عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-10-01, 04:42 AM   #6
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي




أقر بشن غارات أميركية في اليمن
القربي: لن نسلم العولقي لواشنطن
2010-10-01
دبي - AFP
أقر وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي في مقابلة مع صحيفة «الحياة» أمس الخميس للمرة الأولى بأن الولايات المتحدة شنت غارات استهدفت تنظيم القاعدة على الأراضي اليمنية، إلا أنه أكد أن هذه الغارات توقفت منذ ديسمبر الماضي.
إلى ذلك أكد القربي أن بلاده لن تسلم رجل الدين اليمني الأميركي المتشدد أنور العولقي المطلوب من قبل الولايات المتحدة حيا أو ميتا، وأنه يعتقد أنه يتحصن في جنوب شرق البلاد حيث يتمتع على ما يبدو بحماية قبلية، وقال القربي لصحيفة «الحياة»: إن «الضربات الأميركية توقفت في ديسمبر الماضي لأن الحكومة اليمنية أكدت أن هذه الضربات لم تأت بنتائج».
وكان اليمن حتى هذا التصريح ينفي رسميا أي مشاركة أميركية مباشرة في الغارات على القاعدة في اليمن، مؤكداً أن المساعدة الأميركية تقتصر على جوانب استخبارية، إلا أن تقارير صحافية أميركية أكدت أن واشنطن شنت غارات على اليمن.
وبشأن العولقي، قال القربي: إنه الآن في «المنطقة التي تتم فيها عمليات مكافحة القاعدة»، وواشنطن «طلبت تسليم يمنيين آخرين يحملان الجنسية الأميركية ورفضنا أن نسلمهما... لأن الدستور اليمني يمنع تسليم مواطن يمني لدولة أخرى، وبالتالي سينطبق ذلك على العولقي».
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت في أغسطس نقلا عن مسؤولين أن الجيش الأميركي شن بين ديسمبر ومايو الماضي أربع غارات جوية على الأقل، وأن آخرها أودت بحياة مسؤول محلي في محافظة مأرب شرق اليمن، كما ذكرت عدة تقارير صحافية أن واشنطن ضالعة في غارتين جويتين أودتا بحياة عشرات المسلحين والمدنيين في 17 و24 ديسمبر، الأولى استهدفت قرية المعجلة في أبين (جنوب) والثانية استهدفت منطقة في محافظة شبوة (جنوب شرق).
http://www.alarab.com.qa/details.php...=1019&secId=15
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس