عرض مشاركة واحدة
قديم 2008-07-08, 02:09 PM   #1
ibn yaf3
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2007-09-04
المشاركات: 2,131
افتراضي 7 - يوليو - 2008م على الصحف المحلية والعربية والعالمية

[align=center]اليمن: 8 جرحى في تفريق تظاهرة نظمتها جمعية العسكريين الجنوبيين

صنعاء - فيصل مكرم الحياة - 08/07/08//

فرّقت السلطات الأمنية في محافظتي عدن والضالع بجنوب اليمن مسيرة احتجاجية نظمتها امس جمعية المتقاعدين العسكريين والمدنيين الجنوبيين. وذكر شهود في الضالع (180 كلم شمال عدن) ان ثمانية أشخاص جرحوا في انفجار قنبلة يدوية أثناء تفريق قوات الشرطة مسيرة نظمتها جماعة «الحراك الشعبي» في المحافظات الجنوبية والشرقية.

وأضاف المصدر ان شرطياً ألقى القنبلة وسط المسيرة، إلا ان وزارة الداخلية اليمنية أكدت اعتقال شخص كان يشارك في الاحتجاج ويعتقد بأنه ألقى القنبلة ما أدى الى جرح شرطيين ومواطنين.

وفرقت الشرطة ايضاً مجموعات من المحتجين في أحياء مدينة عدن ومنعت وصولها الى مركز المدينة، كما شنت حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من المحتجين.

وأوضح شهود ان عدن تشهد منذ أكثر من ثلاثة أيام استنفارا أمنياً تحسباً لوقوع مواجهات بين السلطات وجمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين الجنوبيين التي بدأت التحضير لمسيرات منذ أسابيع لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق حركة الاحتجاجات الشعبية.

يذكر ان جمعية المتقاعدين العسكريين والمدنيين بدأت تنظيم احتجاجات في منتصف العام الماضي للمطالبة بإزالة آثار حرب 1994 واصلاح مسار الوحدة وإرساء شراكة حقيقية، بعدما تبين انه جرى اقصاء عشرات الآلاف من العسكريين والأمنيين عن السلك العسكري.

ووقعت آخر المواجهات بين السلطات الأمنية وجمعية المتقاعدين في عدن في 13 كانون الثاني (يناير) الماضي حيث لقي شخصان مصرعهما وجرح 16 آخرون.

يشار الى ان أحزاب المعارضة اليمنية المنضوية في «اللقاء المشترك» نظمت سلسلة من التجمعات الاحتجاجية اسفر بعضها عن سقوط قتلى وجرحى. وطالب بعض المتظاهرين بانفصال جنوب اليمن الذي كان تحت حكم الحزب الاشتراكي الى حين ضمه الى الشطر الشمالي عام 1990. وترفض تنظيمات المعارضة، شأنها شأن الحكومة، مطلب الانفصال، إلا ان الجنوبيين يشكون دوماً من التفرقة ضدهم في كل مناحي الحياة العامة في اليمن.

لقرائة الخبر من المصدر اضغط هنــــــــــا

[/align]
ibn yaf3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس