://www.rte.ie/news/2010/0228/yemen.html

سفيان
2010-02-28, 11:53 PM
South Yemenis demand independence (http://www.einnews.com/news.php?id=255216247) 28 Feb 2010 18:51http://www.einnews.com/graphics/logo/einnews.jpg (http://www.einnews.com/world-news-report)

سفيان
2010-03-01, 12:01 AM
http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html
Men in Habilain, Yemen, chewed qat, a mild narcotic, under a depiction of the flag of the formerly independent South Yemen. Under it was written “The South.”
By ROBERT F. WORTH (http://topics.nytimes.com/top/reference/timestopics/people/w/robert_f_worth/index.html?inline=nyt-per)

Published: February 27, 2010


Sign in to Recommend
Twitter<LI class=email>Sign In to E-Mail (http://www.nytimes.com/auth/login?URI=http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html) <LI class=print>Print (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html?pagewanted=print) <LI class=singlePage>Single Page (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html?pagewanted=all)
Reprints (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Share (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)Close (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)

Linkedin (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Digg (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Facebook (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Mixx (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
MySpace (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Yahoo! Buzz (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)
Permalink (http://www.nytimes.com/2010/02/28/world/middleeast/28yemen.html#)


http://graphics8.nytimes.com/adx/images/ADS/22/34/ad.223456/CYRUS_Sundance_July9.gif (http://www.nytimes.com/adx/bin/adx_click.html?type=goto&opzn&page=www.nytimes.com/yr/mo/day/world/middleeast&pos=Frame4A&sn2=8ca84067/d4c26d2b&sn1=4483f568/70acad68&camp=foxsearch2010_emailtools_1225561c_nyt5&ad=Cyrus_120x60_01.25&goto=http%3A%2F%2Fwww%2Efoxsearchlight%2Ecom%2Fcyr us)



ADEN, Yemen — Less than an hour’s drive outside this dilapidated port town, the Yemeni government’s authority is scarcely visible, and a different flag (http://www.fotw.net/flags/ye-south.html#flag) appears, that of the old independent state of South Yemen (http://topics.nytimes.com/top/news/international/countriesandterritories/yemen/index.html?inline=nyt-geo).

http://graphics8.nytimes.com/images/2010/02/28/world/28yemen_CA1/28yemen_CA1-articleInline.jpg
The New York Times

Signs of the legacy of British rule are visible around Aden.


The flags are one sign of a rapidly spreading protest movement across the south that now threatens to turn into a violent insurgency if its demands are not met. That could further destabilize Yemen, already the poorest and one of the most troubled countries in the Arab world, and create a broader haven for Al Qaeda (http://topics.nytimes.com/top/reference/timestopics/organizations/a/al_qaeda/index.html?inline=nyt-org) here.
The movement’s leaders say the Yemeni government — based in the north — has systematically discriminated against the south, expropriating land, expelling southerners from their jobs and starving them of public money. They speak with deep nostalgia of the 128-year British occupation in South Yemen, saying the British, who withdrew in 1967, fostered the rule of law, tolerance and prosperity. The north, they say, respects only the gun.
In recent months, calls for secession have grown louder after a harsh government crackdown on demonstrations and opposition newspapers. The movement’s leaders say that they believe in peaceful protest, but that their ability to control younger and more violent supporters is fraying.
“It is too late for half measures or reforms,” said Zahra Saleh Abdullah, one of the few Southern Movement leaders who agreed to be identified in print. “We demand an independent southern republic, and we have the right to defend ourselves if they continue to kill us and imprison us.”
Another movement leader, sitting across the room, held up a coin minted under the British in 1964 and pointed to the words engraved on it: South Arabia.
“This is our true identity, not Yemen,” he said. “A southern republic or death.”
Public outrage swelled last month after Yemeni security forces laid siege to the house of a prominent newspaper editor in Aden, setting off a barrage of rocket-propelled grenades and gunfire as the editor and his young children cowered inside. (The government said he was stockpiling weapons.) They were not injured, but the clash left at least one of the family’s guards dead and others wounded, fueling more demonstrations. All told, more than 100 people have been killed in clashes with the police since the movement began in 2007, its leaders say, and about 1,500 supporters remain in prison.
In some rural areas of South Yemen, police officers refuse to wear their uniforms for fear of being shot, according to several accounts from local residents.
The Yemeni government has largely dismissed the movement as a small band of malcontents and has repeatedly accused its leaders of being affiliated with Al Qaeda.
The movement’s leaders call that an outrageous perversion of the truth: they say that they stand for law, tolerance and democracy, and that it is the north that has a history of using jihadists as proxy warriors. But some human rights workers say a shared hatred of the government could be creating a sense of unity between some members of the movement — which is broad and very loosely organized — and members of Al Qaeda.
Perhaps a greater danger, some say, is the spread of lawlessness across the south if the movement’s demands for greater equity are not addressed and it grows more violent. The movement’s own internal contradictions also pose a real threat.
“There is no clear leadership, everyone wants to be the boss,” said Afra Khaled Hariri, a lawyer here who has represented arrested members of the movement. The movement’s leaders include socialists and Islamists with wildly different goals and unresolved disputes dating to internal conflicts between socialist factions that left thousands of southerners dead during the 1980s.
“If the movement succeeds in making a separate state, I expect disaster because of our bloody past,” Ms. Hariri said. And Aden — the heart of the British protectorate and the base of the south’s intelligentsia — would be the chief victim, she added.
For that reason, some in the south say, the best solution is not secession, but a political accommodation in which the north agrees to address some of the movement’s main grievances about land expropriation and job discrimination. Many also say that moving away from Yemen’s highly centralized system of government and granting the provinces more power to govern themselves would ease tensions.
So far the government has shown little sign it intends to do that.

سفيان
2010-03-01, 12:03 AM
http://www.bt.com.bn/en/files/images/ad/logo-e-paper.gif (http://www.bt.com.bn/e-paper/index.html)
Thousands in South Yemen rally for independence



http://www.bt.com.bn/en/files/images/photos/2010-02-28/an0zq_c7.jpg Protesters shout anti-government slogans while holding up flags of former South Yemen and posters of its former president Ali Salem al-Beidh during a rally in the southern town of al-Habileen yesterday. Picture: Reuters



SANAA

Sunday, February 28, 2010
THOUSANDS rallied across south Yemen yesterday after an appeal from the last president of the independent south for them to send international donors a message they want their state back.

Ali Salem al-Baid, who led the south to unity with the north in 1990, called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with a major Yemen donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia.

Brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia, crowds took to the streets of the major towns of the provinces of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt where businesses remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.

In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.

Southern Islamist leader Tareq al-Fadhli called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation."

Fadhli promised "victory soon" over the Sanaa government of President Ali Abdullah Saleh.

Protestors also demonstrated in the town of Lauder further northeast, witnesses said.

In Dhaleh, thousands gathered in defiance of a curfew which had been imposed overnight. Police stopped only vehicle traffic from circulating, residents said.

In Lahej, thousands demonstrated in the towns of Hutah and Al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramawt.

In his appeal from exile, the former southern leader had called for mass protests to coincide with the two-day meeting in the Saudi capital Riyadh, which gathers Yemen's wealthy Gulf neighbours and its other major donors.

"I call on you over the next two days to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination," Baid said.

"Our only weapon is our determination to recover our rights whatever the cost," he said, adding: "We will succeed in regaining our independence."

Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government. AFP
http://www.bt.com.bn/en/news-world/2010/02/28/thousands-south-yemen-rally-independence

سفيان
2010-03-01, 12:08 AM
Yemen arrests 21 in south, protests go on
28 Feb 2010 14:24:25 GMT
Source: Reuters

</SPAN> * Demonstrations across south for second day
* Protests coincide with donors meeting in Riyadh
* Security forces arrest 21 protesters in Dalea
(Updates with protests, previous DUBAI)
By Mohammed Mokhashaf
ADEN, Feb 28 (Reuters) - Separatists demonstrated in southern Yemen on Sunday after security forces arrested 21 people accused of rioting, residents and officials said.
People travelling to Aden said demonstrations continued for a second day in the main southern city and in the provinces of Abyan and Dalea, also in the south of the poorest Arab country.
Demonstrators, some carrying the flag of the former South Yemen which united with the north in 1990, blocked the main road linking Aden with Dalea, they said.
Security forces arrested 21 people in the provincial capital of Dalea on Saturday as hundreds protested against earlier arrests, a Defence Ministry website said.
The protests were timed to coincide with a two-day meeting of Yemen donors in the Saudi capital Riyadh. Marchers and speakers at rallies called on the meeting to address the unresolved conflict in the south.
"The chief of security in Dalea said security forces were able to prevent and disperse a number of elements attempting to cause chaos, riot, and who were chanting slogans aimed at spreading hatred and causing division," the website said.
On Saturday, authorities imposed tougher security measures in Dalea, where separatist tensions have been rising. These included a ban on carrying weapons in public, two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.
The policeman's death brought to four the number of people killed in attacks on security personnel in the south in a week as authorities mounted arrest sweeps targeting separatists.
People in the south, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused the 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.
On Feb. 11, Yemen struck a truce with Shi'ite rebels in the north of the country who have been fighting over religious, economic and social grievances, a conflict that had drawn in neighbouring Saudi Arabia.
Western nations and Saudi Arabia, the world's biggest oil exporter, fear al Qaeda is using the chaos in Yemen to recruit and train militants for attacks in the region and beyond.
The Yemeni arm of al Qaeda claimed responsibility for a failed attempt to bring down a U.S. airliner in December. (Additional reporting by Jason Benham in Dubai; Editing by Janet Lawrence)

*****Net (http://www.*****net.org/) news is provided by http://www.*****net.org/images/reuterslog.gif (http://www.*****net.org/redir.htm?URL=http://www.reuters.com/)

Background information



Facts & figures (http://www.*****net.org/db/countryprofiles/index.htm)
http://www.*****net.org/images/arrow.gifYemen (http://www.*****net.org/db/cp/yemen.htm) http://www.*****net.org/images/arrow.gifSaudi Arabia (http://www.*****net.org/db/cp/saudi.htm)


Related articles



Breaking stories
(http://www.*****net.org/thenews/newsdesk/index.htm?news=all&v=0)Asia (http://www.*****net.org/thefacts/countryprofiles/asia.htm)http://www.*****net.org/images/arrow.gif Indian leader seeks regional cooperation in Saudi visit (http://www.*****net.org/thenews/newsdesk/LDE61R0CE.htm) Source: Reuters (4.5 hours ago)

Middle East (http://www.*****net.org/thefacts/countryprofiles/middleeast.htm)http://www.*****net.org/images/arrow.gif Yemen arrests 21 in south, protests go on (http://www.*****net.org/thenews/newsdesk/LDE61R0BV.htm) Source: Reuters (5.5 hours ago)

*****Net insight
(http://www.*****net.org/db/an_arts.htm?region=all)Africa (http://www.*****net.org/thefacts/countryprofiles/africa.htm)http://www.*****net.org/images/arrow.gif WFP targets under-twos in malnutrition fight (http://www.*****net.org/db/an_art/57964/2010/01/26-164334-1.htm) Author: Katie Nguyen (2 days ago)

Aid agency news feed
(http://www.*****net.org/thenews/newsdesk/index.htm?news=all&v=0)Middle East (http://www.*****net.org/thefacts/countryprofiles/middleeast.htm)http://www.*****net.org/images/arrow.gif Yemen: Islamic Relief opens second camp for displaced people as conflict continues (http://www.*****net.org/thenews/fromthefield/218894/126580557220.htm) Source: Islamic Relief - Worldwide (18 days ago)

[/URL]




Boys dressed in flags of former South Yemen stand on the roof of a buliding during a rally in the southern city of Dalea February 28, 2010. Security forces arrested 21 ...




[URL="http://www.*****net.org/"]http://www.*****net.org/images/rtrfndn_*****net_new_tr.gif (http://www.*****net.org/thenews/blogs/index.htm?news=all&v=1)

سفيان
2010-03-01, 12:09 AM
Boys dressed in flags of former South Yemen stand on the roof of a buliding during a rally in the southern city of Dalea
28 Feb 2010

Source: Reuters


http://www.*****net.org/thefacts/imagerepository/RTRPICT/2010-02-28T124056Z_01_SAN06_RTRIDSP_2_YEMEN-ARRESTS_articleimage.jpg

Boys dressed in flags of former South Yemen stand on the roof of a buliding during a rally in the southern city of Dalea February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday. REUTERS/Stringer (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
REUTERS/STRINGER BEIJING

سفيان
2010-03-01, 12:10 AM
Girl holds up AK-47 rifle as she takes part in protest in al-Habileen town in the southern Yemeni province of Lahj
28 Feb 2010

Source: Reuters


http://www.*****net.org/thefacts/imagerepository/RTRPICT/2010-02-28T095505Z_01_SAN03_RTRIDSP_2_YEMEN-ARRESTS_articleimage.jpg

A girl holds up an AK-47 rifle as she takes part in protest in al-Habileen town in the southern Yemeni province of Lahj February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday. REUTERS/Stringer (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
REUTERS/STR

سفيان
2010-03-01, 12:10 AM
Prostesters shout slogans during anti-government rally in Zinjibar city in the soutnern Yemeni province of Abyan
28 Feb 2010

Source: Reuters


http://www.*****net.org/thefacts/imagerepository/RTRPICT/2010-02-28T100625Z_01_SAN05_RTRIDSP_2_YEMEN-ARRESTS_articleimage.jpg

Protesters shout anti-government slogans and hold up flags of former South Yemen and posters of its former president Ali Salem al-Beidh as they take part in a rally in Zinjibar city in the soutnern Abyan province February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday. REUTERS/Stringer (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
REUTERS/STR

سفيان
2010-03-01, 12:11 AM
Protesters rally in the southern Yemeni town of al-Habileen
28 Feb 2010

Source: Reuters


http://www.*****net.org/thefacts/imagerepository/RTRPICT/2010-02-28T095534Z_01_SAN02_RTRIDSP_2_YEMEN-ARRESTS_articleimage.jpg

Protesters shout anti-government slogans as they hold up flags of former South Yemen and posters of its former president Ali Salem al-Beidh during a rally in the southern town of al-Habileen February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday. REUTERS/Stringer (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
REUTERS/STR

سفيان
2010-03-01, 12:12 AM
Yemeni separatist leader al-Fadhli and his sons wave to supporters during an anti-government rally in Zinjibar city in the southern Abyan province
28 Feb 2010

Source: Reuters


http://www.*****net.org/thefacts/imagerepository/RTRPICT/2010-02-28T100055Z_01_SAN04_RTRIDSP_2_YEMEN-ARRESTS_articleimage.jpg

Yemeni separatist leader Tariq al-Fadhli and his sons wave to supporters during an anti-government rally in Zinjibar city in the southern Abyan province February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday. REUTERS/Stringer (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
REUTERS/STR

سفيان
2010-03-01, 12:18 AM
Thousands rally across South Yemen for independence

Kuwait Times - 28 February, 2010
كويت تايمز: الالاف الجنوبيين يطالبون بالاستقلال

Thousands rallied across south Yemen yesterday after an appeal from the last president of the independent south for them to send international donors a message they want their state back. Ali Salem Al-Baid, who led the south to unity with the north in 1990, called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with a major Yemen donors' meeting in neighboring Saudi Arabia. Brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia, crowds took to the streets of the major towns of the province
s of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt where businesses remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.

In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said. Southern Islamist leader Tareq Al-Fadhli called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation." Fadhli, a former jihadist who rallied to the southern cause, promised "victory soon" over the Sanaa government of President Ali Abdullah Saleh. Pr
otestors also demonstrated in the town of Lauder further northeast, witnesses said.

In Dhaleh, thousands gathered in defiance of a curfew which had been imposed overnight. Police stopped only vehicle traffic from circulating, residents said. In Lahej, thousands demonstrated in the towns of Hutah and Al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramawt. In his appeal from exile, the former southern leader had called for mass protests to coincide with the two-day meeting in the Saudi capital Riyadh, which gathers Yemen's wealthy Gulf neighbors and its other major donor
s.

I call on you over the next two days to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination," Baid said. "Our only weapon is our determination to recover our rights whatever the cost," he said, adding: "We will succeed in regaining our independence." Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situati
on and complaints of discrimination in favor of northerners by the Sanaa government.

Western governments have been pushing for a sharp increase in aid to Yemen to help Sanaa tackle multiple sources of dissent. Zaidi Shiite rebels in the far north waged a seven-year uprising against government troops before a tenuous truce came into force on February 12. Yemen is also Al-Qaeda leader Osama bin Laden's ancestral homeland and the West fears growing Islamic militancy.
http://www.gulfinthemedia.com/index.php?m=politics&id=510113&lim=&lang=en&tblpost=2010_02&PHPSESSID=8

سفيان
2010-03-01, 12:19 AM
Provided By:

http://arabia.msn.com/news/images/afp.gif http://arabia.msn.com/news/images/mail.gifSend to Friend (**********:getUrlMail();) http://arabia.msn.com/news/images/print.gifPrint (http://arabia.msn.com/News/MiddleEast/AFP/2010/February/1264142.aspx?ref=rss#)

Thousands rally for south Yemen independence

http://productnews.link.net/AFP/english/mideast/28-02-2010/photo_1267353739944-1-1.jpg
Released on - Sunday,28 February , 2010 -12:52

Thousands of Yemenis took to the streets of three provinces for a second successive day on Sunday to demand the independence of the country's south, witnesses said.
The protests in Abyan, Daleh and Lahj provinces were conducted in tandem with a two-day international donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia on aiding the Arabian peninsula country.
"Thousands of men and women went out in Lahj province carrying pictures of former vice president Ali Salem al-Bidh and southern flags," a witness said.
Bidh, who led the south to unity with the north in 1990 but is now a major separatist leader, had called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with the donors' meeting.
Witnesses said the protests on Sunday were peaceful, without any major confrontations with security forces, which are heavily deployed across the south.
But police fired tear gas to disperse demonstrators in the city of Daleh, witnesses said.
Three Abyan civilians suffered bullet wounds on Saturday when police moved to stop protestors cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.
General Ghazi Ali Mohsen, head of security in Daleh province, said 21 "rioters" were arrested in Daleh.
"The subversive elements were carrying weapons and flags and calling" for the secession of the south from the north, Mohsen said.
Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
South Yemen was independent from 1967 until 1990, when it united with the north. The south seceded in 1994, sparking a short-lived conflict that ended when the south was overrun by northern troops.
http://arabia.msn.com/News/MiddleEast/AFP/2010/February/1264142.aspx?ref=rss

سفيان
2010-03-01, 12:21 AM
Thousands rally for south Yemen independence: witnesses

http://www.zawya.com/story.cfm/sidANA20100228T104040ZGUW02/Thousands%20rally%20for%20south%20Yemen%20independ ence:%20witnesses

SANAA, Feb 28, 2010 (AFP) - Thousands of Yemenis took to the streets of
three provinces for a second successive day on Sunday to demand the independence of the country's south, witnesses said.
The protests in Abyan, Daleh and Lahj provinces were conducted in tandem with a two-day international donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia on aiding the Arabian peninsula country.
"Thousands of men and women went out in Lahj province carrying pictures of former vice president Ali Salem al-Bidh and southern flags," a witness said.
Bidh, who led the south to unity with the north in 1990 but is now a major separatist leader, had called on Friday for "two days of southern anger" to coincide with the donors' meeting.
Witnesses said the protests on Sunday were peaceful, without any major confrontations with security forces, which are heavily deployed across the south.
But police fired tear gas to disperse demonstrators in the city of Daleh, witnesses said.
Three Abyan civilians suffered bullet wounds on Saturday when police moved to stop protestors cutting the highway between the provincial capital Zinjibar and the south's main city Aden, witnesses said.
General Ghazi Ali Mohsen, head of security in Daleh province, said 21 "rioters" were arrested in Daleh.
"The subversive elements were carrying weapons and flags and calling" for the secession of the south from the north, Mohsen said.
Pro-independence demonstrations have multiplied in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
South Yemen was independent from 1967 until 1990, when it united with the north. The south seceded in 1994, sparking a short-lived conflict that ended when the south was overrun by northern troops.
mou/wd/dv
© Copyright AFP 2010.

سفيان
2010-03-01, 12:23 AM
http://www.swissinfo.ch/cae/images/spacer.gif (http://www.swissinfo.ch/eng/index.html)
Feb 28, 2010 - 09:12 http://www.swissinfo.ch/cae//images/icons/send.gif (http://www.swissinfo.ch/eng/news/international/Yemen_arrests_21_in_south.html?theView=extendedMai l&view=popup&cid=8384940) http://www.swissinfo.ch/cae//images/icons/print.gif (http://www.swissinfo.ch/eng/news/international/Yemen_arrests_21_in_south.html?theView=print&view=popup&cid=8384940)
Yemen arrests 21 in south

By Mohammed Mokhashaf
ADEN (Reuters) - Separatists demonstrated in southern Yemen on Sunday after security forces arrested 21 people accused of rioting, residents and officials said.

People travelling to Aden said demonstrations continued for a second day in the main southern city and in the provinces of Abyan and Dalea, also in the south of the poorest Arab country.

Demonstrators, some carrying the flag of the former South Yemen which united with the north in 1990, blocked the main road linking Aden with Dalea, they said.

Security forces arrested 21 people in the provincial capital of Dalea on Saturday as hundreds protested against earlier arrests, a Defence Ministry website said.

The protests were timed to coincide with a two-day meeting of Yemen donors in the Saudi capital Riyadh. Marchers and speakers at rallies called on the meeting to address the unresolved conflict in the south.

"The chief of security in Dalea said security forces were able to prevent and disperse a number of elements attempting to cause chaos, riot, and who were chanting slogans aimed at spreading hatred and causing division," the website said.

On Saturday, authorities imposed tougher security measures in Dalea, where separatist tensions have been rising. These included a ban on carrying weapons in public, two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.

The policeman's death brought to four the number of people killed in attacks on security personnel in the south in a week as authorities mounted arrest sweeps targeting separatists.

People in the south, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused the 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.

On February 11, Yemen struck a truce with Shi'ite rebels in the north of the country who have been fighting over religious, economic and social grievances, a conflict that had drawn in neighbouring Saudi Arabia.

Western nations and Saudi Arabia, the world's biggest oil exporter, fear al Qaeda is using the chaos in Yemen to recruit and train militants for attacks in the region and beyond.

The Yemeni arm of al Qaeda claimed responsibility for a failed attempt to bring down a U.S. airliner in December.

(Additional reporting by Jason Benham in Dubai; Editing by Janet Lawrence)
http://www.swissinfo.ch/eng/news/international/Yemen_arrests_21_separatists_in_south_as_tensions_ rise.html?cid=8384940

سفيان
2010-03-01, 12:24 AM
http://rhodonpublicaffairs.blogspot.com/2010/02/south-yemen-calls-for-independence.html
Sunday, February 28, 2010

South Yemen calls for independence (http://english.aljazeera.net/news/middleeast/2010/02/201022713148544608.html)


Thousands have rallied across southern Yemen after an appeal from the last president of the independent south to re-establish the state that ceased to exist twenty years ago.

Ali Salem al-Baid, who led the south to unity with the north in 1990, called for a second day of "southern anger" on Saturday, to coincide with a meeting of international donors to Yemen in neighbouring Saudi Arabia.

"I call on you ... to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination," Baid said.

"Our only weapon is our determination to recover our rights, whatever the cost ... we will succeed in regaining our independence."

Brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia, crowds took to the streets in the major towns of the provinces of Dhaleh, Lahij, Abyan and Hadramawt.

Businesses in these areas remained closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials said.

In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital of Zinjibar and the south's main city, Aden, witnesses said.

'Yemeni occupation'

Tareq al-Fadhli, a prominent southern secessionist, called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation".

Fadhli, a former Islamist who rallied to the southern cause, promised "victory soon" over the Sanaa government of Ali Abdullah Saleh, the Yemeni president.

Protesters also demonstrated in the town of Lauder further northeast, while in Dhaleh, thousands gathered in defiance of a curfew which had been imposed overnight.

In Lahej, thousands demonstrated in the towns of Hutah and Al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramawt.

Pro-independence demonstrations have increased in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.

Western governments have been pushing for a sharp increase in aid to Yemen to help Sanaa tackle multiple sources of dissent.(1)

سفيان
2010-03-01, 12:25 AM
World News (http://axisoflogic.com/artman/publish/worldnews.shtml)
<DIV class=A_ArtName>Thousands rally for south Yemen independence <SPAN class=fineprint><FONT color=#808080 size=2>( 0)

سفيان
2010-03-01, 12:26 AM
Yemen arrests 21 in south, protests go on

Buzz Up
Share (http://delicious.com/post?v=4&noui&jump=close&url=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2F2010022 8%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on)

Twitter (http://twitter.com/home?status=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2 F20100228%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on)
Delicious (http://delicious.com/post?v=4&noui&jump=close&url=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2F2010022 8%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on)
Myspace (http://www.myspace.com/index.cfm?fuseaction=postto&t=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on&c=Separatists+demonstrated+in+southern+Yemen+on+Su nday+after+security+forces+arrested+21+people+accu sed+of+rioting%2C+residents+and+officials+said.&u=ihttp%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2F20100228 %2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&l=2)
Digg (http://digg.com/submit/?url=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2F201002 28%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on&body****=Separatists+demonstrated+in+southern+Yeme n+on+Sunday+after+security+forces+arrested+21+peop le+accused+of+rioting%2C+residents+and+officials+s aid.)
Stumble Upon (http://www.stumbleupon.com/submit?url=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2F 20100228%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on)
Facebook (http://www.facebook.com/share.php?u=http%3A%2F%2Fin.news.yahoo.com%2F137%2 F20100228%2F760%2Ftwl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html&title=Yemen+arrests+21+in+south%2C+protests+go+on)





http://track.gslb.in.yahoo.com/news/in/track/most_viewed.html?prop=in&type=n&cat=wl&id=/137/20100228/760/twl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g&sig=K0ifNaKXsXjmGeV_DrCxIg--&ts=1267388562 Sun, Feb 28 09:07 PM

http://l.yimg.com/t/ng/in/reuters_ids_new/20100228/21/2525457038-yemen-arrests-21-in-south-protests-go-on.jpg?x=180&y=118&sig=6Ue1bhqgqLKRA3mlr7CbLg-- (http://in.news.yahoo.com/137/20100228/img/pwl-yemen-arrests-21-in-sou-85d0b724bdc80.html) Enlarge Photo (http://in.news.yahoo.com/137/20100228/img/pwl-yemen-arrests-21-in-sou-85d0b724bdc80.html) Protesters shout anti-government slogans and hold up flags of former South Yemen and posters of... Separatists demonstrated in southern Yemen on Sunday after security forces arrested 21 people accused of rioting, residents and officials said.
People travelling to Aden said demonstrations continued for a second day in the main southern city and in the provinces of Abyan and Dalea, also in the south of the poorest Arab country.
Demonstrators, some carrying the flag of the former South Yemen which united with the north in 1990, blocked the main road linking Aden with Dalea, they said.
Security forces arrested 21 people in the provincial capital of Dalea on Saturday as hundreds protested against earlier arrests, a Defence Ministry website said.
The protests were timed to coincide with a two-day meeting of Yemen donors in the Saudi capital Riyadh. Marchers and speakers at rallies called on the meeting to address the unresolved conflict in the south.
"The chief of security in Dalea said security forces were able to prevent and disperse a number of elements attempting to cause chaos, riot, and who were chanting slogans aimed at spreading hatred and causing division," the website said.
On Saturday, authorities imposed tougher security measures in Dalea, where separatist tensions have been rising. These included a ban on carrying weapons in public, two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.
The policeman's death brought to four the number of people killed in attacks on security personnel in the south in a week as authorities mounted arrest sweeps targeting separatists.
People in the south, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused the 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.
On Feb. 11, Yemen struck a truce with Shi'ite rebels in the north of the country who have been fighting over religious, economic and social grievances, a conflict that had drawn in neighbouring Saudi Arabia.
Western nations and Saudi Arabia, the world's biggest oil exporter, fear al Qaeda is using the chaos in Yemen to recruit and train militants for attacks in the region and beyond.
The Yemeni arm of al Qaeda claimed responsibility for a failed attempt to bring down a U.S. airliner in December.
(Additional reporting by Jason Benham in Dubai; Editing by Janet Lawrence
http://in.news.yahoo.com/137/20100228/760/twl-yemen-arrests-21-in-south-protests-g.html

سفيان
2010-03-01, 12:27 AM
South Yemen Launches Intifada For Independence
By Aljazeera
28 February, 2010
Aljazeera (http://english.aljazeera.net/news/middleeast/2010/02/20102281049529215.html)
Yemeni security forces have fired tear gas and live ammunition to disperse protesters in the southern city of Daleh, sources tell Al Jazeera.
Residents of three provinces -Abyan, Daleh and Lahij - took to the streets on Sunday for the second day in a row to press their demand for the independence of the country's south.
Witnesses said police fired tear gas to disperse demonstrators in Daleh city.
The protests are taking place in tandem with a two-day international donors' meeting in neighbouring Saudi Arabia on aiding Yemen.
Ali Salem al-Baid, a politician who led the south to unity with the north in 1990, had called on Friday for "two days of southern anger".
General Ghazi Ali Mohsen, head of security in Daleh, said 21 "rioters" were arrested in the city.
"The subversive elements were carrying weapons and flags and calling" for the secession of the south from the north, he said.
Message to donors
In his speech calling for the two days of protests, Baid said: "I call on you ... to send a message to our Arab brothers and to the representatives of the international community gathered in Riyadh underlining your rejection of the occupation and your commitment to self-determination.
"Our only weapon is our determination to recover our rights, whatever the cost ... we will succeed in regaining our independence."
In response, crowds brandishing flags of the former south and of Saudi Arabia have been taking to the streets in the major towns of Daleh, Lahij, Abyan and Hadramaut.

Businesses in these areas remain closed for fear of clashes with security forces, witnesses and local officials say.
In Abyan, three civilians suffered bullet wounds when police moved to stop demonstrators cutting the highway between the provincial capital of Zinjibar and the south's main city, Aden, witnesses said.
Tareq al-Fadhli, a prominent southern secessionist, called on demonstrators in the centre of Zinjibar "to continue your struggle until the south is freed from Yemeni occupation".
Fadhli, a former Islamist who rallied to the southern cause, promised "victory soon" over the Sanaa government of Ali Abdullah Saleh, the Yemeni president.
In Lahij, thousands demonstrated in the towns of Hutah and al-Habilain, and rallies were held in Mukallah, the main city of Hadramaut.
Pro-independence demonstrations have increased in the south in recent months amid a worsening economic situation and complaints of discrimination in favour of northerners by the Sanaa government.
Western governments have been pushing for a sharp increase in aid to Yemen to help Sanaa tackle multiple sources of dissent.
http://www.countercurrents.org/aljazeera280210.htm

3deny
2010-03-01, 12:28 AM
طلب صغير ,, ياليت من الاخوان ناقلي الخبر باللغة الانجليزية كتابة عنوان الخبر واسم الصحيفه بالعربي .. اخوكم ضعيف بالانجلش .

سفيان
2010-03-01, 12:30 AM
لم انزل هذه المواضيع من المواقع الانجليزية عبثا ولكن لكي نعرف جميعا ان اي عمل منظم يمكن ايصاله الى كل العالم وان العالم كله اصبح مطلع على قضيتنا

ibn yaf3
2010-03-01, 12:32 AM
رافت عدن بارك الله فيك لقد اختصرت علينا مسافة البحث بين المواقع ..
تحية لك من القلب والشكر موصول لكل من قام بنقل االاخبار الى هذه الصفحة

سفيان
2010-03-01, 12:32 AM
رويتر
http://www.publicbroadcasting.net/national/newsroom/images/reuters.gif (http://www.reuters.com/) Yemen arrests 21 in south
اعتقال 21 شخص في الجنوب
(2010-02-28)

http://media.publicbroadcasting.net/national/newsroom/images/3271674.jpg (**********:popup('/kalw/news.newsmain?action=photo&article=1617788', 475, 550))
Yemeni separatist leader al-Fadhli and his sons wave to supporters during an anti-government rally in Zinjibar city in the southern Abyan province


(Reuters) -
By Mohammed Mokhashaf
ADEN (Reuters) - Separatists demonstrated in southern Yemen on Sunday after security forces arrested 21 people accused of rioting, residents and officials said.
People traveling to Aden said demonstrations continued for a second day in the main southern city and in the provinces of Abyan and Dalea, also in the south of the poorest Arab country.
Demonstrators, some carrying the flag of the former South Yemen which united with the north in 1990, blocked the main road linking Aden with Dalea, they said.
Security forces arrested 21 people in the provincial capital of Dalea on Saturday as hundreds protested against earlier arrests, a Defense Ministry website said.
The protests were timed to coincide with a two-day meeting of Yemen donors in the Saudi capital Riyadh. Marchers and speakers at rallies called on the meeting to address the unresolved conflict in the south.
"The chief of security in Dalea said security forces were able to prevent and disperse a number of elements attempting to cause chaos, riot, and who were chanting slogans aimed at spreading hatred and causing division," the website said.
On Saturday, authorities imposed tougher security measures in Dalea, where separatist tensions have been rising. These included a ban on carrying weapons in public, two days after a policeman was shot dead in an ambush in a nearby province.
The policeman's death brought to four the number of people killed in attacks on security personnel in the south in a week as authorities mounted arrest sweeps targeting separatists.
People in the south, home to most Yemeni oil facilities, complain that northerners have abused the 1990 agreement uniting the country to grab resources and discriminate against them.
On February 11, Yemen struck a truce with Shi'ite rebels in the north of the country who have been fighting over religious, economic and social grievances, a conflict that had drawn in neighboring Saudi Arabia.
Western nations and Saudi Arabia, the world's biggest oil exporter, fear al Qaeda is using the chaos in Yemen to recruit and train militants for attacks in the region and beyond.
The Yemeni arm of al Qaeda claimed responsibility for a failed attempt to bring down a U.S. airliner in December.
(Additional reporting by Jason Benham in Dubai; Editing by Janet Lawrence)
© Copyright 2010, Reuters (http://www.reuters.com/)

سفيان
2010-03-01, 12:34 AM
http://www.publicbroadcasting.net/media/national/newsroom/images/3271673.jpg

Yemeni separatist leader Tariq al-Fadhli and his sons wave to supporters during an anti-government rally in Zinjibar city in the southern Abyan province February 28, 2010. REUTERS/Stringer (Reuters)
http://loglady.publicbroadcasting.net/87.gif?PBMOD=News&PBSTAID=424&PBNETSC=446267&PBNETVC=9060827&ITM1=3271673&ITM2=0&ITM3=0&ITM4=0&ITMSTR1=null&ITMSTR2=null&REFER=&RDM=9282643

رأفت عدن
2010-03-01, 01:03 AM
اليمن : اعتقال 21 شخصا بالضالع بتهمة إثارة الشغب



http://www.moheet.com/image/67/225-300/678301.jpg


شبكة الاعلام العربية - محيط -


صنعاء : اعتقلت قوات الأمن اليمنية 21 شخصا بتهمة إثارة الشغب فى مظاهرات قام بها انفصاليون في جنوب اليمن الأحد.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية فى موقعها على الانترنت إن قوات الأمن اعتقلت 21 شخصا في عاصمة محافظة الضالع في الوقت الذي كان فيه المئات يتظاهرون احتجاجا على اعتقالات سابقة.

ونقل الموقع عن مدير أمن الضالع قوله إن أجهزة الأمن تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض لإشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين.

وكانت السلطات اليمنية شددت الإجراءات الأمنية في الضالع السبت تزامنا مع تصاعد مظاهرات الحراك الجنوبي التي تطالب بالانفصال .

ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به أغلب منشآت البلاد النفطية من ان الشماليين يستغلون على نحو سيء الاتفاق الذي وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.

وكان اليمن توصل إلى اتفاق هدنة يوم 11 فبراير/ شباط مع المتمردين الحوثيين في الشمال الذين يحاربون الحكومة لأسباب دينية واقتصادية واجتماعية وهو الصراع الذي دخلت فيه السعودية.

رأفت عدن
2010-03-01, 01:06 AM
حراك اليمن يطلب دعم مؤتمر الرياض


جريدة الأنباط الاردنية – وكالات

طالب متظاهرون من أنصار الحراك الجنوبي في محافظات لحج والضالع وأبين، مؤتمر المانحين الدوليين المنعقد في الرياض بتبني قضية الجنوب. ورفع المتظاهرون شعارات تدعو إلى فك الارتباط مع صنعاء، وكانت قوات الأمن قد استبقت المظاهرات بتشديد إجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع أعمال شغب, وأطلقت هذه القوات قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب.

مؤتمر الرياض
وقد بدأت أعمال مؤتمر الرياض أمس في مقر مجلس التعاون الخليجي حيث يبحث على مدى يومين دعم اليمن. وتعد دول مجلس التعاون الخليجي الست أكبر الدول المانحة لليمن، إلى جانب مانحين دوليين يشاركون في الاجتماع، وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.
أما السفير اليمني في الرياض محمد الأحول, فقال إن أبرز قضيتين تؤرقان اليمن في المرحلة الحالية هما "الفقر، ومكافحة الإرهاب", مشددا على حاجة بلاده الماسة لإقامة عدد من المشاريع التنموية لاستيعاب جزء من العمالة والشباب "الذين قد يقعون فريسة للمنظمات الإرهابية"، من جهة ثانية أعلنت السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار، وقال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، يوسف بن إبراهيم البسام، إن الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار.

كما أشار إلى أنه سيتم على هامش اجتماع الدورة الـ19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي توقيع أربع اتفاقيات لتمويل مشاريع الطاقة بمنحة تبلغ خمسين مليون دولار ومشروع برنامج المياه والصرف الصحي بمبلغ أربعين مليون دولار ومشروع مستشفى الحديدة بمنحة تبلغ عشرين مليون دولار وتجهيز ورش ومختبرات كليتي الهندسة والتربية بتعز بمبلغ 4.8 ملايين دولار، من جهة ثانية, أعلن رئيس الوزراء اليمني علي مجور أن بلاده ستوقع مع السعودية على تسع اتفاقيات تعاون تتعلق بتمويل مشاريع تنموية، من ناحية أخرى نفى مصدر يمني مسؤول صحة ما وصفه بـ"المزاعم الكاذبة" عن إعلان حالة الطوارئ في محافظة الضالع جنوب البلاد، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصدر الذي لم تسمه أن "ما اتخذ من إجراءات أمنية هي احترازية عادية لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أعمال التخريب والفوضى التي تثيرها تلك العناصر التخريبية المأجورة والخارجة على النظام والقانون".

رأفت عدن
2010-03-01, 01:11 AM
في ختام مؤتمر الرياض: اليمن يتطلع لمساعدة سريعة ضد الفقر والتطرف
تظاهرات انفصالية في جنوب اليمن لليوم الثاني على التوالي

تاريخ النشر : 28/02/2010 - 07:27 م


http://www.assabeel.net/ar/DataFiles/Contents/Files/Images/2010/1159/i1.jpg
المظاهرات تعم مدن الجنوب


السبيل الاردنية -


صنعاء - (ا ف ب)


شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية امس الاحد تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.

وقال شهود ان الالاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب".

وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".

واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".

ينتظر اليمن تفعيلاً سريعاً لمساعدات المانحين، من اجل تمويل مشاريع تنموية حيوية في اليمن لمكافحة الفقر والتطرف، بحسب ما أكد مسؤول يمني، في ختام اجتماع المانحين الذي استضافته الرياض، واختتم امس الاحد، من دون مقررات ملموسة.

وشدد نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية عبدالكريم الارحبي، في تصريحات على هامش الاجتماع الذي استمر يومين على "ضرورة تسريع عملية تخصيص تعهدات المانحين المقدمة لليمن" من قبل الجهات المانحة عام 2006 في مؤتمر خاص عقد في لندن.

واعتبر ان من شأن صرف هذه الاموال تمكين الحكومة اليمنية من "الايفاء بالتزاماتها التنموية ومواكبة السقف الزمني لتنفيذ مقررات الخطط التنموية" لا سيما الخطة الخمسية 2011-2015.

وقدمت السعودية دعمها لليمن بمليار دولار، وفاءً بتعهّدها لتكون بذلك أول دولة تفي بالتزامها كاملاً لمصلحة التنمية والاستقرار في اليمن، بحسب ما أعلن نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام أمام ممثلي الدول المانحة التي بدأت مؤتمراً أمس في الرياض لدعم اليمن بحسب ما قرره مؤتمر دولي حول اليمن استضافته بريطانيا الشهر الماضي.

وقدم نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية الخطة الى الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والمانحين الدوليين الرئيسيين.

ياسر السرحي
2010-03-01, 01:33 AM
الله أكبر الله أكبر الله أكبر



عاش ابناء الجنوب الاحرار والله انه فخر وعزة مابعدها عز الله يا جنوبيين كم انتم رائعيين

salah
2010-03-01, 02:33 AM
28/02/2010




مقتل مدير مكتب الزراعة
ثلاثة جرحى في تظاهرات الجنوب اليمني الداعية للانفصال



صنعاء-اف ب، كونا- تظاهر آلاف الاشخاص امس مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة ..بينما قتل مسؤول محلي في اشتباك مسلح.
وسار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء، في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت (جنوب) حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا.
وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة،خلال الاشهرالاخيرة، لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.
نداء علي سالم البيض
وجرت تظاهرة امس غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان الجنوب الى «يومي غضب جنوبي» بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية.وقال «انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التأكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركم».
واضاف ان «صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا (...) انني اهيب باهلنا في الجنوب (...) ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدن».
وفي الضالع على بعد مائة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب، تجمع آلاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع.

الفضلي: مواصلة النضال
وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار. ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين الجنوبيين الى «مواصلة النضال حتى تحرير الجنوب من الاحتلال، وبشرهم بنصر قريب على نظام الرئيس علي عبد الله صالح».
وجرح ثلاثة مدنيين برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود.
كذلك تظاهر آلاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

وفاة مدير مكتب الزراعة
الى ذلك، توفي امس مدير مكتب الزراعة بمديرية الأزارق في محافظة الضالع متأثرا بجراحه التي أصيب بها في كمين نصبه مجهولون الجمعة قبل الماضية وقتل فيه مدير مباحث مديرية الضالع.
وقال مصدر امني لوكالة الانباء الكويتية ان مدير مكتب الزراعة توفي في أحد مستشفيات عدن حيث كان يرقد هناك في غيبوبة منذ اصابته بأكثر من سبع طلقات نارية في الرأس والرقبة في الكمين الذي قامت به عناصر تابعة للحراك
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=581140&date=28022010

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:11 AM
http://www.aljarida.com/aljarida/Images/logo.gif (http://www.aljarida.com/aljarida/Default.aspx)
http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/03/01/149679_1267367071681087100_small.jpg (http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/03/01/149679_1267367071681087100.jpg)
يمنيون جنوبيون يتظاهرون في مدنية ردفان في محافظة لحج أمس الأول (أ ف ب)
مانحي اليمن يُختَتم من دون مقررات ملموسة
تظاهرات لليوم الثاني في جنوب اليمن... والسلطة تشنّ حملة اعتقالات


أعلنت صنعاء أمس، أنها تنتظر تفعيلاً سريعاً لمساعدات المانحين من أجل تمويل مشاريع تنموية حيوية لمكافحة الفقر والتطرف، وذلك في ختام اجتماع المانحين الذي استضافته الرياض واختتم أمس، من دون مقررات ملموسة.
وشدّد نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية عبدالكريم الأرحبي في تصريحات على هامش الاجتماع الذي استمر يومين، على 'ضرورة تسريع عملية تخصيص تعهدات المانحين المقدمة لليمن' من قبل الجهات المانحة عام 2006 في مؤتمر خاص عُقِد في لندن.
واعتبر الأرحبي أن من شأن صرف هذه الأموال أن تمكن الحكومة اليمنية من 'الإيفاء بالتزاماتها التنموية ومواكبة السقف الزمني لتنفيذ مقررات الخطط التنموية'.
وكان الأرحبي قدّم خطة خمسية الى الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والمانحين الدوليين الرئيسيين.
إلى ذلك، قال مدير إدارة التكامل الاقتصادي في مجلس التعاون الخليجي عبدالعزيز العويشق: إن 'الهدف الرئيسي من الاجتماع في الرياض كان البحث في وتيرة تحقيق المشاريع خلال السنوات الثلاث الماضية في اليمن'، وأضاف أن المجتمعين 'بحثوا في سبب التعثر' في صرف المساعدات الموعودة لليمن، إلا أنه ذكر أن 58 في المئة من المبالغ الموعودة في لندن عام 2006 وبعدها (5.7 مليارات دولار) قد خصصت لمشاريع، إلا أن ذلك لا يعني أنها صُرِفت بالضرورة.
مجلس التنسيق
وأكد رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور الذي رأس الوفد اليمني المشارك في اجتماع مجلس التنسيق السعودي اليمني الذي انعقد بموازاة اجتماع المانحين، أن تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي في اليمن فاقمه 'تزايد خطر تنظيم القاعدة في اليمن وتحوله إلى تنظيم إقليمي يهدد الأمن والسلم الاجتماعي في المنطقة'.
وعبّر مجلس التعاون السعودي ـ اليمني أمس في ختام اجتماعه عن 'ارتياحه لما تم تحقيقه من خطوات إيجابية في دعم وتطوير العلاقات الثنائية من خلال التعاون المثمر والمستمر بين البلدين في شتى المجالات'.
الجنوب
شهدت محافظات أبين والضالع ولحج الجنوبية أمس، تظاهرات مطالبة بـ'فك الارتباط' مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى 'الحراك الجنوبي'.
وذكر أحد الشهود العيان أن 'آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الأحد (أمس) بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صورا لرئيس جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية علي سالم البيض وأعلام الجنوب'.
من جهته، قال مصدر من 'الحراك الجنوبي': إن 'تظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع، إضافة الى حضرموت'، وأضاف أن 'المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب'.
وقال مدير أمن محافظة الضالع العميد غازي علي محسن، إن أجهزة الأمن ألقت القبض أمس الأول، على 21 شخصاً من 'عناصر التخريب الانفصالية' في مدينة الضالع، وذلك في إطار حملة اعتقالات واسعة تشنّها السلطات بحق المتظاهرين الانفصاليين.
(الرياض، صنعاء - أ ف ب، أ ب، رويترز، كونا، د ب أ، يو بي آي، د ب أ)

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=149679

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:17 AM
الاثنين 15 ربيع الأول 1431 - 1 مارس 2010م http://www.alittihad.ae/styles/images/logo.gif (http://www.alittihad.ae/)



ضبط أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو إلى “فك الارتباط مع الشمال”

توقيف 21 «انفصالياً» في تظاهرات جنوب اليمن

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2010/03/01/320x240/3a-na-37515.jpgرويترز ©
جانب من تظاهرة الانفصاليين بالمحافظات الجنوبية

آخر تحديث: الإثنين 01 مارس 2010 الساعة 12:52AM بتوقيت الإمارات

عقيل الحلالي، وكالات
اعتقلت قوات الأمن اليمنية أمس 21 “انفصالياً” حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات بمدينة الضالع، في وقت أحكمت فيه السلطات الإجراءات الأمنية تحسباً لأية هجمات. وأكد شهود عيان ومصادر أخرى، أن التظاهرات عمت أمس محافظات أبين والضالع ولحج الجنوبية للمطالبة بـ”فك الارتباط” مع شمال اليمن وذلك لليوم الثاني على التوالي، تلبية لدعوة ما يسمى بـ”قوى الحراك الجنوبي:” الداعية للانفصال.
وذكرت مصادر صحفية لـ”الاتحاد”، أن المتظاهرين “أغلقوا الطريق الرئيس بمدينة الضالع وبعض الشوارع الفرعية، برمي الحجارة وإشعال الإطارات التالفة”، موضحة أن قوات الأمن “تدخلت وفرقت التظاهرة بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء والقنابل المسيلة للدموع”. وأشارت إلى حدوث اشتباكات بين الأمن وبعض المتظاهرين، أسفرت عن إصابة أحد المتظاهرين. كما أكد شهود أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع مبينين أن الآلاف شاركوا في التظاهرات بالمحافظات الثلاث.
وأفاد سكان ومواقع على الانترنت بأن المئات في الضالع تظاهروا منذ أمس الأول احتجاجاً على اعتقالات سابقة وحمل بعضهم علم اليمن الجنوبي الذي أعلن دولة واحدة مع الشمال عام 1990. ونقل موقع “سبتمبر.نت” التابع لوزارة الدفاع اليمنية أمس، عن مدير أمن الضالع العميد غازي علي محسن، قوله إن “أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصاً من عناصر التخريب الانفصالية أثناء محاولتها القيام بأعمال شغب في مدينة الضالع”. وأضاف أن أجهزة الأمن “تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض، لإشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين”. ونقل الموقع الإلكتروني عن محسن قوله إن “العناصر التخريبية ضبطت معها أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة”.


وأحكمت الإجراءات الأمنية في الضالع منذ أمس الأول، حيث تصاعدت التوترات الانفصالية. ومن تلك الإجراءات، قررت السلطات المحلية والأمنية بالمحافظة، فرض حالة الطوارئ بمدينة الضالع ابتداء من أمس الأول، تحسباً لأعمال عنف ومنع تنفيذ “مخططات تآمرية وتهديد السكينة العامة والإضرار بالمصلحة العامة”، وذلك بعد يومين من قتل شرطي بالرصاص في كمين في محافظة مجاورة. وبمقتل هذا الشرطي، يرتفع عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن الجنوبيين إلى 4 في أسبوع، فيما زادت السلطات من حملات الاعتقال التي تستهدف انفصاليين. وأفاد أحد الشهود بأن “آلاف النساء والرجال خرجوا أمس بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صوراً لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب”. وردد المتظاهرون شعارات “براً براً احتلال” و”براً براً استعمار”. وفي محافظة أبين، قال مصدر مسؤول بالسلطة المحلية لـ”الاتحاد”، إن مسيرة للمئات من أنصار الحراك الجنوبي جابت مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، على بعد 427 كيلومتراًجنوب شرق صنعاء. وأوضح أن المسيرة “توقفت أمام منزل الشيخ طارق الفضلي، حيث قام بعض المتظاهرين بإحراق مجسم للرئيس علي عبدالله صالح”، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية “لم تتدخل لتفريق المسيرة”. وكان مصدر من الحراك الجنوبي أكد أن “مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت”. وأضاف أن “المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء قادة الحراك الجنوبي، وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب”.

وفي السياق، طالبت اللجنة البرلمانية المشرفة على تنفيذ اتفاق إنهاء الحرب شمال اليمن “محور صعدة”، أمس الأول، المتمردين الحوثيين “بضرورة إخلاء مناطق الحزام الأمني المحيط” بمدينة صعدة عاصمة المحافظة. وانسحب الحوثيون، الجمعة الماضية، من معقلهم في مدينة صعدة القديمة، لكي يتسنى للسكان الذين نزحوا من المدينة بسبب المعارك، العودة إليها. وذكرت وكالة الأبناء اليمنية الرسمية أن لجنة “محور صعدة” دعت الحوثيين إلى “إفساح المجال أمام السلطة المحلية للقيام بعملها”، وتسريع تنفيذ بنود الاتفاق الستة دون تجزئة أو مماطلة”، مشيرة إلى أن اللجنة بحثت مع محافظ صعدة طه هاجر”الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ مهمتها ومدى التزام العناصر الحوثية بتنفيذ الالتزامات التي عليهم”. من جانبه، قال رئيس اللجنة البرلمانية المشرفة على تنفيذ الاتفاق في مناطق الشريط الحدودي النائب محمد الحاوري، إن اللجنة تواصل عملها في تنفيذ البند الأول، مشيراً إلى أن اللجان الميدانية اليمنية السعودية تقوم حالياً بنزع الألغام في مناطق الشريط الحدودي.
دول «التعاون» تسدد 90% من التزاماتها لصنعاء
الرياض (وام) - أكدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أنه تم تخصيص نحو 2ر3 مليار دولار من إجمالي تعهدات دول المجلس والصناديق التمويلية المقدمة لليمن في 2006، وهو ما يعادل 90% من إجمالي تعهدات الدول الست والصناديق والبالغة 3.7 مليار دولار. وذكر تقرير للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حول مسارات التعاون مع اليمن والمقدم خلال أعمال اجتماع فريق العمل المكلف بمتابعة تنفيذ المشاريع وتحديد الاحتياجات التنموية لليمن، الذي اختتم أعماله في الرياض أمس، أن وزراء خارجية دول المجلس سيعقدون في مارس الحالي اجتماعاً لهم في العاصمة اليمنية صنعاء سيكرس لتعزيز التنسيق المشترك بين دول مجلس التعاون واليمن في إطار منظومة الشراكة اليمنية الخليجية. وأوضح التقرير أن فريق العمل المشترك بين الحكومة اليمنية والمانحين سيركز خلال الفترة المقبلة على التحديد الدقيق والمدروس لاحتياجات اليمن التنموية خلال السنوات من 2011 إلى 2015، وتوفير التمويلات الخاصة بتنفيذها. وأضاف أن فريق العمل المشترك سيعمل على اقتراح الحلول المناسبة لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمساعدات الخارجية المقدمة لليمن وتسريع وتيرة صرف المساعدات التي تم الاتفاق عليها عن طريق تعديل الإجراءات المالية والإدارية المتبعة وبما يتفق مع متطلبات الجهات المانحة، إلى جانب حث الدول المانحة من خارج دول التعاون الخليجي، على زيادة المساعدات المقدمة لليمن على غرار المساعدات المقدمة من دول مجلس التعاون والتي تمثل ما يزيد على 70% من إجمالي المساعدات المقدمة لليمن.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=11776&y=2010

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:22 AM
http://ara.reuters.com/resources/images/logo_reuters_media_ara.gif (http://ara.reuters.com/)



اليمن يعتقل 21 في الجنوب واستمرار الاحتجاجات



عدن (رويترز) - قال سكان ومسؤولون ان انفصاليين تظاهروا في جنوب اليمن يوم الاحد بعد ان اعتقلت قوات الامن 21 شخصا بتهمة إثارة الشغب.
وقال اشخاص مسافرون الى عدن ان المظاهرات استمرت ليوم ثان في المدينة الجنوبية الرئيسية وفي محافظتي ابين والضالع وايضا في جنوب البلاد.
واضافوا ان المتظاهرين الذين كان يحمل بعضهم علم اليمن الجنوبي السابق الذي اتحد مع الشمال عام 1990 أعاقوا الطريق الرئيسي الذي يربط بين عدن والضالع.
وقال موقع وزارة الدفاع اليمنية على الانترنت ان قوات الامن اعتقلت 21 شخصا في عاصمة محافظة الضالع يوم السبت في الوقت الذي كان فيه المئات يتظاهرون احتجاجا على اعتقالات سابقة.
ونظمت الاحتجاجات للتزامن مع اجتماع للدول المانحة لمدة يومين في العاصمة السعودية الرياض. وطالب المشاركون في المظاهرات اجتماع الدول المانحة بمعالجة النزاع الذي لم يحل في الجنوب.
ونقل موقع وزارة الدفاع عن مدير امن الضالع قوله ان اجهزة الامن "تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف الى بث الكراهية والتحريض لاشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين."
وشددت السلطات الاجراءات الامنية في الضالع يوم السبت حيث تصاعدت التوترات الانفصالية. وشمل ذلك حظرا على حمل الاسلحة علانية وذلك بعد يومين من مقتل شرطي بالرصاص في كمين في محافظة مجاورة.
وبمقتل الشرطي يوم الخميس يرتفع الى أربعة عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الامن في الجنوب خلال اسبوع فيما زادت السلطات من حملات الاعتقال التي تستهدف انفصاليين.
ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به اغلب منشآت البلاد النفطية من ان الشماليين يستغلون على نحو سيء الاتفاق الذي وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.
وكان اليمن توصل الى اتفاق هدنة يوم 11 فبراير شباط مع المتمردين الحوثيين في الشمال الذين يحاربون الحكومة لاسباب دينية واقتصادية واجتماعية وهو الصراع الذي دخلت فيه السعودية.
وتخشى حكومات غربية والسعودية ان يستغل تنظيم القاعدة انعدام الاستقرار في عدة جبهات باليمن لتجنيد وتدريب متشددين على شن هجمات في المنطقة وما وراءها.
وأعلن ذراع القاعدة في اليمن مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة تابعة للخطوط الجوية الامريكية في ديسمبر كانون الاول.
من محمد مخشف

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE61R0L320100228?sp=true

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:26 AM
http://www.islamtoday.net/albasheer/images/basheer_header/albasheer_31.jpg

لليوم الثاني على التوالي.. تظاهرات انفصالية بجنوب اليمن

الاحد 14 ربيع الأول 1431 الموافق 28 فبراير 2010
http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2010/2/28/1_2010228_9933.jpg


الإسلام اليوم/ الفرنسية

شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية اليوم الأحد تظاهرات مطالبة بـ"فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبيةً لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.


وقال شهود عيان: إنّ الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.. وإن الآلاف شاركوا في المظاهرات بمحافظات أبين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف أو موجهات مع قوى الأمن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.


وأوضح شاهد عيان أنّ "آلاف النساء والرجال خرجوا اليوم الأحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صورًا لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب". وردّد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".


من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي: إن "مظاهرات كبيرة عمّت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت".


وأضاف: إن "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب". وتظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة.


وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن إطلاق "انتفاضة حجارة"، ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من أجل "فكّ الارتباط" مع الشمال.


من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير أمن محافظة الضالع أنّ أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصًا ممن أسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.


ونقل موقع "سبتمر.نت" الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله: إن "العناصر التخريبية ضبطت معها أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".

http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-128496.htm

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:31 AM
http://media.alarabiya.net/img/header_v3.jpg?v=1


الأحد 14 ربيع الأول 1431هـ - 28 فبراير 2010م




اليمن.. الحل بيد أبنائها


http://media.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gif
http://media.alarabiya.net/img/spc.gif
http://www.alarabiya.net/writers/images/profiles/large/39901_1003.jpg
http://media.alarabiya.net/img/spc.gif

عبيدلي العبيدلي (http://www.alarabiya.net/writers/warchive.php?writer=1003)
اتجهت أنظار المواطن اليمني نحو العاصمة السعودية الرياض التي احتضنت لقاءين كبيرين بشأن اليمن: الأول هو أعمال الدورة 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي المشترك برئاسة رئيس مجلس الوزراء علي محمد مجوّر، وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والثاني هو مؤتمر الدول المانحة تنفيذا لمقررات اجتماع لندن نهاية الشهر الماضي، الذي تشارك فيه وفود دولية عالية المستوى، والذي يوليه اليمن كما جاء على لسان نائب رئيس الوزراء اليمني للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي، أهمية خاصة «من حيث الخروج بإجماع وتوافق حول تشخيص التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن، وأهمية السعي نحو تفعيل المساعدات والتعجيل بتدفق المساعدات لما يخدم الجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية في مواجهة التحديات الاقتصادية».

وبالنسبة لهذا الأخير، فقد جاء بعد اندلاع حرب صعدة بين حكومة صنعاء والحوثيين، في سياق الخروج بحل للمشكلات التي تواجها اليمن، ومن ضمنها مواجهة التمرد الحوثي.

كان يمكن للمواطن اليمني أن ينام قرير العين ومرتاح البال، لو أن الأمر لا يعدو كونه «وضع حد للأخطار الحوثية» إن جاز لنا التعبير، أو بعض المشكلات المالية، كما جاءت على لسان الوفد اليمني المشارك في مؤتمر لندن، عندما طالب بمساعدات مالية حددها في ما يقرب من 45 مليار دولار. لكن وكما يبدو في الأفق، فإن «الأزمة اليمنية» أعمق من ذلك بكثير، وهي تمس كيان اليمن من الجذور، ويمكن تحديد مصادرها في ثلاث قضايا رئيسية هي:

1. انفصال الجنوب عن الشمال، فبينما كانت الوفود اليمنية تشد الرحال إلى الرياض للمشاركة في الفعاليتين، انفجرت الأوضاع في الجنوب، وتحديدا في الضالع، إحدى محافظات اليمن الجنوبي، التي اضطر محافظها علي قاسم طالب إلى إعلان «حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من صباح أمس (السبت)؛ تحسبا لأعمال عنف واعتداءات ربما تتزامن مع مسيرات لما يسمى بالحراك الجنوبي، تزامنا مع انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين بالرياض». ودعا المحافظ لاجتماع طارئ للهيئة الإدارية للمحافظة واللجنة الأمنية «أقر خلاله إعلان حالة الطوارئ بالمدينة».

وحدث كل ذلك في أعقاب القبض، قبل أيام، على 80 على الأقل في عمليات تمشيط أمني، ضد من تصفهم الحكومة اليمنية «بالانفصاليين بجنوب اليمن». ينبغي أن ندرك خطورة احتمال انشطار اليمن إذا ما عدنا إلى البيان المشترك الصادر بتاريخ 3 مارس/ آذار 2009 عن المجلس الوطني وهيئة النضال السلمي الجنوبي، والذي رأت فيه المنظمتان، أنه انطلاقا «من المسئولية الوطنية المشتركة وبعد حوارات جادة بين الهيئتين توصلتا إلى أن اعتبار تحرير واستعادة دولة الجنوب هو المحور الرئيسي للنضال السلمي الجنوبي».

ومن ضمن القضايا التي يثيرها الجنوبيون، وكما أورد موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إساءة «استغلال اتفاق أبرم العام 1990 لتوحيد البلاد لانتزاع الموارد والتمييز ضدهم». هذه الحالة تعني أن الأوضاع في الجنوب لا تقل خطورة، من حيث تهديدها لوحدة البلاد من التمرد الحوثي.

2. الأزمة في المدن الشمالية، فبينما يجري الحديث عن اضطرابات في المحافظات الجنوبية، لا تكف مدن المحافظات الشمالية عن إعلان عدم رضاها عن سياسات السلطة، وكان آخرها ذلك الاعتصام الذي نظمه أنصار «الحركة الجماهيرية للعدالة والتغيير» في اليمن ضد ما أطلقوا عليه» قمع سلطات الأمن»، التي يعتبرها النائب والمتحدث باسم الحركة سلطان السامعي «إجراءات بوليسية اعتادت السلطة ممارستها ضد مواطنيها الأحرار، (محذرا) السلطة من أن تماديها في قمع المواطنين ربما تجني منه نتائج لا تحمد عقباها، (مذكرا إياها) بما حدث في صعدة ويحدث في المحافظات الجنوبية».

3. الأزمات اليمنية الداخلية الطاحنة والمزمنة، والتي كما يلخصها عضو مجلس الشورى ونجل أول رئيس للجمهورية باليمن اللواء علي عبداللَّه «الفقر والبطالة وقلة الموارد وزيادة السكان...

أضف إلى ذلك الفساد الإداري والمالي الذي يشكل جزءا كبيرا من مشكلة اليمن... فالملايين تصرف في أشياء لا تمت للتنمية ولا لمعالجة الفقر ومشاكل البطالة بشيء! الفقر والزيادة السكانية وقلة الموارد... الفساد المالي والإداري والسياسي مفردات لمشكلات اليمن من يتحمل مسئولية عدم التوصل لمعالجة لها؟».

ويؤكد هذه المشاكل المزمنة عبدالعزيز المقالح، وهو من الشخصيات اليمنية الوطنية البارزة، في مقالة له بشأن أزمة اختفاء أسطوانات الغاز من الأسواق يقول فيها إنه ما «من شك في أن حكومتنا الرشيدة تواجه مجموعة من عظائم الأمور، وفي مقدمتها الأزمة الاقتصادية... هذه الأزمة التي باتت خانقة، وكانت من وجهة نظر كثيرين، هي وراء عديد من الاضطرابات والانشقاقات التي تعرضت لها البلاد في السنوات الأخيرة... إن الأزمة في البلاد إلى جانب كونها تحوّلت إلى أزمة سياسية، كانت منذ البداية أزمة مطلبية حقوقية اقتصادية، وماتزال بالنسبة للغالبية من المواطنين كذلك، قضية توفير لقمة العيش وما يرتبط بها من توفير أساسيات الحياة الكريمة».

هذا يعني أنه على الرغم من أهمية المؤتمرين، والقرارات التي يمكن أن يخرج بها المشاركون فيهما، لكن تبقى مشكلة اليمن أعقد من ذلك بكثير، وليس هناك من حلول سحرية يمكنها أن تنتشل البلاد مما هي فيه، وإن الحل الصحيح الوحيد الفعال والقابل للتطبيق يبقى بيد اليمنيين أنفسهم فهم الأكثر دراية بأوضاع بلادهم، والأشد حرصا على مصالحها، دون التقليل من ذينيك اللقاءين في الرياض

*نقلاً عن "الوسط" البحرينية

http://www.alarabiya.net/views/2010/02/28/101771.html

مدفع الجنوب
2010-03-01, 03:35 AM
http://ajnad.aljazeera.net/media/ajd-asidebanner_150x140_arb_01.jpg

حراك اليمن يطلب دعم مؤتمر الرياض







طالب متظاهرون من أنصار الحراك الجنوبي في محافظات لحج والضالع وأبين، مؤتمر المانحين الدوليين المنعقد في الرياض بتبني قضية الجنوب. ورفع المتظاهرون شعارات تدعو إلى فك الارتباط مع صنعاء.

وكانت قوات الأمن قد استبقت المظاهرات بتشديد إجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع أعمال شغب, وأطلقت هذه القوات قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب.

مؤتمر الرياض
وقد بدأت أعمال مؤتمر الرياض أمس في مقر مجلس التعاون الخليجي حيث يبحث على مدى يومين دعم اليمن. وتعد دول مجلس التعاون الخليجي الست أكبر الدول المانحة لليمن، إلى جانب مانحين دوليين يشاركون في الاجتماع.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif

http://www.aljazeera.net/mritems/Images/2010/2/27/1_974764_1_23.jpg
مؤتمر الرياض يبحث ما تم تنفيذه من تعهدات (الجزيرة)

أما السفير اليمني في الرياض محمد الأحول, فقال إن أبرز قضيتين تؤرقان اليمن في المرحلة الحالية هما "الفقر، ومكافحة الإرهاب", مشددا على حاجة بلاده الماسة لإقامة عدد من المشاريع التنموية لاستيعاب جزء من العمالة والشباب "الذين قد يقعون فريسة للمنظمات الإرهابية".

من جهة ثانية أعلنت السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار.

وقال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، يوسف بن إبراهيم البسام، إن الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار.

كما أشار إلى أنه سيتم على هامش اجتماع الدورة الـ19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي توقيع أربع اتفاقيات لتمويل مشاريع الطاقة بمنحة تبلغ خمسين مليون دولار ومشروع برنامج المياه والصرف الصحي بمبلغ أربعين مليون دولار ومشروع مستشفى الحديدة بمنحة تبلغ عشرين مليون دولار وتجهيز ورش ومختبرات كليتي الهندسة والتربية بتعز بمبلغ 4.8 ملايين دولار.

من جهة ثانية, أعلن رئيس الوزراء اليمني علي مجور أن بلاده ستوقع مع السعودية على تسع اتفاقيات تعاون تتعلق بتمويل مشاريع تنموية.

من ناحية أخرى نفى مصدر يمني مسؤول صحة ما وصفه بـ"المزاعم الكاذبة" عن إعلان حالة الطوارئ في محافظة الضالع جنوب البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصدر الذي لم تسمه أن "ما اتخذ من إجراءات أمنية هي احترازية عادية لحماية المواطنين وممتلكاتهم من أعمال التخريب والفوضى التي تثيرها تلك العناصر التخريبية المأجورة والخارجة على النظام والقانون".http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/70918D73-7C18-43E0-9A6F-4A36068D8221.htm?wbc_purpose=Basic%2CBasic_Current #)
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/70918D73-7C18-43E0-9A6F-4A36068D8221.htm?wbc_purpose=Basic%2CBasic_Current

باروت الكازمي
2010-03-01, 03:50 AM
التحرير وعودة الجنوب العربي المحتل’’ كم نتمنّا من الأعلام العربي أن لايقول جنوب اليمن!!
بل الجنوب العربي المحتل من قبل اليمن الزيود الشيعه’’

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-03-01, 04:12 AM
المميز ان كل الاخبار تقر بصدر نشراتها ابراز القضيه الجنوبيه على الشان لاقتصادي وهذا في حد ذاته انتصار للحراك الجنوبي ونقطه تحول في نظرة الاعلام العربي لقضيتنا ....

اما مايخص مقررات الموتمر تصب ايضا في مصلحه الجنوب فلااموال ستدفع الا بعد ان يصلح مسار الوضع في اليمن بكل الجوانب الاقتصاديه والاجتماعيه والسياسيه وعلى راسها قضيه الجنوب ....

ومن اليوم الى موتمر المانيا هناك واقع على الارض يجب ان يفرض وهذا بيد ابناء الجنوب ان شاء الله فهم اصحاب القرار والكلمه ... :)

Ganoob67
2010-03-01, 05:39 AM
صحيفة الباريس الفرنسية
اليمن : آلاف المحتجين في الجنوب ، حيث جرح ثلاثة مدنيين

تظاهر الآلاف من الناس اليوم السبت في عدة مناطق من جنوب اليمن تلبية لنداء الزعيم الانفصالي الجنوبي، حيث اصيب ثلاثة مدنيين على يد الشرطة ، كما افاد شهود.
و تم رفع علم اليمن الجنوبي السابق ورايات خضراء ، وتظاهرت الجموع في مناطق الضالع و للحج وأبين وحضرموت حيث ظلت المتاجر مغلقة خوفا من أعمال العنف.
ففي منطقة الضالع التي تبعد أكثر من 100 كيلومترا الى الشمال من عدن حاضرة الجنوب ، تمكن الآلاف من الناس من التجمع بسلام على الرغم من فرض حظر التجول في الليل ولكن لم يتم احترامه.
فقط السيارات والمركبات الأخرىمنعت من الدخول أوالخروج منها. كما قال سكان.

و في محافظة أبين ، خرج المحتجون الى الشوارع الرئيسية في زنجبار ، عاصمة المقاطعة ، ولودر ، وتقع على بعد 180 كيلومترا شمال شرق البلاد.
ثلاثة مدنيين اصيبوا بجروح من جراء إطلاق النار عندما تدخلت الشرطة لتفريق مجموعة من المتظاهرين الذين حاولوا قطع الطريق التي تربط بين زنجبار و عدن في الكود ، الضاحية الجنوبية للعاصمة أبين ، كما ذكر شهود عيان.
و في محافظة لحج ، خرج الآلاف من الناس في الحوطة و الحبيلين ونظمت مسيرات في شوارع المكلاء في حضرموت.

وجاءت المظاهرات بعد يوم من النداء الذي وجهه الرئيس السابق لجنوب اليمن ،علي سالم البيض دعا فيه المواطنين الى "يومين من الغضب الجنوبي، خلال اجتماع المانحين في اليمن يومي السبت والاحد.

ودعا "خلال هذين اليومين لإرسال رساله إلى الأشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض لإظهار رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير" ، و وجه السيد البيض الجنوبيين
بالقيام بمظاهرات تطالب بانفصال الجنوب ، الذي كان حتى عام 1990 اقامة دولة مستقلة ، قد زادت حدة المظاهرات في الاشهر الاخيرة.
الجنوبيون يشعرون بالتمييز وأنهم لا يحصلون على ما حقهم من الإستحقاق الاقتصادي.


Yémen: des milliers de manifestants dans le sud où trois civils ont été blessés


27.02.2010, 10h50

Des milliers de personnes ont manifesté samedi dans plusieurs régions du sud du Yémen, où trois civils ont été blessés par la police, à l'appel d'un dirigeant séparatiste sudiste, ont indiqué des témoins.
Arborant le drapeau de l'ancien Yémen du sud et des bannières vertes, la foule a manifesté dans les régions de Dhaleh, de Lahj, d'Abyane et du Hadramout où les commerces étaient restés fermés de crainte d'actes de violence.


A Dhaleh, à plus de 100 km au nord d'Aden, la grande métropole du sud, des milliers de personnes ont pu se rassembler pacifiquement malgré un couvre-feu décrété dans la nuit mais qui n'a pas été respecté.
Seules les voitures et autres véhicules ont été empêchés d'entrer ou de circuler à Dhaleh, ont indiqué des habitants.
Dans la province d'Abyane, les manifestants ont sillonné les principales rues de Zinjibar, chef-lieu de la province, et à Lauder, située à 180 km plus au nord-est.
Trois civils ont été blessés par balle lorsque la police est intervenue pour disperser un groupe de manifestants qui a tenté de couper la route reliant Zinjibar à Aden, au niveau d'Al-Kaoud, dans la banlieue sud du chef-lieu d'Abyane, ont rapporté des témoins.
Dans la province de Lahj, des milliers de personnes ont également manifesté à Houtah et Al-Habilain, et des rassemblements ont eu lieu dans les rues de Moukallah, dans le Hadramout.
Ces manifestations interviennent au lendemain d'un appel lancé par l'ex-président (http://actualites.leparisien.fr/president.html) du Sud-Yémen, Ali Salem al-Baïd, qui, depuis son exil, a exhorté la population à "deux jours de colère sudiste", à l'occasion de la réunion des donateurs au Yémen samedi et dimanche.
"Vous êtes appelés durant ces deux jours à adresser aux frères arabes et aux représentants de la communauté internationale réunis à Ryad un message soulignant votre refus de l'occupation et votre attachement à l'autodétermination", a lancé M. Baïd à l'adresse des habitants du Sud.
Les manifestations réclamant la sécession du Sud, qui était avant 1990 un Etat indépendant, se sont multipliées ces derniers mois.
Les habitants du sud s'estiment l'objet de discriminations et disent ne pas bénéficier d'une aide économique suffisante.

http://www.leparisien.fr/flash-actualite-monde/yemen-des-milliers-de-manifestants-dans-le-sud-ou-trois-civils-ont-ete-blesses-27-02-2010-830651.php

الوليدي
2010-03-01, 06:14 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif
صحيفة الوطن السعودية
الاثنين 15 ربيع الأول 1431 ـ 1 مارس 2010 العدد 3440 ـ السنة العاشرة القبض على عميل للموساد الإسرائيلي بصنعاء

استمرار العنف في الضالع وأبين وهدوء نسبي في لحج

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3440/05-01.jpg
صور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وسط أعلام خضراء رفعها دعاة الانفصال في الجنوب صنعاء: صادق السلمي
قالت مصادر أمنية يمنية إن أجهزة الأمن داهمت مبنى في العاصمة صنعاء وضبطت عميلا للمخابرات الإسرائيلية. ونسب موقع "براقش نت" لهذه المصادر قولها إن المعتقل صومالي الجنسية وإنها صادرت عددا من المضبوطات وباشرت تحقيقات واسعة وسط تكتم شديد لمعرفة تفاصيل أوفى حول القضية. في غضون ذلك استمر التوتر في بعض مناطق الجنوب اليمني لليوم الثاني على التوالي، خاصة في محافظتي الضالع وأبين اللتين شهدتا تظاهرات نظمتها قوى الحراك الجنوبي للضغط على الدول المشاركة في مؤتمر الرياض بتبني مطالب الجنوبيين المتمثلة في الاستقلال وفك الارتباط عن دولة الوحدة، فيما عاشت محافظة لحج يوما هادئا بعد ساعات من مهرجانات لأنصار الحراك الجنوبي أول من أمس. وقال مدير أمن الضالع العميد غازي علي محسن: "إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصا من أنصار الحراك الجنوبي أثناء محاولتهم القيام بأعمال شغب في مدينة الضالع"، مشيرا إلى أنه تم ضبطهم وبحوزتهم أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة. ويجري التحقيق معهم حاليا قبل إحالتهم للنيابة للمساءلة القضائية. في الشمال طالب محافظ صعدة طه هاجر الحوثيين بالالتزام بالنقاط الست التي حددتها الحكومة لوقف الحرب في كل من صعدة وعمران من دون أية شروط، وقال: "إن السلطة المحلية في صعدة ستعمل مع اللجنة على إخلاء المدينة من المظاهر المسلحة والحرص على تطبيع الحياة المدنية بين المواطنين". من جانبهم قال الحوثيون في بيان: إنهم يقومون بتسهيل أعمال اللجان ويطالبونها بالإسراع في القيام بأعمالها، والنظر في احتياجات المواطنين، وفي مقدمتهم النازحون الذين يعانون الأمرّين في الحرب والسلم، فلا منازل ولا غذاء ولا دواء.
وأشار البيان إلى أن الحوثيين التزموا التزاما كاملا في جميع المحاور بوقف إطلاق النار، وأنهم استقبلوا اللجان المشرفة على تطبيق قرار وقف إطلاق النار، وقاموا بنزع الألغام من جميع الخطوط الأمامية لجبهات القتال وبإشراف اللجان، وفتحوا الخطوط الرئيسية التي تربط المحافظة بغيرها، وأنهوا التمترس في المواقع وسلموا الأسرى السعوديين للوسيط علي ناصر قرشة.
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007

الوليدي
2010-03-01, 06:20 AM
http://www.albayan.ae/albayan/newsite/images/header4.gif 2010-02-28 02:52:55 UAE إغلاق محلات ومظاهر عصيان ومواجهات وإصابات في أبين «الحراك الجنوبي» يتحدى «الطوارئ» برايات خضراء http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1265974398252&ssbinary=true تحدى المئات من أنصار الحراك الجنوبي في اليمن أمس إعلان حالة الطوارئ في مدينة الضالع وساروا في مسيرات رفعت رايات خضراء استجابة للدعوة التي أطلقها نائب الرئيس السابق علي سالم البيض كما شهدت عدة مدن أخرى مسيرات مماثلة وسط مظاهر عصيان مدني في بعض المناطق، ومواجهات مع رجال الأمن أوقعت إصابتين في أبين.

وقال شهود عيان إن المئات تظاهروا في مدينة الضالع، ومثلهم في ردفان، ورددوا شعارات انفصالية، ورافعين أعلاما تشطيرية ورايات خضراء، فيما انتشرت قوات الشرطة بكثافة في شوارع المدينة وعند مداخلها ومنعت مرور السيارات.

وطبقا لماذكر الشهود سار المتظاهرون على الأقدام حتى ملعب الصمود وسط المدينة حيث أقيم مهرجانا اختصر وقته بسبب الكثافة الأمنية، خصوصا بعد اشتباكات مسلحة وقعت بين قوات الأمن ومسلحين من الحراك أرادوا تحدي الشرطة والدخول إلى المدينة عنوة.

وألقى القيادي في الحراك شلال علي شائع كلمة قال فيها إن المسيرات التي خرجت جاءت تلبية للدعوة التي وجهها البيض للخروج لإيصال رسالتهم لمؤتمر الرياض وللعالم أجمع، وأكد المضي خلف البيض حتى تحقيق المطالب العادلة لأبناء الجنوب، مطالبا مؤتمر الرياض الالتفات لمطالبهم المشروعة.

وفي مديرية ردفان في محافظة لحج، حاصرت قوات الأمن المحتجين في منصة الاحتفالات حيث أقيم مهرجانا ألقى خلاله النائب الاشتراكي ناصر الخبجي كلمة أعلن فيها إصرارهم على الانفصال، وحذر من دعم السلطات تحت مبرر مواجهة الإرهاب. وفي محافظة أبين، أصيب شخصان أثناء قيام عناصر الحراك بقطع طريق الكود في محافظة أبين.

وقالت المصادر إن الشخصين أصيبا برصاص الأمن الذي تمكن من تفريق المتظاهرين الذين قاموا بقطع الطريق العام. وفي مدينة زنجبار أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في المنطقة. وألقى الفضلي كلمة دعا فيها أبناء الجنوب إلى التلاحم، وشدد على أن «لا خلافات مع أبناء المحافظات الشمالية، وإنما خلافهم مع النظام الحاكم».

وفي مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل، كما شلت حركة المواصلات. وقال شهود عيان إن عشرات المواطنين تجمعوا في الشارع العام، وقام الأمن بتفريقهم بقنابل مسيلات الدموع والرصاص الحي.

أما في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج فقالت المصادر إن الشرطة فرضت طوقاً أمنياً حول المدينة تحسبا لخروج تظاهرات وقد أدى الانتشار الأمني إلى تخوف مالكي المحلات والبسطات وقاموا بإغلاقها تحسبا لأي شغب وفوضى.

وكانت السلطات فرضت حظرا للتجول في الضالع مساء الجمعة ضمن إجراءات فرضت في إطار حالة الطوارئ.

وشمل الإغلاق جميع المداخل الرئيسية والجانبية للمدينة ومنع دخول الخارجين على القانون ومنع المظاهرات والتجمعات غير المرخص بإقامتها. وقال مصدر حكومي إن هذا الإجراء اتخذ تحسبا لأي إعمال مخلة بالنظام والقانون داخل المديرية.

وشمل إعلان حالة الطوارئ رفع درجة الجاهزية والاستعداد واليقظة لدى جميع الجهات الرسمية.

ووجّهت الجهات الرسمية نداءً للمسافرين عبر طريق الضالع عدن نصحتهم فيه بتغيير طريق سفرهم حرصا على أمنهم وسلامتهم، في مؤشر على توقع حدوث أعمال عنف.

الرياض: اليمن نال مليار دولار لمشاريع تنمية

بدأت الدول الرئيسية المانحة لليمن في العاصمة السعودية الرياض أمس اجتماعا تركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء التي تواجه العديد من الصعوبات منها تصاعد تهديد «تنظيم القاعدة» والمتمردين الشماليين والانفصاليين في الجنوب وسط شكوك غربية في توجيه أموال الدعم إلى مشاريع تنموية حقيقية..

في وقت أعلنت المملكة العربية السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في العام 2006 والبالغ مليار دولار.

وبخصوص التعهدات المالية المعطاة إلى اليمن، قال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن إبراهيم البسام في كلمته خلال جلسة العمل الأولى لفريق العمل المشترك بين الحكومة اليمنية والمانحين إن «الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار».

وأضاف انه سيتم على هامش اجتماع الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي توقيع اربع اتفاقيات لتمويل مشاريع الطاقة بمنحة تبلغ 50 مليون دولار ومشروع برنامج المياه والصرف الصحي بمبلغ 40 مليون دولار ومشروع مستشفى الحديدة بمنحة تبلغ 20 مليون دولار وتجهيز ورش ومختبرات كليتي الهندسة والتربية بتعز بمبلغ 8 .4 ملايين دولار.

وأوضح أنه تم أيضا تخصيص مبالغ لستة مشروعات أخرى، ليكتمل بذلك تخصيص تعهد المملكة في مؤتمر المانحين في لندن البالغ مليار دولار.

شكوك وتحفظات

وعقد المؤتمر الذي يستمر يومين في ظل شكوك وتحفظات الدول الغربية المانحة في كفاءة الحكومة اليمنية في صرف المساعدات الدولية المقررة في المجالات المخصصة لها والمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد المالي والإداري في اليمن.

وقالت مصادر يمنية رفيعة ل«البيان» انه رغم مضي أربع سنوات على مؤتمر المانحين في لندن العام 2006 الذي أعلن فيه عن دعم اليمن بمبلغ 7 .4 مليارات دولار فإن صنعاء لم تحصل حتى الآن إلا على أقل من العشر.

واستعرض نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الأرحبي خلال الجلسة الأولى للمؤتمر التحديات الاقتصادية والأمنية التي واجهت بلاده خلال السنوات الماضية، والتي اعتبر أنها أسهمت في الحد من فاعلية الجهود الحكومية المبذولة والهادفة إلى تعزيز المناخات الجاذبة للاستثمارات.

واعتبر الأرحبي في كلمته في المؤتمر انعقاد اجتماع فريق العمل المشترك بين الحكومة اليمنية والمانحين يجسد الدعم والمساندة الدولية للجمهورية اليمنية في مواجهة التحديات التي تواجهها، ويعبر عن الوفاء بالالتزام بتنفيذ مقررات مؤتمر لندن 2006، وبخاصة ما يتعلق بعقد لقاءات تشاورية دورية بين الحكومة اليمنية والمانحين بهدف متابعة التقدم المحرز في تخصيص التعهدات المالية ومدى إتاحتها لتنفيذ مشاريع البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة.

وأشار الوزير اليمني إلى أن الحكومة اليمنية اعتمدت مبدأ الشفافية في تحليل وتحديد طبيعة التحديات التي تواجه اليمن خلال مؤتمر لندن الذي انعقد مؤخرا بمشاركة 322 دولة مانحة، منوها بأن ثمة صعوبات لا تزال تواجه الجهود الحكومية الهادفة إلى توسيع وتحسين القدرة الاستيعابية للمساعدات الخارجية.

وقدمت الحكومة اليمنية خلال الجلسة الأولى من المؤتمر تقريرين تفصيليين حول مستجدات التطورات الاقتصادية في اليمن وسير التقدم المحرز في تطبيق الأجندة الوطنية للإصلاحات.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في تصريح صحافي أن اجتماع الرياض استعرض التقدم المحرز بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر لندن 2006، كما ناقش الصعوبات التي اعترضت ولاتزال تعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.

يشار إلى أن الاجتماع يحظى باهتمام دولي كبير، ويشارك فيه ممثلو صناديق التنمية في دول مجلس التعاون، والأمانة العامة لمجلس التعاون، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق أوبك للتنمية، والاتحاد الأوربي، والولايات المتحدة الأميركية، واليابان، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة، ووزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة.

صنعاء ـ محمد الغباري ـ الرياض - عبدالنبي شاهين
جميع الحقوق محفوظة - مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر © 2007

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1265974401267&pagename=Albayan%2FArticle%2FPrint&sType=print

الوليدي
2010-03-01, 06:26 AM
تظاهرات واعتقالات في الضالع وأبينآخر تحديث:الاثنين ,01/03/2010 صنعاء - صادق ناشر: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/02/28/86304.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (**********:gallery_prev();)1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (**********:gallery_next();)

استمر التوتر في بعض مناطق الجنوب اليمني أمس، لليوم الثاني على التوالي، خاصة في محافظتي الضالع وأبين، اللتين شهدتا مسيرات ومهرجانات نظمتها قوى الحراك الجنوبي للضغط على الدول المشاركة في مؤتمر الرياض بتبني مطالب الجنوبيين بالانفصال وفك الارتباط عن دولة الوحدة، فيما عاشت محافظة لحج يوماً هادئاً بعد ساعات من مهرجانات لأنصار الحراك أول أمس السبت .

في الضالع، خرج الآلاف من المحتجين في تظاهرة وهم يحملون الرايات الخضر وأعلام دولة الجنوب السابقة، إلى جانب صور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، لكنها سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف، بعد تدخل قوات الأمن التي داهمت الشارع العام وشرعت بإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، ولم ترد معلومات عن إصابات .

وكان المتظاهرون قاموا بردم الشارع العام والشوارع الفرعية بالحجارة وأشعلوا فيها الإطارات لمنع تقدم وتحرك أطقم الأمن، وهم يهتفون ضد مدير البحث الجنائي بالمحافظة عبدالخالق شايع، المتهم لديهم بتوتير الوضع الأمني وملاحقة نشطاء الحراك وبالوقوف وراء مقتل وليد عبادي ومحمد حمادي، أول قتيل للحراك في الضالع عام 2007 .

وانسحبت أطقم الأمن المركزي وعادت إلى ثكناتها بعد اعتقال أكثر من عشرين شخصاً . وقال مدير أمن الضالع غازي علي محسن إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصاً من أنصار الحراك أثناء محاولتهم القيام بأعمال شغب في الضالع، مشيراً إلى أن المعتقلين تم ضبطهم وبحوزتهم أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة .

وأوضح أن الأجهزة الأمنية تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر “العابثة”، التي قال إنها حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض لإشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين .

في أبين، تصدر الشيخ طارق الفضلي أحد قادة الحراك البارزين مهرجانا نظمته قوى الحراك، طالب فيه المتظاهرون الدول المجتمعة في الرياض بالالتفات إلى قضية الشعب الجنوبي ومساعدته في سعيه لفك الارتباط والانفصال عن دولة الوحدة .

على صعيد الأوضاع في الشمال، طالب محافظ صعدة الحوثيين بالالتزام بالنقاط الست التي حددتها الحكومة لوقف الحرب في صعدة وعمران من دون شروط، وقال طه هاجر إن السلطة المحلية ستعمل مع اللجنة على إخلاء المدينة من المظاهر المسلحة والحرص على تطبيع الحياة المدنية .

من جهتهم، قال الحوثيون في بيان إنهم يقومون بشهادة اللجان وجميع المواطنين والمتابعين، بتسهيل أعمال اللجان ويطالبونها بالإسراع في القيام بأعمالها، والنظر إلى احتياجات المواطنين وفي مقدمتهم النازحين الذين يعانون الأمرين في الحرب والسلم .

في غضون ذلك، زعم موقع إخباري مقرب من الحكومة مشاركة 12 لبنانياً في الحرب بين الحوثيين والجيش اليمني . ونسب “براق .نت” إلى شهود عيان أن نحو 12 شخصاً ارتدوا أزياء نسائية ضمن الحوثيين الذين خرجوا الجمعة على 10 حافلات . وأضاف “هناك مقاتلون يتحدثون اللهجة اللبنانية كانوا ضمن المسلحين الحوثيين” .

http://www.alkhaleej.ae/portal/7d846585-539c-48d9-924b-671994ae9e21.aspx

الوليدي
2010-03-01, 06:31 AM
شهدتها محافظات أبين ولحج والضالع


الشرطة تستخدم القنابل المسيلة ضد مظاهرات جديدة بجنوب اليمن


2010/02/28 10:50 م


http://www.alwatan.com.kw/resources/media/images/10677_e.png (Alwatan)





صنعاء - ا ف ب: شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية الاحد تظاهرات مطالبة بـ "فك الارتباط" مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.
وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع.
وقال شهود ان الآلاف شاركوا في المظاهرات في محافظات ابين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات اعمال عنف او موجهات مع قوى الامن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.
وذكر احد الشهود العيان ان "آلاف النساء والرجال خرجوا امس الاحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب".
وردد المتظاهرون شعارات "برا برا احتلال" و"برا برا استعمار".
من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة فرانس برس في دبي ان "مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في ابين ولحج والضالع اضافة الى حضرموت".
واضاف ان "المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب".
وتظاهر آلاف الاشخاص السبت مطالبين بانفصال جنوب اليمن واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما افاد به شهود.
وكان القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي اعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة فرانس برس عن اطلاق "انتفاضة حجارة" ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل "فك الارتباط" مع الشمال.
من جهته، قال العميد غازي علي محسن مدير امن محافظة الضالع ان اجهزة الامن ألقت القبض السبت على 12 شخصا ممن اسماهم "عناصر التخريب الانفصالية" في مدينة الضالع.
ونقل موقع سبتمر.نت الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله ان "العناصر التخريبية ضبطت معها اسلحة واعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة".


http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=10631

الوليدي
2010-03-01, 06:33 AM
اليمن: استمرار التظاهرات في الجنوب
والسلطات أعلنت اعتقال 27 ناشطاً
http://www.annahar.com/media/images/Mon_pix/arab/p10-01-23973.jpg تلميذات يتظاهرن في محافظة لحج أمس. ("النهار")صنعاء - من أبو بكر عبدالله:
استمرت لليوم الثاني تظاهرات الاحتجاج في المحافظات الجنوبية اليمنية التي دعا اليها نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض المقيم في المنفى، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الرياض في شأن اليمن، لحمل الدول المشاركة فيه على دعم مطالب يتبناها "الحراك الجنوبي" بالانفصال، فيما أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اعتقال 27 شخصا "من الخارجين على القانون على خلفية تورطهم في أعمال شغب وفوضي استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار".
وسير "الحراك الجنوبي" المنادي بالانفصال الأحد تظاهرات في عدد من المناطق بمحافظات الضالع ولحج وأبين وحضرموت بمشاركة الآلاف، الذين جابوا الشوارع رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة ورايات خضرا، إلى لافتتات تطالب بـ"فك الارتباط"، كما تطالب الدول المشاركة في مؤتمر الرياض لدعم مطالب الجنوبيين بتقرير المصير.
وقال مشاركون، إن هذه التظاهرات كانت الأكبر من نوعها بعدما دفعت مكونات "الحراك الجنوبي" بآلاف النساء وتلاميذ المدارس للمشاركة فيها في أطار ما سموه عصيانا مدنيا، وسط توتر خلفته الإجراءات الأمنية التي اتخذتها صنعاء في المحافظات المعنية.
وشهدت محافظة الضالع التي أعلنت فيها السلطات حال طوارئ، أكبر مسيرة من نوعها شارك فيها الآلاف الذين جابوا الشوارع حاملين رايات خضرا وصور علي سالم البيض وهم يهتفون: "برع يا استعمار برع"، "ثورة ثورة يا جنوب".
وروى شهود ان اشتباكات حصلت بين المتظاهرين وقوات الشرطة التي حاولت تفريقهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء، مما أدى إلى إصابة متظاهر فيما أكد مسؤول محلي أن المتظاهرين حاولوا قطع الطريق العام بالحجار والإطارات المشتعلة التي غطى دخانها سماء مدينة الضالع.
وقال ناشطون في "الحراك الجنوبي: "ان السلطات فصلت خدمة الاتصالات اللاسلكية عن الضالع لليوم الثاني، فيما واصلت دوريات الشرطة والجيش إقفال منافذ المحافظة ومنع أي مواطنين من خارجها من الدخول.
وسارت في مدينة زنجبار بمحافظة أبين تظاهرات شارك فيها الآلاف، الذين احتشدوا ظهرا في مهرجان احتجاج تخلله إحراق مجسم يحمل صورة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. وواصلت المحال التجارية والمرافق وبعض المدارس إقفال أبوابها استجابة للدعوة الى العصيان المدني.
وفي محافظتي حضرموت ولحج شارك الآلاف في تظاهرات احتجاج بالتوازي مع تظاهرات لتلميذات المدارس اللواتي جبن شوارع محافظة لحج حاملات أعلام دولة الجنوب ورايات خضر ومرددات شعارات مناوئة للوحدة وتطالب بـ"فك الارتباط". وشوهدت بعضهن يحملن أسلحة.
واتهمت وزارة الداخلية في بيان المعتقلين الـ27 بالمشاركة في مسيرات غير مرخصة وقطع الطرق واطلاق شعارات مسيئة الى الوحدة وتحض على الكراهية وإثارة الشغب والفوضى وتعهدت مواصلة ملاحقة المتورطين.
وقالت إن "العديد من المناطق في محافظات أبين ولحج وحضرموت قد أدارت ظهرها لعناصر التخريب والفوضى" متهمة الحراك بارتكاب "أعمال تخريبية تهدف إلى زعزعة الأمن".
وأكد مدير أمن محافظة الضالع العميد غازي علي محسن أن أجهزة الأمن "تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب"، مشيرا إلى أن "المعتقلين ضبطوا وفي حوزتهم أسلحة وأعلام شطرية وشعارات تدعو الى المساس بالوحدة".
وكانت التظاهرات في المحافظات الجنوبية محور محادثات جمعت نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية رشاد محمد العليمي والسفير الألماني في صنعاء ميكائيل كلور بيرشتولد والسفير البريطاني تيم تورلوت، غير أن وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، قالت إن الجانبين بحثا في التعاون الثنائي في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.
وحذرت دوائر سياسية من تفاقم الأزمة في المحافظات الجنوبية، منتقدة ما سمته "حرب الرسائل" بين قيادات المعارضة في الخارج والسلطات اليمنية. وقالت "إن معارضة الخارج لم تعد تهتم بسوى توجيه رسائل إلى صنعاء، بان المحافظات الجنوبية باتت اليوم تحت سيطرة قوى الحراك الجنوبي".
http://www.annahar.com/content.php?priority=10&table=arab&type=arab&day=Mon

الوليدي
2010-03-01, 06:40 AM
صنعاء توقع مع الرياض 9 وثائق للتعاون.. اليمن: اعتقال 21 من المتظاهرين بالجنوب
2010-03-01


صنعاء- وكالات:
تظاهر الآلاف من المحتجين ولليوم الثاني علي التوالي في محافظات الضالع وأبين ولحج ومدينة المكلا في جنوب اليمن فيما اعتقل العشرات منهم بعد أن طالبوا من مؤتمر الرياض المنعقد في العاصمة السعودية وضع حلول للقضية الجنوبية.ورفع المتظاهرون في المحافظات الجنوبية أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال وشعارات تدعو للانفصال ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.وأغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في منطقة زنجبار التابعة لمحافظة أبين ،وكذلك في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت ، التي شلت حركة المواصلات فيها .وقال مدير أمن محافظة الضالع العميد غازي محسن في تصريح صحافي إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصاً من عناصر "التخريب الانفصالية" أث٨يض دعا قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات في يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري يومي انعقاد مؤتمر الرياض . مطالبا برفع العلم الأخضر إلى جانب علم جمهورية اليمن الديمقراطية كتعبير عن الأمل والاستقلال القادم .وبدأت هنا اليوم أعمال الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي برئاسة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام فى المملكة العربية السعودية والدكتور علي محمد مجور رئيس الوزراء اليمني الذي يزور الرياض حاليا .
وألقى سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز كلمة في مستهل الاجتماع ابدى فيها إرتياحه لما تحقق من إنجازات كبيرة خلال مسيرة مجلس التنسيق السعودي اليمني والتي تجاوزت خمسة وثلاثين عاما .. معربا عن يقينه بأن ما يجمع بين البلدين والشعبين من روابط العقيدة والجوار وأواصر القربى والمصير المشترك يحتم علينا أن نضاعف الجهود لتحقيق بناء التكامل المنشود في مختلف المجالات التنموية وبما يعود على مواطني البلدين بالرفاه والازدهار والأمن والاستقرار من جانبه أكد رئيس الوزراء اليمنى اهمية الاجتماع وتزامنه مع اجتماع للمانحين تحتضنه الرياض لمراجعة مستوى تنفيذ برامج الدعم التنموي والوضع الاقتصادي في اليمن الذي يأتي تتويجاً للقاء لندن الأخير الخاص بدعم اليمن لمواجهة التحديات التنموية المختلفة وتوفير المتطلبات الخاصة لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة الذي انعقد في شهر يناير الماضي وحضرته أكثر من عشرين دولة شقيقة وصديقة تقدمتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .وشدد على ضرورة مواصلة الدفع بعملية السلام في المنطقة ودعوة الأشقاء في فلسطين إلى لم الشمل ورأب الصدع الفلسطيني والوقوف في صف واحد لمواجهة التحديات التي تواجه إقامة الدول الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مرحباً بجهود المصالحة في السودان والدعم لتحقيق الاستقرار في العرق وعبر عن القلق البالغ من تطورات الأوضاع في الصومال داعياً إلى دعم الحكومة الصومالية والعمل على تحقيق الاستقرار في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي .. مؤكداً ضرورة اتخاذ الوسائل اللازمة لمنع تسابق دولة المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية وضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي من السلاح النووي وكافة أسلحة الدمار الشامل وفي ختام الإجتماعات تم التوقيع على تسع وثائق للتعاون منها أربع اتفاقيات تمويل لمشاريع خدمية وإنمائية في اليمن من قبل المملكة بمبلغ إجمالي وقدره مائة وأربعة عشر مليونا وثمانمائة الف دولار كما جرى التوقيع بين البلدين على مذكرات تفاهم في مجالات التعاون الصحي، التأمينات الاجتماعية، الى جانب البرامج الثقافية بين بين جامعتي تعز وعدن مع جامعة الملك سعود، وكذا التوقيع على البرنامج الزمني لتفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال السياحي .

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=183741

أبو عامر اليافعي
2010-03-01, 06:51 AM
شكرا لكل الجهود التي تبذل لحفظ مايقوله العالم عنا وليكن توثيق مهم في ارشيف الثورة الجنوبية.

الوليدي
2010-03-01, 06:53 AM
اليمن: استمرار المظاهرات وسط اعتقالات واسعة لعناصر الحراك الجنوبي

صنعاء - محمد القاضي
تواصلت لليوم الثاني على التوالي في بعض مناطق الجنوب التظاهرات أمس الأحد تزامناً مع مؤتمر الرياض للمانحين حول اليمن فيما شنت السلطات حملة اعتقالات طالت العشرات من ناشطي الحراك في بعض محافظات الجنوب.
فقد شهدت مدينة الضالع مظاهرة رفع فيها أنصار الحراك الجنوبي المنادي بانفصال الجنوب الرايات الخضراء وتحولت إلى أعمال عنف بعد تدخل قوات الأمن المركزي التي داهمت الشارع العام لمدينة الضالع وشرعت بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الدخانية المسيلة للدموع دون وقوع إصابات واعتقل الأمن أكثر من عشرين متظاهرا فيما قالت مصادر صحافية ان شخصاً أصيب في المواجهات بين الأمن والمتظاهرين.
وقام المتظاهرون بإغلاق الشارع العام والشوارع الفرعية بالحجارة وأشعلوا فيها الإطارات لمنع تقدم وتحرك قوات الأمن في الشوارع وهم يهتفون ضد مدير البحث الجنائي بالمحافظة عبدالخالق شايع الذي يتهمه الحراك بالوقوف وراء مقتل شخصين من عناصر الحراك عام 2007 عندما كان مديرا للأمن بمديرة الضالع.
وقال شهود عيان ان أعمدة الدخان الكثيف غطت سماء مدينة الضالع. وقامت السلطات بقطع خدمات الهاتف الثابت وشبكة الجوال عن الضالع منذ فجر السبت.
كما شهدت مدينة ردفان بمحافظة لحج ومحافظة ابين تظاهرات شارك فيها المئات من أنصار الحراك الجنوبي تلبية لدعوة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض والذي دعا الى تظاهرات بالرايات الخضراء للفت أنظار مؤتمر الرياض الى ما اسماه مطالب الجنوبيين. وكانت قيادات في الحراك الجنوبي قد حذرت السبت من تجاهل الدول المانحة لمطالب الجنوبيين.

http://www.alriyadh.com/2010/03/01/article502568.html

الوليدي
2010-03-01, 06:56 AM
قالت الحكومة اليمنية أمس إن قوات الأمن قبضت على 21 انفصاليا حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات في مدينة الضالع، في الوقت الذي أحكم فيه اليمن الإجراءات الأمنية تحسبا لأية هجمات.
ونقلت وزارة الدفاع في موقع الصحيفة التابعة لها على الإنترنت أمس عن مدير أمن الضالع قوله: إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 21 شخصا من عناصر التخريب الانفصالية أثناء محاولتهم القيام بأعمال شغب أمس في مدينة الضالع.
وأضاف أن أجهزة الأمن تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض؛ لإشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات، والتعدي على سيارات المواطنين.
وأحكمت صنعاء الإجراءات الأمنية في الضالع حيث تصاعدت التوترات. ومن تلك الإجراءات فرض حظر على حمل السلاح بعد يومين من قتل شرطي بالرصاص في كمين في محافظة مجاورة.
وبمقتل الشرطي يوم الخميس يرتفع إلى أربعة عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الأمن الجنوبيين في أسبوع، فيما زادت السلطات من حملات الاعتقال التي تستهدف انفصاليين مخربين
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100301/Con20100301335760.htm

رأفت عدن
2010-03-01, 09:46 AM
صحف الإمارات / إفتتاحيات

من جانبها أعربت صحيفة " البيان " عن قلقها تجاه إعلان " حالة الطوارئ " في مدينة " الضالع " جنوب اليمن وأن تكون الحرب التي تطوي صفحتها في الشمال قد انتقلت بصيغة أخرى إلى الجنوب لاسيما وأن عوامل انزلاق الوضع إلى المزيد من التصعيد قائمة ..مشيرة إلى أن التأزم هناك تفاقم في الآونة الأخيرة وبدأ يأخذ تعبيرات صدامية بين الحكومة وحالة " الحراك الجنوبي ".

وتحت عنوان / كل الجهود لمنع المواجهة في الجنوب / أكدت أن المنحى الذي تأخذه التطورات في الجنوب يشير إلى مخاطر كبيرة وعديدة تهدد ليس فقط بضرب الأمن والإستقرار وباستمرار النزف بل أيضا بضرب وحدة البلد وفتحه على نزاعات تتناسل عن بعضها بلا سقف .. متسائلة هل على اليمن أن يبقى في دائرة المواجهات المتجولة في مناطقه والمستنزفة لإمكاناته وموارده البشرية والمادية.

وأضافت أن حالة " الطوارئ " جاءت على أثر مقتل شرطي في كمين وسبق ذلك هجمات مكررة خلال الأسبوع على رجال الأمن كما رافقته تظاهرات غاضبة في عدة محافظات جنوبية إرتفعت فيها هتافات وشعارات بـ " فك الإرتباط " و" الإنفصال " والمطالبة بعودة دولة الجنوب وهي بوادر تمرد برزت وكشفت عن وجهها أثناء الإنشغال بحرب " صعدة " دخل الوضع معها في حالة فوضى مرشحة للمزيد من التفاقم .. بينما الخطاب طافح بالنقمة والرفض الحاد ويختزن الكثير من عوامل التفتيت.

وأشارت إلى أنه في وجه موجة الخروج على القانون ربما كان لا بديل عن فرض القانون وضبط الأمن محذرة من أن الفوضى مع تزايد الإضطرابات تؤدي لإنفلات الأمور وخروجها عن السيطرة خاصة وأن الهجمات على رجال الأمن تزايدت وصارت قاتلة .. معربة عن تخوفها من أن يصبح الوضع أسير المعالجة الأمنية وحدها.

ودعت إلى العودة إلى " لغة الحوار " لضمان عدم إنزلاق الأزمة إلى طريق مسدود مشيرة إلى تصريحات رئيس الحكومة اليمنية بالاستعداد للنظر في كافة الأمور الخلافية كما دعا من قبله الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إلى الحوار فيما تسمع في الجنوب أصوات تتحدث عن تصحيح الأمور وليس عن الإنفصال .

وطالبت " البيان " في ختام افتتاحيتها بضرورة ترجمة هذا التوجه حتى لا ينتقل الوضع في الجنوب من " السخونة " إلى " الإلتهاب " إضافة إلى ضرورة التوصل إلى صيغة للتوافق كما حدث في " صعدة " لإنقاذ " اليمن " من نزاع جديد والحفاظ على وحدته من التمزق.

رأفت عدن
2010-03-01, 09:49 AM
مظاهرات تطالب بالانفصال في النصف الجنوبي من اليمن

http://www.radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=147637
تظاهرة في إحدى مدن جنوب اليمن



راديو سواء - الحره -


01/03/2010 01:51 بتوقيت: غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (EST) أميركا الشمالية (CST) أميركا الشمالية (PST) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين



اجتاحت المظاهرات النصف الجنوبي لليمن الأحد لليوم الثاني على التوالي.

وجاءت تلك الاحتجاجات فيما كانت دول مانحة للمساعدات تجتمع في الرياض بالسعودية لبحث أفضل السبل لإنفاق المساعدات التي تعهدت بها لليمن.

وقد طالب المحتجون بانفصال اليمن الجنوبي ودعوا الدول المانحة إلى تقديم الدعم لهم. إلا أن الحكومة اليمنية تعتبر أن الحراك الجنوبي يهدد الأمن القومي.

فيما يريد الانفصاليون أن تتخلى الحكومة عن سيطرتها على جنوب اليمن الذي يختزن معظم احتياطي البلاد من النفط.

وقالت الحكومة اليمنية إنها اعتقلت 21 شخصا خلال المظاهرات وأشارت إلى انفجار قنبلة بإحدى الأسواق.

غير أن قادة الانفصاليين يقولون إن 150 شخصا جرى اعتقالهم، وأن قوات الأمن اليمنية أطلقت النار على المحتجين مما أدى إلى إصابة ستة منهم بجراح.

ويقول المحتجون إن الحكومة استغلت اتفاقية الوحدة لعام 1990 لسرقة موارد الجنوب وفرص عمله.

وأشاروا إلى تعرضهم لاعتقالات تعسفية ومضايقة وأعمال عنف وقتل.

ويتعاطف كثير من اليمنيين مع شكاوى المحتجين غير أنهم يرغبون في أن يظل اليمن موحدا.

هذا وتتهم الحكومة الانفصاليين بقتل جنود ومسؤولين حكوميين وتفجير قنابل في أحياء سكنية وحرق محلات تجارية يملكها يمنيون شماليون.

غير أن بعض المحتجين يقولون إن إستراتيجية الحراك اليمني الجنوبي لتحقيق الانفصال تقتصر على الاحتجاج السلمي.

رأفت عدن
2010-03-01, 09:51 AM
مظاهرات بجنوب اليمن تدعو للانفصال


http://aljeeran.net/thumbnail.php?file=yemntled1_516304177.jpg&size=article_medium
مظاهرات جنوب اليمن


موقع جيران العراقي -


تظاهر آلاف اليمنيين من أنصار الحراك الجنوبي بعدة محافظات, وطالبوا مؤتمر المانحين الدوليين الذي بدأت أعماله اليوم بالرياض بتبني ما وصفوها بقضية الجنوب.

ورفع المتظاهرون بمحافظات لحج والضالع وأبين وحضرموت أعلاما خضراء, ودعوا إلى فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه. وقد أطلقت قوات الأمن رصاصا وقنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب. كما أفاد شهود عيان بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا أثناء فتح قوات الأمن طريقا أغلقه المتظاهرون يربط مدينة عدن بمحافظات الجنوب.

وكان محافظ الضالع علي قاسم طالب أعلن فرض حالة الطوارئ في محيط المدينة ابتداء من فجر اليوم تحسبا للمواجهات بين المحتجين والشرطة.

وجاءت تلك الاحتجاجات بعد دعوة قوى الحراك الجنوبي أنصارها في جميع المحافظات الجنوبية للمشاركة في تلك المسيرات.

ودعا علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق إلى "يومين من الغضب الجنوبي" تزامنا مع مؤتمر الرياض. وقال البيض في نداء له الجمعة "أدعوكم على مدى اليومين المقبلين إلى إرسال رسالة إلى إخواننا العرب وممثلي المجتمع الدولي بمؤتمر الرياض لتأكيد رفضكم للاحتلال والتزامكم بتقرير المصير".

وبدأت الدول الرئيسة المانحة لليمن امس اجتماعا بالرياض يركز على تقديم مساعدات مالية لصنعاء لمواجهة عدد من الصعوبات أبرزها تصاعد تهديد تنظيم القاعدة ومحاولة الانفصال. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية إن الاجتماع سيستعرض التقدم بشأن ما تحقق من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر لندن الأول للعام 2006, كما ستناقش العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها,

وكذا اقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلا. ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية. وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي, بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن. ويأتي اجتماع الرياض اليوم بعد إقراره في مؤتمر عقد بلندن في 27 يناير/كانون الثاني الماضي لدعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

رأفت عدن
2010-03-01, 09:53 AM
اليمن يحتجز 21 انفصاليا في الجنوب مع تواصل المظاهرات


الراية القطرية -

صنعاء:نبيل سيف الكميم ..قالت الحكومة اليمنية أمس ان قوات الامن ألقت القبض على 21 انفصاليا حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات في مدينة الضالع في الوقت الذي أحكم فيه اليمن الاجراءات الامنية تحسبا لاي هجمات. وقال سكان ومواقع على الانترنت ان المئات في الضالع تظاهروا يوم السبت احتجاجا على اعتقالات سابقة وحمل بعضهم علم اليمن الجنوبي الذي أعلن دولة واحدة مع الشمال عام 1990 ونقلت وزارة الدفاع في موقع الصحيفة التابعة لها على الانترنت يوم الاحد عن مدير أمن الضالع قوله ان "اجهزة الامن القت القبض على 21 شخصا من عناصر التخريب الانفصالية اثناء محاولتها القيام بأعمال شغب امس في مدينة الضالع."وأضاف أن أجهزة الامن "تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض لاشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين."وأحكمت صنعاء يوم السبت الاجراءات الامنية في الضالع حيث تصاعدت التوترات الانفصالية. ومن تلك الاجراءات فرض حظر على حمل السلاح بعد يومين من قتل شرطي بالرصاص في كمين في محافظة مجاورة. وبمقتل الشرطي يوم الخميس يرتفع إلى أربعة عدد الاشخاص الذين قتلوا في هجمات على رجال الامن الجنوبيين في أسبوع فيما زادت السلطات من حملات الاعتقال التي تستهدف انفصاليين. من جانبها اشارت مصادر محلية في محافظتي لحج وأبين ان قوات الامن اليمنية القت القبض على اكثر من 35 من عناصر بالحراك الجنوبي عقب مشاركتهم في مسيرات للحراك نظمها امس استجابة للدعوة التي وجهها نائب الرئيس اليمني الاسبق علي سالم البيض لابناء الجنوب الخروج في مسيرات غاضبة يومي 27و28 فبراير تزامناَ مع مؤتمر الرياض لدعم التنمية في اليمن ورفع المتظاهرون في المحافظات الجنوبية أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال وشعارات تدعو للانفصال ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض. وأغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني في منطقة زنجبار التابعة لمحافظة أبين، وكذلك في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت ، التي شلت حركة المواصلات فيها. وقالت ان قوات مكافحة الشغب اطلقت الرصاص وقنابل صوتية وقنابل مسيلة للدموع لتفريق المشاركين في المسيرات والذي رفعوا خلالها أعلاما شطرية والرايات الخضراء وصورا لعلي سالم البيض. واضافت ان قوات مكافحة الشغب في الضالع قامت باطلاق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين كما قامت باعتقال مجموعة من سائقي الدراجات النارية الامر الذي دفع بالعشرات من المتظاهرين إلى قطع عدد من الطرقات بمدينة الضالع، إلى ذلك قالت الأجهزة الأمنية بمحافظة أبين أن عناصر مجهولة من الخارجين على القانون من عناصر الحراك الجنوبي الانفصالي قامت مساء الاحد بتفجير قنبلة صوتية في سوق الغنم بمديرية مودية لم ينجم عنها أي خسائر بشرية أو مادية. موضحة أن تفجير القنبلة يندرج في إطار الأعمال الإجرامية والتخريبية التي ترتكبها العناصرالخارجة على القانون بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في محافظة أبين، مشيرة إلى أنها فتحت تحقيقا في الحادثة لكشف هوية المتورطين بهذا العمل التخريبي. وكانت وزارة الداخلية اليمنية وجهت الأجهزة الأمنية في المحافظات الجنوبية والشرقية التي تشهد توترات امنية بملاحقة العناصر التخريبية الانفصالية ووضع حد للأعمال الإجرامية التي تستهدف الأمن والاستقرار ، وتزرع الكراهية والبغضاء بين أبناء الشعب اليمني الواحد، وتم إحالة المتورطين بهذه الأعمال الخارجة عن القانون إلى النيابة والقضاء لينالوا جزاءهم العادل والرادع .

رأفت عدن
2010-03-01, 09:55 AM
صنعاء تتطلع إلى مساعدات سريعة من المانحين لمحاربة الفقر والتطرف
تظاهرات انفصالية في جنوب اليمن لليوم الثاني على التوالي

http://www.alwasatnews.com/data/2010/2733/images/int-4.jpg


الوسط البحرينية -



شهدت ثلاث محافظات يمنية جنوبية أمس (الأحد) تظاهرات مطالبة بـ «فك الارتباط» مع شمال اليمن لليوم الثاني على التوالي، وذلك تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي للانفصال.

وذكر شهود عيان لوكالة «فرانس برس» أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع. وقال شهود إن الآلاف شاركوا في المظاهرات في محافظات أبين والضالع ولحج ولم تشهد هذه المظاهرات أعمال عنف أو مواجهات مع قوى الأمن التي كانت حاضرة بكثافة في هذه المناطق.

وذكر أحد الشهود العيان أن «آلاف النساء والرجال خرجوا الأحد بمنطقة الحبيلين بمحافظة لحج رافعين صور لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وأعلام الجنوب». وردد المتظاهرون شعارات «برا برا احتلال» و»برا برا استعمار».

من جهته، قال مصدر من الحراك الجنوبي في اتصال مع وكالة «فرانس برس» في دبي إن «مظاهرات كبيرة عمت سائر مناطق الجنوب في أبين ولحج والضالع إضافة إلى حضرموت». وأضاف أن «المتظاهرين حملوا الرايات الخضر تلبية لنداء الرئيس البيض وهي ستكون رمز نضالنا لتحقيق استقلال الجنوب».

وتظاهر آلاف الأشخاص أمس الأول مطالبين بانفصال جنوب اليمن وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح في مواجهات مع الشرطة على ما أفاد شهود.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي، طارق الفضلي أعلن في وقت سابق هذا الشهر لوكالة «فرانس برس» عن إطلاق «انتفاضة حجارة» ومرحلة جديدة من التحرك في المحافظات اليمنية الجنوبية من اجل «فك الارتباط» مع الشمال.

من جهته، قال مدير أمن محافظة الضالع، العميد غازي علي محسن إن أجهرة الأمن ألقت القبض يوم (السبت) الماضي على 21 شخصا ممن أسماهم «عناصر التخريب الانفصالية» في مدينة الضالع.

ونقل موقع «سبتمر.نت» الناطق باسم وزارة الدفاع عن محسن قوله إن «العناصر التخريبية ضبطت معها أسلحة وأعلام تشطيرية وشعارات تدعو للمساس بالوحدة».

وأضاف أن أجهزة الأمن «تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر العابثة حاولت القيام بأعمال الفوضى والشغب وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض لإشعال نار الفتنة واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين».

من ناحية أخرى، أعلن اليمن أنه ينتظر تفعيلا سريعا لمساعدات المانحين من أجل تمويل مشاريع تنموية حيوية لمكافحة الفقر والتطرف، وذلك في ختام اجتماع المانحين الذي استضافته الرياض واختتم أمس من دون مقررات ملموسة.

وشدد نائب رئيس الوزراء اليمني للشئون الاقتصادية عبدالكريم الأرحبي في تصريحات على هامش الاجتماع الذي استمر يومين على «ضرورة تسريع عملية تخصيص تعهدات المانحين المقدمة لليمن» من قبل الجهات المانحة العام 2006 في مؤتمر خاص عقد في لندن.

واعتبر أن من شأن صرف هذه الأموال أن تمكن الحكومة اليمنية من «الإيفاء بالتزاماتها التنموية ومواكبة السقف الزمني لتنفيذ مقررات الخطط التنموية» لا سيما الخطة الخمسية 2011-2015.

كما حثت السعودية واليمن أمس في ختام اجتماع مشترك بينهما دام يومين، إيران على مواصلة

الحوار مع المجتمع الدولي لحل أرمة ملفها النووي المثير للجدل بالطرق السلمية. وجدد الجانبان في بيان مشترك صدر عن الدورة التاسعة عشرة لمجلس التنسيق السعودي اليمني الذي عقد في الرياض برئاسة ولي العهد السعودي، الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ورئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور، «تأكيدهما والتزامهما بالمبادئ التي أعلنها مجلس التعاون الخليجي وأحكام القانون الدولي المعروفة المتمثلة في احترام الشرعية الدولية وحل النزاعات بالطرق السلمية».

وأكدت الرياض وصنعاء أيضا حرصهما على أهمية التوصل إلى حل سلمي، وحث إيران على مواصلة الحوار مع المجتمع الدولي «مؤكدين أهمية «التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية». وفيما يتعلق بمستجدات الساحة الفلسطينية أعرب الجانبان عن الأمل في قيام الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالاضطلاع بدورهما من أجل تحريك عملية السلام وفق أطرها ومرجعيتها المعتمدة خاصة مبادرة السلام

العربية وحث حكومة «إسرائيل» على إزالة العقبات التي تحول دون ذلك مثل الإجراءات الأحادية الجانب واستمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلي.

وفي الشأن العراقي أكد الجانبان على ضرورة احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق والحفاظ على هويته العربية والإسلامية، وعدم التدخل في شئونه الداخلية». وفي المجال الأمني رحب الجانبان «باستمرار الفعاليات في عقد لجان سلطات الحدود من الدرجة الثالثة واجتماعات اللجان الإشرافية وفريق العمل الميداني المشترك لحصر الممتلكات والحقوق».

الربان
2010-03-01, 02:29 PM
وصحيفة الجيش تشكك في الهويـة اليمنية لعلي سالم البيض


شكرا لصحيفة الجيش اعترافها باننا لسنا يمنيين وهذا ما ننتظره من قادتكم
أشكرك عزيزي على هذا الرد الجميل.
تحياتي الحارة.

الربان
2010-03-01, 02:31 PM
شكرا لك اخي رأفت عدن على مجهودك الكبير .
وبارك الله لنا فيك ياحبيبنا الغالي.
تحياتي الحارة.

رأفت عدن
2010-03-01, 03:54 PM
السلطات اليمنية تلقي القبض على محتجين في الجنوب


http://img.naseej.com/images/News/world/346468_280202a.JPG
مظاهرة في جنوب اليمن

نسيج الاخباري -


صنعاء / قالت الحكومة اليمنية، إن قوات الأمن، ألقت القبض على "21" انفصاليا حاولوا التحريض على الشغب خلال مظاهرات في مدينة الضالع، وأطلقت قوات الأمن الرصاص والغاز المدمع على المتظاهرين.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية، إن أجهزة الأمن تمكنت من منع وتفريق عدد من العناصر، حاولت القيام بأعمال فوضى، وترديد شعارات تهدف إلى بث الكراهية والتحريض، واستهداف عدد من المحلات والتعدي على سيارات المواطنين.
وقال سكان ومسؤولون، إن المظاهرات استمرت ليوم ثان في محافظتي "أبين" و"الضالع".

وأضافوا، إن المتظاهرين الذين كان يحمل بعضهم علم اليمن الجنوبي السابق، الذي اتحد مع الشمال عام 1990م، أعاقوا الطريق الرئيسي الذي يربط بين عدن والضالع.

ونظمت الاحتجاجات للتزامن مع اجتماع للدول المانحة لمدة يومين في العاصمة السعودية الرياض، وطالب المشاركون في المظاهرات اجتماع الدول المانحة بمعالجة النزاع الذي لم يحل في الجنوب.

ويشكو سكان جنوب اليمن الذي يوجد به اغلب منشآت البلاد النفطية من أن الشماليين يستغلون على نحو سيئ الاتفاق الذي وحد البلاد عام 1990م، لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.

وكان اليمن توصل إلى اتفاق هدنة يوم 11 فبراير، مع المتمردين "الحوثيين" في الشمال، الذين يحاربون الحكومة لأسباب دينية واقتصادية واجتماعية، وهو الصراع الذي دخلت فيه السعودية.

وتخشى حكومات غربية والسعودية، أن يستغل تنظيم "القاعدة" انعدام الاستقرار في عدة جبهات باليمن، لتجنيد وتدريب متشددين على شن هجمات في المنطقة وما وراءها.

رأفت عدن
2010-03-01, 04:29 PM
تواصل مظاهرات الحراك الجنوبي للمطالبة بالانفصال عن صنعاء
الأحد, 2010-02-28 21:22 | صنعاء - الرياض ووكالات الشرق الأوسط

الدستور الاردنية -

صالح طالب متظاهرون من أنصار الحراك الجنوبي في محافظات لحج والضالع وأبين، مؤتمر المانحين الدوليين المنعقد في الرياض بتبني قضية الجنوب. ورفع المتظاهرون شعارات تدعو إلي فك الارتباط مع صنعاء. وكانت قوات الأمن قد استبقت المظاهرات بتشديد إجراءاتها الأمنية تحسبًا لوقوع أعمال شغب، وأطلقت القوات قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض مناطق الجنوب. وقد بدأت أعمال مؤتمر الرياض أمس في مقر مجلس التعاون الخليجي حيث يبحث علي مدي يومين دعم اليمن. وتعد دول مجلس التعاون الخليجي الست أكبر الدول المانحة لليمن، إلي جانب مانحين دوليين يشاركون في الاجتماع. وأعلن - الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي - عبد الرحمن بن حمد العطية أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين «لندن 2006» كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.

أما السفير اليمني في الرياض محمد الأحول، فقال إن أبرز قضيتين تؤرقان اليمن في المرحلة الحالية هما «الفقر، ومكافحة الإرهاب»، مشددًا علي حاجة بلاده الماسة لإقامة عدد من المشاريع التنموية لاستيعاب جزء من العمالة والشباب «الذين قد يقعون فريسة للمنظمات الإرهابية».

من جهة ثانية أعلنت السعودية استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار. وقال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، يوسف بن إبراهيم البسام، إن الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار.

كما أشار إلي أنه سيتم علي هامش اجتماع الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي توقيع أربع اتفاقيات لتمويل مشاريع الطاقة بمنحة تبلغ خمسين مليون دولار ومشروع برنامج المياه والصرف الصحي بمبلغ أربعين مليون دولار ومشروع مستشفي الحديدة بمنحة تبلغ عشرين مليون دولار وتجهيز ورش ومختبرات كليتي الهندسة والتربية بمبلغ 4.8 مليون دولار. من جهة ثانية، أعلن رئيس الوزراء اليمني علي مجور أن بلاده ستوقع مع السعودية علي تسع اتفاقيات تعاون تتعلق بتمويل مشاريع تنموية.

أبو الأحرار 11
2010-03-01, 05:33 PM
عاجل أستشهاد الشخصية الثانية بعد البطل طارق الفضلي هو وأفراد أسرتة .



عاجل جدا: جريمة كبيرة في أبين قوات الأحتلال تقتل الحدي وزوجته وبنته وأبنه وتهدم البيت فوق رؤوسهم...

حاصرت قوات الأحتلال اليمني بكل انواع الأسلحه الثقيله بيت الحدي في زنجبار بمحافظة أبين الساعه الرابعة فجرا وقتلته وقتلت زوجته وبنته وأبنه وهدمت البيت فوق رؤوسهم والحدي هو الرجل الثاني في الحراك الجنوبي بعد الشيخ طارق الفضلي في م/ بين كان قد أنظم الى الحراك الجنوبي هو والشيخ طارق وهو رجل شجاع وعندة خير كثير وهو من أبناء يافع الحد .