عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-03, 02:02 PM   #4
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

صالح يغلق بوابة "الرئاسة مدى الحياة" والتوريث ويؤجل الانتخاباتآخر تحديث:الخميس ,03/02/2011 صنعاء - صادق ناشر:
1/1
وضع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح حداً للجدل السياسي الدائر في البلاد بشأن التعديلات الدستورية التي كانت ستمنحه فرصة أطول في الحكم، وأعلن أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد انتهاء ولايته الثانية التي تنتهي عام 2013 من خلال تأكيده أنه “لا تمديد للرئاسة ولا توريث” الحكم لنجله أحمد بعد تجميد التعديلات الدستورية ودعوته للحوار الوطني بمشاركة المعارضة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك، كما أعلن عن تأجيل الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر أن تشهدها البلاد في إبريل/نيسان المقبل، قائلاً إن ذلك يأتي في إطار التنازلات التي يقدمها من أجل مصلحة اليمن، فيما اتهمته المعارضة بالتحريض على حرب أهلية .

موقف صالح الذي وصفته مصادر في المعارضة بالإيجابي، مشترطة أن تتبعه أفعال جدية، جاء في سياق كلمة ألقاها في الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشورى قبيل يوم واحد من مسيرة الغضب أو “الخروج الكبير” للمعارضة احتجاجاً على ما تسميه “الانقلاب على التوافق السياسي”، حيث أعلن الرئيس صالح مبادرته والمشكلة من 4 نقاط: الأولى دعوة اللجنة الرباعية والمشكلة من اثنين من السلطة والمعارضة لاستئناف أعمالها، الثانية: تجميد التعديلات الدستورية، الثالثة فتح السجل الانتخابي لمن بلغوا السن القانونية، بما يعني تأجيل الانتخابات والرابعة: لا تمديد ولا توريث ولا تصفير للعداد، ولا توريث للحكم التي وصفها ب”الأسطوانة المشروخة” .

وذكّر بما سماها “الغوغاء والفوضى في تونس ومصر”، التي قال إنها إذا هبت من الصعب على العقلاء السيطرة عليها، وأضاف قائلاً “لا نريد أحدا أن يصب الزيت على النار، أربع سنوات من الاحتقان والتعبئة الخاطئة (في إشارة إلى المدة التي انقضت من ولايته الرئاسية الثانية)، في نهاية المطاف ستفضي إلى فوضى وشعبنا شعب عظيم يصبر ويتحمل ولكن للصبر حدود” .

وقال صالح إن إنجازات عظيمة تحققت للشعب اليمني خلال نصف قرن من الثورة، فلماذا ندمرها؟ مشيراً إلى أن “معول الهدم في الساعة أو في اليوم أو في الأسبوع يدمر بناء خمسين عاماً” .

وأكد صالح أنه لن يعارض أي توجهات لإصلاح النظام السياسي في البلاد، بل سيقدم تنازلات من أجل الوطن واستقراره “لن أعاند، بل سأقول لبيك للمصلحة الوطنية العليا وهذا ليس عيباً، وسنجرى إصلاحات شاملة في مجال الحكم المحلي وانتخاب محافظي المحافظات والمديريات انتخاب مباشر وإعطاء صلاحيات واسعة للمحافظين، وهذا يسحب البساط على دعاة الفيدرالية والمرتدين عن الوحدة” .

وأشار صالح إلى أن المؤسسة العسكرية لن تسمح بتدمير ما أنجزته الثورة، ودعا كل مواطن إلى الدفاع عن نفسه في حال انزلقت البلاد إلى الفوضى أو أن “أحداً ركب رأسه للفوضى والغوغائية على كل مواطن أن يدافع عن ماله وعرضه” .

في المقابل، اتهم الناطق الرسمي باسم المعارضة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك الرئيس صالح بالدعوة إلى حرب أهلية في البلاد، وذلك تعليقاً على ما ورد في خطابه والذي قال فيه إنه سيكون من حق كل مواطن يمني الدفاع المشروع عن ماله وعرضه .

وجاء خطاب صالح في وقت كان فيه أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام يجوبون شوارع العاصمة استعداداً لتظاهرة يقيمونها اليوم تزامناً مع مسرة الغضب التي قررت المعارضة قيامها .

من جانبها، وجهت قيادة وزارة الداخلية الوحدات الأمنية المشاركة في تأمين الحزام الأمني المحيط بالعاصمة بتفعيل حملات التفتيش عن الأسلحة ومنع دخول أي سلاح إلى العاصمة، مع الاستمرار في التحري عن المطلوبين أمنياً وضبطهم .

في الأثناء فشل المهرجان الذي دعا إليه أنصار الحراك الجنوبي في مدينة عتق بمحافظة شبوة، والذي أسموه “مهرجان الدم”، حيث انتشرت الدبابات على الجبال المحيطة بمدينة عتق التي كانت شبه خالية من السكان في ظل الوضع المتوتر .

على صعيد آخر، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أن التنظيم أعدم الضابط في الاستخبارات العميد علي محمد صلاح الحسام، نائب مدير الأمن السياسي بمحافظة صعدة .

http://www.alkhaleej.ae/portal/4de49...60bbb7952.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس