عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-11-01, 02:09 PM   #13
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

القطرية» تنفي مسؤوليتها عن الطرد اليمني المفخخ



عواصم- وكالات- اكدت الخطوط الجوية القطرية امس ان الطرد المفخخ الذي ارسل من اليمن وضبط في الامارات قد نقلته احدى طائراتها من الدوحة الى دبي، الا انها نفت تحملها اي مسؤولية ازاء عدم الكشف عن محتويات الطرد. وقالت الشركة في بيان «ان الدولة التي تمر البضائع عبرها للترانزيت لا تتحمل مسؤولية فحص هذه البضائع بالاشعة السينية او تفتيشها وانما هي مسؤولية البلد الذي انطلقت منه البضائع وذلك وفقا لاتفاقية شيكاغو».

واكدت الخطوط القطرية في بيانها «ان المتفجرات التي اكتشفت كانت متطورة جدا بحيث لم تتمكن اجهزة الاشعة السينية او الكلاب المدربة على الشم من اكتشافها وانه لم يتم اكتشاف المتفجرات الا بعد الحصول على معلومات استخباراتية». وعثر الجمعة على طردين مفخخين مرسلين الى مراكز عبادة يهودية في شيكاغو (شمال الولايات المتحدة)، الاول في مطار دبي والثاني في مطار ايست ميدلاندز البريطاني. وفي صنعاء تظاهرت حوالي 500 طالبة امس للمطالبة بالافراج عن زميلتهن المعتقلة بشبهة ارسال الطردين المفخخين الى الولايات المتحدة قبل ان يضبطا في دبي وبريطانيا. ورفعت الطالبات لافتات تدعو الى الافراج عن الشابة التي كانت تدرس في كلية الهندسة، قسم المعلوماتية. وهتفت المتظاهرات «اي العدل؟ ان الامان؟ الافراج لحنان» في اشارة الى حنان السماوي (22 عاما) التي اعتقلت في نفس الوقت مع والدتها (45 عاما). وقالت الطالبة زينب ان «حنان لا علاقة لها بأي منظمة وليس لها اي نشاطات سياسية، كما انها لم تكن شديدة التدين. كانت طالبة مجتهدة». وشككت منظمة «هود» اليمنية الحقوقية غير الحكومية امس في مسؤولية الشابة التي اعتقلت في اليمن بشبهة ارسال الطردين المفخخين الى الولايات المتحدة. وقال عبدالرحمن برمان المسؤول في منظمة «هود» «هناك اكثر من علامة استفهام. نحن نعرف ان القاعدة لا تترك بصمات. يستحيل ان تكون هي ذهبت ووضعت اسمها ورقم تلفونها».

واوقفت السلطات اليمنية مساء السبت شابة يشتبه بأنها ارسلت الطردين المفخخين الموجهين الى الولايات المتحدة واللذين كان من المحتمل ان ينفجرا في الجو لو لم يتم اعتراضهما في مطاري دبي وبريطانيا. وقال برمان ان المعتقلة اسمها حنان السماوي وعمرها 22 عاما وهي طالبة في كلية الهندسة بقسم الحاسوب، موضحا ان والدتها التي اعتقلت معها مريضة جدا. وذكر انه «بحسب معلومات من زملائها في الجامعة فان حنان لا علاقة لها بأي تنظيم سياسي او بأي مجموعة متطرفة». واضاف «حسب معلوماتنا تم اعتقال كل موظفي شركتي البريد الاميركيتين (فيديكس) و(يو بي اس)» في صنعاء و»لا معلومات حول ما اذا تم الافراج عنهم».

وفي واشنطن اعلن مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب امس ان شابا سعوديا معروفا بانه صانع قنابل لدى تنظيم القاعدة هو «مشتبه به رئيسي» في التحقيق حول طردين مفخخين عثر عليهما في بريطانيا ودبي الجمعة. واوضح هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته ان «الانشطة السابقة ل(ابراهيم حسن) العسيري تجعل منه مشتبها به رئيسيا».

واضاف «اننا نملك عناصر تفيد انه لعب دورا في عدد من مؤامرات القاعدة في الجزيرة العربية منها محاولة اغتيال مسؤول سعودي ومحاولة الاعتداء في عيد الميلاد العام الماضي» على متن رحلة جوية بين امستردام وديترويت.

في غضون ذلك اكد مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون مكافحة المخدرات جون برينان ان خبير المتفجرات الذي اعد الطردين المفخخين «هو نفسه» الذي صنع القنبلة التي استخدمت في يوم عيد الميلاد الماضي في محاولة تفجير طائرة اميركية كانت في رحلة بين امستردام وديترويت.

وقال جون برينان لبرنامج «ذيس ويك» (هذا الاسبوع) عبر قناة ايه بي سي «اعتقد ان المؤشرات التي في حوزتنا في الوقت الراهن والتي تستند الى تحليل جنائي تدل على ان الشخص نفسه هو الذي اعد القنبلة والطردين المفخخين»، رافضا الكشف عن اسم هذا الشخص.

من جهة اخرى اعلن برينان ان «ليس هناك اي مؤشرات الى وجود (طرود مفخخة) اخرى في حركة الشحن» حاليا، ولكن من دون ان يستبعد هذا الامر تماما. واضاف ان الحكومة اتخذت كل الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الاحتمالية.

بدورها اعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي امس ان بلادها ستراجع التدابير الامنية المعتمدة في الشحن الجوي بعد العثور على الطردين المفخخين. وقالت لتليفزيون بي بي سي «نراقب عن كثب الطريقة التي يتم فيها التفتيش في الشحن الجوي وسنبدأ مباحثات مع اخصائيين حول هذا الموضوع»، مضيفة «بالتأكيد علينا ان ندرس عن كثب اجراءات التفتيش والاسلوب الذي نعتمده لكشف الطرود المفخخة».

اما نظيرها الالماني توماس دو ميزيير فاكد ان برلين حذرت البريطانيين استنادا الى معلومات حصلت عليها من «اجهزة استخبارات صديقة» من وجود طرد مشبوه عبر مطار كولونيا. ونقلت صحيفة وول ستريت جرنال امس الاول عن حاخام كنيس في شيكاغو كان يستهدفه احد الطردين المفخخين المرسلين من اليمن، ان مستخدما للانترنت في مصر زار الموقع الالكتروني لمجموعته ثمانين مرة في يوم واحد. وقال الحاخام ميخائيل زيديك من جمعية عمانوئيل في شيكاغو ان اربع قنابل وليس اثنتان كما اعلن رسميا من قبل، كانت تستهدف الكنس في شيكاغو.

http://www.al-watan.com/data/2010110...p?val=local2_1
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس