عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-26, 01:58 PM   #2
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

تظاهرات مليونية تعم مختلف مناطق اليمن وصالح يشكل لجنة لمحاورة شباب "ساحات التحرير" آخر تحديث:السبت ,26/02/2011


صنعاء صادق ناشر:

1/1






خرج نحو مليوني متظاهر يمني معظمهم من المطالبين بإسقاط النظام في كل من صنعاء وتعز وعدن وحضرموت والبيضاء والضالع وحجة وصعدة وإب والحديدة، وسقط قتيل و9 جرحى في المظاهرات التي رافقتها إجراءات أمن مشددة . وفيما غلبت التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام المحافظات كافة، كانت العاصمة تشهد تظاهرات قدر عدد المتظاهرين فيها بعشرات الآلاف مؤيدة للنظام وللرئيس علي عبدالله صالح الذي أمر بتشكيل لجنة وزارية لمحاورة الشباب .



وفي العاصمة صنعاء طالب المعتصمون الذين أدوا صلاة الجمعة في ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء، الرئيس صالح بالرحيل قبل الجمعة المقبلة التي أعلنوا أنها ستكون “جمعة الزحف إلى القصر” الجمهوري . وقال الشيخ عبدالله صعتر، الذي خطب في المصلين إن “على النظام أن يرحل عاجلاً سلمياً وأن يترك الحرية للشعب في أن يختار ممثله بعد إسقاط النظام” . وانتقد محاولة إثارة السلطة للمناطقية في أوساط الشعب، قائلاً إن “البراغلة (نسبة إلى سكان محافظة تعز الأكبر سكاناً في البلاد) هم الثوار وقادة الفكر والتغيير داخل اليمن، وعلى السلطة أن تفهم أن المناطقية لن تزيد الشعب اليمني إلا وحدة وأخوة وصموداً” . كما أكد أن “دماء الشهداء الذين سقطوا خلال الأيام الماضية في صنعاء وعدن وتعز لن تذهب سدى وستكون وقوداً للثورة اليمنية ضد النظام المستبد” .



وفي ميدان التحرير تظاهر عشرات الآلاف من مؤيدي حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم للمطالبة بالحوار الوطني وتأييداً للرئيس صالح، وردد المشاركون هتافات مناوئة للمعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء، ووصفوهم ب “الخونة وعملاء الخارج” وأنهم يعملون ضمن أجندة خارجية . ودعا مدير الوعظ والإرشاد بمكتب الأوقاف والإرشاد في العاصمة الشيخ جبري إبراهيم حسن في خطبته أبناء اليمن إلى الاصطفاف والتلاحم الوطني وحماية ممتلكات الناس العامة والخاصة، والحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة للمجتمع .



وقد أغلقت قوات الأمن جامع الصالح أمام المصلين، واستغلت توافد المصلين إلى الجامع لتقوم بتحويلهم إلى ميدان السبعين الذي دعا الحزب الحاكم إلى تنظيم مسيرة مليونية هناك لتأييد الرئيس، خوفاً من توجه المتظاهرين المعارضين إلى دوار الرئاسة الواقع بالقرب من الميدان .



وفي مدينة عدن خرج عشرات الآلاف من المحتجين المطالبين بإسقاط النظام إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة، رغم الحصار الأمني الذي فرضته قوات الأمن على مداخل ومخارج الأحياء منذ وقت مبكر من الصباح، حيث سقط 20 جريحاً في الصدامات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الأمن في كل من المنصورة، المعلا، كريتر والشيخ عثمان . واستخدمت قوات الأمن الهراوات والقنابل المسيلة للدموع في تفريقهم، كما اعتقلت العشرات من المتظاهرين، وترددت أنباء عن سقوط قتيلين، إلا أن مصادر رسمية لم تؤكد ذلك .



وفي محافظة تعز قالت مصادر محلية إن نحو مليون متظاهر كانوا على موعد مع تجمع حاشد في ساحة الحرية بمنطقة عصيفرة، حيث أشارت تلك المصادر إلى أن تظاهرة الأمس كانت الأضخم منذ بدء التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام قبل نحو أسبوعين، حيث ردد المتظاهرون شعارات معادية للنظام ومطالبين برحيله، كما ألقى المحتجون القبض على خمسة أشخاص من المندسين في المظاهرات، اثنان منهم كانا يحملان قنابل يدوية .



وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت فرقت قوات الأمن بالقوة الآلاف من المواطنين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة، خاصة في الشارع الذي يقع فيه مسجد عمر، يطالبون برحيل النظام . ووقعت اشتباكات مع قوات الأمن التي فرقت المتظاهرين بالقوة مستخدمة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع .



وفي صعدة تظاهر نحو 200 ألف شخص للمطالبة بإسقاط النظام، حيث كان المنظمون للمظاهرة هم الحوثيون الذين خاضوا ستة حروب سابقة مع النظام، وجاء الآلاف شوارع مدينة البيضاء في مسيرة هي الأكبر في تاريخ المحافظة للمطالبة بإسقاط النظام، فيما تواصلت مسيرات مماثلة في مديرية مريس ودمت بمحافظة الضالع لليوم السادس على التوالي، وبدأ اعتصام مفتوح لأبناء الجوف للمطالبة بمحاكمة قتلة المتظاهرين .



تزامن ذلك مع تحركات سياسية لاحتواء الوضع، حيث وجه الرئيس صالح بتشكيل لجنة خاصة تتولى فتح حوار مع الشباب المعتصمين في مناطق البلاد، بخاصة ساحات التحرير في كل من العاصمة صنعاء وتعز وعدن . وكلف الرئيس خلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً ضم عدداً من قيادات الدولة، رئيس الحكومة علي محمد مجور بترؤس لجنة مكونة من خمسة أعضاء من بينهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم ووزير الشباب والرياضة “لإجراء حوار بناء ومفتوح مع الأخوة الشباب ومنهم المعتصمون في عدد من الساحات وفي مقدمتها ساحتا الجامعة والتحرير بصنعاء وعصيفرة بتعز ومحافظة عدن، والاستماع منهم إلى قضاياهم وتطلعاتهم وبما يكفل معالجة قضايا الشباب وإعطاءها الأولوية في المعالجات الحكومية والاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم في مسيرة البناء الوطني”، حسب ما أوردته وكالة “سبأ” للأنباء .



ويأتي قرار الرئيس بعد توجيهات لقوات الأمن أصدرها في وقت سابق من الأسبوع الماضي قضت بتوفير “الحماية الكاملة للمتظاهرين المعارضين للحكومة والمؤيدين لها على السواء” .



http://www.alkhaleej.ae/portal/0a88d...6b4165884.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس