عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-06-30, 10:44 PM   #6
صقر الجزيرة
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-05-25
المشاركات: 17,893
افتراضي

يمن نيشن >
قبائل خولان تحشد مسلحيها استعدادا لأي مواجهة مع سنحان والحرس
2012/06/30 07:34


قبائل خولان تحشد مسلحيها استعدادا لأي مواجهة مع سنحان والحرس

يمن نيشن- متابعات- محمد الغباري

عاد التوتر العسكري إلى صنعاء ومحيطها على خلفية اختطاف مراد العوبلي قائد اللواء 62 حرس الجمهوري، الذي نقل من تعز بعد اتهامه بالتورط في عمليات قتل طالت المطالبين بسقوط نظام حكم الرئيس السابق.

فيما فشلت الوساطة في تحرير قائد ألوية الحرس الجمهوري من خاطفيه وان قبيلة سنحان التي ينتمي إليها قائد اللواء والرئيس السابق اختطفت 50 شخصا من قبيلة خولان ردا على عملية الاختطاف .

وقالت مصادر مقربة من الحكومة إن جنودا يطالبون بمستحقات مالية اختطفوا قائد اللواء 62 حرس الجمهوري في منطقة خولان، وإن قيادة قوات الحرس الجمهوري التي يقودها العميد أحمد علي عبد الله صالح اتهمت القوات التابعة للواء علي محسن الأحمر وحزب تجمع الاصلاح بالوقوف وراء العملية وهدد برد مناسب.

ومع قيام مجاميع قبلية من مديرية سنحان التي ينتمي لها الرئيس السابق وقائد اللواء 62 بقطع عدة طرقات والتهديد باختطاف من ينتمون إلى مديرية خولان تدخل الرئيس عبد ربه منصور هادي لاحتواء الموقف، كما تدخل السفير الأميركي لإقناع الطرفين بعدم التصعيد ومعالجة الموضوع بهدوء.

رفع الحجز عن الرواتب

وفيما قالت مصادر مقربة من الحكومة إن جنود أوفقت رواتبهم احتجزوا العوبلي إلى حين إطلاق رواتبهم التي أوفقت بسبب تأييدهم للثورة التي أطاحت بحكم صالح قال مصدر في قوات الحرس الجمهوري انه تم إبلاغ اللجنة العسكرية العليا بأن مسلحين قبليين اختطفوا قائد اللواء 62 حرس جمهوري العميد العوبلي، أثناء مروره بمنطقة جحانة شرق صنعاء - في طريقه لزيارة عائلية له برفقة أولاده، وان هؤلاء يطالبون بمستحقات مالية، من وزارة الدفاع.

واعتبر مصدر في الحرس الاختطاف، توسيع لظروف المواجهة الأمنية والعسكرية، من المنشقين، ورفضا للجنوح للسلم، وللطرق القانونية في معالجة الاختلافات. وقال ان قيادة الحرس تدرس الرد المناسب على العملية، بانتظار قرار اللجنة العسكرية العليا.

وذكرت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح أن الوساطة القبلية التي قادها شيوخ القبائل فشلت في إطلاق سراح العميد مراد العوبلي قائد اللواء 62 حرس جمهوري من يد خاطفيه الذين ينتمون لقبيلة خولان وان قبيلة سنحان التي ينتمي إليها العوبلي قامت باختطاف نحو خمسين شخصا من قبلية خولان لمبادلتهم بالعوبلي.

فشل جهود الوساطة

وطبقا لهذه المصادر فإن الوساطة القبلية ضمت عددا من شيوخ القبائل في سنحان وخولان ووصلت وادي «الاجبار» سنحان مسقط رأس العميد الركن مراد العوبلي قائد اللواء 62 لتهدئة الموقف الا ان الوساطة فشلت.

وحسب مصادر قبلية فقد قامت قبيلة سنحان بإغلاق الطرقات التي تربط صنعاء بمناطقهم وبمديرة خولان وأقامت نقاط تفتيش على الطريق الذي يربط صنعاء ببقية المحافظات الجنوبية للبحث عن أبناء قبلية خولان لاختطاف المزيد منهم.

إلى ذلك أعلنت قبائل خولان المعروفة بشراستها وعدائها الدائم لقبيلة سنحان بحشد مسلحيها استعدادا لأي مواجهة مسلحة.

البيان الإماراتية
صقر الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس