عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-03-22, 01:23 PM   #2
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

تقرير إخباري
الرئيس اليمني يخوض معركته الأخيرة آخر تحديث:الثلاثاء ,22/03/2011




يخوض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح (68 عاماً) بحسب محللين معركته الأخيرة بعد أن فقد معظم دعائم حكمه في الجيش ولدى القبائل والمؤسسة الدينية . وقال الباحث الفرنسي المتخصص في الشؤون اليمنية فرانك ميرمييه إن صالح “يتحصن في معاقله الأخيرة . لقد فقد الشرعية أمام شعبه، إنه يخوض حربه الأخيرة، إنها معركة موت أو حياة” . وقال ميرمييه إن المجزرة في ساحة جامعة صنعاء الجمعة حين قتل 52 شخصاً من معارضي النظام برصاص مسلحين يشتبه بانهم موالون للنظام، أظهرت أن صالح “فقد الأمل ولم يعد يملك أوراقاً كثيرة في يده”، مشيراً إلى أن “هذه السياسة القمعية تصعد شبح الحرب الأهلية” .



وخسر الرئيس اليمني خصوصاً دعم أغلبية القبائل التي تمكن من خلالها في السابق من حكم بلاد شديدة التعقيد، وهو قام بذلك بحسب معارضيه عبر المزج بين تكتيكات تستخدم الزبائنية والمحسوبية والفساد . في المقابل، تبدو المعارضة للمرة الأولى موحدة، خصوصاً مع وضع الحراك الجنوبي مطالب الانفصال جانباً ومع التحاق الحوثيين في الشمال بالحركة الاحتجاجية بقوة، بينما تبدو المعارضة البرلمانية موحدة مع الطلاب الجامعيين الذي يشكلون عصب الحركة المطالبة بالتغيير . وقال ميرمييه، في هذا السياق، إن النظام “لم يبق لديه غير قوى الأمن التي تقودها شخصياً عائلة الرئيس، وهم يقودون أعمال القمع” .



من جانبه، قال فارس السقاف رئيس مركز دراسات المستقبل إن “لدى اليمن جيشين، الجيش النظامي التابع لوزارة الدفاع، والوحدات الخاصة من حرس جمهوري وحرس خاص وأمن مركزي وأمن خاص التي تتبع الرئيس مباشرة ويقودها أبناء وأقارب الرئيس” . وأشار السقاف إلى أنه “بعد مجزرة الجمعة، أصبحت المطالبة بالمحاكمة تتقدم على المطالبة بالرحيل، والتغيير آت لا محالة، ولكن متى وكيف وما هي الفاتورة التي سيدفعها اليمن؟” .



وبحسب السقاف، فإن “السؤال الآن هو ماذا بعد علي عبدالله صالح؟”، مذكراً بأن نائب الرئيس “ليس لديه قرار” و”البرلمان منتهية ولايته” فيما “البعض يطرح فكرة إنشاء مجلس انتقالي يعد لانتخابات” . ورأى السقاف أن “اليمن أقرب إلى التجربة المصرية” في إشارة إلى دور يمكن أن يؤديه الجيش في إرساء الاستقرار، “لكنه قد يتحول أيضاً إلى سيناريو ليبي على اعتبار أن هناك قبائل واسلحة” .



وأعرب عبدالعزيز الصقر رئيس مركز الخليج للأبحاث في دبي عن المخاوف نفسها . وقال الصقر “الإشكالية هي من هو البديل الذي يستطيع أن يحل مكان صالح لكي لا تستغل القاعدة الوضع” في إشارة إلى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي يتحصن في اليمن . وأشار الصقر إلى وجود “قلق سعودي وأمريكي” حيال الوضع في اليمن، مع العلم أن البلدين كانا يتمسكان بدعم صالح، خصوصاً في مواجهة تنظيم القاعدة . وقال الصقر “إنهم متمسكون به (صالح) ليس محبة به ولكن لأنه لم يبرز على الساحة البديل الذي يمكن أن يوفر الأمن لمجتمعه ويستطيع الوقوف ضد القاعدة” . (أ .ف .ب)


مدير "العمل العربية" يطرح مبادرة لوقف إراقة الدماء في اليمن آخر تحديث:الثلاثاء ,22/03/2011


القاهرة - محمد عبدالجواد:

1/1






وجه المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان اليمني الجنسية، نداءً عاجلاً إلى الرئيس علي عبدالله صالح، يطالبه فيه بضرورة التنحي والاستجابة لرغبة الشعب الذي خرج إلى الشوارع في معظم المدن اليمنية مطالبا برحيله وإجراء إصلاحات دستورية واقتصادية واجتماعية .



وقال لقمان في برقية وجهها الى الرئيس اليمني إن قطاعاً كبيراً وواسعاً من الشعب أصبح ينظر لحاضر ومستقبل بلاده بشكل مختلف، مؤكداً أن استجابات النظام الحاكم كانت غير كافية أو في غير توقيتها المناسب، مشدداً على ضرورة تنحي الرئيس حقنا لدماء الشباب اليمني الذي يضحي بروحه بحثا عن الحرية .



وأطلق لقمان مبادرة لحل الأزمة السياسية في اليمن تتضمن أن يتولى نائب الرئيس مهام وسلطات الرئيس بصورة مؤقتة ولفترة انتقالية لا تتجاوز نهاية العام الحالي، وأن يتولى الرئيس المؤقت وبالتنسيق مع وزير الدفاع ورئيس الأركان والداخلية تكليف قيادات أخرى لوحدات الجيش والأمن بصفة مؤقتة وفقا للمعايير النظامية للجيش والأمن وتعرض على مجلس الوزراء المؤقت للتصديق، وحل مجلس النواب ومجلس الشورى، وتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة ولفترة انتقالية تنتهي بنهاية العام الجاري، وأن يتم تشكيل مجلس استشاري مؤقت من الأطياف كافة ومن ذوي الخبرة والكفاءة والتخصص لمساعدة الرئيس المؤقت في إنجاز المهام الوطنية خلال الفترة الانتقالية، وتشكيل لجنة من كبار القانونيين ورجال الفكر لإعداد دستور جديد تراعي فيه التوجهات والمطالب الوطنية خلال ثلاثة أشهر ويتم الاستفتاء عليه .



كما تضمنت مبادرة لقمان أن يتولى مجلس الوزراء المؤقت تشكيل لجنة للتحقيق في جرائم القتل التي حدثت في ساحات التغيير والحرية في صنعاء وعدن وتعز وكل المدن، وإنزال العقاب في حق المنفذين والذين أصدروا التعليمات، وأن تجري الانتخابات النيابية قبل نهاية الفترة الانتقالية بوقت كافٍ يعقبها انتخاب رئيس للجمهورية، مشددا على أنه لا يحق للرئيس صالح أو الرئيس المؤقت أو رئيس وأعضاء الحكومة المؤقتة أو أي من أقاربهم من الدرجة الأولى خوض الانتخابات النيابية أو الرئاسية وأن تكون مدة الرئاسة فترتين كل منها خمس سنوات .



كيري: واشنطن تدعم إصلاحات الرئيس اليمني



القاهرة - “الخليج”:



أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السناتور جون كيري أن الولايات المتحدة تدعم جهود الديمقراطية وجهود الإصلاح في كل دولة المنطقة العربية .



جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عقب لقائهما أمس بمقر الجامعة العربية بالقاهرة لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة .



وفي رده على سؤال حول دعم واشنطن لبعض الأنظمة وتغاضيها عن قمع الحركات المطالبة بالديمقراطية مثل اليمن، قال السيناتور جون كيري “لكل دولة وضع مختلف، وظروف مختلفة تاريخياً وثقافياً” .



وفي ما يتعلق باليمن، قال إن “واشنطن تريد وقف العنف وتؤيد الإصلاحات والديموقراطية”، مشددا على أن “ليست هناك دولة لن تتأثر بهذه الحركة الجديدة التي تقوم بها شعوب المنطقة” .



ورداً على سؤال حول دعم الحكومة الأمريكية للنظام اليمني خوفاً من تفاقم الإرهاب، قال “الولايات المتحدة لا تدعم الرئيس اليمني، لكنها منخرطة بجهد من أجل وضع طريق سلمي للإصلاح” .






في تصريحات لـ"الخليج": ضباط يعلنون انضمامهم للثورة الشعبية وحماية المعتصمين آخر تحديث:الثلاثاء ,22/03/2011


صنعاء - وهيب النصاري:

1/1






انضم عشرات القادة العسكريين والضباط إلى المعتصمين بساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء، إثر إعلان قائد الفرقة الأولى مدرعة علي محسن صالح الأحمر تأييده لثورة الشباب، وتزايد عدد القادة العسكريين المتوافدين لساحات التغيير والحرية في عموم البلاد يعلنون انضمامهم إلى الثورة الشعبية .



وأكد عدد من القادة العسكريين ل “الخليج” أن انضمامهم جاء نتيجة للظلم طوال حكم الرئيس علي عبدالله صالح، والاعتداءات المستمرة التي مورست ضد المعتصمين في ساحة التغيير .



وقال الضابط برتبة مقدم في الجيش اليمني خالد عبدالولي حسان إن اليمن يعيش في أزمات كبيرة جداً في ظل النظام الحالي الذي راكمها منذ 33 عاماً منذ تولي صالح الحكم، حيث جاء هذا الجيل الذي يريد الحرية والتغيير ليشجعنا على الوقوف بصفهم ومعهم . وأشار إلى أن من حقهم أن يغيروا النظام وأن يحصلوا على حياة جديدة تواكب العالم بأكمله من الحرية بعد سنوات الاستعباد ضد هذا الشعب . وقال إن الشباب اليوم جاءوا في زمن نحن بحاجة إليهم، جاء هذا الجيل الطاهر الشريف بحكمته وعلمه وثقافته وقاموا بثورة سلمية . وأضاف ل “الخليج”: “لقد أقسمنا عند تخرجنا في الكلية الحربية أن نكون خداماً لهذا الشعب ونحميهم بصدورنا، واليوم بهذه الثورة، نطبق هذا القسم لإعلان الثورة” . مؤكداً عدم خوفه من أي قرارات وجزاءات قد يتلقاها جراء انضمامه للثورة، وقال: “السجن أحب إلي من العودة إلى الجيش لقمع حرية الشعب” .



من جهته كشف الضابط برتبة رائد في الجيش محمد الخديري أنهم إثر انضمامهم إلى المعتصمين أسسوا ائتلافاً يضم أفراد القوات المسلحة والأمن كافة، وقال إنهم يعملون تحت هذا الائتلاف في ساحة التغيير لحماية المعتصمين من الاعتداءات التي تستهدفهم من وقت لآخر، مرجعاً أسباب انضمامه إلى تزايد الظلم الذي يتلقاه أبناء الشعب والبحث عن الحرية من خلال الثورة الشعبية .



أما الضابط في الداخلية اليمنية برتبة عقيد نجيب السريحي فقال إنه لا يستطيع الخروج من ساحة التغيير بعد أن أعلن انضمامه للمعتصمين، وقال ل “الخليج”: بعد أن أعلنت الانضمام لثورة الشباب تلقيت تهديدات بتصفيتي جسدياً وقد حررت مذكرة باعتقالي في حال خرجت من ساحة التغيير . وأكد أن انضمامه جاء نتيجة غياب القانون والتشريعات اليمنية في عهد الرئيس علي عبدالله صالح مما جعله ينضم للثورة الشعبية التي خرج إليها مئات الآلاف من المواطنين اليمنيين . وقال: “جئنا لسببين، الأول الشهادة أو الموت في هذه الساحة ولا نخاف سوى الله تعالى، وقد أقسمنا أن نخدم الوطن وها نحن الآن نخدمه حيث كنا في الفترة الماضية نخدم الرئيس علي عبدالله صالح” .


طائرة يمنية تحط في قاعدة سعودية آخر تحديث:الثلاثاء ,22/03/2011




قال السفير اليمني السابق في لبنان فيصل أمين أبو راس في صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” “وصلني الآن اتصال من المملكة السعودية بهبوط طائرة يمنية تحمل شخصيات مهمة وعائلات إلى الرياض وقد هبطت في قاعدة عسكرية” . (يو .بي .آي)

http://www.alkhaleej.ae/
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس