عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-27, 12:53 AM   #1
عدني عقربي
قلـــــم نشيـط
 
تاريخ التسجيل: 2010-12-04
المشاركات: 103
افتراضي تابعوا كيف تتعامل قناة الجزيرة مع الحراك الجنوبي / مقابلة الاستاذ محسن بن فريد

مداخلة هاتفية للاستاذ محسن محمد بن فريد، أمين عام حزب رابطة أبناء اليمن "رأي"
قناة/ الجريرة
برنامج/ حصاد اليوم
تاريخ/ 25.6.2011
------------------
بن فريد:

· بلادنا في ثورة عظيمة، قد أحدثت زلزال في طول البلاد وعرضها
· نحن لا نحجر على أحد ولا نلغي أحد او نقصي أحد.. نسمع الرأي والرأي الاخر، وفي نهاية المطاف نحن نعتقد انه ينبغي ان يسمع للأصل وهو شعب الجنوب ماذا يريد هذا الشعب؟ لا احد وصي على شعب الجنوب إلا نفسه.
· فيما يتعلق بما يطرح ان كان فيما يتعلق بالانفصال او فك الارتباط او فيدرالية على اقليمين.. هذه قضايا انا اعتقد انها حق مشروع لكل أبناء اليمن ان يتناقشوا حولها وان يبحثوا عن صيغة مستقبلية تؤمن لهم حياة كريمة وتؤمن قيام دولة مدنية حديثة نتوق لها منذ ما يزيد عن خمسة عقود
ينبغي ان يسمع للأصل وهو شعب الجنوب ماذا يريد هذا الشعب؟ لا احد وصي على شعب الجنوب إلا نفسه.

المذيع: معنا من عدن محسن بن فريد.. أمين عام حزب رابطة أبناء اليمن.. سيد بن فريد ما موقفكم من مؤتمر بروكسل هذا؟

الاستاذ محسن بن فريد: بسم الله الرحمن الرحيم

نحن نقول ان بلادنا في ثورة عظيمة، قد أحدثت زلزال في طول البلاد وعرضها، وفيما يتعلق بما يجري في بروكسل او في داخل اليمن، فهناك توجهات كثيرة للحوار فيما بين أبناء اليمن بمختلف أطيافهم السياسية. ونحن حزب سياسي لدينا مشروع سياسي ونقبل الرأي والرأي الآخر ونحترم مختلف الآراء السياسية.. اما فيما يتعلق بمشروعنا نحن فهو المشروع الذي يقوم على اعادة هيكلة الدولة وتبني النظام الفيدرالي بين الشمال والجنوب، وفي نفس الوقت نحن لا نحجر على أحد ولا نلغي أحد او نقصي أحد.. نسمع الرأي والرأي الاخر، وفي نهاية المطاف نحن نعتقد انه ينبغي ان يسمع للأصل وهو شعب الجنوب ماذا يريد هذا الشعب؟ لا احد وصي على شعب الجنوب إلا نفسه.
المذيع: ولكن أليس غريبا سيد بن فريد.. مطلب الانفصال تقريبا خفت صوته في اجواء الثورة الأخيرة.. ان يعود علي سالم البيض الان ويعيد احياء مطلب نسيه الناس تقريبا في الاشهر الماضية.. ما معنى ذلك؟

الاستاذ محسن بن فريد: الحقيقة ان الثورة الشبابية التي قامت منذ اكثر من أربعة أشهر في بلادنا .. والتي احدثت زلال عظيم كما اشرت في بداية الحديث، هذه الثورة قد جمعت كل القوى السياسية، واتفق الجميع على الوقوف تحت مظلة شعار واحد وهو "لا سبيل إلا الرحيل لهذا النظام" الذي عاث فساداً وأذاق الجميع الويلات الكثيرة. فيما يتعلق بما يطرح ان كان فيما يتعلق بالانفصال او فك الارتباط او فيدرالية على اقليمين.. هذه قضايا انا اعتقد انها حق مشروع لكل أبناء اليمن ان يتناقشوا حولها وان يبحثوا عن صيغة مستقبلية تؤمن لهم حياة كريمة وتؤمن قيام دولة مدنية حديثة نتوق لها منذ ما يزيد عن خمسة عقود



المذيع: أسمح لي سيد بن فريد.. لابد من مراعاة مختلف وجهات النظر، ولكن عندما يكون الأمر يتعلق بوحدة بلد، تصبح القضية أعمق من مجرد وجهة نظر. هل انتم مستعدون للتصدي لهذه الدعوة على اساس بناء يمن موحد فيدرالي مثلما أشرت وان هذه الدعوة تشكل ضربة للثورة، وليست اي اضافة اخرى لها.؟

الاستاذ محسن بن فريد: نحن،كما اشرت، كحزب سياسي نحترم كل الأراء، وطرحنا السياسي كحزب الذي نعتقد انه ممكن ان يحافظ على وحدة البلاد باعادة هيلكة الدولة وتبني النظام الفيدرالي على اقليمين .. هذا الامر يمكن ان يكون فيه مخرج لأزمة الوحدة اليمنية، التي هي فعلا في أزمة حقيقية.

مسألة التصدي او مسألة الصراع مع هذا الطرف او ذاك.. لا اعتقد انه امر مستحب.. نحن نريد ان نتحاور. ولكن في نهاية المطاف، هذا الشعب، هذا الشعب في الجنوب، الذي ذهب بقضه وقضيضه إلى الوحدة عام 90، ينبغي ان يسمع رأيه في نهاية المطاف، ولا احد وصي عليه، لانحن ولا غيرنا من الاطراف الأخرى.
وهذا رابط اليوتيوب لنص المقابلة
عدني عقربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس