عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-18, 02:21 PM   #10
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

الرئيس صالح يعلن استعداده لتشكيل حكومة وطنيةhttp://www.alriyadh.com/

اليمن: انفراج سياسي بعد توقيع الحكومةو المعارضة اتفاقاً لتشكيل لجنة للحوار الوطني

صنعاء - محمد القاضي
وقع المؤتمر الشعبي الحاكم وتكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض ظهر أمس السبت على محضر تنفيذي لاتفاق فبراير 2009 والمتعلق بتشكيل لجنة للتهيئة والإعداد للحوار الوطني. وتم في الاجتماع الذي تم برعاية الرئيس علي عبدالله صالح الاتفاق على تشكيل لجنة للتهيئة والإعداد للحوار الوطني الشامل، استنادا إلى اتفاق فبراير 2009م الذي تم بموجبه الاتفاق بين الطرفين على تأجيل الانتخابات لعامين لإجراء بعض الإصلاحات السياسية والانتخابية لكن الطرفان فشلا منذ توقيع الاتفاق في الجلوس على طاولة الحوار وتنفيذ بنود الاتفاق. وتنص الفقرة الأولى اتفاق أمس السبت على "إتاحة الفرصة للأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني من مناقشة التعديلات الدستورية اللازمة لتطوير النظام السياسي والنظام الانتخابي بما في ذلك القائمة النسبية".
ويأتي الاتفاق بعد مخاض عسير، مما يجعله مؤشر لانفراج الحياة السياسية اليمنية، التي شهدت خلال ال 18 شهراً الماضية خلافات وتوترات بين الجانبين، وكان آخرها تهديد الحزب الحاكم بالمضي منفرداً نحو إقرار التعديلات الدستورية، وإقامة الانتخابات البرلمانية المقبلة في أبريل 2011. الرئيس علي عبدالله صالح وصف هذه الخطوة ب "الكبيرة". وقال إنها خطوة إيجابية نحو الانفراج السياسي والترفع فوق كل الصغائر، وللبدء لمرحلة جديدة "لأن الوطن ملك للجميع وليس ملكا للسلطة الحاكمة ولا للمعارضة". وأضاف "البلد يتسع للجميع ومسئولية الجميع، والمعارضة هي الوجه الآخر للنظام السياسي، وبلدنا بلد تعددي، بلد ديمقراطي"، لكن أبدى أسفه لما حدث في السابق الذي أدى إلى تشويه للديمقراطية في اليمن.
وأبدى الرئيس صالح استعداده لتشكيل حكومة وطنية تضم كافة أطياف العمل السياسي للسير قدماً نحو إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد.
وقال: "لا يجب بأي حال من الأحوال أن أحدا يتنصل عن ما تم الاتفاق عليه، لا المعارضة ولا السلطة، ونتمنى لهذا التوقيع النجاح، فنحن أخوة وأحباء وزملاء، سواء في السلطة أو في المعارضة، كلنا شركاء في الحياة السياسية، فالبلد بلدنا جميعاً ولا ينبغي أن نفكر بالخصومة، فالرأي والرأي الآخر ليس خصومة بل العكس، فالرأي يحترم إذا كان يندرج في إطار خدمة الوطن، وعلى أطياف العمل السياسي أن يكونوا حصيفين ويتحدثون بمنطق يهدئ الشارع ويريح الناس، لان ما جرى في الأعوام الماضية حد من الاستثمارات والسياحة وغيرها نتيجة الخوف،لان الاستثمارات تحتاج إلى مناخ ملائم، والأفضل لنا أن نسير في اتجاه البناء لا في اتجاه التخريب، لأنه من الصعب إعادة بناء ما تهدم".
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس