عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-19, 08:53 PM   #15
جبل الضالع
قلـــــم جديــد
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-14
المشاركات: 11
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلعسي الحر مشاهدة المشاركة
الغلبان يترحم على أيام المرحوم (13/58)

كتبهافضل النقيب ، في 21 مارس 2007 الساعة: 16:51 م

كانت تلك الأيام مليئة بالمفارقات، مفعمة بالإثارة، غارقة في البلبلة واللاّمعنى. وكانت العاصمة عدن قد أجهدت بمعنى الكلمة، فتوقفت جميع المصاعد في شارع المعلا الرئيسي، أجمل شوارع العاصمة، وتوقفت خدمات إضاءة السلالم وجمع القمامة وأصبح على السكان صعود سلالم العمارات العالية في ظلام دامس والاصطدام بأكوام النفايات في كل منعطف.

كما انطفأ الحي التجاري (كريتر) فقد فقدت عدن بجرّة قلم التأميم موقعها الاستراتيجي كمحطة ترانزيت، وإعادة تصدير عبر البحار، وكانت تنافس في ذلك هونج كونج وسنغافورة.

وأصبح حي الميناء (التواهي) واجهة العاصمة البحرية الذي كان يعج بالحياة على مدار 24 ساعة مقفراً كأنه مسرح روماني مهجور. وفي العموم سقطت المدينة في هوّة (العدم) وانطبق عليها ما وصفها به صحفي غربي من أنها أشبه بمدينة مصطنعة أقامها مخرج في الصحراء لتصوير فيلم سينمائي، وبعد أن دبت فيها الحياة لعدة أسابيع هجرتها الأضواء وتركها الممثلون وفريق العمل لتواجه مصيرها المحتوم.

نعم… كانت عدن تواجه مصيرها المحتوم بكبرياء ولا مبالاة وبقدرة عجيبة على التكيف مع سوافي العاصفة، وكان ألطف ما في الأمر هو المساواة في الظلم الذي قيل عنه أنه نوعٌ من (العدل) فقد (اختلست) جلود الجميع عدا قلة قليلة لم تكن تستفزّ الملأ بنعمتها المحدثة في تلك الفترة المبكرة.

كان وزير الإعلام (عبدالله الخامري) ملك الأناقة بقامته القصيرة وقمصانه (المودرن) ونظارته الذهبية، وعطوره الباريسية، وحركات يديه المدهشتين أثناء الحديث، وكان يبدو مثل نجم مضيء في سماء سوداء فقد كانت (الموضة) في تلك الأيام لبس (الكاكي) والبهذلة والحديث بكلام مبهم غير مفهوم، أخرج من اللعبة جيلاً كاملاً لم يعد قادراً على الإصغاء أو الحديث… وفي العموم كان (الخامري) رجل حوار مدني النزعة شاعري الرؤية.

وقد استضفته في حوار تلفزيوني حول مشاكل تطبيقات قانون التأميم، وكان من ضمن الأسئلة سؤال عن مدى قانونية استقطاع أقساط أثمان بيوت باعتها الحكومة السابقة لموظفين، وأممت المنازل الحكومة الحالية مع الاستمرار في تحصيل أقساط ثمن بيوت لم تعد لهم… فأجاب الخامري، عليهم أن يستمروا في السداد، فالتأميم شيء ومستحقات الخزينة شيءٌ آخر… ثم من قال لهم يشتروا؟!!!.

عندما سألني عمر الجاوي عقب المقابلة عن انطباعي من خلال لقائي مع صديقنا الوزير قلت له ما قاله الأعرابي عن نحويي البصرة: "إنهم يتكلمون بلغتنا عن لغتنا بما ليس من لغتنا".

تذكرت قصة الرئيس (سالمين) مع المواطن الغلبان من (الشيخ عثمان) الذي اشتكى له ضعف حاله بعد تأميم مطعمه ذاكراً أنه متزوج من أربع فأجابه الرئيس: "ومن قال لك تتزوج أربع…" فبهت المسكين فقال للرئيس بعفوية: "والله لو كنت أدري أنك باتحكم البلاد ما كنت تزوجت أصلاً، بس أنا تزوجت الأربع أيام المرحوم (يقصد الإنجليز)".
رحم الله جميع الناضلين والمناضلات
__________________
[frame="7 80"][grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]جنوبيا الهوى قلبي انا قلبي جنوبيا وما احلاه ان يغدوو هوى قلبي جنبيا[/frame][/grade]
جبل الضالع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس