عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-01-02, 02:00 PM   #2
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

التحضير لــ «رئيس مدى الحياة» البرلمان اليمني يقر تعديلات ترفضها المعارضة


صنعاء - أ. ف. ب - وافق البرلمان اليمني امس على مبدأ تعديلات دستورية مثيرة للجدل، قد تمهد لاعادة انتخاب الرئيس مدى الحياة، رغم رفض المعارضة ودعوة الولايات المتحدة الى الحوار. ووافق 170 نائبا من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم (برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح) على بدء مناقشة هذه التعديلات، على ان تتم المصادقة عليها في غضون ستين يوما.

اعتصام أمام البرلمان
وأفاد مراسل «فرانس برس» بأن نواب المعارضة وعددا من الاعضاء المستقلين رفضوا المشاركة في الجلسة واعتصموا امام البرلمان ورفعوا لافتات كتب عليها «الاول من يناير 2011، يوم القضاء على دستور الجمهورية». ومن اهم التعديلات، تعديل المادة التي تتعلق بخفض مدة ولاية الرئيس من سبع الى خمس سنوات مع عدم تحديد عدد الولايات باثنتين، واعتماد نظام من غرفتين في البرلمان (شورى ونواب) وتحديد حصة للمرأة بــ 44 مقعدا مع زيادة عدد النواب من 301 الى 345.

واشنطن تدعو للتأجيل
وكانت الولايات المتحدة دعت اعضاء البرلمان الى اعطاء الاولوية للحوار مع المعارضة، واعلن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر «اننا ندعو بشكل عاجل الى ارجاء العمل البرلماني والعودة الى طاولة المفاوضات». وقد اعتبرت المعارضة (65 نائبا مع المستقلين)، في بيان ان التعديلات ستأتي على «ما بقي من اسس ديموقراطية وتقضي على كل امل في التداول السلمي للسلطة». واتهمت الرئيس صالح (68 عاما) بانه يريد توريث ابنه الاكبر احمد قائد الحرس الجمهوري.

سيزرع الفتنة
وقال رئيس كتلة من خمسة نواب علي عبدربه القاضي، احد النائبين المستقلين اللذين حضرا الجلسة «ان الحزب الحاكم سيزرع الفتنة ويفتح البلاد للتدخلات الخارجية». فرد عليه رئيس كتلة الحزب الحاكم سلطان البركان «نحن ماضون في التعديلات، ولن ننتظر احدا واذا ارادت المعارضة مناقشتها فلتات. الى البرلمان». واعلن النائب من الجنوب علي عشال (اصلاحي) «ان الاجراءات تقود الى قطيعة تامة بين الجنوب والشمال».

ازدياد حدة التوتر
وقد يزيد تصويت امس حدة التوتر، حيث تواجه السلطة المركزية اصلا خطر «القاعدة» وحركة التمرد الحوثي في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب. وقد استاءت المعارضة من قرار السلطات تنظيم انتخابات تشريعية في 27 ابريل مع نهاية ولاية البرلمان وتم تمديد الولاية، بناء على اتفاق بين الحزب الحاكم والمعارضة.

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=02012011
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس