عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-10-31, 02:08 PM   #18
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

شرطة دبي: الشحنة كانت معدة للتفجير في أي وقتآخر تحديث:الأحد ,31/10/2010 أمن شركات الشحن الأوروبية لم يكتشف المواد المتفجرةدبي - نادية سلطان:
1/2
أحبطت شرطة دبي عملية إرهابية محتملة موجهة إلى الولايات المتحدة . وتمكنت الأجهزة الأمنية من إبطال مفعول مواد متفجرة وضعت في طرد مشبوه قادم من اليمن وكان من المقرر إعادة شحنه إلى الولايات المتحدة مروراً بقطر والإمارات قبل احباط العملية في دبي .

وكشف الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي عن ان شحنة المتفجرات التي كان يحويها الطرد المشبوه مرت على دولتين قبل أن تصل إلى دبي حيث خرجت من اليمن مروراً بإحدى الدول الخليجية ولم يكتشف أمرها إلا من قبل الأجهزة الأمنية في دبي، لافتاً إلى أن دبي كانت المحطة الثالثة لطرد المتفجرات، مشيداً بسرعة التحرك للسلطات الإماراتية ويقظة رجال الأمن لملاحقة الطرد المشبوه واكتشافه وتفكيكه .

وقال الفريق ضاحي خلفان ان الشحنة كانت معدة للتفجير في أي وقت وكان بالإمكان أن تنفجر في أي لحظة منذ شحنها، ولكن الحمد لله ان تم اكتشاف أمرها من قبل الأجهزة الأمنية المختصة في دبي التي تمكنت من إبطال مفعول الشحنة قبل أن يحدث أي تفجير .

وأشار إلى ان الأجهزة الأمنية المختصة تواصل تحقيقاتها في الأمر، موضحاً انه تم تحصيل المعلومات عن الطرد المشبوه من قبل مصدرين أمنيين غربيين وبالفعل تم اكتشاف الأمر في الوقت المناسب .

وقال الفريق ضاحي خلفان: شركات الشحن الأوروبية لها طاقمها الأمني الخاص الذي يقوم بعملية تفتيش الطائرات في مطارات العالم، لكن للأسف لم يقوموا باكتشاف الشحنة التي كانت معدة للتفجير في أية لحظة ولكن الأجهزة الأمنية في دبي المدربة على أعلى مستويات التدريب وتقنيات الكشف التي تمتلكها تلك الأجهزة تمكنت من اكتشاف الشحنة المتفجرة .

وأكدت التحقيقات التي أجرتها شرطة دبي بشأن الطرد المشبوه الذي عثر عليه فريق البحث والقادم من اليمن، عبر شركة فيدرال اكسيبرس الأمريكية للشحن الجوي انه عبارة عن طابعة كمبيوتر تحتوي على مواد متفجرة وضعت في الحبر الخاص بها، وقد أعدت بطريقة احترافية تعمل من خلال دائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال أخفيت داخل الطابعة، علماً بأن أسلوب الاستهداف يحمل خصائص مشابهة لأساليب سابقة نفذتها تنظيمات إرهابية كتنظيم القاعدة، وقد قام الخبراء في شرطة دبي بإبطال مفعول تلك العبوة .

وأشارت السلطات الأمنية في شرطة دبي، إلى أنها تلقت معلومات عن طريق الاتصال الدولي، تفيد باحتمال وجود مواد متفجرة مخفية في بعض الطرود البريدية القادمة من اليمن، عبر شركة فيدكس إلى مطار دبي الدولي .

وأكد الخبراء أن المواد المكتشفة هي Petn وايزايد الرصاص وهي مادة شديدة الانفجار، تستخدم في صواعق التفجير .

وبتلك الإجراءات السريعة والمتلاحقة أحبطت شرطة دبي عملية إرهابية كانت محتملة الحدوث في الجهة التي من المفترض ان يصل إليها .

لجنة تحقيق في قضية "الطرود الناسفة"

صنعاء تضبط 26 طرداً مشبوهاً وتعتقل متورطين مفترضين

صنعاء - صادق ناشر، (أ .ف .ب):

ضبطت السلطات اليمنية أمس، 26 طرداً مشبوهاً واعتقلت موظفين في شركات نقل جوي وفي قسم الشحن في مطار صنعاء الدولي، حسب ما أفاد مصدر قريب من التحقيق .

وقال المصدر طالباً عدم كشف اسمه إن السلطات ضبطت 26 طرداً مشبوهاً ويجري التدقيق فيها حالياً . وأضاف أنه “في الوقت نفسه أوقف موظفون في شركات نقل جوي وقسم الشحن في مطار صنعاء لاستجوابهم”، من دون أن يحدد عدد الموقوفين .

وأوضح المصدر أن ضبط الطرود وتوقيف الموظفين، يندرج في إطار التحقيق الذي تجريه السلطات اليمنية، أثر ضبط طردين في دبي وبريطانيا قادمين من اليمن ويحويان متفجرات .

وكان السلطات اليمنية كثفت مساعيها الهادفة إلى إماطة اللثام عن الغموض الذي رافق أزمة الطرود الناسفة، التي خرجت من مطار صنعاء الدولي، رغم الإجراءات الصارمة التي يتم اتباعها في مراقبة الركاب وأمتعتهم الشخصية .

وشكلت صنعاء لجنة تحقيق ضمت الأجهزة الأمنية المختصة، وبينها جهازا الأمن السياسي والأمن القومي، إضافة إلى ممثلين عن مطار صنعاء وهيئة الطيران المدني، أسندت إليها مهمة تقصي كيفية خروج مثل هذه الطرود الناسفة من مطار صنعاء الذي زود مؤخراً بالعديد من الأجهزة الحديثة لمراقبة الركاب وأمتعتهم بتمويل من الولايات المتحدة .

وأوضح مصدر رسمي أن الإجراءات الأمنية في المطارات اليمنية للتفتيش على الركاب أو الحقائب أو طرود الشحن صارمة ودقيقة، وتتم عبر أجهزة رقابية حديثة ومتطورة زودت بها تلك المطارات للكشف عن أية أشياء مشبوهة تمس سلامة الطيران وأمن الركاب، طبقاً للشروط والإجراءات المقرة من الوكالة الدولية للنقل الجوي “أياتا” .

جاء تشكيل لجنة التحقيق بعد اتصالات بين المسؤولين الأمريكيين واليمنيين على أعلى مستوى للتنسيق بين الجانبين لمعرفة الكيفية التي تمكن فيها تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” من اختراق الإجراءات الأمنية في مطار صنعاء .

وكان مصدر يمني رفض الزج باسم اليمن في قضية الطرود، رغم تصريح لمصدر دبلوماسي في واشنطن قال فيه إن الطرود المرسلة تعود لشخص واحد ومطلوب للسلطات، وأكد المصدر أنه لا يوجد لشركة “يو .بي .إس” الأمريكية للشحن أية طائرات شحن أو غيرها أقلعت أو تقلع من اليمن، كما أنه لا يوجد أي طيران مباشر أو غير مباشر، سواء للركاب أو الشحن من أي من المطارات اليمنية إلى مطارات المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، مطالباً ب “عدم التسرع في إصدار الأحكام في قضية حساسة كهذه، قبل أن تتكشف نتائج التحقيقات وتظهر الحقيقة كاملة” .

من جهة ثانية، أكد مسؤول في إدارة شركة “فيدكس” للبريد السريع في اليمن أن شركته تقوم بفحص عام ودقيق لآلاف الطرود التي تصلها كل يوم خلال 3 مراحل تنتهي بالتغليف، كما أنها تخضع لفحص آخر في مطار صنعاء الدولي .

وتعليقاً على العثور على طرود مشبوهة قادمة من اليمن، قال المسؤول إن ذلك خطأ يقع في كل مكان، وإنه من الطبيعي أن يحدث في أية دولة، ما يتطلب جهود الجميع، لافتاً إلى أن الطرود التي ترسل من اليمن تخضع أيضا لفحص دقيق في مطار دبي .

كما توقف مكتب شركة “يو .بي .أس” الأمريكية للشحن الجوي في صنعاء عن تلقي الطرود، على ما أفاد بعض الزبائن .

وتخوفاً من تداعيات أزمة الطرود شددت وزارة الداخلية إجراءاتها الأمنية في العاصمة تحسباً لوقوع هجمات، وشوهدت العشرات من نقاط التفتيش في شوارع صنعاء، بحثاً عن مسلحين يعتقد أنهم قد يقومون بتنفيذ عمليات إرهابية ضد مصالح أجنبية في البلاد .

ودعت وزارة الداخلية مواطنيها إلى “الإبلاغ عن أي شخص يحمل سلاحاً أو يتجول به في رسالة نصية قصيرة أرسلتها شركة “يمن موبايل” الحكومية على أجهزة الهاتف المحمول .

وكانت الأجهزة الأمنية شددت إجراءاتها في وقت سابق في محيط السفارتين الأمريكية والبريطانية خشية وقوع هجمات، كما لا تزال السفارة البريطانية مغلقة أمام اليمنيين منذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول الذي شهد هجوماً صاروخياً على سيارة تابعة للسفارة .

البيت الأبيض: السعودية ساعدت في الكشف عن الطرود المشبوهة

أعرب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب جون برينان عن امتنانه للسعودية على مساعدتها في الكشف عن طرود مشبوهة متجهة من اليمن إلى الولايات المتحدة .

ونقل البيت الأبيض عن برينان قوله إن “الولايات المتحدة ممتنة للسعودية على مساعدتها في الحصول على معلومات ساعدت في تحديد الخطر الكبير الآتي من اليمن” . وأضاف أن “مساعدتهم إضافة إلى العمل الجاد لجهاز مكافحة الإرهاب الأمريكي وبريطانيا والإمارات والأصدقاء والشركاء الآخرين ساعد في رفع وعينا وتحديد طرود مشبوهة في مطاري دبي وإيست ميدلاندز . (يو .بي .آي)

الطيران المدني: الشحنة نقلت من صنعاء إلى الدوحة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة أن الشحنة التي تم اكتشافها في مطار دبي أمس الأول تم شحنها من صنعاء على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية كانت متجهة الى الدوحة ومن ثم تم شحنها على الخطوط القطرية من الدوحة الى دبي حيث تم اكتشافها بعد الاشتباه فيها وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة بشأنها والتي أثبتت أنها تحتوي على مواد متفجرة .

وقال مصدر مسؤول في الهيئة ان التنسيق جار ومتواصل مع الجهات المعنية في الدول الأخرى حول هذه الشحنة وما يتصل بها . (وام)

“إسرائيل” توصي ممثلياتها في الخارج باليقظة

أصدرت “إسرائيل” أمس السبت، تعليمات إلى جميع ممثلياتها في الخارج بتوخي المزيد من اليقظة بعد ضبط طرود جوية مشتبه فيها متجهة إلى الولايات المتحدة تردد أنها تستهدف مؤسسات يهودية . وذكرت الإذاعة “الإسرائيلية” ان وزارة الخارجية أصدرت تعليماتها إلى جميع الممثليات “الإسرائيلية” في أنحاء العالم بإبداء قدر أكبر من اليقظة وبنقل تعليمات مماثلة إلى المؤسسات اليهودية . وكان نائب وزير الخارجية داني أيالون قال في وقت سابق إنه سيكون لهجوم ضد موقع يهودي خارج “إسرائيل” تأثير مضاعف “بالنسبة إلى المنظمات الإرهابية الدولية لأنه هجوم ضد اليهود وضد سيادة دولة غربية” . (يو .بي .آي)

أوباما يشيد بالتعاون بين لندن وواشنطن

الأجهزة الأمنية البريطانية والأمريكية: إحباط مؤامرة تحمل بصمات “القاعدة”

أكدت السلطات البريطانية أمس أن الطرود المفخخة القادمة من اليمن التي عثر عليها الجمعة على متن طائرات نقل كانت معدة للتفجير، واستبعدت حدوث هجوم ارهابي وشيك يستدعي رفع حالة التأهب الأمني من خطير إلى درجة أعلى، واعتبرت السلطات الأمريكية أن الطرود المفخخة تحمل بصمات القاعدة، ورأت أن العملية برمتها كانت محاولة من التنظيم لاختبار مدى جهوزية أجهزة الأمن الأمريكية .

وأعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا ماي أمس السبت في ختام اجتماع لجنة الطوارئ “كوبرا” ان الطرد المفخخ الذي تم العثور عليه الجمعة في مطار ايست ميدلاندز بوسط انجلترا، كان “معداً للتفجير، وكان يمكن أن ينفجر” . وأوضحت أن الهجوم كان يمكن أن يستهدف طائرة، وكانت ستتحطم في هذه الحال .

وادلت تيريسا ماي بهذا التصريح بعدما عقدت لجنة الطوارئ البريطانية “كوبرا” اجتماعاً استمر أكثر من ساعة صباح السبت لمناقشة المخاطر المرتبطة بالطرد المفخخ الذي عثر عليه في طائرة شحن تابعة لشركة يو بي سي الأمريكية في مطار ايست ميدلاندز . وضم الاجتماع علاوة على الوزيرة مسؤولين في الأجهزة السرية وأجهزة مكافحة الارهاب مثل جون ياتيس المكلف العمليات الخاصة في الشرطة البريطانية اسكتلنديارد .

وقالت الوزيرة “لا نعتقد أن منفذي الهجوم كان يمكن أن يعلموا أين هي العبوة في موعد التفجير المزمع” . وتابعت “ليس لدينا في المرحلة الراهنة أي معلومات توحي بأن ثمة هجوماً آخر وشيكا” أضافت أن مستوى الانذار في بريطانيا الذي رفع في يناير/كانون الثاني إلى “خطير” لم يتبدل، وأوضحت “هذا يعني أنه من المحتمل جداً شن هجوم ارهابي في هذا البلد . ولا نفكر في تغيير مستوى الانذار حالياً” .

وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو أمس السبت إن المتفجرات التي عثر عليها في طردين مشبوهين الجمعة في طائرتي شحن متجهتين الى الولايات المتحدة، تحملان “بصمات القاعدة” .

وقالت الوزيرة لقناة “سي .إن .إن” الاخبارية: “نحن نعرف ان مدبري هذا العمل الذي يحمل بصمات تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، يفعلون ما في وسعهم لاختبار نظامنا الأمني” . وكانت الوزيرة قالت في وقت سابق لقناة “فوكس نيوز” إن الطردين المشبوهين لا يزالان يخضعان لتحاليل، وأضافت أن تلك التحاليل يجب أن تتم من قبل خبراء علميين والتحاليل جارية . وكررت الوزيرة أنه من الضروري زيادة اجراءات الأمن واليقظة وقالت “لا توجد وصفة سحرية، يجب ان تكون لدينا عدة مستويات” من الأمن .

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد ليل الجمعة أن الطرد الذي عثر عليه في مطار ايست ميدلاندز في طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة والطرد الثاني الذي عثر عليه في دبي يحتويان على مادة متفجرة وكانا موجهين إلى كنس يهودية في شيكاغو . وقال أوباما إن “أحداث ال24 ساعة الماضية تؤكد ضرورة استمرار الحذر في مواجهة الإرهاب” . وقد أمر السلطات “باتخاذ كل الخطوات اللازمة لحماية مواطنينا من هذا النوع من الهجوم” .

وأشاد الرئيس الأمريكي بالتعاون مع البريطانيين ما أدى لاحباط مؤامرة لتنفيذ هجمات بالطرود المفخخة في مهدها .

وقال جون برينان، مستشار أوباما لمكافحة الإرهاب، إنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي تعهد بالتعاون التام في التحقيق .

وقال مسؤولون أمريكيون إنه لا يوجد تهديدات محددة بوجود قنابل في المطارات، لكن تم تفتيش الطائرات بدافع “الحذر الشديد” .

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن مطارات أخرى بدأت في تعزيز إجراءات الأمن وفحص الشحنات والطرود .(وكالات)http://www.alkhaleej.ae/portal/1e60f...53647ff35.aspx
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس