عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-10-15, 06:53 PM   #1
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي الجنوب في عيون الصحافه -تظاهرات ذكرى ثورة 14 أكتوبر تحيي مطالب الجنوبيين بـ "فك الارت

تظاهرات ذكرى ثورة 14 أكتوبر تحيي مطالب الجنوبيين بـ "فك الارتباط"

صنعاء - أبوبكر عبدالله: قياساً إلى سخونة المشهد السياسي نتيجة التداعيات الداخلية والخارجية المتسارعة حيال أزمة نقل السلطة، بدت الساحة اليمنية في حال غليان بدءاً من المحافظات الشمالية التي شهدت تظاهرات هي الأكبر من نوعها لمئات الآلاف من شبان الثورة وقوى المعارضة المناهضين لنظام الرئيس صالح في إطار تظاهرات “جمعة الوفاء لثورة 14 أكتوبر”، ذكرى الثورة في جنوب اليمن سابقاً، وصولاً إلى المحافظات الجنوبية التي شهدت تظاهرات كبيرة نظمها أنصار الحراك الجنوبي المطالبين ب”فك الارتباط” في أكثر المحافظات الجنوبية احتفالا بالذكرى ال 49 لثورة أكتوبر/ تشرين الأول 1963 .

واتخذت التظاهرات في المحافظات الجنوبية طابعاً مختلفاً وسط حال توتر أمني شديد بعدما أقفل الجيش العديد من المدن الجنوبية نتيجة احتشاد الآلاف من أبنائها للمشاركة في احتفالات الذكرى ال 48 للثورة وسط مظاهر انقسام كبير بين المطالبين ب”فك الارتباط وانفصال الجنوب” والمؤيدين للثورة الشبابية المناهضة لنظام الرئيس صالح .

ونظمت في العديد من المدن الجنوبية منذ ليل الخميس تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف الذين جابوا الشوارع رافعين أعلام دولة الجنوب ومرددين هتافات تطالب بدعم مطالبهم في “فك الارتباط” و”تقرير مصير الجنوب” والإفراج عن معتقلي الحراك الجنوبي .

وشهدت محافظة لحج اضطرابات نتيجة تدافع عشرات الآلاف من أبناء المحافظات الجنوبية إلى منطقة الحبيلين للاحتفال بالمناسبة بعدما أضرم مجهولون النار في منصة الاحتفال ما دعا منظميه إلى نقل الاحتفال إلى منطقة ردفان .

وفي محافظة لحج نظم عسكريون جنوبيون عرضاً عسكرياً بالمناسبة، فيما أكدت البيانات التي ألقيت على المتظاهرين على أهمية توحيد الصف الجنوبي ومواصلة النضال السلمي إلى مطالبتهم دول الخليج والجامعة العربية والأمم المتحدة بالنظر بجدية إلى الوضع الإنساني لمحافظة أبين خاصة والجنوب عامة واعتبروا أن الجنوب ضحية صراعات الأطراف المتصارعة في صنعاء .

وجاء في البيان الصادر عن المحتجين في لحج التأكيد على “سلمية الحراك الجنوبي وتمسكه الثابت غير القابل للمساومة بأن أي مفاوضات مع الشمال لن تكون إلا بين طرفين هما ممثلون عن شعب الجنوب وممثلون عن شعب في الشمال” .

ودعا “قوى الجنوب إلى حوار يتم من خلاله تشكيل جبهة وطنية عريضة تضم جميع القوى المؤمنة بحق شعب الجنوب باستعادة دولته المستقلة و تقرير مصيره بنفسه، والتوافق على قيادة واحدة تستطيع حمل القضية إلى الرأي العام داخلياً وخارجياً” .
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html...w.alkhaleej.ae
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس