عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-24, 08:32 AM   #4
Ganoob67
قلـــــم فضـــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-02-16
المشاركات: 1,744
افتراضي

http://www.mefeedia.com/watch/28321807

مقابلة تلفزيونية مع الصحفي الأمريكي بريان أونيل تم إجرائها في يناير من هذا العام!!

رغم أن المقابلة قديمة و طويلة و باللغة الإنجليزية و لكنها ممتعة جدا و فيها الكثير من العبر و الدروس التي علينا أن نتعلمها و خاصة من ناحية اللغة التي يجب أن نستخدمها في التخاطب مع الغرب و خاصة أمريكا...

أهم ما ذكره الصحفي أونيل في المقابلة بالإضافة إلى القاعدة في شبه الجزيرة العربي...

- النظام في صنعاء يواجه مشكلات سياسية عميقة و خاصة التمردات الثلاث... التمرد في الجنوب الذي لم يشعر إقتصاديا أو عسكريا أنه جزء من اليمن, التمرد الحوثي و القاعدة مع التأكيد بأن هذه الأطراف الثلاثة لا تربطها أي علاقة ببعضها البعض و ليس هناك أي نوع من التنسيق أو التعاون بينها.

- اليمن يواجه مشكلات إقتصادية كثيرة و ليس له القدرة على حل أي منها لوحده فمابالك عندما تجتمع كلها مرة واحدة... وخاصة الفساد, التفجر السكاني, إنخفاض الدخل من البترول و كذا نضوب المياة الجوفية... اليمن قد تكون أول دولة في العالم تنضب فيها المياة تماما...

- الصراع مع الحوثي سياسي و ليس ديني أو مذهبي و أساسه هو تراكم الإهمال و خاصة الإقتصادي الذي عانته صعدة من قبل الحكومة... و الحوثيون لا يطالبون بعودة حكم الأئمة.

- أمريكا بدعمها لنظام صنعاء المكروه في اليمن تزيد من عداء الشعب لها و بالتالي تزيد من شعبية القاعدة في اليمن... و علي عبدالله صالح يدرك تماما أن شعبيته في الحضيض و لكنه يكابر.

- الحراك الجنوبي ذو مطالب حضارية تتمثل في الديمقراطية و المساواة بين الناس بغض النظر عن معتقداتهم و الإبتعاد عن التطرف... التأكيد على أن الكثير من الجنوبيين كانوا إشتراكيين و لكنهم الآن ليسوا إشتراكيون الآن بل علمانيون بعيدون عن التطرف الديني. (بصراحة أجمل حديث عن الحراك أسمعه حتى الآن من شخص غير جنوبي)

- الحراك الجنوبي ليس له أي إرتباط بالقاعدة و عندما أعلنت القاعدة تأييدها لمطالب الجنوبيين أوضح القادة الجنوبيون أنهم مستغنون عن ذلك و أن ما تقوله القاعدة لا يخصهم و أنهم ليس لهم أي علاقة بالقاعدة.

الولايات المتحدة أوضحت لعلي عبدالله صالح أن مساعداتها يجب أن لا تستخدم في قتال الحوثيين أو الحراك الجنوبي و أن أعداء علي عبدالله صالح ليسوا أعداء أمريكا.
__________________
درة الجنوب ...... الشهيد الطفل عبدالحكيم الحريري
Ganoob67 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس