عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-25, 02:07 PM   #156
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

8 آلاف يمني يتظاهرون بالسلاح مطالبين«نيويورك» بالضغط على صنعاء لانفصال الجنوب
عدن ـ اليمن ـ ا ف ب ـ تظاهر الالاف من مناصري الحراك الجنوبي أمس في محافظات يمنية جنوبية، خصوصا في لحج وابين الضالع لاسماع مطالبهم لدى مجموعة «اصدقاء اليمن» التي تلتئم الجمعة في نيويورك.
وذكرت مصادر محلية وشهود عيان ان الآلاف شاركوا في مسيرات ومظاهرات في ذكرى «يوم الاسير الجنوبي» الذي يحتفل به الحراك المطالب بفك الارتباط مع الشمال.
وبحسب المصادر نفسها، رفع المتظاهرون في مدينة لودر بمحافظة ابين وفي مدن العين ومودية والمحفد اعلام دولة اليمن الجنوبي السابق ولافتات كتب عليها «عهدا لكل الشهداء ثورة حتى النصر والتحرير» ورددوا هتافات مناوئة للسلطة والوحدة اليمنية.
وقدرت مصادر قبلية عدد المشاركين في مهرجان لودر بثمانية آلاف شخص معظمهم كانوا يحملون السلاح.
يذكر ان لودر شهدت الشهر الماضي معارك طاحنة بين القوات اليمنية وعناصر القاعدة، كما اتهمت مصادر امنية يمنية عناصر من الحراك بالقتال الى جانب القاعدة.
وقال مصدر في الحراك الجنوبي ان مناصريه «حملوا السلاح بعدما توعدت قوات الجيش التي تفرض حصارا على مدينة لودر منذ اغسطس الماضي بقمع الفعالية ونحن حملنا السلاح للدفاع عن انفسنا».
وصدر في ختام التظاهرة في لودر بيان طالب «ابناء الجنوب بضرورة الوقوف صفا واحدا في وجه الحملة العسكرية البربرية التي تشنها قوات الاحتلال اليمنية ضد اهالي منطقة الحوطة بمحافظة شبوة»، حيث تدور منذ ستة ايام اشتباكات مع مقاتلين تقول السلطات انهم من القاعدة.
وطالب البيان المجتمع الدولي ومجموعة اصدقاء اليمن بـ«التدخل لحل قضية الجنوب».
واعتبر البيان ان «القضية الجنوبية المدخل الاول والاساسي لحل كافة القضايا التي يعاني منها اليمن»وان اي «حلول لا تتضمن حل نهائي لقضية الجنوب ستظل لامعنى لها ولا قيمة».
وفي محافظة لحج خرج عشرات الشبان في عاصمة المحافظة الحوطة لإقامة مسيرة في وسط السوق وقاموا باشعال الاطارات غير ان ان قوات الامن فرقتهم بالقنابل المسيلة للدموع طبقا لشهود عيان.
وفي الحبيلين (لحج) القى ناصر الخبجي العضو في البرلمان اليمني وممثل للحزب الاشتراكي المعارض ويعد من قياديي الجنوبي في المحافظة كلمة دعا مئات المتظاهرين الى «عدم الانجرار الى العنف والحفاظ على الحراك السلمي الجنوبي».
وصدر في ختام مهرجان الحبيلين بيان دعا المجتمعين في نيويورك الى «تبني القضية الجنوبية» مطالبا بـ«الضغط على نظام صنعاء لتحقيق مطالب الحراك الجنوبي التي تتمثل بفك الارتباط».
وشهدت أيضا محافظة مدينة الضالع مسيرة شارك فيها الآلاف من انصار الحراك الجنوبي.


http://www.alamalyawm.com/ArticleDet...x?artid=156461
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس