عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-11, 01:55 PM   #10
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

خبراء يصرون: تفجير المسجد كان عملاً من الداخل
تظاهرات في صنعاء مؤيدة ومعارضة لعودة صالح





معارضون لصالح يؤدون صلاة الجمعة في ساحة الحرية قرب جامعة صنعاء ويطالبون بمجلس رئاسي انتقالي (رويترز )
صنعاء ــــ نبيل سيف الكميم
تظاهر عشرات الآلاف من مؤيدي ومعارضي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالعاصمة صنعاء في ساحة التغيير وميدان السبعين، طالب فيها المحتجون بعدم عودته من الرياض، حيث يخضع للعلاج، فيما دعا مؤيدوه الى محاكمة من قام بتدبير اغتياله في جمعة «الوفاء للقائد».
وشارك المحتجون المطالبون برحيل صالح في ساحة التغيير بجامعة صنعاء في جمعة «الوفاء لشهداء الثورة»، وطالبوا خلالها بعدم عودته من السعودية التي أسعف إليها للعلاج. كما هاجموا اللواء المنشق علي محسن الأحمر، وحمل المحتجون لافتات تحمل «علي صالح وعلي محسن وجهان لعملة واحدة، كلاهما قتل والان يدعيان البراءة». وكان اللافت ان القناة التلفزيونية الموالية لعلي محسن الاحمر لم تنقل صلاة الجمعة مثل العادة من ساحة الحرية، كما ان المشاركين في التظاهرة كانوا اقل بكثير من الاسابيع السابقة.
من جهتهم، اصدر شباب الثورة بياناً اعلنو فيه عن توجههم للاعلان عن مجلس انتقالي يضم خمسة اشخاص، بينهم عسكري لتولي الحكم، رافضين ان يقود نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي المرحلة الانتقالية او اي شخص عسكري سابق كان في النظام، بمن فيهم اللواء محسن الاحمر.

الوحدة أو الانفصال
في غضون ذلك، لم يستبعد رئيس وزراء اليمن الأسبق والقيادي الجنوبي حيدر أبوبكر العطاس توجّه الجنوب اليمني للانفصال عن الشمال، بناء على ما تتمخض عنه الثورة. وأشار إلى أن ما ظهر حتى الآن من نتائجها يشجع على معاودة النظر في صياغة الوحدة على أساس فدرالي بإقليمين في إطار دولة مدنية.

حروق كبيرة
في سياق آخر، افادت مصادر بان الحروق كانت تغطي معظم جسد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لدى وصوله الى السعودية للعلاج الاحد الماضي. وقالت المصادر ان غالبية جسد الرئيس كانت ملفوفة بالشاش الأبيض عند وصوله لتلقي العلاج.

السلطة بيد من؟
في اطار آخر، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أنه بالرغم من قيام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بتسليم مقاليد الحكم إلى نائبه، فإن السلطة الحقيقية ما زالت في قبضة نجله أحمد وبعض أقاربه. وقالت إن نجل صالح وأبناء أعمامه الثلاثة لم يغادورا مواقعهم لزيارة الرئيس في السعودية، مما يعتبر بمنزلة رسالة واضحة تكشف عن اعتزامهم الاحتفاظ بالسلطة في غيابه.

عبوة ناسفة
يتزامن ذلك مع اصرار خبراء اميركيين في شؤون الاستخبارات على التأكيد ان الانفجار، الذي استهدف الرئيس، كان محاولة اغتيال دبرها على الارجح اشخاص من داخل نظامه بقنبلة وضعت في مسجد القصر الرئاسي، وليس قصفا بقذيفة هاون او مدفع. وبنى الخبراء الاميركيون استنتاجهم هذا بناء على تحليلهم لصور التقطت لمكان الانفجار من الداخل والخارج ووصلتهم.
وتظهر الصور بشكل خاص ان حجارة المسجد دفعها عصف الانفجار الى الخارج اكثر منها الى الداخل، وكذلك الامر بالنسبة الى اطارات النوافذ. مرجحين ان تكون من نوع «تي ان تي» او «سيمتكس». وان هذه المعطيات «تشير الى ان التفجير كان على الارجح عملا من الداخل».

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=11062011
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس