عرض مشاركة واحدة
قديم 2008-11-21, 11:44 AM   #2
أبو عامر اليافعي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-14
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 18,528
افتراضي من هي هدى العطاس؟

هدى العطّاس

أمينة الشئون الإدارية لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين



قاصة وشاعرة

من مواليد 1971، دوعن - محافظة حضرموت،

درست الابتدائية في محافظة حضرموت، ثم انتقلت إلى مدينة عدن، حيث أكملت تعليمها النظامي، وحصلت على بكالوريوس في علم الاجتماع.

عملت رئيسة لقسم الرواتب في مكتب الإعلام في مدينة عدن، ثم محررة صحفية في صحيفة (ثغر اليمن)، ثم باحثة في قسم التحليل الصحفي، ثم انتقلت إلى مكتب الثقافة في مدينة عدن، ثم سكرتيرة لمجلة (الغدير)، ثم تعينت معيدة في قسم علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة صنعاء،

انتخبت عضوًا في الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين،

من مؤلفاتها:

1ـ هاجس الروح هاجس الجسد، مجموعة قصصية مطبوعة.

2ـ لأنها، مجموعة قصصية مطبوعة.

3ـ برق يتدرب الإضاءة، مجموعة قصصية مطبوعة.

شاركت في عدد من المؤتمرات الأدبية، والنسوية، ومؤتمرات الإعلام وحقوق الإنسان في محافل يمنية وعربية ودولية، وقد تُرجمت بعض أعمالها القصصية إلى اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والهولندية، وكتب عنها عدد من النقاد مثل الدكتور (حاتم الصكر)، والدكتورة (وجدان الصائغ)، والدكتور (علي حداد)، ولها دراسات نقدية، وأعمدة أسبوعية في صحف يمنية وعربية.

- حازت على جائزة العفيف الثقافية "قصة قصيرة" سنة 1997
- تم تكريمها من قبل محافظة حضرموت في اليمن في 21 نيسان – إبريل 2004 بمنحها درع المحافظة للأدب بعد صباحية شعرية أقيمت في قاعة كلية التربية بمدينة سيئون.
- تلقت القاصة هدى العطاس دعوة من مجلة «ديوان العرب» التي تصدر في العاصمة المصرية القاهرة. لحضور حفل تكريمها ضمن مجموعة من الأدباء والمبدعين العرب الذين اختارتهم لجنة التكريم التي تضم في عضويتها فريدة النقاش وحلمي سالم وعبدالقادر ياسين واخرين من كبار الأدباء العرب. وقد اختارت اللجنة القاصة اليمنية هدى العطاس لتكريمها تقديراً لتميزها وابداعاتها التي تنال إعجاباً كبيراً على المستوى العربي. يذكر بأن العطاس تشغل منصب الأمين الاداري باتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
__________________
تَهونُ عَلَينا في المَعالي نُفوسُنا * * وَمَن يَخْطَبُ الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهرُ
أبو عامر اليافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس