عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-11, 02:44 AM   #503
مدفع الجنوب
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2008-07-21
الدولة: الجنـــــوب العربي
المشاركات: 8,167
افتراضي

مسلحون ينتشرون في مناطق جنوبية تحسباً لاعتقال قادة "الحراك"آخر تحديث:الخميس ,11/03/2010

صنعاء “الخليج”:
طبع التوتر المسلح الحالة العامة في محافظة الضالع جنوب اليمن، بعد أيام من فرض قوات الجيش والأمن حصاراً على المحافظة بهدف ضبط الأوضاع فيها، واعتقال قادة الحراك الجنوبي المتهمين بإحداث أعمال شغب وتخريب،


وذكرت مصادر محلية أن حالة من القلق تسود أوساط الأهالي، مع سماع تبادل لإطلاق النار بين الحين والآخر، كما سمع دوي انفجارات وأصوات قصف مدفعي، لم يعرف مكانه، خاصة في ظل انقطاع التواصل بسبب توقف خدمة الاتصال منذ عدة أيام .


كما انتشرت مجاميع مسلحة على مرتفعات جبلية في الضالع ومديرية ردفان بمحافظة لحج تخوفاً من الإجراءات الأمنية، التي تستهدف إلقاء القبض على قادة الحراك الجنوبي، الذين فروا منذ أيام إلى المناطق الريفية بعد تشديد قوات الجيش والأمن قبضتها على الضالع ولحج .


وأوضحت مصادر محلية أن العناصر المسلحة التابعة لطاهر طماح وسامي ديان، وهما من قادة الحراك الجنوبي، تضم مسلحين من أبين وشبوة والضالع ضمن العناصر التي لجأت للاحتماء بجبال ردفان هرباً من ملاحقات السلطة .


وحسب المصادر ذاتها، فإن العناصر المسلحة المطلوبة في عدد من جرائم القتل والتقطع والنهب تمركزت في جبال بله وسوداء سليل وبوبين بالملاح وحالمين وجمل في الحبيلين .


واحتجزت الأجهزة الأمنية 22 شخصاً في أبين والضالع في إطار خطة لملاحقة من تسميهم “الخارجين على القانون المتورطين بأعمال تخريبية وإجرامية ومسيرات غير مرخصة مسيئة للوحدة وتحرض على الكراهية” .


وقالت إن 15 من المحتجزين تم ضبطهم بمديرية خنفر بمحافظة أبين في إطار حملة تقوم بها الأجهزة الأمنية لملاحقة مطلوبين من أنصار “الحراك” متورطين بارتكاب جرائم نهب واعتداء على ممتلكات خاصة وعامة وأعمال مسلحة استهدفت رجال الأمن ومقرات حكومية، فيما احتجزت 7 آخرين في الضالع قالت إنهم شاركوا في مسيرة غير مرخصة .


من جهة ثانية، أحالت النيابة العامة بمحافظة حضرموت إلى المحكمة الجزائية المتخصصة المكلفة بالنظر في القضايا الإرهابية ملفات 113 متهما من ناشطي الحراك بتهمة المساس بالوحدة الوطنية وأعمال التقطع والحرابة . وقال مصدر قضائي إن النيابة وجهت للمتهمين تهم ارتكاب أفعال إجرامية بقصد المساس بالوحدة الوطنية وتعطيل أحكام الدستور وإثارة العصيان .


على صعيد الأوضاع في الشمال، قالت مصادر محلية في عمران إن الأوضاع بدأت تعود إلى طبيعتها، بعد إخلاء الحوثيين لعدد من المواقع خلال الأيام الماضية، وأقر اجتماع مشترك للمكتب التنفيذي والمجلس المحلي بمديرية حرف سفيان تكليف أعضاء المجلس المحلي البدء بحصر أضرار الحرب في مختلف مناطق المديرية، كما أقر بدء الدوام الرسمي من يوم أمس لجميع موظفي السلطة المحلية ومكاتب الجهاز الإداري للدولة ومباشرة الطلاب للدراسة في مخيمات مؤقتة حتى يتم ترميم وإعادة إعمار المدارس المتضررة من الحرب .


وكانت مصادر مقربة من لجنة وقف إطلاق النار في صعدة، قالت إن الحوثيين قدموا مذكرة احتجاجية إلى اللجنة على ما سموه زحف الجيش إلى المواقع التي أخلوها، مشيرة إلى أن الحوثيين رفضوا تمركز الجيش في المواقع التي أخلوها .


من جهتها، دعت أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة ب”اللقاء المشترك” إلى اعتصامات اليوم الخميس في صنعاء وباقي المحافظات للاحتجاج على ما وصفته ب”عسكرة الجنوب” .


وقال بيان للمعارضة “تنظم أحزاب اللقاء المشترك اعتصامات احتجاجية في أمانة العاصمة وعواصم بقية المحافظات ضد عسكرة المحافظات الجنوبية والإجراءات الأمنية القمعية ضد الحراك السلمي في الجنوب” . وأشار إلى أن الاعتصامات ستندد بأعمال القتل والاعتقال للمعتصمين والناشطين والصحافيين وضد إغلاق الصحف ومصادرة الحقوق الدستورية وانتهاكات حقوق الإنسان في مختلف أرجاء اليمن الواحد .

http://www.alkhaleej.ae/portal/fe502...59b44d6ee.aspx
مدفع الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس