عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-28, 12:37 PM   #6
الكوره
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-22
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 2,101
افتراضي

البيض يطالب بميثاق شرف وطني قبل إعلان الدولة الجنوبية آخر تحديث:الثلاثاء ,28/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

طالب نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض بميثاق شرف وطني بين الجنوبيين قبل الدخول في إعلان دولة الجنوب المقبلة، في إشارة إلى إعلان الانفصال عن دولة الوحدة، التي تحققت بين الجنوبيين والشماليين العام 1990 .



وأوضح البيض في مؤتمر عقده في بروكسل حضره العشرات من قادة الجنوب وقاطعه العديد من القيادات الجنوبية البارزة مثل الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، اللذين يطالبان بدولة يمنية ذات طابع فيدرالي، أنه يقف مع شعب الجنوب “في خياره المشروع المتمثل في التحرر والاستقلال وحق تقرير المصير”، بحسب كلمة ألقاها في المؤتمر .



وقال البيض إن “الجنوب قضية جميع أبناء الجنوب بشرائحه وفئاته الاجتماعية والسياسية كافة، وليست قضية مجموعة من القيادات أو الأفراد أو خاصة بجماعة معينة، فهي قضية سياسية ذات هدف وطني كبير، يستلزم لانجازه توافر جميع عناصر النجاح التي يأتي في مقدمتها إيجاد حامل سياسي وطني كبير يمتلك الرؤية الناضجة والواضحة لمفهوم القضية وفقا لحقيقتها وواقعها الفعلي” . وأكد أن “الوصول إلى بنود واضحة لميثاق شرف وطني والحوار حولها يمكن ان يكون بمثابة الأسس والثوابت الوطنية الراسخة التي ستستظل تحتها جميع القوى السياسية الجنوبية المؤمنة بالاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة” .



واعتبر البيض أن الأحداث الجسيمة في الدول العربية وبضمنها اليمن “لم تكن في حسبان أحد، ولم تكن مدرجة حتى ضمن توقعات أهم مراكز البحوث الاستراتيجية وأجهزة الاستخبارات للدول العظمى ناهيك عن بلداننا العربية”، لكنه ركز على الأوضاع في اليمن وتأثير الأحداث على قضية الجنوب وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها لصالح الجنوبيين، مطالباً المجتمع الدولي ب “ضرورة التعاطي مع الوضع في اليمن من منظار واقعي يستشعر حقيقة الوضع الذي نتج عنه كل هذا التأزم السياسي الخطير، واعتبار قضية الجنوب” أهم القضايا الفعلية التي سيكون القفز عليها بحلول ترقيعية من قبيل ما نشهده ونتابعه من مبادرات وجهود تهدف إلى تحقيق تسويات سياسية منتجا لحالة من عدم الاستقرار في المنطقة بشكل عام . فشعب الجنوب لا يمكن أن يقبل بسياسة الأمر الواقع مهما كانت إمكانياتها وضغوطها .



وفي إشارة إلى الأوضاع التي يعيشها الجنوب هذه الأيام، بخاصة في أبين قال البيض إن “انتشار الجماعات المسلحة وتوزيعها وفقا لهذا المخطط الخبيث على مختلف محافظات الجنوب يؤكد بشكل قاطع أن هذه الدولة التي تقوم بممارسة هذه اللعبة بمثل هذا الاستهتار بالأرواح البشرية البريئة وبمثل هذا الحد من الاستخفاف بالعقل البشري هي آخر من يمكنه التحدث عن محاربة الإرهاب” .



ودعا البيض إلى عقد مؤتمر وطني جنوبي موسع في المرحلة القريبة القادمة، قائلاً إنه “منفتح على جميع القوى السياسية الجنوبية باتجاهاتها كافة بما يؤدي إلى نصرة قضية الجنوب وتحت قاعدة ألا وصياً على شعب الجنوب إلا نفسه، فهو صاحب الحق الكامل في تقرير مصيره وتحديد اتجاهه، وما علينا نحن كقوى سياسية إلا أن نكون عونا له في تحقيق ذلك”
.http://www.alkhaleej.ae/portal/49460...f01c1163c.aspx

ومطلوب تعليقاتكم على موقع جريدة الخليج (الشارقة )
__________________
من الصعب ان تنام ولديك أمنية لم تتحقق



برع يايمن برع
الكوره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس