عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-23, 02:03 PM   #9
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي



موسوي وكروبي ينتقدان إلغاء دعم المواد الأساسية
رسالة من أحمدي نجاد إلى علي صالح
بعد فتور في العلاقات، تلقى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد، بينما توقع زعيما المعارضة الايرانية مير حسين موسوي ومهدي كروبي "مستقبلاً أسود" لاقتصاد البلاد بعد إلغاء الدعم لمنتجات أولية أساسية.
غير ان كروبي وموسوي اللذين أقرا بالحاجة الى إلغاء الدعم، انتقدا التوقيت الذي تم فيه ذلك وعدم قدرة الحكومة على تطبيق هذا القرار. وأفاد موقع "سهم نيوز" التابع للمعارضة الإصلاحية أن الزعيمين التقيا الثلثاء، واعتبرا ان "تطبيق هذه الخطة يأتي وقت تواجه البلاد عقوبات دولية قاسية ويعاني الاقتصاد الركود وتتخطى معدلات البطالة الـ30 في المئة في غالبية المحافظات، كما ان التضخم صار خارج السيطرة". وأشارا إلى ان "هذه الخطة تمثل ضغطاً اضافياً على الطبقات المتوسطة والدنيا في المجتمع".
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أعلن الأحد البدء بتطبيق خطة ترمي الى رفع اسعار مواد اساسية مثل الطاقة والكهرباء والمياه والخبز. ورحبت غالبية النواب بهذه الخطة التي قد تؤدي الى مستويات كبيرة من التضخم وازدياد في معدلات البطالة بحسب المحللين. وبموجب هذه الخطة، سيزداد سعر الوقود المدعوم، حصة 60 ليتراً شهرياً للسائق الواحد، اربعة اضعاف، وكذلك سعر الوقود غير المدعوم بنسبة 75 في المئة. ولاحظ موسوي وكروبي اللذين يتهمان الحكومة بـ"عدم الاستماع" الى آراء الخبراء، أن "المصانع تقفل يومياً، وهي غير قادرة على دفع الرواتب، وتشهد البلاد هرباً لرؤوس الأموال، مما ينبئ بمستقبل اسود" للاقتصاد الايراني.

رسالة إلى علي صالح
في غضون ذلك، أوردت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" ان علي صالح استقبل في عدن نائب الرئيس الايراني حميد بقائي الذي سلمه رسالة من احمدي نجاد "تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها بين البلدين". وأكد فيها "حرص ايران وعزمها على تطوير العلاقات ودفع مجالات التعاون على مختلف الصعد السياسية والثقافية والاقتصادية وغيرها، والتشاور في مختلف المستجدات التي تهم البلدين والأمة الاسلامية وخدمة الأمن والاستقرار في المنطقة".
واكد علي صالح في رسالة جوابية "حرص اليمن على تعزيز علاقاتها مع ايران، على أسس أخوية صادقة".
وكانت العلاقات بين البلدين تراجعت على خلفية الحرب في شمال اليمن بين القوات الحكومية والمتمردين الزيديين الحوثيين، اذ اتهمت صنعاء مرجعيات في ايران بدعم هؤلاء.
وكان أحمدي نجاد قال خلال "مؤتمر العلم والعمل" إن "الاستكبار لا يخشى القنبلة الذرية بل يقظة الشعب الايراني وازدهاره".
• في واشنطن، أضافت وزارة الخزانة الأميركية مستثمراً إيرانياً في حقل جنوب بارس الغازي العملاق إلى لائحتها السوداء للشركات المشمولة بالعقوبات.
وأعرب الناطق باسم البيت الأبيض مايك هامر عن حزن "الولايات المتحدة للارواح التي فقدت الاثنين في الهزة الارضية التي ضربت كرمان في ايران".
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس