عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-11-26, 02:26 PM   #7
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

للقاء المشترك لـ (الزمان):الاختيار تم علي أساس الكفاءة
المعارضة ترشح باسندوة رئيساً للوزراء في اليمن

لندن ــ نضال الليثي
صنعاء ــ الزمان:
قال زعيم معارض إن أحزاب المعارضة وافقت امس علي ترشيح رئيس ائتلاف قاد شهورا الاحتجاجات ضد الرئيس علي عبد الله صالح لتشكيل حكومة جديدة.
ونقل صالح كل صلاحياته إلي نائبه عبد ربه منصور هادي بعد التوقيع علي اتفاق في السعودية يوم الاربعاء اقترحته دول الخليج لحل الأزمة الناجمة منذ أشهر عن المظاهرات ضد حكمه. وقال يحيي أبو اصبع الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني: إن محمد باسندوة وهو وزير خارجية سابق يرأس الآن المجلس الوطني المعارض الذي تشكل بعد اندلاع الاحتجاجات في شباط رشح ليكون رئيس الوزراء المقبل.
وقال ابو اصبع إنه يتوقع أن يصدر نائب الرئيس اليمني قرارا يطلب من باسندوة تشكيل حكومة وحدة وطنية السبت. وشغل باسندوة منصب وزير الخارجية من 1993 حتي 1994.
من جانبه قال ياسين سعيد نعمان رئيس اللقاء المشترك اليمني المعارض لـ(الزمان) امس: ان احزاب المعارضة تتفاوض لاختيار رئيس للوزراء ينتمي اليها وفق ما نصت عليه المبادرة الخليجية.
وقال لـ(الزمان) ان المشاورات جارية بين زعامات المعارضة لاختيار رئيس للوزراء من بين عدد من المرشحين.
وردا علي سؤال لـ(الزمان) حول امكانية ترشيح شخصية جنوبية للمنصب رغم ان عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس المكلف صلاحيات الرئيس من ابين الواقعة في جنوب اليمن قال نعمان: ان القبلية والمناطقية لن يكون لها مكان في اختيار رئيس للوزراء.
واوضح ان اختيار رئيس الحكومة سيكون علي اساس الكفاءة وليس الانتماء القبلي او المناطقي.
واكد ان انتماء منصور الي جنوب اليمن لا يمنع ان يكون رئيس الوزراء من جنوب اليمن ايضا.
في وقت قال حزب المؤتمر الشعبي الحاكم امس: ان المعارضة عاجزة عن اختيار رئيس للوزراء.
في وقت شهدت العاصمة اليمنية صنعاء و18 مدينة اخري امس مظاهرات عارمة بين موالين للرئيس اليمني علي عبدالله صالح ومعارضين له، اثر توقيعه المبادرة الخليجية التي تنص علي تنحيه عن الحكم ونقل صلاحياته لنائبه عبدربه منصور هادي. فيما دارت اشتباكات في صنعاء ليل الخميس الجمعة بين قوات موالية للرئيس علي عبدالله صالح واخري مناهضة له، وذلك بعد يومين من توقيعه في الرياض اتفاقا لنقل السلطة، كما ذكر سكان بالعاصمة.
واوضح السكان ان قوات الفرقة الاول مدرع بقيادة اللواء المنشق علي محسن الاحمر تبادلت النيران مع قوات الامن المركزي بقيادة يحيي صالح ابن اخي علي عبدالله صالح.
وتركزت الاشتباكات في محيط مقر اقامة نائب الرئيس عبدربه منصور هادي الذي كلف تولي شؤون البلاد خلال فترة انتقالية بموجب الاتفاق الذي وقعه عبدالله صالح.
ولم ترد انباء عن قتلي او جرحي في تلك الاشتباكات فيما عاد الهدوء صباح الجمعة الي صنعاء التي يتوقع ان تشهد تظاهرات مؤيدة لصالح واخري معارضة له.
ورفع مؤيدو صالح صورا وأعلاما بالقرب من القصر الرئاسي في ميدان السبعين بصنعاء كما تجمع انصاره في باقي المدن اليمنية في جمعة اطلق عليها " الايفاء بالعهد" وطالبوا في لافتات تطبيق بنود المبادرة الخليجية من قبل احزاب المعارضة " اللقاء المشترك"". وحمل مناصرو صالح صورا للعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز وصورا تجمعه مع صالح خلال التوقيع علي المبادرة الخليجية التي وقعت الاربعاء بالعاصمة السعودية الرياض.
وعقب صلاة الجمعة وصف الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الحاكم، سلطان البركاني توقيع المبادرة الخليجية بالإنجاز المهم للرئيس صالح وهو يودع الحياة السياسية في اليمن قائلا" ان حكمة صالح قطعت الطريق علي تجار الحروب والدماء".
وشكك البركاني بقدرة احزاب المعارضة علي تنفيذ بنود المبادرة الخليجية لأنها لا تمتلك شرعية لدي الشارع اليمني، ووصف توقيع صالح علي المبادرة بانها انطلقت من "لا غالب ولا مغلوب".
وسير المناهضون لصالح تظاهرات مماثلة في جمعة اطلق عليها " ثورتنا مستمرة" طالبوا فيها بمحاكمة صالح، وعدم منحه حصانة مما وصفوها بجرائم الابادة للشعب اليمني، مرددين هتافات تقول "ان المبادرة الخليجية لم تنص علي ضمانات لمحاكمته علي جرائمه".
ورفع المناهضون لصالح لافات كتب عليها "دماء الشهداء التي أخرجتك هي ذاتها ستدخلك السجن وتقدمك إلي المحاكمة العادلة" كما حملوا صورا لمشاهد تخيلية لمحاكمة صالح وايداعه السجن.
ورفض مناهضو صالح منحه ومعاونيه الذين اتهمهوهم بالمسؤولية عن أعمال القتل والقمع التي طالت المتظاهرين أي ضمانات.
وعقب صلاة الجمعة شيع مناهضو صالح جثامين 5 من القتلي الذين سقطوا امس الخميس علي يد مسلحين قالوا انهم من أنصار صالح فتحوا النار علي تظاهرة من شارع الزبيري بقلب العاصمة.
وكان صالح والمعارضة اليمنية قد وقعا الاربعاء الماضي علي المبادرة الخليجية التي تنص في احد بنودها علي نقل صلاحيات صالح عقب التوقيع فورا الي نائبه هادي، الذي بدوره يقوم بتشكيل حكومة وفاق وطني يعقبها انتخابات رئاسية.

11/2011/ Issue 4054 - Date 26
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html...w.azzaman.com/
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس