عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-12-09, 06:21 PM   #19
صقر الجزيرة
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-05-25
المشاركات: 17,893
افتراضي

قوات صالح تنسحب من تعز



مظاهرة في تعز أمس تطالب بمحاكمة صالح وتدعو لسحب قواته من المدينة


قال مصدر يمني إن القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحين مؤيدين للثوار انسحبوا من شوارع مدينة تعز، بعد أسابيع من اشتباكات بين الجانبين أسفرت عن مقتل عشرات.

وقال مسؤول يمني إن اللجنة التي شكلت لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في تعز تعمل على إزالة حواجز أقامها أنصار صالح ومعارضوه في الطرق أثناء الاشتباكات، كما تراقب اللجنة انسحاب القوات من المباني التي كانت تحتلها.

وكانت تعز قد شهدت أمس مسيرة طالبت بخروج القوات الموالية لصالح من داخل المدينة.

من ناحية أخرى أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه صالح أنه سيتوقف عن تنظيم الاحتجاجات بالشوارع الموالية للحكومة بعد صلاة الجمعة لإبداء التزامه بالحل السياسي.

وقال بيان صادر عن المؤتمر الشعبي إن القرار الذي اتخذته إدارة الحزب يدل على رغبة حثيثة في العمل من أجل المصلحة العليا لليمن، والبدء في حل الأزمة السياسية، وحث أحزاب المعارضة على أن تحذو حذوه.

وكانت العاصمة صنعاء ومدن أخرى شهدت أمس مظاهرات شارك فيها عشرات آلاف المواطنين للتعبير عن رفضهم للحكومة الائتلافية الجديدة برئاسة محمد باسندوة بموجب اتفاق سياسي -وفقا للمبادرة الخليجية- نص على نقل صلاحيات الرئيس لنائبه عبد ربه منصور هادي ورحيل صالح عن السلطة بعد تسعين يوما من توقيع الاتفاق.


المتظاهرون رفضوا تضمين وزراء من حكومة صالح بالتشكيل الجديد

وهتف المتظاهرون "لا شراكة مع القتلة" تعبيرا عن احتجاجهم على تشكيل الحكومة بين المعارضة البرلمانية وحزب الرئيس.

كما رددوا أيضا "باسندوة.. إنهم ليسوا شرفاء" في إشارة إلى وزراء من حكومة صالح السابقة ضمتهم الحكومة الجديدة، ومتهمين بالتحريض على العنف الذي خلف مئات القتلى بين المتظاهرين خلال عشرة أشهر من الاحتجاجات.

وأعلن باسندوة الأربعاء تشكيل حكومة وفاق وطني للفترة الانتقالية التي تسبق رحيل صالح نهاية فبراير/ شباط بموجب المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالرياض. ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين السبت.

وأعرب عدد كبير من الشباب الذين يحركون المظاهرات ضد النظام رفضهم الاتفاق، مشددين على ضرورة رحيل صالح على الفور ومحاكمته، في الوقت الذي يكفل له اتفاق الرياض الحصانة هو وأقاربه.

إعادة الاستقرار
وأمس أيضا حث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الحكومة الجديدة أمس على إرساء دعائم الاستقرار في البلاد.

وقال لوكالة أنباء سبأ الرسمية -لدى وصوله إلى العاصمة- إنه يجب أن تلعب الحكومة دورا في إرساء دعائم الاستقرار والأمن باليمن وإعادة بناء اقتصاده.

وأضاف أنه يريد أن يلتقي مسؤولين بالحكومة والمعارضة قبل كتابة تقرير بشأن تنفيذ الاتفاق الذي وقعه صالح الشهر الماضي لتسليم السلطة إلى نائبه، وإنهاء أشهر من الاحتجاجات العنيفة.






المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك6

شارك الجزيرة.نت

Mixx Digg

Delicious Reddit

MySpace StumbleUpon

تعريف بالخدمة
صقر الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس