عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-11-10, 11:32 PM   #7
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

جوبيه: على الرئيس اليمني أن يتخلى عن الحكم

ضغوط أميركية وعربية على صالح لعدم نشر أسماء المتهمين بمحاولة اغتياله

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| صنعاء - من طاهر حيدر |

كشفت مصادر مطلعة مقربة من النظام اليمني لـ «الراي»، ان «ضغوطات قوية أميركية وأخرى من احدى الدول العربية مورست لتأخير نشر قائمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح وقتل وجرح عدد من قياداته وحراسته منهم رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني»، أقدم مسؤول يمني.
وفي وقت اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه انه يتوجب على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان «يتخلى عن الحكم»، أرجعت المصادر الضغوط إلى تعهدات من الدولتين لعلي صالح بالتوصل إلى تسوية مرضية للطرفين وتلبي مصالح واشنطن، حيث لابد ان تكون التسوية معبدة بطي ملفات أمنية وسياسية في الأزمة اليمنية المحتدمة والخاضعة للصفقات.
وتابعت المصادر ان «احدى الشركات الأميركية كشفت للسلطات اليمنية والأميركية خطة محاولة الاغتيال ومن يقف وراءها».
وأضافت المصادر ان «الشركة كشفت ان عبوات ناسفة يعتقد انها زرعت من قبل مؤذن الجامع في جامع الرئاسة والذي يعتقد انه حاليا مختف في احدى الدول الإسلامية، ويصل عددها الى 6 عبوات زرعت في أماكن متفرقة من المسجد وأخرى مماثلة أسفل محطة الغاز الملحق بالقصر الرئاسي لإيقاع اكبر قدر من الضحايا عند الانفجار، وبخاصة ان عملية الانفجار كان مخططا لها ان تقع أثناء أداء صلاة مؤيدي الرئيس في منطقة السبعين المجاورة لدار الرئاسة والذين قدر عددهم حينها بمليون مصليا جاءوا من أنحاء الجمهورية وكانوا ينتظرون ظهور الرئيس الذي كان الحافز لتجمعهم كل جمعة».
ولايزال العشرات من الضباط والجنود رهن التحقيق في قيادة الامن المركزي والامن القومي بتهمة المشاركة في التخطيط لاغتيال الرئيس وقياداته، بينما تم الافراج عن عدد اخر ثبت انهم غير متورطين منهم جنود من اهالي محافظة المحويت وصنعاء وريمة وعدن وابين وتعز.
الى ذلك، اندلعت مواجهات امس، بين قوات موالية للرئيس علي عبد الله صالح ومعارضيه من القوات المنشقة بقيادة اللواء علي محسن الاحمر في تعز ادت الى وقوع قتلى وجرحى من الجانبين.
في المقابل، أعلن «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» مسؤوليته عن مقتل مدير وحدة مكافحة الإرهاب العقيد علي الحجي في عدن بعبوة ناسفة زرعت في سيارته نهاية الشهر الماضي.
وفي باريس (ا ف ب)، وغداة استقباله اليمنية توكل كرمان الحائزة جائزة نوبل للسلام والتي طالبت باريس بمزيد من الدعم للمعارضة اليمنية، قال جوبيه امام الجمعية الوطنية «يتوجب على الرئيس علي صالح ان يسلم السلطة وعليه ان يتخلى عن الحكم»، مذكرا بأن فرنسا دعمت منذ البداية خطة مجلس التعاون الخليجي الداعية الى نقل السلطة.
واضاف انه يدرس مع شركائه الاوروبيين امكان فرض عقوبات مثل تجميد ودائع شخصيات يمنية تدعم القمع.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html...alraialaam.com
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس