عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-03-30, 02:04 PM   #6
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

مسؤول قبلي يؤكد استعداد قبيلته لضمان خروج آمن للرئيس
اليمن : صالح يتمسك بالبقاء ويدعو معارضيه للرحيل







صورة الصفحة

صنعاء – وكالات:
تاريخ نشر الخبر: الأربعاء 30/03/2011

النص

دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح معارضيه المطالبين برحيله إلى أن يرحلوا هم مجددًا التأكيد أن الغالبية العظمى من اليمنيين يؤيدونه، وذلك في ظل توقف المفاوضات الرامية الى الخروج من الأزمة. وقال صالح لوفد شبابي "أيها الشباب إذا كانت أغلبية أبناء الشعب وبنسبة 95% مع أمن واستقرار الوطن ومع التنمية والوحدة وخمسة بالمئة أقلية يقلقون أمن الوطن، فمن الذي يرحل؟". وتأتي هذه التصريحات بعد ان توقفت المفاوضات الرامية الى التوصل لمخرج للأزمة في اليمن منذ الخميس ووسط استمرار المطالبات برحيل الرئيس اليمني.

وبعد أن أكد صالح استعداده لتسليم السلطة الى "أياد أمينة"، عاد ليشدد على تمسكه بولايته الشرعية. واضاف في كلمته للشباب "عليهم أن يرحلوا الآن، يرحلوا وبدون ذكر أسمائهم بدلا من أن يطالبوا الآخرين عبر القنوات الفضائية والصحافة بالرحيل". وتابع "قولوا لهم ارحلوا، فليرحل المأزومون والمأجورون والعملاء من أرض الوطن.

يرحل من خان الثورة والجمهورية والديموقراطية"، في إشارة الى المعارضة. وأضاف "نحن من باب الأخلاق والعفو عند المقدرة قلنا عودوا كمواطنين صالحين لكنهم يركبون الموجة ويؤججون ويحدثون فوضى ويريدون أن يعملوا كما عملوا خلال معارضتهم للثورة اليمنية المباركة أثناء قيامها في 26 سبتمبر و14 اكتوبر، وعندما اججوا وارتكبوا الفوضى وكسروا ودمروا في عام 1993 وأفضت الى الحرب". ودعا صالح "الطامعين في السلطة" الى ان "يسلكوا سلوكا حضاريا وان يتجهوا نحو صناديق الاقتراع واذا منحهم الشعب ثقته فسنسلم لهم السلطة أولا بأول، لكن ليس بالطريقة الفوضوية والغوغائية وثقافة احزاب اللقاء المشترك التي يريدون من خلالها الصعود على دماء هؤلاء الشباب".

واتهم صالح "من يريدون الوصول الى السلطة عن طريق الانقلابات" بأنهم تحالف يضم "تنظيم القاعدة والحوثيين والانفصاليين واللقاء المشترك وكل الموتورين، فكلهم متحالفون من أجل اسقاط النظام السياسي، وسقوط النظام السياسي معناه سقوط الوحدة". ومن جهته، اكد القيادي في اللقاء المشترك محمد الصبري انه "ليس هناك تفاوض منذ الخميس".

واتهم الصبري صالح بأنه "يتنصل من الالتزامات ولا جدوى من المفاوضات معه" كما قال ان المعارضة "لا تستطيع أن تتجاوز الشارع ومطالبه" في اشارة الى الاعتصامات والتظاهرات المطالبة برحيل الرئيس و"إسقاط النظام" منذ نهاية يناير. وعن تصريحات وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس حول مخاطر سقوط صالح لاسيما على صعيد مكافحة تنظيم القاعدة، قال الصبري "ان وزارة الدفاع الامريكية بتهويلها في حكاية القاعدة تشجع النظام".

الى ذلك، التقى السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين مع كبير مشايخ قبائل حاشد الأكثر نفوذا في البلاد صادق الاحمر ومع اللواء علي محسن الاحمر قائد المنطقة الغربية في الجيش اليمني والذي كان من أبرز أعمدة نظام صالح وانضم الى الحركة الاحتجاجية الاسبوع الماضي، وذلك بحسب مصادر مقربة من الرجلين. وفي تطور لافت ايضا، انضم صهر الرئيس اليمني يحيى محمد اسماعيل، وهو كابتن طيران وزوج ابنة صالح، الى المحتجين في صنعاء ودعا "الشرفاء" الى الانضمام للحركة الاحتجاجية. من جانب اخر أكد شيخ مشايخ قبائل "حاشد" اليمنية حسين الأحمر أن قبيلته مستعدة لضمان خروج آمن ومشرف للرئيس اليمني في حالة تنحيه عن منصب الرئاسة في أي لحظة.

وذكر الأحمر، في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية أنه يجدد الدعوة الصادقة والمخلصة للرئيس صالح مرة أخرى أنه في حال تركه للسلطة في أي لحظة فإنه مستعد شخصيا لضمان خروجه وبدون مساءلة له أو أسرته. وقال الأحمر، الذي يرأس مجلس التضامن الوطني " سألتزم بكل الضمانات تماما ومسؤول عما أقوله أمام الجميع". وتحدث الشيخ الأحمر عن تفاصيل مبادرة الخمس نقاط التي وقع عليها الرئيس صالح السبت الماضي قائلا إن "الرئيس كتب بيده نص الاتفاق ووافق عليه إلا أنه غير موقفه مساء ذات اليوم". وأضاف "أتمنى أن تتفهم الدول المجاورة وتحديدًا المملكة السعودية التي نرتبط معها بعلاقات ممتازة أن يتأكدوا أن اليمن سيظل متماسكا ومستقبل تغيير اليمن سيكون مشرقا".

وأوضح أن التغيير قادم لا محالة ولابد من رحيل النظام، مضيفا أن "بقاء الرئيس اليمني سيأزم الوضع الداخلي ويصعد الأمور أكثر وأكثر". وقال إن "اليمنيين لا يريدون رئيسا عسكريا أو شيخ قبيلة.. نريد رئيسا مدنيا من أوساط المجتمع تكون لديه صلاحيات محدودة".

http://www.raya.com/Politic/anews/Pa...3-30-1418.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس