عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-07-16, 12:51 PM   #7
صقر الجزيرة
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-05-25
المشاركات: 17,893
افتراضي


الأمم المتحدة: «الحراك الجنوبي» سيشارك في الحوار الوطني
الاثنين 16 يوليو 2012 10:41 صباحاً



ينص الاتفاق الذي تنحى بموجبه الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في شباط الماضي، على ضرورة إجراء حوار وطني شامل في المرحلة الانتقالية، يُخرج البلاد من أزمتها السياسية عبر صياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات عامة في العام 2014.
الحراك الجنوبي
الحراك الجنوبي: هي حركة سياسية انطلقت في الجزء الجنوبي من اليمن بما كان يعرف سابقا باسم اليمن الجنوبي أو جنوب اليمن قبل الوحدة اليمنية وتوحيد شطري اليمن وهما الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. كانت النواة الأولى للحراك الجنوبي انطلقت في عام 2007 حيث قام بعض العسكرين بمظاهرات مطالبين بعودتهم إلى وظائفهم العسكرية في الجيش بعد أن تم إحالتهم إلى التقاعد من قبل الحكومة اليمنية . ومنذ انطلاقة مظاهرات العسكريين سارت العديد من المظاهرات في العديد من المحافظات الجنوبية وبشكل متقطع ومن دون أي تنظيم أو تنسيق أو قيادات ...
اقرأ المزيد
اش ا

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، أمس، أن كل الأطراف السياسية بما فيها الحوثيون في الشمال و«الحراك الجنوبي» مدعوة للمشاركة في الحوار الوطني المرتقب في تشرين الثاني المقبل في إطار العملية الانتقالية في البلاد.


وقال بن عمر الذي اختتم مهمة استغرقت أسبوعين في اليمن «لقد تم إجراء اتصالات مع كافة الأطراف ومن بينها الحراك الجنوبي والحوثيين للمشاركة في الحوار الوطني، لإعادة إطلاق المرحلة التحضيرية للحوار».

وينص الاتفاق الذي تنحى بموجبه الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في شباط الماضي، على ضرورة إجراء حوار وطني شامل في المرحلة الانتقالية، يُخرج البلاد من أزمتها السياسية عبر صياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات عامة في العام 2014.



وفي ما يتعلق بمشاركة «الحراك الجنوبي» الذي يطالب بالحكم الذاتي أو حتى استقلال الجنوب، أوضح بن عمر أن «عدة تيارات من الحراك وافقت على المشاركة في الحوار بالرغم من أنها قدمت مطالب محددة» لم يوضح مضمونها، مشيراً إلى أن «تيار سالم البيض (نائب الرئيس السابق) في الحراك لا يزال يرفض المشاركة».


وقد أعلنت اللجنة التحضيرية في أيار الماضي عن موافقة الحوثيين على المشاركة في الحوار.
صقر الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس